Configure TagCopy to clipboard

الاثنين، 30 يونيو، 2008

تطور مهارة اليد والكتابة والنمو الطبيعي لها من الميلاد الي 7 سنوات

لتطور مهارات اليد والكتابة لدى الطفل الطبيعي بالتسلسل حسب العمر من الميلاد وحتى 7 سنو ات

تكزن المحركات الدقيقه اليدين خلال الاشهر الاولى الثلاثه من حياته اسؤتين لحالة الانقباض الغريزيه -الكمش- واذا فتحت كفاه فسرعان ما يطبقهما
وببلوغه ثلاثة اشهر ونصف تبدا عملية فتح الكفين
عند بلوغ الوليد اسبوعه الرابع والعشرين
تبدا ظاهرة المرونه في استعمال كلتا يديه ولكنه يبفى عاجزا عن الاحتفاظ باكثر من مكعب مثلا.
في الاسبوع الثامن واعشرين
بنقل المعكب من اليد الاولى للثانيه بحيث تكون عملية النقل متناسقه ويستعمل الطفل كلتا يديه بالتساويلا يسطر على ايمنه عن ايسره او العكس حتى بلوغه العامين
.الشهر الاول :
يقوم الطفل بالقبض العضوي التلقائي.خلال الشهر الرابع يقوم بالقبض الفعلي ويحاول الوصول جانبيا لالتقاط الاشياءاكمش الخنصري يمد يده لالتقاط الاشياء من امه بعد رؤيتها الكمش بالاطباق الجزئي للكف ومحاولة الوصول بكتا اليدين لالتقاط الاشياء
-الشهر السادس الشهر السابع
الكمش الابهامي
الشهر الثامن يلتقط بمحاولات بيد واحدهالشر التاسع القبض على الاشياء تبسط اليد ويغير وضعية اليد
الشهر العاشر
يمد الاصبع لالتقاط اشياء دقيقه
الشهر الحادي عشر يتمكن من القبض على الاشياء الصغيره
ا لثاني عشر
القبض على الاشياء ثم تركها اراديا
في السنه ولانصف
يبداء نفضيل يد عن الاخرى
سنتين
- يمد يديه وساقيه عندما يطلب منه
3 سنوات يعرف حوالي 20 عضو بالجسم
يفهم فوق تحت
4 سنوات
يمكنه الزحفيعرف فوارق الاشياء
5 سنوات
يمشي للامام
-للخلف يقلد حركات
6 سنوات
يعرف الفارق بين التوتر الاسترخاء
7 سنوات
يمكنه السيطرةعلى عضلات الوجه ويشير ليد\ه اليمنى او اليسرى
اول ما يتعرف عليه الطفل من اعضاء جسمه هي اليد
.لهذا فان دور اليد في التنمية والادراك لدى الطفل هي مهمة جدا ومرتبة حسب
الجدول الزمني للطفل من الميلاد حتى عمر ست(6) سنوات.
1-الامساك بالاشياء لفترة قصيرة
-القدرة على القبض على جسم يمسكه شخص اخر
3-نقل الاشياءمن يد الى اخرى
4- التقاط اشياء صغيرة بالابهام والسبابة
5- وضع الاشياء على الارض
6- استعمالالاصبع لاكتشاف الاشياء ولمسها
7- ضرب لعبة ما بالعصا او المطرقة
8- رسم علامات بالقلم
9- وضع مكعب فوق اخر
10- التلوين بكل الاتجاهات
11- تقليب صفحات كتاب
12- رفع غطاء علبة كرتونية
13-صف مكعبين او اكثر
14- التلوين بالفرشاة
15- بناء مكعبات من 6 مكعبات على الاقل
16- تمزيق صفحة من مجلة
17- شك خرزات كبيرة في خيط
18-الخربشة الدائرية
19- فتح غطاء علبة
20- قص خيط مستقيم من الورقة بالمقص
21- سكب ماء من كوب الى اخر
22-الرسم بالفرشاة عموديا وافقيا
23- وضع غطاء على كرتونية
24- البناء بالمكعبات
25- صنع اشكال من المعجونة
26- طي ورقة مربعة من المنتصف
27- قص اشكال بسيطة
28- قص القماش بالمقص
29- لف خيط على شكل كرة
30- شك خرزات صغيرة في خيط
31- تمرير شريط حذاء في ثقوبه
32- جمع البطاقات فوق بعضها بشكل مرتب
33- استخدام المفتاح لفتح الباب
34- دق مسامير في قطعة خشب
35- فك رباط
36-ربط عقدة بسيطة
37- نسخ رسم دائرة
38- نسخ الشكلينx.y
39- قص صورة بدقة

النمو الطبيعي لمهارات اليدين وتناسق العين واليد


تطور مهارات اليدللطفل--------------------------------------------------------------------------------

النمو الطبيعي لمهارات اليدين وتناسق العين واليد

يقسم المختصون النمو لدى الأطفال إلى عدة أقسام.فهناك النمو الجسدي ولنمو الحركي و النمو الحسي والنمو العقلي والنمو الغوي والنمو الانفعالي والنمو الاجتماعي.مهارة اليدين وتناسق العين والعين جزء من النمو الحركي و الذي يسمى بالنمو الحركي الدقيق

.من الولادة إلى الشهر

الأول تبقى اليدين مغلقتين على الدوام.انعكاس الإمساك (تمسك اليد بالإصبع التي توضع فيها ولكنها لا تستطيع إفلاتها )

. من الشهر الثاني-الشهر الرابع

تبقى اليدين مغلقتين معظم الوقت لكنها تفتحان من حين إلى آخر.

يأخذ انعكاس الإمساك بالتراجع حيث يمكن للرضيع أن يفلت الجسم عندما يأخذه منه الشخص الكبير.يمسك براحته وبثلاث أصابع الخنصر والبنصر و الوسطى ولا يستعمل الإبهام و السبابة.

يراقب يديه ويصبح مشغولاً بهما إذا شاهدها

.ينظر إلى الأشياء التي في يده يضعها في فمه

من الشهر الخامس-الشهر السادس

يحدق إلى الأشياء التي بجانبه ويحاول الوصول إليها بكلتا يديه.

يمسك الأشياء براحة كفه وكل أصابع اليد

نقل الشيء من يد لأُخرى

.من الشهر السابع-الشهر التاسع

يزيد الانسجام والتناسق في استخدام اليدين.

يستطيع أن يرى الأجسام الدقيقة و يلتقطها

.تتطور قبضة راحة اليد.يبدأ باستعمال أصابعه بشكل منفصل فيضرب على الأشياء الصغيرة بسبابته

ويستخدم الإبهام والسبابة بشكل ثانوي كالمقص ليلتقط ويمسك الشيء بيد.يمكنه أن يمسك مكعباً أو ما يماثله في كل و يضربوهما ببعض

.من الشهر العاشر-الشهر الثاني عشر

يحرك اليد أفقي و عمودي للوصول للشيء و يستطيع التقاط الشيء من أعلى وليس فقط جانباً

.بدأ بتحريك الأشياء على الأسطح ويستمتع بإصدارة للأصوات

.يشير إلى الشيء الذي يريده.يستخدم الإبهام والسبابة بشكل جيد ليلتقط الأشياء بإحكاميصفق بيديه.

من الشهر الثالث عشر-الشهر الثامن عشر

يبدأ ببرم معصمه.يقلب صفحات من الكتاب في المرة الواحدة.يبني مكعبين فوق بعضها بالتقليد

.يضع الأشياء داخل وعاء.

يعيد رمي الكره للآخرين.يسقط الأشياء عمداً وينظر إليهايشير إلى صور معينه في كتاب مصوريبني ثلاث مكعبات فوق بعضها بالتقليديخربش إذا أعطي قلم وورقة تارة باليد اليمنى وتارة باليد اليسرى.

يمسك الملعقة بقبضة تلتف حول يد الملعقة ويحرك ذراعيه دائرياً نحو الداخلمحاولة منه ان يأكل بنفسه ولكنه ينثر الكثير حوله

تطور مهارات اليد لدى الأطفال مد الذراع reach

المقصود هو تحريك وتثبيت أو توازن الذراع بقصد لمس الأشياء باليد.

تطور مد الذراع يبدأ عند الطفل المولود حديثا والذي يقوم بمجموعة من الحركات العشوائية وغير المتناسقة،
وتكون في البداية حركات انعكاسية يقوم بها الطفل بصورة آلية ميكانيكية بدون وجود منبه
وتتطور تدريجيا بالاستجابة الناتجة عن مثير أو منبه.
ومع تطور الإدراك البصري للأشياء القريبة،

يستجيب المولود بتحريك الذراع من أحد جانبي الجسم وذلك بتبعيد مفصل الكتف لملامسة الشيء،

ويكون المرفق والرسغ والأصابع في حالة ثني

.تدريجيا مع تطور قدرة الطفل على تقريب اليدين إلى خط الوسط للجسم تكون بداية مد الذراع الثنائي المتناسق من جانبي الجسم لملامسة الشيء فقط وتكون اليد شبه مفتوحة

، في عمر 5 شهور

يبدأ الطفل بفتح اليد ومسك الأشياء

.مع اكتمال القدرة على التحكم بالكتف وتوازن الجذع

،يبدأ الطفل بمد الذراع من أحد جانبي الجسم بشكل دائري بحيث يكون الذراع في حالة ثني للأعلى ودوران للخارج والمرفق في حالة بسط والرسغ مثنى للأعلى، والأصابع ممدودة أكثر من اللازم بحيث يتخطى الشيء المراد مسكه

.بعد ذلك يصقل الطفل طريقة مد الذراع من جانب الجسم بحيث يتحكم بدقة في مكان وضع الذراع والتحكم بمد الأصابع بحيث تلائم الشيء المطلوب مسكه.المسك/القبض graspتبدأ قدرة الطفل على مسك الأشياء في الظهور عندما يعتدل ويختفي رد الفعل الانعكاسي للمسك

في عمر 4-6 الشهور الأولى من حياة الطفل

(رد الفعل الانعكاسي للمسك: عندما يكون عمر الطفل 4 أسابيع، والإثارة الحسية عن طريق لمس الجزء القريب من الإبهام لراحة اليد يستجيب الطفل بثني وضم جميع الأصابع مما ينجم عنه إغلاق اليد)

.يمكن تصنيف المسك إلى مجموعتين تعتمد على وضع الإبهام

:1-المسك بدون تقابل الإبهام للأصابع

- يشتمل على المسك بثني الأصابع الأربعة على طريقة الكلاب أو الخطاف، مسك القوة والمسك الجانبي.

2-المسك مع تقابل الإبهام للأصابع

–يشتمل على المسك برأس الإصبع، المسك بطرف الإصبع، المسك الثلاثي (الإبهام و السبابة والوسطى)، المسك براحة اليد، المسك الأسطواني والمسك على شكل القرص.

ترك الأشياء

releaseترك الأشياء هو الترك المقصود لشيء ما محمول في اليد في وقت ومكان معين

. يعتمد الفتح الإرادي لليد لترك شيء ما، تماما كالمسك، على القدرة في التحكم في حركة الذراع لوضعها بدقة في مكان معين وتثبيتها مع مد الأصابع والإبهام.

تطور قدرة اليد على الترك الإرادي

: تبدأ قدرة اليد على الترك الإرادي للأشياء مع ظهور عملية نقل الشيء من يد لأخرى.

مبدئيا يسحب الطفل الشيء من اليد باليد الأخرى وهو ما يسمى بالنقل على مرحلتين:

مسك الشيء بيد واحدة ثم باليد الثانية ومن ثم ترك الشيء باليد الأولى.

بعد ذلك يبدأ الطفل بنقل الشيء من يد إلى اليد الأخرى بحرية مع تثبيت الشيء باليد المستقبلة واليد المعطية مفتوحة بالكامل.

في عمر 9 شهور

يبدأ الطفل بترك الأشياء بدون تثبيت من اليد الأخرى وتكون الأصابع ممدودة بالكامل خلال ترك الشيء.
الخطوة التالية في التطور
هي القدرة على تثبيت المرفق في أوضاع مختلفة حيث يبدأ الطفل بترك الأشياء والمرفق في حالة ثني.

في عمر سنة
يستطيع الطفل ترك الأشياء مع ثبات الكتف والمرفق والرسغ، ولكن مفاصل الأصابع تبقى غير ثابتة يظهر في تجاوز أو زيادة مد الأصابع

.تدريجيا تتطور قدرة الطفل بحيث يستطيع ترك الأشياء في وعاء صغير وبناء برج من المكعبات.

ومع نمو وتطور قدرات الطفل يصبح قادرا على ترك الأشياء الصغيرة بالتحكم في مد الأصابع من خلال التحكم في حركة العضلات الدقيقة في اليد

.استخدام اليد الثنائي bilateral hand useيعني الاستخدام الفعال لليدين معا لإنجاز الأنشطة المختلفة

. القدرة على تمييز حركة اليدين تبدأ في الظهور في عمر 8 – 10 شهور ويكون باستخدام اليدين بالتبادل أو التناوب.

في عمر 12-18 شهر
يبدأ الطفل بتثبيت الأشياء مع أو بدون الإمساك بها.
ما بين 18-24 شهر تكون بداية المهارات التمهيدية للتلاعب اليدوي

. تطور مهارة استخدام اليد الثنائي تعتمد على التطور المستمر للإمساك بالأشياء وتركها والتلاعب اليدوي.

مرحلة النضج لاستخدام اليد الثنائي، وهي القدرة على استخدام اليدين بطريقة مختلفة عن بعضهما في الأنشطة المختلفة كالقص وتبدأ بالظهور في عمر السنتين والنصف

"رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى

رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى".
تؤكد د. وفاء وافى أستاذ أمراض التخاطب بطب عين شمس أن القرآن كشف طريقة جديدة لمعالجة الأطفال، الذين تتأخر عملية النطق عندهم حيث أوضحت الآية الكريمة من سورة "طه"، والتى يتوجه فيها سيدنا موسى بالدعاء للمولى عز وجل فيقول "رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى". وأن اللسان به العديد من العقد يجب أن تحل حتى ينطق اللسان بالكلام وأن ربط القرآن بين شرح الصدر وتيسير الأمر، وعملية النطق قد قمت بتطبيقها على الأطفال متأخري النطق، حيث قمت باستخدام هذه الآية بوضعها على الكمبيوتر حتى يتمكن الأطفال من تكرارها، وأدت إلى شفاء عدد كبير من الأطفال، وأشارت إلى أهمية أن تقوم الأمهات بتعليم الأطفال حديثى الولادة كلمات خفيفة متعلقة بالدين مثل أحد، الله، الإسلام. حيث أثبتت الدراسات التى قدمتها مجموعة كبيرة من الأطباء المتخصصين فى مجال التخاطب أن أغلبية الأطفال الذين يرددون هذه الكلمات منذ الصغر لا يحدث لهم صعوبات فى التخاطب وينطقون بالكلام مبكراً، كما طالبت الأمهات بمداومة الحديث مع الأطفال عقب مرور فترة الولادة ومحاولة دراسة القرآن من خلال "الكاسيت" وشاشات الحاسب الآلى."رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى

اللغه من عمر يوم -6 سنوات وعلامات تاخر اللغه


اللغة شيء هام للطفل وخاصة لو كان متاخر ذهنيا

فتعلم التخاطب او اللغة او المجال الاتصالي هام فاحببت ان اجمعة هنا في موضوع خاص

التنشئة اللغوية او المجال الاتصالي

من عمر يوم حتي 6 سنوات
من عمر يوم حتي 6 سنوات

العمر صفر – 1 سنة:1
1- يعيد الصوت الصادر من الآخرين
2- يعيد نفس المقطع مرتين أو ثلاث مثل ما، ما، ما
3- يستجيب إلى الإشارات بإشارات
4- ينفذ بعض التعليمات البسيطة التي تكون مصحوبة بإشارات
5- يوقف النشاط لمدة دقائق عندما يقال له "لأ" 75% من الوقت
6- يجيب أسئلة بسيطة بإجابة غير لغوية7- يربط مقطعين مختلفين خلال اللعب اللغوي
8- يقلد نغمات الآخرين
9- يستعمل كلمة مفردة بمعنى لتسمية شيء أو شخص10
- يتحدث كإجابة لكلام الشخص الآخر

العمر 1 – 2 سنة:-

يقول 5 كلمات مختلفة (ممكن استعمال نفس الكلمة للرمز لأشياء مختلفة)
- يسأل عن المزيد (كمان)
- يقول انتهى (اختفى)
- يتبع 3 تعليمات مختلفة لخطوة واحدة بدون استعمال الإشارات
- يعطي أو يوري عند الطلب منه- يشير إلى 12 شيء مألوف لديه عندما يذكر
- يشير إلى 3 –5 صورة في كتاب عندما تذكر أسماؤهم
- يشير إلى 3 أجزاء من جسمه
- يقول اسمه أو اسم الدلع عندما يطلب منه- يجيب سؤال ما هذا الشيء بإعطاء اسم ذلك الشيء- يربط استعمال الكلمات والإشارات ليجعل رغباته معروفة- يسمي 5 أشخاص آخرين من العائلة بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل
- يسمي 4 العاب
- يصدر أصوات حيوانات أو يستعمل أصوات الحيوانات كأسماء للحيوانات مثل هاو هاو
- يسأل عن بعض الطعام المألوف عندما يراه مثل لبن بسكويت حلوى
- يسأل أسئلة وبذلك يقول الجملة أو الكلمة على صيغة سؤال
- يسمي 3 أجزاء من الجسم على عروسه أو شخص آخر- يجيب أسئلة نعم أو لا بإجابة مثبتة أو منفية[
اقتباس:
العمر من 2-3----سنوات
:
- يربط الاسم أو الصفة والاسم في مقطع مكون من كلمتين (كرة – كرسي) (كرتي)

- يربط الاسم والفعل في مقطع من كلمتين (بابا راح)
- يستعمل الكلمة التي تعني احتياج الذهاب إلى الحمام
- يربط الاسم أو الفعل مع هنا وهناك في جملة قصيرة من كلمتين مثل "هذا الكرسي"
- يربط كلمتين ليعبر عن الملكية مثل "سيارة بابا"
- يستعمل لأ في الكلام
- يجيب سؤال ماذا يفعل؟ خلال نشاطاته العادية له وللأسرة
- يجيب أسئلة أين مثال ذلك أين أمك
- يسمي أصوات مألوفة من البيئة مثل صوت القطة
- يعطي اكثر من شيء واحد عند سؤاله باستعمال صيغة الجمع مثل مكعبات
- يدل على نفسه باستعمال اسمه في الحديث
- يشير إلى صور لأشياء مألوفة موصوفة باستعمالها (10 صور)
- يرفع أصابعه ليقول عمره
- يخبر عن الجنس عندما يسأل ولد أو بنت
- ينفذ سلسلة من أمرين متقاربين (خذ الكرسي وضعه في الزاوية)
- يستعمل الفعل المضارع بطريقة صحيحة- يستعمل صيغة الجمع
- يستعمل بعض الأفعال الماضية مثل ذهب عمل كان
- يسأل سؤال ما هذا؟
- يتحكم بارتفاع الصوت 90 % من الوقت- يستعمل هذه وتلك في الحديث
- يستعمل كلمة هذه في جملة مثال "هذه كرة"
- يقول أنا لي بدل اسمه
- يشير إلى أشياء ليست الشيء (ليست كرة)
- يجيب أسئلة من باسم
- يستعمل صيغة الملكية من الاسم "لبابا"
- يستعمل أل التعريف أو النكرة في الحديث " الكرة، كرة"
- يستعمل بعض أسماء من المجموعات "اللعب- الحيوانات- الطعام"
- يقول أستطيع أو سوف قبل الفعل أحيانا "أقدر اعمل"- يصف الأشياء إما مفتوحة أو مغلقة
العمر 3 – 4 سنوات:
- يقول "هل" في أول السؤال عندما يكون مناسبا06
- سوف يجلس ليستمتع لمدة 5 دقائق عندما تقرأ له قصة16
- ينفذ سلسلة من أمرين غير متقاربين26
- يقول الاسم كاملا عندما يطلب منه36
- يجيب أسئلة بسيطة تبدأ بكيف (كيف تصل إلى البقال)
- يستعمل صيغة الفعل الماضي56
- يخبر عن التجربة الفورية66
- يخبر عن كيفية استعمال أدوات معروفة
- يعبر عن الأشياء المقبلة باستعمال سوف (سوف اذهب – سأعمل- أريد أن)
- يعيد ترتيب الكلمات بطريقة مناسبة لسؤال (هل لي؟ – هل هو؟)- يستعمل بعض صيغ الجمع الشائعة (رجال – أقدام)- يخبر عن حدثين في نفس ترتيب حدوثهما
العمر 4 – 5 سنوات:-
ينفذ سلسلة من 3 إرشادات
- يظهر فهم للجمل المبنية للمجهول (الولد أكل التفاحة_ أكلت التفاحة)
- يستطيع أن يجد زوج من الأدوات/ الصور عند الطلب- يستعمل "أستطيع" و "ارغب" في الكلام
- يستعمل جمل مربوطة "أنا ضربت الكرة وطارت إلى الشارع"
- يستطيع أن يجد أعلى و اسفل أشياء عند الطلب
- يستعمل النفي لا أريد، لا أستطيع، لن افعل
- يستطيع أن يشير إلى الأخطاء السخيفة في الصورة
- يستعمل كلمات أخ، أخت، جد، جدة
- يقول الكلمة النهائية في التناظر العكسي
- يخبر قصة مألوفة بدون استخدام صور للتلميحات
- يسمي الصورة التي لا تنتمي إلى فئة معينة
- يخبر أن كانت الكلمتين على نفس الوزن والنغمة أم لا
- يستعمل جمل مركبة (هي تريد أن تحضر لأن …….)
- يستطيع أن يخبر إذا كان الصوت عاليا أو خافت
االعمر 5 – 6 سنوات:-

يستطيع الإشارة إلى بعض، كثير، عديد من
- يخبر العنوان
- يقول رقم التليفون
- يستطيع الإشارة إلى اكثر، اقل، قليل
- يقول نكت بسيطة
- يخبر عن التجارب اليومية
- يصف الموقع أو الحركة من ناحية البعد والقرب والاتجاه وفوق
- يجيب أسئلة لماذا بتفسير
- يضع من 3 – 5 أجزاء متسلسلة معا من قصة ويقولها
- يوضع الكلمات
- يستطيع أن يقول عكس
- يجيب أسئلة ماذا يحدث إذا (سقطت البيضة؟)
- يستعمل كلمة أمس وغدا بمعنى- يسأل عن معنى كلمات جديدة أو غير مألوفة
اسالكم الدعاء لمحمود
هذة المهارات تستخدم ايضا في مجال تقييم الطفل لغويا او اتصاليا



اسالكم الدعاء لمحمود

هذة المهارات تستخدم ايضا في مجال تقييم الطفل لغويا او اتصاليا

علامات تأخر تطور اللغة عند الأطفال من الميلاد إلى ثلاث سنوات


علامات تأخر تطور اللغة عند الأطفال من الميلاد إلى ثلاث سنوات

علامات اضطراب اللغة عند الأطفال متنوعة كما هي الأسباب متعددة ، لكن سوف نوجز علامات التأخر في الفقرات القادمة في مهارتين هما من أهم المهارات ، بتضررهما كليهما أو أحدا منهما يتأثر نمو اللغة عند الطفال ، وهما تأخر اكتساب مهارات اللغة الإستقبالية والتعبيرية.


تأخر أكتساب مهارات اللغة الاستقبالية

من الميلاد إلى شهر
o لا يستجيب للأصوات العالية والمفاجئة.
o لا تنخفض أو تتوقف حركته عند سماعه صوت قريب منه.
o لا يهداء عند سماعه أصوات مألوفة.

من 1 شهر إلى 2 شهر
o لا ينتبه دائماً للأصوات المختلفة.
o لا يستمع للمتحدث.
o لا ينظر ولا يبتسم للمتحدث دائماً.

من 2 شهر إلى 3 اشهر
o لا يستجيب للكلام بالنظر إلى وجه المتحدث دائماً.
o لا يميز مكان المتحدث بعينيه.
o لا يراقب فم و شفاه المتحدث دائماً.

من 3 اشهر إلى 4 اشهر
o لا يلتفت برأسه إلى مصدر الصوت.
o لا يبحث عن المتكلم.
o لا يلاحظ عليه الخوف من الأصوات الغاضبة.

من 4 اشهر إلى 5 اشهر
o لا يحدد مصدر الصوت بدقة.
o لا يستجيب عند مناداته باسمه.
o لا يتوقف عن البكاء عندما يتحدث معه شخص مألوف.

من 5 أشهر إلى 6 اشهر
o لا يفهم الإشارات والتعابير الجسدية الدالة على التحذير والغضب أو الحب.
o لا يعرف بعض الكلمات مثل / بابا / , / ماما / , / ولد/.
o لا يتوقف أحياناً عند سماعة كلمة " لا " .

من 6 أشهر إلى 7 اشهر
o لا يستطيع التعرف على أفراد عائلته عند مناداة كل باسمه.
o لا يستجيب للإشارات المناسبة لبعض الكلمات مثل: تعال, فوق, باي باي ، اذهب ، اجلس.
o لا ينتبه أحياناً إلى الأناشيد والأغاني .

من 7 أشهر إلى 8 اشهر
o لا ينصت غالباً لمحادثات الآخرين.
o لا يتوقف دائماً عن نشاطه عند مناداته باسمه.
o لا يتعرف على بعض الأشياء الشائعة من أسمائها كالتلفاز والكرسي ...الخ.

من 8 أشهر إلى 9 اشهر
o لا يفهم بعض الأوامر اللفظية البسيطة.
o لا يتوقف دائماً عن النشاط عند سماعه كلمة " لا ".
o لا يهتم بالصور عند تسميتها ولو لمدة قصيرة.

من 9 أشهرلى 10 اشهر
o لا يهتم لسماع كلمات جديدة.
o لا ينتبه غالباً لكلامك رغم وجود أصوات أخرى.
o لا يعطيك الألعاب والأشياء عند ما تطلب منه لفظياً.

من 10 أشهر إلى أشهر
o لا ينفذ أحياناً الأوامر البسيطة مثل أغلق الباب أو ضع هنا...الخ.
o لا يفهم الأسئلة البسيطة مثل أين الكرة .
o لا يستجيب للموسيقى بتحريك جسمه أو رأسه .

من عمر 11 شهر إلى 12 شهر
o لا يستجيب للأوامر اللفظية بإشارات مناسبة.
o لا ينتبه للمحادثه ولو كانت طويلة.
o لا يكرر بشكل مناسب بعض العبارات اللفظية مثل باي باي...الخ.

من 12 شهر إلى 14 شهر
o لا يفهم كلمات جديدة باستمرار.
o لا يفهم بعض مشاعر المتحدث مثل الحزن والغضب.
o لا يهتم و يركز لمدة دقيقتين أو اكثر لصور تسمى.

من 14 شهر إلى 16 شهر
o لا يفهم بعض الأوامر البسيطة مثل أن يأتي بشيء ما من غرفة أخرى.
o لا يميز العديد من الصور والأشياء عند تسميتها.
o لا يعرف أسماء بعض أعضاء الجسم مثل الرأس والفم والأذن والعين.

من 16 شهر إلى 18 شهر
o لا يفهم الأوامر البسيطة لتنفيذ عملين متتابعين للشيء نفسه.
o لا يستطيع فرز أو تصنيف الأشياء.

من 18 شهرإلى 20 شهر
o لا يشير إلى أجزاء الجسم و أنواع الملابس من الصور .
o لا يستجيب للأوامر مثل: اجلس , تعال و قف.
o لا يفهم الضمائر مثل: أعطني إياها , أعطها لها.

من 20 شهر إلى 22 شهر
o لا يستطيع تنفيذ أثنين أو ثلاثة أوامر بسيطة متتالية.
o لا يستطيع معرفة كلمات جديدة بشكل يومي.
o لا يستطيع معرفة الأشياء والصور الشائعة عند تسميتها.

من 22 إلى 24 شهر
o لا يستطيع اختيار شيء من خمس أشياء مختلفة عند الطلب.
o لا يفهم الجمل البسيطة .
o لا يفهم الجمل التي تدل على المستقبل مثل عند ما تقول له سوف أشتري لك لعبة عند ما نذهب للسوق.

من 24 إلى 27 شهر
o لا ينجح في اختيار الصور الصحيحة عند ما تطلب منه اختيار الصورة من خلال كلمة تدل على حدث في الصورة مثل صورة أطفال يأكلون وتسأله أين الصورة التي تشير إلى أكل.
o لا يستطيع الإشارة على أعضاء الجسم الصغيرة مثل اللحية والأسنان والظفر.
o لا يميز أفراد عائلته من درجة القرابة مثل الأب والأم والجد والأخ والأخت.

من 27 إلى 30 شهر
o لا يستطيع فهم الكلمات من صفاتها الوظيفية مثل ما هوا الشيء الذي تأكل به , ما هوا الشيء الذي تلبسه.
o لا يستطيع التمييز بين الأحجام المختلفة مثل العروسة الصغيرة , الكرة الكبيرة .
o لا يستطيع تمييز أسماء الأشياء الشائعة من صورها .

من 30 إلى 33 شهر
o لا يعرف دائماً الأفعال الشائعة.
o لا يفهم الجمل الطويلة .
o لا يستطيع فهم الصفات الشائعة دائماً.

من 33 إلى 36 شهر
o لا يظهر لك اهتماماً عند ما تخبره لماذ1 وكيف تحدث بعض الأشياء.
o لا يستطيع تنفيذ ثلاث أوامر بسيطة من خلال جملة طويلة.
o لا يفهم أحرف الجر والظروف مثل فوق , تحت , على , خلف.


تأخر أكتساب مهارات اللغة التعبيرية


من الولادة إلى شهر الأول
1. لا يبكي بشكل متكرر.
2. لا يستخدم أصواتاً أخرى غير البكاء .
3. لا يستخدم أصواتا مثل إي و أأأ .

من شهر إلى شهرين
1.لا يتنوع بكاءه لدلالة على الجوع أو الألم مثلاً .
2.لا يعيد أحياناً مقاطع متشابهة مثل / بابا / / ماما/ /دادا/ ...الخ.
3.لا يستخدم صوتاً لدلالة على السرور.

من شهرين إلى ثلاثة اشهر
1.لا يستجيب أحياناً إلى ما يسمع من أصوات مثيرة حوله بأصوات أخرى.
2.لا يستخدم أصواتاً تدل على السرور.
3.لا يلفظ صوتين مختلفين أو اكثر.

من ثلاثة اشهر إلى أربعة أشهر
1.لا يضحك غالباً أثناء اللعب بالأشياء.
2. لا يكرر أصواتاً متشابهة عندما يكون منفرداً.
3.لا يستخدم غالباً أصواتاً مثل / الباء / و / الميم / .

من أربعة أشهر إلى خمسة اشهر
1. لا يستخدم أصواتا مثل / أو / و / إي /.
2.لا يعبر عن غضبه أو انزعاجه باستخدام أصواتاً أخرى غير البكاء.
3.لا يتوقف أحياناً عن إصدار الأصوات عند ما يسمع صوت آخر.

من خمسة أشهر إلى ستة أشهر
1.لا يبادر بإصدار أصوات لجلب انتباه الآخرين.
2. لا يستخدم أحياناً أربع أصوات مختلفة أو أكثر في الوقت نفسه.
3. لا يستخدم أصواتاً أثناء لعبه بمفرده أو مع الآخرين.

من ستة أشهر إلى سبعة أشهر
1.لا يعيد غالباً صوتين مختلفين .
2.لا يستجيب لأسمه أحياناً بإصدار بعض الأصوات.
3.لا يستخدم أصواتاً وكأنه يريد تسمية الأشياء.

من سبعة أشهر إلى ثمانية أشهر
1. لا يلفظ أصواتاً قريبة من الكلمة التي يريد استخدامها أحياناً.
2. لا ينغم ويتلاعب بالأصوات ولا يشترط أن تكون كلمات واضحة.
3. لا يلعب بدمج حركة جسده والصوت معاً .

من عمر ثمانية أشهر إلى تسعة أشهر
1.لا يستخدم بعض الإيماءات أو الإشارات اللغو يه مثل حركة الرأس لليمين ولليسار للتعبير عن الرفض...الخ.
2. لا يقلد الأصوات التي يسمعها من الشخص الذي يلعب معه غالباً.
3.لا تحوي ألفاظه أصوات أكثر من المرحلة السابقة.

من تسعة أشهر إلى عشرة أشهر
1. لا يبدأ ينطق الكلمات التالية مثل بابا, ماما, نونو أو أسماء الألعاب وغيرها.
2. لا يستخدم بعض الأصوات لدلالة على الدهشة و التعجب.
3.لا يستخدم كلمات تدل على جمل قصيرة غالباً.

من عشرة أشهر إلى أحد عشر شهر
1.لا يستخدم كلمات غير مفهومه عندما يلعب لوحده.
2.لا يحاول أن يقلد الكلمات الجديدة.

من أحد عشر شهر إلى أثني عشر شهر
1.لا يستخدم ثلاث كلمات أو اكثر بشكل مستمر.
2.لا يتحدث مع ألعابه والآخرين .
3.لا يستجيب لفظياً للأغاني والأناشيد دائماً.

من أثني عشر شهر إلى أربعة عشر شهر
1.لا يستخدم خمس كلمات حقيقية أو أكثر بشكل مستمر.
2.لا يتكلم ويؤشر للحصول على الأشياء التي يريدها.
3.لا يستخدم بعض الكلمات الصحيحة في جمل غير واضحة دائماً.

من أربعة عشر شهر إلى ستة عشر شهر
1.لا يستخدم سبع كلمات صحيحه أو أكثر.
2.لا يستخدم في كلماته أصوات مثل ( ت , د , ن , هـ).
3.لا يستخدم كلمات صحيحة مع الإشارة.

من ستة عشر شهر إلى ثمانية عشر شهر
1.لا يستخدم كلمات بدون الإشارة عند طلبه لشيء ما.
2.لا يعيد بعض الكلمات التي يسمعها من محادثات الآخرين.
3.لا تزداد الكلمات التي يستخدمها باستمرار.

من ثمانية عشر شهر إلى عشرين شهر
1.لا يقلد الجمل المكونة من كلمتين أو ثلاث كلمات .
2.لا يقلد أصواتاً البيئة مثل أصوات بعض الحيوانات أو السيارة عند اللعب.
3.لا يستخدم على الأقل 10 ـ 20 كلمة .

من عشرين شهر إلى اثنين وعشرين شهر
1. لا يبدأ في تكوين جمل قصيرة واضحة من كلمتين.
2. لا تزداد كلماته كل أسبوع .
3. لا يحاول التحدث عن خبراته بالمزج بين الجمل الطويلة غير الواضحة والكلمات الصحيحة.

من اثنتين و عشرين شهر إلى أربعة وعشرين شهر
1. لا يكون جمل من ثلاث كلمات.
2. لا يسمي نفسه.
3. لا يستخدم بعض الضمائر و لو بأخطاء نحوية.

من أربعة و عشرين شهر إلى سبعة و عشرين شهر
1. لا يستخدم جمل من كلمتين أو ثلاث كلمات.
2. لا يستخدم الضمائر المنفصلة مثل أنا ، أنت و نحن و أنتم وهو وهي وهم ...الخ .
3. لا يطلب من الآخرين المساعدة باستخدام كلمات مثل غسل يديه.

من سبعة و عشرين شهر إلى ثلاثين شهر
1. لا يسمي على الأقل لون واحد بشكل صحيح.
2. لا يستخدم ضمير المتكلم للإشارة لذاته بدلاً من ذكر اسمه مثل لي ، لعبتي ، بجامتي...الخ.
3. لا يستطيع إعادة رقمين أو أكثر بشكل صحيح مثل: 1 و 4.

من ثلاثين شهر إلى ثلاث و ثلاثين شهر
1. لا يستطيع الإجابة بشكل صحيح عند ما يسئل عن الجنس مثل: هل أنت ولد أو بنت؟
2. لا يستطيع يخبرك ماذا عمل عند ما تسأله ماذا تفعل؟
3. لا يقول اسمه واسم عائلته.

من ثلاث و ثلاثين شهر إلى ستة و ثلاثين شهر
1. لا يستطيع التحدث عن الأشياء الماضية .
2. لا يستخدم صيغ الأفعال بشكل صحيح عند التحدث عن صور بها أحداث متنوعة .
3. لا يستطيع استخدام صيغ الجمع بشكل صحيح.

إعداد - الأخصائي/ عبد الله الصقر- أخصائي أمراض التخاطب
مدينة الملك عبدالعزيز - الحرس الوطني - الرياض

العناد عند متلازمة داون


مــــاهـــي ظـــاهــــرة الـــعـــنــــاد :

يمكن أن نعرف العناد على أنه السلبية التي يبديها الطفل تجاه الأوامر والنواهي والإلارشادات الموجهة إليه من قبل الكبار من حوله ولا نعني السلبية فقط وإنما الإصرار على الفعل الذي يخالف أوامر الوالدين فمثلاً عندما يطلب منه تناول الغداء يتحجج باللعب أو عند الطلب منه الذهاب للنوم يعاندو و يعاكس الأمر أو عند الطلب منه الذهاب إلى الحمام يرفض ويتبول في ملابسه. يشير العلماء إلى أن هناك ثلاثة أشكال للعناد عند الأطفال وهي على شكل :

1. المقاومة السلبية فهو لا يهتم بالمطلوب منه.

2. التحري والعناد الظاهر كأن يقول الطفل ( لن أفعل ذلك )3

3. نمط العناد الحاقد وهو القيام بعكس ما يطلب منه مــتــى يــكــون الــعــنــاد ظـــاهــرة صــحــيـــة أن الطفل يشعر في عامة الثانية أو الثالثة بأنه قد تعلم الشيء الكثير فأصبح قادر على المشي والتنقل وبدء يفهم الكلام الموجهة إليه وأصبح يعرف أشخاص خارج نطاق الأسرة المحيطة به.

فإن عناده في هذه المرحلة يكون ظاهرة صحية لأنه يحاول الإستقلال بنفسه والاعتماد على ذاتهماهو سن العناد :

من سن الثانية إلى سن الخامسة أو السادسة تقريباً.

أن التصرف السيء من قبل الوالدين في علاج هذه الظاهرة قد يؤدي إلى طول فترة العناد ويكون الناتج عنها مشاكل عديدة

.أنــــــواع الـــــعـــنــــــاد

1. العناد الطبيعي وهذا ليس خطر بل هو ضروري للطفل وعلى الأبوين في هذه المرحلة معرفة كيفية التصرف مع الطفل فإن الصراخ في وجه الطفل وضربه ليس هو الحل الأمثل بل التعزيز هو البديل الصحيح فهناك بعض كلمات التعزيز التي تدخل الفرحة والسرور على قلب الطفل عندما يقوم بأي عمل ولو حتى بسيط من هذه الكلمات ( شاطر - أسد - يحب أبوه وأمه - نظيف )والعكس عندما يقوم بعمل غيرمرغوب فيه فهناك كلمات منفرة ( ما شاطر - ما يحب أبوه وأمه - مانظيف )

.2. العناد المشكل ينشأ هذا النوع من العناد ويتطور مع عدم وجود البيئة الصحيحة للتعامل مع العناد الطبيعي اذا استمر هذا النوع من العناد قد يؤدي إلى العنف واللامبالاة وعد الرغبة في التعلم مخفض الدافعية فلابد من معرفة كيفية التعامل مع الأطفال في تلك المرحلة وعلى الوالدبن أن لا يلجئوا إلا في حالات محدودة جداً.

أســـبـــــاب الـــعـــنــــــاد :

التساهل والتدليل الزائد وتلبية رغبات الطفل مهما كانت

الإستجابة السريعة لصياح وصراخ الطفل


تفضيل الوالدين أحد الأبناء دون الآخر فيشعر الطفل بسلوك انتقامي ضد الإبن المفضل والوالدين

محاكاة الوالدين والمزاج العصبي لأحدهم § التذبذب في المعاملة مع الأطفال بين القوة والتساهل في أمور كثيرة

التلفزيون له آثار شديدة على ظاهرة العناد فمثلاً في البرامج الموجهة للأطفال والرسوم المتحركة نجدها منصبة على على ابراز الواقف الشريرة التي تشاكس الشخصية اللطيفة ويأتي المنقذ ويبدأ في الضرب والتكسير وأي شخص يعاند

أ, يقف ضد المنقذ يقوم بضربه

. أن الأطفال يحبون التقليد فلابد من تقديم نماذج سوية لهم حتى يقوم بتقليدها.

عــــلاج ظـــاهــــرة الـــعـــنــــاد :

1. الثبات في المعاملة وعد التميز في المعاملة بين الأبناء

2. توفير النموذج والقدوة المناسبة3

. تجاهل السلوك الغير مرغوب فيه في الحالات البسيطة لأن التعليق عللى السلوك السلبي يؤدي إلى تعزيزه4

. الثواب والعقاب ويقدم المكافأة والتعزيز عند القيام بسلوك مقبول وسحبها عند القيام بسلوك سلبي

نـــــصــائـــح إلــى الآبـــاء تــجـــاه مـــشـــكــلـــة الـــعــنـــــاد

1. أن يربى الطفل منذ البداية تربية نظامية فيها تلبية لحاجاته الجسمية والنفسية ولكن دون ايجاد عادات فالطفل ما أسرع ما يتعود وما أصعب أن يترك ما يتعود عليه

2. عند إطعام الطفل يترك له حرية اختيار الطعام الذي يفضله دون اجباره على طعام معين وإعطائه المزيد من الطعام3

. إعطائى الألأعاب المناسبة لدرجة تطوره العلمي4

. عند تعليمه النظافة والتدريب علىالحمام يجب أن يعامل بلطف لأن الشدة تثير عناده وتغرس فيه روح المشاكسة

5. أن نخفف إن أمكن من الأوامر والنواهي وأن نعلمه السلوك الاجتماعي السوي واحترام الآخرين.

السبت، 28 يونيو، 2008

صور تشريحية لمتلازمة داون


i`















بعض الصور تفيد البعض في التعرف علي شكل الطفل ذو متلازمة داون ومنهم صور محمود ابني حفظه الله وشفاة

مهارة المحاكاة والتقليد في متلازمة داون


مهارة المحاكاة او التقليد

يفضل ان تتبعي اولا بنفسك تعليمة

اولا لانهم مقلدين رائعين وبالتشجيع والتكرار سيتعلمون سريعا

ومهارة التليفون سهلة جدا وسهل الاتقان والتثبيت

وايضا مهارة شم الوردة واستخدام المنديل ومسح الطاولة ولبس الحذاء ووضع النظارة علي الوجهه

ومسك القلم والشخبطة وحضن الدمية ووضع القبعه وتمشيط الشعر واستخدام الكوب او الملعقة

كلها مهارات تعليمية حياتية سهل جدا اتقانها وتثبيتها في سن العام فما اكثر

الخميس، 26 يونيو، 2008

ركوب الحيوانات مع محمود








محمود تعلم ركوب الجمل والحصان


ومن كثرة لعب اخوتة لعبة شي يا حمار


تعلم ان يركب اي شيء


يد كرسي او حتي دمية يضعها علي الارض ليركبها لتمشي بة كما عودة اخوتة


وفي الاخير


احضرت له حصان بالنفخ مع كلب بلاستيك


تخيلو وضعهم فوق بعض


وفي احيان اخري يجلس فوقهم ويقول حااااااااااااااا


زواج شاب داون سندروم هندي بفتاه من مثل فئتة

دعوة للتفاؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤل
زواج شاب مصاب بمتلازمة داون من فتاه اجنبية من نفس الفئة
تخيلو هندي يعانق خطيبتة وحبيبتة وهم الان في الصورة بمراسم الزفاف
دعوة للحياة وتغيير مفهوم بانهم غير قادرون علي الحب
هم فئة لها مشاعر تنبض بالرغبة والحب والزواج
دعوهم يتزوجوا ويعيشوا ما حلل الله لهم[sospecial0715.JPG]
الزوجين من متلازمة داون وبارعون الفتي هندي بارع بالموسيقي والكاراتيه

الكرس الهزاز مهارة لا بد من اتقانها





محمود والكرسي الهزاز

تعاملنا معه بحرص شديد جدا

دربتة علي التسلق للكرسي وان يقعد علية بنفسة

ولو لاحظتم بباديء الامر بيجد صعوبة بالجلسة الصحيحة

ومن فوائدة

انة يجعلة يتحمكم بجسدة ويدة اي يمسك بة جيد وهو يهتز

مهارة حركية عالية

وايضا بيساعده لهز جسدة ليحركة

وتدرجت المهارة من التسلق والجلوس الي درجة اكبر

ان يقف فوقة وغير ممسك بشيء ويهز نفسة وهو بعمر عام و8 شهور
مثل البهلوان
والان يلعب بة ليمرجح دميتة ويهزها ويلاعبها علي كرسية الخاص
ومن استخدامات الكرسي يعملة وسيلة للوصول للاشياء البعيدة يجرجرة زحفا ليصل للبلكونة ويقف علية
خذوا بالكم اطفال متلازمة داون مش اغبياء
هم عندهم استعداد كبير للتعلم والتقليد

المراية مهمة بتعرفة علي ذاتة واعضاء جسمة متلازمه داون





مهم جدا لطفل الداون الوقوف امام المراءة يوميا
والتخاطب معه امامها وتعريفة علي اعضائة وعلي نفسة
ومحمود ابني من عمر شهوة اقف بة امام المراءة نغني ونلعب و

نحرك جسمنا ونؤشر عليها

وعلمتة اعضاء جسدة عليها وافهمتة مفهوم الظهور والاختباء

والمقارنة بين وجودي امام المراء وبداخلها

نصيحة ضعي مراءة كبيرة جدا له بغرفتة

ويفضل ان تكون كالبارافان اي بثلاثة اوجهه ليجد نفسة مكرر ويعجب ويتعود علي نفسة بسرعه

ابدائي من عمر شهرين اقفي امام المراءة واحملي طفلك يشاهد نفسه ويشاهدك تتحدثي وغيري من اشكال وجهك اي تكشيرة او ضحكه هستيريه او دهشه
كلها هتفيدة
هيبدا طفل الداون بالترتيب او الخبط علي المراءه بيدة ثم ايقان فكرة تواجد صورته كلما تحرك
وبعد ذلك هنبدا نعرفه الانف والفم والعين امام المرايه
وفي اخر مرحله هتستفيدي من تدريبات التخاطب امام المرايه ليتمكن من مشاهده فمة وحركه الفكين
ثم علميه فكرة الاستغمايه اختفي واظهري امامه
وفكرة البخار المتصاعد علي المرايه من فمك ثم الشخبطة عليه
هتفيدة ادراكيا وايضا هتفيدة في اخراج النفس
وايضا الصقي استيكر او لازق صورة علي المرايه ويحاول رفعها بيدة
هي تمرين مهم لقوة ملاحظتة للاصق الموجود
وتقويه لعضلاته الدقيقه في محاوله رفع الاستيكر
لا تنسوا تصاعدوا بخار الماء من فمكم امام المراءة وتكتبوا باصبع الطفل
وتضعوا استيكر ويشده الطفل امام المراءة ويضعه بنفسه
هنضرب العصفور بحجرين


كنت اراوغ محمود امام المرايه بهذة الطريقه اختفي وراؤة وهو يشاهدني ثم اظهر امامه
وكنت اعكس اكثر من صورة لي وله امامه كدولاب غرفه النوم كله مرايات وكنت افتح الابواب وكان كالمتاهه يتعجب ويندهش ونلعب ونتحدث ليزداد ادراكه
كان ظهري بيوجعني من حمله ولكن كنت باكون سعيده لان عيونه بتكون يقظه وابتسامته تزداد لفهم الموقف


متي يتعرف طفلك علي نفسه في المرآة ؟‏!‏

لا أحد يعرف ماالذي يشعر به الطفل حين يري نفسه في المرآة لأول مرة‏,
‏ لكن من المؤكد أن الدهشة تصيبه وهو يتعرف علي ملامح وجهه وجسمه‏
,‏ وفي مرحلة لاحقة قد يتساءل كيف يراه الآخرون؟
لذا يلعب التعرف علي النفس في المرآة دورا مهما في نمو وتطور مفهوم الذات لدي الأطفال‏.‏

هذا ما أكدته دراسة حديثة أجراها الباحثون في استراليا

وتحمل اسم سلوك الطفل ونموه
نشرتها الدورية العلمية العالمية وقامت بترجمتها مروة هاشم المترجمة بالمجلس العربي للطفولة‏
,‏ حيث رسم القائمون علي الدراسة علامة علي وجوه مجموعة من الأطفال وطلبوا منهم الوقوف أمام المرايا وافترضوا أن الطفل عندما يدرك أن الصورة المنعكسة أمامه هي صورته فانه سيبادر بلمس العلامة المرسومة علي وجهه‏,‏ ويعتبر هذا الموقف هو بداية مرحلة يستطيع فيها الطفل التعرف علي نفسه في المرآة‏,‏ ويكون عادة في بداية عامه الثاني‏.‏

كما سجلت دراسة أخري

الاستجابات البصرية لأطفال تتراوح أعمارهم بين‏4‏ و‏9‏ أشهر تجاه الصور الفوتوغرافية الخاصة بهم وبأقرانهم المماثلين لهم في العمر‏,‏ حيث ثبت أن الأطفال استمروا في النظر وقتا اطول لصور أقرانهم بدلا من النظر لصورهم‏.‏

والمدهش أن بعض الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم‏12‏ شهرا استطاعوا التمييز بين صورهم وصور زملائهم‏.‏

وأكدت الدراسة أن هذا التمييز يتولد لدي الأطفال الذين اعتادوا علي ملامح وجوههم من خلال خبراتهم الناتجة عن النظر في المرآة‏.‏

وعموما فان الطفل يتعرف علي نفسه في المرآة في الشهر الثامن عشر من عمره‏..‏ ثم تدخل المرآة ضمن التفاصيل الصغيرة في حياته اليومية‏,‏ ومن خلالها سيكتشف يوما ما أن الشعر الأبيض قد تسلل والتجاعيد قد زحفت فتصيبه مرة أخري دهشة ولكنها من نوع آخر‏..!!‏>

المصدرالشبكه العربيه

:
مرحلة المرآة من مراحل النمو النفسي
لدى مدرسة التحليل النفسي اللاكاني والحديث من خلال إعادة قراءة فرويد مرة اخرى ......
معنى ذلك ان هذه المرحلة لدى مدرسة التحليل النفسي يقابلها مراحل اخرى لدى المددارس الاخرى ...
وبالنسبة للطفل التوحدي تختلف هذه المرحلة بوقت ظهور اعراض التوحد ...فهناك اطفال تظهر لديهم من خلال السنة الاولى وهناك اطفال تظهر اعراض التوحد بعد سنالسنتين او السنتين ونصف .
وبالطبع لو كان الطفل نموه طبيعي ولم تظهر عليه اعراض التوحد حتى سن الثانية او الثانية والنصف فسنجده قد مر بهذه المرحلة

منقول : الشبكة العربية كتابات ابو زياد

الأربعاء، 25 يونيو، 2008

سيارة محمود واستخداماتها المتنوعه








سيارة محمود


احضرتها له ليتعلم عليها اشياء كثيرة


منها يقف ويدفعها للامام


او يركبها ويدفع بقدمة لتمسي


او يخرج المسند العصا الخلفي وتدربية علي وضعها بالثقوب


واجمل شيء مقعدها صندوق يفتح ويدخل بها بعض الالعاب او يفرغها


وعلقت عليها مزمار ب 7 نغمات دربتة علي ضغط الزر ليستمع للصوت المضيء


سيارة بعدة فوائد


والصور توضح طريقة لعب محمود بها


سيارة الدفع الخاصة بمحمود واستخداماتها

سيارة محمود

احضرتها له ليتعلم عليها اشياء كثيرة

منها يقف ويدفعها للامام

او يركبها ويدفع بقدمة لتمسي

او يخرج المسند العصا الخلفي وتدربية علي وضعها بالثقوب

واجمل شيء مقعدها صندوق يفتح ويدخل بها بعض الالعاب او يفرغها

وعلقت عليها مزمار ب 7 نغمات دربتة علي ضغط الزر ليستمع للصوت المضي

مجسمات محمود في تعليمة اعضاء الجسم

حريصة دائما للبحث عن العاب تعليمية رخيصة وبنفس الوقت تفيدة اكثر بتعلم المهارة
ومع البحث وجدت هذة الالعاب البسيطة الثمن وثمينة المنفعه
اليد

هذا المجسم لليد اعجبني لانة شبيهه لليد وطري واستغليت

مع محمود ان اعلمة واقول سلم او هات او باي بهذة اليد

وعلمتة اسمها واسم الاصابع

وكنا نلعب عليها لعبة ادي البيضة والي شواها

وتعلمنا عليها الصفع علي الوجه

الراس

دربتة عليها ووضعتها فوق الاصبع وعملتها مثل الاراجوز الذي يرقص

الراس الخضراء

هي راس طرية وبداخلها سائل عند الضغط علي الراس تخرج عيون خضراء

واعجبت بها لانها قوة قبضة يدة وعلمتة العين والراس

والقرد الطبال

تعلم منة الرقص والربط بين التنقير واخراج الصوت مع الحركة