( 3-0 ) الحركي الكبير: 15-36 شهر
( 3-7 ) تطور التحكم في حركة الجسم
( أ ) الوقوف
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
3-82
|
5,14-5,15
|
ينحني وينظر من خلال رجليه – مثل : ليلتقط كرة تدحرجت قليلاً خلفه . غ / ق إذا لم يتم ملاحظة السلوك
| ||||
2
|
3-83
|
15-18
|
يظهر رد فعل متزن عند الوقوف – على لوح منحني أو مرتبه ( الفرشة )
| ||||
3
|
3-84
|
15-18
|
يمشي في اتجاه كرة كبيرة عند محاولة ركلها - يجب أن تتحرك المرة للأمام
| ||||
4
|
3-89
|
16-17
|
يقف على قدم واحدة بمساعدة – على كل قدم من (2-3) ثواني كلا اليدان ممسوكتان
| ||||
5
|
3-102
|
16-23
|
ينحني لالتقاط لعبة من الأرض دون أن يقع – ينحني أو يجلس القرفصاء ثم يعود للوقوف من غير مساعدة
| ||||
6
|
3-96
|
18-
5,24
|
يركل كرة للأمام – بإحدى القدمين بدون مساعدة
| ||||
7
|
3-103
|
20-21
| يجلس القرفصاء وهو يلعب – القدم منبسطة على الأرض ، لا يستخدم يداه للتوازن أو الاستناد ويستطيع معاودة الوقوف | ||||
8
|
3-104
|
20-22
|
يقف من وضع الاستلقاء بالدوران على الجنب – بدلاً من الدوران الكامل إلى اليدين والركبتين
| ||||
9
|
3-109
|
23-
5,25
|
يقف على رؤوس الأصابع من ( 2-3 ) ثواني بإرادته ليس من الضروري أن تكون حركة صحيحة
| ||||
10
|
3-122
|
24-30
|
يقلد الوقوف على قدم واحدة – للحظات بدون مساعدة لكل قدم
| ||||
11
|
3-113
|
24-36
|
يقلد حركات ثنائية بسيطة للرأس والأطراف والجسم – مثل : القول له " اليدين للأعلى ،لأسفل ، للأمام ، للخلف ، واليدين متقاطعتان للأمام
| ||||
12
|
3-135
|
30-33
|
يقف من وضع الاستلقاء بدفع نفسه لأعلى – بدلاً من الدوران على الجنب كما في _( 3- 104 )
| ||||
13
|
3-136
|
30-36
|
يقف على قدم واحدة من ( 1-5 ) ثوان بدون مساعدة بكلتي القدمين
|
( ب ) المشي / الجري
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
3-80
|
14-15
|
يمشي المشي الجانبي – بدون مساعدة مثل : يسحب لعبة مربوطة بخيط
| ||||
2
|
3-76
|
5,12-21
|
يمشي للخلف – عدة خطوات وهو مواجه للأمام
| ||||
3
|
3-81
|
14-18
|
الجري ، المشي بسرعة ( هرولة ) – قدم واحدة دائماَ على الأرض ، وضع مستقيم للحماية من السقوط
| ||||
4
|
3-87
|
15-18
|
يسحب لعبة خلفه أثناء المشي – مثال : عندما يسحب لعبة بخيط
| ||||
5
|
3-91
|
17-
5,18
|
يسحب لعبة كبيرة أثناء المشي – بيد أو اثنتين مثل : سلة مهملات ، وسادة ، مجسم حيوان
| ||||
6
|
3-92
|
17-
5,18
|
يدفع أو يسحب ألعاب كبيرة أو صناديق – مثل : صندوق كبير على سطح أملس
| ||||
7
|
3-99
|
18-24
| يجري بشكل صحيح – اليدان ليست في وضع الحماية | ||||
8
|
3-110
|
23- 25
|
يمشي وأرجله قريبه من بعضها البعض – المشي الصحيح ( القدمين من خط متوازي مع الكتفين )
| ||||
9
|
3-118
|
24- 30
|
يجري – يتوقف ( غير ممسكاً ) ويتجنب الحواجز – يقف قبل الوصول للحائط – دون استخدام الأيدي
| ||||
10
|
3-124
|
5,25-
30
|
يمشي على رؤوس أصابعه عدة خطوات – يجب أن تكون بإرادته
| ||||
11
|
3-127
|
28-
5,29
|
يمشي إلى الخلف ( عشر ) خطوات - بإرادته ، باتجاهات عامه ، مواجهه للأمام
| ||||
12
|
3-137
|
30- 36
|
يمشي على رؤوس أصابعه ( عشر ) خطوات – بإرادته قد يتخللها خطوات مشي
| ||||
13
|
3-144
|
5,34-
36
|
يتجنب العوائق في طريقه – كبيره وصغيره ، يدور حولها أو يتخطاها
| ||||
14
|
3-145
|
5,34-
36
|
يجري على أصابع قدميه- بطريقه متناسقة ، كلا القدمين ترتفع عن الأرض
| ||||
15
|
3-146
|
5,34-
36
|
يستدير بمهارة حول الزوايا عند الجري – يدور ويتوقف بتحكم
|
( ج ) القفز
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
3-107
|
22-30
|
يقفز في مكانه بكلتي قدميه – كلا القدمين ترتفع عن الأرض في وقت واحد ، بأي ارتفاع ، في محاولة من ثلاث محاولات
| ||||
2
|
3-116
|
24-30
|
يقفز مسافة من 8 إلى 14 بوصة – يقف لقفزة عريضة ، قد تتقدم رجل على الأخرى ، محاولة ناجحة من عدة محاولات
| ||||
3
|
3-117
|
24-
5,26
|
يقفز من الدرجة السفلى – درجة من 6 إلى 7 بوصة من غير مساعدة بكلتي القدمين معاً
| ||||
4
|
3-125
|
27-29
|
يقفز للخلف – بوصة واحدة تقريباً وكلا القدمين معاً
| ||||
5
|
3-128
|
29-31
|
يقفز للجانبين – لكل اتجاه 1 بوصة تقريبا وكلا القدمين معاَ
| ||||
6
|
3-129
|
30-36
|
يقفز على النطاطة ممسكاً بيد شخص – كلا القدمين ترتفع عن السطح ، قفزتان متعاقبتان
| ||||
7
|
3-132
|
30- 36
| يقفز على ارتفاع من 2 إلى 8 بوصة من فوق الحبل – 2 بوصة على الأقل ، القدمين لا تلمس الحبل | ||||
8
|
3-133
|
30-
36
|
يثب على قدم واحدة – بأي قدم ، من 2 إلى 3 وثبات متعاقبة للأمام أو في مكانه
| ||||
9
|
3-134
|
30-
5,34
|
يقفز مسافة من 14 إلى 24 بوصة – أطول المحاولات ، قد تتقدم إحدى القدمين ، تنحني وتتأرجح ذراعية
| ||||
10
|
3-143
|
5,34-
36
|
يقفز مسافة من 24 إلى 34 بوصة – على الأقل 24 بوصة كما في ( 2-134 )
|
( د ) التسلق
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
3-95
|
5,17-
19
|
يجلس على كرسي صغير من الأمام أو يتزحلق عليه من الجانب – باستقلالية خلال عدة ثواني
| ||||
2
|
3-100
|
18-21
|
يتسلق للأمام على كرسي صغير ويدير نفسه ويجلس – من غير مساعدة
| ||||
3
|
3-108
|
23-26
|
يصعد إلى فوق ويتزحلق إلى أسفل – زحليقة صغيرة ، يتسلق السلالم ، يتزحلق إلى أسفل بدون مساعدة
| ||||
4
|
3-141
|
5,34-
36
|
يتسلق السلالم ويتأرجح على عمود معلق – مثل : يتأرجح باليدين على عود منخفض ثم يقفز للأسفل
|
( هـ ) الدرج
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
3-90
|
17-19
|
يصعد الدرج بمسك يد واحدة له – ( 3 ) درجات ، يد واحدة طليقة ، القدمين في كل درجة
| ||||
2
|
3-106
|
15-18
|
يصعد الدرج ممسكاً بالدرابزين – وتكون كلتا القدمين على نفس الدرجة – ( 4 ) درجات للأعلى ، اليدين على الدرابزين أو الحائط ، القدمين في كل درجة
| ||||
3
|
3-115
|
15-18
|
ينزل الدرج ممسكاَ بالدرابزين – كلا القدمين على نفس درجة السلم – ( 3 ) درجات للأسفل ، القدمان في كل درجة ، ممسكاً بالدرابزين أو الحائط ، إحدى اليدين طليقة
| ||||
4
|
3-101
|
19-21
|
ينزل الدرج بمسك يد واحدة له – ( 3 ) درجات للأسفل ، يد واحدة طليقة ، القدمين في كل درجة
| ||||
5
|
3-114
|
24-
5,25
|
يصعد الدرج بمفرده ، كلا القدمين على نفس درجة السلم – ( 4 ) درجات ، بدون مساعدة ، القدمين في كل درجة
| ||||
6
|
3-123
|
5,25-
27
|
ينزل الدرج بمفردة ، كلا القدمان على نفس درجة السلم – ( 3 ) درجات ، بدون مساعدة ، القدمين في كل درجة
| ||||
7
|
3-131
|
30-34
| يبدل القدمين عند صعود الدرج – ( 4 ) درجات للأعلى ، قدم واحدة في كل درجة ، بتبادل القدمين للأمام | ||||
8
|
4-140
|
34-+
|
ينزل الدرج بتبادل القدمين – ( 4 ) درجات للأسفل ، قدم واحدة في كل درجة ، بتبادل القدمين للأمام
|
( و ) الالتقاط والرمي
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
3-77
|
13-16
|
يرمي الكرة للأمام على أن تكون يداه تحت مستوى الكتف وهو جالس – كرة صغيرة ، رمية للأمام محددة ، واقفاً أو جالساَ
| ||||
2
|
3-85
|
15-18
|
يرمي الكرة للأمام – واقفاً ، تكون اليدان تحت مستوى الكتف أو أعلاه عدة خطوات
| ||||
3
|
3-88
|
16-22
|
يرمي الكرة فوق مستوى الكتف وتهبط على بعد ( 3 ) أقدام – واقفاَ ، الصندوق على بعد ( 3 ) أقدام ، محاولة صحيحة من ثلاث محاولات
| ||||
4
|
3-97
|
18-20
|
يرمي الكرة في صندوق – وهو واقف ، يصعد الكرة عند صدره
| ||||
5
|
3-111
|
24-26
|
يمسك كرة كبيرة – وهو واقف ، يصد الكرة عند صدره
| ||||
6
|
3-142
|
35-+
|
يمسك بكره قطرها ( 8 ) بوصة – الذراعان مثنيتان ، محاولة من محاولتين ، قد لا ينجح حتى سن الرابعة
|
( ز ) ركوب الدراجة ذات الثلاث عجلات
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
3-98
|
18-24
|
يتحرك على عربة متحركة بدون بدالات – يركب ويدفع للأمام بدون مساعدة
| ||||
2
|
3-112
|
24-30
|
يركب دراجة بثلاث عجلات – يتحرك للأمام عدة خطوات مستخدماً البدالات ، أحياناً يستخدم القدمين للدفع على الأرض
| ||||
3
|
3-139
|
32-36
|
يستخدم البدالات على دراجة ثلاث عجلات بالتناوب – يبدل من ( 4 – 6 ) أقدام للأمام ، قد لا يوجه القيادة جيداً
|
( ح ) لوح التوازن
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
3-86
|
15-17
|
يمشي على لوح عرضه ( 8 ) بوصة بمساعدة – لوح عرضه 8 بوصة يمشي 3 أقدام ممسكا بيد الشخص الكبير
| ||||
2
|
3-93
|
5,17-5,19
|
يمشي على لوح عرضه ( 8 ) بوصة باستقلالية – لوح عرضه 8 بوصة يمشي 6 أقدام باستقلالية
| ||||
3
|
3-94
|
5,17-5,18
|
يحاول الوقوف على لوح توازن عرضه 2 بوصة – يصعد عليه بقدم واحدة بدون مساعدة ، القدمين عمودية على اللوح
| ||||
4
|
3-105
|
5,20-5,21
|
يمشي عدة خطوات بقدم واحدة على لوح عرضه 2 بوصة – بدون مساعدة ، قدم على اللوح والأخرى على الأرض
| ||||
5
|
3-119
|
24-26
|
يمشي على خط باتجاه عام – 10 أقدام ، قدم واحدة على الخط أو قربه
| ||||
6
|
3-120
|
24-30
|
يمشي بين خطين متوازيين متباعدين بمسافة 8 بوصة – 10 خطوات تقريباً ، القدمين قد تكون على الخطين لكن ليست خارج الخطين تماما
| ||||
7
|
3-121
|
5,24-26
| يقف على لوح توازن عرضه 2 بوصة بكلتي القدمين – م 2 إلى 3 ثوان ، القدمين بأي اتجاه | ||||
8
|
3-126
|
5,27-5,28
|
يحاول أن يخطو على لوح توازن عرضه 2 بوصة – يحاول أن يخطو للأمام خطوة واحدة مقلداً
| ||||
9
|
3-130
|
30-32
|
يبدل خطوات متباعدة على لوح توازن عرضه 2 بوصة – على الأقل خطوتين متبادلتين
| ||||
10
|
3-138
|
30-32
|
يبقي القدمين على خط لمدة عشر ثوان – قدم أما الأخرى ، على أن لا يخرج عن الخط في محاولتين
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق