# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | المهارة / السلوك | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
3-5 
 | 
0-2 
 | 
يبقي الرأس باتجاه واحد وهو منبطح – قادر على تحريك الرأس كلياً لكلا الجانبين وهو منبطح 
 | ||||
2 
 | 
3-3 
 | 
0-2 
 | 
يرفع الرأس وهو منبطح – من ثانية إلى ثانيتين ، يرفع الوجه كاملا عن السطح 
 | ||||
3 
 | 
3-4 
 | 
0-5,2 
 | 
يبقي الرأس مرتفعاً 45 درجة وهو منبطح – يبقي الرأس مرتفعاً بحيث يكون الذقن على بعد من ( 2- 3 ) بوصة من السطح لعدة ثواني 
 | ||||
4 
 | 
3-9 
 | 
5,1- 
5,2 
 | 
يمد كلا الساقين – ولكن ليس متصلباً ، أو مثل وضع الضفدع 
 | ||||
5 
 | 
3-16 
 | 
2-3 
 | 
يحرك الرأس ويمده – يدير رأسه بثبات لكلا الجانبين على الأقل 45 درجة مع ثباتها ( أي دون هز الرأس ) 
 | ||||
6 
 | 
3-15 
 | 
2-4 
 | 
يرفع الرأس إلى أعلى وهو منبطح ، بحيث يكون الوزن على الذراعين – يرفع الجزء الأعلى من صدره عن السطح 
 | ||||
7 
 | 
3-7 
 | 
3-5 
 | يرفع الرأس إلى أعلى بزاوية قائمة وهو منبطح – يبقي الرأس أعلى في منطقة الوسط ، ووجهه على بعد 90 درجة عن السطح لعدة ثواني | ||||
8 
 | 
3-26 
 | 
4-6 
 | 
يحمل وزن جسمه على يديه وهو منبطح – عكس ( 3-15 ) يرفع الصدر عن السطح ، ويرتكز على يديه 
 | ||||
9 
 | 
3-43 
 | 
6-5,7 
 | 
 يستند بثقله على يد واحدة وهو منبطح – يستمر في حمل وزنه على بطنه ويد واحدة ، مع مد الذراع ورفع الصدر عن السطح ليصل إلى الشيء بيده الأخرى  
 | 
(3-2 ) الاستلقاء على الظهر
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | المهارة / السلوك | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
3-2 
 | 
0-2 
 | 
يدير الرأس لكلا الجانبين عند الاستلقاء – ربما يفضل أحد الجانبين ، لكن يجب أن يحرك الرأس في كلا الاتجاهين بسهولة  
 | ||||
2 
 | 
3-9 
 | 
5,1- 
5,2 
 | 
 يمد كلا الساقين – ولكن ليس في وضع الضفدع أو متصلباً 
 | ||||
3 
 | 
3-11 
 | 
5,1 –5,2 
 | 
يرفس القدمين بتبادل – يحرك رجليه بالتساوي ( ليس على نحو متصلب أو متقاطع ) 
 | ||||
4 
 | 
3-14 
 | 
2-5,3 
 | 
يتخذ وضعية التراجع – يقبض ويفرد جسمه بسهولة 
 | ||||
5 
 | 
4-7 
 | 
1-5,3 
 | 
يحضر يداه لخط المنتصف وهو مستلقي – كلا الذراعين يتحركان بالتماثل إلى الصدر ، الوجه ، كما في ( 4-5 ) 
 | ||||
6 
 | 
4-23 
 | 
4-5 
 | 
ينظر ورأسه في منطقة الوسط – الذراعين والرجلين متماثلين 
 | ||||
7 
 | 
1-29 
 | 
5-6 
 | يحضر قدميه إلى فمه – كلا القدمان تأتي بسهولة نحو الوجه ، الأرجل مثنية لحد ما ، المؤخرة مرفوعة عن السطح | ||||
8 
 | 
3-35 
 | 
5-5,6 
 | 
يرفع مؤخرته بالدفع بالقدمين وهو مستلقي – ملاحظتها خلال التقييم ( ليس هدف تعليمي ) غ / ق إذا لم تتم ملاحظتها 
 | ||||
9 
 | 
3-42 
 | 
6-8 
 | 
 يرفع رأسه وهو مستلقي – يرفع الرأس قليلاً ، الذقن مثنية نحو الصدر قليلاً  
 | ||||
10 
 | 
5-27 
 | 
6-12 
 | 
يقاوم وضع الاستلقاء – ملاحظتها خلال التقييم ( ليس هدف تعليمي ) غ / ق إذا لم تتم ملاحظتها 
 | 
( 3-3 ) وضع الجلوس
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | المهارة / السلوك | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
3-21 
 | 
3-5 
 | 
يبقي الرأس ثابتاً وهو مستنداً في وضع الجلوس – يرفع الرأس بثبات لمدة دقيقة دون أن تهتز 
 | ||||
2 
 | 
3-22 
 | 
3-5 
 | 
 يجلس مع وجود استناد خفيف – الجذع منتصب لحد ما ( بعض الانحناء ) مع إسناده عند الخصر  
 | ||||
3 
 | 
3-32 
 | 
4-5 
 | 
يحرك رأسه بكل الاتجاهات وهو جالس مستند – يحرك الرأس بثبات ( بدون اهتزاز ) مع مستوى الجذع  
 | ||||
4 
 | 
3-29 
 | 
5-6 
 | 
يجلس للحظات متكأً على اليدين – لمدة ثواني قليلة ، اليدين على الأرض و الأرجل مثنية لحد ما  
 | ||||
5 
 | 
3-33 
 | 
5-6 
 | 
يثبت رأسه بشكل قائم عندما يميل إلى الأمام – يثبت رأسه بشكل قائم كما في ( 3-29 ) الأس لأعلى وثابت 
 | ||||
6 
 | 
3-34 
 | 
5-8 
 | 
 يجلس مستلقياً لمدة غير محددة ويمكنه استخدام اليدين – بشكل ثابت وقائم ، يمكنه أن يستخدم يديه في اللعب  
 | ||||
7 
 | 
3-51 
 | 
8-9 
 | يجلس من غير الاستناد على اليدين لمدة عشر دقائق – ممكن أن يستخدم أوضاع مختلفة في الجلوس ( لا يحتاج إلى تحفيز ) | 
( 3-4 ) تحميل الوزن على الأرجل في وضع الوقوف
يجب أن تكون الرجل مثنية قليلاً ومتباعدة ، يجب أن لا تكون متصلبة ، متقاطعة ، كما لا يجب أن تكون مقفلة عند الركبة أو مضغوطة معاً 
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | المهارة / السلوك | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
3-23 
 | 
3-5 
 | 
يحمل بعض الوزن على الساقين – يكون على الفاحص الجزء الأكبر من التثبيت 
 | ||||
2 
 | 
3-36 
 | 
5-6 
 | 
 يضع معظم الوزن على الساقين – تخفيف التثبيت كما في ( 3-23 ) من قبل الفاحص 
 | ||||
3 
 | 
3-45 
 | 
6-7 
 | 
يحمل أكبر قدر من وزنه على الساقين ويقفز – يقفز عدة مرات من أقل تثبيت ممكن من الفاحص 
 | ||||
4 
 | 
3-46 
 | 
6- 
5 ,10 
 | 
يقف ممسكا بشيء – لعدة ثواني مع تثبيته له في منطقة الصدر ، اليدين للتوازن فقط وليس للاستناد عليها 
 | ||||
5 
 | 
3-60 
 | 
5,9-10 
 | 
يقف للحظات – من ثانية إلى ثانيتين ، الرجلين متباعدتين واليدين في وضع الحماية 
 | ||||
6 
 | 
3-68 
 | 
11-13 
 | 
 يقف لعدة ثواني – كما في (3- 60 ) ولكن أكثر من 3 ثواني 
 | ||||
7 
 | 
3-71 
 | 
5,11-14 
 | يقف لوحده جيداً – 10 ثواني ، الرأس والجذع منتصبان ، والأيدي حرة للعب | 
( 3 – 5 ) الحركة والحركات الانتقالية
لا تسجلي الأهداف الخاصة بأوضاع التقلب إذا كانت تتم من خلال تقوس الظهر الشديد
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | المهارة / السلوك | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
3-10 
 | 
5,1-2 
 | 
ينقلب من الجنب إلى الظهر 
 | ||||
2 
 | 
3-17 
 | 
2-5 
 | 
ينقلب من البطن إلى الظهر 
 | ||||
3 
 | 
3-28 
 | 
4-5,5 
 | 
ينقلب من الظهر إلى الجنب – يبدأ الانقلاب برأسه ، كتفه ، أو وركه 
 | ||||
4 
 | 
3-38 
 | 
5,5- 5,7 
 | 
ينقلب من الظهر إلى البطن – من الظهر إلى البطن مع بعض الحركات الجزئية 
 | ||||
5 
 | 
3-31 
 | 
5-6 
 | 
يدور دوران محوري وهو منبطح – على الأقل ¼ دورة في كل اتجاه مستخدماً يديه ورجليه 
 | ||||
6 
 | 
3-48 
 | 
6-8 
 | 
يحرك ركبة واحدة إلى الأمام بجانب الجذع وهو منبطح – الفخذ والركبة مثنية لأعلى على أحد الجوانب عندما ينتقل وزنه للجانب الآخر محاولاً الوصول للعبة أو محاولا الحركة 
 | ||||
7 
 | 
3-49 
 | 
7-8 
 | يزحف إلى الخلف – لاحظي الطفل ( ليس هدف تعليمي ) غ/ ق إذا لم تتم ملاحظتها | ||||
8 
 | 
3-52 
 | 
8-5,9 
 | 
يزحف إلى الأمام – مسافة قصيرة على بطنه من خلال تحريك اليدين والرجلين  
 | ||||
9 
 | 
3-57 
 | 
6-10 
 | 
  ينتقل من وضع الجلوس إلى وضع الانبطاح – من خلال وضع الجلوس الجانبي البسيط 
 | ||||
10 
 | 
3-54 
 | 
8-9 
 | 
يحاول الاستناد على اليدين والركبتين – الصدر والبطن مرتفعان عن السطح عدة ثوان 
 | ||||
11 
 | 
3-44 
 | 
6-10 
 | 
يجلس بدون مساعدة – من خلال الجانبين أو باستعمال اليدين والركبتين 
 | ||||
12 
 | 
3-53 
 | 
8-10 
 | 
 يقوم بعمل بعض الخطوات – في مكانه ، تقدم المساعدة للتوازن فقط 
 | ||||
13 
 | 
3-47 
 | 
6-10 
 | 
يحاول الوقوف مستند على أثاث – عن طريق استخدام الأيدي معظم الوقت ، ربما يفرد الرجلين معاً أو رجل واحدة من خلال الركوع البسيط  
 | ||||
14 
 | 
3-58 
 | 
9-10 
 | 
يحاول الوقوف مستند على أثاث  - دون الوقع بسرعة على الأرض 
 | ||||
15 
 | 
3-59 
 | 
9-11 
 | 
يزحف على اليدين والركبتين – البطن مرتفعة عن الأرض ، يتحرك على نحو ثابت عدة أقدام 
 | ||||
16 
 | 
3-61 
 | 
5,9-13 
 | 
يمشي عدة أقدام مستند على أثاث – يمشي جانبياً من غير ميل – أربع خطوات 
 | ||||
17 
 | 
3-63 
 | 
10-11 
 | 
يستدير وهو جالس ليتناول الأشياء- 180 درجة باستخدام اليدين للمساعدة في تدوير الجسم 
 | ||||
18 
 | 
3-64 
 | 
10-12 
 | يزحف على اليدين والقدمين – ( ليس هدف تعليمي ) 0 غ / ق إذا لم يتم ملاحظتها | ||||
19 
 | 
3-65 
 | 
11-12 
 | 
يمشي وكلتا يديه ممسوكتان للمساعدة – عدة خطوات ، الجسم عامودي ، كلتا اليدين ممسوكتان للتوازن فقط 
 | ||||
20 
 | 
3-67 
 | 
11-12 
 | 
 يقف برفع قدم واحدة – يسحب لأعلى ليقف بالمساعدة من خلال وضع الركوع 
 | ||||
21 
 | 
3-69 
 | 
11-13 
 | 
يستطيع أن يقف على الركبتين – يحمل معظم وزنه على الركبتين وليس على القدمين أو على الأرض 
 | ||||
22 
 | 
3-70 
 | 
11-13 
 | 
يمشي ويد واحدة ممسوكه له للمساعدة – أربع خطوات للأمام ، مع مسك اليد للتوازن فقط 
 | ||||
23 
 | 
3-72 
 | 
5,11-5,13 
 | 
يمشي بمفرده من خطوتين لثلاث خطوات – الأيدي تكون للحماية من السقوط 
 | ||||
24 
 | 
3-74 
 | 
13-14 
 | 
يقع باتخاذ وضعية الجلوس – عندما يتعب أو يفقد توازنه يسقط على الأرض جالساً 
 | ||||
25 
 | 
3-75 
 | 
5,12-15 
 | 
يقف من وضع الاستلقاء بإدارة أطرافة الأربعة – بدون مساعدة ، سلسلة من الحركات الانتقالية   
 | ||||
26 
 | 
3-87 
 | 
5,13-15 
 | 
يزحف أو يدفع نفسه للأعلى – على الأقل يزحف خطوتان ، أو يدفع نفسه لأعلى ، مثل : يجلس على درج السلم ويدفع لأعلى بمأخرته  
 | ||||
27 
 | 
3-79 
 | 
13-15 
 | 
يمشي بدون مساعدة – عبر الغرفة ، الذراعين إلى الجانبين ، يمكنه التوقف ، البدء ، الدوران 
 | ||||
28 
 | 
3-66 
 | 
13-15 
 | 
ينحني ويعود للوقوف – يتحكم عن طريق ثني الركبتين ثم يعود ويقف 
 | 
( 3-6 ) ردات الفعل / الانعكاسات / الاستجابات
ليس من الضروري أن تقيم هذه المجموعة إن لم يتأخر الطفل في الحركة أو لم يعرض نماذج حركية غير سوية ، ويجب على من  يقيمه أن يكون تحت إشراف طبيب أو أخصائي علاج طبيعي
( أ ) ردات الفعل / الانعكاسات 
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | المهارة / السلوك | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
 3-1 
 | 
0-2 
 | 
رد فعل خاص بتعديل حركة الرقبة – يوجه الرأس لأحد الجوانب وهو مستلقي ، أتوماتيكياً الجسم سيدور لنفس الاتجاه  
 | ||||
2 
 | 
3-13 
 | 
1-2 
 | 
التراجع الانقباضي للقدم غير واضح – يسحب رجله لأعلى عند استثارة سطح القدم 
 | ||||
3 
 | 
3-12 
 | 
2-4 
 | 
اندفاع العضلة الباسطة غير واضح – لا يمد رجله بشدة عند الضغط على سطح القدم 
 | ||||
4 
 | 
3-19 
 | 
4-6 
 | 
رو الفعل الخاصة بالرقبة غير واضحة – لا يحرك الذراعين والقدمين أتوماتيكيا لوضع مبارزة ( أي يمد ذراعه اليمنى فتثنى اليسرى ) وذلك عندما يدور الرأس لأحد الجوانب 
 | ||||
5 
 | 
3-39 
 | 
4-6 
 | 
تعديل وضع الجسم من خلال رد الفعل الجسدي العام – يبدأ الدوران بوركه ، ظهره إلى بطنه 
 | ||||
6 
 | 
3-24 
 | 
5-6 
 | 
رد فعل ( مورو ) غير واضح – حركة بسيطة في الذراعين كرد فعل على فقدان التوازن الخاص بحركة الرأس للخلف 
 | ||||
7 
 | 
3-25 
 | 
4-7 
 | مد الذراعين والرجلين للأسفل للحماية – إذا أنزل بسرعة لأسفل يمد يديه ورجليه | ||||
8 
 | 
3-30 
 | 
6-7 
 | 
يظهر رد فعل متزن وهو منبطح – ينحني الجسم في الاتجاه المعاكس للميل 
 | ||||
9 
 | 
3-41 
 | 
6-8 
 | 
 يمد الذراعين إلى الجانب والأمام لحماية الجسم – يمد الذراعين بالتماثل للأمام وللجانب 
 | ||||
10 
 | 
3-40 
 | 
7-8 
 | 
يظهر رد فعل متزن وهو مستلق – يحرك جسمه في اتجاه معاكس للميل 
 | ||||
11 
 | 
3-55 
 | 
7-8 
 | 
يظهر رد فعل متزن عند الجلوس – يحرك جسمه في اتجاه معين للميل 
 | ||||
12 
 | 
3-56 
 | 
9-11 
 | 
مد الذراعين للخلف للحماية – يمد يد واحدة أو اثنتين للخلف ليحمي نفسه من السقوط   
 | ||||
13 
 | 
3-50 
 | 
9-12 
 | 
يظهر رد فعل متزن على اليدين / الركبتين – يحني الجذع في الاتجاه المعاكس للميل 
 | ||||
14 
 | 
3-73 
 | 
12-15 
 | 
يظهر رد فعل متزن في وضع الركوع – يتحرك في الاتجاه المعاكس للميل 
 | 
( ب ) ردود الفعل المضادة للجاذبية ( التدلي من البطن : يحمل الطفل من جسمه مع بقائه متدلياً بشكل أفقي ،
 ووجهه إلى أسفل )
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | المهارة / السلوك | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
 3-6 
 | 
0-1 
 | 
يرفع الرأس عند حمله على الكتف – للحظات ، دون مساعدة للرأس أو الرقبة 
 | ||||
2 
 | 
3-8 
 | 
5,1- 5,2 
 | 
يبقي الرأس على مستوى محور الجسم عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – يبقي رأسه على نفس مستوى الجسم 
 | ||||
3 
 | 
3-18 
 | 
5,2- 5,3 
 | 
يبقي الرأس مرتفعاً فوق محور الجسم عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – الرأس محمول فوق مستوى محور ، الظهر مستقيم والورك منحني لأسفل 
 | ||||
4 
 | 
3-27 
 | 
4-6 
 | 
يمد الطفل رأسه ، ظهره ، ووركه عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – الرأس فوق مستوى محور الجسم 45 درجة على الأقل ، مواجهه للأمام ، الورك ممدود ، والظهر مستقيم 
 | ||||
5 
 | 
3-20 
 | 
3-5,6 
 | 
يبقي الرأس مع محور الجسم عند سحبه ليجلس – دون ميل للرأس 
 | ||||
6 
 | 
3-37 
 | 
5,5- 
5,7 
 | 
يرفع رأسه ويتعاون عن سحبه للجلوس – يتعاون بثني الذراعين ويرفع رأسه على الفور 
 | ||||
7 
 | 
3-62 
 | 
10-11 
 | يمد رأسه ، ظهره ، ووركه ، وساقيه عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – يرفع الرأس 90 درجة فوق مستوى محور الجسم ، الظهر قائم ، والورك ممدود ، والأرجل على نفس مستوى الظهر ، والرأس للأمام | 
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق