الأحد، 31 مايو، 2009

تعلم ب صور عن الحواس الخمس














إليكم صور لأطفال مرحلة رياض الأطفال

لتعليم الحواس الخمس

ألبوم صور عن الحواس الخمس
اطبعيها و ضعيها بركن المكتبة

وهذه خطة تعليمية لتعليم لطفل الحوس الخمس أتمنى لكم الاستفادة..

الحواس الخمس

الهدف من النشاط :

_ أن يعدد الطفل ( 3 _ 5 ) من الحواس الخمس
_ أن يذكر الطفل ( 3 _ 4 ) من وظائف كل حاسة

الأدوات :
صور للحواس الخمس
أشياء محسوسة لكل حاسة

العرض :

أطفال لنسكت ونغلق أعيننا ... افتح أذنك جيداً ...
ماذا تسمع ؟؟
كيف تعرفت على هذه الأصوات ؟؟
ما هو العضو الذي نسمع به ؟؟
كم أذن للإنسان ؟؟
من غير الإنسان له أذن ؟؟
ما الفرق بين أذنك وأذن .... ؟؟
لو أغلقت أذنك كيف ستتعرف على الأصوات ؟؟
ما هي الأصوات التي نسمعها بالأذن ؟؟
ما هو شعورك عندما تسمع صوت عالي جداً ؟؟
كيف نحافظ على الأذن ؟؟
كيف تنظف أذنك ؟؟

العين :

لتغمض عينيك قليلاً .... ماذا امسك بيدي ؟؟
لماذا لم تستطع معرفة الشيء الذي بيدي ؟؟
بماذا نرى الأشياء ؟؟
كيف تتعرف على شكل الأشياء عندما تغمض عينيك ؟؟
كم عين لديك ؟؟
من له عين غير الإنسان ؟؟
كم عين للحيوان ؟؟
في ماذا تتشابه عيناك مع عينا الحيوانات ؟؟
في ماذا تختلف عيناك عن عينا الحيوانات ؟؟
بماذا تشعر عندما لا تستطيع رؤية الأشياء ؟؟
بماذا تشعر عندما يسلط ضوء قوي على عينيك ؟؟
كيف تحافظ على عيناك ؟؟
كيف تنظف عيناك ؟؟

الأنف :

أطفال لدي وردة جميلة ... لو أعطيتك إياها ماذا ستعمل بها ؟؟
كيف تعرف اذا كانت رائحة الوردة جميلة أم لا ؟؟
بماذا تشم الوردة ؟؟
ماذا لو لم تشم الروائح المختلفة ؟؟
ما هو شعورك عندما تشم روائح طيبة ؟؟
ما هو شعورك عندما تشم روائح غير طيبة ؟؟
ما هي الروائح التي تحب شمها ؟؟ لماذا ؟؟
كيف نعتني بأنفك ؟؟

الفم :

اشتريت عصير من البقالة ....
ماذا ستفعل به ؟؟
كيف ستتعرف على طعمه ؟؟
بماذا تتذوق الأشياء ؟؟
كم لسان لديك ؟؟
ما فائدة اللسان ؟؟
كيف تحافظ على نظافة لسانك ؟؟
ما هو شعورك عندما تتذوق أطعمة لذيذة ؟؟
ما هي الأطعمة اللذيذة التي تحب تذوقها ؟؟
ما هو شعورك عندما تتذوق أطعمة غير لذيذة ؟؟
ما هي الأطعمة الغير لذيذة التي لا تحب تذوقها ؟؟
ما هو مذاق الليمون ، السكر ، الفلفل ...... ؟؟

اللمس :

لدي صندوق ... في داخل هذا الصندوق شيء ما .... كيف ستتعرف على ما يوجد بداخل هذا الصندوق من غير أن تراه ؟؟
لو كان في الصندوق فتحة تسمح ليدك بالدخول وكنت تريد أن تتعرف على ما بداخله ... ماذا ستفعل ؟؟
لو قلت لك أدخل يدك بالصندوق كيف ستتعرف على ما بداخله ؟؟
ما هي الملامس التي من الممكن أن تلمسها بيدك ؟؟
ما هو ملمس شعرك ، السجادة ، الباب ، إسفنج غسيل الصحون ، .......... ؟؟
ماذا تحس بيدك عندما تلمس ملامس مختلفة ؟؟



أسئلة إضافية :
ما الفرق بين حاسة اللمس وحاسة الشم ؟؟
في ماذا تتشابه حاسة السمع مع حاسة البصر ؟؟
ماذا لو تبادلت الحواس وظائفها ؟؟
لماذا لا نستطيع الرؤية بالأذن ؟؟
كم حاسة لذا الإنسان ؟؟ وما هي ؟؟
في ماذا يستعمل الإنسان هذه الحواس ؟؟
هل تستطيع الاستغناء عن أي حاسة من هذه الحواس ؟؟ لماذا ؟؟
من خلق لنا هذه الحواس الخمس ؟؟
ما واجبنا تجاه الله تعالى ؟؟
اغنية للحواس (حاسة اللمس )
شيتـا
بحثت ولقيت
اليدان نعمه من الله
باليد اكل واشرب
بيدي اصافح ابي وامي واصدقائي
بيدي افتح كتابي
باليدين ارتب فراشي واشير الى اعضاء جسمي
احافظ عليها ولا العب بالادوات الجارحه
ارفع يدي بالدعاء
لعبه
طرنا واياه
وفيها يرفع الاطفال ايديهم عند ذكر الاشياء التي تطير مثل الطائره والطيور
ويقولون طرنا واياه
وهذا يتطلب منهم الانتباه والتركيز والسرعه
ممكن مسابقه من يكتب او يرسم بفمه
مع التليق على اهميه اليدين
ممكن عمل اساور او خواتم كعمل فني
اليدين فيها عشره اصابع مع ذكر اسمائها
الاظافر من اليدين وتحتها يجتمع الوسخ والجراثيم التي تجلب الامراض
المسلم نظيف يقص اظافره ويغسل يديه قبل الاكل وبعده
التفريق بين اليد اليمنى واليسرى
الطلب منهم رسم اليد اليسرى
اليد فيها حاسه اللمس ويمكن تنميتها عن طريق وضع اشياء على الطاوله اوداخل صندوق ويطلب منهم اخراج مثلا تفاح اوسياره
خالص تحياتي

منقول

انواع الالعاب الادراكية







(التجميع والتصنيف،التطابق ،الاحاجي ،التسلسل ،الفك والتركيب ،اللظم ،البرم ولتدوير ،الطرق،)

اولا :التجميع : تجميع وحدة واحدة من عدة وحدات
والتصنيف : تجميع عدة وحدات كل وحدة على حدة

يكون التصنيف والتجميع كما يلي 1
/ (حسب خاصية واحدة)
التجميع حسب الشكل
التجميع حسب اللون
التجميع حسب الاشكال الهندسية
التجميع حسب الحجم
التجميع حسب الكمية او الوزن

2/(حسب خاصيتين )
التجميع حسب الشكل واللون
التجميع حسب الشكل الهندسي والحجم
التجميع حسب الشكل الهندسي واللون
حسب الشكل والحجم
3/(حسب ثلاث خاصيات )
التجميع حسب الشكل واللون والحجم
التجميع حسب الشكل الهندسي واللون والحجم
التجميع حسب الاستخدام او حسب الوظيفة


ثانيا التطابق
هو مطابقة قطعتين او لونين او حجمين وقد تصل الى ثلاث قطع فالطفل يجرب عمليات التطابق المختلفة وخصوصا المرتبطة بالحواس الخمسة وهناك انواع مختلفة من التطابق مثل

تطابق صورة بصورة
تطابق الشي بمثيله
تطابق الصورة بالشي المماثل
تطاق الاشياء ذات العلاقة

ثالثا الاحاجي
عبارة عن العاب تصحح نفسها بنفسها فهي مطابقة قطعة بقطعةللوصول الى حل الغزوهي اكثر الالعاب ثراء وفائدة وافضلها ما كان مصنوع من البلاستيك والخشب تتدرج من السهولة الى الصعوبة من ناحية
- عدد قطعها "كثير ،قليل "بحيث تستخدم احاجي ذات قطع قليلة مع الاطفال الاصغر سنا وتزداد القطع مع الاطفال الاكبر سنا
- المقابض يفضل وجودها للاحاجي التي تستخدم مع الاطفال الاصغر سنا
- وجودخلفية محددة
رابعا : التسلسل
هو التدرج في اللون او الحجم او الطول لا يحتمل جزء بدل جزء ولو اختفت درجة اصبح هناك خلل في عملية التسسلسل

فالتسلسل يكون حسب ( الاعداد)
1- ترتيب بطاقات الاعداد 1-5
2- ترتيب بطاقات الاعداد من 1-10

التسلسل حسب (المكان )
1- يضع الاشياء واحد تلوالاخر " الاول الثاني "الاخير "

التسلسل حسب ( الحجم )
ترتيب الشياء حسب تسلسلها بالحجم
التسلسل حسب (اللون)
ترتيب الاشياء حسب درجات اللون الواحد

التسلسل حسب احداث قصة او حادثة : ترتيب بتسلسل بطاقات مصورة لحادثة او قصة
التسلسل حسب(النماذج)يكمل بتسلسل خرز لتشكيل اعمدة

خامسا :الفك والتركيب
كل مافيه انشاء وتركيب باشكال جديدة يسمى فك وتركيب فالطفل يلعب بها بطرق متنوعة ومتعددة وتجمع بطرق متنوعة بحيث يبدع الطفل العب بها فهي على شكل
- مقصوصات خشبية لتشكيل الموازييك
-مكعبات تتداخل مع بعضها
-مكعبات تترابط وتتشابك
-الواح خشبية او بلاستيكية مع عيدانها ومطاط
-بلكات للتشكيل الحر
-التشكيل على لوحة مغناطيسية
-تشكيل بالمسامر على لوحة بلاستيكية

سادسا اللظم :
يلعب الطفل بها بطرق متنوعة على حسب قدرات وابداع الطفل وتعمل على تنمية مهاراته العقلية وتنمية انا مله الدقيقة وتنمية التآزر البصري واليدوي ويمكن ان يلعب بها الطفل بطرق مختلفة كلضم عشوائيثم يصبح نظم منظم بالترتيب فهو على هذه النحو :
- لضم خرز باحجام واشكال مختلفة
- لضم خرز باحجام كبيرة
- لضم باحجام صغيرة
- نظم خرز باحجام كبيرة حسب نموذج
- نظم خرز باحجام واشكال متنوعة حسب نموذج

سابعا : البرم والتدوير :
تعتبر من اهم الالعاب الموجود ة بالروضة فهي تصلح للمطابقة والتذكروالمقارنة والتخطيط
فهي العاب بلاستيكية او خشبية على شكل مسامير وقلاويز تستعمل في البرم والتدوير

ثامنا: الطرق
هي العاب تساعد على التآزر البصري الحركي والتركيز والنخطيط فهي تآزر بين العين واليد عن طريق استخدام المطرقة بطرق الاسطوانات او المسامير او الكور الملونه

( من الممكن الحصول عليها ايضا بتوفيرها في المنزل للاطفال )

الأربعاء، 27 مايو، 2009

طريقة اخراج حروف اللسان الخلفية بواسطة الأم في المنزل تخاطب

إليكي عزيزتي الأم :

أقدم لكي بعض الإرشادات التي يمكنك الاستعانة بها لتصحيح عيوب النطق عند طفلك


أولا يجب أن تعرفي أن تعليم الطفل صوت من الأصوات يجب أن يكون بطريقه لطيفه و في أطار لعبه تلعبينها معه.
لأخراج صوت ( ك ) يجب أن تعرفي الأتي:


- صوت ( ك ) يخرج من الجزء الخلفي من اللسان وعكسه صوت ( ت ) من الجزء الأمامي من اللسان وبالمثل حرف ( ج ) صوت خلفي يقابله حرف ( د ) كصوت أمامي وبالطبع ( ق ) خلفي أيضا .


- إذا حول طفلك الأصوات الخلفية ألي أصوات أمامية فعليك تعليمه الطريقة الصحيحة للنطق .


- ولتعليم الطفل الأصوات الخلفية (ك.ج.ق) يجب معرفة أن السبيل إلى ذلك هو منع الجزء الأمامي من اللسان من الحركه لأعطاء الفرصة للجزء الخلفي لكي يتحرك.


- ولمنع الجزء الأمامي من الحركه نستخدم أي وسيله لأعاقته من الحركه مثل خافض لسان - ملعقه - إصبع ألام - إصبع الطفل نفسه ولكن بهدوء حتى لا نجرح لسان الطفل أو نؤذيه .


- و كيف ذلك ؟ تتطلبي من الطفل فتح فمه و تضعي أصبعك علي طرف لسانه لمنعه من الحركه ثم تطلبي منه أن يكرر معك صوت (كا)
في البداية طبعا يكون الأمر صعب ولن يستطيع وبالتالي نحاول مره أخري وأخري ولكن ليس أكثر من 5 دقائق حتى لا يمل منكى وتحاولي أنتي على نفسك أمامه وأمام المرأه
بل تجعليه هو يضع أصبعه في فمكي كأنه هو الذي يعلمك في أطار مرح و لطيف على الطفل لأن العنف لن يجدي.


- بعض الأطفال لا يفهم تكرار صوت (كا) و في هذه الحاله نطلب منه تكرار صوت (تا) مع وضع أصبعك على الجزء الأمامي من اللسان فلن يستطيع لأنكي تضعي أصبعك وتمنعي الجزء الأمامي من الحركه وسوف ينطق بدلا من (تا) ينطق (كا) وفي هذه الحاله نلفت أنتباهه إلى هذا الصوت الجديد و نطلب منه التكرار كما قلنا التدريب الواحد 5 دقائق فقط مع أعطاء مكافئه للطفل مع هذه المحاولات ثم نعاود التدريب مره أخرى بعد فتره راحه بواقع 3 مرات في اليوم.


- مع التدريب سوف نجد الطفل بدأ في نطق الصوت (كا) وبدأ في إتقانه في البدايه مع المساعده بألاصبع ثم نبدأ في تخفيف الضغط على الطرف الأمامي من اللسان وترفعي أصبعك رويدا رويدا حتي يكون وجود أصبعك في فمه بلا أي وظيفة مجرد موجود وخلاص.


- كل هذا ولا زلنا في صوت (كا) حتى يتقن الطفل نطق هذا الصوت وأن يستطيع نطقه بدون مساعده لوحده.


- بعض الأطفال لا تتحمل وجود إصبع داخل الفم لذاك يجب مراعاة أن يكون الإصبع على طرف اللسان ألامامي وليس داخل الفم فقط نمنع الجزء الأمامي من الحركة إلي الأعلى.


- مع بعض الأطفال نطلب منهم وضع إصبعين من أصابعه هو داخل فمه على اللسان ونطق صوت (كا) أو (تا) أن لم يعرف الأولى نجده ينجح في ذلك المهم منع الطرف ألامامي من السان من الحركه


- مع الأخذ في الاعتبار أننا نلعب معه ولسنا ننفذ أوامر أنتى مره والطفل مره مجرد لعب
بعد أن يتقن الطفل أخراج صوت (كا) ندخلها في أول الكلمه مثل كامل كارم كاتب كلب هكذا نتدرب على (كا) في أول الكلمه 3 أيام ثم نتدرب على (كا) في أخر الكلمة مثل شباك مفك بنك وهكذا ثم نتدرب على (كا) في منتصف الكلمة مثل مكيف مكان سكان وهكذا


- ثم نأتي إلى المرحلة الأخيرة وهي تنبيه الطفل أثناء كلامه على الأخطاء في صوت ك ونطلب منه هو التصحيح هو الذي يصحح نحن نلفت نظره للأخطاء فقط و هو يصحح لنفسه ودائما نراقبه ولا نسمح له بالخطأ أبدا حتى يتعود على النطق الصحيح ويصبح عاده و المده الازمه للطفل لكي يتعلم نطق ك مختلفه من طفل الى طفل قد تأخذ أسبوع واحد وقد تأخذ شهر على حسب تعاون الطفل


- مع تصحيح ك سوف تجدي الطفل لوحده نطق ج و ق لوحده أو مع بعض التنبيه البسيط فقط


أكرر العنف والأسلوب الجاف مع الأطفال في تعليم الأصوات لن يجدي أبدا ولكن استعيني بالله ومع بعض الصبر وتكرار المحاولة والتكرار اللطيف واستخدام اساليب التعزيز سوف تنجحي أن شاء الله


أسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا
وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل

الثلاثاء، 26 مايو، 2009

مهارات محمود التعليميه لتقويه اليد والاصابع2

هنا بازل لحيوانات الغابه وهو سهل التركيب لانه عباره عن 4 اشكال مختلفه اسه وزرافه وغزال وتمساح
والبازل هنا يركب بالقبض بكلتا اليد وليس له مقبض ههنا هذة اللعبه تعوده علي التركيز بشكل اكبر مع التواصل البصري مع تازر حركي بصري شديد وتدرج في تتبع الخرز في كلتا الجهات






هنا النزول للسلم ممسك بشيء بيده ليتحكم بالقبضه علي الكيس وايضا يوازن بيده الاخري علي الجدار
تعمق اكبر وتدرج في استخدام كلتا يديه مع عينيه وارجله وشده في التازر الحركي البصري




تدرجت الصعوبه بوضع 6 اشكال في بازل بدون مقبض والاشكال متوعه التحريف والتجويف

للتعرف علي كفوف الايدي ومقارنتها بايديه بوضع كفوفه واصبعه فوقها تماما

تركيب اصبع البازل
وضع المثلث هرمي ولا يقع تنميه تارز حركي بصري وتناسق واسع المدي بين اليد والعين

مخزن اكبر موقع عربي للتحميل الملفات و الصورمخزن اكبر موقع عربي للتحميل الملفات و الصوري تنمي عضلات اليد وقبضته محاوله مخزن اكبر موقع عربي للتحميل الملفات و الصورمخزن اكبر موقع عربي للتحميل الملفات و الصورمخزن اكبر موقع عربي للتحميل الملفات و الصورهمخزن اكبر موقع عربي للتحميل الملفات و الصورمخزن اكبر موقع عربي للتحميل الملفات و الصورمخزن اكبر موقع عربي للتحميل الملفات و الصورمخزن اكبر موقع عربي للتحميل الملفات و الصور
تازر حركي بصري
وقص الورق باستخدام المقص ووضع الخرز في قارورة بيزيد التركيز وايضا تنميه التازر البصري العضلي مخزن اكبر موقع عربي للتحميل الملفات و الصورمخزن اكبر موقع عربي للتحميل الملفات و الصور>