السبت، 11 أبريل، 2009

متلازمة داون وشموليه المعلومات ماهو النظام الغذاء الصحي

التغذية لحاملي متلازمة داون

ماهو النظام الغذاء الصحي ؟
نظام الغذاء الصحي سوف يتكون كل يوم من أطعمة من الأربع مجموعات الأساسية للطعام . هذه المجموعات هي :
الأطعمة النشوية مثل ( الخبز ، البطاطس ، البطاطا ، ونوع من المكرونة )
منتجات الألبان مثل ( اللبن ، الجبن ، الزبادي )
اللحوم والأسماك والفول والحبوب والبندق واللب
الخضروات والفاكهة
وينبغي التركيز على ما يلي :
1- خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل التركيز على الرضاعة الطبيعية ثم تدمج معه بعد ذلك الشوربات والعصائر والفواكه والخضروات اللينة التي تعطى بواسطة الملعقة ثم التركيز على مهارات القضم والمضغ
2- التقليل قدر المكان من الأطعمة الكربوهيدراتية وكذلك الحلويات وخصوصا تلك التي على السكريات الصناعية ويكون من الأفضل استعمال السكر الطبيعي والعسل النحل
3- التركيز على إعطاء الطفل مشتقات الحليب والتقليل من الحليب الطازج لاحتوائه على فيتامين D الضروري لتمثيل الكالسيوم وكذلك عدم احتوائه على الإنزيمات التي من شأنها أن تحسن عملية الاستنقلاب الغذائي التي تتوفر في مشتقات الحليب
4- عدم إتلاف العناصر الغذائية أو التقليل من فاعليتها قدر الامكان بالتسخين أو القلي وأفضل الأطعمة هي الطازجة أو المسلوقة مثلا عند إعطاء البيض يفضل أن يكون نيأ وذلك لان الحرارة تتلف فيتامين A المجود بالبيض
5- الاهتمام بالفواكه والخضروات الطازجة لأنها غنية بالكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية
6- عند تناول اللحوم يجب أن تكون خالية من الهون وكذلك يفضل أن تكون هذه اللحوم من حيوانات صغيرة العمر ومن اللحوم المثالية الأسماك
7- تناول المشروبات والعصائر الطبيعية وشرب المياة المعدنية والشاي المخلوط بالأعشاب الطبية وتناول القهوة الخالية من الكافين
ويجب الانتباه إلى أنه تحديد العناصر الغذائية التي الناقصة والمواد اللازمة لأطفال هذه المتلازمة بواسطة فحوص مخبرية دقيقة وذلك لتحديد نظام غذائي فردى مناسب
ويبن الجدول التالي أهم العناصر الغذائية من أملاح معدنية وفيتامينات والتي عادة تكون ناقصة عند الأطفال الداون وأهم مصادر هذه العناصر الغذائية وفائدتها للجسم :



أولا :الأمـــــــــلاح المعدنية

الأملاح المعدنية
مصادرها الغذائية
فاعليتها
نصائح هامة

السلينيوم لحم التونة ، لحوم الطيور ، الكلى والكبد، والخبز الأسمر ، والبصل ، الثوم ، الطماطم ، القرنبيط تأخير في عملية الشيخوخة
تعزيز مقاومة أعضاء الجسم ضد الالتهاب
تحسين وظيفة الكبد والغدة الدرقية
مهم للتطور الجنسي الحلويات تعمل على قتل السلينيوم في الجسم
الماغنيسيوم البقول ، الحبوب، اللبن ، اللوز ، المكسرات ، الخبز الأسمر ، التين ، فول الصويا ،اللحوم والخضروات بأنواعها 50 % من الماغنيسيوم يوجد في الهيكل العظمى
يعمل على زيادة مناعة الجسم
يجعل الجسم أكثر مقاومة ضد التلوث الهوائي
يقلل الشد العصبي والتوتر والخوف لعمل تحضير فعال لإنتاج الهرمونات يجب أن يحتوى الغذاء على كميات كافية منى هذا العنصر
الزنك المكسرات ، الخبز الأسمر ، الكبد ، اللبن ، بزر عباد الشمس ، صفار البيض هناك 200 أنزيم في الجسم تحتوى على الزنك
يوجد في معظم أنسجة الجسم وخاصة الكبد والعضلات
مهم لعملية التمثيل الغذائي للحمض النووي داخل الخلايا
يعدل من نظام المناعة الجسمية
مهم لعملية شفاء الجروح
الحديد اللحوم ، الكبد ، صفار البيض ، البقول ، المكسرات ، البقدونس ، السبانخ ، البصل ، العدس ، العسل الأسود ، قشور الشوفان يزيد من مقاومة الجسم تجاه الأجسام الغربية
يمنح الجسم مقاومة ضد التعب السريع
70 % منه متحد مع الهيموجلوبين
26 % منه يختزن في العضلات والكبد
من أهم العناصر لنقل الأوكسجين للخلايا
يساعد في عملية الأكسدة والاحتراق لإنتاج الطاقة امتصاص الحديد في الجسم يصبح أكثر فاعلية عند وجود النحاس وفيتامين ج والشاي يقلل من امتصاص الحديد
البوتاسيوم الفواكه بأنواعها ، الخضروات ، البقول ، اللبن ، اللحوم يعمل على ضبط الضغط الاسموزى وقوة انتشار السوائل داخل وخارج الخلايا
النحاس الكبد ، الأسماك الصدفية ، لحم الدجاج ، الفروالة ، الخس ، البطاطا ، المكسرات يوجد بكثرة في أنسجة المخ والكبد والكليتين
يدخل في تركيب الأنزيمات الخاصة لإنتاج الطاقة يساعد الجسم على امتصاص الحديد

ثانيا: الفيتـــــــامينـــات

الفيتامينات مصادرها من الغذاء فاعليتها نصائح هامة
فيتامين ج ( c ) الخضروات الو رقية ، الحمضيات ،الطماطم ، البطاطا يدخل في تكوين العظام والأسنان
يدخل في تكوين الكولاجين
مهم لنظام المناعة له علاقة بتمثيل الحديد بالجسم
فيتامين أ A) ) الكبد ، الأسماك ، البيض ، الجبن ، ويوجد بصورة كارو تين في الجزر والذرة الصفراء ،الخس ، وكذلك يوجد في السبانخ والكرنب واللفت والفجل مهم لسلامة الجلد والأغشية
يدخل في تركيب الصباغ في شبكية العين نقصه يؤدى إلى جفاف قرنية العين وتقرحها والعشى الليلي
فيتامين ب 2
B2 الريبوفلافين الكبد والأسماك واللبن المجفف واللحوم والسبانخ مهم لعمليات الأكسدة والاختزال ونجاحها
ضروري لعمليات التمثيل الغذائي
يدخل في بناء الهيموجلوبين
يساعد على النمو السليم
مهم للرؤية وسلامة الجلد مهم لعملية التمثيل الغذائي الخاصة بقرنية العين
نقصه يؤدى للشعور بالضجر والإحباط
فيتامين ب 6
B6 ) ) الكبد واللحوم والبيض والأسماك والموز البطاطا والفول السوداني واللبن ضروري لوظائف الجهاز العصبي المركزي
مهم لعملية الاستقلاب
يساعد على تفعيل مقاومة الجسم ويقلل من الهيستامين
فيتامين ب 1
B1) ) اللبن المجفف والكبد والعسل الأسود وصفار البيض مشتقات اللبن عدا الزبدة والفواكه والبقول والمكسرات والخضروات الورقية ينشط الغشاء المخاطي للأمعاء ويساعد الهضم
ضروري لسلامة الأعصاب
يزيد من نمو الجسم زيادة تناوله بكسره يؤدى إلى الشراهة
فيتامين ب 12
B12) ) اللبن والكبد والجبن والأسماك الأطعمة البحرية واللحوم المشاركة في نشاط الغدة الدرقية
إنتاج كريات الدم الحمراء
مهم الاستقلاب

تقييم التطور الحركي والفكري :
عند زيارة الطفل لعيادة الأطفال يقوم الطبيب بطرح العديد من الأسئلة على الوالدين لمعرفة حياة الطفل في المنزل وتطوره ومن تلك الأسئلة :
ما هي أنواع الأغذية التي يأخذها في كل مرحلة عمرية ؟
ما هي الأمراض التي أصابته ؟
كيف هي صحته العامة ؟
ما الذي يستطيع أن يقوم به من حركات وانفعالات؟ وغيرها
ومن ثم يقوم بالكشف الاكلينكي
من خلال تلك المعلومات يستطيع رسم صورة كاملة عن حالة الطفل وتطوره الفكري والحركي
ما هي أهداف التقييم ؟
1 – رسم صورة واضحة عن تطور الطفل كجزء من الرعاية الصحية للطفل
2 – اكتشاف أي مشاكل صحية تعيق تطوره الفكري والحركي وعلاجها في وقت مبكر
3 – اكتشاف أي تأخر في النمو الفكري والحركي
4 – مساعدة الأهل وإرشادهم لطرق العلاج
5 – مساعدة الأهل للتفريق بين تأخر التطور والاختلافات الفردية
كيف يتم تقييم التطور الفكري والحركي ؟
1 - تسلسل التطور : يعتمد التقييم علي شرح الوالدين لما يقوم به الطفل من حركات ومقدرات وفي أي مرحلة عمرية بدأ ويحتاج الأمر إلي أسئلة متنوعة بعضها عن الماضي وأخري عن الحاضر وبذلك يمكن رسم صوره للتطور الحركي والفكري
2- الفحص الاكلينكي
3- إجراء بعض الاختبارات الحركية والفكرية
ما هي نقاط التقييم ؟
عدم حدوث أي حركة أو مهارة في سن معينة لا تعني التخلف فالأبكم قد يكون سليما في جميع المهارات ما عدا المهارات اللغوية لذلك وزعت المهارات إلي خمس مجموعات حيث يمكن تقييم كل مجموعة ووضع السن المقابل لها ثم ملاحظتها لإعطاء الصورة الكاملة وهذه المجموعات :
1- المهارات الحركية الكبرى Gross Motor Skills
2- المهارات الحركية الدقيقة Fine Motor Skills
3- مهارات الفهم والإدراك Cognitive Skills
4- المهارات اللغوية Language Skills
5- المهارات الاجتماعية والنفسية Social & Emotional
وسوف نقوم برسم صورة عامة عن تلك المهارات لكي تساعد الوالدين علي اكتشاف أي تغير أو انحراف عنها ولكن لابد من الاقتناع بكلام الطبيب











التطور الحركي عند الأطفال حاملي متلازمة داون :
إن للسلوك الحركي ( المهارة الحركية ) مكونات أساسية أربعة هي :
مكون إدراكي : هو مقدرة الشخص علي توجيه الانتباه نحو المثيرات الحسية الخاصة بالمهارة ( الانتباه والتركيز )
مكون معرفي : وهو يتمثل في القدرات العقلية والتي تمكن الشخص من فهم المهارة وتنفيذها
مكون تنسيقي : ويظهر علي شكل القدرة علي التنسيق بين المدخلات الحسية والاستجابات الحركية المناسبة ( التآزر الحس حركي )
مكون شخصي : وهذا المكون يختلف من شخص إلي آخر حيث أن المهارة الحركية تتأثر بشكل مباشر بمزاج الشخص وحقائق أخري مثل القدرة علي الهدوء والارتخاء والتركيز
ولعل التطور الحر كي عند الإنسان يقسم إلي قسمين رئيسيين ويجب أن نذكر أن هذا التطور لا يتجزأ إنما يواكب كل منهما الأخر
تطور الحركات الكبيرة Gross Motor
تطور الحركات الدقيقة Fine Motor

مهارات الحركات الكبرى : Gross Motor Skills
هي المهارات الحركية الأساسية التي يحتاج لها الإنسان في عمليات التنقل والحركة والتي يعمل الإنسان من خلالها علي تحريك مجموعة من العضلات الكبيرة وهذه المهارات هي ( التحكم بالرأس ، الانقلاب ، الزحف ، الجلوس ، الحبو ، الوقوف ، المشي ، الركض ، القفز ، مهارات التوازن ، وحفظ القوام ووضعية الجسم )
علامات تأخر هذه المهارات :
استمرار الحركات الطفولية الانعكاسية بعد وقتها المحدد
عدم التحكم في الرأس في سن 6 أشهر
عدم وجود الحركات الحمائية المكتسبة في عمر 8 أشهر
زيادة انقباض العضلات الممدة عند سحب الطفل يديه لوضع الجلوس


مقارنة بين نمو الحركات الكبيرة عند العاديين و الداون

جوانب التطور المدى ألعمري
أطفال متلازمة داون الأطفال العاديين
التحكم بالرأس 2 – 18 شهر 2 – 3 شهر
الانقلاب 5 – 14 شهر 3 – 6 شهر
الجلوس 8 – 22 شهر 5 – 8 شهر
الزحف 9 – 24 شهر 5 – 7 شهر
الحبو 12 – 28 شهر 7 – 10 شهر
الوقوف 1 -3.5 شهر 9- 13 شهر
المشي 1.5 – 4 سنوات 11 – 15 شهر

مهارات الحركة الدقيقة Fine Motor Skills :
هي مجموعة الحركات المعتمدة علي العضلات الإرادية الصغيرة وخصوصا في اليدين وهذه الحركات قد تكون بسيطة أو معقدة معتمدة علي الإدراك الحسي لعمل ما وقد يحتاج العمل إلي وجود النظر وتطوره للقيام بهذه الحركا
علامات تأخر المهارات الدقيقة :
استمرار قبضة اليد الطفولية
عدم وجود المسكة الكماشية الدقيقة في عمر 12 شهر
عدم المقدرة علي نسخ خط مستقيم في عمر 3 سنوات
مقارنة بين نمو الحركات الدقيقة عند الأطفال العاديين و الداون


جوانب النمو المدى العمرى
أطفال متلازمة داون الأطفال العاديين
* مص الأصابع 2 – 5 شهر 1 – 3 أشهر
* مسك والتقاط الأشياء الكبيرة 6 – 12 شهرا 3 – 6 أشهر
* التقاط الأشياء الصغيرة 1 – 2 سنة 6 – 12 سنه
* وضع مكعبات فوق بعضها 2 – 4 سنوات 1 – 2.5 سنه

مهارات الفهم والإدراك Cognitive Skills :
هي مجموعة القدرات والمهارات التي تعتمد علي نضوج مراكز الفكر والإحساس مثل مراكز التعلم والاستقبال والإدراك ليتم عن طريقها استخدام الاحساسيس والحركات بتمازج لإعطاء التعبير الواضح والمنطقي للحركة
علامات تأخر الفهم والإدراك :
عدم الانتباه أو الاهتمام بما حوله أو الأصوات المنبعثة في السنة الأولي من العمر
نقل الألعاب والأشياء إلي فمه عند بلوغه السنة
عدم مقدرته علي اللعب السليم في عمر السنتين
تأخر النطق والتواصل مع الآخرين
مهارات الفهم والإدراك عند الأطفال العاديين :
متابعة الجسم المتحرك 4 – 8 أشهر
استخراج لعبة مخفية 9 – 12
تركيب لعبة بعد تخريبها 12 – 18
القيام بحركات منطقية 12 – 18
اللعب المنطقي مع الدمية 18 – 24
الاعتماد علي التفكير الفردي والاستقلالية 24 – 60
اعتماد وظهور وإبراز النفس 24 – 60

المهارات اللغوية Language Skills :
هي المقدرة علي الكلام والتعبير معتمدة علي وجود جهاز سليم للاستقبال ( السمع ) وجهاز ناقل ( الأعصاب ) إلي مركز سليم ( المخ ) وأجزاء الصوت والكلام ( اللسان ، الحنجرة ، الفم ) ليستطيع بها التعبير بالكلام
علامات التأخر اللغوي :
عدم الاهتمام بالأصوات في عمر 4 أشهر
عدم وجود أصوات أو مناغاة في عمر 8 أشهر
عدم وجود أي كلمات منطوقة في عمر سنه ونصف
وجود كلمات قليلة محددة في سن سنتين
عدم النطق بجملة مفيدة في عمر الثلاث سنوات
المهارات اللغوية في الأطفال العاديين :
يسمع الأصوات 1 – 2 أشهر
يوغوغ 1 -3 أشهر
الالتفات للأصوات 6 أشهر
الالتفات عند ذكر اسمه 9 – 12 أشهر
يفهم معني الكلمة خصوصا لا 9 – 12 أشهر
إطلاق صوت ماما وبابا 9 – 12 أشهر
يسمع ويعرف أجزاء جسمه 18 شهر
يستخدم كلمة واحدة ( كلمات كثيرة ) 12 – 18 شهر
يعرف الأشياء بأسمائها 12 – 18
يستخدم كلمتين مع بعضهما 18 – 24 شهر
يشير إلي الصورة 24 شهر
يستخدم ثلاث كلمات في جملة 24 شهر
يعرف الألوان 36 شهر
يجيب عن الأسئلة ويسأل 36 شهر
يفهم ويعبر عما في محيطه 60 شهر
مقارنة بين المهارات اللغوية للعاديين وحاملي متلازمة داون

جوانب التطور المدى العمرى
أطفال متلازمة داون الأطفال العاديين
التلحين ( 4 ) أشهر – 6سنوات 1 – 11 شهر
الكلمة 19 شهر – 10 سنوات 1 – 3 سنه
الجملة 7 - ؟ سنة 3 – 7 سنوات


مهارات العلاقات الاجتماعية والانفعالية Social &Emotional Skills :
هي الحركات التي يقوم بها للتعبير عن ارتباطه بالمجتمع من حوله وذلك من خلال ارتباطه بالآخرين ، اللعب الجماعي ، بوجوده وكينونته
علامات تأخر المهارات الاجتماعية :
عدم التفاعل مع الآخرين
قلة الارتباط من خلال النظر
قلة الاستجابة لمشاعر وملاعبة الوالدين
عدم الابتسام بعد سن 3 أشهر
عدم القدرة علي التقليد في عمر 18 شهر
مهارات العلاقات الاجتماعية عند العاديين :
يخاف من الأغراب 6 -9 أشهر
يحب الأطفال ولكن يلعب وحيدا 12 – 15 شهر
يهتم بذاته ويرضع نفسه 12 – 15 شهر
يبتسم للآخرين ويقلهم 18 – 24 شهر
يتعاون ويلعب مع الآخرين 36 شهر
يتم تغيير ملابسه 48 شهر
مقارنه بين المهارات الاجتماعية والانفعالية عند العاديين و الداون

جوانب التطور المدى العمرى
أطفال متلازمة داون الأطفال العاديين
الابتسام والاستجابة للعب 2 – 5 شهر 1 – 3 شهر
التعرف علي الأهل 5 – 14 شهر 4 – 10 شهر
الابتعاد عن الأهل دون مشاكل 3 – 5 سنوات 2- 3 سنوات



مهارات النشاطات الحياتية اليومية
إن القيام بالنشاطات الحياتية اليومية عملية مهمة في حياة الإنسان ومن خلالها يمكن أن نقدر مدى التطور الذي حصل عليه الإنسان والخبرات المعرفية التي اكتسبها
إن الأطفال حامل متلازمة داون يحتاجون إلى هذه العملية للحفاظ على استمرارهم شأنهم شأن غيرهم من البشر ففي بداية حياتهم يحتاجون إلى الطعام حيث أن المص غالبا ما يكون موجودا إلا أن عملية إرضاعهم تحتاج إلى وقت أطول من الطبيعي وذلك للضعف فدى عضلات الفم ولكنهم يعبرون عن جوعهم وعدم شعورهم بالراحة والبكاء

مقارنة بين مهارات النشاطات الحياتية اليومية بين العاديين وحاملي متلازمة داون

جوانب التطور المدى العمرى
أطفال متلازمة داون الأطفال العاديين
مسك الطعام بالأصابع 10 – 24 شهر 7 – 14 شهر
الشرب من الكأس 12 – 32 شهر 9 – 17 شهر
استخدام الملعقة 13 – 39 شهر 12 – 20 شهر
استخدام السكين والاستحمام 8 – 14 سنه 3 – 5 سنوات
التدريب والتعليم
العائلة هي المدرسة الأولي في حياة الطفل والتعليم والتدريب يبدأ بجرعة من الحب فالحب مهما كانت درجة إعاقته الفكرية يفهم ما يدور حوله فالعائلة تستطيع تعليم طفلها علي المهارات الأساسية والمراكز المتخصصة والمدارس تستطيع مساعدة الوالدين وتوجيههم
ما هي نقاط التدريب الأساسية ؟
يحتاج الطفل إلي التدريب الحركي والتعليمي والسلوكي في مرحلة من مراحل حياته ومن أهم نقاط التدريب الأساسية
* التدريب علي الحركة * التدريب علي التواصل
* التدريب علي قضاء الحاجة في الحمام
* التدريب علي العناية بالنفس ( تغيير الملابس ، غسيل الوجه والبدن ، تنظيف الأسنان ........)
* التغذية ( طريقة الأكل ، استخدام الأواني ،أوقات ونوعيات الأكل )
* المساعدة في المنزل
* الرياضة بأنواعها
كيفية التدريب ؟
كلما كان تدخل الأهل مبكرا ومكثفا كانت فرص التحسن أكثر وأكبر هذا التدخل بالتدريب يجب أن يكون واضحا مستمرا وباتجاه واحد وتربية طفل متلازمة داون لا تختلف عن تربية بقية الأطفال ولكنها تحتاج إلي المثابرة والصبر فالأهل يستطيعون أن يعلموا طفلهم الكثير من المهارات البسيطة اليومية والتعامل الاجتماعي وهناك نقاط لابد من توضيحها :
• الطفل يتعلم بسرعة إذا كان ما يتعلمه فيه متعه
• الطفل يرغب في التشجيع والمكافأة
• الطفل يتعلم المهارة الجديدة إذا جزئت إلي خطوات بسيطة بدلا من دفعة واحدة
• مساعدة الطفل علي أداء المهارة ثم تقليل الاعتماد بصورة تدريجية
• تعليم المهارة الأبسط ثم التدرج إلي أنواع أخري ( درجة درجة )
• لكل مرحلة عمرية قدراتها
• لكل طفل قدراته الخاصة
• المثابرة والصبر فقد تحتاج المهارة الواحدة مدة طويلة


التعــــــــليم

يحتاج أطفلا متلازمة داون كغيرهم من الأطفال إلي التدريب والتعليم وذلك من خلال برنامج تربوي دقيق مدروس لتأمين احتاجتهم ولمواجهة الصعوبات الفكرية والحركية لديهم لتمكنهم من الوصول إلي أقصي قدراتهم الفكرية والجسمية ولرفع الحصيلة التعليمية والتدريبية بوجه عام

ماهو التعليم الخاص ؟
التعليم الخاص هو مجموعة من البرامج التربوية المتخصصة التي تقدم لفئة من الأفراد الذين يختلفون عن الأفراد العاديين في نموهم العقلي الحسي ،الانفعالي ، اللغوي ، الحركي ، أو أكثر من واحد منهم مجتمعه مما يستدعي اهتمام خاص بهم من قبل المربين وذلك من أجل مساعدتهم علي تنمية قدراتهم إلي أقصي حد ممكن لتحقيق ذاتهم ومساعدتهم علي التكيف مع المجتمع

طفل متلازمة داون هل هو معاق فكريا ؟
أطفال داون لديهم درجة من درجات الإعاقة الفكرية وفي الغالب ضمن فئة الإعاقة العقلية المتوسطة والتي تترواح نسبة الذكاء بين 55 – 70 ولكن البعض تكون حالتهم أشد ولكن يجب ملاحظة أن الشكل العام للطفل يوحي بأكثر من الإعاقة الفعلية كقلة الحركة وقلة التواصل مع الآخرين

متى يبدأ تعليم الطفل ؟
الأطفال العاديين يبدأ تعليمهم المدرسي في سن السادسة تقريبا ولكن أطفلا الداون والمعاقبين فكريا وحركيا يحتاجون إلي التعليم والتدريب في سن مبكرة جدا قد تبدأ بعد الولادة مباشرة لذلك ننصح بمراجعة المدارس في عمر مبكر

فصول خاصة أم مدارس خاصة ؟
هناك أتفاق بين التربويين وأخصائي علم نفس الأطفال علي أهمية اختلاط المعاق والمتخلف فكريا مع الأطفال الأسوياء لما يكسبهم ذلك من ترابط مع المجتمع من حولهم في وجود فصول خاصة بهم ولكن في وجود أعداد متزايدة مع ندرة المتخصصين وزيادة أنواع الإعاقات فهناك آخرون يفضلون المعاهد المتخصصة


ما هي مناهج وطرق تدريس المعوقين فكريا ؟

تختلف مناهج وطرق التدريس عن الأسوياء في الأطفال العاديين يوضع منهج عام مشترك لكل مرحلة عمرية ولكن المعاقين فكريا قد يأخذون ما يسمي بالمنهاج الفردي ( منهج فردى ويدرس بشكل فلردي ) ولكن هناك أسلوب المجموعات التربوية

ما هي مناهج المعوقين فكريا ؟
تحتوي برامج المتخلفين حركيا وفكريا علي عدد من المهارات التعليمية والسلوكية والحركية ، ومنها :
• المهارات الاستقلالية ( الحياة اليومية والعناية الذاتية )
• المهارات الحركية ( الكبرى والدقيقة )
• المهارات اللغوية ( اللغة الاستقبالية والتعبيرية )
• المهارات الأكاديمية ( القراءة ، الكتابة ، الحساب )
• المهارة المهنية
• المهارة الاجتماعية

كيفية تنظيم صفوف المعاقين فكريا ؟
تنظيم فصول أو مجموعات المعاقين فكريا وفق عدد من المتغيرات وفي كل مركز يستخدم أسلوبا مختلفا ومن هذه المتغيرات :
• حسب العمر الزمني
• حسب العمر العقلي * حسب العمر العقلي والزمني

المشكلات الطبية لحاملي متلازمة داون

يعانى حاملي متلازمة داون من مشكلات صحية كثيرة ومتعددة منها :
مشاكل سمعية مشاكل عيون مشاكل في الغدة الدرقية
مرض السكر مشاكل عدم اتزان الفقرة العنقية الأولى مشكلات زيادة الوزن
ومن أمثلة ذلك ما يلي :
مشاكل العين :
نجد أن مشاكل العيون التي قد تؤثر في أطفال الداون هي نفس التي تؤثر في أي مجموعة من الأطفال ولكنها تحدث بشكل متلاحق وبدرجات كبيرة ومن الحالات الشائعة :
الحول : 20% من الأطفال الداون لديهم حول وهو اختلال في اتجاه العينين عن بعضهما البعض ويمكن أن يكون الحول متقطع وخاصة في بداية ظهوره وأحيانا يكون ثابت

الرأرة:
حوالي 10% من الأطفال الداون لديهم رأرة
وهى تذبذب المقلتين السريع الاارادى ويلاحظ هذا التذبذب عندما ينظر الطفل إلى إحدى الجانبين وفى بعض الأحيان ينخفض هذا التذبذب عندما يحدق الطفل في وضع معين
في هذه الحالة يعود الطفل نفسه على تثبيت رأسه على هذا الوضع حتى يمكن العين من اتخاذ الوضع الذي تقل فيه حركة الرأرة
عدوى العين :
1- عدوى العيون والعيون الدامعة : تكون شائعة في الأشخاص الداون فانه من المعروف والطبيعي أن الدموع التي تتكون دائما لتجعل العين نادية وصحية تعرف في القناة الدعية التي تصل ركن العين مع الجزء الخلفي الأنف
في الأشخاص الداون تكون هذه القناة ضيقة لذا فهي معرضة للانسداد بسهولة وهذا يجعل العيون تدمع وعندما لا يتم تصريف الدموع النظيفة من المجرى الطبيعي لها فانه يسهل حدوث العدوى وتعالج عن طريق المضادات الحيوية التي تعطى في صورة قطرة للعين نهارا ومرهم بالليل ويمكن للأطفال التخلص من هذه المشكلة فعند كبر الوجه تكبر القنوات لتصبح أوسع فإذا استمرت العدوى فمن الضروري تسليك وحقن القنوات الدعية
2- جفاف جلد الأطفال الداون وهذا ينج عنه إصابتهم بالتهاب الجفون وهذه الحالة تصيب العين حيث يصبح الجلد حول الجفون ملتهب وقشارى عادة ما تكون الحالة خفيفة وتستجيب إلى طرق بسيطة مثل شطف الجفون بمياه مغلية ومبردة إلى درجة محتملة أو إضافة بيكربونات الصوديوم
مشكلات الغدة الدرقية :
في بعض الأحيان يصاب الأطفال حاملي متلازمة داون بزيادة نشاط الغدة الدرقية ولكن ليس من الشائعة أن يصابوا بنقص نشاط الغدة الدرقية ونحن نعلم أن نسبة تترواح بين 15: 20% من الأشخاص الداون البالغون يصابون بعدم نشاط الغدة الدرقية بشكل سليم حيث لا يتم إفراز الثيروكسين بشكل كاف للمحافظة على عمل الجسم بمعدل مناسب هؤلاء الأشخاص يمكن تحسنهم وهذا يتم بأخذ قرص من هرمون الغدة الدرقية يوميا
ويوجد هنا تساؤل كيف يمكن معرفة حدوث مشاكل في الغدة الدرقية ؟
توجد بعض الأعراض لقصر وظائف الغدة الدرقية منها الإجهاد وزيادة الوزن وكسل إلى جانب الشعور بالبرد وفى بعض الأحيان الميل إلى الإمساك وجفاف في الجلد ويكون شعره متفرق
والطريقة الوحيدة التي يمكننا بواسطتها التأكد من أن بعض الأشخاص في حاجة إلى علاج هو إجراء التحاليل الدورية للدم
كيف نعالج الخلل الوظيفي للغدة الرقية في حالات الداون ؟
أشخاص الداون متشابهة مع الحالات العاديين وغالبا ما يستخدم نفس العلاج عن طريق تناول قرص أو قرصين من الثيروكسين التعويضي ولكن استجابة حالات الداون للعلاج أبطء من العاديين
3- مشكلات زيادة الوزن :
حاملي متلازمة قابلين للزيادة في الوزن ويرجع السبب إلى ما وجده بعض الباحثين من الدراسة لسبب زيادة الوزن عند الداون هو أن معدل الاحتراق عندهم أبطء من العاديين
وهناك مجموعة من الأسباب لصعوبة على السيطرة على زيادة الوزن ومنها :
عوامل اجتماعية :
الملل والشعور بالزهق يمكن أن يؤدى إلى الأكل الزائد وقلة النشاط
قلة الوعي بنظام الغذاء الصحي والتمارين تؤدى إلى زيادة الوزن
عوامل طبية :
ربما يكون لديهم خمول في نشاط الغدة الدرقية


لماذا يجب تجنب هذه الزيادة في الوزن ؟
1- الخروج وعمل صداقات ليست سهلة بالنسبة للداون وزيادة الوزن تجعل الشخص بطيء وغير رشيق فإذا كان بدين فقد يتسبب ذلك في الإقلال من فرصته في عمل صداقات وممارسة عدة نشاطات اجتماعية وقد يؤدى ذلك بالضجر وبأنه منبوذ
2- يمثل ضغط على عضلة القلب وخاصة لمن لديهم عيب فى القلب
3- الأربطة التي تمسك المفاصل مع بعضها البعض ضعيفة مما يمثل إجهاد اضافى على المفاصل

قواعد وإرشادات أساسية لأهالي الأطفال الذين لديهم متلازمة داون:
• عدم ترك الطفل وحده أو جعله يشعر بالملل أو الضجر أو التقليل من أفعاله وبالمقابل علينا عدم تركه بدون ملاحظة أو نقوم بتجاهله بالإضافة إلي عدم إجهاده وتكليفه بأعباء كبيرة فوق قدراته
• إن أفضل وسيلة للتعلم بالنسبة للأطفال هي اللعب وذلك لأن اللعب .....
مريح وسهل التقبل من قبل الأطفال
يدعم نفسية وقدرات الأطفال
فيه مزج بين جميع الوظائف الجسدية والنفسية وهذا يعني الدمج بين (الحركة ، التعبير ، الذاكرة ، التفكير ، الانتباه ، الكلام ، التخيل ، توسيع المدارك ، الاتصال الجماعي )
• علي الأهل أن يمتازوا بالهدوء في تعاملهم مع الطفل وعليهم كذلك لإيجاد حرارة من المشاعر ومحاولة خلق حديث ثنائي والعمل علي تطوير اهتمامات الطفل وتدعيمها
• الاستماع بإصغاء وإظهار الاهتمام والصبر الكبيرين لما يريد قوله أو يعبر عنه وكذلك علينا مساعدته بقدر معين عندما يحتاج إلي ذلك فقط مع الانتباه إلي أن :
الأطفال كسالي بطبعهم فلا داعي أن يستغلوننا لتنمية كسلهم
الحماية الزائدة تعتبر شيئا سلبيا شأنها شأن الإهمال فخير الأمور أوسطها

تدريبات للنطق منزليا فقط معك مرايه ( درس تخاطب)

تدريبات لمنطقة الفم
( كل تدريب تقومي به ثلاث مرات يوميا, من 10 إلى 20 دقيقة؛ باستخدام مرآة مساعدة )

1. تدريبات اللسان: (( ملحوظة : يجب مراعاة عدم استخدام الفك لمساعدة اللسان في التدريبات))

1.1تدريبات لكل اللسان:
أ‌- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليمين لأقصى حد ممكن .
ب‌- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليسار لأقصى حد ممكن .
ت‌- حرك اللسان للخارج و للداخل لأقصى حد ممكن .
ث‌- حرك اللسان يمينا و يسارا حتى يصل لجوانب الفم بسرعة كبيرة .

ج‌- تدريب خرطوم الفيل :
( 1) حرك اللسان للخارج و للأعلى باتجاه الأنف .( يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه العليا ).
( 2) حرك اللسان للخارج و للأسفل حتى يصل للذقن . ( يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه السفلى).

ح‌- تدريب اللعق:
(1) حرك اللسان فوق جوانب الشفاه العليا}مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس{.(ضع سكر متناثر فوق كل جوانب الشفاه العليا ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها).
(2) حرك اللسان تحت جوانب الشفاه السفلى}مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس{. (ضع سكر متناثر تحت كل جوانب الشفاه السفلى ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها ).
(3) حرك اللسان كأنه يلعق جميع ما حوله من جوانب في حركة دائرية. ( ضع سكر حول الفم كله لتسهيل المهمة ).

خ‌- تدريب الدفع:
(1) ضع إصبعا على خد الطفل الأيمن , ثم اطلب منه أن يدف بلسانه إصبعك .
(2) ضع إصبعا على خد الطفل الأيسر , ثم اطلب منه أن يدف بلسانه إصبعك .

1.2 تدريبات لطرف اللسان :
أ‌- حر ك طرف اللسان لفوق حتى يصل لسقف الحنك .( ضع سكر على سقف الحنك).
ب‌- حرك اللسان للخارج , ثم حرك طرف اللسان فوق و تحت .
ت‌- تدريب السمنة :
(1) حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه العليا. ( كأنك تسمن الشفاه العليا )
(2) حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه السفلى. ( كأنك تسمن الشفاه السفلى )
ث‌- اقفل فم الطفل ؛ ثم اطلب من الطفل أن يضع طرف لسانه تحت أسنانه الأمامية و يشعر بمدى صلابةأسنانه.

1.3 تدريبات لوسط و مؤخرة اللسان :
أ‌- اخبط لسانك في سقف الحنك.
ب‌- حرك اللسان للخارج ؛ ثم أدخله لأقصى حد ممكن.
ت‌- انطق المقطع "كا
ث‌- انطق المقطع "جا"
ج‌- انطق المقطع "أج"
ح‌- ابتلع ريقك بشدة.

2. تدريبات الفكين :
أ- افتح الفم لأقصى حد , ثم أقفله .
ب- امضغ بحركات بالفم زائدة عن الحد .

تدريبات الشفاه :
خ‌- ضم الشفتين معا بشدة .
د‌- ضم الشفتين معا بشدة، ثم افتحهما فجأة و بقوة، أثناء قول "بًًً".
ذ‌- ضع الشفاه السفلى فوق العليا , و اسحب لأسفل ( باستخدام عضلات الشفاه , و ليس باستخدام يديك ) .
ر‌- ابتسم زيادة عن اللازم، أثناء قول "إي ي ي ي"
ز‌- حركة مص المصاصة بشفتيك (كأنها قبلة) .
س‌- تدوير الشفتين (وكأنك تصفر)، أثناء قول "أوو"
ش‌- دوّر شفتيك و حركهما لليمين، ثم لليسار.
ص‌- انفخ خديك للخارج بحبس الهواء داخل فمك، ثم انفخ الهواء للخارج ببطء.
ض‌- تدريب على أصوات الحركات الآتية :
- الطويلة: "و "ا "ى
- القصيرة : الفتحة , الضمة , الكسرة


**************************

تقليد الحركات و الأفعال
1- تقليد الحركات الكبري : هيا نقلد
-ارفع كتفك للاعلي

-انزل راسك للاسفل

-ارفع راسك لظهرك
- خبط علي الترابيزة
– خبط علي راسك
–صفق
– قول باي باي ( مع الاشارة )
– ارفع ايدك لفوق

– هز راسك
– لف ايدين ظهرك
- خبي وشك بإيدك
- خبط علي كتفك
- نط لفوق – ربع ايدك
– خبط علي بطنك
– اتمشي في الحجرة
– اضرب بوكس
– حط ايدك في وسطك
– ادعك ايدك في بعضها
-امشي للخلف

-امشي خطوة عسكريه
2- تقليد الحركات الدقيقية
- تشبيك وقفل اليد
– خبط بالسبابة
– دلك ايدك في بعضها
– خبط بالسبابة والابهام
– شاور علي اجرزاء جسمك " عينك_ انفك- اذنك -فمك... "
– شاور بالسبابة علييدك الاخري

–قلد علامة النصر بالسبابه ( برافوا .).....
3- تقليد الأفعال باستخدام اشياء
- ضع مكعب في دلو او وعاء

– دق الجرس

- اضغط علي زر البيانو

-ضع مسمار في ثقب
– ادفع سياره لعبة

– تلويح بعلم او تلوين اليد
– طبل علي الطبلة

– البس طاقية (كاب )
–دق بالشاكوش علي المسمار

– أكل العروسة
– ضع الهاتف علي اذنك

– اشرب من الكوب
– انفخ في الصفارة

– سرح شعرك
– ضع نقود معدنيه في الحصالة

– بوس العروسة ......

-ارتدي النظاره

تثاؤب

-شم الورده

4- تقليد حركات الفم والشفاه

- افتح فك
– طلع لسانك و حركه

-في كل الاتجاهات داخل وخارج الفم

-ضع لسانك خلف الشفه السفلي

-خلف الشفه العليا

-طلع لسانك واوصله للانف

-خرج لسانك ليصل للذقن

-اضغط بلسانك علي سقف الفم

اعمل لسانك علي خدك ليخرجه
– اطبق اسنانك علي بعض
– انفخ بالونه صفارة فقاعات صابون هواء ريش ورق وماء بالشفاط
– ابتسم

- كشر
–املاء فمك بالهواء
– قبله علي الهو
– قول (را ), ( وا ) , (لا ) ....
– عض شفتك اللي تحت

-شد اذنك بيدك

-افتح فمك واغلق عينك

-اخرج لسانم مع شد اذنك

-برق وبحلق بيعينك

-غمض عينك

-قول اه اي او

-قل وااااااااااااااااااااااااااااااااو

-مد فمك للامام

الجمعة، 10 أبريل، 2009

العلاج السلوكي للطفل العدواني عصبيه عند غرور كثير حركه

العلاج السلوكي للطفل العدواني 00
العصبي00العنيد000الغيور 000كثير الحركة
تكمن مشكلة هؤلاء الأطفال بأنهم غير متوافقين مع ذواتهم هم أطفال بسبب أنهم بحجة لنوع من الإهتمام والرعاية الخاصة ورسالتهم ألينا هي لفت الإنتباه إليهم والأنظار هم اطفال يحبوا ان يفرضوا ما يرغبون على أسرهم لاعتقادهم بعدم الاهتمام بهم من قبل ذويهم وغالباً ما يعامل هؤلاء الأطفال بتذمر من أسرهم وبعضهم يعنف ويتلقى الضرب والإهانه من قبل أسرته ؛ وقد يكون غير محبوب من قبل أفراد الأسرة بسبب شقاوته ؛
لذا يتوجب علينا التنبه لهذه الأمور وإعادة الحسابات مع أطفالنا الأشقياء أو العدوانيين أو العصبيين وكذالك الأطفال الغيورين والعنيدين الغير متعاونين ؛
إذاً نحن بحاجة لمعرفة ماهي الإرشادات التي يمكن أن تساعدنا في الحد من هذه الظاهرة الخطيرة لذى أطفالنا والتي يمكن لو أهملت أن تتطور وتصبح مشكلة صعبة الحل وقد تقضي على مستقبل الطفل في بعض الحالات النادرة
ومن أهمها :
-1-علينا ان لا نناقش المشكلة مع الطفل كثيرا فلا شيء يثيره اكثر من الكلام عليه وكذلك التكلم امام الاخرين او معهم عن مشكلته
.2- ينبغي ان نخبر الطفل باننا على استعداد لمساعدته اذا احتاج لذلك .
3- علينا ان نشجع الطفل بتعلم بعض الايجابيات في السلوك مثل زيادة اللعب مع اقرانه او معنا او ممارسة بعض النشاطات والهوايات المحببة اليه
.4- بعد موافقة الطفل في القيام ببعض السلوك الايجابي علينا مكا فئته والثناء لا سيما امام الاخرين
.5- ينبغي علينا عدم الانفعال عند تكرار الخطأ او فشله في النجاح فاننا نحتاج للصبر والتشجيع معه
.6- تجاهل السلوك السلبي مادام لايوجد خطر ظاهري على الطفل وان لانشغل بالنا بتصرفاته
.7- عدم ترك لاشياء الخطيرة امامه او قريبة من متناول يده لكيلا يتضرر بسببها او تحدث كارثة
.8- لمكافئة المعنوية والعطف وتقديم الدعم النفسي من اهم عوامل النجاح لتشجيع الطفل على تخطي المشكلة ، كذلك الوعود بالقيام بزيارة الاقارب والاصدقاء المحببين اليه ، والمكافئة بالتنزه او الذهاب لبعض اماكن الالعاب المناسبة لسنه ، وان امكن الوعود ببعض الهدايا البسيطة وليست المكلفة والتدرج فيها من الاقل تكلفة الى الاكثر لها مفعول السحر على تغير سلوك الطفل ونجاحه
.9- اخيرا من اهم عوامل النجاح لعلاج المشكلة هي تغير اسلوب الوالدين وطريقة تعاملهما مع الطفل بالتفاهم والتروي وعدم ضرب الطفل او القسوة عليه وتهديده فهو امانة بين ايديهم ولان ذلك يولد الحقد والكراهية

الأحد، 29 مارس، 2009

اصابع طفلي متلازمة داون بافكاري اقويها



كلنا نعلم ان اطفال متلازمة داون صعب جدا ان يمسكوا الاشياء بالباديء
ولا زم ان نقوي استخدام الانامل
وخاصه السبابه والابهام لالتقاط الاشياء واستخدامها بشكل صحيح
واليكم بعض الافكار والتدريبات تفيد طفلك في تنميه القدرة علي استخدام انامله بشكل جيد
هاتي له لعبه معلقه ودربيه يصل بيده لها ويمسكها
هاتي علبه ومسكيه مكعبات واطلبي منه يفلتها داخلها وايضا افراغها واطلبي منه وساعديه بالاول بتحريك يده
احضري له بيانو واجعليه يضغط علي الزر ليسمع الصوت
دعيه يفتح ويغلق مفتاح او زر النور
يدير قرص التليفون او يضغط علي الزرار
دعيه يلتقط خرز منثور
او يلتقط بسكوت مقطع
اتركيه يلف غطاء القارورة
اتركيه يضع خرز داخل القارورة
هيا اجعليه يلتقط من الرمال حبوب الفول او حبوب العدس او الفاصوليا
ضعي في اصبعيه شيء لاصق يفرد اصبعه ليتخلص منه
اجعليه يفك لاصق الاستيكر او يرفع الاستيكر من علي زجاجه او من علي الكراسه
هاتي له كوب دانون واتركيه يفتح غطاؤة باصبعيه
اعطيه قلم وعوديه يمسكه صحيا ويشخبط ثم يكتب
هاتي طين صلصال واجعليه يكور ة بحجم الخرز وا العنب بالاصابع
المغناطيس
هاتي له مغناطيس واتركيه يفكه من الاخر مفيد له لتقويه الاصابع
هاتي سوسته علميه يمسكها ويشدها باصبعه ويقفلها ويفتخها بالسحب
احضري كوتشي او لازق الاحذيه دربيه علي ان يفك الكوتشي وسيستمتع بالجذب والصوت ايضا ومنها
وهي ملمس مفيد
ايضا الازرار يفكها
يقطع ورق صغير ويكورة ثني الورق
علميه لعبه لاعبيني والاعبك وتشبيك الاصابع
دربيه ان يحاول طرقعه اصابعه بالاخري
لعبيه ادي البيضة والي شواها علي اصبعه امسكي اصبعيه واجعليه يضغط علي الاصبع الاخر
لعبه الدبوسي في الثقب مهمه هتفيدة في هذا العرض
لعبه لضم الخرز
ايضا ترتيب الحلقه داخل الوتد
وضع عصا في ثقب صغير
واسئلكم الدعاء لمحمود ابني بالشفاء
هذة الافكار تم تعليمها لمحمود واتمني ان تعلموها لابنائكم
ومرفقه لصور تعينكم علي توصيل الفكرة

لا تنسو ابني محمود من دعواتكم بالشفاء وسعه رزقه

الأربعاء، 25 مارس، 2009

الرمال وتقويه عضلات وعقل طفلك من افكار ام محمود










احضري وعاء كبير به رمال واتركي طفلك يستفيد من اللعب به وبعد ذلك استمري في وضع اشياء كالنقود المعدنيه او قطع صغيرة من اللعب واتركيه يلتقطها بالاول طفلك هيفرح بالرمل هيجمعه بيده وهيسحب منه فتح وغلق اليد تقويه للعضلات الدقيقه
وايضا منها التعرف علي ملمس الرمل الخشن
ومع الالعاب والتقاطها بابهامه ثم تجميعها داخل عنق زجاجا او وعاء فوهته صغيرة هتنمي جدا عضلاته الدقيقه وايضا تجميع الخرز او العمله مهارة ذهنيه
بعد تجميع كل صنف او نوع
ابدئي بوضع رمال وماء فقط واتركيه يلعب ويكور
ويلمس ليعرف ملمس المبتل والجاف
اسال الله العلي العظيم ان يشفي محمود
خلاص لعبنا بالرمال
ممكن نقوي شيء اخر اولا هنعملمه يسكب الرمال داخل وعاء اخر
مهارة عاليه وغايه بالدقه
استغلي الرمال في تقويه عضلات ارجله ايضا
اتركيه يمشي فوقه وهو جاف ويفضل حافي القدمين
ثم ضعي علي الرمال ماء وايضا يمشي فوق سطح مبتل هتقوي جدا عضلاته ومهاراته وممكن تعملي هضبه رمال واجعلي طفلك يتسلقها هتزيد من قوة الارجل في الصعود علي مرتفع
وبالتوفيق لا تنسوا محمود من دعواتكم