هيلب حسي
المجال الأول     
 ( 0-0) التنظيم الحسي / التناسقي 
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | 
                 المهارة   / السلوك 
 | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
       ملاحظات 
 | 
1 
 | 
1-1 
 | 
0-1 
 | 
يهدأ عند حمله – ( أقل من ثلاثة أشهر ) يهدأ عند تقديم المساعدة له 
 | ||||
2 
 | 
1-3 
 | 
0-1 
 | 
يستجيب للأصوات – يستمتع وينتبه لأصوات مختلفة 
 | ||||
3 
 | 
5-1 
 | 
0-3 
 | 
يستمتع ويحتاج إلى الكثير من التواصل الجسدي ولاستثارة اللمسية – يسترخي – يبتسم – يناغي- أو ينظر إلى من يعتني به 
 | ||||
4 
 | 
5-5 
 | 
0-3 
 | 
يميل بجسمه ويسترخي عند حمله واحتضانه – يشكل جسمه ليرتاح على أيدي حامله 
 | ||||
5 
 | 
1-2 
 | 
0-6 
 | 
يظهر السرور عند لمسه وحمله – يحتمل الحمل والهز الروتيني 
 | ||||
6 
 | 
1-5 
 | 
1-2 
 | 
يكتشف البيئة المحيطة بالنظر- من السهل مشاركته ،ويمكن أن يضل هادئاً ومركزاً 
 | ||||
7 
 | 
1-7 
 | 
1-3 
 | 
يستمع لأصوات الأشخاص لمدة 30 ثانية – من السهل مشاركته ، قادراً على التركيز 
 | ||||
8 
 | 
6-4 
 | 
1-3 
 | 
يبقى متيقضاً لفترات أطول بدون بكاء خاصة في الليل – يبدأ في تكوين روتين للأكل والنوم 
 | ||||
9 
 | 
1-6 
 | 
1-6 
 | 
يظهر اهتمام شديد تجاه شخص أو شيء معين لمدة دقيقة على الأقل – قادر على التركيز على الكثير من المناظر ، الأصوات ، والناس 
 | ||||
10 
 | 
1-15 
 | 
3-6 
 | 
يستخدم اليدين والفم ليستكشف الأشياء حسياً – يستكشف بحرية من خلال أتلمس والفم ( إذا كان أقل من عام ) – أنواع مختلفة من الملمس 
 | ||||
11 
 | 
5-8 
 | 
3-6 
 | 
يتوقف عن البكاء غير المعرف سببه – عادة يهدأ من نفسه مثلاً : يهز نفسه أو يمص أصابعه 
 | ||||
12 
 | 
5-15 
 | 
3-6 
 | 
يستمتع باللعب الإجتماعي – الذي يتضمن الحركة و اللمسي مثل : حك الأنف ، البطن ... 
 | ||||
13 
 | 
1-22 
 | 
4-6 
 | 
يحدد المثير اللمسة عن طريق لمس نفس الجزء من جسم ، أو البحث عن الشيء الذي لمسه – مثل : استخدام قطعة شريط على الرجل . 
 | ||||
14 
 | 
5-18 
 | 
4-8 
 | 
يستمتع بألعاب المرح والمزاح – مثل : عند رفعه إلى أعلى يتحمل الحركة به في كل الاتجاهات ( حركات التدليل ) 
 | ||||
15 
 | 
1-34 
 | 
6-12 
 | 
يشم أشياء مختلفة – لا يظهر استجابة غير ملائمة للروائح المألوفة 
 | ||||
16 
 | 
1-35 
 | 
6-9 
 | 
يلعب لمدة من 2 إلى 3 دقائق بلعبة واحدة – يستكشف اللعبة بانتباه مستمر 
 | ||||
17 
 | 
1-54 
 | 
9-11 
 | 
يستمع إلى الكلام دون الإلهاء بمثيرات خارجية- في محيطه العادي ( أصوات – مرئيات )  
 | ||||
18 
 | 
6-23 
 | 
7-12 
 | 
يخف سيلان اللعاب إلا في فترة التسنين 
 | ||||
19 
 | 
6-25 
 | 
9-12 
 | 
يطعم نفسه باستخدام الأصابع أو اليد – يلمس ويأكل أطعمة متنوعة ( لينه ، صلبة ) 
 | ||||
20 
 | 
6-27 
 | 
9-12 
 | 
ينام ليلاً من 12إلى 14 – عادة ما ينام أثناء الليل ، يغالبه النوم في خلال 20 دقيقة إذا كان متعباً . 
 | ||||
21 
 | 
6-29 
 | 
5 ,10-12 
 | 
يتعاون في اللبس عن طريق مد اليد أو الرجل – لا يمانع من ملامسة الملابس لجسمه 
 | ||||
22 
 | 
1-68 
 | 
12-18 
 | 
 يستمتع بالأنشطة الموسخة – مثل : اللعب بالماء والطعام 
 | ||||
23 
 | 
1-69 
 | 
12-18 
 | 
يتفاعل مع احساسات مختلفة مثل درجات الحرارة والذوق –مثل: دافئ – بارد – حلو – حامض 
 | ||||
24 
 | 
1-99 
 | 
18-24 
 | 
يستخدم العجين والألوان – يستكشف بحرية 
 | ||||
25 
 | 
5-60 
 | 
18-24 
 | 
يستمتع باللعب منفرداً لبضع دقائق – انتباه قوي للعب الرمزي والهادف 
 | ||||
26 
 | 
5-61 
 | 
18-24 
 | 
يستمتع باللعب الخشن واللعب المؤدي للتعثر والوقوع – مثل : لعبة الشقلبة – الحصان الهزاز 
 | ||||
27 
 | 
6-61 
 | 
24-26 
 | 
يحمل الأشياء القابلة للكسر بحذر – مثل : كأس عصير 
 | ||||
28 
 | 
1-127 
 | 
24-29 
 | 
يستمتع بالكتب البارزة الملموسة – يستكشف بحرية 
 | ||||
29 
 | 
1-120 
 | 
24-36 
 | 
يلعب بالماء والرمل – يستكشف بحرية 
 | ||||
30 
 | 
1-151 
 | 
30-36 
 | 
يميز أشياء مألوفة با للمس – مثل : ملعقة – كرة- مكعب مخبأ في حقيبة 
 | ||||
31 
 | 
1-152 
 | 
30-36 
 | 
يستمتع بالاستماع للقصص ويحب مشاهدتها باستقلالية 
 | ||||
32 
 | 
5-93 
 | 
30-+ 
 | 
يشارك في الألعاب الدائرية ، يلعب بألعاب تحتاج إلى التفاعل – يتفاعل ويتبع التعليمات 
 | 
المجال الأول
( 1-0 ) معرفي
(1-1) تطور اللعب الرمزي
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | 
المهارة / السلوك 
 | 
تقييم1 
بتاريخ: 
 | 
تقييم2 
بتاريخ: 
 | 
تقييم3 
بتاريخ: 
 | 
ملاحظات 
 | 
1 
 | 
1-13 
 | 5,2-4 | 
يبدأ اللعب بالخشخيشة – يمسك – ينظر – يضعها في فمه عدة ثواني 
 | ||||
2 
 | 
1-15 
 | 
3-6 
 | ستخدم اليدين والفهم ليستكشف الأشياء حسيا – يهزها – يضعها في فمه ، يربت عليها ويلوح بها بغض النظر عن اللعبة | ||||
3 
 | 
4-39 
 | 
5,5-7 
 | 
يضرب غرض على الطاولة – يضرب بغرض على أي سطح بتكرار 
 | ||||
4 
 | 1-35 | 
6-9 
 | 
يلعب لمدة من 2-3 بلعبة واحدة – يفعل كما سبق ذكره ، ولكن الآن يتضمن عملية فحص( يقوم باستكشاف الشيء ) مثل : يدير ، ينقل ، يبحث بفضول ، يمزق 
 | ||||
5 
 | 
1-23 
 | 7-9 | 
يلعب بالورق – يقوم باستخدام عدة نظم حركية معقدة ، مثل : يجعد ، يمزق ، يشد 
 | ||||
6 
 | 
1-36 
 | 
6-11 
 | يدفع اللعبة أو جسم ما على سطح – مثل: نظام حركي معقد آخر للزحلقة ، مثل : السيارة | ||||
7 
 | 
5-35 
 | 
9-12 
 | 
يشارك في لعب تقليدي بسيط – يجمع شيئين مختلفين لكنهما مترابطين مثل: يضع فرشاة على رأس عروسة، مكعب داخل كوب، ملعقة داخل كوب . 
 | ||||
8 
 | 
1-59 
 | 
10-15 
 | 
يتظاهر بالشرب من الكأس – يلعب بالأشياء حسب وظيفتها مثل: الكأس للشرب ، الدمية للحضن ، المنديل للمسح 
 | ||||
9 
 | 
5-52 
 | 
يقلد القيام بالأعمال المنزلية والأنشطة الواقعية – الجمع بين حركات بسيطة متسلسلة واستخدام  أشياء خلال  اللعب لتقليد سلوك الكبار 
 | |||||
10 
 | 
15-18 
 | ( أ ) لعب رمزي بأدوات حقيقة لتمثيل أعمال المساعدة عن طريق اللعب – مثل : يستخدم المكنسة اليدوية للكنس وممسحة للمسح | |||||
11 
 | 
18-24 
 | 
(ب) لعب رمزي بأدوات متشابهة ولكن غير حقيقية – مثل : يستخدم العصا على أنها فرشاة أسنان ، منديل على أنه بطانية 
 | |||||
12 
 | 
5-77 
 | 
24-30 
 | 
يعبر مستخدماً الدمية – مثل : يجمع بين ثلاثة أفعال متسلسلة باللعب من الدمية . مثل : يتصرف كأن الدمية تسمع وترى 
 | ||||
13 
 | 
1-130 
 | 24-30 | 
يندمج في ألعاب تبادل الأدوار السهلة والبسيطة – مثل النشاط الدرامي مثل: لعبة الطبيب ، حفلة العيد ، وذلك باستخدام أدوات غير صحيحة ، مثل: يستخدم طاولة على أنها فرن 
 | ||||
14 
 | 
2-85 
 | 
5,29-36 
 | يتحدث بذكاء إلى نفسه – مثل: كأنه يوجد ما معه ليطيل عملية اللعب | ||||
15 
 | 
1-153 
 | 
30-36 
 | 
يلعب ألعاب منزلية ( ضيف وضيوف ) – يحدد القوانين للآخرين ، يستخدم أكثر من ثلاثة أشياء خيالية بعدة خطوات . 
 | 
( 1-2 ) تقليد الإيماءات
1 
 | 
1-42أ 
 | 
7-8 
 | يقلد إيماءات معروفة- إيماءة يمكنه أنه يراها وتكون مألوفة . مثل: التربيت أو الضرب على الطاولة | ||||
2 
 | 
1-42ب 
 | 
9-11 
 | 
يقلد إيماءات جديدة – يقلد إيماءة ، وأحيانا غير دقيقة 
 | ||||
3 
 | 
1-66 
 | 
11-14 
 | 
يقلد عدة إيماءات جديدة – ثلاثة على الأقل ، على أن تكون سريعة ودقيقة 
 | ||||
4 
 | 
1-84 
 | 14-17 | 
يقلد الإيماءات الغير مرئية – حركات غير مألوفة ، لا يرها بنفسه ، يحرك أنفه، يشد أذنه ، يربت على رأسه ، قد تكون إيماءات تقريبية 
 | ||||
5 
 | 
1-96 
 | 
17-20 
 | 
يقلد عدة إيماءات غير مرئية – على الأقل ثلاثة إشارات غير مألوفة ، وغير مرئية ، على أن تكون واحدة منها بشكل مباشر ودقيق 
 | 
(1-3 ) إدراك الصوت والمكان
يجب أن يستجيب الطفل مرتين على الأقل ، لا تقم بتسجيل الاستجابة إذا كان الطفل ينظر لمصدر الصوت قبل حدوثه ،
 استخدم جرساً أو خشخيشتان بأصوات مختلفة ، أو لعب تصدر أصوات عند ضغطها ، أو أصوات من البيئة على أن يكون
مصدر الصوت على بعد من 1-3 أقدام من أذن الطفل .
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | 
المهارة / السلوك 
 | 
تقييم1 
تاريخ 
 | 
تقييم2 
تاريخ 
 | 
تقييم3 
تاريخ 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
1-3 
 | 0-1 | 
يستجيب لأصوات البيئة – بردود فعل إدراكي مثل: الفزع ، التغير في التنفس ، أو التعبير ، رمش العين 
 | ||||
2 
 | 
1-4 
 | 
0-5,2 
 | يستجيب لأصوات الأشخاص – مثل : وضوح التعبير ، يكون منتبها ، ينظر للمتكلم ، يبتسم ، يتحول قليلا تجاه الصوت ، يهدأ ، يتوقف أو يزيد من عملية المص . | ||||
3 
 | 
1-10 
 | 
2-5,3 
 | 
يبحث بعينيه عن الصوت – متيقظ ، ينظر للمتكلم ، يبتسم ، يجرك رأسٍه لمصدر الصوت ، ليس ضرورياً أن يجد مصدر الصوت 
 | ||||
4 
 | 1-16 | 
3-7 
 | 
يدير عينيه ورأسه لمصدر صوت مخبأ – يجد 
مكان المتحدث الذي يكون خارج نطاق رؤيته  
 | ||||
5 
 | 
1-19 
 | 5-5,3 | 
يحدد مكان الصوت بالعين – ينظر مباشر إلى الجوانب 
 | ||||
6 
 | 
1-41 
 | يجد الأصوات المخبأة | |||||
7 
 | 
7-10 
 | 
(أ) ينظر إلى الأسفل بعد إدارة الرأس إلى أحد الجوانب – اصدري صوتاً عند وسط الطفل ، الطفل يدير رأسه إلى الجنب ثم ينظر إلى أسفل ليجد الصوت 
 | |||||
8 
 | 
9-13 
 | 
(ب) ينظر للأسفل مباشرة – اصدري صوتا عند وسط الطفل ، ينظر الطفل مباشرة للصوت 
 | |||||
9 
 | 13-16 | 
(ج) ينظر للأعلى بعد إدارة الرأس إلى أحد الجوانب – اصدري صوتا عند أعلى الكتف ، الطفل يدير رأسه إلى الجنب ثم للأعلى 
 | |||||
10 
 | 
16-21 
 | (د) ينظر للأعلى مباشرة – اصدري صوت عند أعلى كتف الطفل – ينظر الطفل مباشرة للأعلى | |||||
11 
 | 36 | 
ينظر مباشرة للأعلى وللخلف – اصدري صوتا أعلى رأس الطفل مباشرة ، ثم للخلف مباشرة 
 | 
(1-4 ) حل المشكلات
( أ ) ثبات الأشياء
# 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | 
المهارة / السلوك 
 | 
تقييم1 
بتاريخ: 
 | 
تقييم2 
بتاريخ: 
 | 
تقييم3 
بتاريخ: 
 | 
      ملاحظات 
 | 
1 
 | 
1-9 
 | 2-3 | 
يتفاعل مع اختفاء جسم متحرك ببطء- يستمر في النظر إلى الحاجز لعدة ثوان بعد اختفاء الجسم الذي كان ينظر إليه 
 | ||||
2 
 | 
1-20 
 | 
4-6 
 | يجد جزء من جسم مخبأ- حوالي 50% من الشيء مخبأ | ||||
3 
 | 
1-32 
 | 
يجد الأشياء المخبأة- عندما ينظر لأشياء مغطاة تماما فإنه يزيل الغطاء الصحيح في أول محاولة له 
 | |||||
4 
 | 
7-9 
 | 
 (أ) غطاء واحد – غطاء واحد موجود فق 
 | |||||
5 
 | 8-10 | 
(ب) غطاءان – غطاءان بجانب بعضهما البعض ليختار من بينهما 
 | |||||
6 
 | 
9-10 
 | (ج) ثلاثة أغطية – ثلاثة أغطية متواجدة ليختار من بينها | |||||
7 
 | 
1-49 
 | 
9-12 
 | 
يجد شيء مخبأ أسفل ثلاثة أغطية فوق بعضها البعض – يرى الشيء يختبئ تحت ثلاثة أغطية موضوعة فوق بعضها بحيث يسحب غطاء واحد في كل مرة 
 | ||||
8 
 | 
1-62 
 | 
11-13 
 | 
يجد شيء تمت إزاحته تحت غطاء – يخبأ الشيء أمام الطفل ثم ينقل لمكان مختلف دون أن يرى الطفل ذلك 
 | ||||
9 
 | 
1-78 
 | 13-14 | 
يجد شيء مخبأ تمت إزاحته تحت أحد غطاءان منفصلين – كما في ( 1-26 ) مع إضافة غطاء آخر ، يتجه الطفل مباشرة للغطاء الأول 
 | ||||
10 
 | 
1-80 
 | 
14-15 
 | يجد شيء مخبأ تمت إزاحته تحت ثلاثة أغطية منفصلة – كما في ( 1-62 ) ولن الطفل هنا يبحث في أي من الأغطية الثلاثة | ||||
11 
 | 
1-81 
 | 14-15 | 
يجد شيء تمت إزاحته تحت أحد الغطاءان بالتبادل – كما في ( 1-78 ) ولكن هنا الطفل يبحث تحت أي من الأغطية الثلاثة 
 | ||||
10 
 | 
1-94 
 | 
17-18 
 | يجد شيء مخبأ تمت إزاحة تحت الغطاء الأخير مع عدة أغطية – يبحث الطفل بنظام ويجد الشيء المخبأ تحت الغطاء الثالث وذلك بعد مشاهدة تمرير اللعبة تحت كل غطاء ثم تركها تحت الغطاء الأخير | ||||
11 
 | 
1-113 
 | 21-22 | 
يجد لعبة مخبأه تمت إزاحتها تحت الغطاء الأول من عدة أغطية – كما في ( 1-94 ) ولكن يترك الشيء تحت الغطاء الأول ، يتوقع الطفل أن يجد الشيء تحت الغطاء الأخير ، ويبحث هناك أولاً فلا يجدها ، ثم يبحث تحت الغطاء الأوسط قبل أن يجدها تحت الغطاء الأول . 
 | 
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق