الجانب التطبيقيI
- تقديم مكان البحث:
تم إنجاز هذا البحث في مدرسة علي بوناب الواقعة بالأبيار، هي مدرسة عادية فيها 7 أقسام خاصة بالمصابين بعرض داون؛ من بينها 6 أقسام للأطفال وقسم للمراهقين، وهم موزعون على الأقسام حسب المستوى المعرفي
.تم فتحها سنة 2000وهي تابعة للجمعية الوطنية للإدماج المدرسي والمهني للمصابين بعرض داون.تقوم مجموعة من الموظفين بالتكفل بهذه الأقسام :
-منسقة-4مختصات أرطفونيات-3 مختصات في علم النفس العلاجي-معلم مختص في الأشغال اليدوية لقسم المراهقين-3مربياتالنشاطات التربوية:-فترة تحضيرية قبل مدرسية(3أقسام).-تعلم كل المفاهيم(الزمنية، المكانية، الشكل، اللون...إلخ).-3أقسام مدرسية(برنامج وزاري مبسط ومكيف).II
- وسائل البحث:
تتمثل وسائل البحث في مجموعة من الاختبارات التي تم اختيارها وفقا لمتطلبات الموضوع والتي تسمح بتقييم دقيق للعمليات المعرفية المدروسة والتي تتماشى مع العينة المختارة وهي
:1-اختبار البنيات الإيقاعية(ميراستمباك):
يندرج هذا الاختبار تحت عائلة الاختبارات المقطعية فهو يقيم إعادة إنتاج مختلف الهياكل الإيقاعية على شكل مجموعات متباعدة في الزمن أو مجموعات متجمعة .
محتوياته:
يتكون هذا الاختبار من 21 بنية وكل بنية عبارة عن بضعة ضربات مرسومة على شكل دوائر أو نقط، يختلف عددها من بند إلى آخر كما هو موضح في الملحق رقم 1كيفية تطبيقه
:يكون المفحوص جالسا أمام الفاحص في مكان هادئ بعيد عن العوامل المشوشة كالضجة والضوضاء
.أولا
يقوم الفاحص بتقديم الشروح للطفل حول محتوى الاختبار والمهام المطلوبة منه وكذا كيفية إعادة إنتاج البنيات الإيقاعية، ثم يقوم بالضرب على الطاولة بواسطة قلم ويطلب منه الإعادة بنفس الطريقة والعدد والمدة.التنقيط:
-إذا أعاد البنية بصفة صحيحة نعطي له علامة
1-إذا أعاد البنية بصفة خاطئة نعطي له علامة 02-اختبار مجموعة الأسئلة:هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة مختارة حسب مفاهيم الزمن، والمجموعة متكونة من 22 سؤال وهي تختبر مدى إدراك واكتساب الزمن لدى الأطفال
.المنبه:
لفظي وهذا بطرح السؤال على المفحوص.التعليمة:
نقوم بطرح السؤال على الطفل بعد شرح الاختبار له ثم نطلب منه الإجابة بالمعلومات التي بحوزته.التنقيط:نقوم بإعطاء علامة (+) للإجابة الصحيحة، وعلامة (-) للإجابة الخاطئة.3
-اختبار سلسلة الصور :chevrie mullerهو عبارة عن مجموعة من الصور مأخوذة من اختبار اللغة chevrie muller، من الجزء الحر لقصة مصورة وهي تحكي قصة في متناول جميع الأطفال وتعتبر هذه الوسيلة مكملة لاختبار ميراستمباك، فهو يقيس ويختبر ترتيب التسلسل المنطقي للزمن. المنبه:بصري يضاف إليه لفظي عند الطلب من الطفل سرد القصة أين نقوم بدراسة استعمال المفاهيم الزمانية التي ترد في النص المسرود.كيفية تطبيقه:
يكون الطفل جالس بالقرب من الفاحص حيث يضع الصور فوق الطاولة بصفة غير مرتبة كما نقوم أولا بشرح المهام المطلوبة منه.
التعليمة:
نقوم بالشرح للطفل أن هذه الصور تمثل قصة ثم نطلب منه ترتيبها ترتيبا صحيحا وفق زمان وقوعها.ثم نطلب منه أن يحكي لنا القصة التي تمثلها هذه الصور
.التنقيط:
نقوم أولا بنسخ الإجابات ثم نقوم بتحليل الاختبار ونعطي إما ترتيب صحيح أو خاطئ، كما نقوم بإعطاء الطفل الحق في الترتيب والمحاولة مرتين. تقديم عينة البحـــــث:
-IIIتتكون مجموعة البحث من 4 حالات من الفئة المصابة بعرض داون، تتراوح أعمارهم بين 09و11سنة، وقد قمنا باختيارها حسب المستوى المعرفي المتوسط المقرر من طرف مختصي المركز، والحالات هي
:الحالة الأولى:
ع – م، 09 سنوات ، مصابة بعرض داون مع مستوى معرفي متوسط، ليس لديها اضطرابات مصاحبة
.الحالة الثانية:
ز- ع، 11 سنة، مصابة بعرض داون مع مستوى معرفي متوسط، ولديها اضطراب مصاحب و يتمثل في اضطراب النطق.الحالة الثالثة: إ- خ،09 سنوات ، مصابة بعرض داون مع مستوى معرفي متوسط، ليس لديها اضطرابات مصاحبة
.الحالة الرابعة:
أ- م، 10 سنوات، مصابة بعرض داون مع مستوى معرفي متوسط، ليس لديها اضطرابات مصاحبة.وسوف نقدم النتائج التي تحصلنا عليها من خلال تطبيق الاختبارات الآتية
: (اختبار ميراستمبك،اختبار مجموعة الأسئلة واختبار سلسلة الصور لـ CHEVRIE) MULLER).http://www.bmhh.med.sa/vb/showthread.php?p=24769
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق