ad3

السبت، 27 يونيو، 2009

تنميه اليد عند محمود بالملاهي






الضغط علي زر بالسبابه فقط

لف عجله القياده

امام برنامج الرسام

فجئه البنت دفعتني بنت عدوانيه الله يسامحها

المسدس المائي

الازرار الملونه والضغط عليها

الضغط علي الباب لفتخه





دفع عربه المشتروات

الأحد، 21 يونيو، 2009

حيوانات الغابه ورصها والمحاكاهثم الحمل ماهو الهدف

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هنا موضوع عن مجسمات الحيوانات وكيف نتعلم من خلالها اشياء كثيرة كتعلم اللغه ومعرفه اسم الحيوان وايضا نطق صوته وهذا تبع برنامج التخاطب والتنميه الادراكيه للعقل ثم تاتي مرحله اخري للتنميه لتنميه عضلات اليد حيث علي الطفل رص الحيوانات بجوار بعضها حسب التصنيف للنوع او كمهارة تازر بصري وتناسق بين اليد والعين وتدرجنا بمسكه الحيوان الكبير بقبضه اليد والصغير من اذنه من خلال السبابه والابهام
ثم تدرجنا الي ان نحمل صندوق الحيوانات ونرفعه ونحاول الاتزان باليد كي لايسقط الحيوانات









الجمعة، 19 يونيو، 2009

تقويه اليد اثناء الاستحمام مع محمود

محاوله الصعود علي حيز ضيق وباليد شيء مهارة تناسق عضلي حركي لليد والارجل والعين
سكب الماء من وعاء
سداده البانيو رفعها ووضعها تقوي عضلات اليد وتازر بصري حركي

اللعب باليد وتحريكها بالماءتقوي عضلات اليد والزراع وتنبيه بصري
هنا يرفس اللعب بارجله ليبعدها الماء بيرجعها له

اخيرا الباب فتح وعرفت من بالداخل مهارة الانحناء ومسك الحائط تازر عضلي

هنا الضغط علي العبوة لاخراج الشامبو مهارة لتقويه اليد وايضا لملمس اليد نعومه الشامبو مع اللعب الحر بالسائل وملاحظه الفقاقيع والتغير بالرغاوي


اللعب بالماء ان يحرك الماء ليسمع صوته ويري اشكال الفقاعاتورغوة الماء مهمه لتقويه اليد
_________________________________________________________________

بابسط الوسائل هنستخدم الحمام بتقويه عضلات اليد وقبضتها وتنميتها كفتح الحنفيه او الصنبور ومسك الحنفيه الخاصه بفتحها بالضغط كلتا الكف مفيده وايضا الضغط علي علبه الشامبو وفتح اوكرة ومقبض الباب الخاص بالحمام واللعب اثناء الاستحمام بالاعاب بلاستيكيه اضغط عليها لتخرج الماء منها هتقوي اليد ايضا

فتح الصنبور بالايدي لتقويه اليد بس للاسف الماء الساخن نزل اسرع


تصويب الماء مهارة جديده مع الضغط باليد تنميه عضلات وتناسق عضلي بصري

بيحاول مليء الجردل بالماء وملاحظه كم وصل المستوي وسماع صوت تراطم الماء مع الاستمرار بالضغط علي الحنفيهبيد واحده

الثلاثاء، 16 يونيو، 2009

محمود والمكعبات ودورها بتنميه عضلات اليد وكيف يتعلمها خطوة بخطوة

المكعبات
ودورها بتنميه عضلات اليد وكيف يتعلمها خطوة بخطوة


هنا الفك للتقويه والحجم كبير للتمكن بالمسكه والشد

البناء لعده مكعبات

نقف ونعمل برج
هذة للترتيب والتصنيف
البرج ويكون بمساعده كرسي للوصول للاعليتازر بصري حركي


المكعبات المفروض ان يتعلم الطفل بدايه وضع مكعب داخل علبه واخراجها بامر لفظي بمعني ضع هنا المكعب واخرج المكعب او هات المكعب ثم تاتي مرحله اخري هو رص مكعبين فوق بعض ثم 3 مكعبات
ثم مرحله اكبر وهي ان ينفذ 3 مكعبات افقيه ويمشيها كالسيارة
للمكعبات فوائد اخري منها ان يفك المكعب من الاخر ليقوي يده
او يضعه بالكبس او الضغط وفكه للاعلي
كلها تمارين للذراع والايدي والاصابع
ثم مرحله تعلم كلمه مكعب وايضا رص المكعبات حسب اللون كتصنيف

ثم الاستخدام لوضع كلمات عليها وعلي الطفل اكتشافها

السبت، 13 يونيو، 2009

درجات التخلف الفكري ومنحني الذكاء




درجات التخلف الفكري

إذا أخذنا مجموعة كبيرة من الناس في مرحلة عمرية معينة ، وأجرينا عليهم التجارب والاختبارات الخاصة بالذكاء ، فسنجد أن هناك تفاوتاً كبيراً في المقدرات الذهنية ، فمنهم النوابغ وهم قلة ، ومنهم البلهاء وهم قلة ، أما معظمهم فسنجدهم بين هؤلاء وأولئك .
كذلك إذا نظرنا إلى المتخلفين فكرياً وجدنا بينهم فروقاً شاسعة، فمنهم شديد التخلف ومنهم من قد لا يظهر عليه أي علامات إلا بإجراء الفحوصات والاختبارات الخاصة، وتكمن أهمية معرفة مقدار التخلف في محاولة العاملين في المجال الطبي لعلاج تلك الحالات ومساعدتها سواء بالتدريب أو التعليم ، لكي يتمكنوا من الاستمتاع بالحياة.

ما هي درجات التخلف والذكاء ؟
التقسيم المتعارف عليه لدرجات التخلف والذكاء يعتمد على مقياس معامل الذكاء (Intelligence Quit ion)، الذي يمكن قياسه باختبارات خاصة لكل مرحلة عمريه ، ويمكن توزيع الأفراد بعد إجراء الاختبارات إلى مجموعات معتمدة على درجة الانحراف المعياري عن الحد الطبيعي ومعامل الذكاء، كما يلي :



الموهوبين :
o معامل الذكاء أكثر من 130
o نسبة الأنتشار : وهم ندرة ، نسبتهم 2.27%

الأذكياء :
o معامل الذكاء 115- 130
o نسبة الأنتشار : وهم قلة، نسبتهم 13.59%

العاديين :
o معامل الذكاء 85-115
o نسبة الأنتشار : هم الأغلبية، نسبتهم 68.26%

تحت الطبيعي - المتخلفين دراسياً :
o معامل الذكاء70-84
o نقص بحد معياري واحد عن الحد الطبيعي -1SD
o نسبة الأنتشار : وهم قلة، نسبتهم 13.59%
o ليسوا متخلفين فكرياً ، ولكن دائماً متخلفون دراسيا

الإعاقة العقلية البسيطة Mild Mental Retardation
o معامل الذكاء 55-69
o معدل الذكاء أقل من المتوسط 2-3 أنحراف معياري
o نسبة الأنتشار : وهم ندرة ، نسبتهم 2.14%
o الذكاء العمري من 6 - 10 سنوات
o مستوى التعلم - القابلون للتعليم - يمكن تدريبهم وتعليمهم لكي يعملوا أعمالاً وصناعات بسيطة غير معقدة ، وقد يؤدون بمهارة عملاً واحدا ومتكرر، يمكن تعليمهم القراءة والكتابة والحساب
o مقدار الأحتياج للدعم - بسيط ومتقطع - يستطيعون الاعتماد على أنفسهم في قضاء حاجاتهم اليومية والاهتمام بأنفسهم

الإعاقة العقلية المتوسطة Moderate Mental Retardation
o معامل الذكاء 40-54
o معدل الذكاء أقل من المتوسط -3-4 أنحراف معياري
o نسبة الأنتشار في المجتمع 0.13%
o الذكاء العمري 2 - 6 سنوات
o مستوى التعلم - القابلون للتدريب - يمكن تدريبهم على أداء بعض الأشياء البسيطة
o مقدار الأحتياج للدعم - كبير - هؤلاء محددو التفكير، يمكن أن يجدوا طريقهم داخل المنزل أو المدرسة ولكن ليس في الشارع ، لا يستطيعون أن يديروا شؤونهم الخاصة ولابد من مراقبتهم ومساعدتهم في قضاء الحاجات اليومية

الإعاقة العقلية الشديدة Severe Mental Retardation
o معامل الذكاء 25-39
o معدل الذكاء أقل من المتوسط -4-5 أنحراف معياري
o الذكاء العمري أقل من سنتين
o نسبة الأنتشار في المجتمع أقل من 0.05%
o مستوى التعلم - غير قابل للتعلم أو التدريب - لا يستطيعون أن يتعلموا أي شئ حتى شؤونهم الخاصة
o مقدار الأحتياج للدعم - شديد

الإعاقة العقلية الشديدة جداً - الاعتمادية Profound Mental Retardation
o معامل الذكاء أقل من 25
o معدل الذكاء أقل من المتوسط -5 أنحراف معياري
o الذكاء العمري كطفل أقل من سنتين
o مستوى التعلم - غير قابل للتعلم أو التدريب - لا يستطيعون أن يتعلموا أي شئ وحتى شؤونهم الخاصة
o مقدار الأحتياج للدعم - شديد ودائم - لا يستطيعون حماية أنفسهم من الأخطار العادية كالنار والسيارات، ولا يستطيعون الكلام جيدا ، لذلك يجب علينا الاهتمام الكامل بهم وحمايتهم ، كطفل عمره أقل من سنتين
كتاب الدكتور عبدالله الصبي متلازمة داون عام 2000

الثلاثاء، 9 يونيو، 2009

تمارين قبضه يد واصابع طفل متلازمة داون بالتقليد

تدريبات مهمه لطفلك في عمر 3 سنوات
هي مهمه جدا لتقوي قبضه اليد وعلي الطفل تقليدك لهذة التمارين













هنا التقليد للاعداد 3 اصابع فوق وتحت


هنا خلفه ظل او ضوء وامام مراءة يتابع خيال الايدي ويحركها بشكل لراس بطه

لا تنسو محمود ابني من خالص دعواتكم له