الخميس، 12 فبراير 2009

ألعاب لتنمية التآزر الحركي البصري وتقليل النشاط الزائد :

لزياده التركيز
لو بيبي او طفل لم يتواصل بصريا ارتدي نظارة عند الحديث معه لينظر مباشرة لكي
او ضعي خرزة او شيء براق علي خدك ليلتفت لكي ويتواصلل لوجهك
او كلميه ووارتدي قبعه مضيئه ليلتفت لكي
ان كان طفل كبير
1. تعد الأم الأعداد بالترتب من واحد لعشرة مثلا ولكنها "تتعدى" رقم أثناء العد ليلاحظ الطفل العدد المختفي و يذكره بسرعة, اللعبة تحتاج إلى شرح و تدريب ستتحسن بعدها قدرة الطفل على التركيز فيما تقوله الأم.
2. أن تذكر الأم إحدى الصفات و يذكر الطفل عكسها,مثالحار بارد-سعيد غاضب- ناعم خشن).
3. يرسم الطفل مثلث و هو مغمض العينين هذا التمرين يساعد الطفل على التخيل و تطبيق خياله على الورق بإعمال يديه وحواسه.
4. تعريضه لتجربة تمييز الأصوات في الأماكن المزدحمة مثال:صوت اللعبة الفلانية في مدينة الملاهي.
5. تكليف الطفل بأوامر مركبة من أجزاء,مثل:"روح لغرفة النوم وجيب البلوزة الحمراء من الدرج الأول و البنطلون الأزرق من الدرج الثالث" و زيادة تعقيد الأوامر بالتدريج.
6. لا تحتقر هذا للتمرين فربما كان هو أكثر هذه التمارين فاعلية وهو أن يمد الطفل يده و يحاول ثني أصابعه واحد واحد, >وهذا التمرين سيساعد الطفل علىفهم يده و حركة الأصابع و ارتباطها بعضها البعض-التركيز الشديد أثناء المحاولة- تطوير و تمرين عضلات اليد عند الطفل).
7. و للأطفال الأكبر سنا من القادرين على القراءة يستحسن تعريض الطفل للقراءة في مختلف الظروف حتى يتحسن تركيزه و يدرب نفسة على تفحص ما بين يديه, كذلك إن وفرت له الأم و عودته على القراءة في جو هاديء فلن يتمكن من التركيز إن أضطر للقراءة في مكان مزدحم مثلا.
8. وهذ التمرين يصلح للكبار و الصغار و هو مسابقة"ملك التركيز" بأن تكون هناك منافسة بين متسابقَين حول من يستطيع التركيز على نقطة معينة في الجدار أمامه "بدون كلام" لأطول مدة ممكنة."مجرب" للكبار أيضا.
مجموعة ألعاب مختارة لتنمية التآزر الحركي البصري وتقليل النشاط الزائد :
o ألعاب الكرة وتشمل : دحرجة الكرة ، مسك الكرة باليدين ، دفع الكرة ، لقف الكرة ، قذف الكرة ، ركل الكرة .
o الألعاب الجماعية وتشمل: كرة القدم ،كرة اليد ،كرة السلة ، الكرة الطائرة ، الهوكي.
o الألعاب الفردية وتشمل : السباحة ،ألعاب القوى ، مهارات الجمباز البسيطة ،الكاراتيه والتايكوندو، والبولينج .
o أنشطة الجولات الحرة ، والكشافة ، والرحلات والمعسكرات .
o تجميع الصور والأشكال الورقية أو أجزاء الصور.
o تجميع الصور والأشكال الخشبية .
o اللعب بالدمى الورقية والخشبية والقماشية .
o ألعاب التصويب على أهداف محددة .
o ألعاب الأطواق ، الأعلام ، الشرائط الملونة ، الحبال ، العصي ، الزجاجات الخشبية، الأقماع ، كرات طبية ، كرات بديلة من خلال المشي ، والجري ، والوثب .
o المقاعد السويدية : ألعاب المشي ، والتوازن ، ولقف الكرات .
o ألعاب حمل الأشياء على الرأس والمشي .
o ألعاب القفز، والمطاردة .
o ألعاب المروق أسفل الحواجز .
o ألعاب صعود ونزول الدرج .
o ألعاب المشي ، والجري ، والقفز في جميع الاتجاهات .
o ألعاب التسلق ،والموانع .
o ألعاب الأشكال الهندسية .
o ألعاب الأحرف الهجائية والأعداد الحسابية .
o ألعاب المتاهات .

الألعاب الصغيرة :
o لعبة اكتشاف الشيء المختفي أو المضاف: حذف أو إضافة لعبة من مجموعة ألعاب .
o لعبة القفز على ظل الزميل : القفز على ظل الزميل أثناء التحرك في الملعب.
o لعبة تجميع الكرات الملونة في صندوق :بعثرة الكرات الملونة،وتجميعها كل على حدة
o لعبة إشارة المرور: الجلوس و الوقوف والمشي باستخدام الأعلام الملونة
o لعبة الجرس : محاولة لمس الزميل الممسك بالجرس من أقرانه معصوبي الأعين .
o لعبة سيد الحلبة : معرفة التلميذ المقلد لصوت أحد الحيوانات أثناء اللعب
o لعبة عكس الإشارة : الجري في اتجاه عكس إشارة المعلم بعد سماع الصفارة .
o لعبة صراع الديكة :محاولة لمس ركبة الزميل .
o لعبة صيد الحمام : التصويب بالكرة على الزميل
o لعبة الثعلب والذئب .
o لعبة العنكبوت والنملة .
o لعبة العصفور والقطة .


وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الألعاب والأنشطة الكبيرة ( كرة القدم ، كرة السلة ، كرة اليد ، الكرة الطائرة ....) تساعد الأطفال ذوى صعوبات التعلم على اكتساب المهارات الاجتماعية والتعلم من خلال النمذجة من الأعضاء المشاركين معه في اللعب .
كما أن الألعاب الفردية ( الكاراتيه - التايكوندو ) من الألعاب التي تساعد على استنفاذ الجهد والنشاط الزائد لدى هؤلاء الأطفال وذلك من خلال الانغماس والتركيز في اللعب ، كما أنها توضح الاتجاهات والقواعد في التفاعل مع الأفراد الآخرين المشتركين معه .
o ويعد نشاط السباحة من الأنشطة المحببة لهذه الفئات حيث أنها تعمل على الانغماس الكلى في النشاط من خلال اللعب داخل الوسط المائي، بالإضافة إلى أن المجهود المبذول في مزاولة هذا النشاط يساعد على التخلص من الحركات الزائدة والحركات العشوائية ، واستهلاك الطاقة الموجودة لديهم في نشاط محبب ومرح إلى نفوسهم .


تنمية القدرات العضلية والدقة في العمل والانتباه – التآزر العضلي البصري
رمي الأطواق

الأهداف التربوية :-
تنمية القدرات العضلية والدقة في العمل والانتباه – التآزر العضلي البصري .

مواد اللعبة :- عصي صغيرة – أطواق صغيرة , طباشير .

خطوات اللعبة :- تصف المعلمة الأطفال في خط أفقي ثم تغرس خمس عصي في الأرض بإحكام بحيث لا يتجاوز ارتفاعها عن مستوى الأطفال ويقف الأطفال على مسافة متر ونصف أولاً ثم تزادد بعد ذلك .ترسم المعلمة خط الرمي بالطباشير وتطلب من كل طفل على حدة رمي خمسة أحزمة في العصي كي يحاول إدخالها فيها والطفل الفائز هو الذي يستطيع إدخال أكبر عدد من الأطواق .تكرر اللعبة كي يشارك كافة الأطفال .




جائزتي في اللعبة

الأهداف التربوية:-

تنمية القدرات الحركية – إدراك مفهوم السرعة والحركة.

مواد اللعبة:- علبة مغلفة بعدد من أغلفة الورق تبدو كبيرة
الحجم.
خطوات اللعبة:- يجلس الأطفال بشكل دائري حول المعلمة, ثم تطلب من كل منهم نقل العلبة إلى الطفل الذي يجلس إلى جواره حين عزف الموسيقى وفتح غلاف واحد من العلبة حين توقف الموسيقى وهكذا وتستمر اللعبة إلى حين يتم فتح العلبة وظهور الجائزة التي تكون كلمات يقرأها الكلمات أو تكون حلوى للأطفال.



لعبة قيام – جلوس

الأهداف التربوية

تنمية عضلات الجسم , التآزر الحركي - البصري , تمييز الألوان , دقة الملاحظة .
مواد اللعبة:- ثلاث لوحات باللون الأزرق والأحمر والأصفر
خطوات اللعبة :-

توزع المعلمة الأطفال إلى ثلاث مجموعات وتقف كل مجموعة إلى جانب المجموعات الأخرى , وتخصص المعلمة لوناً إلى كل مجموعة .وعندما ترفع المعلمة اللون الأزرق يجلس أطفال تلك المجموعة وعندما تنزل البطاقة يقفون و وتكرر ذلك على كل الألوان . كل من يخطئ في اللعب يخرج ويعتبر خاسراً .

الاختباء

الأهداف التربوية

-
تنمية القدرات السمعية والحسية.

مواد اللعبة :- جرس , عصابة قماشية

خطوات اللعبة :-

توزع المعلمة الأطفال إلى مجموعتين, تختار لاعبا من كل مجموعة وتعصب عيني أحدهما وتدع الآخر يختبئ في أحد أركان الغرفة أو في الباحة ويحمل الجرس ويقرع فيه لينبه زميله المعصوب العينين على اتجاه وجوده ويعدل الطفل المعصوب العينين اتجه سيره وفق مصدر الصوت إلى أن يستطيع إيجاد رفيقه والإمساك به. إذا لم يستطع الإمساك به خلال (2-3 ) دقائق يخرج الطفل من اللعبة.


لعبة البولينج

الأهداف التربوية

1
- تنمية التآزر البصري والعضلي .
2- تنمية المهارات المكانية .

مواد اللعبة :-
علب فارغة – كرة


خطوات اللعبة

يتم وضع علب بلاستيكية ويلصق عليها أعداد مختلفة وتوضع بشكل مرتب في صف أو صفين كما في لعبة البولينج ويقف الطفل على مساحة كافية منها ويحاول أن يصوب بالكرة العلب المكتوب عليها العدد الذي تحدده المعلمة والطفل الذي يصيب علب أكثر هو الطفل الفائز .

لعبة الأسطوانات

الأهداف التربوية

1
- تقوية عضلات الفخذين .
2- تنمية التآزر بين العين واليد
.
مواد اللعبة :-
قطع اسطوانية بلاستيكية

خطوات اللعبة :-

اطلب من الأطفال ان يقفوا ممسكين بالقطع البلاستيكية وذراعهم مفرودة ثم يلقون بالقطع لكي تسقط على الأرض أمامهم وقبل أن تصل القطعة البلاستيكية على الأرض يجب أن يهبطوا بسرعة ويلتقطوها .

لعبة الأسماء


الأهداف التربوية
1- تعرف الأطفال إلى الأسماء .
2- تنمية القدرة على النطق السليم .
3- تمييز الإتجاهات .


خطوات اللعبة :-

تطلب المعلمة من الأطفال أن يجلسوا جميعا ً حولها في دائرة وتبدأ بالتعريف باسمها :- أن اسمي ............يجلس إلى يميني .........يجلس إلى يساري ...........ثم تطلب من كل طفل أن يكرر ذلك إلى أن ينتهي الأطفال من اللعبة . كل طفل يخطئ في معرفة زملائه يخرج من اللعبة وفي كل مرة تضيف كلمة أي كنية أو ماذا يحب أن يكون .

التوازن
الأهداف التربوية :-

1- تقوية عضلات الجسم .
2- تفريغ طاقة الطفل .
3-القدرة على التوازن .
خطوات اللعبة .


يقف الأطفال أمام المعلمة في طابور وتطلب من كل طفل أن يصعد ويقف على اللوح الخشبي ثم عبوره من طرف إلى الطرف الآخر . وتكون إلى جانبه خشية تعرضه للسقوط .





حديقة الحيوانات
الأهداف التربوية
1- تنمية القدرات السمعية
2- التدريب على دقة الانتباه والإصغاء
3- تنمية القدرات الجسمية

خطوات اللعبة

توزع المعلمة الأطفال لإلى أزواج يأخذ كل زوج من الأطفال اسم حيوان ما , ثم تعصب عيون جميع الأطفال وتطلب منهم عند بدء إعطاء الإشارة أن يصدر كل زوج من الأطفال صوت الحيوان الذي أخذوا اسمه كي يتعرفا إلى بعضهما من خلال الصوت . تعطي المعلمة الإشارة ويبدأ الأطفال بإصدار الأصوات , إلى أن يتعرف كل طفلين على بعضهما دون إزاحة العصابة .وتعتبر المجموعة الفائزة هي التي تستطيع التعرف على رفيقه أولاً .


لعبة أنا الذيب آكلكم


الأهداف التربوية :-
1- تنمية القدرة العضلية
2- ضبط الحركات والسرعة .
3- التوازن خلال الجري .
خطوات اللعبة :-

يصف الأطفال في طابور تتقدمهم الأم ويقف أمامهم الذيب ويقول للأم:- " أنا الذيب آكلكم" وتردد الأم وهي تخبئ أطفالها" أنا الأم بحميكم " ثم يجري الذئب ويهجم على أطفاله وهم يجرون للاختباء عنه والطفل الذي يتمكن الذئب من إمساكه يخرج من اللعبة .





لعبة سباق فتح الهدية

الأهداف التربوية :-
1- تنمية المهارات الحركية .
2- تقوية عضلات اليد .
3- تدريبهم على السرعة في إنجاز العمل .

خطوات اللعبة :-
تصف المعلمة الأطفال على شكل دائرة وتطلب من كل منهم فك الهدية المغلفة باكثر من غلاف وتسليمها إلى رفيقه من اليمين الذي يقوم بفك الغلاف حتى يتوصل الأطفال ما بداخل الهدية .





لعبة أما م وخلف

الأهداف التربوية :-

1- إكساب الأطفال مفهوم أما م- خلف
خطوات اللعبة :-

تقوم المعلمة باختيار أحد الأطفال كي يقف وسط الفصل وتضع بعض المواد أمامه مثل ألعاب – مكعبات ثم تأله ماذا ترى أمامك ؟ فيقول أرى ................ثم تضع أشياء أخرى خلفه وتسأله ماذا ترى خلفك ؟ فيقول لا أعرف فتسأل أحد الأطفال ليقول أرى خلف ................وهكذا وتكرر اللعبة على جميع الأطفال ويتم استبدال الأشياء كي يتمكن الأطفال من إدراك مفهوم أمام – خلف




لعبة الأكياس الإسفنجية

الأهداف التربوية :-
1- تنمية إدراك مفهوم يمين – يسار .
2- تنمية قدرات أعضاء الجسم .
خطوات اللعبة :-

توزع المعلمة الأطفال إلى مجموعات مؤلفة من خمسة أطفال وتطلب من كل مجموعة اللعب على التوالي , تضع خمسة أكياس أمام المجموعة اللاعبة وتطلب من كل طفل أن يؤدي ما يطلب منه مثل :
- دفع الكيس باليد اليمنى ثم بالقدم اليسرى .
- رمي الكيس باليد اليمنى ثم مسكه باليد اليسرى .
- أخذ الكيس باليد اليمنى ثم وضعه على الأرض باليد اليسرى وهكذا وكل طفل يخطئ في تنفيذ التعليمات يخرج من اللعبة .


لعبة القفز بالأكياس
الأهداف التربوية :-

1- تنمية عضلات الجسم
2- إدراك مفاهيم القيد والحركة

خطوات اللعبة :-

توزع المعلمة الأطفال إلى مجموعتين , تختار رئيسا لها , تلعب الأولى بينما تشجع المجموعة الثانية المتسابقين . تعطي المعلمة كل أطفال المجموعة المتسابقة أكياسا وتشير إلى البدء باللعب ز يقفز الأطفال بالأكياس التي يلبسونها بأقدامهم إلى نقطة الوصول ثم العودة إلى خط الانطلاق .
يخسر كل طفل لا يستطيع القفز أو يخلع الكيس من قدميه .




أغنية الجسم

أهدا ف اللعبة
1- تنمية المعارف العلمية المتعلقة بأعضاء الجسم .


خطوات اللعبة

تصف المعلمة الأطفال على شكل , وتختار أحد الأطفال كي يقف وسط الدائرة وينشد أنشودة الجسم . ويتوجب على الأطفال لمس أجزاء الجسم التي يذكرها الطفل الموجود في الوسط وتبدل المعلمة دور طفل الوسط على التوالي . يخرج من اللعب كل طفل يخطئ في لمس العضو المذكور في الأنشودة .




لعبة الأعداد
الأهداف التربوية :-

تعزيز فهم الأعداد والمجموعات

خطوات اللعبة :-
يشكل الأطفال حلقة حول المعلمة , تشغل المعلمة جهاز التسجيل لسماع الموسيقى , يمشي الأطفال حول المعلمة بشكل حلقة وأيديهم متشابكة فيما بينهم . توقف المعلمة الموسيقى وتقول العدد (5) فيقوم الأطفال ويشكلون مجموعات من خمسة أطفال .والطفل الذي يبقى خارج هذه المجموعات يخرج من اللعبة وتكرر اللعبة .







المضرب والبالون


الأهداف التربوية

1- تقوية عضلا ت اليدين
2- تنمية المهارات الحركية

خطوات اللعبة :-

توزع المعلمة الأطفال إلى مجموعتين متقابلتين , ثم ترسم خطين للعب خط بداية وخط نهاية . وتسلم كل مجموعة مضربا وبالونا ً ويقوم الأطفال على التوالي بضرب البالون ودفعه من خط البداية إلى خط النهاية دون أن يسقط البالون على الأرض. يخرج اللاعب الذي يسقط بالونه على الأرض دون أن يتجاوز خط النهاية
.

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

هذة التمارين والالعب تزيد من التركيز والتشتت

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا علي مجهوداتك الطيبه