المجال الثاني
( 2- 0 ) اللغة
( 2-0 ) اللغة الإستقبالية : ( كثير من المهارات ممكن أن تكون بتقرير الأهل ،انظري لمجوعة ( 1-3 ) الخاصة بإدراك الصوت والمكان )
( 2-1 ) فهم معاني الكلمات
( أ ) الأشياء والأحداث والعلاقات
تسلسل 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | 
                 المهارة   / السلوك 
 | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
       ملاحظات 
 | 
1 
 | 
1-12 
 | 
2-3 
 | 
ينظر إلى عيني وفم المتكلم 
 | ||||
2 
 | 
1-16 
 | 
5-7 
 | 
ينظر ويصدر أصوات عند سماع اسمه – ربما لا يصدر ولكنه يدور وينظر إلى المتحدث 
 | ||||
3 
 | 
1-38 
 | 
6-8 
 | 
ينظر إلى أفراد العائلة أو حيوانات مألوفة عند تسميتهم – على الأقل ثلاثة 
 | ||||
4 
 | 
1-48 
 | 
8-12 
 | 
يستمع باختياره إلى كلمات مألوفة له – كلمات مألوفة في عبارات قصيرة . مثل : ينظر إلى الزجاجة استجابة إلى ( أين زجاجتك ؟ ) على الأقل  من ( 3-5 ) كلمات بدون تقديم إيماءات له 
 | ||||
5 
 | 
1-55 
 | 
9-12 
 | 
يفهم ماذا تعني كلمة " لا – لا" ويتجاوب معها – مثل يكبت قليلاً ، يبكي ، يزم شفتيه 
 | ||||
6 
 | 
2-26 
 | 
9-14 
 | 
يظهر فهمه للكلمات بسلوك مناسب أو إيماءة – على الأقل ستة ، مثل : يؤشر ، يسمي ، يعطي ، يلتقط ، أو ينظر   
 | ||||
7 
 | 
1-93 
 | 
16-19 
 | 
يفهم ( يعرف ) معظم أسماء الأشياء – على الأقل من ( 10 – 15 ) شيء من أصناف مختلفة 
 | ||||
8 
 | 
1-92 
 | 
16-21 
 | 
يميز ويشير إلى ( 4 ) صور حيوانات – على الأقل أربعة من ستة حيوانات مألوفة تكون صور أو ألعاب 
 | ||||
9 
 | 
1-102 
 | 
18-20 
 | 
يشير إلى عدد من الثياب المتنوعة عند الطلب – على الأقل ( 4 ) من الثياب المختلفة من غير استخدام الإيماءات 
 | ||||
10 
 | 
1-112 
 | 
20-24 
 | 
يفهم الضمائر الشخصية وبعض من أفعال الحركة والصفات – فعلان ، صفتان ، والضمائر الشخصية ( أنت ، لك ، أنا، لي ) من غير استخدام الإيماءات  
 | ||||
11 
 | 
1-124 
 | 
24-28 
 | 
يتعرف على غرف منزله – يؤشر أو يذهب إلى الغرفة المطلوبة ( على الأقل غرفتين ) 
 | ||||
12 
 | 
1-134 
 | 
24-27 
 | 
يفهم الجمل المعقدة والمركبة – متضمنة أكثر من تفكير واحد . مثل : ( يمكنك أن تأكل الحلوى بعد أن تنتهي من غذائك ) 
 | ||||
13 
 | 
1-132 
 | 
24-30 
 | 
يختار صور تختص بأفعال الحركة – مثل : النوم ، الأكل ، البكاء ، التفريش ، على الأقل ثلاثة أفعال 
 | ||||
14 
 | 
1-140 
 | 
27-30 
 | 
يستمع إلى قصص – مثل : يكرر كلمات ، مقاطع من قصة ،أو يعبر بإيماءات تعبر عن اهتمامه وفهمه 
 | ||||
15 
 | 
1-141 
 | 
27-30 
 | 
يفهم كثيراً من أفعال الحركة – على الأقل عشرة ، يسمي ، يؤشر أو يمثل الأفعال 
 | ||||
16 
 | 
1-155 
 | 
30-33 
 | 
يفهم  عدد أكبر من الصفات – مثل : حار، وسخ ، سعيد ، مبتل، جاف ، قليل ، كثير ، على الأقل ثمانية صفات  
 | ||||
17 
 | 
2-75 
 | 
24-36 
 | 
  يكون اًراء معارضة ( سلبية ) – يفهم ( لا ) أو ( كلا ) على أنها تعني أنه غير موجود أو مختفي ، مثل ( لا يوجد ) ، والرفض ( هذه ليست لك ) أو ( هذه ليست ملعقة ) 
 | ||||
18 
 | 
1-159 
 | 
33-36 
 | 
يفهم جميع الأفعال والصفات المتعارف عليها وبعض أحرف الجر – أيضاً يفهم تصريف الفعل مثل : ( يأكل ، أكل ) بالإضافة لبعض اختلافات الصفات الدقيقة مثل : دافئ مع حار ، وبعض العبارات والصفات المجردة أو المعنوية مثل : مخيف 
 | 
 ( ب ) أعضاء الجسم
تسلسل 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | 
                 المهارة   / السلوك 
 | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
       ملاحظات 
 | 
1 
 | 
1-91 
 | 
15-19 
 | 
يتعرف على عضو واحد من أعضاء الجسم 
 | ||||
2 
 | 
1-111 
 | 
19-22 
 | 
يتعرف على ثلاثة أعضاء من الجسم 
 | ||||
3 
 | 
1-119 
 | 
22-24 
 | 
يتعرف على ستة أعضاء من الجسم 
 | ||||
4 
 | 
1-131 
 | 
24-28 
 | 
يتعرف على المزيد من أعضاء الجسم 
 | ||||
5 
 | 
1-154 
 | 
30-36 
 | 
يؤشر إلى ستة أعضاء من الجسم من خلال صورة دمية 
 | 
 ( 2- 2  ) فهم واتباع التعليمات ( التوجيهات والأوامر )
تسلسل 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | 
                 المهارة   / السلوك 
 | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
       ملاحظات 
 | 
1 
 | 
1-43 
 | 
7-12 
 | 
يتجاوب مع الطلبات البسيطة بالإيماءات – مثل : ( تعال هنا ) وأنت تمدين يديك ، ( أعطني قبلة ) وأنت تميلين بخدك قرب الطفل 
 | ||||
2 
 | 
1-56 
 | 
9-14 
 | 
يستجيب للأوامر البسيطة – بدون استخدام الإيماءات ولكن داخل سياق الكلام ، مثل: (اشرب العصير) وذلك عندما يكون العصير أمامه 
 | ||||
3 
 | 
1-87 
 | 
15-18 
 | 
يشير إلى شيئين من مجموعة أشياء معروفة لديه – يتبع تعليمات متضمنة شيئين – مثل ( أعطي الطفل الزجاجة ) إذا كان هناك مشط ، فرشاة ، مكعب 
 | ||||
4 
 | 
1-133أ 
 | 
18-24 
 | 
يطيع الأوامر المكونة من جزئين مترابطين ( أمرين ) – مثل : خذ المنديل وامسح وجهك  
 | ||||
5 
 | 
1-133ب 
 | 
24-29 
 | 
يطيع الأوامر المكونة من جزئين غير مترابطين – مثل : أعطني ملعقة وأعطي ماما الكوب 
 | 
اللغة التعبيرية
( 2- 3 ) المفردات التعبيرية
تسلسل 
 | 
رقم المهارة داخل هيلب 
 | 
العمر بالأشهر 
 | 
                 المهارة   / السلوك 
 | 
تقييم1 
 | 
تقييم2 
 | 
تقييم3 
 | 
       ملاحظات 
 | 
1 
 | 
2-29 
 | 
11-14 
 | 
يقول " دادا " أو " ماما " مع التمييز – أو أي اسم يعني به الشخص الذي يعتني به مثل المربية  
 | ||||
2 
 | 
2-37 
 | 
12-15 
 | 
يستخدم مفردات تعبيرية من كلمة إلى ثلاث كلمات – تلقائياً + ماما أو دادا ، من الممكن أن تكون تقريبية  
 | ||||
3 
 | 
2-40 
 | 
5,12-5,14 
 | 
يستخدم ألفاظاً تعجبية مثل " اَه ، اَه " , " لا ، لا " – أي صيغة موافقة للتعجب 
 | ||||
4 
 | 
2-41 
 | 
13-15 
 | 
يقول " لا " بمعنى – ليحتج أو ليرفض 
 | ||||
5 
 | 
2-42 
 | 
13-18 
 | 
يسمي شيء أو شيئين مألوفين له – ردا على " ما هذا ؟ " إذا كان ضمن مفرداته التعبيرية  
 | ||||
6 
 | 
2-45 
 | 
5,15-5,17 
 | 
ستخدم من ( 10-15 ) كلمة تلقائياً – بالإضافة إلى " ماما " أو " دادا " والكلمات التعجبية ، بحيث لا يكون مقلدا ، ويمكن أن تكون تقريبية 
 | ||||
7 
 | 
2-50 
 | 
5,17-5,20 
 | 
يستخدم كلمات تعبيرية ممن ( 15-20 ) كلمة – لأشياء أو أشخاص ، وبعض الأفعال أو أفعال الكلمات مثل : ( اذهب ، فوق ) ، والصفات مثل : ( حار ، انتهى ، أكثر ) أو ( هذا ) 
 | ||||
8 
 | 
2-52 
 | 
18-24 
 | 
يستخدم اسمه ليشير إلى نفسه – اسمه العادي أو الدلع أو ما يشابه ذلك  
 | ||||
9 
 | 
2-56 
 | 
19-  5 ,21 
 | 
يسمي صورتين – لأشياء تلقائياً عند الطلب 
 | ||||
10 
 | 
2-58 
 | 
5,20-24 
 | 
يستخدم الأسماء والأفعال العادية والصفات – على الأقل ( 20 ) كلمة متضمنة بعض الصفات والأفعال . مثل : اذهب ، افتح ، أعلى ، أكثر ، وسخ ، هذا 
 | ||||
11 
 | 
2-61 
 | 
5,21-24 
 | 
يسمي ثلاثة صور 
 | ||||
12 
 | 
2-71 
 | 
24-27 
 | 
يقلد تلقائياً أو يطلب معرفة كلمات جديدة – لا تسجلي إذا كان الطفل يكرر سؤال ( ما هذا ؟ ) من غير إظهار المعرفة للسؤال أو سماع الإجابة أو الاستجابة  
 | ||||
13 
 | 
2-70 
 | 
24-29 
 | 
يسمي خمس صور – تلقائياً أو عند الطلب 
 | ||||
14 
 | 
2-66 
 | 
24-30 
 | 
يستخدم ضمائر الملكية – مثل : أنا ، لي ، ملكي 
 | ||||
15 
 | 
2-69 
 | 
24-  5,30 
 | 
يستخدم مفردات تعبيرية من ( 50 ) كلمة فأكثر – بدون أن يكون مقلداً ، عن طريق الملاحظة أو تقرير الأهل ، إما بكلمات مفردة أو في عبارات متعددة الكلمات  
 | ||||
16 
 | 
2-76 
 | 
25-30 
 | 
يستخدم الكلمات التي تعبر عن الأحجام – يفهم ويستطيع أن يقول كلمة أو اثنتين ، مثل : كبير، صغير ، صغير جداً  
 | ||||
17 
 | 
2-78 
 | 
27-40 
 | 
يشير إلى نفسه مستخدماً الضمائر – يقول " أنا " وقد لا يكون نحويا صحيحاً ، يمكن أن يحول منظور الكلام مثل : عندما يسأل : هل تريد عصير ؟ يجيب : أنا أريد عصير  
 | ||||
18 
 | 
2-80 
 | 
28-33 
 | 
ينطق حرف جر واحد – ليوضح المكان مثل : في ، خارج ، على ، تحت ، بجانب 
 | ||||
19 
 | 
2-83 
 | 
29-36 
 | 
يسمي ( 8 ) صور أو أكثر – من الممكن استخدام رسومات بسيطة أو صور كتاب 
 | ||||
20 
 | 
2-89 
 | 
30-33 
 | 
يقول اسمه الكامل عند الطلب – يقول الاسم الأول والأخير ( وأحياناً الاسم الأوسط ) عند سؤاله ما اسمك 
 | ||||
21 
 | 
2-92 
 | 
5,30-35 
 | 
يستخدم المفردات التعبيرية ( 200 ) كلمة أو أكثر – ليس من الضروري ملاحظة وعد كل كلمة 
 | ||||
22 
 | 
2-93 
 | 
33- 
5,35 
 | 
  يلفظ حرف جر – كما في ( 2-80 ) 
 | ||||
23 
 | 
2-99 
 | 
35-+ 
 | 
يستخدم مفردات تعبيرية من ( 300- 1000  ) كلمة – ليس من الضروري عد كل الكلمات  
 | ||||
24 
 | 
2-100 
 | 
5,35-+ 
 | 
ينطق (3 ) أحرف جر 
 | 
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق