المجالات الخمسة للبورتج
الاتصالي او اللغة التنشئة الاجتماعية رعاية الزات او العناية بالنفس الحركي الادراكي
المجال الادراكي
1- يذكر اسماء الادوات الصغيرة والكبيرة
2- يشير إلى 10 أجزاء من الجسم عند ما يطلب منة ذلك لفظيا
3- يشير إلى ولد وبنت عند الأمر اللغوي
4- يحدد اذا كان شيء ما خفيف او ثقيل
5- يضع معا جزئين من شكل ليعمل الشكل كله
6-يحكي ما يقع من احداث مقبلة في قصة بسيطة مكررة
يصف حدثين أو شخصيتين من قصة مألوفة أو برنامج على التلفزيون
7- يلعب باليد والأصابع وهو يغني ويعمل حركات
8- يقارن 1 إلى 1 (3 أو اكثر من الأدوات)
9- يشير إلى الأدوات القصيرة والطويلة
10- يخبر أي الأدوات تتناسب معا
11- يعد إلى الثلاثة مقلدا
12- يرتب الأدوات في فصائل
13- يرسم شكل V مقلدا
14- يرسم خط قطري من زاوية مربع إلى الزاوية الأخرى
15- يعد إلى 10 أدوات مقلدا
16- يبني جسر بـ 3 مكعبات بالتقليد
17- يطابق سلسلة أو نموذج من المكعبات أو الخرز
18- ينسخ سلسلة متصلة من شكل V Vvvvvv
19- يضيف رجل و/ أو يد لهيكل شخص غير كامل
20- يكمل صورة مجزأة من 6 قطع دون محاولة أو خطأ
21- يسمى الأدوات إما متشابهة أو مختلفة
22- يرسم مربعا بالتقليد
23- يسمي 3 ألوان عند الطلب
24- يسمي 3 أشكال هندسية: مربع، مثلث، دائرة
مجال اللغة او الاتصالي
-يقول "هل" في أول السؤال عندما يكون مناسبا
- سوف يجلس ليستمتع لمدة 5 دقائق عندما تقرأ له قصة
- ينفذ سلسلة من أمرين غير متقاربين
- يقول الاسم كاملا عندما يطلب منه
- يجيب أسئلة بسيطة تبدأ بكيف (كيف تصل إلى البقال)
- يستعمل صيغة الفعل الماضي
- يخبر عن التجربة الفورية
- يخبر عن كيفية استعمال أدوات معروفة
- يعبر عن الأشياء المقبلة باستعمال سوف (سوف اذهب – سأعمل- أريد أن)
- يعيد ترتيب الكلمات بطريقة مناسبة لسؤال (هل لي؟ – هل هو؟)
- يستعمل بعض صيغ الجمع الشائعة (رجال – أقدام)
- يخبر عن حدثين في نفس ترتيب حدوثهما
المجال الاجتماعي التنشئة الاجتماعية
1-يرقص ويغني على الموسيقى
- يتبع القوانين بتقليد حركات الأطفال الآخرين
- يحيي الكبار المألوفين لديه بدون تذكير
- يتبع القواعد في العاب المجموعة بقيادة شخص كبير
- يأخذ الإذن لاستعمال لعبة يلعب بها طفل آخر من نفس العمر
- يقول من "فضلك وشكرا" بدون تذكير 50% من الوقت
- يجيب على التلفون، ينادي على الكبير أو يتحدث إلى شخص مألوف
- سوف يأخذ دور
- يتبع القوانين في العاب جماعية مقادة من قبل طفل آخر
- يتعاون مع طلب الكبار 75 % من الوقت
- يبقى في ساحته المخصصة
- يلعب قرب أو يتحدث مع الأطفال الآخرين عندما يعمل بمشروعه الخاص مدة 30 دقيقة
رعاية الذات او العناية بالنفس
يطعم نفسه الوجبة كلها
- يلبس نفسه مع مساعدة عند لبس البلوفر أو أي شيء يحتاج إلى تزرير
- يمسح الأنف عندما يذكر
- يستيقظ جافا لصباحين من سبعة
- الذكور يتبولون في المرحاض وهم واقفون
- يبدأ وينهي اللبس والخلع ما عدا الأزرار والكباسات والرباطات 75% من الوقت
- يشبك أو يقفل كباسات الملابس
- ينظف انفه عندما يذكر
- يتجنب الأخطار العادية (زجاج مكسور)
- يعلق المعطف على علاقة ويضع العلاقة على قضيب منخفض مع إعطائه التعليمات
- يفرشي أسنانه عندما يعطى تعليمات لغوية
- يلبس القفازات (قفازة بإصبع واحدة الإبهام)
- يفك أزرار كبيرة من لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة
- يزرر أزرار كبيرة على لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة
- يلبس الجزمة ذات الرقبة
المجال الحركي
-يقف على قدم واحدة لمدة 4-8 ثواني بدون مساعدة
- يجري مغيرا اتجاهه
- يمشي على خشبة التوازن
- يقفز إلى الأمام 10 مرات دون أن يقع
- يقفز عن خيط يرتفع 5 سم عن الأرض
- يقفز للخلف 6 مرات
- يضرب كرة كبيرة على الأرض ويلتقطها
- يشكل قطعتين أو ثلاث من الطين يركبها معا
- يقص على خط منحني
- يركب أداة ذات أسنان
- ينزل السلم بتبادل القدمين
- يركب دراجة بـ3 عجلات ويغير اتجاهه
- يحجل على قدم واحدة 5 مرات متتالية
- يقص دائرة قطرها 5 سم
- يرسم صورا بسيطة من الممكن التعرف عليها مثل (بيت- شجرة- رجل)
- يقص ويلصق أشكالا بسيطة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق