الصفحات

الاثنين، 19 يناير 2009

أختبارات لبعض المهارات قبل الاكاديمية لاطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم

اعجبتني هذة المقاييس الخمسه

واحتفظ بها لاعلم ابني المهارات التي بها ليتمها بامر الله في عمر 3 سنوات

ويارب انجحاتدارك الاخطاء

وياريت كل الامهات تعي هذة النقطه

1- مهارة الوعي والادراك الفنولوجي
*يبدي الطفل تقبلا للسجع والاغاني المنغمه
*يربط بين الصور والكلمات التى تدل عليها
*يربط بين الحليحصل على كلمات جديدةرف الهجائي والصوت الدال عليه
*يمكنه ان يجزئ الكلمه الى مقاطع واصوات
*يستخدم الاصوات كي يتمكن من تهجي الكلمات البسيطه
*يجيد تسمسه الاشياء المختلفة
*بمقدورة ان يقوم بالتمييز الصوتي لما يسمعه
*يمكنه ان يضم المقاطع والاصوات المختلفه معاً عندما نعرضها عليه كي يحصل على كلمات جديدة
*يحفظ الاغنية الخاصة بالحروف الهجائية ويؤديها أداء صوتي جيد
*يحفظ الاغنية الخاصة بالارقام ويؤديها جيداٍ من الناحية الصوتية
*يمكنه أن يقوم بحذف اصوات معينه من الكلمة ليحصل على كلمات جديدة
*بمقدورة ان يستبدل أصواتاً معينه من الكلمه بأصوات أخرى حتى يحصل على كلمات جديدة
*يقوم باضافة صوت او أصوات معينه الى الكلمه كي يحصل على كلمات جديدة
*يقوم بتجزئة الجمله الى كلمات
*يمكنه ان يقوم بتحديد تلك المقاطع التى تتضمنها الكلمه وأن ينطق بها
*باستطاعته ان يقوم بتجزئة المقطع الى عدة أصوات
*يمكنه أن يذكر العديد من الكلمات التى تتفق مع كلمة معينة في السجع أو التنغيم
*يستطيع أن يتعرف على الكلمات التى تبدأ بنفس الصوت عندما نعرض على مسامعه عدة كلمات
*بمقدوره أن يحدد تلك الاصوات التى تتألف منها كلمة معينة
*يجد متهة في اللعب بالكلمات


2-التعرف على الحروف الهجائية



*يعرف الطفل الحروف الهجائية جيداً
*يميز بسهوله بين الحروف الهجائية المتشابهه
*يتغنى بالحروف الهجائية ويحددها جيداً وفقاً لشكلها
*يصنف الحروف الهجائية جيداً وفقاً لشكلها
*من السهل عليه أن يتعرف على الحروف الهجائية حتى غير المتشابه منها
*يدرك التشابه والاختلاف بين مختلف الحروف الهجائية
*يضم الحروف الهجائية معاً حتى يتمكن من تكوين كلمه
*يكتب الحروف الهجائية بصورة جيدة غير معكوسه
*يبدى لطفل تقبل جيد للحروف الهجائية
*يعيد ترتيب الحروف الهجائية في الكلمة ليحصل على كلمة جديدة
*يجد المتعه في الالعاب التي تتضمن الحروف الهجائية
*يرتب بطاقات الحروف أو المكعبات وفقاً لترتيب الحروف الهجائية
*يربط بين الحرف الاول بالكلمة وبين الكلمه نفسها
*يحدد الحرف الاول بالكلمة بمجرد أن يرى الصورة الدالة عليها
*يميز صوتياً بين الحروف الهجائية المختلفة
*يمكنه أن يقوم بتجزئة الكلمهة الى حروف
*باستطاعته أن يميز بين عدة كلمات وفقاً لموضع حرف معين فيها
*بإمكانه أن يحدد تلك الحروف التي تضمها كلمة معينة وتتألف منها
*يجد متعة كبيرة في القيام بتركيب الحروف الهجائية في مواضعها بلوحة الحروف
*يحضر الحرف الصحيح عندما نطلب منه ذلك

- 3التعرف على الارقام


*يمكنه ان يعد من 1-10 دون أي صعوبة
*يعرف شكل الارقام جيداً
*يميز بين الارقام المختلفة بسهولة
*يرتب الارقام أو أي مجموعات منها تصاعدياً
*يرتب الأرقام من 1- 10 تنازلياً وذلك بشكل يسير
*يضع الاشياء المختلفة أو أدوات اللعب في مجموعاتىمختلفة بحسب العدد
*يقارن بين المجموعات المختلفة وفقاً لعدد العناصر التي ت}لف كلا منها
*يستخدم الرمز (=) جيداً للمقارنة بين عدد العناصر المجموعات المختلفة
*يمكنه أن يقارن بين الاعداد المختلفة وفقاً لما إذا كانت مثل هذة الاعداد لأكبر من أو أصغر من بعضها البعض
*يربط بين الرقم ومجموعة العناصر الداله عليه
*يجيد القيام بتلك الالعاب التي تتضمن الارقام
*بمقدورة أن يصنف الارقام الى ماهو زوجي وما هو فردي
*يطابق بين عدة مجموعات مختلفة من الاشياء وفقاً لعدد عناصر كل منها
*يتغنى بأغنية للأرقام كتطبيق عليها وتحديد لشكلها
*يمكنه أن يقوم بالمزاوجة بين المجموعات متساوية العدد
*يعد من تلقاء نفسه أي أشياء او أدوات لعب توجد أمامه
*يشير الى الرقم الصحيح بمجرد أن نطلب منه ذلك
*يمكنه أن يحدد الاصوات المتضمنة في نطق أي رقم
*يحب القيام بالألغاز التي تعتمد على الأرقام

4-التعرف على الاشكال
*يجد متعه كبيرة في اللعب بالاشكال المختلفة
*يعرف العديد من الاشكال جيداً
*يمكنه ان يميز بين الاشكال المختلفة بسهولة
*يضع العديد من الاشياء في مجموعات وفقاً لشكل الذي يميزها
*يدرك الفرق بين المربع والمستطيل
*بمقدورة ان يميز المثلث عن الشكل الهرمي
*يدرك التشابه والاختلاف بين الاشكال المختلفة
*يمكنه ان يضم مربعين معاً ليحصل على مستطيل
*يحب أن يحدد شكل اللعبة التي يلعب بها
*باستطاعته أن يميز بين الشكل المغلق والشكل المفتوح
*يميل إلى تذكر اللعبه وفقاً لشكلها الهندسي
*يشير الى الشكل الصحيح إذا ما سألناه عنه
*يقوم بتركيب أجزاء لغز معين كي يحصل على شكل محدد
*يستطيع أن يحدد مجموعات الأشياء التي عادة ما تأخذ شكلاً معيناً
*باستطاعته أن يدمج بين الاشكال كي يحصل على شكل جديد
*يسمي كل شكل باسمه الصحيح
*يجد متعه في اللعب بالمكعبات لتكوين أشكال متباينه
*من أسهل الطرق لديه لمعرفة الحروف الهجائية والاعداد ربطها بأشكالها
*يميز بين الاشكال جيداً مهما أختلف حجمها
*يجيد القيام بتلك الالعاب التي تتضمن أشكالاً مختلفة


5- التعرف على الالوان
*يدرك الطفل الوان الطيف جيداً
*لايستغرب عندما يسمع كلمه قوس قزح
*يميز بين مختلف الاشياء وفقاً لالوانها
*حينما نطلب منه ان يلون موضع معين بلون محددفغنه لا يخطئ
*يجد متعه كبيرة في التلوين حيث يميز بسهولة بين الالوان
*يعرف أدوات اللعب بالوانها
*يمكنه ان يميز بين الفاتح والغامق من الالوان
*يميز بين الالوان جيداً مع اختلاف الوانها
*يمكنه ان يربط درجات اللون باللون الاصلي
*يصنف الاشياء ذات اللون الواحد وفقاً لدرجات هذا اللون
*يدرك بعض الالوان وفقاً لأحداث يومية معتادة
*بمقدورة ان يحدد تللك الالوان التى تضمها لوحة معينة
*يضع المكعبات والألعاب في مجموعات وفقا ًلألوانها
*باستطاعته ان يرسم العلم ويلونه بشكل صحيح
*يمكنه ان يحدد الالوان الاكثر ارتباط بالاولاد او البنات
*من السهل علية ان أن يتعرف على الالوان من غير المتماثل او المتشابه منها
*يضم الاوان او يركبها معاً ليحصل على أشكال محددة مألوفة
*يجيد تركب أجزاء اللغز عن طريق التركيز في اللون
*لدية درجة معقولة من الوعي باستخدام الألوان ودرجاتها
*ينتبه للون المثير أو المدخل الحسي بدرجة كبيرة



طريقه التصحيح تكون ب (نعم) (لا)
أذا حصل الطفل في أي مجال على درجة اكثر من النصف فأحتمال ان لدية صعوبات في ذلك المجال كبيرة

.د./ عادل عبدالله محمد

استاذ ورئيس قسم الصحة النفسيةجامعه الزقازيق

تتكون هذة البطارية من خمس مقاييس فرعية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نتواصل لكى نفيد ونستفيد ونتبادل الخبرات
علقوا معى
فمدونتى لكم وبكم