الاثنين، 2 فبراير 2009

نشاطات تعديل السلوك وزيادة الانتباه

نشاطات تعديل السلوك
الهدف :
1. زيادة الانتباه .
2. تقليل فرط الحركة .
3. المشاركة الاجتماعية .
التعليمات
o يتطلب مكان مناسب لأداء كل نشاط ?
o يتطلب مواد ينبغي توفرها لكل نشاط .
o اشرح النشاط قبل البدء فيه .
o أبعد كل مشتت خارج المكان .
o أختر النشاط الذي يناسب عمر الطفل ، أو يميل إليه ، وحسب درجة الاضطراب .
o زد من تعقيد النشاط بالتدريج .
o كن متعاونا ومرحا واقبل الفشل .
o قيم المدة الزمنية للنشاط من خلال ساعة
o توقف ، بحيث يكون ضمن الأهداف زيادة المدة التي يستمر فيها الطفل في النشاط .
o كفاية المواد التي تساعد على استمرار النشاط بحسب الخطة .
o يلزم توفر المكافئة الملائمة والمباشرة لكل نشاط ، شريطة أن لا تستهلك الوقت أو تؤدي للإشباع ، ويستحسن تقنينها .
o الابتعاد عن الأجواء الرسمية وتكييف كل نشاط ليكون مسلياً ومفرحا من خلال اللعب .
o المهام تتدرج من السهل إلى الصعب .
o الصبر وعدم الاستعجال فكل استجابة ولو بسيطة تعتبر تقدماً .
o حساب الوقت الذي جلس الطفل فيه وأدى النشاط بتركيز ، ثم محاولة زيادته في المرات القادمة .
o يبداء المعالج والطفل اللعب دون مشاركة ، تدريجياً يبدأ المعالج تقليد الطفل ، ثم يحاول المعالج مشاركة الطفل في لعبته .
o حاول مساعدته حتى ولو بالإمساك بيده ليعمل المهمة المطلوبة .
o شجع الطفل ليستمر في النشاط ما أمكن ، مثل لمس شعره - الابتسامة أو التصفيق - الحصول على علامة معينة أو صورة لاصقة - الحصول على صورة مختومة - جمع عدد من الأوراق النقدية المزيفة التي يحصل مقابلها على مكافئة مادية - تقديم قطعة غذاء صغيرة جدا في كل مرة ينجز الهدف ... الخ .
o الحرمان في بعض الأوقات يكون الوسيلة المناسبة لإكمال النشاط ، مثل حرمانه من اللعبة ، إهماله وعدم اللعب معه أو النظر إليه ، حرمانه من اللعبة التي وعد بها ، رفع حدة الصوت قليلا ، تحديق النظر به لفترة ، الضرب على الطاولة بقوة ليهداء ويتوقف، وكل هذه الطرق تكون مؤقتة لفترة وجيزة .
o حاول إن يجلس في هدوء أولاً ، ثم ابدأ النشاط عندما يهدأ عن الحركة ، ولو من خلال تقييده جسديا ولكن برفق ، مثل أن تجلسه على كرسي وتجلس خلفه وتحضنه من دون ضغط أو مضايقة ، أو أجلسه على كرسي بزاوية معينة تكون رجلاه بين أحد أرجل الطاولة ، بحيث لا يسمح له بالحراك ، واجلس بجانبه ، أو ضعه في أحد أركان الغرفة على كرسي والطاولة أمامه .
o أشغل الطفل مباشرة في النشاط بشكل سريع لكي لا يعود للحركة مرة ثانية .
o يستحسن إخفاء الألعاب عنه أسفل الطاولة ، وتقديمها واحدة واحدة عند الحاجة .
o اختر اللعبة التي يفضلها الطفل .
o أعده الى كرسيه في كل مرة يقوم فيها وأوقف النشاط حتى يعود للجلوس مرة ثانية .
o لا تستجيب لطلباته فذلك يفقدك السيطرة عليه .
o حاول إنجاز النشاط قدر ما تستطيع ولا تستسلم .
o خطط مسبقا ما تنوي القيام به في كل مرة ، حدد أهدافك وأدواتك .
o اللعب الجماعي يخلق روح المنافسة .
o تبادل النظرات بين الحين والآخر ، وتبادل الابتسامات والتعبيرات .
الأسلوب :
1. التقليد .
2. تنفيذ التعليمات .
3. تبادل الأدوار .
4. لعب دور المعلم .
5. اللعب العشوائي أو الحر .

النشاطات :
النشاط ----- الرسم والتلوين :
المواد :
o ألوان متنوعة .
o أوراق سميكة ملونة أو بيضاء .
o فرشاة تلوين كبيرة .
o ألواح محفور عليها أشكال .
o أوراق شفاف .
o صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددة الشكل .
الطريقة :
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تلوين عشوائية .
o دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه .
o دع الطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده .
o دعه يرسم جسما محفورا على لوح .
o دعه ينسخ صورة على ورق شفاف .
o دعه يحاول إكمال الرسمة الناقصة .
o دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص .
o دعه يكمل تلوين الصورة .

النشاط ----- اللعب بالصلصال :
المواد :آلة للفرد ، مادة الصلصال ، ألواح محفور عليها أشكال ..
الطريقة :
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تشكيل الصلصال البسيط .
o دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلب منه .
النشاط ----- لعبة النجارة :
المواد :أدوات نجارة بلاستيكية .
الطريقة :
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال النجارة السهلة .
o دع الطفل يقوم بأعمال النجارة بحسب ما يطلب منه .

النشاط ----- الأدوات الموسيقية :
المواد :آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو ، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة .
الطريقة :
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من حركات بسيطة .
o دع الطفل يقوم بأعمال معينة على الآلة بحسب ما يطلب منه .

النشاط ----- اللعب بالعرائس :
المواد : دمية - مشط - سرير -لحاف .
الطريقة :
o دع الطفل يقوم يقلد ما تفعل للدمية .
o دع الطفل يقوم ببعض الأعمال المطبقة على الدمية بحسب ما تطلب منه .

النشاط ----- التنظيف :
المواد : مكنسة وأدوات تنظيف منزلية .
الطريقة :
o دع الطفل يقلد ما تقوم به أثناء تنظيف السجاد أو الطاولة .
o دع الطفل يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر التي تعطيها إياه .
o دعه ينظف ألعابه وأدواته .

النشاط ----- اللعب بالبالون :
المواد : بالونات .
الطريقة :
o دع الطفل ينفخ البالونات .
o دع الطفل يلاحق البالونات .
o العبا مع بعض بالبالونات .
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به .
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه .

النشاط ----- الكرات البلاستيكية :
المواد : كرات بلاستيكية تنفخ بالفم .
الطريقة :
o تشارك أنت والطفل في نفخ الكرات .
o لاحقا الكرات مع بعضكما .
o دحرجا الكرة لبعضكما البعض .
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به .
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه .
o خبئ الكرة ودعه يجدها .

النشاط ----- العاب الحركة :
المواد : عدد من الأطفال .
الطريقة
o لعبة الوقوف والجلوس .
o لعبة الحركة والسكون .
o أشرح اللعبة للأطفال ، حيث أنها تتطلب أن يجلسوا عندما يطلب منهم اتباع الأوامر .
o الفائز من لا يخطئ في اتباع التعليمات ، أوأطلب منهم تقليد ما تفعله .

النشاط ----- لعبة الكراسي :
المواد : عدد من الكراسي ، عدد من الأطفال .
الطريقة :
o توزع عدد الكراسي بنفس عدد المشاركين -ينقص كرسي واحد.
o يقف الأولاد حول الكراسي - ويستمرون في الدوران حولها - إلى أن يطلب منهم الجلوس
o يخسر من لا يجد له كرسي يجلس عليه .
o ينقص كرسي واحد في كل مرة يخرج فيها أحد المشاركين .
o الفائز من يستمر في اللعبة إلى نهايتها

النشاط ----- العاب فقاعات الصابون :
المواد : صابون سائل ، آلة لنفخ الصابون .
الطريقة :
o دع الطفل ينفخ الصابون .
o دع الطفل يلاحق فقاعات الصابون .
o العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ .
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به .
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه .
o تبادلا إعطاء الأوامر .

النشاط ----- العاب التركيب :
المواد : العاب تلائم التركيب مثل المكعبات ، الألعاب ذات الأشكال التركيبية والفجوات ، لعبة
الخيط والخرزات ، لعبة الحفر والأعواد الملونة ، لوح الفجوات والقطع التركيبة الصغيرة ، لعبة
الفجوات الهندسية والأشكال - كل هذه الألعاب يمكن اقتنائها من مراكز وسائل التعليم أو تصميمها في المنزل .
الطريقة :
o وضع الأشكال بحسب الشكل أو الحجم أو اللون
o وضع الأشكال في الأماكن المناسبة لها من حيث الحجم - الشكل

النشاط ----- العاب الفرز :
المواد : أشكال هندسية ، حيوانات مجسمة ، فواكهه مجسمة ، ملاعق وسكاكين وشوك بلاستيكية ، صور لحيوانات ، صور لأطعمة ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الحجم من نفس الجنس ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الشكل ومختلفة الحجم لنفس الجنس .
الطريقة :
o الفرز بحسب الشكل .
o الفرز بحسب الصنف .
o الفرز بحسب اللون .
o الفرز بحس الاختصاص .
o الفرز بحسب الحجم .

النشاط ----- الاستماع :
المواد :
o مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة
o صور للأصوات المسجلة
o آلة تسجيل .
الطريقة :
يستمع الطفل للمادة المسجلة وعليه اختيار :
o الصورة المناسبة .
o الأصوات الموسيقية .

النشاط ----- الأوامر بسيطة :
المواد : العاب مختلفة وأشياء متنوعة أو صور .
الطريقة :
o بعد أن يستمع الطفل للأمر عليه تنفيذه ليحصل على مكافئة فورية .
o الأوامر مثل : أعط شيء واحد - أجلب شيء واحد - أجلب شيئين - أعط شيئين لشخص واحد - أعط شيئين لشخصين - أجلب ثلاث أشياء .... الخ

النشاط ----- العاب الظهور والاختفاء :
المواد : لعبه ، غطاء من القماش .
الطريقة :
o خبئ اللعبة في مكان بعد أن يلعب بها ،شرط أن يرى مكان اللعبة .
o خبئ اللعبة ، شرط أن لا يرى المكان الذي خبأتها فيه --- ولكن أترك له علامة تساعده .
o غطي وجهك بالغطاء أو بيديك ويحاول كشف وجهك وتبادلا النظر واللعب معا .

النشاط ----- الألعاب الجسدية :
المواد : لا يوجد
الطريقة :
o العبا معا مع الإنشاد المناسب بحركات جسدية ، مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل على قدميك ثم ترفعه للأعلى ثم للأسفل، مع إصدار الصوت المناسب .
o العبا لعبة القطار يمشي ، بحيث يصطف الأطفال خلف القائد ويمشون في صف مع ترديد أصوات مناسبة .

النشاط ----- المرآة :
المواد : مرآة كبيرة .
الطريقة :
الوقوف أمام مرآة ، وتقليد حركات الطفل وتبادل النظر ، ثم حاول جعله يقلد حركاتك .

النشاط ----- قراءة القصص :
المواد : قصص أطفال .
الطريقة :
o قص للطفل قصة مسلية، عليه تذكر بعض أحداثها بعد انتهاء القصة .
o أو عليه القيام ببعض الأعمال التي في القصة
o أو عندما يسمع كلمة محددة عليه تنفيذ عمل محدد .

النشاط ----- الصور المتتابعة :
المواد : صور تشمل على أحداث مجزأة ومتتالية .
الطريقة :
أري الطفل وضع حدث ما وتسلسله من خلال الصور ، ورتب الصور من اليمين إلى تتابعات
ومع تقدمه زد التعقيد ، وعليه إعادة ترتيبها .

النشاط ----- إكمال الجمل :
المواد : مادة مكتوبة بها جمل ناقصة .
الطريقة :
إقراء للطفل جملة عليه إكمالها ليتم معناها ، إذا فشل في معرفة الكلمة أعطه ثلاث كلمات
ليختار واحدة منها .

النشاط ----- الأضداد :
المواد : قوائم الأضداد المعدة مسبقا ، أو صور الأضداد .
الطريقة :
o قل كلمة وعلى الطفل قول ضدها
o إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها التي تكون ضد الكلمة التي قلتها .
o أره صورة وعليه البحث عن ضدها .
o يفرز الصور كل ضد على حدة .

النشاط ----- حل المشاكل :
المواد : قوائم معدة مسبقا تحوي مشاكل --- تتدرج في التعقيد .
الطريقة :
اطرح على الطفل مشكلة عليها حلها ، وساعده على ذلك ، مثل :
o عمل ساندويتش من البيض المسلوق أو الجبن
o المفتاح الضائع والباب المغلق
o اللعبةالضائعة
o عبور الطريق
o عمل كوب من الشاي
o السقوط من الدراجة والإصابة .

النشاط ----- المتشابهات :
المواد : صور لأشياء متماثلة ، قوائم المترادفات .
الطريقة :
o قل كلمة وعلى الطفل قول رديفتها في المعنى
o إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها .
o أره صورة وعليه البحث عن مثيلتها .
o يفرز الصور كل حسب مثله على حدة .

النشاط ----- أفعال بعد أنغام :
المواد : لا يوجد
الطريقة :
o جهز الطفل لتأدية النشاط كان تصفق بيديك أو أن يجلس
o اذكر الأفعال التي سوف يقوم بها الطفل بعد سماعه جملة منغمة .
o مثلا : جاء وقت النوم ، انتهى وقت العب ، ذهب للحمام ، التصفيق ، إغماض الأعين ، الوقوف ... الخ .

النشاط ----- التخمين :
المواد : مجسمات لأشياء أو صور لأشياء .
الطريقة :
o يلمس الطفل المجسم المخبأ في الكيس ويحاول التعرف على هويته .
o أعط الطفل تلميحات عن الصورة أو الجسم الذي معك ويحاول تخمين هويته .
المرجع : برامج تطبيقية ونظرية لاضطرابات اللغة عند الأطفال، عبدالله الصقر ومنصور الدوخي، 2004

ليست هناك تعليقات: