هيلب اجتماعي
المجال الخامس
( 5-0 ) الاجتماعي العاطفي
( 5-1 ) الاتصال / الانفصال / الاستقلال
تسلسل 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | 
                 المهارة   / السلوك 
 | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
       ملاحظات 
 | 
1 
 | 
5-1 
 | 
0-3 
 | 
يستمتع ويحتاج إلى كثير من التواصل الجسدي والاستثارة اللمسية – يبكي ، ينظر أو يبتسم ليبني التواصل 
 | ||||
2 
 | 
5-4 
 | 
0-2 
 | 
يبدأ بعمل تواصل بصري – لعدة ثواني في المرة الواحدة 
 | ||||
3 
 | 
5-6 
 | 
0-3 
 | 
 يلفت الانتباه لنفسه عندما يكون متألما- منزعجا- يبكي أو يهيج ( يغضب ) ليجذب الانتباه إليه والاقتراب 
 | ||||
4 
 | 
1-18 
 | 
3-6 
 | 
 يصحو أو يهدأ عند سماع صوت الأم – يظهر ردود فعل مختلفة مميزة ومنفصلة لصوت الوالدين . مثل : يهدأ ، يبتسم ، يسكن ، أو يدور 
 | ||||
5 
 | 
5-11 
 | 
3-5 
 | 
يتفاعل اجتماعيا مع الغرباء أو أي شخص آخر- بعد لحظات قليلة من التعرف عليه 
 | ||||
6 
 | 
5-10 
 | 
3-6 
 | 
يميز الغرباء – مثل : يتأخر أو لا يبتسم للغريب ولكن بسهوله يبتسم للوالدين 
 | ||||
7 
 | 
5-17 
 | 
4-8 
 | يميز الوالدين بالنظر – يظهر ردود فعل مختلفة مميزة ومنفصلة عندما يرى الوالدين ، مثل : يبتسم أكثر ، ينفعل ، يصل إلى ، ينظر ، يصدر أصوات ، أو يهيج ( يغضب ) | ||||
8 
 | 
5-21 
 | 
5-9 
 | 
يرفع ذراعه للوالدين – لحمله أو إنقاذه  موقف غير مألوف أو غريب ، كما في ( 2-4 أ ) 
 | ||||
9 
 | 
5-22 
 | 
5-7 
 | 
يستكشف ملامح الكبار – يلمس ، يضرب ، يتحقق ، أو يربت كما في ( 5-2 ) 
 | ||||
10 
 | 
5-20 
 | 
5-8 
 | 
يظهر توتره تجاه الغرباء – يقاوم بنشاط ، يرفض ، يتحرك ، أو يتجه للوالدين ، أو يبكي إن حاول شخص غريب حمله ، اللعب معه ، أو النظر له 
 | ||||
11 
 | 
5-25 
 | 
6-10 
 | 
يبدي قلق وتوتر لفصله عن والديه – يرفض استكشاف اللعب ، يبكي ، يبحث ، يقل مستوى نشاطه ، يذهب للنوم . وبعد عودة الوالدين يعود سريعا لحالته الطبيعية ، يبادلهم التحيات ولابتسام ، يريهم لعبته ، يقترب منهم ويتوقف عن البكاء 
 | ||||
12 
 | 
5-31 
 | 
8-12 
 | 
يدع الوالدين فقط يقوموا بتلبية حاجاته – مثل: إطعامه ، تلبيسه ، التغيير له ، وتهدئته 
 | ||||
13 
 | 
5-36 
 | 
9-12 
 | 
يستكشف البيئة بحماس – من المهم وجود احتياطات أمنية – بارتياح يتحرك بعيدا عن والديه ليستكشف ،ولكن أيضا ينظر بتكرار ليتأكد من وجودهم 
 | ||||
14 
 | 
5-37 
 | 
12-13 
 | 
يحب أن يكون الشخص بصفة مستمرة أمام نظرة وسمعه 
 | ||||
15 
 | 
5-41 
 | 
12-15 
 | 
 يحاول توجيه نفسه ، يقاوم سيطرة البالغ – مثل : يريد أن يأكل أو يلبس بمفرده ، يتجاهل كلمة ( لا ) 
 | ||||
16 
 | 
5-69 
 | 
24-30 
 | 
يظهر سلوك الاعتماد على الغير يتمسك ، ويئن- نوبة من التعلق والأنين ولكن لا يزال قادرا على الاعتماد على نفسه والتحرك بعيدا عن والدية ليستكشف ، ليس غضبانا أو عدوانيا 
 | ||||
17 
 | 
5-68 
 | 
24-36 
 | 
يشعر برغبة في تملك من يحبهم – مثل : قد ( أمي ) يحاول الجلوس على حضن والديه أو يحاول شد أحد الوالدين إن كان يطعم أخاً له 
 | ||||
18 
 | 
5-85 
 | 
30-36 
 | ينفصل بسهوله في الأماكن المألوفة – إلا إذا كان لديه خبرات سلبية أو لديه خبرات إيجابية قليلة | ||||
19 
 | 
5-86 
 | 
30-36 
 | 
 يظهر استقلالية – أي سلوك يظهره ليعبر عن استقلاله ويبعد عن والديه- دون غضب أو إظهار عدوانية 
 | ||||
20 
 | 
6-75 
 | 
30-+ 
 | يلح في القيام بعمل الأشياء مستقلا- مثل : الأكل ، اللبس ، والتفكير في كيفية تشغيل لعبة | 
( 5-2 ) تطور مفهوم الذات
تسلسل 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | 
                 المهارة   / السلوك 
 | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
       ملاحظات 
 | 
1 
 | 
1-11 
 | 
2-3 
 | 
يفحص يديه – يحضر يد أو اليدان أمام نظره ليرى الحركات التي يستطيع عملها . كما في ( 1-4 ج و 4-3 ) 
 | ||||
2 
 | 
1-17 
 | 
3-5 
 | 
يلعب بيديه ، قدميه ، أصابع يديه ، وأصابع قدميه – أكثر من التفحص بالنظر 
 | ||||
3 
 | 
5-16 
 | 
3-5,5 
 | 
يقترب من المراَه – مثل : يحدق متعمدا ، يبتهج ، يصل بالرأس ، بالجسم أو باليدين 
 | ||||
4 
 | 
5-22 
 | 
5-7 
 | 
 يستكشف ملامح الكبار 
 | ||||
5 
 | 
2-16 
 | 
5-7 
 | 
 ينظر ويصدر أصوات عند سماع اسمه – ليس من الضروري أن يصدر أصوات ، كما في ( 2-1 أ ) 
 | ||||
6 
 | 
5-23 
 | 
5,5- 
5,8 
 | 
يبتسم لانعكاس الصورة في المراَة– أو يبتهج عند التحقق منها 
 | ||||
7 
 | 
5-24 
 | 
6-9 
 | يميز نفسه كطفل مستقل عن الوالدين – يعتمد هذا بشكل كبير على الحكم الطبي | ||||
8 
 | 
5-28 
 | 
6-9 
 | 
يتجاوب باللعب مع المراَة – يضحك ، يربت ، أو يحاول الوصول ، يغير تعابير وجهه ، فمه ، أو يصدر أصواتا وكأنه يخاطب صورته في المراَة 
 | ||||
9 
 | 
5-30 
 | 
7-12 
 | 
 يبدي حبه أو عدم حبه لأشخاص أو أشياء أو أماكن معينة- سجلي ما يحبه الطفل وما لا يحبه ليساعدك في الخطة 
 | ||||
10 
 | 
5-39 
 | 
12-15 
 | 
يظهر سلوك مستقل ويكون من الصعب ضبطه ( تأديبه ) / مرحلة الرفض – مثل: دفع الأشياء متعمدا بعيدا ، متعمدا غير مطيع 
 | ||||
11 
 | 
5-47 
 | 
12--18 
 | 
يظهر تفضيله للعبة معينة – مثل: يختار دائما لعبة معينة عند وجود عدد من اللعب ، أو يتمسك بلعبة معينة 
 | ||||
12 
 | 
5-50 
 | 
12-18 
 | 
يستمتع بأن يكون محور الإهتمام – قد يتصرف بسذاجة ، يقلد سلوك أحد أفراد الأسرة ، يلعب لعبة ما ، أو يستعرض مهارة جديدة 
 | ||||
13 
 | 
1-77 
 | 
12-18 
 | 
يميز عدد من الأشخاص بالإضافة لعائلته- يبحث عنهم أو يشير لهم 
 | ||||
14 
 | 
1-90 
 | 
15-16 
 | 
يتعرف على نفسه في المراَة – يشير لصورته في المراَة عندما يطلب منه ذلك ، أو ينزع الصور اللاصقة ( يمسح الوسخ ... إلخ ) عن الوجه عند رؤيته في المراَة 
 | ||||
15 
 | 
2-52 
 | 
18-24 
 | 
 يستخدم اسمه ليشير إلى نفسه – اسمه العادي أو الدلع أو مايشابه ذلك كما في ( 2-3 ) 
 | ||||
16 
 | 
5-62 
 | 
18-24 
 | 
يصبح لديه إحساس قوي بأهمية الذات- مرحلة " الأنا " 
 | ||||
17 
 | 
1-110 
 | 
19-24 
 | 
يتعرف على نفسه بالصورة – على الأقل صورتان 
 | ||||
18 
 | 
2-66 
 | 
24-30 
 | 
يستخدم ضمائر الملكية – مثل : أنا ، لي ، ملكي 
 | ||||
19 
 | 
5-81 
 | 
24-30 
 | 
 يعطي أهمية لممتلكاته ، يستخدم كلمة ملكي – يتلفظ " ملكي " عندما يحمل أحد ممتلكاته أو إذا حاول أحد أن يأخذها منه 
 | ||||
20 
 | 
5-82 
 | 
24-30 
 | 
يفتخر بملابسه – مثل : يضحك ، يؤشر على ملابسه 
 | ||||
21 
 | 
5-83 
 | 
24-30 
 | يصبح واع للفروق بين الجنسين – يشير إلى " ولد " ، " بنت " عندما يطلب منه ذلك ، ليست دائما إجاباته صحيحة | ||||
22 
 | 
5-65 
 | 
24-36 
 | 
 يميز نفسه كشخص مستقل ، مقارنة مع الآخرين – مثل : يحزن عندما يجرح جرحا صغيرا أو يصاب بكدمات ، يظهر تواضعا، ينزعج من تحطم دمية أو إصابة شخص آخر بجروح 
 | ||||
23 
 | 
1-138 
 | 
26-33 
 | 
 يستطيع التمييز بين جنسه والجنس الآخر – مثل : يجيب إجابة صحيحة عندما يسأل إن كان ولد أو بنت 
 | ||||
24 
 | 
5-94 
 | 
30-36 
 | 
يفتخر بإنجازاته ، يرفض المساعدة – مثل : يبتسم ، يصفق .. إلخ  عندما ينجز مهمة دون الاحتياج لتشجيع خارجي كبير 
 | 
( 5-3 ) التعبير عن المشاعر والعواطف
تسلسل 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | 
                 المهارة   / السلوك 
 | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
       ملاحظات 
 | 
1 
 | 
2-2 
 | 
0-1 
 | 
يبكي الطفل عندما يكون جائعا أو غير مرتاح 
 | ||||
2 
 | 
5-3 
 | 
0-5,1 
 | 
يبتسم كردة فعل – يحب أن يستجيب القائم على رعايته بإيجابية 
 | ||||
3 
 | 
5-7 
 | 
5,1-4 
 | 
يتجاوب بإبتسامة عند الإقتراب منه اجتماعيا – متعمدا وبسهوله عندما يكون راضي النفس 
 | ||||
4 
 | 
2-6 
 | 
5,1-4 
 | 
يضحك – كردة فعل استنتاجية على التفاعل الممتع ليعبر عن سروره 
 | ||||
5 
 | 
2-10 
 | 
5,2- 
5,5 
 | 
 يصرخ- يصرخ ليعبر عن سعادته ، سروره وحماسه 
 | ||||
6 
 | 
5-13 
 | 
3-6 
 | 
يصدر أصوات تعبر عن الرضا وعدم الرضا – تغير في نوعية الصوت ، في النغمة ، في ارتفاعه ، تغير في تعابير الوجه ، وهي ليست مقصورة على الضحك والبكاء 
 | ||||
7 
 | 
1-39 
 | 
6-7 
 | يستجيب لتعابير الوجه – يشعر ويتفاعل مع عواطف المتكلم | ||||
8 
 | 
5-29 
 | 
6-18 
 | 
يمكن أن يظهر خوفه وعدم إحساسه بالأمان من مواقف كان يتقبلها سابقاً- مخاوف عادية من : حيوانات ، مكان الاستحمام ، غسل الشعر ، المكنسة الكهربائية ، الأماكن المظلمة ، الأشياء التي تكسر 0 غ / ق إذا لم يظهر السلوك 
 | ||||
9 
 | 
5-42 
 | 
12-18 
 | 
 يظهر نوبات غضب دائما- غ / و إذا كانت نوبة الغضب أكثر من 6 مرات في اليوم وتطول لأكثر من 10 دقائق ، ولديه صعوبة في أن يعود لوضعه الطبيعي . غ / ق إذا لم يظهر السلوك 
 | ||||
10 
 | 
5-51 
 | 
14- 
5,15 
 | 
يعانق ويقبل والديه – يبدأ أو يستجيب 
 | ||||
11 
 | 
5-53 
 | 
18-24 
 | 
يعبر عن عواطفه – سلسلة من التعابير العاطفية 
 | ||||
12 
 | 
5-54 
 | 
22-24 
 | 
يظهر الغيرة إذا اهتم الآخرين بغيره خاصة إذا كان من أفراد الأسرة – قد يتراجع ، يصبح عدواني ، يئن ، يعتمد على الغير . غ / ق إذا لم يظهر السلوك 
 | ||||
13 
 | 
5-55 
 | 
18-24 
 | 
يظهر أنواعا مختلفة من الانفعالات مثل : الخوف ، الغضب ، التعاطف ، التواضع ، الشعور بالذنب – ليست مقصورة على التعابير الملموسة مثل : الضرب ، العض أو الشعور بالاحباط 
 | ||||
14 
 | 
5-57 
 | 
18-24 
 | 
يشعر بالإحباط بسهولة – يجب أن يكون قادرا على تحمل بعض من الإحباط والعودة لطبيعته 
 | ||||
15 
 | 
5-63 
 | 
22-24 
 | 
 يحاول ترضية شخص متضايق – مثال : يبكي أو يربت على الآخرين عندما يبكون 
 | ||||
16 
 | 
5-74 
 | 
24-30 
 | 
نوبة الإحباط تكون في ذروتها – عادة تكون مرتبطة بموقف يشعر فيه الطفل بعدم القدرة على السيطرة  غ / ق إذا لم يظهر السلوك . ملاحظة ما كتب في ( 5-42 ) 
 | ||||
17 
 | 
5-77 
 | 
24-30 
 | 
يعبر مستخدما الدمية – مثل : التعبير عن مشاعره وعواطفه أثناء اللعب مع الدمية مثل : يهدأ ، يضرب ، يعانق ، يرمي ، كما في ( 1-1 ) 
 | ||||
18 
 | 
5-79 
 | 
24-30 
 | 
يتعب بسهولة – قد يكون قلقا يتمسك بأمه بعد فترة لعب طويلة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك 
 | ||||
19 
 | 
5-84 
 | 
24-30 
 | 
يمكن أن تنشأ المخاوف لديه ، وخصوصا من الحيوانات الكبيرة – مثل : الوحوش ، كما في ( 5-29 ) . غ / ق إذا لم يظهر السلوك 
 | ||||
20 
 | 
5-87 
 | 
30-36 
 | 
يظهر تغييرات عاطفية متطرفة واستجابات متناقضة – يشعر أياماً بالسعادة وأخرى بالتعاسة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك وإذا كان التغيير شديدا 
 | 
( 5-4 ) تعلم القوانين وما هو متوقع
تسلسل 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | 
                 المهارة   / السلوك 
 | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
       ملاحظات 
 | 
1 
 | 
1-8 
 | 
5,1-4 
 | 
يظهر إثارة متوقعة – مثل : عند رؤية الزجاجة ، لأنه يعرف أنه سيرضع منها 
 | ||||
2 
 | 
5-14 
 | 
3-6 
 | 
يصبح مدركاً بالأوضاع الغريبة – مثل : يبدأ بالحملقة ، الهدوء ، ينظر حوله مركزا لهدف 
 | ||||
3 
 | 
1-27 
 | 
5- 
5,6 
 | 
يميز بين الأصوات الودية والغاضبة – مثل : يبكي ، يهدأ للأصوات الغاضبة ، ويبتسم للأصوات الودية 
 | ||||
4 
 | 
5-33 
 | 
9-12 
 | 
يختبر ردود أفعال والديه أثناء الطعام – مثل : يرمي الطعام أو الإناء ، يبصق ، يعبث بالطعام 
 | ||||
5 
 | 
5-34 
 | 
9-12 
 | 
يختبر ردود أفعال والديه وقت النوم – مثل : يصرخ ، يرمي الأشياء ، يرفض أن ينام ، كما في ( 6-4 ) 
 | ||||
6 
 | 
1-55 
 | 
9-12 
 | 
يفهم ماذا تعني كلمة ( لا – لا ) ويتجاوب معها- ينطوي على نفسه ، يبكي ، يئن ... إلخ كما في ( 2-1 ) 
 | ||||
7 
 | 
5-40 
 | 
12-15 
 | يتصرف يتهور ، غير قادر على إدراك الأوامر – غ / و إذا تصرف بتهور شديد ز غ / ق إذا لم يظهر السلوك | ||||
8 
 | 
1-67 
 | 
12-15 
 | 
يعيد اللعبة إلى الشخص الكبير – يتعلم أن الكبار ممكن استخدامهم كمصدر ، كما في ( 1-4 ج ) 
 | ||||
9 
 | 
5-43 
 | 
12-18 
 | 
 يحتاج الطفل ويتوقع الأعمال الروتينية – مثل : يأكل فقط بوضع مريلة معينة ، ينام بعد سرد قصة . غ / ق إذا كان شديدا 
 | ||||
10 
 | 
5-44 
 | 
12-18 
 | 
يبدأ بإظهار روح الدعابة ويضحك على الأشياء المتعارضة – مثل : القبعة على الكلب ، القطة التي تتحدث على التليفون 
 | ||||
11 
 | 
5-48 
 | 
12-15 
 | 
يظهر سلوك يدل على التشتت- لكن يجب أن يصغي لمدة 5 دقائق عدة مرات يوميا 
 | ||||
12 
 | 
5-49 
 | 
12-18 
 | 
يهدف لأن يكون غير نظيف ومرتب نوعا ما – لا يهتم بالدقة والنظام ، مثل : أثناء الطعام ، اللعب 
 | ||||
13 
 | 
5-56 
 | 
18-24 
 | 
يرغب في التحكم بالآخرين ، يأمر ، يحارب ويقاوم – لمعرفة حدوده وعمل القوانين الخاصة به 
 | ||||
14 
 | 
1-115 
 | 
21-24 
 | 
يتذكر أين مكان الأشياء المتعارضة – مثل : يضع بعض الألعاب في أماكنها بمساعدة شخص بالغ 
 | ||||
15 
 | 
1-122 
 | 
24-27 
 | 
إظهار المعرفة بروتين الفصل – بتلميحات لفظية أو بيئية – مثل : أغنية ، وجبة الأكل ، اللعب بالخارج بعد النشاط الجماعي 
 | ||||
16 
 | 
5-67 
 | 
24-30 
 | 
يمسك يد والديه في الأماكن الخارجية- يفهم قواعد الآمان 
 | ||||
17 
 | 
5-71 
 | 
24-30 
 | 
يقول ( لا ) لكنه يخضع ويستسلم- يستجيب حوالي 50 % من الوقت حتى وإن قال ( لا ) 
 | ||||
18 
 | 
5-80 
 | 
24-30 
 | 
يضيع الوقت ويماطل – يأخذ وقت إضافي لإكمال ما طلب منه أو في المجيء عند مناداته متعمدا . غ / ق إذا لم يظهر السلوك 
 | ||||
19 
 | 
5-88 
 | 
30-+ 
 | 
يبدأ بإطاعة واحترام الأوامر البسيطة – يفهم العواقب ، يحاول الإرضاء 
 | ||||
20 
 | 
5-91 
 | 
30-36 
 | 
يقاوم التغيير ويحب الإستمرار بالروتين- غ / ق إذا قاوم الطفل التغيير بشدة وبعنف 
 | ||||
21 
 | 
5-92 
 | 
30-36 
 | 
يعاني صعوبة بالانتقال من شيء لآخر – مثل : بين النوم والاستيقاظ ، اللعب داخل وخارج المنزل ، ويجب أن لا تكون هناك صعوبة شديدة . غ / و إذا كان لدية صعوبة شديدة في الانتقال 0 غ / ق إذا لم يظهر السلوك  
 | 
( 5-5 ) اللعب والتفاعل الاجتماعي ( متصل بمهارات الطفل الاجتماعية وتفاعله مع الآخرين – أقرانه والكبار - )
ارجعي إلى مجموعة ( 1-1 ) الخاصة بالتفاعل الاجتماعي واللعب بالألعاب والأشياء
تسلسل 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | 
                 المهارة   / السلوك 
 | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
       ملاحظات 
 | 
1 
 | 
5-2 
 | 
0-1 
 | 
ينظر إلى الوجه – يحملق ، ينظر له إذا كان على مسافة من 8إلى 12 بوصة مثل : أثناء إطعامه ، حمله 
 | ||||
2 
 | 
5-4 
 | 
0-2 
 | 
يقيم تواصل بصري – بسهولة مع الوالدين والآخرين . كما في ( 5-1 ) 
 | ||||
3 
 | 
5-5 
 | 
0-3 
 | 
يميل بجسمه ويسترخي عند حمله واحتضانه- إن قاوم قومي بتهدئة الطفل من خلال أتلمس الخفيف والنغمة الناسبة . كما في ( 0-0 ) 
 | ||||
4 
 | 
5-7 
 | 
5,1-4 
 | 
يتجاوب بابتسامة عند الإقتراب منه اجتماعياً – يبتسم بسهولة للتفاعلات السارة كما في ( 5-3 ) 
 | ||||
5 
 | 
5-9 
 | 
3-5 
 | 
يصدر أصواتا تجاوباً لحديث وابتسامة الآخرين – ليأخذ دوره في التبادل الاجتماعي 
 | ||||
6 
 | 
2-12 
 | 
5,3- 
5,4 
 | 
يضحك عند تغطية رأسه بقطعة قماش – غطي رأسه بسرعة ثم أعيدي كشفه 
 | ||||
7 
 | 
5-12 
 | 
3-8 
 | يطلب اهتمام من حوله به – أكثر من مجرد البكاء . مثل : ينظر ، يبتسم ، يصدر أصواتا ، يصرخ | ||||
8 
 | 
5-15 
 | 
3-6 
 | 
يستمتع باللعب الاجتماعي – ألعاب خاصة بالتفاعل مثل " المداعبة الخفيفة " لا يقوم بدور فعال ولكنه يستمتع 
 | ||||
9 
 | 
1-28 
 | 
5-6 
 | 
 تلاشي النظر إلى اليدين لاستكشافهما – يهتم أكثر بالآخرين بدلاً من النظر إلى يديه 
 | ||||
10 
 | 
5-19 
 | 
4-8 
 | 
يكرر الأنشطة الممتعة – يعمل إيماءات أو حركات ليأخذ دوره في اللعب 
 | ||||
11 
 | 
1-33 
 | 
6-10 
 | 
يلعب لعبة البيك ، بو – يشارك بإيجابية ونشاط مثل : ينزع الغطاء عن وجه الشخص الكبير أو عن وجهه عند تغطيته 
 | ||||
12 
 | 
5-26 
 | 
6-10 
 | 
يتعاون مع الآخرين في اللعب – يشارك بنشاط في ألعاب تبادل الأدوار مثل : سحب الغطاء ، التصفيق 
 | ||||
13 
 | 
5-32 
 | 
9-12 
 | 
يمد لعبة بيده ليريها للآخرين ، لا يتخلى عنها – كإيماءة ليبدأ تفاعل ، كما في ( 2-4 أ ) 
 | ||||
14 
 | 
2-30 
 | 
11- 
5,12 
 | 
 يكرر الأصوات أو الإيماءات عندما يضحك الآخرين لذلك – مثل : يكرر عمل أوجه مضحكة 
 | ||||
15 
 | 
5-38 
 | 
12-15 
 | 
يعطي اللعبة إلى شخص مألوف له تلقائيا وعند الطلب – ليبدأ أو يستجيب لتفاعل وليس للتخلص من اللعبة . كما في ( 2-4 أ ) 
 | ||||
16 
 | 
5-46 
 | 
12-15 
 | 
يلعب الكرة مع الآخرين – أو بألعاب التبادل الأخرى ، يبدأ ويشارك 
 | ||||
17 
 | 
5-58 
 | 
18-24 
 | 
يتفاعل مع أقرانه مستخدماً الإيماءات – يغلب السلوك العدواني ، البعض يربت ، والبعض الآخر يلوح ويشارك . كما في ( 2-4 أ ) 
 | ||||
18 
 | 
5-59 
 | 
18-24 
 | 
شارك في اللعب المتوازي – يلعب بجوار أطفال   اَخرين بنشاط مشابه ، مع بعض التفاعل مثل : تبادل الألعاب 
 | ||||
19 
 | 
5-64 
 | 
23-24 
 | 
يدافع عن ممتلكاته – مثل : يقول " ملكي " يخطف لعبته من شخص آخر 
 | ||||
20 
 | 
5-66 
 | 
24-30 
 | 
يظهر الحياء مع الأغراب وفي مواقف خارج المنزل – لكن ليس خائفاً أكثر مما ينبغي 
 | ||||
21 
 | 
5-72 
 | 
24-30 
 | 
يتجه لأن يكون عداوانيا – يجب أن لا يغلب عليه ذلك 
 | ||||
22 
 | 
5-70 
 | 
24-36 
 | 
يستمتع بعمل علاقات كثيرة ويلتقي مع أناس أكثر – مثل : أطفال اَخرين ، أصدقاء العائلة  
 | ||||
23 
 | 
5-75 
 | 
24-36 
 | 
يتواصل أفضل مع كل شخص مألوف إليه على  إحدى – عنده صعوبة في التواصل مع أكثر من شخص أو صعوبة بأخذ توجيهات من أكثر من شخص واحد في المرة الواحدة  
 | ||||
24 
 | 
5-76 
 | 
24-36 
 | يتفاعل أكثر مع أصدقائه على أن يكون طفل واحد أكبر منه وأن لا يكون أخ له – مثل : جار له عمره ما بين 5-6 سنوات | ||||
25 
 | 
5-78 
 | 
24-36 
 | 
يبادر باللعب ولكن يحتاج للإشراف لتنفيذ الأفكار – اللعب مع الأصدقاء ، يصبح أكثر تفاعلاً ، يحتاج إلى الكبار لفض النزاعات 
 | ||||
26 
 | 
5-89 
 | 
30-36 
 | 
يميل أن يكون ديكتاتوريا وكثير المطالب – مثل : يأمر الآخرين بعمل أشياء . غ / ق إذا لم يظهر السلوك ، إذا لم يفرض نفسه  
 | ||||
27 
 | 
5-90 
 | 
30-36 
 | 
يتكلم بصوت عالي وملح – يعاني صعوبة من التكلم بصوت منخفض . غ / ق إذا لم يظهر السلوك 
 | ||||
28 
 | 
5-93 
 | 
30-+ 
 | 
يشارك في الألعاب الدائرية ، يلعب بألعاب تحتاج للتفاعل – ألعاب جماعية دائرية . كما في ( 0-0 ) 
 | 
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق