تنمية المهارات الحركية الدقيقة
اسم النشاط:اللعب بالمعجون">
الهدف :تقوية اليدين والأصابع
الادوات :معجون , صلصال
1. ضعي المعجون على يد الطفل وعلميه كيفية ضغط المعجون داخل اليد مع تحريك الأصابع بالفتح والضم
2. ضعي المعجونة على الطاولة واتركي الطفل بعمل حبال بالمعجونة باستخدام كلتا اليدين ثم دعيه يقوم بتشكيل الحبال بين يديه
3. ضعي المعجونة على الطاولة واجعلي الطالب يقوم بفردها على الطاولة بكامل يده
4. كرري نفس النشاط لكن دعي الطفل يفرد المعجونة باستخدام اطراف اصابعه
5. كرري نفس النشاط باستخدام الصلصال.
الادوات :معجون , صلصال
1. ضعي المعجون على يد الطفل وعلميه كيفية ضغط المعجون داخل اليد مع تحريك الأصابع بالفتح والضم
2. ضعي المعجونة على الطاولة واتركي الطفل بعمل حبال بالمعجونة باستخدام كلتا اليدين ثم دعيه يقوم بتشكيل الحبال بين يديه
3. ضعي المعجونة على الطاولة واجعلي الطالب يقوم بفردها على الطاولة بكامل يده
4. كرري نفس النشاط لكن دعي الطفل يفرد المعجونة باستخدام اطراف اصابعه
5. كرري نفس النشاط باستخدام الصلصال.
تقوية المهارات الحركية الدقيقة:
اسم النشاط :اللعب بالملاقط
الهدف :تقوية أطراف الأصابع, تآزر حركة اليدين معا
الأدوات :ملاقط ,علبة ,قطع كرتون , حبل
الإجراءات :
1. دربي الطفل على أن يمسك الملقط من المكان المناسب.
2. دربي الطفل على الضغط على الملقط للفتح.
3. اطلبي من الطفل أن يفتح ويغلق الملقط
4. دعي الطفل يشبك الملقط على طرف علبة أو كرتونة باستخدام كلتا يديه( واحدةلشبك الملقط والأخرى لإمساك للكرتونة).
5. دعي الطفل يشبك الملاقط على حبل.
ملاحظة:يمسك الملقط باستخدام اصابعه الثلاثة3. اطلبي من الطفل أن يفتح ويغلق الملقط
4. دعي الطفل يشبك الملقط على طرف علبة أو كرتونة باستخدام كلتا يديه( واحدةلشبك الملقط والأخرى لإمساك للكرتونة).
5. دعي الطفل يشبك الملاقط على حبل.
تقوية المهارات الحركية الدقيقة:
اسم النشاط:اللعب بالرمل ">
الهدف :تقوية اليدين والأصابع.,تآزر حركة اليدين معا.
الأدوات :رمل(حوض رمل) ,علب ,أكياس.
الإجراءات :1. اطلبي من الطفل أن.يلعب بالرمل باستخدام يداه الاثنتين.
2. اطلبي من الطفل أن.يكون الرمل على شكل جبل.
3. دعي الطفل ينقل الرمل من مكان إلى أخر داخل الحوض باستخدام كلتا يديه.
4. دعي الطفل يقوم بتعبئة الرمل داخل علب أو أكياس باستخدام يداه حيث يقوم بإمساك العلبة بيد والتعبئة باليد الأخرى.
تقويةالمهارات الحركية الدقيقة:
اسم النشاط :نقل الماء باسفنجة منوعاء الى اخر.
الهدف :- تقوية اليدين والأصابع.
تآزر حركة اليدين معا.
اسم النشاط :نقل الماء باسفنجة منوعاء الى اخر.
الهدف :- تقوية اليدين والأصابع.
تآزر حركة اليدين معا.
تحديد مقدار الضغط على الإسفنج.
الأدوات :اسفنجة كبيرة ,اسفنجة صغيرة ,وعائين , ماء.
الإجراءات :1. علمي الطفل أن يمسك الاسفنجة من دون ضغط بالشكل الصحيح.
2. اطلبي منه أن يغطس الإسفنجة بالوعاء المليء بالماء.
3. اطلبي منه أن .يرفعها من دون ضغط
4. اطلبي منه أن ينقل الإسفنجة الى الوعاء الفارغ ويضغط علىالاسفنجة ليعصرها.
5. كرري نفس النشاط باستخدام اسفنجة أكبر ليستخدم يديه الإثنتين.
تقوية المهارات الحركية الدقيقة:
الأدوات :حزام مطاطي ,مطاط رفيع ,لوح بارز بأعمدة صغيرة .
الإجراءات :
1. اطلبي من الطفل أن.يمسك الحزام المطاطي من الاطراف ويسحب باتجاه معاكس مرة بشكل عمودي وافقي وامامي بكلتا يديه.
2. يضع الطفل المطاط حول جميع اصابعه وبيد واحدة ويفتح ويضم ثم ينتقل الى اليد الاخرى.
3. يضع الطفل المطاط حول الابهام والسبابة بنفس اليد ليفتح ويضم المطاطة أو كلتا اليدين ويكرر نفس النشاط مع باقي الأصابع.
4. وفري لوح بارز بأعمدة صغيرة لتكوين أشكال عشوائية بفتح المطاطة ووضعها حول الأعمدة.
تقوية المهارات الحركية الدقيقة:
اسم النشاط :اللعب بالورق.=
الهدف :تقوية اليدين , تقوية الأصابع,تآزر حركة اليدين.
الأدوات :أوراق ,مقص ,رسومات بارزة.
الإجراءات :
1. اطلبي من الطفل تمزيق الورق الى قطع كبيرة بكلتا يديه.
2. اطلبي من الطفل.تمزيق الورق الى قطع صغيرة باستخدام أصابعة.
3. اطلبي من الطفل جعلكة الورق لعمل كرات .
4. اطلبي منه أن يقص شريط ورقي بشكل عشوائي باستخدام مقص الورق.
5. اطلبي منه أن.يقص اشكال بارزة او محددة باستخدام المقص.
تقوية المهارات الحركية الدقيقة:
اسم النشاط :اللعب بالليجو ">
الهدف :تقويةاليدين ,تقوية اطراف الاصابع.
الأدوات :ليجو باحجام مختلفة
الإجراءات :
عرفي الطفل علىي طريقة امساك الليجو وكيفية تركيبها ببعضها।
اطلبي من الطالب إن يمسك الليجو باصابعه ويركبها فوق بعضها البعض.
اطلبي من الطفل أن يفك الليجو عن بعضها البعض.
اطلبي من الطفل أن يكون اشكال بالليجو ثم يفكها.
كرري نفس الخطوات مع جميع احجام الليجو.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق