Configure TagCopy to clipboard

الاثنين، 25 يناير، 2010

تعلم مهارة العنايه بالذات

من اجل تعليم طفلك قراءة الحروف جمعي مجموعه اشياء تبداء بكل حرف منها في كل علبه واكتبي اسماء الحرف واطلبي من طفلك تجميع كل اسماء للاشياء تبداء بحرف مثلا الفاء


ولكي تعلمي طفلك مهارات العنايه بالذات

مهارة لبس وخلع الحذاء :


(1)- تحديد المهارة : لبس وخلع الحذاء , وتمييز الحذاء الأيمين من الحذاء الأيسر.

(2)- الهدف من المهارة : أن يعتمد الطفل على نفسه في لبس وخلع الحذاء من خلال تمييز للحذاء الأيمن للحذاء الأيسر , والقدم اليمنى من القدم اليسرى , ثم المطابقة بين القدم اليمنى والحذاء الأيمن , والقدم اليسرى والحذاء الأيسر.

(3)- تحليل المهارة : عادة ما يواجه الطفل في هذا النشاط هي عدم القدرة على التمييز المكاني والاتجاهات خاصة بين اليمين والشمال , ومن ثم يجب أن يتعلم الطفل التمييز بين اليمين واليسار , قبل أن يتعلم ارتداء الحذاء , ويعتبر هذا الإجراء عاما وليس قاصرا على مجموعة دون أخرى .

* التمييز بين الحذاء الأيمين والحذاء الأيسر .
- الإشارة إلى الحذاء الصحيح عندما يكون في وضع ثابت .
- الإشارة إلى الحذاء الصحيح عندما يكون موضوعا بطريقة عشوائية ( إحداهما بعيدا علن الأخر ) .
وعندما يكون الطفل قادرا على اختيار الحذاء الصحيح دون اعتبار لوضعه عندئذ يكون مستعدا لتعلم التمييز بين قدمه اليمنى وقدمه اليسرى .

* التمييز بين القدم اليمنى والقدم اليسرى :
- الإشارة إلى القدم اليمنى ( قدم الطفل ).
- أن يطلب من الطفل الإشارة إلى قدمه اليمنى .
- أن يشير الطفل إلى قدمه اليمنى ثلاث مرات متتالية .
- الإشارة إلى قدم الطفل اليسرى .
- أن يطلب من الطفل الإشارة إلى قدمه اليسرى .
- أن يشير الطفل إلى قدمه اليسرى ثلاث مرات متتالية .
- سؤال الطفل للتمييز بين القدمين .( مثال أين قدمك اليمنى ؟ - أين قدمك اليسرى . )
وعندما يصبح الطفل قادرا على الإشارة إلى القدم الصحيحة حينئذ يكون مستعدا لتعلم المطابقة .

* المطابقة بين القدم والحذاء :
- يجلس الطفل على مقعد أمام منضدة عليها الحذاء
- نقول للطفل هذا حذائك اليمنى سوف تذهب عند قدمك اليمنى .
- يطلب من الطفل رفع حذائه اليمنى ووضعه عند قدمه اليمنى .
- يكرر هذا التدريب ثلاث مرات متتالية .
- نقو للطفل هذا حذائك اليسرى سوف تذهب عند قدمك الأيسر .
- يطلب من الطفل رفع حذائه اليسرى ووضعه عند قمه اليسرى.
- يكرر هذا التدريب ثلاث مرات متتالية .
- تغيير وضع الحذاء بطريقة عشوائية .
- إِشارة الطفل إلى الحذاء الأيمن والحذاء الأيسر.
- وضع الحذاء الأيمن عند القدم الأيمن .
- وضع الحذاء الأيسر عند القدم الأيسر.

* لبس الحذاء :
- وضع الحذاء أمام الطفل .
- التمييز بين القدم اليمنى والقدم اليسرى .
- التمييز بين الحذاء الأيمن والحذاء الأيسر .
- إدخال جزء من القدم اليمنى .
- إدخال القدم اليمنى تماما .
- إدخال جزء من القدم اليسرى .
- إدخال القدم اليسرى تماما .
- ربط حذاء القدم اليمنى .
- ربط حذاء القدم اليسرى .

* خلع الحذاء :
- حل أو فتح رباط الحذاء الأيمن .
- خلع الحذاء من الكعب الأيمن .
- خلع الحذاء من القدم الأيمن .
- نزع الحذاء تماما.
- حل أو فتح حذاء الرباط الأيسر .
- خلع الحذاء من الكعب الأيسر .
- خلع الحذاء من القدم الأيسر .
- نزع الحذاء تماما .

(4)- مراحل تحقيق الهدف: يتم التدريب على المهارة وصولا إلى تحقيق الهدف منها , وذلك بناء على مراحل الخمس سابقة الذكر .

(5)- وصف السلوك الإجرائي: وصف السلوك الإجرائي للمعلم خلال مراحل تحقيق الهدف من التدريب على مهارة لبس وخلع الحذاء .

سلوك المعلم في المرحلة الأولى للهدف: يقدم المعلم نموذجا عمليا لمهارة لبس وخلع الحذاء أمام الطفل المراد تدريبه على هذه المهارة , فيضع الحذاء أمام الطفل , ويلفت نظر الطفل إلى التمييز بين الحذاء الأيمن والحذاء الأيسر, وذلك بالإشارة إلى الحذاء الأيمن والحذاء الأيسر, ثم يقوم بالإشارة إلى الحذاء وهو في وضع عشوائي عندما يكون أحدهما في جوار الأخر , ثم يطلب من الطفل التمييز بين القدم اليمنى والقدم اليسرى , فيقوم بالإشارة إلى القدم اليمنى , ويضع الحذاء الأيمن أمام القدم اليمنى , ثم يقوم بالإشارة إلى القدم اليسرى ويضع الحذاء الأيسر أمام القدم اليسرى .

وفي التدريب على مهارة ( خلع ولبس الحذاء ) يلفت المعلم نظر الطفل إلية في كل خطوة من الخطوات التي يقوم بها .

(6)- مكان التدريب والأدوات :
(في الفصل: الغرفة المخصصة للتدرب , والأدوات : (حذاء أكبر بقليل من مقاس الطفل في بداية التدريب) (كرسي , طاولة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرجع: تنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية
( الدكتورة أسماء عبد الله العطية )

ليست هناك تعليقات: