تعلم التخاطب والفهم والادراك عبر الالعاب التي تنميه العضلات الدقيقه و واليد
صعب علي طفل متلازمة داون والتوحد فهم وربط بين الاسم فعن طريق اللعب الموجهه للعضلات والتهيئه لمرحله النمو العقلي والعضلي واللغوي قررنا ادماجه بتعلم مثلا معرفه التصنيف بين كبير وصغيرعبر كلمه سكين نقول صنف النوعين
عبر تعلم الاحجام كبير صغير .مجموعه اقلام الوان مختلفه
التصنيف بالالوان ومعرفتها عبر تنميه عضلاته الدقيقه اليد وهي احضار مشبك وطبقين بلاستيكي واكتب علي كل طبق اسم اللون واضع مثال وهو يكمل المهنمه هكذا نصنف الالوان ويتعلمها عبر حصر كل لون لبالونه داخل وعائها المشابه نضع اطباق بيضاء ثم بكل طبق نكتب العدد او عبر الكتابه للرقم او وضع اعواد كبريت تحدد العدد لكل طبق
ه.
هنا التصنيف الالوان عبر اوعيه ملونه تسهل عمليه التصنيف عالطفل
هذة اخ
تصنيف عبر كرتون الخاص بالقلم لكل قلم له فراغه نلون العلبه ونطلب من طفلي وضع اللون بقلمه داخل لونه وحيزة
ري
هنا تعلم اللغه عبر تنميه المهاره هنطلب من الطفل وضع فرشاه في وعاء لونها منها تصنيف وفهم للاللوان ثم معرفه اسم الشيء
ل
يتعلم طفلك العد من رقم 1ال4 ضعي اربع وعاء ملونه ومعها 4 مكعبات مرقمه حتي 4 واطلبي ان يضع كل مكعب داخل لونه ومع نفس الوقت رقمي اسفل الوعاء لينتبه
جامع لتنميه العضلات ومعرفه الالوان
التصنيف للالوان ومعه تنميه العضلات الدقيقه عبر الاشياء الدقيقه يلتقط طفلك بالملقط الشكل ويضعه في لونه داخل الوعاء
عبر ملقط يرفع الطفل الشكل الملون ويضعه بالوعاء الي ينتمي للونه
تصنيف المشط عبر كل شكل داخل كل وعاء المجموعه المتشابهه
مقص وورق وغراء وخرز اجعلي الطفل يرسم دائرة عبر نسخها بقاع كوب ويقصها ثم يكلائها بالغراء عبر سكين ويبداء بوضع الخرز الدقيق فوقها
كل اداه لها استخدامها والمسمار الخاص بها يتعرف الطفل اولا علي كل اداه والمسمار الي يخصها ثم يضع امام كل اداه بكوبها المسمار وهناك طريقه اخري يبدا الطفل عبر المفلك المغنايشي يلتقط المسمار ويضعه بالوعاء
مصاصه وتوفي و4 اكواب مرسوم للطفل الشكلين وعليه تصنيف بداخل كل كوب الشيء الخاص به وعبر الفراغ لقاعده الاكواب يرفع الطفل الاكواب وينقلها بالجهه الاخري
تصنيف الادوات الكتابيه عبر كل وعاء وزياده في التصنيف يعطي الطفل ورق ويشبك الدبوس به
الاواق الماليه ورق ومعدن تصنف الورق فوق بعض ويجمع تحت مشبك ويسحب ويدخل العمله الورقيه ثم يضع العمله النقديه داخل وعاء خاص منها سيتعلم كلمه نقود ويعرف الفارق
سسوالعد
اسميي
لالا
عبر القمع يضع طفلك الخرز او الحبوب داخل التجويفبعلبه الثلج ويملاء الفراغات ومن خلال المشبك ايضا يلتقط الكور الاسفنجيه او القطنيه ويضعها في كل فراغ
الثل.ج
اضعي لطفلك مجموعه فوط واطلبي منه يطبقه.ممكن تستعيني اولا بالورق يثنيه
اعطي طفلك مجموعه فاكهه موز فراوله كيوي واجعليه يقطعها بسكين
غير حاد الي قطع واحضري عود او خله الطعام الكبيرة واجعليه يرصها فيها
ايفتح علبه ويغلقها يفتح برطمان يغلق ويفتح ويشد سوستهتكو
ت
l
كور من الصلصال وغرس بها خله خشبيه
ت
تنقيط عبر القطار بالتليوينا
'
ل
)
تلوين الشكل المقابل للرسمه بنفس اللون
البحث داخ وعاء به فن اخراج مجموعه العاب ورصها
وممكن الاستبدال برمال او مجموعه قطن او صلصال وبداخلها الشياء ونجرحهاs.
..
ا
مجموعه ادوات
لتقاط مجموعه قطع كبيرة عبر ملقاط
صعب علي طفل متلازمة داون والتوحد فهم وربط بين الاسم فعن طريق اللعب الموجهه للعضلات والتهيئه لمرحله النمو العقلي والعضلي واللغوي قررنا ادماجه بتعلم مثلا معرفه التصنيف بين كبير وصغيرعبر كلمه سكين نقول صنف النوعين
عبر تعلم الاحجام كبير صغير .مجموعه اقلام الوان مختلفه
التصنيف بالالوان ومعرفتها عبر تنميه عضلاته الدقيقه اليد وهي احضار مشبك وطبقين بلاستيكي واكتب علي كل طبق اسم اللون واضع مثال وهو يكمل المهنمه هكذا نصنف الالوان ويتعلمها عبر حصر كل لون لبالونه داخل وعائها المشابه نضع اطباق بيضاء ثم بكل طبق نكتب العدد او عبر الكتابه للرقم او وضع اعواد كبريت تحدد العدد لكل طبق
ه.
هنا التصنيف الالوان عبر اوعيه ملونه تسهل عمليه التصنيف عالطفل
هذة اخ
تصنيف عبر كرتون الخاص بالقلم لكل قلم له فراغه نلون العلبه ونطلب من طفلي وضع اللون بقلمه داخل لونه وحيزة
ري
هنا تعلم اللغه عبر تنميه المهاره هنطلب من الطفل وضع فرشاه في وعاء لونها منها تصنيف وفهم للاللوان ثم معرفه اسم الشيء
ل
يتعلم طفلك العد من رقم 1ال4 ضعي اربع وعاء ملونه ومعها 4 مكعبات مرقمه حتي 4 واطلبي ان يضع كل مكعب داخل لونه ومع نفس الوقت رقمي اسفل الوعاء لينتبه
جامع لتنميه العضلات ومعرفه الالوان
التصنيف للالوان ومعه تنميه العضلات الدقيقه عبر الاشياء الدقيقه يلتقط طفلك بالملقط الشكل ويضعه في لونه داخل الوعاء
عبر ملقط يرفع الطفل الشكل الملون ويضعه بالوعاء الي ينتمي للونه
تصنيف المشط عبر كل شكل داخل كل وعاء المجموعه المتشابهه
مقص وورق وغراء وخرز اجعلي الطفل يرسم دائرة عبر نسخها بقاع كوب ويقصها ثم يكلائها بالغراء عبر سكين ويبداء بوضع الخرز الدقيق فوقها
كل اداه لها استخدامها والمسمار الخاص بها يتعرف الطفل اولا علي كل اداه والمسمار الي يخصها ثم يضع امام كل اداه بكوبها المسمار وهناك طريقه اخري يبدا الطفل عبر المفلك المغنايشي يلتقط المسمار ويضعه بالوعاء
مصاصه وتوفي و4 اكواب مرسوم للطفل الشكلين وعليه تصنيف بداخل كل كوب الشيء الخاص به وعبر الفراغ لقاعده الاكواب يرفع الطفل الاكواب وينقلها بالجهه الاخري
تصنيف الادوات الكتابيه عبر كل وعاء وزياده في التصنيف يعطي الطفل ورق ويشبك الدبوس به
الاواق الماليه ورق ومعدن تصنف الورق فوق بعض ويجمع تحت مشبك ويسحب ويدخل العمله الورقيه ثم يضع العمله النقديه داخل وعاء خاص منها سيتعلم كلمه نقود ويعرف الفارق
سسوالعد
اسميي
اهذة هي الادوات او الالعابهنا تعلم فك وربط الازرار وعقد وفك الفيونكه او الرباط والادخال في الثقوب للضم او التدكيك لعمل حرف x مدونه مشواري بمحمود ومتلازمة داون ويراعي عند تعلم العقد او الربط ان يكون كل رباط بلون ليسهل التعلم وايضا ان تكون القطعه القماش مثبته جيدا علي لوح خشبي حتي تسهل مسك الزرالتي تفيد بتقويه اليد والتازر البصري الحركي هي نقل السائل بالقطارة للضغط ليشفط السائل ثم تفريغه بالضغط في كوب اخر لتنميه الاصابع التي ستتحكم بالقلم كمسكه القلم تهيئه للكتابه اسفلها تفريغ من كوب لكوب بسائل غليظ ثم نسخ او رسم الاشكال الهندسيه في الصورة الاخري وضع الشكل علي ورقه ثم تتبعه بالقلم واعلي تجميع الحروف لتكوين جمله لتعلم القراءة وتتبع السلك الخرزي لتنميه وتقويه التركيز وتازر لليد مع تناسق العين معااااااااااا كتبته لكم ام محمود ولا تنسوا محمود من خالص دعواتكم هنا مرحله التقويه بتجميع مثلا ذرة رفيعه او خرز بكوب ثم سكب كل كوب علي الاخر نقلها والملاحظ ان الكوب هنا ليس له يد بل سيملكه بكلتا يديه كاملا وهي مهارة اعلي للمسك ثم وضع اسفنجه بالسائل وعصرها بكوب صغير هذة ادوات المسك والافلات نمسك الخرز او الحبوب بمعلقه وننقلها بوعاء اخر وايضا تصعب المهارة بنقل بليه واحده من بيضه صغيرة من وعاء الي وعاء ثم تتمكن كالملقاط بنقل الخرز بمساكه او كماشه كلها مهارات عاليه لتنميه التازر الحركي والبصري وتقويه عضلات الطفل الدقيقه اسفل الصورة امامنا ركن مختص بالعنايه بالذات والهدف منه تعويد الطفل علي تنظيف نفسه والاهتمام بشؤنه وايضا مهارات تقويه عضلات وتازر العين مع اليد كمسك الصابونة ولفها لترغي في اليد ولف اليد فوق بعض للغسل جيدا ثم او الضغط علي عبوة الشامبو السائل مهارة لتنميه العضلات الدقيقه طبعا صب الماء من يد ليد بكوب او دورق مهارة لتنميه العضلات الدقيقه وتازر بصري عالي فائق الدقه = تصنيف الالوان عبر الاقلام تطابق الصورة مع مثيلها استخدام الصابون والماء والاسفنجه بداء استخدام مسح الارض وايضا لضم الاسطوانات بخيط واستخدام المفتاح والقفل فتح السوسته وغلقها تقشير اليوسفي كلها تمارين للتازر البصري العضلي تفيد لتنميه الطفلاولا هنا البيبي بيغرف الخرز بمعلقه كبيرة من وعاء لوعاء ثم لضم الخرزز في خيط رفيع بداء بعد ذلك غرف او نقل الخرز الاصغر بمعلقه اصغر من وعاء لوعاء تنميه العضلات الدقيقه وتازر حركي بصري وتناسق بين تكوين شكل داخل فراغ مكون الشكل من مكعبات مقسمه هذة اللعبه تنمي الادراك والعضلات الدقيقه والتعرف علي الالوان s! |
عبر القمع يضع طفلك الخرز او الحبوب داخل التجويفبعلبه الثلج ويملاء الفراغات ومن خلال المشبك ايضا يلتقط الكور الاسفنجيه او القطنيه ويضعها في كل فراغ
الثل.ج
اضعي لطفلك مجموعه فوط واطلبي منه يطبقه.ممكن تستعيني اولا بالورق يثنيه
اعطي طفلك مجموعه فاكهه موز فراوله كيوي واجعليه يقطعها بسكين
غير حاد الي قطع واحضري عود او خله الطعام الكبيرة واجعليه يرصها فيها
ايفتح علبه ويغلقها يفتح برطمان يغلق ويفتح ويشد سوستهتكو
!
s
!
r.
l
كور من الصلصال وغرس بها خله خشبيه
ت
تنقيط عبر القطار بالتليوينا
'
ل
)
تلوين الشكل المقابل للرسمه بنفس اللون
البحث داخ وعاء به فن اخراج مجموعه العاب ورصها
وممكن الاستبدال برمال او مجموعه قطن او صلصال وبداخلها الشياء ونجرحهاs.
..
ا
لتقاط مجموعه قطع كبيرة عبر ملقاط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق