انزل راسك للاسفل
ارفع راسك لظهرك
- خبط علي الترابيزة
– خبط علي راسك
–صفق
– قول باي باي ( مع الاشارة )
– ارفع ايدك لفوق
- خبط علي الترابيزة
– خبط علي راسك
–صفق
– قول باي باي ( مع الاشارة )
– ارفع ايدك لفوق
– هز راسك
– لف ايدين ظهرك
- خبي وشك بإيدك
- خبط علي كتفك
- نط لفوق – ربع ايدك
– خبط علي بطنك
– اتمشي في الحجرة
– اضرب بوكس
– حط ايدك في وسطك
– ادعك ايدك في بعضها
امشي للخلف
– لف ايدين ظهرك
- خبي وشك بإيدك
- خبط علي كتفك
- نط لفوق – ربع ايدك
– خبط علي بطنك
– اتمشي في الحجرة
– اضرب بوكس
– حط ايدك في وسطك
– ادعك ايدك في بعضها
امشي للخلف
امشي خطوة عسكريه
2- تقليد الحركات الدقيقية
- تشبيك وقفل اليد
– خبط بالسبابة
– دلك ايدك في بعضها
– خبط بالسبابة والابهام
– شاور علي اجرزاء جسمك " عينك_ انفك- اذنك -فمك... "
– شاور بالسبابة علييدك الاخري
2- تقليد الحركات الدقيقية
- تشبيك وقفل اليد
– خبط بالسبابة
– دلك ايدك في بعضها
– خبط بالسبابة والابهام
– شاور علي اجرزاء جسمك " عينك_ انفك- اذنك -فمك... "
– شاور بالسبابة علييدك الاخري
–قلد علامة النصر بالسبابه ( برافوا .).....
3- تقليد الأفعال باستخدام اشياء
- ضع مكعب في دلو او وعاء
3- تقليد الأفعال باستخدام اشياء
- ضع مكعب في دلو او وعاء
– دق الجرس
- اضغط علي زر البيانو
-ضع مسمار في ثقب
– ادفع سياره لعبة
– ادفع سياره لعبة
– تلويح بعلم او تلوين اليد
– طبل علي الطبلة
– طبل علي الطبلة
– البس طاقية (كاب )
–دق بالشاكوش علي المسمار
–دق بالشاكوش علي المسمار
– أكل العروسة
– ضع الهاتف علي اذنك
– ضع الهاتف علي اذنك
– اشرب من الكوب
– انفخ في الصفارة
– انفخ في الصفارة
– سرح شعرك
– ضع نقود معدنيه في الحصالة
– ضع نقود معدنيه في الحصالة
– بوس العروسة ......
-ارتدي النظاره
تثاؤب
-شم الورده
4- تقليد حركات الفم والشفاه
- افتح فك
– طلع لسانك و حركه
4- تقليد حركات الفم والشفاه
- افتح فك
– طلع لسانك و حركه
في كل الاتجاهات داخل وخارج الفم
ضع لسانك خلف الشفه السفلي
خلف الشفه العليا
طلع لسانك واوصله للانف
خرج لسانك ليصل للذقن
اضغط بلسانك علي سقف الفم
اعمل لسانك علي خدك ليخرجه
– اطبق اسنانك علي بعض
– انفخ بالونه صفارة فقاعات صابون هواء ريش ورق وماء بالشفاط
– ابتسم
– اطبق اسنانك علي بعض
– انفخ بالونه صفارة فقاعات صابون هواء ريش ورق وماء بالشفاط
– ابتسم
- كشر
–املاء فمك بالهواء
– قبله علي الهو
– قول (را ), ( وا ) , (لا ) ....
– عض شفتك اللي تحت
–املاء فمك بالهواء
– قبله علي الهو
– قول (را ), ( وا ) , (لا ) ....
– عض شفتك اللي تحت
شد اذنك بيدك
-افتح فمك واغلق عينك
اخرج لسانم مع شد اذنك
برق وبحلق بيعينك
غمض عينك
قول اه اي او
قل وااااااااااااااااااااااااااااااااو
مد فمك للامام
تدريبات للتقليل من كميه اللعا ب اللاارادي
--------------------------------------------------------------------------------
1/الجلوس بجانب الطفل امام المراه واطلبي منه ان يقلدالحركات التى تقومين بها مثل:-زم الشفتين واخراج صوت مثل:-((مم مم))مع رفع الصوت بعض الاوقات0
2/استخدام الشفاط اوالماص عندشرب العصيرويفضل العصائرالمكثفه مثل الجوافه-الفروله-المانجو-اللبن بجميع نكهاته-الجلى المخفوق0
3/تقديم اطعمه بمذاقات مختلفه ودرجه حراره مختلفه مع تجنب تقديم اطعمه ذات مذاق حالي ان امكن لان من دورها زياده افراز اللعاب.
4/ قدمي للطفل علكه (اللبان)يقوم بمضغها.
5/ وضع عسل او كاتشب بين الشفتين بمقدار قليل جدا ليقوم الطفل باغلاق شفتيه الى الداخل واستطعام المذاق مع استخدام كلمة ابلع .
6/ لا توبخي الطفل على اخراج اللعاب ولكن جففي الفم اواطلبي منه ان يجفف فمه بمنديل اومنشفه
بالضغط عليه بشكل خفيف واجعليه ينظر لنفسه في المراءة وقولي له (شوف صار ناشف)
7/ توجيه الطفل بان يغلق فمه اذا كان مفتوحا مع تقديم التعزيز الفوري المحبب لديه عند الاستجابة.
8/ القيام بعمل مساج حول الفم بحركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية وذلك ليساعد على زيادة واثارة الاحساس بتلك المنطقة .
9/ عمل مساج ثلجي عن طريق احضار مكعب صغير من الثلج ووضعه في كيس بلاستيك وتغطية الكيس بقطعة قماش من القطن الخفيف ثم تمسكه بااصابع اليد وتضعه اسفل الشفه السفلية وتقوم بالتدليك برفق بااتجاه واحد لمدة دقيقتين.
10/ تقوم الام بوضع اصبعها السبابة تحت ذقن الطفل ووترجعه للخلف باتجاه البلعوم مع الضغط عليه برفق وتقول للطفل (ابلع).
** الفائدة من التدريبات :-
1/ تحسين عضلات الفم والفكين والبلع .
2/ تقويم العصب الحسي المسؤل عن الامتصاص بالفم .
3/ تقوية عضلات الامتصاص بالفم فيساعد بدوره على التحكم في اللعاب بعدم نزوله لا اراديا باذن الله.
تدريبات فكية تقليدية من 2 الي 3 سنوات (1)
تدريبات
يناير، 2009
تمارين تفيد النطق وتدريبات للسمع جديدأ- تمارين لتقوية عضلات اللسان :
• حركة الثعبان حيث يمد اللسان لخارج الفم وإدخاله بسرعة .
• لف اللسان حركة دائرية حول الفم بأقصى ما يستطيع.
• دفع الصدغ بطرف اللسان من داخل الفم بقوة والضغط عليه باليد من الخارج .
• أن يمد لسانه خارج الفم بسرعة وإعادته ببطء والعكس .
• رفع وخفض لسانه لأقصى ما يستطيع الوصول إليه من سقف الحلق الرخو.
• لعبة لحس طبق به قليل من السكر أو العسل وكذلك الأيس كريم .
• ينطق بطريقة منعمه ومكررة صوت لا لا لا لا لا .
• تحريك اللسان بطريقة دائرية داخل الفم .
ب- تمارين لتقوية الفك السفلي:
• تحريك الفك يميناً ويساراً .
• تحريك الفك السفلي لأسفل.
• وضع طوق مطاطي فوق رأس الطفل وأسفل ذقنه وفتح فمه وتحريك الفك لأسفل.
• وضع يد المدرب أسفل ذقن الطفل ومحاولة الطفل دفعها لأسفل بفكه السفلي .
• مضغ اللبان باستمرار ويعطي جرعات صغيرة في البداية ثم تزداد حتى لا يمل بمجرد انتهاء المذاق الحلو للبان.
ج - تمارين لتقوية الجهاز التنفسي:
• قضاء أكبر وقت ممكن في ممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلات اليدين والأقدام والرقبة وهو أهم التمارين على الإطلاق.
• ممارسة تمارين لتقوية الحجاب الحاجز لزيادة سعة الرئتين وبذلك يقوى النفس فيقوى الصوت المنطلق .
• تمارين نفخ البالونات بقوة.
• نفخ أقلام الرصاص الدائرية الموضوعة أفقياً على الطاولة،وكور تنس الطاولة،والمراكب الورقية فى الماء،وقصاصات الورق.
• النفخ بالماء والصابون باستخدام أنبوب للتحكم في التنفس لتكوين كرات الماء .
• إتباع تمرين الغطس بأن يضع المعالج فمه وأنفه في إناء به ماء ويكتم نفسه لفترات متفاوتة ويحاول الطفل تقليده.
• نفخ الشموع المضاءة ومحاولة إطفاءها على مساحات متفاوتة في الطول.
• تمارين الجري والاتزان بالمشي على حبل في الأرض لتمكينه من التحكم في حركة أعضاءه أثناء الحركة والتنفس والكلام .
• النفخ على مراوح ورقية أو بلاستكية صغيرة لإدارتها .
• تدريبه على أخذ نفس سريع وإخراجه ببطء والعكس وبنفس سريع وإخراجه بسرعة والعكس وتدريبه على حبس أنفاسه فترة من الزمن.
د- تمارين لتقوية الشفتين:
• ضم الشفتين ومطهما للإمام.
• تحريك الشفتين تجاه الجانب الأيسر والأيمن وأسفل وأعلى وفتح الشفتين وغلقها بطريقة تكرارية.
• إدخال الشفة العليا والسفلي بين الأسنان بالتبادل ولأقصى ما يستطيع الطفل.
• مسك الأقلام أو خافض اللسان بالشفتين لبرهة من الوقت أخذ نفس وحبسه في الفم بالضغط على الشفتين.
• نطق حرف ب ب ب ب بطريقة مستمرة ومنغمة بالحركات الطويلة (با،بي، بو) .
• استخدام شفاطات العصير .
هـ -تمارين لتقوية الجهاز الصوتي ( الحنجرة والحبال الصوتية ):
• تقليد أصوات الحيوانات والطيور ووسائل المواصلات والآلات .
• نطق الأصوات المهموسة والمجهورة بالتبادل ببطء .
و- تمارين لتقوية سقف الحلق الرخو واللهاة والحلق:
• نطق الأصوات الحلقية بطريقة مستمرة وبالتبادل وبالبيئة وبالحركات الطويلة (خا – خي – خو ) (غا – غي- غو ) (عا – عي -عو ) (حا – حي – حو ).
• تكرار كلمة هو هو هو بقوة عدة مرات والتثاؤب و المضغ .
ثالثاً :مرحلة تهيئة الجهاز السمعي :
أ- التدريب على التمييز السمعي للأصوات المحيطة:وفيه تم تدريب الطفل على التميز بعض أصوات الأشياء المختلفة المحيطة بالطفل فى البيئة من حوله مثل:
1-الأصوات الموجودة في المنزل مثل :صوت سقوط أواني المطبخ – غلق وفتح الباب – جرس الباب – طرق باب – المنبه – إشعال عود كبريت – التليفون .. الخ
2- أصوات الحيوانات والطيور مثل :الحمار – البقرة – الحصان – الماعز – القطة الخ
3- أصوات الإنسان مثل :الضحك – البكاء – الألم – كحة – عطس .... الخ
4- آلات:صوت سيارة – قطار – موتسيكل – دق مسمار – منشار – طائرة
5- أصوات الطبيعة مثل :المطر – رياح – نار مشتعلة - ..... الخ
ويتم التدريب بأن يسمع الطفل الصوت ويرى الصورة التي تعبر عنه ،ثم يعاد سماع الصوت نفسه ويعرض عليه صورتين ويطلب منه أن يشير إلى الصورة صاحبة الصوت، ثم يعاد سماعة ويعرض عليه ثلاث صور و يختار الصورة المعبر عنه .
ب- التدريب على التمييز السمعي لأصوات الكلمات المتشابهة:
وتم تدريب الطفل على التفرقة بين الكلمات المتشابهة في الصوت مثل ( قلم – علم ) (حبال – جبال ) ( صورة – نورة ) ويتم إسماع الطفل الاسم المطلوب وعرض صورته ثم يعاد عليه ومعه صوت مشابهه وليتعرف
***********************************************< رابعاً التدريب على نطق أصوات الحروف :
1- تدريبات لإخراج الصوت منفردا:ً
وذلك من خلال ما يلي :
أ- التميز السمعي :
عن طريق الاستماع إلى الصوت الصحيح والتفرقة بينة وبين الصوت الخطأ وعرض كلمات بها الصوت في مواضع مختلفة ، وتميز الكلمات التي بها الصوت
ب- التميز اللمسى: كتدريب الطفل على الشعور بالذبذبات التي تصاحب نطق الصوت والشعور بسخونة أو برودة الهواء المندفع مع النطق ، أو الشعور بحركة عضو من أعضاء النطق عند خروج الصوت ، واستخدام وسيلة حسية لشعور الطفل بمكان خروج الصوت كخافض اللسان أو سائل النعناع أو الخيط أو الثلج .. الخ
ج- التميز البصري :
نستخدم المرآة أو صور الفيديو أو على C .D توضح وضع أعضاء النطق عند خروج الصوت ، أو إقران صورة الحرف بصوته ليتعرف الطفل على صورة وصوت الحرف ، رؤية المعالج وهو ينطق صوت الحرف ، أو رؤية تطاير الأوراق أو أقلام الرصاص الدائرية أو كور تنس الطاولة نتيجة خروج الهواء عند نطق صوت الحرف.
2- تدريبات إخراج الصوت في مقطع:
ويبدأ بتدريب الطفل على نطق الصوت منفرد بالتشكيل و مصاحب لحرف العلة ( آ ، و، ي ) لمقاطع أحادية ثم في مقاطع ثنائية ثم مقاطع ثلاثية تمهيداً لنطقه في كلمات .
3- تدريبات لنطق الصوت في بداية الكلمة.
4- تدريبات لنطق الصوت في وسط الكلمة.
5- تدريبات لنطق الصوت نهاية الكلمة .
6- تدريبات لنطق الصوت مكررا في كلمة.
7- تدريبات لنطق الصوت في جملة :
وتبدأ بجمل قصيرة ثم تزداد في الطول تدريجيا.ً
التدريب على التقليد• مثل تبادل الأدوار في الحديث بين الطفل ومدربه (يفعل المعلم شيء ثم يطلب من الطفل فعل نفس الشيئ أو التكرار حتى يقلده الطفل أو يتحدث للطفل يقول للطفل الآن هذا دورك في التحدث..) فمن الممكن تدريب الطفل لكي يتعلم أن التحدث يحدث بالدور وهو صغير عن طريق اللعب والتقليد والتمثيل. فلعبة الغميمه ( وتعرف بأسماء مختلفة لدى الناس وهي باختصار تغطية الوجه بورقة ثم إظهار الوجه للطفل بشكل تمثيلي) وإعطاء الطفل لعبة لفترة معينة ثم يأخذها المدرب ليلعب بها كل هذا ينمي أهمية الدور لدي الطفل في وقت مبكر وقبل أن يتحدث الطفل الكلمة الأولى .
الأنشطة اليدوية :
بمجرد أن يبدأ الطفل استعمال الكلمة الواحدة (عن طريق النطق أو بالإشارة ) يبدأ بخطة علاجية شاملة لتنمية لغة التخاطب من كل النواحي , وقد يركز على تنمية المفردات الغوية(مهارات دلالية ) في كثير من الأنشطة الكلية و الموضوعية , مثل عرض لأدوات المطبخ وأدوات المائدة مع استخدام المفردات المتعلقة بالطبخ عند إعداد طعام أو الاهتمام بأنشطة التلوين والرسم مع استخدام المفردات المتعلقة بالأشغال اليدوية والتلوين أو ربط مخارج الحروف و الكلمات بحركات إيقاعية أثناء اللعب والتمثيل وعند الخروج إلى الشارع والسوق والرحلات , ومع مرور الوقت نجد أن الطفل اكتسب كلمات ومفردات جديدة (وهذا ما يطلق عليه بنمو اللغة على المستوى الأفقي) .كما يستهدف البرنامج العلاجي إلى زيادة عدد الكلمات المستخدمة في الجملة الواحدة تدريجيا , هناك تعبيرات كثيرة يستطيع الطفل أن يتواصل بها مع الآخرين باستخدام جملة من كلمتين كجمل التملك(على سبيل المثال عبارة قلم بابا أو فستان ماما ), ومن ثم تضاف الجمل المكونة من ثلاث كلمات .
مرسلة بواسطة أم محمود في 02:23
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق