( 3-0 ) الحركي الكبير: 15-36 شهر
( 3-7 ) تطور التحكم في حركة الجسم
( أ ) الوقوف
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | المهارة / السلوك | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
 3-82 
 | 
5,14-5,15 
 | 
ينحني وينظر من خلال رجليه – مثل : ليلتقط كرة تدحرجت قليلاً خلفه . غ / ق إذا لم يتم ملاحظة السلوك 
 | ||||
2 
 | 
3-83 
 | 
15-18 
 | 
يظهر رد فعل متزن عند الوقوف – على لوح منحني أو مرتبه ( الفرشة ) 
 | ||||
3 
 | 
3-84 
 | 
15-18 
 | 
يمشي في اتجاه كرة كبيرة عند محاولة ركلها -  يجب أن تتحرك المرة للأمام 
 | ||||
4 
 | 
3-89 
 | 
16-17 
 | 
 يقف على قدم واحدة بمساعدة – على كل قدم من (2-3) ثواني كلا اليدان ممسوكتان 
 | ||||
5 
 | 
3-102 
 | 
16-23 
 | 
 ينحني لالتقاط لعبة من الأرض دون أن يقع – ينحني أو يجلس القرفصاء ثم يعود للوقوف من غير مساعدة 
 | ||||
6 
 | 
3-96 
 | 
18- 
5,24 
 | 
يركل كرة للأمام – بإحدى القدمين بدون مساعدة 
 | ||||
7 
 | 
3-103 
 | 
20-21 
 | يجلس القرفصاء وهو يلعب – القدم منبسطة على الأرض ، لا يستخدم يداه للتوازن أو الاستناد ويستطيع معاودة الوقوف | ||||
8 
 | 
3-104 
 | 
20-22 
 | 
يقف من وضع الاستلقاء بالدوران على الجنب – بدلاً من الدوران الكامل إلى اليدين والركبتين 
 | ||||
9 
 | 
3-109 
 | 
23- 
5,25 
 | 
  يقف على رؤوس الأصابع من ( 2-3 ) ثواني بإرادته ليس من الضروري أن تكون حركة صحيحة  
 | ||||
10 
 | 
3-122 
 | 
24-30 
 | 
يقلد الوقوف على قدم واحدة – للحظات بدون مساعدة لكل قدم 
 | ||||
11 
 | 
3-113 
 | 
24-36 
 | 
يقلد حركات ثنائية بسيطة للرأس والأطراف والجسم – مثل : القول له " اليدين للأعلى ،لأسفل ، للأمام ، للخلف ، واليدين متقاطعتان للأمام   
 | ||||
12 
 | 
3-135 
 | 
30-33 
 | 
يقف من وضع الاستلقاء بدفع نفسه لأعلى – بدلاً من الدوران على الجنب كما في  _(  3- 104 ) 
 | ||||
13 
 | 
3-136 
 | 
30-36 
 | 
 يقف على قدم واحدة من ( 1-5 ) ثوان بدون مساعدة بكلتي القدمين  
 | 
( ب ) المشي / الجري
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | المهارة / السلوك | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
3-80 
 | 
14-15 
 | 
يمشي المشي الجانبي – بدون مساعدة مثل : يسحب لعبة مربوطة بخيط 
 | ||||
2 
 | 
3-76 
 | 
5,12-21 
 | 
يمشي للخلف – عدة خطوات وهو مواجه للأمام 
 | ||||
3 
 | 
3-81 
 | 
14-18 
 | 
الجري ، المشي بسرعة ( هرولة ) – قدم واحدة دائماَ على الأرض ، وضع مستقيم للحماية من السقوط 
 | ||||
4 
 | 
3-87 
 | 
15-18 
 | 
يسحب لعبة خلفه أثناء المشي – مثال : عندما يسحب لعبة بخيط 
 | ||||
5 
 | 
3-91 
 | 
17- 
5,18 
 | 
يسحب لعبة كبيرة أثناء المشي – بيد أو اثنتين مثل : سلة مهملات ، وسادة ، مجسم حيوان 
 | ||||
6 
 | 
3-92 
 | 
17- 
5,18 
 | 
يدفع أو يسحب ألعاب كبيرة أو صناديق – مثل : صندوق كبير على سطح أملس 
 | ||||
7 
 | 
3-99 
 | 
18-24 
 | يجري بشكل صحيح – اليدان ليست في وضع الحماية | ||||
8 
 | 
3-110 
 | 
23- 25 
 | 
 يمشي وأرجله قريبه من بعضها البعض – المشي الصحيح ( القدمين من خط متوازي مع الكتفين ) 
 | ||||
9 
 | 
3-118 
 | 
24- 30 
 | 
 يجري – يتوقف ( غير ممسكاً ) ويتجنب الحواجز – يقف قبل الوصول للحائط – دون استخدام الأيدي   
 | ||||
10 
 | 
3-124 
 | 
5,25- 
30 
 | 
يمشي على رؤوس أصابعه عدة خطوات – يجب أن تكون بإرادته 
 | ||||
11 
 | 
3-127 
 | 
28- 
5,29 
 | 
يمشي إلى الخلف ( عشر )  خطوات  - بإرادته ، باتجاهات عامه ، مواجهه للأمام 
 | ||||
12 
 | 
3-137 
 | 
30- 36 
 | 
 يمشي على رؤوس أصابعه ( عشر ) خطوات – بإرادته قد يتخللها خطوات مشي 
 | ||||
13 
 | 
3-144 
 | 
5,34- 
36 
 | 
يتجنب العوائق في طريقه – كبيره وصغيره ، يدور حولها أو يتخطاها 
 | ||||
14 
 | 
3-145 
 | 
5,34- 
36 
 | 
يجري على أصابع قدميه- بطريقه متناسقة ، كلا القدمين ترتفع عن الأرض 
 | ||||
15 
 | 
3-146 
 | 
5,34- 
36 
 | 
يستدير بمهارة حول الزوايا عند الجري – يدور ويتوقف بتحكم 
 | 
( ج ) القفز
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | المهارة / السلوك | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
3-107 
 | 
22-30 
 | 
يقفز في مكانه بكلتي قدميه – كلا القدمين ترتفع عن الأرض في وقت واحد ، بأي ارتفاع ، في محاولة من ثلاث محاولات 
 | ||||
2 
 | 
3-116 
 | 
24-30 
 | 
 يقفز مسافة من 8 إلى 14 بوصة – يقف لقفزة عريضة ، قد تتقدم رجل على الأخرى ، محاولة ناجحة من عدة محاولات  
 | ||||
3 
 | 
3-117 
 | 
24- 
5,26 
 | 
يقفز من الدرجة السفلى – درجة من 6 إلى 7 بوصة من غير مساعدة بكلتي القدمين معاً 
 | ||||
4 
 | 
3-125 
 | 
27-29 
 | 
يقفز للخلف – بوصة واحدة تقريباً وكلا القدمين معاً 
 | ||||
5 
 | 
3-128 
 | 
29-31 
 | 
 يقفز للجانبين – لكل اتجاه 1 بوصة تقريبا وكلا القدمين معاَ 
 | ||||
6 
 | 
3-129 
 | 
30-36 
 | 
 يقفز على النطاطة ممسكاً بيد شخص – كلا القدمين ترتفع عن السطح ، قفزتان متعاقبتان  
 | ||||
7 
 | 
3-132 
 | 
30- 36 
 | يقفز على ارتفاع من 2 إلى 8 بوصة من فوق الحبل – 2 بوصة على الأقل ، القدمين لا تلمس الحبل | ||||
8 
 | 
3-133 
 | 
30- 
36 
 | 
يثب على قدم واحدة – بأي قدم ، من 2 إلى 3 وثبات متعاقبة للأمام أو في مكانه  
 | ||||
9 
 | 
3-134 
 | 
30- 
5,34 
 | 
يقفز مسافة من 14 إلى 24 بوصة – أطول المحاولات ، قد تتقدم إحدى القدمين ، تنحني وتتأرجح ذراعية   
 | ||||
10 
 | 
3-143 
 | 
5,34- 
36 
 | 
يقفز مسافة من 24 إلى 34 بوصة – على الأقل 24 بوصة كما في ( 2-134 ) 
 | 
( د ) التسلق
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | المهارة / السلوك | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
3-95 
 | 
5,17- 
19 
 | 
يجلس على كرسي صغير من الأمام أو يتزحلق عليه من الجانب – باستقلالية خلال عدة ثواني 
 | ||||
2 
 | 
3-100 
 | 
18-21 
 | 
 يتسلق للأمام على كرسي صغير ويدير نفسه ويجلس – من غير مساعدة  
 | ||||
3 
 | 
3-108 
 | 
23-26 
 | 
يصعد إلى فوق ويتزحلق إلى أسفل – زحليقة صغيرة ، يتسلق السلالم ، يتزحلق إلى أسفل بدون مساعدة 
 | ||||
4 
 | 
3-141 
 | 
5,34- 
36 
 | 
يتسلق السلالم ويتأرجح على عمود معلق – مثل : يتأرجح باليدين على عود منخفض ثم يقفز للأسفل 
 | 
( هـ ) الدرج
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | المهارة / السلوك | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
3-90 
 | 
17-19 
 | 
يصعد الدرج بمسك يد واحدة له – ( 3 ) درجات ، يد واحدة طليقة ، القدمين في كل درجة  
 | ||||
2 
 | 
3-106 
 | 
15-18 
 | 
يصعد الدرج ممسكاً بالدرابزين – وتكون كلتا القدمين على نفس الدرجة – ( 4 ) درجات للأعلى ، اليدين على الدرابزين أو الحائط ، القدمين في كل درجة   
 | ||||
3 
 | 
3-115 
 | 
15-18 
 | 
ينزل الدرج ممسكاَ بالدرابزين – كلا القدمين على نفس درجة السلم – ( 3 ) درجات للأسفل ، القدمان في كل درجة ، ممسكاً بالدرابزين أو الحائط ، إحدى اليدين طليقة  
 | ||||
4 
 | 
3-101 
 | 
19-21 
 | 
ينزل الدرج بمسك يد واحدة له – ( 3 ) درجات للأسفل ، يد واحدة طليقة ، القدمين في كل درجة 
 | ||||
5 
 | 
3-114 
 | 
24- 
5,25 
 | 
 يصعد الدرج بمفرده ، كلا القدمين على نفس درجة السلم – ( 4 ) درجات ، بدون مساعدة ، القدمين في كل درجة 
 | ||||
6 
 | 
3-123 
 | 
5,25- 
27 
 | 
  ينزل الدرج بمفردة ، كلا القدمان على نفس درجة السلم – ( 3 ) درجات ، بدون مساعدة ، القدمين في كل درجة 
 | ||||
7 
 | 
3-131 
 | 
30-34 
 | يبدل القدمين عند صعود الدرج – ( 4 ) درجات للأعلى ، قدم واحدة في كل درجة ، بتبادل القدمين للأمام | ||||
8 
 | 
4-140 
 | 
34-+ 
 | 
ينزل الدرج بتبادل القدمين – ( 4 ) درجات للأسفل ، قدم واحدة في كل درجة ، بتبادل القدمين للأمام 
 | 
( و ) الالتقاط والرمي
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | المهارة / السلوك | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
3-77 
 | 
13-16 
 | 
يرمي الكرة للأمام على أن تكون يداه تحت مستوى الكتف وهو جالس – كرة صغيرة ، رمية للأمام محددة ، واقفاً أو جالساَ 
 | ||||
2 
 | 
3-85 
 | 
15-18 
 | 
يرمي الكرة للأمام – واقفاً ، تكون اليدان تحت مستوى الكتف أو أعلاه عدة خطوات 
 | ||||
3 
 | 
3-88 
 | 
16-22 
 | 
يرمي الكرة فوق مستوى الكتف وتهبط على بعد ( 3 ) أقدام – واقفاَ ، الصندوق على بعد ( 3 ) أقدام ، محاولة صحيحة من ثلاث محاولات 
 | ||||
4 
 | 
3-97 
 | 
18-20 
 | 
يرمي الكرة في صندوق – وهو واقف ، يصعد الكرة عند صدره 
 | ||||
5 
 | 
3-111 
 | 
24-26 
 | 
 يمسك كرة كبيرة – وهو واقف ، يصد الكرة عند صدره 
 | ||||
6 
 | 
3-142 
 | 
35-+ 
 | 
يمسك بكره قطرها ( 8 ) بوصة – الذراعان مثنيتان ، محاولة من محاولتين ، قد لا ينجح حتى سن الرابعة   
 | 
( ز ) ركوب الدراجة ذات الثلاث عجلات
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | المهارة / السلوك | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
3-98 
 | 
18-24 
 | 
يتحرك على عربة متحركة بدون بدالات – يركب ويدفع للأمام بدون مساعدة 
 | ||||
2 
 | 
3-112 
 | 
24-30 
 | 
يركب دراجة بثلاث عجلات – يتحرك للأمام عدة خطوات مستخدماً البدالات ، أحياناً يستخدم القدمين للدفع على الأرض 
 | ||||
3 
 | 
3-139 
 | 
32-36 
 | 
يستخدم البدالات على دراجة ثلاث عجلات بالتناوب – يبدل من ( 4 – 6 ) أقدام للأمام ، قد لا يوجه القيادة جيداً 
 | 
( ح ) لوح التوازن
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | المهارة / السلوك | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
 3-86 
 | 
15-17 
 | 
يمشي على لوح عرضه ( 8 ) بوصة بمساعدة – لوح عرضه 8 بوصة يمشي 3 أقدام ممسكا بيد الشخص الكبير 
 | ||||
2 
 | 
3-93 
 | 
5,17-5,19 
 | 
يمشي على لوح عرضه ( 8 ) بوصة باستقلالية – لوح عرضه 8 بوصة يمشي 6 أقدام باستقلالية 
 | ||||
3 
 | 
3-94 
 | 
5,17-5,18 
 | 
يحاول الوقوف على لوح توازن عرضه 2 بوصة – يصعد عليه بقدم واحدة بدون مساعدة ، القدمين عمودية على اللوح 
 | ||||
4 
 | 
3-105 
 | 
5,20-5,21 
 | 
يمشي عدة خطوات بقدم واحدة على لوح عرضه 2 بوصة – بدون مساعدة ، قدم على اللوح والأخرى على الأرض 
 | ||||
5 
 | 
3-119 
 | 
24-26 
 | 
يمشي على خط باتجاه عام – 10 أقدام ، قدم واحدة على الخط أو قربه 
 | ||||
6 
 | 
3-120 
 | 
24-30 
 | 
يمشي بين خطين متوازيين متباعدين بمسافة 8 بوصة – 10 خطوات تقريباً ، القدمين قد تكون على الخطين لكن ليست خارج الخطين تماما 
 | ||||
7 
 | 
3-121 
 | 
5,24-26 
 | يقف على لوح توازن عرضه 2 بوصة بكلتي القدمين – م 2 إلى 3 ثوان ، القدمين بأي اتجاه | ||||
8 
 | 
3-126 
 | 
5,27-5,28 
 | 
يحاول أن يخطو على لوح توازن عرضه 2 بوصة – يحاول أن يخطو للأمام خطوة واحدة مقلداً 
 | ||||
9 
 | 
3-130 
 | 
30-32 
 | 
 يبدل خطوات متباعدة على لوح توازن عرضه 2 بوصة – على الأقل خطوتين متبادلتين 
 | ||||
10 
 | 
3-138 
 | 
30-32 
 | 
يبقي القدمين على خط لمدة عشر ثوان – قدم أما الأخرى ، على أن لا يخرج عن الخط في محاولتين 
 | 
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق