نصائح ل طفل متلازمه داونبعمر 8شهور
إليك بعض التوجيهات والأنشطة التي أسأل الله أن ينفع بها طفلك ...
1- تأكدي أختي الكريمة بأن جميع مهارات طفلك سوف تتحسن بإذن الله ، إذا إتبعت طريقة التواصل الصحيحة مع إستخدام تفاعلكم معه بشكل مستمر معه كأسرة عن طريق اللعب والأنشطة الحركية ، لذلك لابد من استخدام الحوار معه بشكل مستمر بكلمات وجمل بسيطة مع استخدام الاشاره مثل " فين محمود" ، ومن ناحية أخرى يحتاج طفلك لوسية تواصل ليعبر عن حاجاته الأساسية ، وذلك حتى لايلجأ إلى البكاء أو الصراخ مثل :
طلب الحمام ( فأنت تحتاجين إلى البدء بتعليمه لضرورة طلبه للحمام بالتعرف على مكان الحمام ، واحرصي حالياً في البداية على تبديل حفاظته داخل الحمام )
طلب الأكل الشرب الكوره صورة باباصورة ماما صورة أحد إخوته المتعلق به مثلاً
طلب الخروج من المنزل
طلب النوم ..... إلخ
وهنا يلزمك البوم لوضع صورة تعبر عن كل طلب مما سبق وإضافة أشياء أخرى إن لزم الأمر ، وفي كل مره يبكي فيها إعرضي عليه الألبوم وقولي " عاوزايه يا محمود " ميه؟ كوره ؟ مع مسك يده ووضعها على الصورة ، لاتنسي عملية النطق ببطء حتى يستطيع تمييز صوت الاسم ، ومع التكرار يحاول النطق " مع استخدام الاشارات المألوفه مثل إشارة اَكل ، أنام ، حمام .
حاولي دائما أن يكون الألبوم قريب من الطفل ليستطيع تناوله في أي وقت يحتاجه وعرضه عليك .
إذا استطاع الطفل القيام بالإشارات فهو لن يحتاج إلى البوم بعد ذلك ، أما عملية التدريب على النطق فسوف تكون مع طفل من جميع أفراد العائلة . وبشكل ثابت ومستمر.
2- ترديد الأناشيد البسيطة ، مع تدريبه ليقوم بالتصفيق مع استخدام الاشارت ، وتحريك الرأس على الجهتين .
3- استخدمي الكتب المصورة لتجعليه يقلب صفحاتها ويتعرف على الصور المألوفه مثل : صورة طفل ، سيارة ، كاس ، ....
4- كذلك اللعب معه أثناء جلسة العائلة بلعبة الأسماء " فين محمود فين محمود هذا محمود " فين بابا فين بابا هذا بابا " وهكذا مع مسك يده والاشارة إلى نفسه ثم الاشارة باصبعه للآخرين حسب أسمائهم .
5- اللعب مع الطفل باللعب الايهامي ، وذلك بأدوات الطعام البلاستيك ، وأدوات النظافه مثل : تمشيط شعر اللعبه وإطعامها
6- اللعب بمجموعة من السيارات التي تحدث أصواتاً ، مع ألعاب الفك والتركيب والبناء والهدم الكبيرة ، ببناء مثلاً جسر أو شارع . أو بناية عاليه والقيام بهدمها . كذلك لعبة إدخال الحلقات البلاستيكية الكبيرة في العامود
7- تدريبه للتعرف على بعض الأصوات عن طريق بعض الألعاب الصوتيه مثل : صوت السيارة ، بكاء الطفل ، القطة ، التعرف على صوت أباه أو أمه من بعيد وذلك عند مناداته ..... وهكذا
8- كذلك تدريبه على مهارات الاكتشاف والتعرف على الأشخاص المحيطين عن طريق اللمس من الخلف بدون أن يرى الشخص الذي قام بلمسه ( نعمل معه مثلما نعمل مع الأطفال العاديين بالضبط )
9- تدريبه على إدراك وتنفيذ الأوامر البسيطة مثل :
هات أو عطني الملعقة
إمسك الكاس إمسك الملعقه ( حاولي أن تجعليه يمد يده ويأخذها بنفسه وإن أخفق أشري بإصبعك على الملعقة وقولي " محمود ... إمسك الملعقة "
هات أو عطني المناديل
افتح الباب ( بعد أن تقومين أنت بجذب مقبض الباب إلى أسفل )
سكرالباب
امسح فمك
أدخل للحمام
إغسل يدك ( وأنت تقومين بمساعدته بشكل كامل تقريبا )
أن يساعدك في لبسه لملابسه بقولك "دخل رجلك " " دخل يدك " وهكذا
10- إجعليه يحاول دائماً حل المشكلات البسيطة مثل : تشغيل لعبته لوحده عن طريق ضغط الزر مثلاً ، تقومين بتخبئة لعبه له في مكان ما وتساعدينه بالبحث عنه " وين كورة محمد وين كورة محمد " إلى أن يجدها معك
11- عند شرائك لعبه جديده له أو لبس حاولي دائماً ، أن تجعليه يكتشفها ( يتحسسها ، ينظر إليها ويقلبها ليتعرف أجزائها ) وعند الخروج من المنزل ، حاولي دائماً أن تجعليه يتنقل وينظر ،
وأنت قومي بمهمة تعريفه بالكلام عن كل شيء تقع عليه عينيه مع الاشارة بإصبعك وإصبعه.
12- بإمكان أبيه أن يقوم باللعب معه وذلك لتنشيط حركته واستثاراته حركياً ، ولبناء علاقة معه وكذلك لتشجيعه على الصراخ والضحك ، ولكن ليكن اللعب بالعراك خفيف وليس لوقت طويل ، وعلى فترات متقطعه .
13- دعيه يحاول الأكل والشرب بدون مساعدة خاصة في الشرب بالكأس وأكل الزبادي بالملعقة ، والرز والخضار المتماسك ، حاولي أن يقوم بأكل الخبز ( الساندوتش )وليس التوست لأن التوست سريع المضغ
14- كذلك حاولي معه أن يأكل أشياء تلتصق بلسانه لتقوية أعضاء النطق لديه ، مثل زبدة الفول السوداني ، العسل ، وشرب العصير عن طريق استخدام ( المزاز ) ونفخ فقاعات الصابون ( يمكن استخدام المزاز في نفخ الصابون )
أختي الكريمة أم عادل ... . حاولت أن أقترب من مستوى طفلك لأنه ليس لدي تقييم دقيق لقدراته ... ويمكنك سؤالي عن أي جزئية كانت في هذا البرنامج ...
يمكنك القيام بهذه الأنشطة عن طريق توزيعها على أيام الأسبوع ( أي لا تنفذينها دفعة واحدة وإنما حسب طاقتة طفلك ) وتبتكرين أنشطة مماثلة ومقاربه لها أخرى ، وذلك في أثناء روتينكم الأسري العادي ،
ولا تضغطي على نفسك أكثر من اللازم
وحاولي توزيع بعض المسؤوليات والأدوار على أسرتك ليتعاونوا معك بشكل تدريجي ،
حاولي تنظيم أوقات لعبه المنظم معك أو مع إخوته ومع أبيه ،
وأوقات الخروج ليعتاد على التنظيم والاستجابة للأوامر والتعليمات
، ولا اتنسي بأن اللعب والتفاعل العاطفي والاجتماعي مع الطفل ، يستطيع تنمية جميع مهارات الطفل في هذه المرحلة بإذن الله ،
ولكن المهم هو الثبات والاستمرار حتى يصبح تفاعلكم ولعبكم معه عادة .
/div>
إليك بعض التوجيهات والأنشطة التي أسأل الله أن ينفع بها طفلك ...
1- تأكدي أختي الكريمة بأن جميع مهارات طفلك سوف تتحسن بإذن الله ، إذا إتبعت طريقة التواصل الصحيحة مع إستخدام تفاعلكم معه بشكل مستمر معه كأسرة عن طريق اللعب والأنشطة الحركية ، لذلك لابد من استخدام الحوار معه بشكل مستمر بكلمات وجمل بسيطة مع استخدام الاشاره مثل " فين محمود" ، ومن ناحية أخرى يحتاج طفلك لوسية تواصل ليعبر عن حاجاته الأساسية ، وذلك حتى لايلجأ إلى البكاء أو الصراخ مثل :
طلب الحمام ( فأنت تحتاجين إلى البدء بتعليمه لضرورة طلبه للحمام بالتعرف على مكان الحمام ، واحرصي حالياً في البداية على تبديل حفاظته داخل الحمام )
طلب الأكل الشرب الكوره صورة باباصورة ماما صورة أحد إخوته المتعلق به مثلاً
طلب الخروج من المنزل
طلب النوم ..... إلخ
وهنا يلزمك البوم لوضع صورة تعبر عن كل طلب مما سبق وإضافة أشياء أخرى إن لزم الأمر ، وفي كل مره يبكي فيها إعرضي عليه الألبوم وقولي " عاوزايه يا محمود " ميه؟ كوره ؟ مع مسك يده ووضعها على الصورة ، لاتنسي عملية النطق ببطء حتى يستطيع تمييز صوت الاسم ، ومع التكرار يحاول النطق " مع استخدام الاشارات المألوفه مثل إشارة اَكل ، أنام ، حمام .
حاولي دائما أن يكون الألبوم قريب من الطفل ليستطيع تناوله في أي وقت يحتاجه وعرضه عليك .
إذا استطاع الطفل القيام بالإشارات فهو لن يحتاج إلى البوم بعد ذلك ، أما عملية التدريب على النطق فسوف تكون مع طفل من جميع أفراد العائلة . وبشكل ثابت ومستمر.
2- ترديد الأناشيد البسيطة ، مع تدريبه ليقوم بالتصفيق مع استخدام الاشارت ، وتحريك الرأس على الجهتين .
3- استخدمي الكتب المصورة لتجعليه يقلب صفحاتها ويتعرف على الصور المألوفه مثل : صورة طفل ، سيارة ، كاس ، ....
4- كذلك اللعب معه أثناء جلسة العائلة بلعبة الأسماء " فين محمود فين محمود هذا محمود " فين بابا فين بابا هذا بابا " وهكذا مع مسك يده والاشارة إلى نفسه ثم الاشارة باصبعه للآخرين حسب أسمائهم .
5- اللعب مع الطفل باللعب الايهامي ، وذلك بأدوات الطعام البلاستيك ، وأدوات النظافه مثل : تمشيط شعر اللعبه وإطعامها
6- اللعب بمجموعة من السيارات التي تحدث أصواتاً ، مع ألعاب الفك والتركيب والبناء والهدم الكبيرة ، ببناء مثلاً جسر أو شارع . أو بناية عاليه والقيام بهدمها . كذلك لعبة إدخال الحلقات البلاستيكية الكبيرة في العامود
7- تدريبه للتعرف على بعض الأصوات عن طريق بعض الألعاب الصوتيه مثل : صوت السيارة ، بكاء الطفل ، القطة ، التعرف على صوت أباه أو أمه من بعيد وذلك عند مناداته ..... وهكذا
8- كذلك تدريبه على مهارات الاكتشاف والتعرف على الأشخاص المحيطين عن طريق اللمس من الخلف بدون أن يرى الشخص الذي قام بلمسه ( نعمل معه مثلما نعمل مع الأطفال العاديين بالضبط )
9- تدريبه على إدراك وتنفيذ الأوامر البسيطة مثل :
هات أو عطني الملعقة
إمسك الكاس إمسك الملعقه ( حاولي أن تجعليه يمد يده ويأخذها بنفسه وإن أخفق أشري بإصبعك على الملعقة وقولي " محمود ... إمسك الملعقة "
هات أو عطني المناديل
افتح الباب ( بعد أن تقومين أنت بجذب مقبض الباب إلى أسفل )
سكرالباب
امسح فمك
أدخل للحمام
إغسل يدك ( وأنت تقومين بمساعدته بشكل كامل تقريبا )
أن يساعدك في لبسه لملابسه بقولك "دخل رجلك " " دخل يدك " وهكذا
10- إجعليه يحاول دائماً حل المشكلات البسيطة مثل : تشغيل لعبته لوحده عن طريق ضغط الزر مثلاً ، تقومين بتخبئة لعبه له في مكان ما وتساعدينه بالبحث عنه " وين كورة محمد وين كورة محمد " إلى أن يجدها معك
11- عند شرائك لعبه جديده له أو لبس حاولي دائماً ، أن تجعليه يكتشفها ( يتحسسها ، ينظر إليها ويقلبها ليتعرف أجزائها ) وعند الخروج من المنزل ، حاولي دائماً أن تجعليه يتنقل وينظر ،
وأنت قومي بمهمة تعريفه بالكلام عن كل شيء تقع عليه عينيه مع الاشارة بإصبعك وإصبعه.
12- بإمكان أبيه أن يقوم باللعب معه وذلك لتنشيط حركته واستثاراته حركياً ، ولبناء علاقة معه وكذلك لتشجيعه على الصراخ والضحك ، ولكن ليكن اللعب بالعراك خفيف وليس لوقت طويل ، وعلى فترات متقطعه .
13- دعيه يحاول الأكل والشرب بدون مساعدة خاصة في الشرب بالكأس وأكل الزبادي بالملعقة ، والرز والخضار المتماسك ، حاولي أن يقوم بأكل الخبز ( الساندوتش )وليس التوست لأن التوست سريع المضغ
14- كذلك حاولي معه أن يأكل أشياء تلتصق بلسانه لتقوية أعضاء النطق لديه ، مثل زبدة الفول السوداني ، العسل ، وشرب العصير عن طريق استخدام ( المزاز ) ونفخ فقاعات الصابون ( يمكن استخدام المزاز في نفخ الصابون )
أختي الكريمة أم عادل ... . حاولت أن أقترب من مستوى طفلك لأنه ليس لدي تقييم دقيق لقدراته ... ويمكنك سؤالي عن أي جزئية كانت في هذا البرنامج ...
يمكنك القيام بهذه الأنشطة عن طريق توزيعها على أيام الأسبوع ( أي لا تنفذينها دفعة واحدة وإنما حسب طاقتة طفلك ) وتبتكرين أنشطة مماثلة ومقاربه لها أخرى ، وذلك في أثناء روتينكم الأسري العادي ،
ولا تضغطي على نفسك أكثر من اللازم
وحاولي توزيع بعض المسؤوليات والأدوار على أسرتك ليتعاونوا معك بشكل تدريجي ،
حاولي تنظيم أوقات لعبه المنظم معك أو مع إخوته ومع أبيه ،
وأوقات الخروج ليعتاد على التنظيم والاستجابة للأوامر والتعليمات
، ولا اتنسي بأن اللعب والتفاعل العاطفي والاجتماعي مع الطفل ، يستطيع تنمية جميع مهارات الطفل في هذه المرحلة بإذن الله ،
ولكن المهم هو الثبات والاستمرار حتى يصبح تفاعلكم ولعبكم معه عادة .
/div>
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق