.شرح كيفيه تدريبه علي بعض نقاط .المجال الدراكي من 2-3
يجد كتابا محددا عندما يطلب منه ذلك
1-احفظ كتب الطفل في كومة معينة او في رف معين يعرف مكانها
2- استخدم كتابين اولا تحدث عن الصور التي على الغلاف واقرا الكتب للطفل واطلب من الطفل ان يجد الكتاب الذي يتحدث عن الكلاب من بين هذين الكتابين
اخلط الكتابين بباقي كتب الطفل واطلب منه مرة اخرى ان يجد كتاب الكلاب وامدح للاستجابة الصحيحة
3- استخدم كتابين او ثلاثة كتب شديدة الاختلاف (0حيوانات -سيارات - ناس )حتى لا يتشوش الطفل بمحتويات الكتب المتشابهة
يضع 3 قطع ليكمل لوحة الاشكال المكونة من 3 قطع
1- ناول الطفل شكلا واحدا في المرة مبتدئا بالدائرة اذ لزم الامر اشر للفتحة الصحيحة ووجه يده وعندما يتمكن من وضع الدائرة دون اي مساعدة ناوله المربع ليضعه ثم المثلث
2- اجعل الطفل يتحسس الاماكن الخالية للاشكال باصبعه ثم اطلب منه ان يجد الشكل الذي يشبهه عند رؤيته وتحسسه ذلك المكان
3- ضع الاشكال امام الفتحات الصحيحة او بجوارها ثم اجعل الطفل يدخلها امدحه بعد كل مرة يدخل فيها شكلا بطريقة صحيحة
4- لون القطع كشفرة بحيث يضع الطفل دائرة حمراء في فتحة حمراء او مثلث ازرق في فتحة زرقاء او مربع برتقالي في فتحة برتقالية عندما يتقن الطفل هذا عند ذلك المستوى اسحب المفاتيح اللونية
يذكر اسماء الصور المعروفة
1- ابدا بان تجعل الطفل يذكر اسماء الادوات المنزلية المالوفة باستخدام اشياء حقيقية قص صورا من المجلات تمثل اطعمة ومنضدة ومقاعد وتلفزيون وسرير00000000الخ ضع الصور بجوار الاشياء الحقيقية واجعل الطفل ينطق باسماء الصور قدم الصور لوحدها للطفل ليسميها امدح كل استجابة صحيحة
2- شجع الطفل على التطلع الى الكتب المصورة البسيطة وذكر اسماء صورها
3- انظر مع الطفل في الكتب المصورة وذكر له اسماء الصور التي لا يعرفها
4- استخدم صورا فوتوغرافية لاشياء واقعية في البيئة المحيطة بالطفل
يرسم خطا راسيا على سبيل التقليد
1- الصق ورقة على الحائط بشريط لاصق اجعل الطفل يلاحظك وانت ترسم خطا راسيا من اعلاها الى اسفلها واطلب من الطفل ان يقلدك مده بالعون البدني عند اللزوم قلل العون تدريجيا كلما اكتسب الطفل مهارة
2- اصنع عارضة كرتونية تستخدم كمسطرة لتوجيه الخط الذي يرسمه الطفل متجها الى الاسفل
3- استخدم الطباشير او اصابع الالوان او الاقلام الملونة او العلامات السحرية
4- مرنه على رسم خطوط راسية في الرمل او باصابعه المغموسة في كريم الحلاقة او في الالوان اليدوية
5- ضع ملصقا في بداية الصفحة واخر في نهايتها واطلب من الطفل ان يصل بينهما بخط
6 - ضع حلوى او زبيب عند النهاية السفلية للصفحة اخبر الطفل انه بامكانه اخذها اذا رسم خطا نازلا حتى يصل اليها ساعده بوضع يده على قمة الصفحة
7- ثبت الورقة على منضدة بشريط لاصق اجعل الطفل يدفع مكعبا باستخدام اصبع الوان من قمة الصفحة الى نهايتها او بالعكس وقل له (اترى الخط انت تصنع خطا ملونا
يرسم خطا افقيا على سبيل التقليد
1-ارسم له خط ليقلده ارسم الخط بسرعة وارسمه بحيث كل عرض الصفحة ثم اعط الطفل اصبع الوان ليقلد ما رسمته وليس من الضروري ان يكون الخط مستقيما تماما
2- وجه يد الطفل لرسم العلامة وخفف ضغطك على يده تدريجيا كلما اكتسب مهارة
3- اجعل الطفل يعيد الرسم على الخط الذي رسمته انت ثم شجعه على رسم خط دون اعادة على خط سابق
3-قد تساعد اوراق الصحف الموضوعة على المنضدة او على الارض والاقلام السميكة السن في جعل الطفل يؤدي حركات كبيرة قلل حجم ورق الصحف تدريجيا
4- اصنع عارضة كرتونية بمثابة مسطرة لتوجيه الحركة الافقية للطفل
6- مرنه على رسم خط افقي باصبعه المغموس في الالوان اليدوية او في الرمل
7- ارسم شيئين صغيرين في طرف الورقة المتقابلين اعط تعليمات للطفل ليقوم بالتوصيل بين الشيئين برسم خط افقي
ينسخ رسم دائرة
1- ار الطفل كيف يرسم دائرة بان ترسمها له على ورقة بحركات كبيرة متحدة المركز كي ينسخها
2- امسك بيد الطفل ووجهه لرسم حركات دائرية باصبع الالوان امدح الطفل اثناء قيامك بذلك
3- السماح للطفل باستخدام اصابعة لصنع حركات دائرية على الورق او في الدقيق او في الرمل او برسمها باصبعه المغموس في الالوان اليدوية سيعطيه مزيدا من المران قبل استخدام القلم
4- اجعل الطفل يمشي بالقلم او باصبعه على الدائرة التي رسمتها انت ثم شجعه على رسم دائرته بنفسه كافئه على الدوائر الجيدة برسم وجوه باسمه في داخلها
5- استخدم ورقة جرائد كبيرة لتشجيع الحركات الكبيرة للذراع قبل ان تقلل حجم الورقة وتطلب حركات اكثر دقة للاصابع واليد
يضاهي بين الملامس
1- ضع اشياء ذات ملامس متطابقة في حقيبتين منفصلتين اطلب من الطفل ان ينتقي شيئا ذا ملمس معين من احدى الحقيبتين وان يجد الشيء ذا الملمس المطابق له في الحقيبة المناسبة
2- ابدا بملمسين او ثلاثة في البداية ثم اضف المزيد كلما اكتسب الطفل مهارة
3- تحدث عن كيف تبدو الملامس عند تحسسه(0خشن ناعم لين فرائي )
أ- ثبت ملامس منوعة على لوح
ب- علق اللوح على مستوى الطفل
ج- اعط الطفل عينة ذا ملمس معين لها ما يطابقها
د- اطلب من الطفل ان يطابق بين العينة والقطعة الموجودة على اللوح
ه- كرر ذلك باعطاء الطفل عينات اضافية ليضاهي بينها وبين التي على اللوح
يشير الى الصغير والكبير عندما يطلب منه ذلك
1- اجمع نسخا كبيرة وصغيرة من اشياء من نفس النوع مثلا اظروف واقلام واحجار واحذية وسترات ومعاطف واطباق بسكويت وقطع حلوى ومقاعد وسيارات صغيرة وكبيرة
2- ضع امام الطفل قلما كبيرا وقلما صغيرا اطلب منه ان يرسم بالورقة علامة بالقلم الكبير امدح نجاحه وكرر النشاط باشياء اخرى
3- اطلب من الطفل ان يجد اشياء كبيرة وصغيرة في انحاء المنزل
4- اجعل الوالد او المعلم يذكر للطفل اسماء اشياء كبيرة وصغيرة لمدة اسبوع بعد ذلك اجعل الطفل يشير الى الاشياء الكبيرة والصغيرة
5- قم باداء انشطة حركية كان تخطو خطوات كبيرة وخطوات صغيرة او تقفز قفزات كبيرة وقفزات صغيرة تجلس في مقعد كبير ثم في مقعد صغير
يرسم علامة + على سبيل التقليد
1- استخدم اصابع الالوان والطباشير والاقلام الملونة واقلام الحبر والسبورة السحرية
2- اجعل الطفل يقلد رسم خط راسي ثم خط افقي على خطوتين اجعل الطفل يتقدم الى نسخ علامة + باكملها بعد ان يراقبك وانت ترسمها
3
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق