الاثنين، 24 نوفمبر، 2008

برنامج الهيلب للتدخل المبكر من عمر 0الي 3 سنوات

النشرة الأولى كانت صدرت في عام 1979 م من قبل شركة vort
التنقيح في عام 1985 من قبل شركة vort
شركة vort-ص-ب 60132
بالو ألتو – كاليفورنيا 94306

جميع الحقوق محفوظة

تمت الطباعة في الولايات المتحدة الأمريكية
رقم بطابقة مكتبة الكونجرس 66849-79

تم إعداد الطبعة الأولى من هذا العمل بموجب منحة من قبل مكتب التعليم الأمريكي – وزارة الصحة والتعليم والرعاية الصحية .

إن المحتويات لاتعكس بالضرورة موقف أو سياسة الوكالة وليس هناك حاجة إلى التصديق على تلك المواد .
























المحتويات
رقم الصفحة
مقدمة ....... دكتور سيتو فورونو .......... 4
تعليمات وتوجيهات ........................... 9
الاحتياطات والاقتراحات الخاصة بالتعليم المبكر 14
تخطيط الميكروكومبيوتر وحفظ السجلات 17
فوائد نظام التعليم المبكر في تدريب الموظفين 18

1- التطوير المعرفي.... كارول هوساكا ، ماجستير اَداب 22
2- تطوير اللغة التعبيرية .... باربرا زيسلوفت 52
3- تطوير الحركة الكبيرة .... كاترين أو ريلي 76
4- تطوير الحركة الدقيقة ... تاكايو انستوكا 103
5- تطوير الحركة الاجتماعية ... طوني المان 123
6- تطوير مهارات الحياة اليومية والعناية بالذات ... 142
7- معاني المفردات ...
8- قائمة مراجع مواد ...
9- بيبلوغرافيا ( المراجع ) .......






















شكر وتقدير

تحمل كلمة هيلب (HELP) معني مركب هو :
Hawaii Early Learning Profile
أي / نموذج هاواي للتعليم المبكر

وهي أيضا تعبر عن المساعدة التي نتلقاها من كثير من المصادر ، فنظام التعليم المبكر يقدم لنا المساعدة في تعليم الأطفال ولآباء لما لديه من خبرة غنية في هذا المجال ونحن بدورنا نقدم امتنانا إلى كل من ماري ألجر ، برمارد غارون وبيتي ناكاجي الذين قدموا المساعدة في إعداد المسودة الأولى ، وامتنانا إلى جو روزينثال ، وغلوريا بويلان اللذان عملا مع الآباء بكل إخلاص ، وإلى الدكاتره :
1- شارون بنتفيلد
2- وبولين ستيت
وذلك لما قدماه من مساندة واستشارات طبية .

كما تلقينا مساعدة من كارولين فليتشر في الطبعة النهائية .
مع تقديرنا وشكرنا أيضا للناشر توم هولت على صبره وتفهمه طوال مدة إعداد هذه النشرة .
كما ندين بالشكر الوفير إلى ماجوري سلات على مابذلة من جهود متواصلة في عملية طباعة النصوص.
كما نقدم شكرنا الخاص إلى جميع من ساهمو في عملية الفحص الميداني وعلى تشجيعهم لنا وتجاوبهم معنا ،وعلى ما بذلوه من جهد فيما يتعلق باللوائح ودليل النشاط .
وأخيرا نعبر عن إمتناننا إلى مكتب التعليم الخاص بالمعاقين ( ذوي الحاجات الخاصة ) ومدارس الصحة العامة بجامعة هاواي لإتاحته الفرصة لنا للقيام بهذا المشروع
سيستو فورونو
إلى أسرة مشروع أنريتشمنت الخاص بالأطفال الرضع ( ذوي الحاجات الخاصة )











المقدمة

لقد تم تأسيس نظام التعليم المبكر في هاواي استجابة للحاجة إلى وجود وسيلة يمكن من خلالها إنجاز التطوير على مراحل بخطوات صغيرة تدريجيا واقتراحات خاصة بالنشاطات لتعليم المهارات التنموية . وقد نشأ هذا المشروع عن المشروع التجريبي وبرنامج التدريب من عام 1971 إلى عام 1979م ، والمسمى بمشروع انريتشمنت فللأطفال المعاقين الرضع تحت إشراف كلية الصحة العامة بجامعة هاواي ، وقد تأسس على يد مكتب التعليم للمعاقين بوزارة الصحة والتعليم والرعاية الصحية ( يسمى حاليا مكتب التعليم الخاص – وزارة الصحة والخدمات البشرية ) .
وقد عمل العاملون مع ما يربو على مائة طفل من الأطفال الرضع من سن الولادة وحتى ثلاثة سنوات ، وأسرهم وتولوا عملية تدريب الموظفين العاملين في برامج تعليم الأطفال الرضع وفي المدارس التمهيدية والعاملين في برامج الأطفال المعاقين بولاية هاواي .
وقد تم اختيار استمارة نظام التعليم المبكر هيلب المشابهة للاستمارات الأخرى ، وتمتاز بنوعيتها الجيدة ، حيث تتيح للآباء بأن يعملوا معا ، وهي تعطي صورة شاملة لمستويات الأطفال ، وهكذا يمكن للمدرسين التركيز على الاحتياجات التطويرية للأطفال .
وهذه اللوائح تسهل عملية الإعداد اعتمادا على قوى الطفل ونواحي الإعاقة وحالته .
إن دليل النشاط بما يحتويه من آلاف الأنشطة يتيح عملية الاختيار لتحقيق أهداف التخطيط والتطوير وتحليل المهام.
لقد تم استخدام عدد هائل من المقاييس التطورية والاختبارات أثناء تطوير لوائح هيلب ودليل النشاط . وقد تم اختيار اللوائح ودليل النشاط ميدانيا للأطفال الرضع المعاقين بولاية هاواي .
إضافة إلى ذلك فقد تم استخدام المواد ومراجعتها من قبل البرامج في 35ولاية وسبعة دول ، وقد استقينا من كل منهما المعلومات المطلوبة للمساعدة في تحسين المنتجات . هذا وينتشر استخدام برنامج هيلب بصورة واسعة في الوقت الحالي في كثير من الدول الأجنبية .
وبناء على الفحص الميداني ، والمعلومات التي استقيناها قمنا بتحديث اللوائح ودليل النشاط لتوفير مهارات تطويرية عادية بصورة شهرية ، وذلك في ستة مجالات مختلفة ، وقد ساعدت هذه الخطوات الصغيرة ، في إفهام الآباء على أن الأطفال يمكنهم العمل في هذا البرنامج.

ارتكزت مراجع الأعمار الخاصة بالمهارات الموجودة في اللوائح ودليل النشاط على طبيعة الأبحاث وبيانات المشروع ، إلا أنه لم تكن هناك استجابة في البداية .

تمثل مراجع الأعمار تلك " حالات تقريبية " لأنه لا يوجد توحيد في برنامج HELP ، كما أن لكل طفل حالة خاصة يختلف بها عن الطفل الآخر في قدرته ، أو في مهارات محددة ، وحيث أن كل طفل له حالة خاصة فعلى الآباء أن لا يقلقوا إذا لم يتمكن الأبناء من إظهار مقدرتهم بصورة دقيقة ضمن عمر محدد .
إن المهارات الموضحة في اللوائح ليست بالضرورة جميعها حساسة بالنسبة لتطور الطفل ، وليس بالضرورة فرضيا أن يكون لدى الطفل القدرة على تحقيق جميع المهارات الواردة في القائمة ، هذا وقد يهمل العادي بعض المهارات ، وليس لهذا الإهمال أي تأثير على نموه ، هذا وقد يتمكن الطفل من إتمام مهارة ما ليست واردة في القائمة .
على الرغم من أنه قد تم إعدا د اللوائح ودليل النشاط أثناء العمل مع الأطفال المعاقين ، إلا أن الآباء والمهنيين الآخرين الذين يعملون مع الأطفال العاديين سيجدون أن المهارات والنشاطات مفيدة لأنها ترتكز على التطوير المرحلي .
لقد تم ترتيب اللوائح عن طريق وضع المهارات في قوائم وفقاً للعمر التي تبدأ فيه المهارة ، وقد تم ترتيب المهارات في خانات تمثل نطاق الأعمار ،ولكن هذا لا يعني بأنهم قد أنهو مستو عمر معين . هذا وتظل بعض المهارات على مدى حياة الطفل ، والبعض الآخر قد تتغير إلى مهارات أكثر تعقيداً .
جميع البنود في اللوائح مرقمة ، وتتوافق مع الأرقام في دليل النشاط ، وهذه الأرقام لسهولة المراجعة فقط ، ولا تعكس أي مرحلة تطوير .
لقد وضعنا بعض الملاحظات حول بعض البنود ، فالملاحظة الأولى تشير إلى وجود معلومات إضافية ، ويمكن التعرف على المهارة بالرجوع إلى دليل النشاط .
على سبيل المثال :
المهارات المتعلقة بطريقة التفكير أو السلوك تشير متى تستقر المهارة ، وهذا الاستقرار هام جدا بالنسبة للتطوير والنشاطات الواردة في دليل النشاط ، لذلك نقترح بشدة أن يتم استخدام اللوائح ودليل النشاط مع بعضهما البعض.
تشير الملاحظة الثانية على أنه يجب عدم تدريس المهارات على الرغم من أنها غير مرتبطة بسلوكيات الطفل ، وهي تحدث كجزء طبيعي من التطور ، وهناك اقتراحات في دليل النشاط لمعالجة تتلك السلوكيات المحددة في الملاحظة الثانية في اللوائح .

يتعلق القسم الثاني من تطوير اللغة بالتعبير اللغوي ، فنجد اللغة عبارة عن مجال معقد ليس هناك ضرورة لتحديد أين يجب إدراج البند ، فمن الصعب بصفة خاصة فصل اللغة عن المهارات المعرفية خاصة فيما يتعلق باللغة الاٍستقبالية ، ونتيجة لذلك فقد قررنا إدراج اللغة الإستقبالية كجزء من قسم التطوير المعرفي ( القسم الأول ) ولهذا فقد وضعنا تلك البنود أسفل القسم في اللوائح ، وقد تجد بعض من بنود المهارات الأخرى الهامة بالنسبة للغة في قسمي الحركة الاجتماعية والمهارات اليومية الخاصة بالعناية ومساعدة الذات .
وفي المقابل من الصعب فصل الحركة الدقيقة عن المهارات المعرفية ، ونتيجة لذلك فقد تم وضع بنود المهارات في الأقسام الأكثر ملائمة حسب الترتيب ، وفي قسم تطوير الحركة الكبيرة ( القسم الثالث ) تم ترك كلمة " وظيفة " في بعض الأحيان لتجنب التكرار .

تم تقسيم دليل النشاط إلى ستة مجالات تطويرية كلوائح مشروع التعليم المبكر ، ويقدم الدليل الأنشطة التي تساعد على تدريس المهارات المدونة في اللوائح أو في قائمة المراجعة ( أنظر التعليمات ) .
وهذه النشاطات جاءت نتيجة للكثير من الاقتراحات المساعدة من الكتب والمراجع الأخرى ، ومن البرامج . ومشروع أنرينتشمنت للأطفال الرضع المعاقين والأطفال العاديين ، والأهم من ذلك فقد تم اشتقاق كثيراً من الأنشطة من أفكار واقتراحات الموظفين والآباء الذين يعملون للمساعدة في تطوير الطفل .

كما يحتوي الدليل على قوائم أنشطة خاصة بالأطفال المعاقين ( ذوي الحاجات الخاصة ) الأكبر سناً ، وذلك نظراً لأن الأنشطة مكتوبة للمهارات كما هي العادة ، فإن تلك المعينة للأطفال الأكبر سناً تتعلق بالجهود الخاصة المناطة بنا لتقديم أنشطة ملائمة للطفل الأكبر سنا الذي يعمل وهو في مستوى عمر أصغر .
إن الأنشطة الواردة في الدليل جميعها عبارة عن اقتراحات ، لذلك يجب استخدامها بمرونة ووفقاً لاهتمامات الطفل وحاجاته ، ولا بد من الانتباه وتقديم الرأي الصائب في استخدام الأنشطة المقترحة ، ولا بد من طلب المساعدة فيما يتعلق بجميع الأسئلة ، ويجب التركيز على أن تلك المواد لا تحل محل الشخص المهني في تقييم ومعالجة الأطفال والرضع المعاقين ، ومن الضروري استشارة المختصين وخاصة في مجال الاحتياطات والإجراءات الخاصة بعجز جسماني معين ، وأن يكون هناك جو هادىء ومريح في جميع الأوقات للطفل والأسرة للنجاح في كل نشاط .
قد يختلف نمط الكتابة في كل قسم من الأقسام الستة عن الآخر حسب طبيعة الموضوع .
وقد استخدمنا بصورة عشوائية أسماء مختلفة في نصوص الأنشطة والمهارات ، إلى جانب أهمية التركيز على استخدام اللوائح والدليل معاً ، كما نوصي بقوة بأن يتم مراجعة التعليمات بحرص وعناية .
وأخيراً كوني عملت كمدير للمشروع ومسؤولاً عن مراجعة جميع المواد وتحضيرها للنشر أن أنوه بأن زملائي بما لديهم من خبرة واسعة ، كانوا المسؤولين عن إعداد مختلف الأقسام وهم :
1- كارول هوساكا في القسم المعرفي
2- بربارا زيسلوفت مدرسة اللغات
3- كاثرين أو ريلي في قسم الحركة الكبيرة ولغة الكلام
4- تاكايو أناتسوكا في أقسام المعالجة البدنية زالحركة الناعمة ، والعناية بالذات
5- طوني ألمان في مجال النشاط الاجتماعي والمعالجة المهنية

سيتسو فورونو





توجيهات

لتسهيل إعداد اللوائح ودليل النشاط ، نقترح العمل بالإجراءات التالية ، والتي نرى أنها أكثر فائدة لموظفينا وبرامجنا في هاواي :

أولاً – عملية التقويم :

1- القيام بعملية تقويم رسمية أو غير رسمية ، وهذا يتطلب عادة موظف واحد يعمل مع الطفل والوالدين بينما يتولى الموظفون الآخرون عملية المراقبة واقتراح المهام للطفل ، كما يطلب من الوالدين القيام ببعض المهام للتسهيل على الطفل ، وهذا الإجراء يقلل من مايلي :
أ‌- الجهد اللازم لمعالجة الطفل
ب‌- الوقت اللازم لعملية التقويم
ج‌- التكرار
د‌- تكرار المعلومات المطلوبة أو المقدمة من قبل الوالدين

2- مقابلة الوالدين للحصول على بيانات إضافية حول خلفية الأسرة وحالة الإعاقة عند الطفل وغيرها من المعلومات ، وهذا يمكن أن يتم من قبل أخصائي اجتماعي أو مستشار الآباء ، والذي يساعد الوالدين بصفة غير رسمية حتى يمكن إعداد البرنامج لهم أيضا .
( من وجهة نظري، الأصح هنا أن يتم الإجراء الأول قبل الثاني )
3- اطلب من الوالدين التوقيع على ورقة للسماح بالحصول على معلومات إضافية من طبيب الطفل ومن مصادر أخرى ذات علاقة .
( من وجهة نظري ، ليس على كل حال يتم الإلتزام بهذا الإجراء


ثانياً – حفظ السجلات باستخدام لوائح مشروع التعليم المبكر HELp:

4- اعمل على تدوين معلومات وبيانات شخصية حول الطفل في الأسطر الخالية في الإستمارة ، ويجب أن يكون مع كل طفل مجموعة من اللوائح ، وإذا كان الطفل مولودا قبل موعده ( طفل خديج ) اطرح عدد الأسابيع من عمر الطفل للحصول على معدل العمر ، وهذا هو الرقم الذي يجب استخدامه كعمر للطفل .
5- راجع معلومات تقويم الطفل من الخطوة الأولى إلى الخطوة الثالثة أعلاه .
6- اختر اللون ليكون بديلا عن معلومات التقويم التي يتم تحصيلها اعتبارا من تاريخ التقويم ، حدد هذا اللون مع وضع تاريخ التقويم في الخانة المخصصة لذلك في اللوائح .
7- باستخدام اللون المختار ، أرسم خط رأسي أسفل اللوحة للدلالة على عمر الطفل ( تعديل حسب الخطوة 4) لتمثل تاريخ التقويم .
8- قم بتلوين كل بند من بنود المهارات يتم إتقانه من قبل الطفل اعتبارا من تاريخ التقويم ، وذلك باستخدام عدة ألوان ( لون لكل تاريخ تقويم ) لتظهر صورة شاملة عن الطفل وكذلك تظهر المهارات التي أتقنها الطفل في السابق .
بالنسبة للطفل الأكبر سنا ، فليس من الضروري تدوين بيانات التقويم من الولادة . وهكذا يمكن عدم تلوين بعض الخانات في مستويات أعمار مبكرة للطفل ، كما أنه من المتوقع أن تكون عملية تطوير الطفل ذو الحاجات الخاصة أقل تجانسا ًمن عملية تطوير الطفل العادي .
9-القيام لإعادة تقويم دورية للطفل ، وتحديث اللائحة باستخدام لون مختلف حسب تاريخ التقويم الجديد .

ثالثاً – حفظ السجلات :

إن قائمة المراجعة عبارة عن نموذج أحدث للمهارات الظاهرة في لوائح المراجعة ، وتستخدم هذه القائمة مع اللوائح حيث أنها عبارة عن نموذج يعتبر أوضح وأسهل من أجل التسجيل الأولي ، بينما توفر اللوائح متابعة بصرية هامة لسير تقدم الطفل ، وتستخدم القائمة كوسيلة تقويم وتسجيل التقويم ، والمتابعة وذلك حتى لو لم تستعمل اللوائح للمراقبة .
10- تحديد إن كنت أولاً تريد مراقبة وتدوين مهارات الطفل في قائمة المراجعة ، وهذا يتم باتباع التعليمات المدونة على جلد القائمة للتعرف على قدرات الطفل وحاجاته ، ثم تدوينها في القائمة ، كما يوجد هناك مكان في القائمة مخصص لتدوين تواريخ التقويم والملاحظات ، ومن ثم قم بنقل البيانات إلى اللوائح ليتم متابعة الطفل بالنظر من قبل الآباء ، والمعلمين .

رابعاً – كتابة الأهداف السلوكية :

11- مراجعة الهدف التعليمي السلوكي المكتوب جيدا ، كما لابد من أن يكون الهدف 1- قابل للقياس 2- قابل للمراقبة 3- له مرجع زمني ( بمعنى أنه محدد بتاريخ معين ) 4- أن يحتوي معيار معين .
12- مراجعة لوائح الطفل بالهيلب ، وتحديد الهدف الذي لها الأولوية في الوقت الحالي ، ومراجعة كل نقص لدى الطفل ( لم يتقنه وغير ملون بعد ) مثلاً في مجال المهارات اليومية ، واختر على الأقل نقص واحد ليكون أساس للارتكاز عليه في كتابة هدف معين ، واكتب على الأقل هدف واحد لكل مهارة يتم اختيارها ، واستعن بالدليل .
على سبيل المثال : إذا ما اخترت مهارة معرفية رقم " 86" ضع قطعة مربعة على شكل لوح ، بحيث يمكنك من تطوير هدف من ذلك على النحو التالي : يضع الطفل قطعة مربعة في لوح أربع مرات من بين خمسة تجارب قبل 10 يونيو 1986 .
13- استخدم المهارات غير الملونة ( الغير متقنة بعد من قبل الطفل ) كأساس لاختيار الهدف وأنشطة التخطيط للفصل التالي مع الوالدين والطفل ، وعدم إعداد أهداف لبنود المهارات المشار إليها بالملاحظة 2 ( انظر المقدمة )


خامساً- البرمجة من خلال استعمال دليل النشاط :

14- بناءا على المهارات المختارة كأولويات ، أو لأهداف الأولويات التي تم إعداد الأهداف لها ، وانظر إلى اللوائح لتحديد رقم المهارة ، على سبيل المثال : 1،86 للمهارة في الخطوة

15- انظر إلى الدليل واعثر على المهارة ( بالاستعانة برقم المهارة ) وادرس الأهداف في الدليل لبند تلك المهارة . وبصورة عامه يتم ترتيب الأنشطة بصورة معقدة ، قم باختيار الأنشطة والمهام من بين تلك المقترحة في الدليل والتي تساعد على توجيه الطفل في تحقيق الهدف ، كما يتحتم عليك أن تدرس الأنشطة الني تشجع وتعلم مهارات مختلفة أو التخطيط لعدة أنشطة لتعليم نفس المهارة .

16- التخطيط للنشطة لكي يتم التمكن من عملية تنفيذها في المنزل ، كما أنه من الفضل للأسرة استخدام مواد تكون جزء من بيئة الأسرة لأن ذلك له مفعول وتأثير جيد ، ولا بدمن اعتبار نواحي القوة لدى الأسرة ،واهتماماتها والوقت المتوفر لها لتدريب الطفل .
لقد حاولنا اقتراح أنشطة مرح للطفل ولأفراد الأسرة ، وذلك عند التخطيط لأنشطة لفترة أسبوع ، كما ننصح بأن يتم تنفيذ تلك الأنشطة أثناء قيام الأسرة بالأنشطة العامة أثناء اليوم ،وليس خلال فترة واحدة أثناء اليوم .

سادساً- استمرار حفظ السجلات

17- تحديث اللوائح ( قائمة المراجعة ) كلما أتقن الطفل بنود مهارات مختلفة ، وذلك بوضع علامة على تاريخ تحقيق الهدف أو من خلال عملية التلوين .
18- عند وقت معين لإعادة التقويم ، قم بوضع علامة على العمر المناسب مع تلوين البنود ، وبعد ذلك قم بتقويم الهدف قصير الهدف في ذلك الوقت ، وإذا حقق الطفل هدف قبل التاريخ المدون ( قيد التاريخ الجديد )و أكتب هدف جديد واجب التحقيق خلال مدة مرة أخرى .
19- تلوين الخانة في بداية المهارة إذا ما استطاع الطفل أداء المهارة جزئياً ببطء .
20- ضع خط ملون على خانة المهارة إذا حقق الطفل بمقدرته وليس بالطريقة المتوقعة منه
21- للمحافظة على استمرارية التخطيط للطفل ، يجب ترتيب اللوائح ( قائمة المراجعة ) لكل برنامج يحضره الطفل ،مثال: من الرضيع إلى الطفل المتدرج ، وهذا يعزز الاتصال ما بين البرامج ويقلل الحاجة إلى تكرار الاختبارات والتقويم على كل مستوى برنامج .


الإحتياطات والاقتراحات الخاصة التعلم المبكر

أولاً – الأطفال الرضع يظهرون علامات إجهاد :
عند التعامل مع طفل رضيع ، كن منتبهاً لعلامات الإجهاد لديه ، وإذا ما أظهر الطفل إي علامة من العلامات التالية ، أوقف النشاط إلى أن يعود الطفل إلى حالة الهدوء أو يظهر نوعاً من الاستعداد للتعلم .

أولاً - فيما يلي عرضاً لبعض علامات الإجهاد التي تصيب الطفل :

1- الذراعين ممتدتين في الهواء ، أو إلى الجانبين
2- ميلان الرقبة أو الساق
3- الرجل مرفوعة ومشدودة إلى أعلى
4- يتجنب الطفل ملامسة العين
5- تنفس سريع لديه

علامات الاستعداد للتعلم عند الرضيع :
1- هدوء مع تعابير تدل على أنه منتبه
2- يقوم بملامسة العين
3- الرجلين باتجاه منتصف الجسم ، واليدين باتجاه الفم
4- الفم على شكل الحرف ( o )

بالنسبة للأطفال التي تظهر عليهم علامات الإجهاد بسرعة ، يجب تقديم لهم مهلة كافية من الوقت ، وذلك لتمكينهم من السيطرة على أنفسهم ، ويجب أن تكون فترة التدريب عندما يكون الطفل صاحياً وليس جائعاً ، وأن تكون الفترة قصيرة مع استخدام أساليب فنية حديثة في عملية التدريب . وفيما يلي اقتراحات خاصة بالأساليب الفنية :
1- السماح للطفل الرضيع ببعض الوقت لتهدئة نفسه بنفسه .
2- التحدث مع الطفل بلطف وبصوت مسموع
3- ضع يدك على صدره أو ساقه
4- امسك يدي الطفل بطريقة يمكنه عض إبهامك ، واحضر ذراعية لتكون بجانب جسمه ، أو فوق صدره
5- قم بتغيير وضع الجسم ، على سبيل المثال : باتجاه المعدة ، أو الاستلقاء على الجانبين أو الجلوس مستنداً .
6- حرك جسم الطفل بوضع إحدى يديك فوق قدمه واليد الأخرى فوق رأسه .
7- كن هادئاً وأدر عينيك أو وجهك بعيدا
8- قدم للطفل إصبعك أو لهاية من أجل المص
9- ارفع الطفل وضعه على كتفك أو في وضع معلق .
10- هز الطفل بلطف وهو يتكلم أو ارفعه بلطف لأعلى ثم لأسفل
11- زد تحريكه بالتدريج عند حمله وهزه ، وحاول المشي والتحرك مع الرضيع .

ثانياً- أنماط الحركة الغير عادية :

قد يظهر معظم الأطفال الرضع في برامج تعليم ذوي الحاجات الخاصة مشاكل في الحركة . على سبيل المثال : عدم الانتظام وشد العضلات ، أو حدوث نغمة ، يجدون صعوبة في أنماط الحركة ، أو في الكلام ، و أساليب المعالجة المهنية .
لكن يمكن مواجهة أنماط الحركة العادية ومنع التأثيرات الغير عادية عند التعامل مع هؤلاء الأطفال ، هذا ويجب استشارة طبيب معالج مختص .
ثالثاً – الاستجابات الفطرية عند الطفل :
تم وضع قائمة الاستجابات الفطرية لدى الطفل كبنود مهارات ضمن قسم الحركة الكبيرة _( 3-12،3-13،3-19،3،3-24) وقد تم إدراجها لأغراض التقويم لتقييم مستوى أداء الطفل ، ونوعية حركة الأعصاب ، وهي مهارات لا لزوم لتدريب الطفل عليها .

رابعاً- التوصيات الخاصة لتحسين أنماط الحركة العادية :
1- يجب تسهيل عملية الحركة بأساليب فنية في التعامل مع الطفل وتوجيه جسمه ، ما لم يحب غير ذلك بصفة محددة .
2- يجب تغيير وضعية الطفل في خط منتصف على كل جانب لمنع عدم التناسق ، كما أنه عند إرضاع الطفل أو حمله يجب حمله على الجانب الأيمن وأحيانا على الجانب الأيسر .
3- لمنع حدوث ارتفاع في الضغط ، يجب عدم وضع شيء محسوس فوق مستوى تحمل الطفل ، والاستلقاء على الجنب أو البطن قد يكون الأنسب.
4- بالنسبة للطفل الرضيع الذي لديه نغمة عضلات غير عادية ، يجب محاولة إعادتها إلى حالتها الطبيعية قبل البدء بالأنشطة ، وذلك لكي يكون بالإمكان منع الرضيع من تعلم أنماط حركة غير عادية .
للتخطيط بالميكرو كومبيوتر وحفظ السجلات :

يحتوي برنامج الهيلب 650 بنداً من المهارات ، وعلى 2000 نشاط لتدريب وتعليم تلك المهارات ، كما تستخدم لوائح هيلب وقائمة المراجعة لعملية التقويم ، بينما يستخدم دليل النشاط لإعداد التعليم والإستراتيجيات التعليمية .
وقد تبنى الأنشطة والإستراتيجيات في الدليل لإعداد الخطط الفردية وسجلات المساندة من فبل الوالدين وكذلك خطط المنزل .

وقد أعدت شركة vort برنامج وأنظمة كمبيوتر سهلة الاستعمال يحتوي على 650 مهارة وجميع الأنشطة في الدليل ، ويعمل هذا البرنامج على الكمبيوتر نوع اَبل 2 ، وجهاز اَي بي أم ، ويدعى هذا البرنامج dps help ، ومن خلال الشاشة الفريدة يمكن استخدامها لتسجيل وتدوين المعلومات حول سير تقدم الطفل والتقويم .

إلى جانب حفظ السجلات السريع والملائم . إن من أهم الفوائد الرئيسة لهذا البرنامج هو قدرته على طباعة الخطط الفردية لكل طفل ، وكذلك الأهداف المرجوة من الطفل ، والأنشطة الخاصة بها من دليل النشاط ، وتعتبر الاستمارة الفردية مثالية لاستخدامها كخطط للمنزل ، وتتضمن مكان لإضافة الملاحظات .

ويتوفر لدى شركة vort قرص ديمو غير عالي الثمن لمراجعة برنامج dps help ويمكن الاتصال بالشركة على العنوان التالي :
ص-ب 60132 ، بالو – كاليفورنيا .



الإستعانة ببرنامج هيلب لتدريب المعلمين

يمكن الإستعانة بلوائح هيلب أو قائمة المراجعة لتدريس أو مراجعة تطور ،أو متابعة نمو الطفل بصورة عادية ، وفيما يلي بعض المقترحات لاتباع أساليب فنية مساعدة :
1- ناقش تصاميم اللوائح وقدم تعريفاً لكل مجال من مجالات التطوير الستة .
2- ناقش جميع أنماط التطوير ، على سبيل المثال : من البسيط إلى المركب .
3- ناقش المهارات ووضحها وفقاً للعمر التطوري ، على سبيل المثال : النظر إلى مراحل المهارات في العمر من صفر إلى 12 شهر لجميع المهارات الستة .
4- راجع التطور حسب مجاله على سبيل المثال : التطوير المعرفي للأطفال ما بين صفر إلى 36 شهر باستخدام مراحل فرعية ( تقسيم الأقسام إلى ظلال مختلفة باللون الأزرق لكل مجال من المجالات الستة في اللوائح ) .
5- استخدم التشكيل لتوضيح المهارات من خلال أكار نشطة .
6- التركيز على المزايا الحساسة للمهارة والنشا
ملاحظات ( هامة جدا )ً :

1- كل طفل له خصائص فريدة ويمكنه إجادة المهارات بسرعة بعمر يختلف عن الأطفال الآخرين .
2- مراجع الأعمار في برنامج هيلب تقريبية .
3- يجب عليك ألا تقلق إذا لم يظهر الطفل إتقانه للمهارة ضمن نطاق أعمار معينة .
4- استعن بالمقدمة لمزيد من التوضيح

















هيلب ستراند
المنهج المستند إلى التقويم التطوري
من الميلاد وحتى عمر الثالثة

ملخص لجوانب تقويم هيلب ستراند

0-0التنظيم الحسي
-استجابة بحساسية مفرطة –
-استجابة ضعيفة –
1-0 المعرفي
1-1 تطور اللعب الرمزي
1-2 تقليد الإيماءات
1-3 إدراك الصوت والمكان
1-4 حل المشاكل
أ- ثبات الأشياء
ب- وسيلة لغاية
ج- السبب والنتيجة

1-5 العلاقة المكانية

1-6 المفاهيم
أ- الصور
ب- الأعداد



1-7 التمييز والتصنيف
أ‌- المطابقة والتصنيف
ب‌- الأحجام
ج- الترابط

2-0 اللغة
الإستقبالية
2-1 فهم معاني الكلمات
أ‌- الأشياء والأحداث والعلاقات
ب‌- أعضاء الجسم
الإرسالية
2-3 فهم معاني الكلمات
2-4 التواصل مع الآخرين
أ‌- بالإيماءات
ب‌- باللفظ
2-5 تعلم القواعد والجمل المركبة
2-6 تطور الأصوات ووضوح معناها
2-7 التواصل من خلال الموسيقى

3-0 الحركي الكبير
إذا كان أقل من 15 شهراً
3-1 الانبطاح على البطن
3-2 الاستلقاء
3-3 وضع الجلوس
3-4 تحميل الوزن علة الأرجل في وضع الوقوف
4-5 الحركة والحركات الانتقالية
3-6 ردات الفعل / الانعكاسات / الاستجابات
أ‌- ردود الفعل / الانعكاسات
ب‌- ردود الفعل المضادة للجاذبية

3-0 الحركي الكبير
إذا كان أكثر من 15 شهراً
3-7 تطور التحكم في حركة الجسم
أ‌- الوقوف
ب‌- المشي / الجري
ج‌- القفز
د‌- التسلق
هـ- الدرج
و‌- الالتقاط والرمي
ز‌- ركوب الدراجة ذات الثلاث عجلات
ح‌- لوح التوازن

4-0 الحركي الدقيق
القواعد
4-1 الاستجابات المرئية والمتابعة
4-2 القبض والمسك
4-3 الوصول والاقتراب
4-4 تطور عملية الإفلات الإرادي
4-5 مهارات خط الوسط الثنائية


الحركة – الحسية المتداخلة لقواعد الجانب الحركي الدقيق
4-6 المكان ( الحيز )
أ‌- مبادىء الكتابة
ب‌- بناء المكعبات
ج‌- لوح الأشكال
د- الأنشطة الورقية

4-7 الامساك باليد
أ‌- الصفحات
ب‌- لوح الأوتاد
ج‌- لضم الخرز
خ‌- المقص

5-0 الاجتماعي – العاطفي
5-1 الاتصال / الانفصال / الاستقلال
5-2 تطور مفهوم الذات
5-3 التعبير عن المشاعر والعواطف
5-4 تعلم القوانين وما هو متوقع
5-5 اللعب والتفاعل الاجتماعي

6-0 المساعدة الذاتية
6-1 التطور الحركي للفم
6-2 ارتداء الملابس
6-3 الأكل باستقلالية
6-4 سلوكيات أوضاع النوم
6-5 النظافة والاعتناء بالنفس
6-6 استخدام المرحاض
6-7 الاستقلالية داخل المنزل / المسؤولية


























المعلومات الأولية :

اسم الطفل : ...........................................
تاريخ الميلاد : .......................................
الجنس : ...............................................
تاريخ التسجيل : ......................................
اسم الأب : .............................................
اسم الأم : ..............................................

أعضاء فريق العمل : 1- .................................
2-.................................
3-................................
4-................................
5-................................
6-...............................

التقويم الأولي :
رموز التقويم :


+ أنجز المهارة
- لم ينجز المهارة
+/- أنجزها بشكل جزئي ، بمساعدة
غ/ ق غير قابلة للظهور ، أو غير ملائم للتقييم
غ/ و غير وظيفي
ت تقرير الأهل


المجال الأول
( 0-0) التنظيم الحسي / التناسقي

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 1-1 0-1 يهدأ عند حمله – ( أقل من ثلاثة أشهر ) يهدأ عند تقديم المساعدة له
2 1-3 0-1 يستجيب للأصوات – يستمتع وينتبه لأصوات مختلفة
3 5-1 0-3 يستمتع ويحتاج إلى الكثير من التواصل الجسدي ولاستثارة اللمسية – يسترخي – يبتسم – يناغي- أو ينظر إلى من يعتني به
4 5-5 0-3 يميل بجسمه ويسترخي عند حمله واحتضانه – يشكل جسمه ليرتاح على أيدي حامله
5 1-2 0-6 يظهر السرور عند لمسه وحمله – يحتمل الحمل والهز الروتيني
6 1-5 1-2 يكتشف البيئة المحيطة بالنظر- من السهل مشاركته ،ويمكن أن يضل هادئاً ومركزاً
7 1-7 1-3 يستمع لأصوات الأشخاص لمدة 30 ثانية – من السهل مشاركته ، قادراً على التركيز
8 6-4 1-3 يبقى متيقضاً لفترات أطول بدون بكاء خاصة في الليل – يبدأ في تكوين روتين للأكل والنوم
9 1-6 1-6 يظهر اهتمام شديد تجاه شخص أو شيء معين لمدة دقيقة على الأقل – قادر على التركيز على الكثير من المناظر ، الأصوات ، والناس
10 1-15 3-6 يستخدم اليدين والفم ليستكشف الأشياء حسياً – يستكشف بحرية من خلال أتلمس والفم ( إذا كان أقل من عام ) – أنواع مختلفة من الملمس
11 5-8 3-6 يتوقف عن البكاء غير المعرف سببه – عادة يهدأ من نفسه مثلاً : يهز نفسه أو يمص أصابعه
12 5-15 3-6 يستمتع باللعب الإجتماعي – الذي يتضمن الحركة و اللمسي مثل : حك الأنف ، البطن ...
13 1-22 4-6 يحدد المثير اللمسة عن طريق لمس نفس الجزء من جسم ، أو البحث عن الشيء الذي لمسه – مثل : استخدام قطعة شريط على الرجل .
14 5-18 4-8 يستمتع بألعاب المرح والمزاح – مثل : عند رفعه إلى أعلى يتحمل الحركة به في كل الاتجاهات ( حركات التدليل )
15 1-34 6-12 يشم أشياء مختلفة – لا يظهر استجابة غير ملائمة للروائح المألوفة
16 1-35 6-9 يلعب لمدة من 2 إلى 3 دقائق بلعبة واحدة – يستكشف اللعبة بانتباه مستمر
17 1-54 9-11 يستمع إلى الكلام دون الإلهاء بمثيرات خارجية- في محيطه العادي ( أصوات – مرئيات )
18 6-23 7-12 يخف سيلان اللعاب إلا في فترة التسنين
19 6-25 9-12 يطعم نفسه باستخدام الأصابع أو اليد – يلمس ويأكل أطعمة متنوعة ( لينه ، صلبة )
20 6-27 9-12 ينام ليلاً من 12إلى 14 – عادة ما ينام أثناء الليل ، يغالبه النوم في خلال 20 دقيقة إذا كان متعباً .
21 6-29 5 ,10-12 يتعاون في اللبس عن طريق مد اليد أو الرجل – لا يمانع من ملامسة الملابس لجسمه
22 1-68 12-18 يستمتع بالأنشطة الموسخة – مثل : اللعب بالماء والطعام
23 1-69 12-18 يتفاعل مع احساسات مختلفة مثل درجات الحرارة والذوق –مثل: دافئ – بارد – حلو – حامض
24 1-99 18-24 يستخدم العجين والألوان – يستكشف بحرية
25 5-60 18-24 يستمتع باللعب منفرداً لبضع دقائق – انتباه قوي للعب الرمزي والهادف
26 5-61 18-24 يستمتع باللعب الخشن واللعب المؤدي للتعثر والوقوع – مثل : لعبة الشقلبة – الحصان الهزاز
27 6-61 24-26 يحمل الأشياء القابلة للكسر بحذر – مثل : كأس عصير
28 1-127 24-29 يستمتع بالكتب البارزة الملموسة – يستكشف بحرية
29 1-120 24-36 يلعب بالماء والرمل – يستكشف بحرية
30 1-151 30-36 يميز أشياء مألوفة با للمس – مثل : ملعقة – كرة- مكعب مخبأ في حقيبة
31 1-152 30-36 يستمتع بالاستماع للقصص ويحب مشاهدتها باستقلالية
32 5-93 30-+ يشارك في الألعاب الدائرية ، يلعب بألعاب تحتاج إلى التفاعل – يتفاعل ويتبع التعليمات






المجال الأول
( 1-0 ) معرفي
(1-1) تطور اللعب الرمزي

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر
المهارة / السلوك تقييم1
بتاريخ: تقييم2
بتاريخ:
تقييم3
بتاريخ:
ملاحظات
1 1-13 5,2-4 يبدأ اللعب بالخشخيشة – يمسك – ينظر – يضعها في فمه عدة ثواني
2 1-15 3-6 ستخدم اليدين والفهم ليستكشف الأشياء حسيا – يهزها – يضعها في فمه ، يربت عليها ويلوح بها بغض النظر عن اللعبة
3 4-39 5,5-7 يضرب غرض على الطاولة – يضرب بغرض على أي سطح بتكرار


4 1-35 6-9 يلعب لمدة من 2-3 بلعبة واحدة – يفعل كما سبق ذكره ، ولكن الآن يتضمن عملية فحص( يقوم باستكشاف الشيء ) مثل : يدير ، ينقل ، يبحث بفضول ، يمزق



5 1-23 7-9 يلعب بالورق – يقوم باستخدام عدة نظم حركية معقدة ، مثل : يجعد ، يمزق ، يشد

6 1-36 6-11 يدفع اللعبة أو جسم ما على سطح – مثل: نظام حركي معقد آخر للزحلقة ، مثل : السيارة

7 5-35 9-12 يشارك في لعب تقليدي بسيط – يجمع شيئين مختلفين لكنهما مترابطين مثل: يضع فرشاة على رأس عروسة، مكعب داخل كوب، ملعقة داخل كوب .
8 1-59 10-15 يتظاهر بالشرب من الكأس – يلعب بالأشياء حسب وظيفتها مثل: الكأس للشرب ، الدمية للحضن ، المنديل للمسح



9 5-52 يقلد القيام بالأعمال المنزلية والأنشطة الواقعية – الجمع بين حركات بسيطة متسلسلة واستخدام أشياء خلال اللعب لتقليد سلوك الكبار
10 15-18 ( أ ) لعب رمزي بأدوات حقيقة لتمثيل أعمال المساعدة عن طريق اللعب – مثل : يستخدم المكنسة اليدوية للكنس وممسحة للمسح
11 18-24 (ب) لعب رمزي بأدوات متشابهة ولكن غير حقيقية – مثل : يستخدم العصا على أنها فرشاة أسنان ، منديل على أنه بطانية
12 5-77 24-30 يعبر مستخدماً الدمية – مثل : يجمع بين ثلاثة أفعال متسلسلة باللعب من الدمية . مثل : يتصرف كأن الدمية تسمع وترى



13 1-130 24-30 يندمج في ألعاب تبادل الأدوار السهلة والبسيطة – مثل النشاط الدرامي مثل: لعبة الطبيب ، حفلة العيد ، وذلك باستخدام أدوات غير صحيحة ، مثل: يستخدم طاولة على أنها فرن
14 2-85 5,29-36 يتحدث بذكاء إلى نفسه – مثل: كأنه يوجد ما معه ليطيل عملية اللعب
15 1-153 30-36 يلعب ألعاب منزلية ( ضيف وضيوف ) – يحدد القوانين للآخرين ، يستخدم أكثر من ثلاثة أشياء خيالية بعدة خطوات .




( 1-2 ) تقليد الإيماءات

1 1-42أ 7-8 يقلد إيماءات معروفة- إيماءة يمكنه أنه يراها وتكون مألوفة . مثل: التربيت أو الضرب على الطاولة
2 1-42ب 9-11 يقلد إيماءات جديدة – يقلد إيماءة ، وأحيانا غير دقيقة
3 1-66 11-14 يقلد عدة إيماءات جديدة – ثلاثة على الأقل ، على أن تكون سريعة ودقيقة


4 1-84 14-17 يقلد الإيماءات الغير مرئية – حركات غير مألوفة ، لا يرها بنفسه ، يحرك أنفه، يشد أذنه ، يربت على رأسه ، قد تكون إيماءات تقريبية
5 1-96 17-20 يقلد عدة إيماءات غير مرئية – على الأقل ثلاثة إشارات غير مألوفة ، وغير مرئية ، على أن تكون واحدة منها بشكل مباشر ودقيق


(1-3 ) إدراك الصوت والمكان
يجب أن يستجيب الطفل مرتين على الأقل ، لا تقم بتسجيل الاستجابة إذا كان الطفل ينظر لمصدر الصوت قبل حدوثه ، استخدم جرساً أو خشخيشتان بأصوات مختلفة ، أو لعب تصدر أصوات عند ضغطها ، أو أصوات من البيئة على أن يكون مصدر الصوت على بعد من 1-3 أقدام من أذن الطفل .
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر
المهارة / السلوك تقييم1
تاريخ تقييم2
تاريخ
تقييم3
تاريخ
ملاحظات
1 1-3 0-1 يستجيب لأصوات البيئة – بردود فعل إدراكي مثل: الفزع ، التغير في التنفس ، أو التعبير ، رمش العين
2 1-4 0-5,2 يستجيب لأصوات الأشخاص – مثل : وضوح التعبير ، يكون منتبها ، ينظر للمتكلم ، يبتسم ، يتحول قليلا تجاه الصوت ، يهدأ ، يتوقف أو يزيد من عملية المص .
3 1-10 2-5,3 يبحث بعينيه عن الصوت – متيقظ ، ينظر للمتكلم ، يبتسم ، يجرك رأسٍه لمصدر الصوت ، ليس ضرورياً أن يجد مصدر الصوت

4 1-16 3-7 يدير عينيه ورأسه لمصدر صوت مخبأ – يجد
مكان المتحدث الذي يكون خارج نطاق رؤيته



5 1-19 5-5,3 يحدد مكان الصوت بالعين – ينظر مباشر إلى الجوانب

6 1-41 يجد الأصوات المخبأة

7 7-10 (أ) ينظر إلى الأسفل بعد إدارة الرأس إلى أحد الجوانب – اصدري صوتاً عند وسط الطفل ، الطفل يدير رأسه إلى الجنب ثم ينظر إلى أسفل ليجد الصوت
8 9-13 (ب) ينظر للأسفل مباشرة – اصدري صوتا عند وسط الطفل ، ينظر الطفل مباشرة للصوت


9 13-16 (ج) ينظر للأعلى بعد إدارة الرأس إلى أحد الجوانب – اصدري صوتا عند أعلى الكتف ، الطفل يدير رأسه إلى الجنب ثم للأعلى
10 16-21 (د) ينظر للأعلى مباشرة – اصدري صوت عند أعلى كتف الطفل – ينظر الطفل مباشرة للأعلى
11 36 ينظر مباشرة للأعلى وللخلف – اصدري صوتا أعلى رأس الطفل مباشرة ، ثم للخلف مباشرة


(1-4 ) حل المشكلات
( أ ) ثبات الأشياء
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر
المهارة / السلوك تقييم1
بتاريخ: تقييم2
بتاريخ:
تقييم3
بتاريخ:
ملاحظات
1 1-9 2-3 يتفاعل مع اختفاء جسم متحرك ببطء- يستمر في النظر إلى الحاجز لعدة ثوان بعد اختفاء الجسم الذي كان ينظر إليه
2 1-20 4-6 يجد جزء من جسم مخبأ- حوالي 50% من الشيء مخبأ

3 1-32 يجد الأشياء المخبأة- عندما ينظر لأشياء مغطاة تماما فإنه يزيل الغطاء الصحيح في أول محاولة له

4 7-9 (أ) غطاء واحد – غطاء واحد موجود فقط



5 8-10 (ب) غطاءان – غطاءان بجانب بعضهما البعض ليختار من بينهما

6 9-10 (ج) ثلاثة أغطية – ثلاثة أغطية متواجدة ليختار من بينها


7 1-49 9-12 يجد شيء مخبأ أسفل ثلاثة أغطية فوق بعضها البعض – يرى الشيء يختبئ تحت ثلاثة أغطية موضوعة فوق بعضها بحيث يسحب غطاء واحد في كل مرة
8 1-62 11-13 يجد شيء تمت إزاحته تحت غطاء – يخبأ الشيء أمام الطفل ثم ينقل لمكان مختلف دون أن يرى الطفل ذلك


9 1-78 13-14 يجد شيء مخبأ تمت إزاحته تحت أحد غطاءان منفصلين – كما في ( 1-26 ) مع إضافة غطاء آخر ، يتجه الطفل مباشرة للغطاء الأول
10 1-80 14-15 يجد شيء مخبأ تمت إزاحته تحت ثلاثة أغطية منفصلة – كما في ( 1-62 ) ولن الطفل هنا يبحث في أي من الأغطية الثلاثة

11 1-81 14-15 يجد شيء تمت إزاحته تحت أحد الغطاءان بالتبادل – كما في ( 1-78 ) ولكن هنا الطفل يبحث تحت أي من الأغطية الثلاثة
10 1-94 17-18 يجد شيء مخبأ تمت إزاحة تحت الغطاء الأخير مع عدة أغطية – يبحث الطفل بنظام ويجد الشيء المخبأ تحت الغطاء الثالث وذلك بعد مشاهدة تمرير اللعبة تحت كل غطاء ثم تركها تحت الغطاء الأخير

11 1-113 21-22 يجد لعبة مخبأه تمت إزاحتها تحت الغطاء الأول من عدة أغطية – كما في ( 1-94 ) ولكن يترك الشيء تحت الغطاء الأول ، يتوقع الطفل أن يجد الشيء تحت الغطاء الأخير ، ويبحث هناك أولاً فلا يجدها ، ثم يبحث تحت الغطاء الأوسط قبل أن يجدها تحت الغطاء الأول .



( ب ) استخدام وسيلة لغاية

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر
المهارة / السلوك تقييم1
بتاريخ: تقييم2
بتاريخ:
تقييم3
بتاريخ:
ملاحظات
1 1-25 5-5,6 يصل إلى لعبة ثانية متعمدا –يمسك بشيء واحد في يده ويصل لشيء آخر باليد الأخرى ، وقد لا يصل إليه
2 1-26 5-9 يحاول الوصول للعبة يرغبها بعيدا عن متناول يده- ربما يصل إليها بالتكرار ، بالدوران ، باللف ، بالفرد، بالهز، أو الزحف ( ليس من الضروري أن يحصل عليها )

3 1-40 5,6-5,7 يحتفظ بشيئين من ثلاثة أشياء مقدمة له- على الفور يسقط أحدهما دون تفكير وقد لا يحصل على الثالثة

4 1-45 8-10
يحتفظ بشيئين ويصل إلى شيء ثالث – متعمداً ، من الممكن أن يصل إلى الشيء بفمه أو يسقط أحدهما


5 1-47 8-10 يحصل على لعبة باستخدام وسائل أخرى – يسحب المنشفة ليصل إلى الشيء الموجود باَخرها
6 1-46 8-11 يتغلب على الحاجز للحصول على شيء ما – يدور حول الحاجز ، يدفعه عن طريقه ، أو يصل للشيء من فوقه


7 1-53 9-12 يتحرك لإحضار جزء من لعبة والعودة إلى اللعبة مرة أخرى – مثل: إذا كان يلعب بلعبة لها مطرقة ، والمطرقة بعيدة عنه، يزحف ليحضرها ثم يعود للعبة
8 1-74 9-12 يسحب الخيط أفقياً للحصول على اللعبة – يسحب الخيط ليحصل على اللعبة


9 1-79 13-15 يسحب الخيط عمودياً لاحضار اللعبة – يسحب الخيط ليحصل على اللعبة
10 4-64 5,12-18 يقلب صندوق صغير ليحصل على شيء صغير – قد يدخل إصبعه أو يهز الصندوق أولا، ثم يقلبها بالعكس بعد تعلمها عن طريق المشاهدة
11 4-66 5,13-19 يقلب الحاوية تلقائيا لاخراج الأشياء الصغيرة – كما في ( 4-64) ولكن بدون تعليمه
10 1-95 17-24 يحل المشاكل البسيطة باستخدام الأدوات – مثل : يستخدم العصا للحصول على الكرة التي تحت المقعد ، استخدام الكرسي للحصول على اللعبة التي فوق الطاولة ، يستخدم صندوق ليحمل عدة مكعبات من مكان لآخر
11 6-55 21-23 يفتح الأبواب بإدارة المقبض – عن عمد يدير المقبض ليفتح ، ليس للعب فقط



( ج ) السبب والنتيجة
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر
المهارة / السلوك تقييم1
بتاريخ: تقييم2
بتاريخ:
تقييم3
بتاريخ:
ملاحظات
1 1-11 2-3 يفحص يديه- يكتشف حركتها إذا كان أقل من خمسة أشهر

2 1-14 3-4 يستمتع بتكرار نشاط تعلمه حديثا – يقوم بانتظام بعمل حركات جسدية متكررة حتى يطيل المشهد
3 1-21 4-5 يبادر بعمل حركات للاستمرار في نشاط مألوف – يعمل حركات جسدية معينة ، أو يصدر أصوات أثناء التوقف ليعيد بدء اللعب

4 1-30 5,5-8 يظهر اهتمام بأصوات الألعاب – مثل : يستخدم فعلين مختلفين بنفس اللعبة لعمل أصوات مختلفة



5 1-24 5-9 يلامس اللعبة أو يد الشخص البالغ لإعادة تكرار النشاط – يلمس متعمداً يد الشخص البالغ أو اللعبة ثم يسحبها
6 1-50 9-12
يحرك لعبة يدوياً – بدلا من استخدام مفاتيح التشغيل أو الأزرار
7 1-67 12-19 يعيد اللعبة إلى الشخص البالغ – عندما تتوقف اللعبة يطلب مساعدته لتشغيلها
8 1-98 18-22 يحاول ، ومن ثم ينجح في تشغيل لعبة ميكانيكية – من ( 18-20 ) شهر بعد التعليم، ومن ( 20-22) شهر يقوم بتشغيلها دون تعليمه





( 1-5 ) العلاقة المكانية
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 4-14 5,2- 5,3 ينظر من غرض إلى غرض – احملي أشياء على بعد قدم واحد من صدر الطفل على أن تكون المسافة بينهما من( 6-8 ) بوصة ، سيحول الطفل نظرة عدة مرات لينظر مباشرة إلى الشيء
2 4-29 5,4-5,5 يصل إلى الغرض ويمسك به – غالبا ما يصل إلى الأشياء القريبة أكثر من البعيدة
3 1-31 5,5-5,7 يتوقع بالنظر مسار جسم يتحرك ببطء- إذا كان ينظر لشيء يتحرك ببطء في اتجاه واحد خلف حاجز، فإنه ينظر للجانب الآخر من الحاجز منتظرا ظهور الشيء
4 1-37 6-8 يتبع مسار جسم متحرك سريعا – إذا وقع الشيء على الأرض ، ينظر إلى الأرض ، ليس من الضروري ظان يجده
5 4-48 9-11 يحرج أشياء من داخل حاويه – إما بإسقاطها أو بأخذ واحدة تلو الأخرى

6 1-جديد 9-12 يدير شيء ليجد الجهة الوظيفية – مراًه ، زجاجة ، يدير ويختبر ثلاثة أوجه من الشيء
7 1-51 9-12 يرمي الأشياء – ليشاهد النتيجة عندما تسقط
8 1-58 10-11 يخرج حلقات من عمود – يخرج حلقة واحدة على الأقل بسحبها للأعلى ، أو إمالة القاعدة للجنب لإخراجها
9 4-60 12-13 يضع ثلاثة أشياء أو أكثر داخل حاوية – مثل : مكعبات داخل حاوية
10 1-76 12-13 ينظر إلى المكان التي تتدحرج فيه الكرة خارج مرأى البصر _ مثل : إذا تدحرجت الكرة تحت حافة الكنبة يذهب للمكان الذي اختفت فيه ليبحث عنها ، إذا لم يكن الغرض متحركا سجلي إبقاء النظر أو الإيماء على الغرض إذا لوحظ ذلك مرتين على الأقل
11 4-61 12-16 يبني برج من مكعبين – يضع أي مكعب فوق الآخر
12 1-79 13-15 يسحب الخيط عموديا لإحضار اللعبة – يسحب الخيط لأعلى ليحصل على اللعبة
13 1-64 13-15 يدخل حلقات في عمود – يضع على الأقل حلقتين في عمود ، ربما يمسك القاعدة لتثبيتها أو لإمالتها إذا احتاج لذلك

14 1-75 12-18 يتخطى العقبات ليحصل على لعبة – يدور حول عائق ليحصل على شيء يريده بدلا من أن يسلك الطريق الأصعب مثل : تحت الطاولة
15 4-66 5,13-19 يقلب الحاوية تلقائيا لإخراج الأشياء الصغيرة – بدون تعليم
16 1-88 15-18 يحضر أغراض من غرفة أخرى عند الطلب – يذهب إلى أو يسمي المكان الذي يوجد فيه الشيء المطلوب ، ربما يحتاج إلى تذكير
17 1-105 12-18 يصحح وضع الصورة المألوفة – تلقائيا ، يقوم بتصحيح وضع الصورة إن كانت مقلوبة
18 1-128 24-27 يجد تفاصيل في الكتاب المصور المفضل لدية – مثل : عصفورة على الشجرة ، أزرار على البدلة ، على الأقل اثنين
19 1-147 30-36 يكمل ( 3-4 ) أجزاء من اللغز – لشيء مألوف : حيوان ، أو شخص من ( 3-4 ) أجزاء مترابطة ، من الممكن أن يقوم بذلك من خلال التجربة ( المحاولة ) والخطأ ولكن دون تلميح له





( 1-6 ) المفاهيم
( أ ) الصور ( الصور كرموز لأشياء حقيقية )
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 1-44 8-9 ينظر إلى الصورة لمدة دقيقة واحدة عند تسميتها – ينظر أولا لصورة أو صورتين ، ليس بالضروري لمدة دقيقة كاملة
2 1-60 10-14 يستمتع بالنظر إلى الصور في الكتاب – ينظر باستمتاع للصورة مع تشجيع الشخص البالغ
3 1-82 14-15 يربت على الصورة – يربت أو يلمس الصور عندما ينظر إليها
4 1-107 19-27 يطابق الأشياء مع الصور – يميز أي صورة من ( 3-4 ) صور للغرض المماثل الذي أمامه
5 1-117 21-30 يشير إلى ( 5-7 ) صور لأشياء أو أشخاص مألوفين – يميز شكل الصور مثل : كلب، ملعقة ، عروسه ، ورق شجر، زجاجة سيارة
6 1-129 24-28 يتعرف على شخص مألوف في صورة – يؤشر ، يأخذ شيئين من بين مجموعة أشياء

( ب ) الأعداد
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 1-123 24-30 يعرف مفهوم الواحد ( مدلوله ) – يميز شيء واحد من مجموعة مكونة من عدة أشياء ( أي يد فيها مكعب واحد فقط )
2 1-135 25-30 يعطي مجموعة أشياء – يعطي ، يأخذ شيء واحد من مجموعة أشياء مماثلة
3 1-150 24-28 يفهم مدلول العدد ( 2 ) – يعطي ، يأخذ شيئين من مجموعة أشياء






( 1-7 ) التمييز والتصنيف
(أ) المطابقة والتصنيف
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 1-70 12-18 يظهر فهمه للألوان – مثل : ينظر لألوان الأقلام قبل أن يختار إحداها
2 1-85 15-19 يطابق الأشياء – يجد لعبة من مجموعة مكونة من ثلاث لعب مطابقة للنموذج
3 1-108 19-24 يفرز الأشياء – يفرز مجموعة من الأشياء مكونة تصل إلى ثلاث مجموعات
4 1-136 26-30 يطابق الأشكال ( الدائرة ، المثلث ، المربع ) – عند مشاهدة الطفل لشكل الدائرة أو المثلث أو المربع فإنه يتعرف على شكل اخر يطابق النموذج الذي أمامه ، بحيث يتوفر لديه شكلان ليختار بينهما
5 1-137 26-29 يطابق الألوان ( أبيض ،أسود ) – عند مشاهدة الطفل لشيء أسود أو أبيض فإنه يتعرف على شيء اخر بنفس اللون ، يتوفر لديه شيئان ليختار بينهما
6 1-139 27-30 يطابق الصور السهلة المتشابهة – يطابق صورة مع أخرى مطابقة لها من بين صورتين
7 1-144 29-33 يطابق الألوان الأولية – عند مشاهدة الطفل لشيء أحمر أو أصفر أو أزرق فإنه يتعرف على شيء اخر بنفس اللون ، من بين ثلاثة أشياء ( ألوان ) ليختار من بينهم
8 1-145 30-36 يطابق صور مختلفة لشيء معين – مثل : مطابقة صور كلاب متطابقة الأنواع ( يمكن استبدالها بصور قطط مختلفة الألوان لأن القطط مألوفة لدى بيئتنا )
9 1-146 30-36 يفرز الأشكال : الدائرة ، المثلث ، المربع ( ألعاب ) – يفرز مجموعة الأشكال إلى ثلاث مجموعات حسب الشكل
10 1-156 33-+ يفرز الألوان ويشير إلى عدة ألوان عند تسميتها – يفرز مجموعة مكونة من ثلاث ألوان لأشياء متشابهة تصل إلى ثلاثة مجموعات حسب اللون




( ب) الأحجام

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 1-70 12-18 يظهر فهمه للأحجام – مثل: يضع مكعب صغير فوق مكعب كبير
2 1-72 12-19 يضع علبتين ثم ثلاث علب داخل بعض – مثل : يضع كوب صغير داخل كوب كبير ، من ( 12-15 ) شهر كوبان ، من ( 16-19 ) شهر ثلاثة أكواب
3 1-109 19-24 يدخل أربعة صناديق داخل بعضهم البعض – يدخل ( 4 ) صناديق بأحجام متدرجة في عمود ، أو يضع مكعبات متدرجة الحجم فوق بعضها بالترتيب الصحيح

4 2-76 25-30 يستخدم الكلمات التي تعبر عن الأحجام – على الأقل مرة واحدة مثل : كبير ، صغير
5 1-148 30-36 يدخل حلقات عمود بالترتيب الصحيح – يدخل حلقات متدرجة الحجم في عمود أو يضع مكعبات متدرجة الحجم فوق بعضها بالترتيب الصحيح

6 1-149 30-36 يؤشر إلى الأكبر أو الأصغر لملعقتين – مثل : أثناء الوجبة اسألي الطفل أن يأخذ قطعة بسكويت كبيرة ، ملعقة صغيرة ، كوب صغير ( من بين أشياء موجودة للمقارنة )
7 1-157 33-+ يميز العصاة الأطول – شيئان أحدهما أطول يكون الفرق بينهما ( 2 ) بوصة على الأقل
8 1-158 33-36 يبدأ بالإشارة إلى الخط الأطول من بين خطين – مثل :ارسمي خط طوله ( 4 ) بوصة واخر طوله ( 6 ) بوصة ، اطلبي من الطفل أن يلمسه ، يرسم عليه ،أو يدفع سيارة على الخط الأطول

( ج ) الترابط

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 1-104 18-22 يطابق الأصوات مع الحيوانات – على الأقل اثنين تلقائيا عند الطلب
2 1-118 22-24 يطابق أصوات الحيوانات مع صورهم – اثنين – ثلاثة تلقائيا ، بالإشارة ، أو عند الطلب ، عندما يسأل ( ماذا يعمل الحيوان في الصورة ؟ )
3 1-125 24-28 يعرف ( يمثل ) استخدامات الأشياء – مثل : الحذاء ، الهاتف ، المشط ، أو السيارة . يمثل أو يقول عند سؤاله ماذا تفعل بـ ( اسم الشيء )
4 1-126 28-34 يميز أنواع الملابس للمناسبات المختلفة – مثل : البيجاما وقت النوم ، المريلة وقت الطعام
5 1-142 28-34 يعرف الأشياء واستخداماتها – مثل : حذاء ، كوب ، قلم ، ملعقة ، مقص ، كتاب ، سيارة، اسألي ( بماذا نشرب ؟) ، ( ماذا نلبس في أرجلنا )
6 1-143 28-34 يميز أعضاء الجسم مع وظائفها – اسألي مثلا ( بماذا نرى ( نشوف ) ) ، ( بماذا نسمع ؟ ) ،( إيش الشي إلي نشم به ؟ ) يؤشر أو يسمي على الأقل عضو واحد من أعضاء الجسم
7 2-94 33-36 يبدأ في إجابة عكس الكلمات – يقول عكس الكلمات عدما تعرض له الكلمة في بداية الكلمة – مثل : النار حارة والثلج ... ، على الأقل اثنين من ثلاثة أمثلة





المجال الثاني
( 2- 0 ) اللغة

( 2-0 ) اللغة الإستقبالية : ( كثير من المهارات ممكن أن تكون بتقرير الأهل ،انظري لمجوعة ( 1-3 ) الخاصة بإدراك الصوت والمكان )
( 2-1 ) فهم معاني الكلمات
( أ ) الأشياء والأحداث والعلاقات

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 1-12 2-3 ينظر إلى عيني وفم المتكلم
2 1-16 5-7 ينظر ويصدر أصوات عند سماع اسمه – ربما لا يصدر ولكنه يدور وينظر إلى المتحدث
3 1-38 6-8 ينظر إلى أفراد العائلة أو حيوانات مألوفة عند تسميتهم – على الأقل ثلاثة
4 1-48 8-12 يستمع باختياره إلى كلمات مألوفة له – كلمات مألوفة في عبارات قصيرة . مثل : ينظر إلى الزجاجة استجابة إلى ( أين زجاجتك ؟ ) على الأقل من ( 3-5 ) كلمات بدون تقديم إيماءات له
5 1-55 9-12 يفهم ماذا تعني كلمة " لا – لا" ويتجاوب معها – مثل يكبت قليلاً ، يبكي ، يزم شفتيه
6 2-26 9-14 يظهر فهمه للكلمات بسلوك مناسب أو إيماءة – على الأقل ستة ، مثل : يؤشر ، يسمي ، يعطي ، يلتقط ، أو ينظر
7 1-93 16-19 يفهم ( يعرف ) معظم أسماء الأشياء – على الأقل من ( 10 – 15 ) شيء من أصناف مختلفة
8 1-92 16-21 يميز ويشير إلى ( 4 ) صور حيوانات – على الأقل أربعة من ستة حيوانات مألوفة تكون صور أو ألعاب
9 1-102 18-20 يشير إلى عدد من الثياب المتنوعة عند الطلب – على الأقل ( 4 ) من الثياب المختلفة من غير استخدام الإيماءات
10 1-112 20-24 يفهم الضمائر الشخصية وبعض من أفعال الحركة والصفات – فعلان ، صفتان ، والضمائر الشخصية ( أنت ، لك ، أنا، لي ) من غير استخدام الإيماءات
11 1-124 24-28 يتعرف على غرف منزله – يؤشر أو يذهب إلى الغرفة المطلوبة ( على الأقل غرفتين )
12 1-134 24-27 يفهم الجمل المعقدة والمركبة – متضمنة أكثر من تفكير واحد . مثل : ( يمكنك أن تأكل الحلوى بعد أن تنتهي من غذائك )

13 1-132 24-30 يختار صور تختص بأفعال الحركة – مثل : النوم ، الأكل ، البكاء ، التفريش ، على الأقل ثلاثة أفعال
14 1-140 27-30 يستمع إلى قصص – مثل : يكرر كلمات ، مقاطع من قصة ،أو يعبر بإيماءات تعبر عن اهتمامه وفهمه
15 1-141 27-30 يفهم كثيراً من أفعال الحركة – على الأقل عشرة ، يسمي ، يؤشر أو يمثل الأفعال
16 1-155 30-33 يفهم عدد أكبر من الصفات – مثل : حار، وسخ ، سعيد ، مبتل، جاف ، قليل ، كثير ، على الأقل ثمانية صفات
17 2-75 24-36 يكون اًراء معارضة ( سلبية ) – يفهم ( لا ) أو ( كلا ) على أنها تعني أنه غير موجود أو مختفي ، مثل ( لا يوجد ) ، والرفض ( هذه ليست لك ) أو ( هذه ليست ملعقة )
18 1-159 33-36 يفهم جميع الأفعال والصفات المتعارف عليها وبعض أحرف الجر – أيضاً يفهم تصريف الفعل مثل : ( يأكل ، أكل ) بالإضافة لبعض اختلافات الصفات الدقيقة مثل : دافئ مع حار ، وبعض العبارات والصفات المجردة أو المعنوية مثل : مخيف


( ب ) أعضاء الجسم

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 1-91 15-19 يتعرف على عضو واحد من أعضاء الجسم
2 1-111 19-22 يتعرف على ثلاثة أعضاء من الجسم
3 1-119 22-24 يتعرف على ستة أعضاء من الجسم
4 1-131 24-28 يتعرف على المزيد من أعضاء الجسم
5 1-154 30-36 يؤشر إلى ستة أعضاء من الجسم من خلال صورة دمية


( 2- 2 ) فهم واتباع التعليمات ( التوجيهات والأوامر )

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 1-43 7-12 يتجاوب مع الطلبات البسيطة بالإيماءات – مثل : ( تعال هنا ) وأنت تمدين يديك ، ( أعطني قبلة ) وأنت تميلين بخدك قرب الطفل
2 1-56 9-14 يستجيب للأوامر البسيطة – بدون استخدام الإيماءات ولكن داخل سياق الكلام ، مثل: (اشرب العصير) وذلك عندما يكون العصير أمامه
3 1-87 15-18 يشير إلى شيئين من مجموعة أشياء معروفة لديه – يتبع تعليمات متضمنة شيئين – مثل ( أعطي الطفل الزجاجة ) إذا كان هناك مشط ، فرشاة ، مكعب
4 1-133أ 18-24 يطيع الأوامر المكونة من جزئين مترابطين ( أمرين ) – مثل : خذ المنديل وامسح وجهك
5 1-133ب 24-29 يطيع الأوامر المكونة من جزئين غير مترابطين – مثل : أعطني ملعقة وأعطي ماما الكوب
اللغة التعبيرية
( 2- 3 ) المفردات التعبيرية

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 2-29 11-14 يقول " دادا " أو " ماما " مع التمييز – أو أي اسم يعني به الشخص الذي يعتني به مثل المربية
2 2-37 12-15 يستخدم مفردات تعبيرية من كلمة إلى ثلاث كلمات – تلقائياً + ماما أو دادا ، من الممكن أن تكون تقريبية
3 2-40 5,12-5,14 يستخدم ألفاظاً تعجبية مثل " اَه ، اَه " , " لا ، لا " – أي صيغة موافقة للتعجب
4 2-41 13-15 يقول " لا " بمعنى – ليحتج أو ليرفض
5 2-42 13-18 يسمي شيء أو شيئين مألوفين له – ردا على " ما هذا ؟ " إذا كان ضمن مفرداته التعبيرية
6 2-45 5,15-5,17 ستخدم من ( 10-15 ) كلمة تلقائياً – بالإضافة إلى " ماما " أو " دادا " والكلمات التعجبية ، بحيث لا يكون مقلدا ، ويمكن أن تكون تقريبية
7 2-50 5,17-5,20 يستخدم كلمات تعبيرية ممن ( 15-20 ) كلمة – لأشياء أو أشخاص ، وبعض الأفعال أو أفعال الكلمات مثل : ( اذهب ، فوق ) ، والصفات مثل : ( حار ، انتهى ، أكثر ) أو ( هذا )
8 2-52 18-24 يستخدم اسمه ليشير إلى نفسه – اسمه العادي أو الدلع أو ما يشابه ذلك
9 2-56 19- 5 ,21 يسمي صورتين – لأشياء تلقائياً عند الطلب
10 2-58 5,20-24 يستخدم الأسماء والأفعال العادية والصفات – على الأقل ( 20 ) كلمة متضمنة بعض الصفات والأفعال . مثل : اذهب ، افتح ، أعلى ، أكثر ، وسخ ، هذا
11 2-61 5,21-24 يسمي ثلاثة صور
12 2-71 24-27 يقلد تلقائياً أو يطلب معرفة كلمات جديدة – لا تسجلي إذا كان الطفل يكرر سؤال ( ما هذا ؟ ) من غير إظهار المعرفة للسؤال أو سماع الإجابة أو الاستجابة
13 2-70 24-29 يسمي خمس صور – تلقائياً أو عند الطلب
14 2-66 24-30 يستخدم ضمائر الملكية – مثل : أنا ، لي ، ملكي
15 2-69 24- 5,30 يستخدم مفردات تعبيرية من ( 50 ) كلمة فأكثر – بدون أن يكون مقلداً ، عن طريق الملاحظة أو تقرير الأهل ، إما بكلمات مفردة أو في عبارات متعددة الكلمات
16 2-76 25-30 يستخدم الكلمات التي تعبر عن الأحجام – يفهم ويستطيع أن يقول كلمة أو اثنتين ، مثل : كبير، صغير ، صغير جداً
17 2-78 27-40 يشير إلى نفسه مستخدماً الضمائر – يقول " أنا " وقد لا يكون نحويا صحيحاً ، يمكن أن يحول منظور الكلام مثل : عندما يسأل : هل تريد عصير ؟ يجيب : أنا أريد عصير
18 2-80 28-33 ينطق حرف جر واحد – ليوضح المكان مثل : في ، خارج ، على ، تحت ، بجانب
19 2-83 29-36 يسمي ( 8 ) صور أو أكثر – من الممكن استخدام رسومات بسيطة أو صور كتاب
20 2-89 30-33 يقول اسمه الكامل عند الطلب – يقول الاسم الأول والأخير ( وأحياناً الاسم الأوسط ) عند سؤاله ما اسمك
21 2-92 5,30-35 يستخدم المفردات التعبيرية ( 200 ) كلمة أو أكثر – ليس من الضروري ملاحظة وعد كل كلمة
22 2-93 33-
5,35 يلفظ حرف جر – كما في ( 2-80 )
23 2-99 35-+ يستخدم مفردات تعبيرية من ( 300- 1000 ) كلمة – ليس من الضروري عد كل الكلمات
24 2-100 5,35-+ ينطق (3 ) أحرف جر

( 2-4 ) التواصل مع الآخرين
( أ ) بالإيماءات

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 1-6 1-6 يظهر اهتمام شديد تجاه شخص أو شيء معين لمدة دقيقة على الأقل – ( الاستعداد للتواصل ) من خلال التحديق وتعديل الجسم لبداية إظهار الاهتمام ، الاستمرار ، إنهاء أو تحاشي التفاعل مع شخص أو غرض
2 1-21 4-5 يبادر بعمل حركات للاستمرار في نشاط مألوف – مثل : عندما تتوقف الأم عن هز الطفل ، فالطفل يهز لكي تستمر الأم في ذلك
3 5-21 5-9 يرفع ذراعاه للأم – إشارة إلى أنه يريد رفعه أو إنقاذه من موقف غير مألوف
4 2-19 6-9 يودع بيده أو يستجيب لكلمة ( باي – باي ) - ربما تكون إشارة قريبة من إشارة التوديع الصحيحة
5 5-32 9-12 يمد لعبة بيده ليريها الآخرين لا يتخلى عنها – ليقول ( انظر إلى ) يتعرف ، يشارك ، أو ليفسرها
6 1-73 12-14 يفهم الإشارة – يفهمها ويستخدمها ليتواصل
7 2-39 12-15 يحي بإيماءة لفظية – يودع ليقول باي ، ليس من الضروري أن يرى نموذج لذلك
8 5-38 12-15 يعطي اللعبة إلى شخص مألوف له تلقائياً وعند الطلب – من أجل البدء في التواصل ، ليس لأنه لا يريد اللعبة
9 2-38 12-19 يومىء تلقائياً ليعبر عن حاجاته – يومىء تلقائياً ليعبر عن حاجاته بالاشارة ، للتوضيح مثل : مد الذراع أو اليد ، أخذ يد الكبير ، أيضاً الجمع بين الإيماءات ، إذا أصدر أصواتاً سجلي ( + ) في ( 2-4ب )
10 1-97 5,17-5,18 يشير إلى أشياء بعيدة في الخارج – مثل : طائرة ، قمر، عصفور ، سيارة
11 5-58 18-24 يتفاعل مع أقرانه مستخدماً الإيماءات – بالدفع ، السحب ، النزع

( ب ) التواصل اللفظي : يلفظ ليبدأ ، ينظم ، أو يستمر للمحافظة على المشاركة اللغوية

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 2-5 1-5 يبكي بكاء مختلف من حيث طبقة الصوت ، الطول ، والحجم للتعبير عن الحاجات المختلفة - مثل : الجوع ، الشعور بالألم
2 2-11 3-6 يستجيب لمؤثرات الصوت أو الكلام بإصدار أصوات – يعمل أي صوت ليأخذ دوره
3 2-14 5-6 يصدر أصواتا ليعبر عن مشاعره بجانب البكاء ، الفرح أو الغضب – مثل : من الممكن أن يهلل ، يصرخ ، ينخر، يئن أو يشكو أو يهدل. سجلي أيضاً (5-13) إلى جانب (5-3)
4 2-18 5,5-
5,6 يتلفظ مقاطع ليتفاعل مع الأشخاص – ليبدأ أو يستجيب لمحادثة أو ليجذب الإنتباه
5 2-21 5,6-8 يصرخ لجذب انتباه الآخرين – لا تسجلي الأنين ، الصراخ أو البكاء
6 2-27 11-15 يتلفظ مقاطع استجابة لأصوات الآخرين – يتواصل لأغراض مختلفة يأخذ على الأقل ( 3 ) أدوار
7 2-35 12-
5 ,17 عدم الإحساس بالإحباط عندما لا يفهمه أحد – ( تجربة الطفل مع التواصل ) – غ/ ق إذا أظهر السلوك
8 2-38 12-19 يخرج أصواتاً بشكل تلقائي للتعبير عن حاجاته – سجلي ( + ) أيضاً في ( 2-4أ ) إذا استخدم الإيماءات
9 2-44 14-20 يستخدم أصواتاً مصحوبة بالإشارة والإيماءات – ليعمل تعليق ، ليطلب ، ليجيب ، أو ليعبر عن شعوره . يستخدم الإشارات لتوضيح الغرض
10 2-46 15-
5,17 يعبر لفظياً عن رغباته وحاجاته أثناء جلوسه عند تناول الطعام - يذكر أسماء الأشياء التي يرغبها – مثل : أكثر ، خلاص ، تحت ( لا ) + نوع أو نوعين من الطعام ، الشراب أو الأواني المرئية والبعيدة عنه
11 2-49 17-19 يردد آخر كلمة أو يرد اخر كلمة قالها أحد أمامه – أحياناً لتساعده في عملية تذكر المعلومات أو التعليمات . غ/ ق إذا لم يظهر السلوك
12 2-59 21-24 يتكلم عن تجاربه مستخدماً بعض الكلمات غير المفهومة والكلمات – مثل : مثلي أن هناك لعبة انكسرت أثناء اللعب ( مثل انزعي عجلة سيارة أو اكسري قلم ) اطلبي من الطفل أن يخبر والديه بما حدث
13 2-72 24-
5,28 يحاول التعبير عن تجاربه مع التواصل ، يحبط إذا لم يفهمه أحد – قد يبكي ، يئن ، يصرخ ، أو يستسلم إذا لم يجد الكلمات 0 أو يقول هذه الكلمات بوضوح كافي للتعبير عن حاجاته ورغباته )
14 2-73 24-34 يحكي ما حدث له مستخدماً جملاً قصيرة – جملة من كلمتين أو ثلاث كلمات ليتكلم عن تجاربه في الماضي ، بإمكانه البقاء على نفس الموضوع لدورين أو أكثر . ربما يكون التركيب اللغوي للجل خاطىء
15 2-74 24-36 يجيب عن الأسئلة – إجابة تزيد عن كلمة نعم أو لا ، يمكن أن يجيب على ماذا؟ أين؟ من؟ ولكن عادة لا يجيب على لماذا؟
16 2-81 5,28- 36 يحبط عند عدم فهمه ، وذلك عندما تكون طريقة الكلام مقصودة – سجلي إذا كان إحباط الطفل في ذروته ، و كيف يستطيع القائم على تربيته الاستفادة من الإرشادات الخاصة بالتعامل مع الطفل عندما يحبط . غ/ ق إذا لم يظهر السلوك
17 2-88 30-
5,31 يعبر عن كل حاجاته بالكلام – بفعالية دون الاعتماد على الإيماءات أو الأنين
18 2-90 30-36 يشترك في قص القصص والحكايات – يساعد في سرد قصة مفضلة بإضافة كلمات ، تعليقات ، وتوقع أحداث ... إلخ
19 2-96 34-+ يحكي خبراته باستمرار مستخدماً جملاً قصيرة – كما في ( 2- 73 ) يشترك باستمرار في المحادثة عن الماضي ، والحاضر ، والمستقبل القريب
20 2-97 5,34- + يسأل أسئلة تبدأ بـ ( ماذا ، أين ، متى ) – للحصول على معلومات ، ليبدأ أو يستمر في محادثة مثل: ( ماهذا؟ متى أرى ( يجي ) بابا ؟ أين الطفل ( وين البيبي ) ؟

( 2-5 ) تعلم القواعد والجمل المركبة

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 2-36 12-14 يستخدم جملا من كلمة واحدة – مثل ( ماما ) تعني ( ماما احمليني )
2 2-54 18-21 يقلد جملة مكونة من كلمتين – يقلد نموذج أمامه ، لا تسجلي " شكراً لك ، باي باي ، بنت شاطرة " سجلي جمل مثل : أبغى عصير ، مع السلامة
3 2-57 5,20-24 يستخدم جملة مكونة من كلمتين – ليس مقلداً ، مثل : أروح باي باي ، أدفع سيارة ، الكلب يأكل ، وليس مثل : ( باي باي ، مع السلامة )
4 2-63 22-24 يستخدم جملاً مكونة من أربع كلمات – مثل : إذا قال الوالدان ( ماما تمشط شعرها ) فالطفل قد يستجيب ( ماما تمشط شعرها )
5 2-67 24-30 يستخدم جملاً مكونة من ثلاث كلمات – أي ترتيب للكلمات ليوضح عن علاقة معنى ، مثل: فعل الشيء ، موضع الشيء ، الملكية
6 2-68 24-30 يستخدم الفعل الماضي – قد يستخدمه على نحو غير صحيح ، مثل : أنا أركض
7 2-77 27-36 يستخدم صيغ الجمع – قد يستخدمه على نحو غير صحيح مثل : ماما ( مامات ) بابا ( بابات )
8 2-87 30-36 ينظم وينسق صيغ الجمع بإفراط – مثل : قلم ( قلمات )
9 2-86 30-36 يستخدم التركيبات اللغوية ( القواعد ) الأساسية – مثل : العبارات ، الأمر ، جمل النفي ، الأسئلة ، الجمع ، ضمائر الملكية ، الفعل الماضي والأفعال ... إلخ . يمكن أن يكون لديه بعض الأخطاء كما في ( 2-87 )
10 2-95 5,33-36
يكرر جمل مكونة من خمس كلمات – مقلداً أو تلقائياً


( 2-6 ) تطور الأصوات ووضوحها

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 2-1 0-5,1 يبكي على وتيرة واحدة ويخرج من فتحتي الأنف وتطول كل صيحة بطول النفس
2 2-3 0-5,2 يصدر أصواتاً تعبر عن الإرتياح ، أصوات انعكاسية – أتوماتيكياً يصدر أصوات مثل : ( القرقعة ) أصوات احتكاكية قصيرة أو أصوات هادئة مثل " م ، م " أ ، أ " " ن ، ن ، ن " " أه "
3 2-4 5,0-3 يخرج بعض الأصوات الدالة على المص – عادة تكون انعكاسية وليست متعمدة
4 2-9 5,2-
5,4 يبكي بشكل متناغم مع فتح وإغلاق الفم – نغمات مرتفعة ومنخفضة بدرجة معينة
5 2-7 2-7 يفتح الفم عند إخراج حروف العلة ( اَ ) ويغلق الفم عند إخراج الحروف الساكنة والإدغام غالباً – غالباً ما تتأثر بحركة الجسم
6 2-8 4-5,6 لا يربط بين إخراج الأصوات والحركات الجسدية – أصوات ناعمة بدون حركة الجذع أو الأطراف
7 2-13 5-8 يلفظ مقاطع ساكنة متصلة ( بابا- بابا ) - ثلاثة أو أكثر مقاطع لفظية متصلة مثل : ( بابا- بابا )
8 2-17 5,6-
5,11 يلفظ المقاطع الساكنة المزدوجة – يكرر مقطعين مثل : ( بابا- دادا )
9 2-20 5,7-9 يلفظ ( دادا – ماما ) بدون تمييز – من غير معنى
10 2-23 5,7-12 يخرج أصوات مقلداً صفة التعجب – أصوات قصيرة أو طويلة لها نغمات مختلفة تبدو كالتعجب مثل : المرح والاندهاش
11 2-24 8-12 يخرج مقاطع مع تغيير الدرجة مثل كلام الكبار – تغيرات في الصوت مثل : الأسئلة والأوامر
12 2-25 7-15 يخرج مقطعاً ساكناً ( با – ما – دا ) – على الأقل مقطع فردي واحد يحوي حروف ساكنة ومتحركة
13 2-22 11-12 يلفظ الأصوات التالية باستمرار في مقاطع ( ب- م- د- ت – ن –ك- و –هـ - ف- ث – ي – ذ- ل – ز –ر ) – على الأقل أول سبعة أصوات ساكنة ينطقها أثناء اللعب اللفظي أو في الكلمات
14 2-28 5,11-15 يناغي نفسه عندما يترك وحيداً – ليمارس ، ليس من الضروري أن يكون لها معنى
15 2-31 5,11-15 تستقر عملية الكلام مع تعلم الطفل للمشي – ربما يلفظ أو لا يلفظ مقاطع ، أو لا يتعلم كلمات جديدة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
16 2-32 5,11-15 لا يقدر على التحدث أثناء المشي – مراجعة
17 2-33 12-17 يحذف الأصوات الساكنة في نهاية الكلمات وبعضها في نهاية الكلمات – يحرف أو يحذف نهاية وبعض البدايات المتضمنة الأصوات الساكنة ، مثل : با ( باب ) ، رير ( سرير ) ، كو ( كورة )
18 2-34 12-17 يصدر مقاطع معقدة مع تغير في درجات الصوت – بداية الألفاظ
19 2-47 5,15-21 يلفظ أصوات في مقاطع ولكن غالباً ما يستبدل ذلك بكلمات – مثل : يقول ( ش ) بدلاً من منشفة
20 2-48 17-19 يلفظ أصوات غير واضحة لكنها منغمة أثناء اللعب - يلفظ بأصوات معقدة
21 2-51 18-22 يستخدم الألفاظ غير مفهومة مع تغير في درجة الصوت وسرعته – كما في ( 2-34 ) مع ظهور مزيد من الكلمات الواضحة
22 2-53 18-21 يقلد أصوات من البيئة – حيوان ، طبيعة ، اَلة ، سيارة
23 2-60 5,21-24 يستخدم كلمات مفهومة حوالي 65% من الوقت – أكثر من 50% من الكلمات يمكن أن يفهمها أفراد العائلة والغرباء . النطق ليس صحيحاً دائماً
24 2-62 22-24 يستخدم لغة غير واضحة بطريقة متقنة – منثرة بكلمات – غ / ق إذا لم تظهر ولكن لديه حصيلة مفردات من ( 15- 20 ) كلمة على الأقل
25 2-65 24-
5,27 يخرج الأصوات التالية بوضوح ( ب – م – ك – و – هـ - ت – ن – د )
26 2-79 5,27-32 يخرج الأصوات بشكل صحيح عند بداية الكلمات – كما في ( 2-65 ) بالإضافة للأحرف المتحركة
27 2-82 29-31 يستبدل الكلمات غير المفهومة بجمل
28 2-84 29-36+ يكرر الكلمات والأصوات – يكرر كلمته الأولى في جملة أو سؤال ،أو يكرر الصوت الأول في كلمة ، ليس بكثرة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
29 2-98 35-+ يستخدم كلمات واضحة مفهومة حوالي 80 % من الوقت – يكون عادة مفهوم حتى عند الغرباء المتحدثين بنفس اللهجة ، النطق ليس صحيحاً دائماً


( 2-7 ) التواصل من خلال الموسيقى

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 2-15 5-6 يتفاعل مع الموسيقى بالهديل والتودد – قد يهدأ أو يهدل أو ينظر
2 1-65 11-12 يتحرك مع الموسيقى – مثل : يثب ، يهز ، يحرك الذراعين ، يحرك وسطه ، يحرك رأسه من جنب لآخر
3 2-43 13-16 يحاول الغناء عن طريق إصدار أصوات مع الموسيقى – تشبه الكلام أكثر ن أو لعب لفظي هادىء ، أو الصياح
4 2-55 18-23 يحاول أن يغني الأغاني بكلمات – بكلمتين أو ثلاث يغني آخر كلمة في السطر أو يقلد الجزء المتكرر
5 1-106 18-30 يستمتع بأغاني الأطفال الخاصة بالحركات والتعابير والقصص ، وأغاني الأطفال التي من غير معنى ، وأغاني ألعاب أصابع اليد – يشارك بالإيماءات أو الغناء
6 2-64 23-27 يغني مقاطع من الأغاني – يتابع الغناء ( يقلد عبارات من كلمتين أو أربع يسمعها باستمرار
7 2-91 30-36 يسرد بعض من أغاني الأطفال – ربما يحتاج بعض التذكير إما باللغة أو الإيماءات أو الصور ، ممكن أن يقول ثلاثة مقاطع على الأقل من الأغنية












المجال الثالث
(3-0) الحركي الكبير
(3-0) الحركي الكبير : من الميلاد – 15 شهر
(3-1) الانبطاح على الأرض

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 3-5 0-2 يبقي الرأس باتجاه واحد وهو منبطح – قادر على تحريك الرأس كلياً لكلا الجانبين وهو منبطح
2 3-3 0-2 يرفع الرأس وهو منبطح – من ثانية إلى ثانيتين ، يرفع الوجه كاملا عن السطح
3 3-4 0-5,2 يبقي الرأس مرتفعاً 45 درجة وهو منبطح – يبقي الرأس مرتفعاً بحيث يكون الذقن على بعد من ( 2- 3 ) بوصة من السطح لعدة ثواني
4 3-9 5,1-
5,2 يمد كلا الساقين – ولكن ليس متصلباً ، أو مثل وضع الضفدع
5 3-16 2-3 يحرك الرأس ويمده – يدير رأسه بثبات لكلا الجانبين على الأقل 45 درجة مع ثباتها ( أي دون هز الرأس )
6 3-15 2-4 يرفع الرأس إلى أعلى وهو منبطح ، بحيث يكون الوزن على الذراعين – يرفع الجزء الأعلى من صدره عن السطح
7 3-7 3-5 يرفع الرأس إلى أعلى بزاوية قائمة وهو منبطح – يبقي الرأس أعلى في منطقة الوسط ، ووجهه على بعد 90 درجة عن السطح لعدة ثواني
8 3-26 4-6 يحمل وزن جسمه على يديه وهو منبطح – عكس ( 3-15 ) يرفع الصدر عن السطح ، ويرتكز على يديه
9 3-43 6-5,7 يستند بثقله على يد واحدة وهو منبطح – يستمر في حمل وزنه على بطنه ويد واحدة ، مع مد الذراع ورفع الصدر عن السطح ليصل إلى الشيء بيده الأخرى



(3-2 ) الاستلقاء على الظهر

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 3-2 0-2 يدير الرأس لكلا الجانبين عند الاستلقاء – ربما يفضل أحد الجانبين ، لكن يجب أن يحرك الرأس في كلا الاتجاهين بسهولة
2 3-9 5,1-
5,2 يمد كلا الساقين – ولكن ليس في وضع الضفدع أو متصلباً
3 3-11 5,1 –5,2 يرفس القدمين بتبادل – يحرك رجليه بالتساوي ( ليس على نحو متصلب أو متقاطع )
4 3-14 2-5,3 يتخذ وضعية التراجع – يقبض ويفرد جسمه بسهولة
5 4-7 1-5,3 يحضر يداه لخط المنتصف وهو مستلقي – كلا الذراعين يتحركان بالتماثل إلى الصدر ، الوجه ، كما في ( 4-5 )
6 4-23 4-5 ينظر ورأسه في منطقة الوسط – الذراعين والرجلين متماثلين
7 1-29 5-6 يحضر قدميه إلى فمه – كلا القدمان تأتي بسهولة نحو الوجه ، الأرجل مثنية لحد ما ، المؤخرة مرفوعة عن السطح
8 3-35 5-5,6 يرفع مؤخرته بالدفع بالقدمين وهو مستلقي – ملاحظتها خلال التقييم ( ليس هدف تعليمي ) غ / ق إذا لم تتم ملاحظتها
9 3-42 6-8 يرفع رأسه وهو مستلقي – يرفع الرأس قليلاً ، الذقن مثنية نحو الصدر قليلاً
10 5-27 6-12 يقاوم وضع الاستلقاء – ملاحظتها خلال التقييم ( ليس هدف تعليمي ) غ / ق إذا لم تتم ملاحظتها


( 3-3 ) وضع الجلوس
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 3-21 3-5 يبقي الرأس ثابتاً وهو مستنداً في وضع الجلوس – يرفع الرأس بثبات لمدة دقيقة دون أن تهتز
2 3-22 3-5 يجلس مع وجود استناد خفيف – الجذع منتصب لحد ما ( بعض الانحناء ) مع إسناده عند الخصر
3 3-32 4-5 يحرك رأسه بكل الاتجاهات وهو جالس مستند – يحرك الرأس بثبات ( بدون اهتزاز ) مع مستوى الجذع
4 3-29 5-6 يجلس للحظات متكأً على اليدين – لمدة ثواني قليلة ، اليدين على الأرض و الأرجل مثنية لحد ما
5 3-33 5-6 يثبت رأسه بشكل قائم عندما يميل إلى الأمام – يثبت رأسه بشكل قائم كما في ( 3-29 ) الأس لأعلى وثابت
6 3-34 5-8 يجلس مستلقياً لمدة غير محددة ويمكنه استخدام اليدين – بشكل ثابت وقائم ، يمكنه أن يستخدم يديه في اللعب
7
3-51 8-9 يجلس من غير الاستناد على اليدين لمدة عشر دقائق – ممكن أن يستخدم أوضاع مختلفة في الجلوس ( لا يحتاج إلى تحفيز )

( 3-4 ) تحميل الوزن على الأرجل في وضع الوقوف

يجب أن تكون الرجل مثنية قليلاً ومتباعدة ، يجب أن لا تكون متصلبة ، متقاطعة ، كما لا يجب أن تكون مقفلة عند الركبة أو مضغوطة معاً
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 3-23 3-5 يحمل بعض الوزن على الساقين – يكون على الفاحص الجزء الأكبر من التثبيت
2 3-36 5-6 يضع معظم الوزن على الساقين – تخفيف التثبيت كما في ( 3-23 ) من قبل الفاحص
3 3-45 6-7 يحمل أكبر قدر من وزنه على الساقين ويقفز – يقفز عدة مرات من أقل تثبيت ممكن من الفاحص
4 3-46 6-
5 ,10 يقف ممسكا بشيء – لعدة ثواني مع تثبيته له في منطقة الصدر ، اليدين للتوازن فقط وليس للاستناد عليها
5 3-60 5,9-10 يقف للحظات – من ثانية إلى ثانيتين ، الرجلين متباعدتين واليدين في وضع الحماية
6 3-68 11-13 يقف لعدة ثواني – كما في (3- 60 ) ولكن أكثر من 3 ثواني
7 3-71 5,11-14 يقف لوحده جيداً – 10 ثواني ، الرأس والجذع منتصبان ، والأيدي حرة للعب


( 3 – 5 ) الحركة والحركات الانتقالية
لا تسجلي الأهداف الخاصة بأوضاع التقلب إذا كانت تتم من خلال تقوس الظهر الشديد

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 3-10 5,1-2 ينقلب من الجنب إلى الظهر
2 3-17 2-5 ينقلب من البطن إلى الظهر
3 3-28 4-5,5 ينقلب من الظهر إلى الجنب – يبدأ الانقلاب برأسه ، كتفه ، أو وركه
4 3-38 5,5- 5,7 ينقلب من الظهر إلى البطن – من الظهر إلى البطن مع بعض الحركات الجزئية
5 3-31 5-6 يدور دوران محوري وهو منبطح – على الأقل ¼ دورة في كل اتجاه مستخدماً يديه ورجليه
6 3-48 6-8 يحرك ركبة واحدة إلى الأمام بجانب الجذع وهو منبطح – الفخذ والركبة مثنية لأعلى على أحد الجوانب عندما ينتقل وزنه للجانب الآخر محاولاً الوصول للعبة أو محاولا الحركة
7 3-49 7-8 يزحف إلى الخلف – لاحظي الطفل ( ليس هدف تعليمي ) غ/ ق إذا لم تتم ملاحظتها
8 3-52 8-5,9 يزحف إلى الأمام – مسافة قصيرة على بطنه من خلال تحريك اليدين والرجلين
9 3-57 6-10 ينتقل من وضع الجلوس إلى وضع الانبطاح – من خلال وضع الجلوس الجانبي البسيط
10 3-54 8-9 يحاول الاستناد على اليدين والركبتين – الصدر والبطن مرتفعان عن السطح عدة ثوان
11 3-44 6-10 يجلس بدون مساعدة – من خلال الجانبين أو باستعمال اليدين والركبتين
12 3-53 8-10 يقوم بعمل بعض الخطوات – في مكانه ، تقدم المساعدة للتوازن فقط
13 3-47 6-10 يحاول الوقوف مستند على أثاث – عن طريق استخدام الأيدي معظم الوقت ، ربما يفرد الرجلين معاً أو رجل واحدة من خلال الركوع البسيط
14 3-58 9-10 يحاول الوقوف مستند على أثاث - دون الوقع بسرعة على الأرض
15 3-59 9-11 يزحف على اليدين والركبتين – البطن مرتفعة عن الأرض ، يتحرك على نحو ثابت عدة أقدام
16 3-61 5,9-13 يمشي عدة أقدام مستند على أثاث – يمشي جانبياً من غير ميل – أربع خطوات
17 3-63 10-11 يستدير وهو جالس ليتناول الأشياء- 180 درجة باستخدام اليدين للمساعدة في تدوير الجسم
18 3-64 10-12 يزحف على اليدين والقدمين – ( ليس هدف تعليمي ) 0 غ / ق إذا لم يتم ملاحظتها
19 3-65 11-12 يمشي وكلتا يديه ممسوكتان للمساعدة – عدة خطوات ، الجسم عامودي ، كلتا اليدين ممسوكتان للتوازن فقط
20 3-67 11-12 يقف برفع قدم واحدة – يسحب لأعلى ليقف بالمساعدة من خلال وضع الركوع
21 3-69 11-13 يستطيع أن يقف على الركبتين – يحمل معظم وزنه على الركبتين وليس على القدمين أو على الأرض
22 3-70 11-13 يمشي ويد واحدة ممسوكه له للمساعدة – أربع خطوات للأمام ، مع مسك اليد للتوازن فقط
23 3-72 5,11-5,13 يمشي بمفرده من خطوتين لثلاث خطوات – الأيدي تكون للحماية من السقوط
24 3-74 13-14 يقع باتخاذ وضعية الجلوس – عندما يتعب أو يفقد توازنه يسقط على الأرض جالساً
25 3-75 5,12-15 يقف من وضع الاستلقاء بإدارة أطرافة الأربعة – بدون مساعدة ، سلسلة من الحركات الانتقالية
26 3-87 5,13-15 يزحف أو يدفع نفسه للأعلى – على الأقل يزحف خطوتان ، أو يدفع نفسه لأعلى ، مثل : يجلس على درج السلم ويدفع لأعلى بمأخرته

27 3-79 13-15 يمشي بدون مساعدة – عبر الغرفة ، الذراعين إلى الجانبين ، يمكنه التوقف ، البدء ، الدوران
28 3-66 13-15 ينحني ويعود للوقوف – يتحكم عن طريق ثني الركبتين ثم يعود ويقف

( 3-6 ) ردات الفعل / الانعكاسات / الاستجابات

ليس من الضروري أن تقيم هذه المجموعة إن لم يتأخر الطفل في الحركة أو لم يعرض نماذج حركية غير سوية ، ويجب على من يقيمه أن يكون تحت إشراف طبيب أو أخصائي علاج طبيعي
( أ ) ردات الفعل / الانعكاسات
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 3-1 0-2 رد فعل خاص بتعديل حركة الرقبة – يوجه الرأس لأحد الجوانب وهو مستلقي ، أتوماتيكياً الجسم سيدور لنفس الاتجاه
2 3-13 1-2 التراجع الانقباضي للقدم غير واضح – يسحب رجله لأعلى عند استثارة سطح القدم
3 3-12 2-4 اندفاع العضلة الباسطة غير واضح – لا يمد رجله بشدة عند الضغط على سطح القدم
4 3-19 4-6 رو الفعل الخاصة بالرقبة غير واضحة – لا يحرك الذراعين والقدمين أتوماتيكيا لوضع مبارزة ( أي يمد ذراعه اليمنى فتثنى اليسرى ) وذلك عندما يدور الرأس لأحد الجوانب
5 3-39 4-6 تعديل وضع الجسم من خلال رد الفعل الجسدي العام – يبدأ الدوران بوركه ، ظهره إلى بطنه
6 3-24 5-6 رد فعل ( مورو ) غير واضح – حركة بسيطة في الذراعين كرد فعل على فقدان التوازن الخاص بحركة الرأس للخلف
7 3-25 4-7 مد الذراعين والرجلين للأسفل للحماية – إذا أنزل بسرعة لأسفل يمد يديه ورجليه
8 3-30 6-7 يظهر رد فعل متزن وهو منبطح – ينحني الجسم في الاتجاه المعاكس للميل
9 3-41 6-8 يمد الذراعين إلى الجانب والأمام لحماية الجسم – يمد الذراعين بالتماثل للأمام وللجانب
10 3-40 7-8 يظهر رد فعل متزن وهو مستلق – يحرك جسمه في اتجاه معاكس للميل
11 3-55 7-8 يظهر رد فعل متزن عند الجلوس – يحرك جسمه في اتجاه معين للميل
12 3-56 9-11 مد الذراعين للخلف للحماية – يمد يد واحدة أو اثنتين للخلف ليحمي نفسه من السقوط
13 3-50 9-12 يظهر رد فعل متزن على اليدين / الركبتين – يحني الجذع في الاتجاه المعاكس للميل
14 3-73 12-15 يظهر رد فعل متزن في وضع الركوع – يتحرك في الاتجاه المعاكس للميل

( ب ) ردود الفعل المضادة للجاذبية ( التدلي من البطن : يحمل الطفل من جسمه مع بقائه متدلياً بشكل أفقي ،
ووجهه إلى أسفل )
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 3-6 0-1 يرفع الرأس عند حمله على الكتف – للحظات ، دون مساعدة للرأس أو الرقبة
2 3-8 5,1- 5,2 يبقي الرأس على مستوى محور الجسم عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – يبقي رأسه على نفس مستوى الجسم
3 3-18 5,2- 5,3 يبقي الرأس مرتفعاً فوق محور الجسم عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – الرأس محمول فوق مستوى محور ، الظهر مستقيم والورك منحني لأسفل
4 3-27 4-6 يمد الطفل رأسه ، ظهره ، ووركه عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – الرأس فوق مستوى محور الجسم 45 درجة على الأقل ، مواجهه للأمام ، الورك ممدود ، والظهر مستقيم
5 3-20 3-5,6 يبقي الرأس مع محور الجسم عند سحبه ليجلس – دون ميل للرأس

6 3-37 5,5-
5,7 يرفع رأسه ويتعاون عن سحبه للجلوس – يتعاون بثني الذراعين ويرفع رأسه على الفور
7 3-62 10-11 يمد رأسه ، ظهره ، ووركه ، وساقيه عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – يرفع الرأس 90 درجة فوق مستوى محور الجسم ، الظهر قائم ، والورك ممدود ، والأرجل على نفس مستوى الظهر ، والرأس للأمام



( 3-0 ) الحركي الكبير: 15-36 شهر
( 3-7 ) تطور التحكم في حركة الجسم
( أ ) الوقوف
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 3-82 5,14-5,15 ينحني وينظر من خلال رجليه – مثل : ليلتقط كرة تدحرجت قليلاً خلفه . غ / ق إذا لم يتم ملاحظة السلوك
2 3-83 15-18 يظهر رد فعل متزن عند الوقوف – على لوح منحني أو مرتبه ( الفرشة )
3 3-84 15-18 يمشي في اتجاه كرة كبيرة عند محاولة ركلها - يجب أن تتحرك المرة للأمام
4 3-89 16-17 يقف على قدم واحدة بمساعدة – على كل قدم من (2-3) ثواني كلا اليدان ممسوكتان
5 3-102 16-23 ينحني لالتقاط لعبة من الأرض دون أن يقع – ينحني أو يجلس القرفصاء ثم يعود للوقوف من غير مساعدة
6 3-96 18-
5,24 يركل كرة للأمام – بإحدى القدمين بدون مساعدة
7 3-103 20-21 يجلس القرفصاء وهو يلعب – القدم منبسطة على الأرض ، لا يستخدم يداه للتوازن أو الاستناد ويستطيع معاودة الوقوف
8 3-104 20-22 يقف من وضع الاستلقاء بالدوران على الجنب – بدلاً من الدوران الكامل إلى اليدين والركبتين
9 3-109 23-
5,25 يقف على رؤوس الأصابع من ( 2-3 ) ثواني بإرادته ليس من الضروري أن تكون حركة صحيحة
10 3-122 24-30 يقلد الوقوف على قدم واحدة – للحظات بدون مساعدة لكل قدم
11 3-113 24-36 يقلد حركات ثنائية بسيطة للرأس والأطراف والجسم – مثل : القول له " اليدين للأعلى ،لأسفل ، للأمام ، للخلف ، واليدين متقاطعتان للأمام
12 3-135 30-33 يقف من وضع الاستلقاء بدفع نفسه لأعلى – بدلاً من الدوران على الجنب كما في _( 3- 104 )
13 3-136 30-36 يقف على قدم واحدة من ( 1-5 ) ثوان بدون مساعدة بكلتي القدمين
( ب ) المشي / الجري

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 3-80 14-15 يمشي المشي الجانبي – بدون مساعدة مثل : يسحب لعبة مربوطة بخيط
2 3-76 5,12-21 يمشي للخلف – عدة خطوات وهو مواجه للأمام
3 3-81 14-18 الجري ، المشي بسرعة ( هرولة ) – قدم واحدة دائماَ على الأرض ، وضع مستقيم للحماية من السقوط
4 3-87 15-18 يسحب لعبة خلفه أثناء المشي – مثال : عندما يسحب لعبة بخيط
5 3-91 17-
5,18 يسحب لعبة كبيرة أثناء المشي – بيد أو اثنتين مثل : سلة مهملات ، وسادة ، مجسم حيوان
6 3-92 17-
5,18 يدفع أو يسحب ألعاب كبيرة أو صناديق – مثل : صندوق كبير على سطح أملس
7 3-99 18-24 يجري بشكل صحيح – اليدان ليست في وضع الحماية
8 3-110 23- 25 يمشي وأرجله قريبه من بعضها البعض – المشي الصحيح ( القدمين من خط متوازي مع الكتفين )
9 3-118 24- 30 يجري – يتوقف ( غير ممسكاً ) ويتجنب الحواجز – يقف قبل الوصول للحائط – دون استخدام الأيدي
10 3-124 5,25-
30 يمشي على رؤوس أصابعه عدة خطوات – يجب أن تكون بإرادته
11 3-127 28-
5,29 يمشي إلى الخلف ( عشر ) خطوات - بإرادته ، باتجاهات عامه ، مواجهه للأمام
12 3-137 30- 36 يمشي على رؤوس أصابعه ( عشر ) خطوات – بإرادته قد يتخللها خطوات مشي
13 3-144 5,34-
36 يتجنب العوائق في طريقه – كبيره وصغيره ، يدور حولها أو يتخطاها
14 3-145 5,34-
36 يجري على أصابع قدميه- بطريقه متناسقة ، كلا القدمين ترتفع عن الأرض
15 3-146 5,34-
36 يستدير بمهارة حول الزوايا عند الجري – يدور ويتوقف بتحكم
( ج ) القفز

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 3-107 22-30 يقفز في مكانه بكلتي قدميه – كلا القدمين ترتفع عن الأرض في وقت واحد ، بأي ارتفاع ، في محاولة من ثلاث محاولات
2 3-116 24-30 يقفز مسافة من 8 إلى 14 بوصة – يقف لقفزة عريضة ، قد تتقدم رجل على الأخرى ، محاولة ناجحة من عدة محاولات
3 3-117 24-
5,26 يقفز من الدرجة السفلى – درجة من 6 إلى 7 بوصة من غير مساعدة بكلتي القدمين معاً
4 3-125 27-29 يقفز للخلف – بوصة واحدة تقريباً وكلا القدمين معاً
5 3-128 29-31 يقفز للجانبين – لكل اتجاه 1 بوصة تقريبا وكلا القدمين معاَ
6 3-129 30-36 يقفز على النطاطة ممسكاً بيد شخص – كلا القدمين ترتفع عن السطح ، قفزتان متعاقبتان
7 3-132 30- 36 يقفز على ارتفاع من 2 إلى 8 بوصة من فوق الحبل – 2 بوصة على الأقل ، القدمين لا تلمس الحبل
8 3-133 30-
36 يثب على قدم واحدة – بأي قدم ، من 2 إلى 3 وثبات متعاقبة للأمام أو في مكانه
9 3-134 30-
5,34 يقفز مسافة من 14 إلى 24 بوصة – أطول المحاولات ، قد تتقدم إحدى القدمين ، تنحني وتتأرجح ذراعية
10 3-143 5,34-
36 يقفز مسافة من 24 إلى 34 بوصة – على الأقل 24 بوصة كما في ( 2-134 )

( د ) التسلق

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 3-95 5,17-
19 يجلس على كرسي صغير من الأمام أو يتزحلق عليه من الجانب – باستقلالية خلال عدة ثواني
2 3-100 18-21 يتسلق للأمام على كرسي صغير ويدير نفسه ويجلس – من غير مساعدة
3 3-108 23-26 يصعد إلى فوق ويتزحلق إلى أسفل – زحليقة صغيرة ، يتسلق السلالم ، يتزحلق إلى أسفل بدون مساعدة
4 3-141 5,34-
36 يتسلق السلالم ويتأرجح على عمود معلق – مثل : يتأرجح باليدين على عود منخفض ثم يقفز للأسفل

( هـ ) الدرج

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 3-90 17-19 يصعد الدرج بمسك يد واحدة له – ( 3 ) درجات ، يد واحدة طليقة ، القدمين في كل درجة
2 3-106 15-18 يصعد الدرج ممسكاً بالدرابزين – وتكون كلتا القدمين على نفس الدرجة – ( 4 ) درجات للأعلى ، اليدين على الدرابزين أو الحائط ، القدمين في كل درجة
3 3-115 15-18 ينزل الدرج ممسكاَ بالدرابزين – كلا القدمين على نفس درجة السلم – ( 3 ) درجات للأسفل ، القدمان في كل درجة ، ممسكاً بالدرابزين أو الحائط ، إحدى اليدين طليقة
4 3-101 19-21 ينزل الدرج بمسك يد واحدة له – ( 3 ) درجات للأسفل ، يد واحدة طليقة ، القدمين في كل درجة
5 3-114 24-
5,25 يصعد الدرج بمفرده ، كلا القدمين على نفس درجة السلم – ( 4 ) درجات ، بدون مساعدة ، القدمين في كل درجة
6 3-123 5,25-
27 ينزل الدرج بمفردة ، كلا القدمان على نفس درجة السلم – ( 3 ) درجات ، بدون مساعدة ، القدمين في كل درجة
7 3-131 30-34 يبدل القدمين عند صعود الدرج – ( 4 ) درجات للأعلى ، قدم واحدة في كل درجة ، بتبادل القدمين للأمام
8 4-140 34-+ ينزل الدرج بتبادل القدمين – ( 4 ) درجات للأسفل ، قدم واحدة في كل درجة ، بتبادل القدمين للأمام
( و ) الالتقاط والرمي

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 3-77 13-16 يرمي الكرة للأمام على أن تكون يداه تحت مستوى الكتف وهو جالس – كرة صغيرة ، رمية للأمام محددة ، واقفاً أو جالساَ
2 3-85 15-18 يرمي الكرة للأمام – واقفاً ، تكون اليدان تحت مستوى الكتف أو أعلاه عدة خطوات
3 3-88 16-22 يرمي الكرة فوق مستوى الكتف وتهبط على بعد ( 3 ) أقدام – واقفاَ ، الصندوق على بعد ( 3 ) أقدام ، محاولة صحيحة من ثلاث محاولات
4 3-97 18-20 يرمي الكرة في صندوق – وهو واقف ، يصعد الكرة عند صدره
5 3-111 24-26 يمسك كرة كبيرة – وهو واقف ، يصد الكرة عند صدره
6 3-142 35-+ يمسك بكره قطرها ( 8 ) بوصة – الذراعان مثنيتان ، محاولة من محاولتين ، قد لا ينجح حتى سن الرابعة
( ز ) ركوب الدراجة ذات الثلاث عجلات

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 3-98 18-24 يتحرك على عربة متحركة بدون بدالات – يركب ويدفع للأمام بدون مساعدة
2 3-112 24-30 يركب دراجة بثلاث عجلات – يتحرك للأمام عدة خطوات مستخدماً البدالات ، أحياناً يستخدم القدمين للدفع على الأرض
3 3-139 32-36 يستخدم البدالات على دراجة ثلاث عجلات بالتناوب – يبدل من ( 4 – 6 ) أقدام للأمام ، قد لا يوجه القيادة جيداً


( ح ) لوح التوازن

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 3-86 15-17 يمشي على لوح عرضه ( 8 ) بوصة بمساعدة – لوح عرضه 8 بوصة يمشي 3 أقدام ممسكا بيد الشخص الكبير
2 3-93 5,17-5,19 يمشي على لوح عرضه ( 8 ) بوصة باستقلالية – لوح عرضه 8 بوصة يمشي 6 أقدام باستقلالية
3 3-94 5,17-5,18 يحاول الوقوف على لوح توازن عرضه 2 بوصة – يصعد عليه بقدم واحدة بدون مساعدة ، القدمين عمودية على اللوح
4 3-105 5,20-5,21 يمشي عدة خطوات بقدم واحدة على لوح عرضه 2 بوصة – بدون مساعدة ، قدم على اللوح والأخرى على الأرض
5 3-119 24-26 يمشي على خط باتجاه عام – 10 أقدام ، قدم واحدة على الخط أو قربه
6 3-120 24-30 يمشي بين خطين متوازيين متباعدين بمسافة 8 بوصة – 10 خطوات تقريباً ، القدمين قد تكون على الخطين لكن ليست خارج الخطين تماما
7 3-121 5,24-26 يقف على لوح توازن عرضه 2 بوصة بكلتي القدمين – م 2 إلى 3 ثوان ، القدمين بأي اتجاه
8 3-126 5,27-5,28 يحاول أن يخطو على لوح توازن عرضه 2 بوصة – يحاول أن يخطو للأمام خطوة واحدة مقلداً
9 3-130 30-32 يبدل خطوات متباعدة على لوح توازن عرضه 2 بوصة – على الأقل خطوتين متبادلتين
10 3-138 30-32 يبقي القدمين على خط لمدة عشر ثوان – قدم أما الأخرى ، على أن لا يخرج عن الخط في محاولتين




المجال الرابع :
( 4-0 ) حركي دقيق
( 4-0 ) حركي دقيق – القواعد
( 4-0 ) الاستجابات المرئية والمتابعة
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 4-1 0-1 ينظر إلى لعبه ملونه للحظات – عدة ثوان على مسافة من 8 إلى 10 بوصة من الصدر
2 4-4 5,0-
5,2 يتتبع بعينيه شخص متحرك وهو مستلق – على بعد عدة أقدام
3 4-3 5,0-
5,2 ينظر للغرض الملون عدة ثوان – 4 أو 5 ثوان ، على مسافة من 8 إلى 10 بوصة من الصدر
4 4-5 1-2 يحدق ويحملق – ربما يقضي 50 % من أوقات يقظته ونظراته غامضة غير مباشرة
5 4-9 2-3 يرمش عند رؤيته مثير بصري فجئة – إذا كان المثير ساطع ، قريب ، مفاجىء
6 4-6 1-3 يتتبع بعينيه حتى خط المنتصف – ببطء من الجانب الذي ينظر إليه الطفل لخط المنتصف ثم يفقده ، قد يكون نوعا ما متقلب
7 4-10 2-3 يتتبع بعينيه إلى ما بعد خط المنتصف – بعد خط المنتصف بعدة بوصات ثم يفقدها
8 4-17 2-3 يتتبع بعينيه بزاوية 180 درجة – مرتان على الأقل ، حركات هادئة بالعين
9 4-11 2-3 يتتبع بعينيه باتجاه الأسفل – ببطء للأسفل من مستوى العين إلى الصدر
10 4-19 2-3 يتتبع بعينيه باتجاه الأعلى – على بعد 10 بوصة تقريبا ، يتحرك ببطء لأعلى ، من الصدر للحاجب
11 4-18 3-
5,4 يتتبع بعينيه شيء متحرك وهو جالس مستند – أشخاص ، حيوانات على بعد عدة أقدام
12 4-24 4-6 يتتبع بعينيه بدون تحريك رأسه – في كل الاتجاهات بعدم أو بوجود حركة للرأس أو الجسم ( حركة قليلة )
13 4-31 5,4-
5,5 ينظر إلى شيء صغير – بحجم حبة الزبيب على بعد ( 1-2 ) قدم ، يصل إليها ، يضربها ،أو ينظر إليها قاصداً
14 4-32 5-6 ينظر إلى أغراض بعيدة – على بعد عدة أقدام ، مثل : صورة على الحائط
( 4-2 ) القبض والمسك
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 4-12 2-3 عدم الاستمرار في قبض ابهامه بيده – يكون الابهام ليس مقبوضا قريبا من كفه
2 4-22 5,3-
5,4 يستخدم أصابع الخاتم والخنصر مع راحة اليد في عملية المسك – شيء صغير في راحة يده باستخدام اصبع الخاتم والأوسط ، المعصم مثني وليس الإبهام
3 4-28 4-5 يستخدم راحة اليد في عملية المسك – يمسك شيء صغير في راحة يده بأصابعه من غير الإبهام
4 4-30 5,4-
6 يستخدم الإبهام والسبابة والأوسط مع راحة اليد في عملية المسك – يمسك شيء صغير في راحة يده بالأصابع ، يضمها بإبهامه
5 4-40 5,5-
6 يحاول أن يحصل على غرض صغير – بحجم حبة الدواء ، باستخدام عدد من الأصابع أو كل اليد ، يحاول التواصل وغالباً يفشل في ذلك
6 4-44 7-8 يمسك شيء صغير باستخدام أصابعه نحو راحة اليد من غير استخدام الابهام – يحصل على الأشياء عادة بحركات التنقيب والتجريف
7 4-43 7-9 يستخدم الإبهام والسبابة والأوسط بدون استخدام راحة اليد في عملية المسك - يلتقط مكعب صغير بضم الإبهام ، ويستخدم أطراف الأصابع بدون راحة اليد
8 4-45 5,7-
10 يستخدم السبابة والإبهام في عملية المسك على أن يكون الإبهام من أسفل – يلتقط شيء صغير بين سطح الإبهام وجانب السبابة ، واضعا ساعده على السطح
9 4-51 9-12 يبحث بفضول باستخدام السبابة – يستطيع أن يفصل سبابته عن بقية أصابعه
10 4-52 10-11 يلتقط حبة الزبيب بالسبابة والإبهام – أطراف السبابة والإبهام متقابلين ، قد لا يحتاج لإراحة ساعده
11 4-55 11-12 يقبض على القدم ويستخدمه بالإتجاه الأعلى أو الأسفل حسب تحكمه – قلم عريض يمسكه بقبضة اليد ، قد لا يحدث علامات
12 4-63 12-16 يشير بالسبابة – بقية الأصابع والإبهام قريبة من اليد
13 4-78 23-25 يمسك القلم بإستخدام السبابة والأصابع- فضلاَ عن إمساكه بقبضة اليد ، قد يرجع للإمساك بقبضة اليد إذا كانت العلامات ثقيلة
14 4-89 36-48 يمسك قلم باستخدام السبابة والأصابع كمسك الكبار له – مثل مسكة الكبار باستخدم الإبهام والسبابة والأوسط ، قد يحرك يده لوحده

( 4-3 ) الوصول / الاقتراب
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 4-8 1-3 يحرك ذراعيه بنشاط عند رؤية اللعبة – يحرك ذراع أو ذراعين بنشاط مباشرة عند رؤية اللعبة – يتوقف عند إبعادها
2 1-11 2-3
يفحص يديه – يراقب حركات يديه كما في (1-4ج)
3 4-16 5,2-
5,4
يصل إلى اللعبة بدون مسكها – يقترب بظاهر اليد ، توضع اللعبة على جانبه ، قد يلمسها ولكنه لا يمسكها
4 4-27 4-5 يصل إلى اللعبة ويتبع ذلك إمساكها للحظات – بكلتي الذراعين ، اليدان الآن مفتوحتان ، الغرض في منطقة الوسط ، يلمسها ، أحيانا يستطيع مسكها لفترة وجيزة ، وقد لا يستطيع ذلك .
5 4-29 5,4-
5,5 يصل إلى الغرض ويمسك به – يصل بزاوية بكلتي الذراعين ، الديان مفتوحتان ، يد تمسك والأخرى تشارك ، وقد لا يستطيع ذلك
6 4-34 5-6 يستعيد الغرض – سقوط الغرض في محيط رؤيته ومتناول يده ، أو في مكان يستطيع الشعور به أو سماعه
7 4-42 7-
5,8 يصل ويمسك الغرض وكوعه ممتد – يصل لها بذراع ممتدة ، متوافقة ، مباشرة وبدقة
8 4-49 9-10 يمد معصمه – أي يثني يده نحو المعصم للأعلى قليلاً
9 4-57 11-12 يمد ساعده بحيث تكون راحة اليد للأعلى أو يمد ساعده بحيث تكون راحة اليد على جنب والإبهام مرفوعاً – راحة اليد مواجهة للأعلى
( 4-4 ) تطور عملية الافلات والإرادي

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 4-13 2-4 يمسك اللعبة بنشاط – متعمداً لعدة لحظات
2 4-15 5,2-
5,3 يبقي اليدان مفتوحتان 50 % من الوقت – تبدو في حالة الارتخاء في فترة الراحة
3 4-20 4-6 عدم الإستمرار في حركة المسك اللاإرادية – لا يغلق يده بشدة تلقائيا حول الأشياء التي تلمس راحة اليد
4 4-25 4-8 يبقي اليدان مفتوحتان معظم الوقت – خلال الراحة أو عند اكتشاف الأشياء
5 4-33 5-6 يسقط الغرض أو يرميه – إما بالصدفة أو عندما يأخذها شخص اخر
6 4-38 5,5-
7 ينقل الغرض من يد لأخرى – سجلي عند 7 أشهر إن كان نقل مباشر من يد لأخرى ، وسجلي +/- ـو عند 5-6 أشهر إن كان النقل على مرحلتين كما في ( 4-5 )
7 4-41 6-8 يلعب بلعبة بنشاط مع استخدام حركات المعصم ببراعة – عن طريق ثني أو إدارة الساعد وثني ومد المعصم
8 1-52 8-10 يسقط الأشياء بانتظام – يسقط الأشياء بتكرار ليتدرب على عملية الإفلات
9 4-50 9-10 يترك الغرض طوعاً – يتحكم على سطح ما
10 4-56 10-11 يضع أشياء داخل حاوية – لا يحتاج لوضع يده في الحاوية أو الإستناد عليها
11 4-60 12-13 يضع ثلاثة أشياء أو أكثر داخل حاوية – أشياء صغيرة ، كما في ( 1-5 )
12 4-67 14-15 يضع أغراضا كثيرة داخل الحاوية دون أن يخرج أي منها – على الأقل 7 أشياء بحجم حبة الدواء
13 4-84 15-23 يضع أشياء صغيرة في حاوية صغيرة – بحجم حبة الدواء في حاوية ضيقة العنق


( 4-5 ) مهارات خط المنتصف والثنائية

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 4-2 0-2 يحرك كلتا يديه حركات متناسقة – كلاهم بالتساوي
2 4-7 1-
5,3 يحضر يداه لخط المنتصف وهو مستلقي – كلا الذراعين قرب الوجه أو الصدر ، كما في ( 3-2 )
3 4-21 5,3-5 يقبض على اليدين – يشبك أصابع يديه
4 4-23 4-5 ينظر ورأسه يكون في منطقة الوسط – ليرى شيء محمول أعلى صدره ، يجب أن تكون حركة القدمين والذراعين متناسقة ، كما في ( 3-2 9
5 4-26 4-5 يصل الغرض باستخدام يديه الاثنتين ، كوحدة كاملة ( ثنائيا ) – يحرك يديه كوحدة واحدة
6 6-16 5,4-
5,5 يضع يداه على الزجاجة – تلقائيا أو بتحفيز الطفل لفعل ذلك ، خلال 3 ثوان كما في ( 6-4 )
7 4-35 5-6 يبقي غرض صغير في كل يد – لعدة ثوان ، من الممكن وضع غرض آخر في يد الطفل
8 4-37 5,5-7 يصل إلى الغرض بيد واحدة – بذراع واحدة فقط إذا كان الشيء صغير ، افحصي كل ذراع
9 4-38 5,5-7 ينقل الغرض من يد لأخرى – كما في ( 4-4 )
10 4-46 5,8-12 يمسك مكعبين في يديه ويضربهما ببعضهما – كلا المكعبين معاً في منطقة الوسط
11 1-61 5,10-12 ينزع الورق الملفوف عن اللعبة – باستخدام كلا اليدين ينزع الورق الملفوف بدون إحكام
12 4-54 11-13 يستخدم كلتا يديه بحرية ، وقد يفضل يد على الأخرى – لا يهمل أو يبتعد عن استعمال إحدى يديه أثناء ممارسة الأنشطة
13 4-68 16-18 يستخدم كلتا يديه في منطقة الوسط واحدة تمسك والأخرى تلعب – في منطقة الوسط بتعاون


الحركة – الحسية المتداخلة لقواعد الجانب الحركي الدقيق
( 4-6 ) المكان ( الحيز )
( أ ) مبادىء الكتابة
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 4-36 5,5-7 يشاهد شخبطة شخص بالغ – على الأقل لعدة ثواني
2 4-53 5,10-
12 يحاول أن يقلد شخبطة – بعض من تلامس القلم على الورقة ( ليس من الضروري رؤية علامات على الورقة )
3 4-59 12-13 يرسم علامات على الورقة بالقلم – بحركة للأمام والخلف ، على الأقل 3 علامات ظاهرة
4 4-65 13-18 يخربش تلقائيا – تلقائيا بعلامات محددة
5 4-71 18-24 يقلد رسم خط عامودي – يحرك القلم لأعلى أو أسفل باتجاهات عامة عمودية بعد التمثيل له
6 4-73 20-24 يقلد خربشة دائرة – بعد مشاهدة شخص يخربش دوائر متصلة
7 4-75 24-30 يقلد رسم خط أفقي – بإمكانه تغيير اتجاهات علاماته ليقلد خطوط أفقية ، قد تكون أطول أو أقصر من النموذج الذي أمامه ، وقد لا يكون بالضبط أفقيا
8 4-82 24-36 يقلد ‘شارة ( + ) – يجب أن تكون أقرب لإشارة ( + ) من إشارة ( × ) ، الخطوط قد تكون أطول ، أقصر ، أو غير متساوية
9 4-83 24-35 يقوم بعمل تصميمات أولية أو أشكال تلقائية – يعمل علامات واضحة محددة ، وهادفة تبدو وكأنه يحاول عمل صور أو أحرف
10 4-86 25-36 ينسخ دائرة – من نموذج ، بدون التمثيل له ، يقوم بحركة دائرية ، واحدة ، قد تكون تقريبية





( ب ) بناء المكعبات
( يستعمل في كل مهارات " بناء الأبراج " من هذه المجموعة مكعبات مقاسها ( 25,1 ) بوصة من كل جانب
على الأقل – للأمان ، أعطي الطفل 3-4 مكعبات لاستكشافهم ، إن لم يضعها فوق بعضهم تلقائياً قومي
بالتمثيل له
بمجموعة أخرى من المكعبات ، استمري في تقديم مكعبات أخرى حسب اهتمام الطفل وقدراته
، سجلي على هذا الأساس ، إلفتي إنتباه الطفل لنشاط اًخر إذا بدأ بالرمي ) .

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 4-58 11-12 يضع مكعب فوق مكعب آخر بدون توازن – قد يتمسك بالمكعب الثاني ، أو يفلته فيسقط
2 4-61 12-16 يبني برجاً من مكعبين
3 4-69 16-18 يبني برجا من 3 مكعبات
4 4-72 18-22 يبني برجا من 4 مكعبات
5 4-77 22-24 يبني برجا من 6 مكعبات
6 4-79 23-26 يقلد عمل قطار مكون من 3 مكعبات – يضع 3 مكعبات أفقياً ويدفعهم مثل القطار مقلداً ، ليس من الضروري أن يكون دقيقاً
7 4-87 28-31 يبني برجا من 8 مكعبات
8 4-91 31-+ يقلد جسرا من 3 مكعبات – يبني نموذج مطابق تماما لجسر من 3 مكعبات بعد مشاهدة الشخص البالغ يبني واحدا أمامه تاركا مسافة صغيرة بين المكعبين السفليين
9 4-92 32-36 يبني برجا من 9 مكعبات



( ج ) لوح الأشكال

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 1-57 10-11 يبعد القطعة الدائرية عن لوح الأشكال – يبعدها عن لوح ذا ثلاث أشكال
2 4-63 11-12 يدخل اسطوانات دائرية في فتحة مناسبة لها في حاوية – بدون تمثيل ، تعرض فتحتين فقط في المرة الواحدة
3 1-71 12-15 يضع دائرة على لوح الأشكال – بدون تمثيل ، بالمساعدة اللفظية أو الإيماءات ، من الممكن أن يستخدم المحاولة والخطأ
4 1-86 15-21 يضع مربع على لوح الأشكال – يضع شكل دائرة ومربع بدون تمثيل ، بالمساعدة اللفظية أو الإيماءات ، من الممكن أن يستخدم المحاولة والخطأ
5 1-114 21-24 يضع قطعة مثلثة الشكل على لوح الأشكال – يضع شكل دائرة ، مربع ومثلث على لوح الأشكال بدون تمثيل ، بالمساعدة اللفظية أو الإيماءات
( د ) الأنشطة الورقية

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 1-100 18-24 يلصق على جهة واحدة – يضع الصمغ على أي جانب لشكلين على الأقل ويلصقها على ورقة أخرى ، من الممكن مساعدته لفظياً أو بالإيماءات
2 1-101 18-24 يلون ضمن حدود معينة من الورقة – ورقة كبيرة مقاس 18 × 22 بوصة تقريبا ، بفرشاة رسم أو قلم
3 4-76 21-24 يثني الورقة بالتقليد وليس بدقة – قد لا يستطيع أن يطبق الثنية ، والثنية قد لا تكون في المنتصف
4 4-85 24-30 يثني الورقة من المنتصف – ليس من الضروري أن يعمل طية محددة ولكن يجب أن تكون في المنتصف
5 1-121 24-30 يلصق على الجهة الصحيحة – على الأقل شكلان من ثلاث في ورقة أخرى بالتمثيل له أو بدون

( 4-7 ) الإمساك باليد
( أ ) الصفحات
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 1-83 14-15 يساعد في تقليب الصفحات – يقلبها بعد أن يفصلها شخص بالغ ويرفعها
2 1-89 15-18 يقلب صفحتين أو ثلاث صفحات في اَن واحد – عن طريق دفع أو قلب الصفحات ، في حين يده الأخرى تحمل أو تحاول تثبيت الكتاب ، قد يكون بطريقة غير عملية
3 1-116 21-24 يقلب الصفحات واحدة تلو الأخرى – كلا اليدان تتعاونان ، يد تثبت الكتاب والأخرى تقلب الصفحات ، صفحات سميكة أو عادية



( ب ) لوح الأوتاد

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 4-47 5,8-
12 بنزع الأوتاد عن لوح الأوتاد – الأوتاد قطرها ½ بوصة ، على الأقل ثلاثة أوتاد يسحبها للأعلى
2 4-62 12-15 يضع وتد دائري على لوح الأوتاد – الأوتاد قطرها ( 1 ) بوصة ، بدون التمثيل له
3 4-70 16-19 يضع ستة أوتاد دائرية على لوح الأوتاد – الأوتاد قطرها ½ بوصة ، يضع الأوتاد قبل نزع أي منها
4 4-90 29-31 يضع ستة أوتاد مربعة على لوح الأوتاد – قطرها ½ بوصة ، الأوتاد على اللوح قبل نزع أي منها .




( ج ) لضم الخرز

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 4-74 20-23 يلضم خرزة مقاس 1 بوصة- عن طريق حمل حرزة بيد وإدخال الخيط السميك باليد الأخرى ، قد لا يستطيع سحب كل الخيط للخارج
2 4-80 23-25 يلضم 3 خرزات بطول 1 بوصة- يدخل الخيط ويسحبه
3 4-93 5,33-+ يلضم خرزة مقاس ½ بوصة – على الأقل خرزة واحدة صغيرة ، يسحب الخيط للخارج من الجهة الأخرى بدون مساعدة لفظية


( د ) المقص

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 4-81 23-25 يقص قصات صغيرة باستخدام المقص – قصة واحدة في كل مرة بدلاً من حركة القص المستمرة
2 4-88 28-35 يقص قصات صغيرة على الخط باستخدام المقص – باستخدام حركات القص الصغيرة بدلا من حركة القص المستمرة









المجال الخامس
( 5-0 ) الاجتماعي العاطفي
( 5-1 ) الاتصال / الانفصال / الاستقلال
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 5-1 0-3 يستمتع ويحتاج إلى كثير من التواصل الجسدي والاستثارة اللمسية – يبكي ، ينظر أو يبتسم ليبني التواصل
2 5-4 0-2 يبدأ بعمل تواصل بصري – لعدة ثواني في المرة الواحدة
3 5-6 0-3 يلفت الانتباه لنفسه عندما يكون متألما- منزعجا- يبكي أو يهيج ( يغضب ) ليجذب الانتباه إليه والاقتراب
4 1-18 3-6 يصحو أو يهدأ عند سماع صوت الأم – يظهر ردود فعل مختلفة مميزة ومنفصلة لصوت الوالدين . مثل : يهدأ ، يبتسم ، يسكن ، أو يدور
5 5-11 3-5 يتفاعل اجتماعيا مع الغرباء أو أي شخص آخر- بعد لحظات قليلة من التعرف عليه
6 5-10 3-6 يميز الغرباء – مثل : يتأخر أو لا يبتسم للغريب ولكن بسهوله يبتسم للوالدين
7 5-17 4-8 يميز الوالدين بالنظر – يظهر ردود فعل مختلفة مميزة ومنفصلة عندما يرى الوالدين ، مثل : يبتسم أكثر ، ينفعل ، يصل إلى ، ينظر ، يصدر أصوات ، أو يهيج ( يغضب )
8 5-21 5-9 يرفع ذراعه للوالدين – لحمله أو إنقاذه موقف غير مألوف أو غريب ، كما في ( 2-4 أ )
9 5-22 5-7 يستكشف ملامح الكبار – يلمس ، يضرب ، يتحقق ، أو يربت كما في ( 5-2 )
10 5-20 5-8 يظهر توتره تجاه الغرباء – يقاوم بنشاط ، يرفض ، يتحرك ، أو يتجه للوالدين ، أو يبكي إن حاول شخص غريب حمله ، اللعب معه ، أو النظر له
11 5-25 6-10 يبدي قلق وتوتر لفصله عن والديه – يرفض استكشاف اللعب ، يبكي ، يبحث ، يقل مستوى نشاطه ، يذهب للنوم . وبعد عودة الوالدين يعود سريعا لحالته الطبيعية ، يبادلهم التحيات ولابتسام ، يريهم لعبته ، يقترب منهم ويتوقف عن البكاء
12 5-31 8-12 يدع الوالدين فقط يقوموا بتلبية حاجاته – مثل: إطعامه ، تلبيسه ، التغيير له ، وتهدئته
13 5-36 9-12 يستكشف البيئة بحماس – من المهم وجود احتياطات أمنية – بارتياح يتحرك بعيدا عن والديه ليستكشف ،ولكن أيضا ينظر بتكرار ليتأكد من وجودهم
14 5-37 12-13 يحب أن يكون الشخص بصفة مستمرة أمام نظرة وسمعه
15 5-41 12-15 يحاول توجيه نفسه ، يقاوم سيطرة البالغ – مثل : يريد أن يأكل أو يلبس بمفرده ، يتجاهل كلمة ( لا )
16 5-69 24-30 يظهر سلوك الاعتماد على الغير يتمسك ، ويئن- نوبة من التعلق والأنين ولكن لا يزال قادرا على الاعتماد على نفسه والتحرك بعيدا عن والدية ليستكشف ، ليس غضبانا أو عدوانيا
17 5-68 24-36 يشعر برغبة في تملك من يحبهم – مثل : قد ( أمي ) يحاول الجلوس على حضن والديه أو يحاول شد أحد الوالدين إن كان يطعم أخاً له
18 5-85 30-36 ينفصل بسهوله في الأماكن المألوفة – إلا إذا كان لديه خبرات سلبية أو لديه خبرات إيجابية قليلة
19 5-86 30-36 يظهر استقلالية – أي سلوك يظهره ليعبر عن استقلاله ويبعد عن والديه- دون غضب أو إظهار عدوانية
20 6-75 30-+ يلح في القيام بعمل الأشياء مستقلا- مثل : الأكل ، اللبس ، والتفكير في كيفية تشغيل لعبة



( 5-2 ) تطور مفهوم الذات

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 1-11 2-3 يفحص يديه – يحضر يد أو اليدان أمام نظره ليرى الحركات التي يستطيع عملها . كما في ( 1-4 ج و 4-3 )
2 1-17 3-5 يلعب بيديه ، قدميه ، أصابع يديه ، وأصابع قدميه – أكثر من التفحص بالنظر
3 5-16 3-5,5 يقترب من المراَه – مثل : يحدق متعمدا ، يبتهج ، يصل بالرأس ، بالجسم أو باليدين
4 5-22 5-7 يستكشف ملامح الكبار
5 2-16 5-7 ينظر ويصدر أصوات عند سماع اسمه – ليس من الضروري أن يصدر أصوات ، كما في ( 2-1 أ )
6 5-23 5,5-
5,8 يبتسم لانعكاس الصورة في المراَة– أو يبتهج عند التحقق منها
7 5-24 6-9 يميز نفسه كطفل مستقل عن الوالدين – يعتمد هذا بشكل كبير على الحكم الطبي
8 5-28 6-9 يتجاوب باللعب مع المراَة – يضحك ، يربت ، أو يحاول الوصول ، يغير تعابير وجهه ، فمه ، أو يصدر أصواتا وكأنه يخاطب صورته في المراَة
9 5-30 7-12 يبدي حبه أو عدم حبه لأشخاص أو أشياء أو أماكن معينة- سجلي ما يحبه الطفل وما لا يحبه ليساعدك في الخطة
10 5-39 12-15 يظهر سلوك مستقل ويكون من الصعب ضبطه ( تأديبه ) / مرحلة الرفض – مثل: دفع الأشياء متعمدا بعيدا ، متعمدا غير مطيع
11 5-47 12--18 يظهر تفضيله للعبة معينة – مثل: يختار دائما لعبة معينة عند وجود عدد من اللعب ، أو يتمسك بلعبة معينة
12 5-50 12-18 يستمتع بأن يكون محور الإهتمام – قد يتصرف بسذاجة ، يقلد سلوك أحد أفراد الأسرة ، يلعب لعبة ما ، أو يستعرض مهارة جديدة
13 1-77 12-18 يميز عدد من الأشخاص بالإضافة لعائلته- يبحث عنهم أو يشير لهم
14 1-90 15-16 يتعرف على نفسه في المراَة – يشير لصورته في المراَة عندما يطلب منه ذلك ، أو ينزع الصور اللاصقة ( يمسح الوسخ ... إلخ ) عن الوجه عند رؤيته في المراَة
15 2-52 18-24 يستخدم اسمه ليشير إلى نفسه – اسمه العادي أو الدلع أو مايشابه ذلك كما في ( 2-3 )
16 5-62 18-24 يصبح لديه إحساس قوي بأهمية الذات- مرحلة " الأنا "
17 1-110 19-24 يتعرف على نفسه بالصورة – على الأقل صورتان
18 2-66 24-30 يستخدم ضمائر الملكية – مثل : أنا ، لي ، ملكي
19 5-81 24-30 يعطي أهمية لممتلكاته ، يستخدم كلمة ملكي – يتلفظ " ملكي " عندما يحمل أحد ممتلكاته أو إذا حاول أحد أن يأخذها منه
20 5-82 24-30
يفتخر بملابسه – مثل : يضحك ، يؤشر على ملابسه
21 5-83 24-30 يصبح واع للفروق بين الجنسين – يشير إلى " ولد " ، " بنت " عندما يطلب منه ذلك ، ليست دائما إجاباته صحيحة
22 5-65 24-36 يميز نفسه كشخص مستقل ، مقارنة مع الآخرين – مثل : يحزن عندما يجرح جرحا صغيرا أو يصاب بكدمات ، يظهر تواضعا، ينزعج من تحطم دمية أو إصابة شخص آخر بجروح
23 1-138 26-33 يستطيع التمييز بين جنسه والجنس الآخر – مثل : يجيب إجابة صحيحة عندما يسأل إن كان ولد أو بنت
24 5-94 30-36 يفتخر بإنجازاته ، يرفض المساعدة – مثل : يبتسم ، يصفق .. إلخ عندما ينجز مهمة دون الاحتياج لتشجيع خارجي كبير


( 5-3 ) التعبير عن المشاعر والعواطف

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 2-2 0-1 يبكي الطفل عندما يكون جائعا أو غير مرتاح
2 5-3 0-5,1 يبتسم كردة فعل – يحب أن يستجيب القائم على رعايته بإيجابية
3 5-7 5,1-4 يتجاوب بإبتسامة عند الإقتراب منه اجتماعيا – متعمدا وبسهوله عندما يكون راضي النفس
4 2-6 5,1-4 يضحك – كردة فعل استنتاجية على التفاعل الممتع ليعبر عن سروره
5 2-10 5,2-
5,5 يصرخ- يصرخ ليعبر عن سعادته ، سروره وحماسه
6 5-13 3-6 يصدر أصوات تعبر عن الرضا وعدم الرضا – تغير في نوعية الصوت ، في النغمة ، في ارتفاعه ، تغير في تعابير الوجه ، وهي ليست مقصورة على الضحك والبكاء
7 1-39 6-7 يستجيب لتعابير الوجه – يشعر ويتفاعل مع عواطف المتكلم
8 5-29 6-18 يمكن أن يظهر خوفه وعدم إحساسه بالأمان من مواقف كان يتقبلها سابقاً- مخاوف عادية من : حيوانات ، مكان الاستحمام ، غسل الشعر ، المكنسة الكهربائية ، الأماكن المظلمة ، الأشياء التي تكسر 0 غ / ق إذا لم يظهر السلوك
9 5-42 12-18 يظهر نوبات غضب دائما- غ / و إذا كانت نوبة الغضب أكثر من 6 مرات في اليوم وتطول لأكثر من 10 دقائق ، ولديه صعوبة في أن يعود لوضعه الطبيعي . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
10 5-51 14-
5,15 يعانق ويقبل والديه – يبدأ أو يستجيب
11 5-53 18-24 يعبر عن عواطفه – سلسلة من التعابير العاطفية
12 5-54 22-24 يظهر الغيرة إذا اهتم الآخرين بغيره خاصة إذا كان من أفراد الأسرة – قد يتراجع ، يصبح عدواني ، يئن ، يعتمد على الغير . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
13 5-55 18-24 يظهر أنواعا مختلفة من الانفعالات مثل : الخوف ، الغضب ، التعاطف ، التواضع ، الشعور بالذنب – ليست مقصورة على التعابير الملموسة مثل : الضرب ، العض أو الشعور بالاحباط
14 5-57 18-24 يشعر بالإحباط بسهولة – يجب أن يكون قادرا على تحمل بعض من الإحباط والعودة لطبيعته
15 5-63 22-24 يحاول ترضية شخص متضايق – مثال : يبكي أو يربت على الآخرين عندما يبكون
16 5-74 24-30 نوبة الإحباط تكون في ذروتها – عادة تكون مرتبطة بموقف يشعر فيه الطفل بعدم القدرة على السيطرة غ / ق إذا لم يظهر السلوك . ملاحظة ما كتب في ( 5-42 )
17 5-77 24-30 يعبر مستخدما الدمية – مثل : التعبير عن مشاعره وعواطفه أثناء اللعب مع الدمية مثل : يهدأ ، يضرب ، يعانق ، يرمي ، كما في ( 1-1 )
18 5-79 24-30 يتعب بسهولة – قد يكون قلقا يتمسك بأمه بعد فترة لعب طويلة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
19 5-84 24-30 يمكن أن تنشأ المخاوف لديه ، وخصوصا من الحيوانات الكبيرة – مثل : الوحوش ، كما في ( 5-29 ) . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
20 5-87 30-36
يظهر تغييرات عاطفية متطرفة واستجابات متناقضة – يشعر أياماً بالسعادة وأخرى بالتعاسة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك وإذا كان التغيير شديدا




( 5-4 ) تعلم القوانين وما هو متوقع

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 1-8 5,1-4 يظهر إثارة متوقعة – مثل : عند رؤية الزجاجة ، لأنه يعرف أنه سيرضع منها
2 5-14 3-6 يصبح مدركاً بالأوضاع الغريبة – مثل : يبدأ بالحملقة ، الهدوء ، ينظر حوله مركزا لهدف
3 1-27 5-
5,6 يميز بين الأصوات الودية والغاضبة – مثل : يبكي ، يهدأ للأصوات الغاضبة ، ويبتسم للأصوات الودية
4 5-33 9-12 يختبر ردود أفعال والديه أثناء الطعام – مثل : يرمي الطعام أو الإناء ، يبصق ، يعبث بالطعام
5 5-34 9-12 يختبر ردود أفعال والديه وقت النوم – مثل : يصرخ ، يرمي الأشياء ، يرفض أن ينام ، كما في ( 6-4 )
6 1-55 9-12 يفهم ماذا تعني كلمة ( لا – لا ) ويتجاوب معها- ينطوي على نفسه ، يبكي ، يئن ... إلخ كما في ( 2-1 )
7 5-40 12-15 يتصرف يتهور ، غير قادر على إدراك الأوامر – غ / و إذا تصرف بتهور شديد ز غ / ق إذا لم يظهر السلوك
8 1-67 12-15 يعيد اللعبة إلى الشخص الكبير – يتعلم أن الكبار ممكن استخدامهم كمصدر ، كما في ( 1-4 ج )
9 5-43 12-18 يحتاج الطفل ويتوقع الأعمال الروتينية – مثل : يأكل فقط بوضع مريلة معينة ، ينام بعد سرد قصة . غ / ق إذا كان شديدا
10 5-44 12-18 يبدأ بإظهار روح الدعابة ويضحك على الأشياء المتعارضة – مثل : القبعة على الكلب ، القطة التي تتحدث على التليفون
11 5-48 12-15 يظهر سلوك يدل على التشتت- لكن يجب أن يصغي لمدة 5 دقائق عدة مرات يوميا
12 5-49 12-18 يهدف لأن يكون غير نظيف ومرتب نوعا ما – لا يهتم بالدقة والنظام ، مثل : أثناء الطعام ، اللعب
13 5-56 18-24 يرغب في التحكم بالآخرين ، يأمر ، يحارب ويقاوم – لمعرفة حدوده وعمل القوانين الخاصة به
14 1-115 21-24 يتذكر أين مكان الأشياء المتعارضة – مثل : يضع بعض الألعاب في أماكنها بمساعدة شخص بالغ
15 1-122 24-27 إظهار المعرفة بروتين الفصل – بتلميحات لفظية أو بيئية – مثل : أغنية ، وجبة الأكل ، اللعب بالخارج بعد النشاط الجماعي
16 5-67 24-30 يمسك يد والديه في الأماكن الخارجية- يفهم قواعد الآمان
17 5-71 24-30 يقول ( لا ) لكنه يخضع ويستسلم- يستجيب حوالي 50 % من الوقت حتى وإن قال ( لا )
18 5-80 24-30 يضيع الوقت ويماطل – يأخذ وقت إضافي لإكمال ما طلب منه أو في المجيء عند مناداته متعمدا . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
19 5-88 30-+ يبدأ بإطاعة واحترام الأوامر البسيطة – يفهم العواقب ، يحاول الإرضاء
20 5-91 30-36
يقاوم التغيير ويحب الإستمرار بالروتين- غ / ق إذا قاوم الطفل التغيير بشدة وبعنف
21 5-92 30-36
يعاني صعوبة بالانتقال من شيء لآخر – مثل : بين النوم والاستيقاظ ، اللعب داخل وخارج المنزل ، ويجب أن لا تكون هناك صعوبة شديدة . غ / و إذا كان لدية صعوبة شديدة في الانتقال 0 غ / ق إذا لم يظهر السلوك



( 5-5 ) اللعب والتفاعل الاجتماعي ( متصل بمهارات الطفل الاجتماعية وتفاعله مع الآخرين – أقرانه والكبار - )
ارجعي إلى مجموعة ( 1-1 ) الخاصة بالتفاعل الاجتماعي واللعب بالألعاب والأشياء

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 5-2 0-1 ينظر إلى الوجه – يحملق ، ينظر له إذا كان على مسافة من 8إلى 12 بوصة مثل : أثناء إطعامه ، حمله
2 5-4 0-2 يقيم تواصل بصري – بسهولة مع الوالدين والآخرين . كما في ( 5-1 )
3 5-5 0-3 يميل بجسمه ويسترخي عند حمله واحتضانه- إن قاوم قومي بتهدئة الطفل من خلال أتلمس الخفيف والنغمة الناسبة . كما في ( 0-0 )
4 5-7 5,1-4 يتجاوب بابتسامة عند الإقتراب منه اجتماعياً – يبتسم بسهولة للتفاعلات السارة كما في ( 5-3 )
5 5-9 3-5 يصدر أصواتا تجاوباً لحديث وابتسامة الآخرين – ليأخذ دوره في التبادل الاجتماعي
6 2-12 5,3-
5,4 يضحك عند تغطية رأسه بقطعة قماش – غطي رأسه بسرعة ثم أعيدي كشفه
7 5-12 3-8 يطلب اهتمام من حوله به – أكثر من مجرد البكاء . مثل : ينظر ، يبتسم ، يصدر أصواتا ، يصرخ
8 5-15 3-6 يستمتع باللعب الاجتماعي – ألعاب خاصة بالتفاعل مثل " المداعبة الخفيفة " لا يقوم بدور فعال ولكنه يستمتع
9 1-28 5-6 تلاشي النظر إلى اليدين لاستكشافهما – يهتم أكثر بالآخرين بدلاً من النظر إلى يديه
10 5-19 4-8 يكرر الأنشطة الممتعة – يعمل إيماءات أو حركات ليأخذ دوره في اللعب
11 1-33 6-10 يلعب لعبة البيك ، بو – يشارك بإيجابية ونشاط مثل : ينزع الغطاء عن وجه الشخص الكبير أو عن وجهه عند تغطيته
12 5-26 6-10 يتعاون مع الآخرين في اللعب – يشارك بنشاط في ألعاب تبادل الأدوار مثل : سحب الغطاء ، التصفيق
13 5-32 9-12 يمد لعبة بيده ليريها للآخرين ، لا يتخلى عنها – كإيماءة ليبدأ تفاعل ، كما في ( 2-4 أ )
14 2-30 11-
5,12 يكرر الأصوات أو الإيماءات عندما يضحك الآخرين لذلك – مثل : يكرر عمل أوجه مضحكة
15 5-38 12-15 يعطي اللعبة إلى شخص مألوف له تلقائيا وعند الطلب – ليبدأ أو يستجيب لتفاعل وليس للتخلص من اللعبة . كما في ( 2-4 أ )
16 5-46 12-15 يلعب الكرة مع الآخرين – أو بألعاب التبادل الأخرى ، يبدأ ويشارك
17 5-58 18-24 يتفاعل مع أقرانه مستخدماً الإيماءات – يغلب السلوك العدواني ، البعض يربت ، والبعض الآخر يلوح ويشارك . كما في ( 2-4 أ )
18 5-59 18-24 شارك في اللعب المتوازي – يلعب بجوار أطفال اَخرين بنشاط مشابه ، مع بعض التفاعل مثل : تبادل الألعاب
19 5-64 23-24 يدافع عن ممتلكاته – مثل : يقول " ملكي " يخطف لعبته من شخص آخر
20 5-66 24-30 يظهر الحياء مع الأغراب وفي مواقف خارج المنزل – لكن ليس خائفاً أكثر مما ينبغي
21 5-72 24-30 يتجه لأن يكون عداوانيا – يجب أن لا يغلب عليه ذلك
22 5-70 24-36 يستمتع بعمل علاقات كثيرة ويلتقي مع أناس أكثر – مثل : أطفال اَخرين ، أصدقاء العائلة
23 5-75 24-36 يتواصل أفضل مع كل شخص مألوف إليه على إحدى – عنده صعوبة في التواصل مع أكثر من شخص أو صعوبة بأخذ توجيهات من أكثر من شخص واحد في المرة الواحدة
24 5-76 24-36 يتفاعل أكثر مع أصدقائه على أن يكون طفل واحد أكبر منه وأن لا يكون أخ له – مثل : جار له عمره ما بين 5-6 سنوات
25 5-78 24-36 يبادر باللعب ولكن يحتاج للإشراف لتنفيذ الأفكار – اللعب مع الأصدقاء ، يصبح أكثر تفاعلاً ، يحتاج إلى الكبار لفض النزاعات
26 5-89 30-36 يميل أن يكون ديكتاتوريا وكثير المطالب – مثل : يأمر الآخرين بعمل أشياء . غ / ق إذا لم يظهر السلوك ، إذا لم يفرض نفسه
27 5-90 30-36 يتكلم بصوت عالي وملح – يعاني صعوبة من التكلم بصوت منخفض . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
28 5-93 30-+ يشارك في الألعاب الدائرية ، يلعب بألعاب تحتاج للتفاعل – ألعاب جماعية دائرية . كما في ( 0-0 )












المجال السادس
( 6-0 ) المساعدة الذاتية ( مهارات العناية بالذات )
( 6-1 ) تطور حركات الفم

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 6-1 0-1 يفتح ويغلق فمه عند الاستجابة لمثير الطعام – ردات الفعل الأساسية موجودة ، يدير رأسه أتوماتيكيا ويفتح فمه للمثير الذي يلمس الخد أو الفم ، يجب أن يخف ذلك في سن من 4-6 أشهر
2 6-2 1-5 التناسق بين المص والبلع والتنفس – عملية المص متوازنة وعملية تحريك الفك لأعلى وأسفل متناسقة مع توازن حركة اللسان للأمام والخلف مع تنفس عادي ، يجب أن يكون اللسان مقعر ، فلا نلاحظ بعض الإراقة
3 6-6 2-5 انتهاء عملية المص والبلع اللاإرادية – يستطيع أن يقوم بعمل عدة عمليات مص متتابعة قبل البلع
4 6-8 3-6 يبتلع الطعام المهروس أو المطحون – كميات قليلة ، عمليات مص ، قد يدفع بعض الطعام للخارج باللسان ، وقد يتقيأ أو يشعر بغصة
5 6-12 4-6 توقف ردة الفعل الآتية : عند لمس الخد الطفل يقوم بإدارة رأسه نحو المثير وفمه مفتوح وكأنه يبحث عن الطعام – توقف ردة الفعل الآتية : لم يعد يدير رأسه لمصادر الإثارة ، قد تطول إذا كان الارضاع طبيعي عدة أشهر أخرى
6 6-11 4-5,8 يستخدم اللسان لتحريك الطعام داخل الفم – تحريك اللسان للأعلى و ا لأسفل مع تحريك الفك ، وتحريك اللسان للأمام وللخلف قليلاً
7 6-17 5-8 يتناول ويمضغ الأطعمة الصلبة - بسكويت طري بدفع اللسان نحو سقف الحلق ومضغه بتحريك الفك إلى أعلى وأسفل قليلاً ، قد يسيل اللعاب
8 6-22 7-8 يقضم ويمضغ الألعاب – لا تسجلي إن تم ملاحظة مص ولعق الألعاب فقط
9 6-19 8-10 يقضم الطعام بإرادته – طعام طري أو بسكويت ،دون استخدام نمط قضم قوي أو عنيف
10 6-20 6-12 يشرب من كأس محمول له – من 6- 9 أشهر بأسلوب المص ، من 10- 12 شهرا إذا استخدم الشفة السفلية لتثبيت الكأس
11 6-23 7-12 يخف سيلان اللعاب إلا في فترة التسنين – أو عند الاحتقان ، بعض الأطعمة تثير اللعاب وقد تسبب سيلانه أثناء الأكل ولكن ليس على الفور قبل أو بعد الطعام
12 6-24 8-
5,13 يمضغ الطعام ويطحنه بأسلوب متناسق – باللسان ، الفك ، والشفاه . تتغير سرعة وارتفاع عملية تحريك الفك ، تحريك اللسان للجانبين ونشاط الشفة العليا
13 6-44 18-24 يمضغ الطعام تماما مع تحريك الفم بانتظام – تحريك الفك حركة دائرية أثناء المضغ مع حركات دائرية لتحريك الطعام ويجب أن لا يخرج اللسان



( 6-2 ) ارتداء الملابس

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 6-29 5,10-
12 يتعاون في اللبس عن طريق مد يده أو رجله – مثل: يمد يده لارتداء المعطف ، يمد رجله لارتداء الحذاء ،كما في ( 0-0 )
2 6-40 15-
5,16 يخلع القبعة – قبعة فضفاضة من غير سلسلة أو رباط
3 6-39 15-18 يخلع الجوارب – جوارب قصيرة ، فضفاضة لوحدة
4 6-41 5,16-
5,18 يضع القبعة على رأسه – قبعة فضفاضة ، قد يضعها بالاتجاه المعاكس
5 6-46 18-24 يستطيع خلع الحذاء عند فك الرباط له – ليست أحذية عالية
6 6-47 18-21 يفتح ويغلق السحاب الكبير – سحاب كبير متين ، مقبض السحاب كبير ، يتعلم فتح السحاب عادة قبل تعلم إغلاقه ، على أن يشد قاعدة السحاب
7 6-57 21-30 يرتدي الحذاء بالمساعدة – يحتاج لمساعدة في وضع الحذاء الصحيح في القدم الصحيحة وإغلاق الأربطة ، ولمساعدة أيضا في الأحذية العالية ( البوت )
8 6-64 24-26 يسحب البنطال لأسفل مع المساعدة – مع المساعدة في فك الأربطة وسحب البنطال فوق الورق
9 6-65 24-25 يفك الأزرار الكبيرة – أزرار مسطحة ، قطرها 1 بوصة ، فتحات الأزرار أوسع من الأزرار
10 6-70 26-32 يخلع الملابس بمساعدة – معطف ، قميص ، بنطال ، حذاء ، جوارب ، والملابس الداخلية . مع المساعدة في فك الأربطة ونزع الكنزة ( ذات الرقبة الضيقة ) ذكريه بالتتابع
11 6-71 26-28 يرفع البنطال مع المساعدة – بنطال فضفاض طويل أو قصير ، يجلس أو يقف مستنداً ، مع مساعدته في لبس البنطال بطريقة صحيحة ( الأمام والخلف ) ومساعدته في قفل البنطال وسحبه فوق الورك
12 6-72 28-32 يقوم بارتداء ملابسه بالمساعدة- مثل : قبعة ، حذاء ، جوارب ، والملابس الداخلية ، قميص ، معطف . مع مساعدته في وضع الحذاء الصحيح في الرجل الصحيحة ( الأصابع والكعب ) وقفل الأربطة الصعبة له
13 6-81 30-36 يقفل الأزرار الكبيرة – ثلاثة أزرار كبيرة قطرها 1 بوصة ، قد لا يقفلها بالترتيب الصحيح
14 6-92 32-+ يرتدي ملابسه بالإشراف عليه ويحتاج المساعدة في قفل الملابس – امتداد لمهارة ( 6-72 ) مع المزيد من المهمات الصعبة ، مثل : نزع القميص ، المعطف ، الفساتين ، يحتاج إلى المساعدة في معرفة الرجل الصحيحة ، وكيفية ربط الأحذية والأحزمة


( 6-3 ) الأكل باستقلالية

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 6-7 2-4 يحضر اليد للفم – يد واحدة أو يدان وهو مستلقي على ظهره ومنبطح على بطنه
2 6-9 3-5 يحضر لعبة أو أي شيء لفمه – يد واحدة أو اليدان ، وهو على ظهره ، بطنه ، أو وهو مستند
3 6-10 5,3-
5,4 يميز الزجاجة بالنظر – قد يبتسم ينفعل ، يصدر أصوات ، يرضع ، يركل ، أو يلوح بذراعية أو قدميه
4 6-13 4-5 يربت على الزجاجة – بتكرار ، بيد واحدة أو بيديه الاثنتين
5 6-16 5,4-
5,5 يضع يديه على الزجاجة – إذا كانت الزجاجة محمولة له ، فكلتا يداه تتحركان تلقائياً ،أكثر من التربيت الخفيف ز كما في ( 4-5 )
6 6-18 5,5-9 يحمل الزجاجة لوحده – يمكن أن يميل زجاجته عند الحاجة ليحصل على السوائل ، زجاجات بلاستيكية
7 6-21 5,6-
5,8 يطعم نفسه البسكويت – يحمل ويقضم ويمضغ البسكويت ليس مجرد مص أو لعق
8 6-25 9-12 يطعم نفسه باستخدام الأصابع أو اليد – من غير مساعدة ، على الأقل نصف كل وجبة ، كما في ( 0-0 )
9 6-26 9-12 يمسك الملعقة – قد يتعامل معها كلعبة ، يمسكها ، يضربها ، يدخلها في فمه
10 6-30 12-18 قد يرفض الطعام ، انخفاض شهيته – ليس بسبب التحسس أو المرض . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
11 6-31 12-15 يحضر الملعقة إلى فمه ويقلبها بالعكس – لا يستطيع أن يدير معصمه بالقدر اللازم ، يجب أن يحصل على بعض الطعام إن لم يقع أثناء استخدام الملعقة
12 6-32 12-18 يمسك ويشرب من الكأس مع إراقة بعض السائل – يرفع الكأس لوحده ويشرب منه ثم يعيده إلى مكانه
13 6-33 12-
5,15 يمسك بيد الكأس – كأس بيد واحدة أو بالاثنتين
14 6-38 15-24 يغرف الطعام ويطعم نفسه بالملعقة مع إراقة بعضه – استخدمي طعاما لزجاً في إناء ، مثل : مهلبية ، لبن ، زبادي ، بطاطا مهروسة
15 6-42 18-19 يعطي الطبق الفارغ للشخص البالغ – ليطلب مزيداً من الطعام أو عند الانتهاء
16 6-43 18-23 يميز بين الشيء الذي يؤكل والذي لا يؤكل – مثل : الألعاب ، قد يجرب تذوق الأشياء التي لا تؤكل والتي لها رائحة شهية مثل الصلصال ، الأدوية ... إلخ
17 6-45 18-24 يمتنع عن الرضاعة باستخدام الزجاجة – سجلي إن رجع الطفل لتناول الزجاجة بعد أن تركها نتيجة حدث هام مثل : وجود مولود جديد أو أثناء فترة علاج
18 6-50 19-23 يعبث بالطعام – مثل : يعبث بالطعام ، بأصابعه ، يهرسه ، ويرميه ، ليس زائد عن حدة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
19 6-54 20-30 يمسك كأس صغير بيد واحدة – بدون إراقة ، تحكم أكثر بالشفتين وثبات الفك
20 6-58 23-25 قد يفضل أنواعا معينة من الأطعمة – ربما يتغير من يوم لآخر . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
21 6-59 23-25 ينزع الغلاف من حول الأطعمة – ينزع الغلاف من على الطعام ، يقشر بعض الفواكه ( موز )
22 6-63 24-30 يمسك الملعقة بين أصابعه وتكون راحة اليد إلى أعلى – يدير معصمه ليحضر الملعقة إلى فمه بحيث تكون راحة اليد للأعلى
23 6-74 5,29-
5,31 قد يرفض الكثير من أصناف الأطعمة – ليس بسبب التحسس أو المرض . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
24 6-77 30-36 يسكب السوائل من وعاء صغير – إبريق صغير أو وعاء آخر ، يقيس الكمية المناسبة التي سيسكبها
25 6-78 30-36 يستخدم الشوكة – بدون مساعدة ، يغرز الشوكة في الطعام بسهولة
26 6-79 30-36 يستخدم المنديل – يمسح وجهه ويديه ، قد يحتاج لتذكير
27 6-85 31-+ يخدم نفسه على مائدة الطعام مع إراقة القليل منه – مثل : يأخذ ساندويتشات ، قطعة لحم بالشوكة ، مع قليل من الإراقة ، قد يأخذ كمية قليلة أو كثيرة جداً


( 6-4 ) سلوكيات وأو ضاع النوم
هذه المجموعة هي فقط خطوط عريضة لسلوكيات وأوضاع النوم العادية ، تختلف أوضاع النوم حسب حاجات الطفل للنوم ، تركيبة البيولوجيي ، والروتين اليومي للعائلة . سجلي بناءا على تقرير الأهل
تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 6-3 1-3 ينام من 4-10 ساعات متقطعة
2 6-5 1-3 ينام القيلولة لفترات قصيرة طوال النهار
3 6-14 4-8 ينام ليلاً ما بين 10-12 ساعة مع الاستيقاظ خلالهم
4 6-15 4-8 ينام القيلولة مرتين لثلاث مرات في كل يوم من ساعة إلى أربع ساعات
5 6-27 9-12 ينام ليلاً من 12-14 ساعة – كما في ( 0-0 )
6 6-28 9-12 ينام القيلولة مرة أو مرتين في كل يوم من 1-4 ساعات ،وقد يرفض قيلولة الصباح
7 5-34 9-12 يختبر ردود فعل والدية أثناء النوم – كما في ( 5-4 )
8 6-36 13-18 ينام ليلاً من 10 – 12 ساعة
9 6-37 13-18 ينام القيلولة مرة واحدة بعد الظهر من 1-3 ساعات
10 6-53 19-31 يؤجل النوم بطلب بعض الوقت
11 6-89 31-+ ينام من 10-15 ساعة يومياً
12 6-90 31-+ قد يستيقظ باكياً من الكوابيس
13 6-91 31-+ قد يستغني عن القيلولة


( 6-5 ) النظافة والاعتناء بالنفس

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 6-51 19-24 يغسل اليدين ويجففهما إلى حد ما – عن طريق دعك اليدين بالصابون ، لا يقوم بأداء المهمة كاملة
2 6-66 24-30 يغسل اليدين بنفسه- لوحده يكمل الخطوات التي تشمل غسل يديه ، كفتح وإغلاق الصنبور ، استخدام الصابون ، الغسل والتجفيف
3 6-67 24-+ ينظف أسنانه بمساعدة – يقوم الشخص البالغ بوضع المعجون على الفرشاة وتنظيف أسنان الطفل
4 6-73 24-31 يمسح أنفه بمساعدة – يحتاج إلى مساعدة لإكمال المهمة
5 6-82 30-36 يجفف اليدين بدون توجيه أو مساعدة من الشخص البالغ
6 6-83 30-+ يساعد في الاستحمام – يغسل أجزاء جسمه التي يصل لها بسهولة باستخدام إسفنجة الاستحمام أو بيديه الكسوة بالصابون
7 6-93 32-34 يتمخط بالمساعدة – قد يحتاج لتذكير ليمسح أنفه كاملاً أو ليرمي المنديل
( 6-6 ) استخدام المرحاض

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 6-34 12-18 يظهر قدرة في التحكم بعملية التبول والتبرز – يبقى جافاً لساعة أو اثنتين ، عملية التبرز في أوقات متوقعة ، عادة بعد الوجبة
2 6-35 12-18 يظهر عدم ارتياحه عندما يكون مبتلاً أو متسخاً إما باللفظ أو الإيماءات – مثل : يخفي وجهه ، يشير إلى سرواله ، يصبح هادىء جداً ، يتوتر ، يصدر أصواتاً .... إلخ
3 6-48 18-24 يجلس على النونية أو على كرسي المرحاض مع المساعدة – إن وضعه الشخص البالغ على الكرسي وضل قريبا منه
4 6-49 18-24 قد يقضي حاجته بشكل منتظم عند اصطحاب البالغ له – يتولى الشخص البالغ مسؤولية إدخاله إلى الحمام ، ينجح بحوالي 50 % من الوقت
5 6-52 19-24 يظهر رغبته في التبول أو التبرز ، ويستخدم نفس الكلمة لأداء الوظيفتين – أحياناً يشير مسبقاً ، قد يقول " بي بي " لكلا الوظيفتين
6 6-68 24-36 يظهر رغبته لقضاء الحاجة في الوقت المحدد – يشير عادة إلى حاجته لدخول الحمام مسبقاً
7 6-69 30-36 يستخدم الحمام بالمساعدة ( خلع وارتداء الملابس والتنظيف ) – يستطيع أن يعبر عن رغبته لدخول الحمام أثناء النهار – المساعدة تكون في خلع الملابس والمسح ، نادراً ما تحصل حوادث خلال اليوم ( أقل من مرة أو مرتين في اليوم )
8 6-84 30-36 يميز بين التبول والتبرز – يسميهم بشكل صحيح
9 6-87 31-+ يتلفظ بحاجته للذهاب إلى الحمام وقد يبلل نفسه أحياناً – مع شخص بالغ مألوف له ، تحصل حوادث عندما يكون متوتراً ، أو ليس قريبا من الحمام ، أو يكون مستغرق في اللعب
10 6-88 31-+ يقوم بقضاء حاجته بنفسه ويحتاج للمساعدة في تنظيف نفسه بعد ذلك – يحتاج لمساعدة في أخذ الكمية اللازمة من ورق الحمام ، للمسح بشكل كافي ، وقفل بعض الأربطة
( 6-7 ) الاستقلالية داخل البيت / المسؤولية

تسلسل رقم المهارة داخل هيلب العمر بالأشهر المهارة / السلوك تقييم1 تقييم2 تقييم3 ملاحظات
1 5-45 12-18 يستمتع بتقليد تصرفات الأشخاص البالغين ويستجيب جيداً عند التعرف على مهام جديدة مثل : مسح الصواني ، قد تكون عملية مختصرة وغير دقيقة
2 1-103 18-24 يستكشف الدواليب والأدراج – مثل : إخراج الأشياء منها
3 6-55 21-23 يفتح الأبواب بإدارة المقبض – يحتاج لمساعدة في فتح الأبواب الثقيلة
4 6-56 21-23 يساعد في بعض المهام المنزلية البسيطة – مثل : مسح الغبار ، ورمي أكياس القمامة
5 6-61 24-26 يحمل الأشياء القابلة للكسر بحذر – لا يرمي أو يكسر الأشياء متعمداً ، حركته تكون ببطء وحذر أكثر
6 6-62 24-
5,29 يساعد في وضع الأشياء بأماكنها – مثل : اللعب ، الملابس ، قد يحتاج للتشجيع ولا يطيع دائماً
7 5-73 24-30 يستمتع بتجربة أنشطة البالغين – مثل : الاعتناء بالحديقة ، القيام ببعض المهام السهلة
8 6--60 24-30 يفهم ويبتعد عن المخاطر المتعارف عليها مثل ( الدرج ، الزجاج ، والحيوانات الغريبة ) – لا يحتاج إلى إشراف مستمر
9 6-76 30-36 يعرف المكان الصحيح لممتلكاته الخاصة – مثل : عندما يطلب منه يقوم بإحضار معطفه ، لعبته ، فرشاته أو وضعهم في أماكنهم
10 6-80 30-+ يقوم بتعليق ملابسه – حسب طول قامته . غ / ق إذا لم يتوفر
11 6-86 31-+ يظهر الاهتمام بإعداد المائدة – مثل : يضع المناديل على مائدة الطعام ، التوابل ، والأواني ( ليس حسب الترتيب المتعارف عليه )







تقييم المهارات التطورية النمائية باستخدام مقياس ( هيلب )
من عمر 3- 6 سنوات

تاريخ التقييم الأولي (1): من ........................... إلى............................... الفصل الدراسي: ................

اسم الطفل: ........................................................... تاريخ الميلاد: ...................................................

الفصل: ............................ تصنيف مبدئي المعلمة: ..................................................................



مفاتيح التقييم للمهارة أو السلوك:

0 غير مناسب
× غير موجود
(1) موجود كمحاولات مبدئية
(2) موجود بمستوى جزئي
(3) موجود بنجاح
















المجال الرئيسي الأول: المجال العقلي ( الذهني )
السلوك الفرعي الأول: الاستعداد للرياضيات

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يعد تكراريا إلى ثلاثة 4,2-3
2 يتعرف على مدلول الأعداد 3-6,3
3 يصنف الأشياء الكبيرة والصغيرة في مجموعتين 3-6,3
4 يصنف حسب الشكل والحجم والطول 8,3-8,4
5 يفرق بين الكثير والقليل، وبين الأكثر والأقل 10,3-8,4
6 يتعرف على رمز الأعداد المكتوبة من 1-5 4-5
7 يعد تكراريا من 1-10 4-5
8 يسمي الريال ونصف الريال وربع الريال 4-5
9 يتعرف على منشأ الأشياء ( مثل الحليب يأتي من البقرة، الخشب من الشجرة) 4-5
10 يطابق القروش 1,4-10,4
11 يختار طويل، أطول، الأطول من مجموعة أشياء 2,4-8,4
12 يتعرف ويعد قيم معدودة على الأقل تصل إلى ستة 6,4-5
13 يحددن كبير، أكبر، الأكبر و صغير ، أصغر، الأصغر في مجموعات 6,4-4,5
14 يحدد شيء معين معطى من ضمن مجموعة مكونة من 10 5-6,5
15 يوصل بين مجموعتين متساويتين مكونة م 1-10 5-6,5
16 يقرأ ويكتب الأعداد من 1-5 5-8,5
17 يعد تكراريا حتى 20 5-8,5
18 يذكر أيام الأسبوع بشكل صحيح 5-8,5
19 يربط بين أيام الأسبوع ( اليوم، غدا، أمس) 5-8,5
20 يرتب الأشياء حسب الحجم من الأصغر وحتى الأكبر 5-6
21 يتعرف على المجموعة التي تحتوي على الأكثر، الأقل، متساوية الأعداد بالمقارنة بحيث تصل إلى 10 أشياء 4,5-10,5
22 يتعرف الساعة ونصف الساعة 4,5-6
23 يربط الوقت بالمهام اليومية 4,5-6
24 يقرأ الأرقام في الساعة ويربط الوقت بالأعمال الروتينية 5,4-6
25 يتعر ف على الرقم الذي يأتي قبل وبعد الرقم المعطى، أو بين رقمين 6,5-6
26 يقرأ و يكتب الأعداد حتى 19 6,5-6,6
27 يسمي الأعداد التي تمثل الأكثر من والأقل من 0,6-6,6
28 يعد تكراريا حتى 100 10,5-6,6
29 يقرأ ويكتب الأعداد إلى 49 10,5-6,6
30 يحدد أيام الأسبوع باستخدام الرزنامة 10,5-6,6















المجال الرئيسي الأول: القدرات العقلية( الذهنية )
السلوك الفرعي الثاني: مهارات الكتابة

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يرسم دائرة مقلد الكبار 4,2-2,3
2 يمسك قلم الرصاص وألوان شمعية باستخدام 3 أصابع للرسم 0,3-3,3
3 يرسم مربع مقلدا الكبار 8,3-8,4
4 يلون ضمن حدود الدائرة 0,4-5,4
5 يرسم شكل هندسي من نموذج 4-5
6 يرسم مثلث مقلدا الكبار 4-5
7 يتتبع اسمه ( بإمكانه التهجوء) 4-5
8 يرسم خط بين خطين متوازيين 1,4-0,5
9 يرسم شكل ألماسة مقلدا الكبار ( نجمه) 4,4-4,5
10 يرسم وجهاً واضح الأنف والفم 8,4-4,5
11 يكتب اسمه الأول أو الأخير متبعا نموذج 5
12 يكتب حروف وأرقام نقلا من نموذج 5-6
13 يكتب كلمة بسيطة نقلا من نموذج 2,5-10,5
14 يلون ضمن حدود عريضة ونحيفة 2,5-10,5
15 يكتب اسمه الأول بدون نموذج 2,5-6
16 يكتب الأعداد والأحرف بدون نموذج ( من الذاكرة ) 2,5-6
17 يكتب كل الحروف الأبجدية وكل الأرقام من 0-9 بشكل صحيح من الذاكرة 8,5-6,6
18 يكتب كلمات بسيطة بدون نموذج 8,5-6,6






المجال الرئيسي الأول: القدرات العقلية( الذهنية )
السلوك الفرعي الثالث: حل المشكلات

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يكرر بتسلسل الحركات الجسدية 6,2-4,3
2 يسمي شيء ما عند ذكر أجزاء منه 8,2-6,3
3 يحدد صور لها صفات مشتركة 8,2-8,3
4 يشير إلى نفس الشيء في مواضع مختلفة 3-8,3
5 يقول كلمة مرتبطة ( ذات صلة ) مع كلمة أخرى 4,3-2,4
6 يعبر بجملة واضحة 8,3-4,4
7 يكرر كلمات ذات تسلسل أو تتابع له معنى 4-10,4
8 يعبر أو يرسم صورة ليقدم حل لمشكلة معروضة 4,4-6,4
9 يسمي أشياء قد تخدم في حل مشكلة ما 4,4-6,4
10 يذكر الحلول الممكنة للمشكلة المقدمة 6,4-6
11 يتعرف على جزء مفقود من صورة 5-6
12 يصنف الأشياء في مجموعتين على الأقل 5-6,6












المجال الرئيسي الأول: القدرات العقلية( الذهنية )
السلوك الفرعي الرابع : التمييز والتصنيف والمطابقة

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يطابق الأشياء حسب شكلها 4-5,4
2 يطابق الأشياء حسب استخدامها 4-5,4
3 يحدد الأشياء التي لا تنتمي لمجموعة مكونة من 5 أشياء 4-6,4
4 يرتب 3 صور حسب تسلسل الحدث 4-8,4
5 يطابق الأشياء المتشابهة حسب فئاتها 4-8,4
6 يضع أربع صور في وضعها الصحيح 6,4-2,5

المجال الرئيسي الأول: القدرات العقلية( الذهنية )
السلوك الفرعي الخامس: التمييز والتصنيف بناءاً على الحجم

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يصنف خمس أشياء موجودة في غرفة الصف أو صور لها على حسب فئاتها/ صنفها 6,4-5
2 يسمي / فئات الأشياء المصنفة 6,4-5
3 يخزن الأشياء حسب فئاتها 6,4-5,5
4 يعمل في جماعة صغيرة من 10-25 دقيقة 6,4-6
5 يكمل مهارة مع قليل من الحث 5-6,5
6 يعمل مهارة بدون إشراف لمدة 15 دقيقة 4,5-6,6
7 يصنف ويرتب الأشياء بعد إكمال المهارة 5,5-6,6






المجال الرئيسي الأول: القدرات العقلية( الذهنية )
السلوك الفرعي السادس: مهارات الاستعداد للقراءة
م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يسمي أفعال الحركة عند النظر إليها 3-6,3
2 يروي قصة مألوفة لديه عند النظر إلى صورها 3-6,3
3 يتعرف على الأجزاء المفقودة في الصورة المعروفة له سابقا 6,3-4
4 يتعرف على الكلمات المتشابهة بشكل صحيح 6,3-2,4
5 يشير إلى كلمة في قصة قرأت له 4-5,4
6 يشير إلى كلمات ذات إيقاع معين 4-5,4
7 يشير إلى صور تمثل أحداث قصة 4-5
8 يتعرف على اسمه عندما يطبع 4-5
9 يقول نهاية مناسبة لقصة بسيطة 5,4-5
10 يميز شكل الحروف التي في منتصف الكلمة والأحرف المفردة في رسالة 10,4-6
11 ينطق الحرف عندما يعرض عليه 5-6
12 يصل الحروف المتشابهة في مجموعة مكونة من كلمات 5-6
13 يصل الكلمات المتشابهة في مجموعة مكونة من كلمات 5-6
14 يقلد الحركات بالترتيب المطلوب 5-6
15 يتبع حروف الكلمة من اليمن لليسار 5-6
16 يقرأ كلمات بسيطة من 3 أحرف مقترنة بصورة 6,5-6
17 يتهجأ الأحرف لكي ينطق الكلمة 6,5-6
18 يكمل الفراغ عندما يقرأ قطعة بها كلمات ناقصة 6,5-6
19 يقرأ جمل بسيطة وعبارات 6,5-6
20 يجيب أسئلة مباشرة لقصص قرأت عليه 10,5-6
21 يجيب على أسئلة غير مباشرة لقصة قرأت عليه 10,5-6



المجال الرئيسي الأول: القدرات العقلية( الذهنية )
السلوك الفرعي السابع: التمييز والتصنيف ( مستوى أعلى )

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يميز الأشياء بالاعتماد على مظهرها 4,3-0,4
2 يميز الأشياء بالاعتماد على فئتها 4,3-0,4
3 يميز الأشياء بالاعتماد استخدامها 4,3-4
4 يختار شيء حسب مظهره 5,4-5
5 يختار شيء حسب فئته 5,4-5
6 يختار شيء حسب استخدامه 5,4-5
7 يختار أشياء مختلفة عن المجموعة 5,4-5
8 يتعرف على شيء ليس في وضعه الطبيعي 5-6
9 يتعرف على شيء لا ينتمي لمجموعة مكونة من واحد أو أكثر 2,5-6
10 يقارن الأشياء حسب مظهرها 5,5-6
11 يقارن بين الأشياء على حسب فئاتها واستخدامها 5,5-6
12 يصنف الأشياء في مجموعتين 5,5-6,6






المجال الرئيسي الأول: القدرات العقلية( الذهنية )
السلوك الفرعي الثامن: الانتباه

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يكمل المهارة بتركيز وانتباه 6,2-3
2 يبدأ القيام بنشاط عند تذكيره فقط ببعض خطواته 6,3-4
3 يشارك في مهارة من غير توجيه 7,3-4
4 يشترك في نشاط مع مجموعة صغيرة لمدة من 5-10 دقائق 7,3-4
5 يستمر في المهارة مع وجود بعض المشتتات 7,3-4
6 يبدأ في عمل المهارة بدون تذكير أو تنبيه 1,4-5
7 يشترك في مهارة أو نشاط بدون إشراف 1,4-5
8 يستمر في نشاط لمدة من 5-10 دقائق مع وجود مشتت 1,4-5

المجال الرئيسي الثاني: المهارات الحركية الدقيقة
السلوك الفرعي الأول: مهارات القص

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يقص ورقا متبعا خط منحني أو دائرة من نموذج 3-4
2 يرسم خط مائل وخط متعرج 4-2,5
3 يقص قماش ، وخامات أخرى بالمقص 10,4-1,5
4 يقص مربع صغير ومثلث صغير بالمقص 5-6,5





المجال الرئيسي الثاني: المهارات الحركية الدقيقة
السلوك الفرعي الثاني:الأنشطة الورقية

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يثني ورقة ثلاث مرات 3-4
2 يضع الصمغ على الجهة الأخرى للورقة ومن ثم يقلبها ويلصقها بالشكل الصحيح على ورقة أخرى 4-8,4

المجال الرئيسي الثاني: المهارات الحركية الدقيقة
السلوك الفرعي الثالث:المفاهيم الحسية الحركية

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يطابق أو يختار من خلال اللمس بين مواد مثل:حار، بارد، جاف ، مبلل 4,3-7,3
2 يطابق أو يختار من خلال اللمس مواد مثل:ناعم ، خشن 9,3-4
3 يطابق أو يختار من خلال اللمس مواد مثل: لزج، وغير لزج 9,3-4
4 يطابق من خلال اللمس بين مواد مثل: طويل ، قصير 9,3-4
5 يطابق من خلال اللمس بين مواد مثل: صلب ، طري 4,3-4
6 يطابق أو يختار من خلال اللمس بين مواد مثل: نحيفة، سميكة 4-5,4
7 يرسم متتبعا الأطراف الخارجية ليده 5,4-5
8 يتعرف على المواد من خلال حاسة اللمس
( تكون مخفية) 9,4-5
9 يقص حول حدود الصورة 9,4-5



المجال الرئيسي الثاني: المهارات الحركية الدقيقة
السلوك الفرعي الرابع: بناء المكعبات وتركيب البزل

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يركب بزل بسيط 3-6,3
2 يعمل برج من ثلاث مكعبات 3-6,3
3 يبني برج مكون من أكثر من تسع مكعبات بدون مساعدة 3-4
5 يعيد بناء شكل مكعبات تم عرضه عليه مسبقا بشكل صحيح 6,3-2,4
6 يركب بزل معقد ومتشابك 4,5-6,6

المجال الرئيسي الثاني: المهارات الحركية الدقيقة
السلوك الفرعي الخامس: لظم ونظم الخرز

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يلظم خرز وأشكال هندسية ( دائرة، مكعب،اسطوانة) متبعا نموذج بسيط 3-4
2 ينظم الخرز متبعا الشكل واللون للخرز من نموذج 4-5

المجال الرئيسي الثاني: المهارات الحركية الدقيقة
السلوك الفرعي السادس: مهارات ما قبل الكتابة

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يثبت أوتاد صغيرة على لوح 6,3-2,4
2 يرسم مربع متبعا نموذج 4-5,4
3 يطابق 6 ألوان أو أكثر 4-6,4
4 يطابق من خلال اللمس أو يختار بين مجسمات مثل: دائرة، مستطيل 4,4-5
5 بطابق من خلال اللمس أو يختار بين المواد الخفيفة والثقيلة 5,4-2,5
6 يرسم صورة نحتوي على ثلاث أشياء على الأقل 5-6
7 يقص متبعا حدود رسمه معقدة 5-6
8 يبني برج من خمس مكعبات ( هرم) 5,5-6

المجال الرئيسي الثالث: المهارات الحركية الكبيرة
السلوك الفرعي الأول: الوقوف/لتوازن

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يقف على رجل واحدة بعد ذلك على الرجل الأخرى 3-8,3
2 يتوازن أثناء وقوفه على رجل واحدة بوضع يديه على أردافه 3-8,3
3 يقف على أطراف أصابعه لمدة 10 ثواني 2,3-6,3
4 يخطي خطوتين استعدادا لركل الكرة 2,3-4
5 يركل كرة كبيرة عندما تلقى باتجاهه 8,3-5,4
6 يقف بعد الاستلقاء على ظهره بدون أن يفقد توازنه 4-6,5

المجال الرئيسي الثالث: المهارات الحركية الكبيرة
السلوك الفرعي الثاني: الرمي، اللقط

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يمسك كرة كبيرة ملقاة له على بعد 5 أقدام مستخدما يديه وذراعيه 6,2-6,3
2 ينطط الكرة الكبيرة ويمسكها 3-8,3
3 يرمي الكرة مسافة 10 أقدام للأعلى 5,4-5,5







المجال الرئيسي الثالث: المهارات الحركية الكبيرة
السلوك الفرعي الثالث: اللعب الثنائي

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يقود دراجة ( 3 عجلات) مستخدما البدالات حول الأشياء ، يلف، يقف ويبدأ 2,3-4,4
2 يتعلق على عارضة بيديه وظهر كفه إلى أعلى 6,4-6,5
3 يبقى متوازنا على سطح متحرك 5-6,6
4 يكمل شقلبة إلى الخلف 10,5-6
5 يرفع جذعه عن الأرض للوقوف 10,5-6,6
6 يرفع جسمه عن الأرض لإكمال(push up)واحدة 10,5-6,6

المجال الرئيسي الثالث: المهارات الحركية الكبيرة
السلوك الفرعي الرابع: التوازن الحركي

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يمشي إلى الأمام بين خطين متوازيين بطول 5 أقدام 3-8,3
2 يمشي عشرة أقدام على خط عرضه 2 بوصه 2,3-8,3
3 يمشي أربع خطوات على لوح مسطح اتساعه 4 إنش بدون أن ينزل رجله على سطحها 4,4-5,4











المجال الرئيسي الثالث: المهارات الحركية الكبيرة
السلوك الفرعي الخامس: الوقوف/التوازن

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يقفز على الأقل 12 بوصة للأعلى هابطا على كلتا قدميه 3-4
2 يقفز من فوق درجة
( عتبة ) ارتفاعها 12 بوصة بكلتا القدمين معا 2,3-6,3
3 يقفز للأمام مسافة قدمين ضاما قدميه ( مع بعض ) 4,3-4
4 يقفز إلى أعلى خمس مرات 4,3-2,4
5 ينط إلى الأمام 10 أقدام على أي قدم دون مساعدة 6,4-8,5
6 يثب إلى الأمام 5-6


المجال الرئيسي الثالث: المهارات الحركية الكبيرة
السلوك الفرعي السادس: السباحة

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يجلس على درج المسبح للعب برجله في الماء 3-6
2 يسمح لجسده بأن يطفو قليلاً في الماء 3-6
3 يقف في ماء يصل مستوى حتى خاصرته 3-6
4 ينفخ فقاقيع في الماء 3-6
5 يقطع عرض المسبح بمساعدة 3-6
6 يقطع عرض المسبح بدون مساعدة 3-6
7 يدخل وجهه في الماء 3-6
8 يدخل ويخرج من المسبح بأمان 3-6
9 يغطس ويخرج من الماء 5 مرات ممسكاً نفسه 3-6
10 يدخل رأسه تحت الماء ممسكاً أنفاسه لمدة 10 ثواني 3-6
11 يفتح عينيه تحت الماء 3-6
12 يستعرض الأشياء تحت سطح الماء 3-6
13 يغطس ويخرج من الماء متنفساً بانتظام 3-6
14 يطفو فوق سطح الماء ثم يعود إلى وضع الوقوف 3-6
15 يعوم بطريقة السلحفاة 3-6
16 يعوم على بطنه 3-6
17 يعوم على ظهره 3-6
18 يعود إلى وضع الوقوف بعد أن يعوم على بطنه وظهره 3-6
19 ينزلق/ يغطس تحت الماء مسافة 2 دم إلى 5ق دم 3-6
20 ينزلق على بطنه تحت الماء راكلاً بقدميه مسافة 2 قدم إلى 5 قدم 3-6
21 ينزلق على ظهره تحت الماء بمسافة 2 إلى 5 قدم 3-6
22 ينزلق على ظهره راكلاً بقدميه مسافة 2 قدم إلى 5 قدم 3-6
23 يقفز في الماء من على العارضة برجلين منفرجتين حتى لا يغوص الرأس 3-6
24 يقفز في الماء من على العارضة ملمومتين ، يدفع القاع، يرتفع على سطح الماء 3-6
25 ينزلق إلى الماء على بطنه مع الركل والضرب المتكرر 3-6





المجال الرئيسي الثالث: المهارات الحركية الكبيرة
السلوك الفرعي السابع: المشي/ الركض

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يمشي 10 أقدام سحبا دافعا العربة 3-8,3
2 ينزل الدرج بتبديل القدمين غير ممسك بالدرابزين 3-4
3 يمشي 20 قدم حول محيط دائرة بدون الخروج عن المحيط 2,3-4
4 يركض ويبدل الاتجاهات بدون توقف 8,3-7,4
5 يمشي 10 أقدام حاملاً أشياء مثل:
( مكعبات كبيرة) 4-6,4
6 يمشي مثل حركة الفرس(تركت تركت ) 4-5
7 ينزل الدرج حاملا ًشئ 5-5,5
8 يجري خلال حواجز متجنباً الأشياء 5-8,5


المجال الرئيسي الثالث: المهارات الحركية الكبيرة
السلوك الفرعي الثامن:الكرسي المتحرك

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يوقف الكرسي المتحرك في أي وضع 3-6
2 يحرك الكرسي المتحرك إلى الأمام باستخدام دفعه واحدة وتركه 3-6
3 يحرك الكرسي المتحرك إلى الخلف باستخدام دفعه واحدة وتركه 3-6
4 يلف الكرسي المتحرك بدائرة لليمين 3-6
5 يلف الكرسي المتحرك بدائرة لليسار 3-6
6 يضغط على فرامل الكرسي المتحرك للتوقف أو التثبيت 3-6
7 يرفع قدمه على الفرامل ليستأنف الحركة 3-6
8 ينتقل للأمام مسافة 10 أقدام على الكرسي المتحرك 3-6
9 ينتقل للخلف مسافة 10 أقدام على الكرسي المتحرك 3-6
10 ينتقل على طول الفصل على الكرسي المتحرك 3-6
11 ينتقل على مسافة طول الفصل على الكرسي المتحرك في دقيقة ولحدة 3-6
12 ينتقل مستخدما الكرسي المتحرك في مناطق متسعة للسير إلى الأمام والخلف واللف 3-6
13 ينتقل مستخدما الكرسي المتحرك في مناطق ضيقة للسير إلى الأمام، الخلف واللف 3-6
14 ينتقل للأمام خلال الممرات 3-6
15 يفتح الباب، ينتقل خلال الممر، يغلق الباب 3-6
16 ينزل من الكرسي المتحرك 3-6
17 يتبع قواعد الأمان في استخدام الكرسي المتحرك 3-6

المجال الرئيسي الرابع: الاجتماعي
السلوك الفرعي الأول: مهارات التعلق التكيفية
م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يلعب مع طفل آخر 3-2,3
2 ينتقل من نشاط إلى آخر 1,3-6,3
3 يبادر أو يحاول القيام بنشاط جديد 3-6,3
4 يتطوع للقيام بنشاط جديد 4,3-10,3
5 يحاول مرة أخرى عندما يفشل أو عند حدوث تغيير 6,3-10,3
6 يبقى هادئا عند حدوث تغيير 1,4-7,4
7 يقوم بأنشطة بحضور أو عندما يقوده شخص جديد 2,4-7,4
8 يتقبل التغيير في الروتين عند الطلب 7,4-5
9 يحاول عمل نشاط باستقلالية 7,4-5
10 يبتكر أنشطة خاصة به 10,4-4,5
11 يلعب ألعابا جماعية متتبعا القواعد 5-6
12 يكيف سلوكه ليتناسب مع القواعد والروتين في المواقف المختلفة 2,5-6,6

المجال الرئيسي الرابع: الاجتماعي
السلوك الفرعي الثاني:الإحساس بالهوية الذاتية

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يخبر بعمره واسمه 6,2-3
2 يسمي حيوان أليف أو صديق 3-6,3
3 يسمي الأقارب 3-8,3
4 يصنف الأطفال البالغين في مجموعات حسب جنسهم 3-8,3
5 يقول اسم المدينة عند إعطاء العنوان 8,3-6,4
6 يخبر عن شهر ميلاده 4,4-10,4
7 يذكر اسم الشارع واسم المدينة عند ذكر عنوانه 4,4-5
8 يقول اسم أبيه وأمه الأول والأخير 6,4-2,5
9 يقول رقم هاتفه 10,4-6,5
10 يخبر يرقم تلفونه، رقم منزله، رقم الشارع واسم المدينة 10,4-6,5
11 يتعرف على يمين ويسار الآخرين 5-6,6
12 يخبر بيوم وشهر ميلاده 5,5-6
13 يتعرف على يديه اليمين واليسار 8,5-66
14 يستخدم يديه اليمين واليسار لتوجيه لآخرين في الصحبة 8,5-66
15 يخبر عن مسقط رأسه ( المنطقة أو المدينة ) 8,5-66

المجال الرئيسي الرابع: الاجتماعي
السلوك الفرعي الثالث:الشعور بالمسؤولية وإتباع القواعد

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يجلس بهدوء عندما الاستماع للقصص ، التلفاز، الأفلام .... إلخ 3,3-4
2 يهدأ بعد فترة نشاط 6,3-10,3
3 يجلس دون أن يتحرك عندما يشترك في نشاط 7,3-10,3
4 يتصرف حسب رغبات الآخرين 4-6,4
5 يعيد / يرجع الألعاب إلى مكانها الصحيح 4-7,4
6 يهدأ بعد فترة نشاط وينتظر التعليمات 4-7,4
7 يتطوع للقيام بالمهارات 1,4-7,4
8 يتجاوب عندما يطلب منه أن يبقى ساكناً/ هادئاً 1,4-8,4
9 يطيع / يتكيف لقرار المجموعة 1,4-10,4
10 يتعامل مع انحراف ( إذا إنحرف رأيهم عنه ) الأشخاص باحترام 1,4-10,4
11 يجلس على الكرسي، و يقف في صف بدون حركة زائدة خلال النشاط 1,4-5
12 يقوم بنشاط غير مرغوب فيه 4,7-2,5
13 يتتبع القوانين المحددة سواء بوجود أو عدم وجود سلطة قائمة عليه 8,4-2,5
14 يخرج من المواقف " المغضبة و المثيرة" 3,5-10,5
15 يضحي برغبة عاجلة من أجل مكافئة لاحقة 5,5-6,6
16 يغير السلوك ليتناسب مع المواقف والأماكن الحالية 5,5-6,6
17 يتصرف حسب المواقف الاجتماعية في العمل ومواقف اللعب 5,5-6,6
18 يتحكم بانفعاله جيدا، يعبر عن مشاعره بطريقة مناسبة. 5,5-6,6
19 يتخذ قرار بشأن أعماله بإشراف قليل من البالغين 5,5-6,6
20 يتقبل مطابقات الودية 6,5-6,6
21 يلعب ويشتغل مع الآخرين بدون إزعاج 6,5-6,6

المجال الرئيسي الرابع: الاجتماعي
السلوك الفرعي الرابع:التفاعلات الاجتماعية واللعب

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يلعب مع شخص أو اثنان 6,2-2,3
2 يتناول الأشياء للعب 8,2-2,3
3 يتعاون أثناء وقت اللعب 8,2-6,3
4 يلعب مع شخص كبير 3-1,3
5 يلقي ويتجاوب مع التحية 3-6,3
6 ينظر إلى الشخص عندما يحدثه 3-8,3
7 يبقى هادئاً عندما لا تتحقق أهدافه 3-8,3
8 يشارك الألعاب/ الأدوات مع آخر 3-8,3
9 يظهر استقلالية عن البالغين 3-8,3
10 يبقى في مجموعة أثناء النشاط 3-8,3
11 يأخذ الأدوار 1,3-6,3
12 يساعد في مهام البالغين البسيطة 5,3-4
13 يحضر للنشاط عندما يطلب شخص مسئول منه ذلك 3-4
14 ينتظر دوره على الأقل مرتين 5,3-4
15 يلعب في مجموعة من ثلاثة أو أكثر 9,3-4
16 يشارك ألعابه مع أطفال آخرين 10,3-4,4
17 يطلب المساعدة عندما يحتاج 4-8,4
18 يتبع الأوامر 4-8,4
19 يلعب لعبة بسيطة متبعا التعليمات 4-5
20 ينتظم في نشاط جماعي تعاوني 4-5
21 يتجاوب مع أطفال اَخرين 2,4-6,5
22 يظهر احترامه للملكية 5,4-5
23 يظهر روح رياضية جيدة عند الفوز أو الخسارة 5-6,5
24 يعبر عن مشاعره بطريقة متحكم بها 5-6,5
25 ينتظر للحصول عن الانتباه في موقف جماعي 5-6,5
26 يعتذر بتذكير 5-8,5
27 يلعب ألعاب الطاولة التنافسية 5-6
28 يساهم في أفكار المجموعة 5-6
29 يشرح عواقب ونتائج عدم إتباع القوانين 5,5-6
30 يلتزم الصمت في الوقت المناسب 5,5-6
31 يتطوع لمساعدة الآخرين 6,5-6,6
32 يلعب الألعاب الصحية التي تحتاج دراية بقواعدها 6,5-6,6
33 يتصرف بلباقة مع الآخرين 6,5-6,6







المجال الرئيسي الرابع:الاجتماعي
السلوك الفرعي الخامس:الأخلاق الاجتماعية
م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يطلب المساعدة عند إراقة شيء 3-4,3
2 يأكل بطريقة مقبولة اجتماعية 1,3-10,3
3 ينظف ما أراقه 8,3-4,4
4 يحضر الطعام والشراب حسب الطلب 4-6,4
5 يطلب مناولة الطعام والشراب على الطاولة 4-5
6 ينشف يديه ويمسح فمه خلال وبعد تناوله الطعام 2,4-9,4
7 يبقي المناديل على الحجر 4-6
8 يأكل مكونات الوجبة بطريقة مقبولة 4,5-6
9 يطلب وجبة طعام في الأماكن العامة 4,5-6
10 ينتظر لوقت مقبول قبل مغادرة الطاولة 6,5-6
11 يمضغ ويبلع لإفراغ فمه من الأكل قبل الكلام 6,5-6
12 يأخذ الأطباق الوسخة إلى المكان المخصص 8,5-6,6
13 يمضغ ويبلع بهدوء وفمه مغلق 8,5-6,6

المجال الرئيسي الرابع:الاجتماعي
السلوك الفرعي السادس:العناية بالأمن الذاتي

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يتجنب مصادر الخطر (الحريق) المعروفة 10,2-5,3
2 يطبق قواعد الأمان أثناء قيادة السيارات 3-6,3
3 يتعرف على مواقف الخطر شفهيا أو بالإيماءات 7,3-4
4 يبقى مسافة آمنه بعيدا عن أعواد الثقاب/اللهب/الموقد 4-5
5 يستخدم اله أساسية للعب (ألعاب الحدائق) بأمان 4-5
6 يتجنب أو يحافظ على مسافة عن المواقف الخطرة/ الأشياء الخطرة 1,4-6,4
7 يخبر أو يشير لشخص بالغ عند وجود خطر أو إصابة 1,4-5
8 يعرف رقم الطوارئ ومتى يستخدمه 6,4-6,5
9 يبقى مع المجموعة / أشخاص غير معروفين 7,4-5
10 يرفض أن يوصله الغرباء الغرباء أو يقبل هدية منهم 7,4-2,5
11 يفهم ويتدرب على قواعد
الأمان عند ركوب الباص أو النزول منه وخلال الركوب 5-6,5
12 ينظر بكلا الاتجاهين قبل أن يعبر الشارع الذي لا يحتوي على إشارة ضوئية، والذي قد يحتوي أو لا يحتوي على إشارة التوقف 5-6,5
13 يميز الأشياء الموصوفة بأنها خطرة 1,5-6
14 يناول الأشياء الحادة بحذر 1,5-6
15 يتبع القوانين خلال جرس الإنذار بدون مساعدة الكبار 2,5-6,6
16 يمشي على الرصيف وليس في الشارع 4,5-6,6
17 يفهم أخطار الشوارع والطرق وقوانين السير 5,5-6,6
18 يقرأ ويتبع التعليمات التي على إشارات قوانين السير 10,5-6,6



المجال الرئيسي الرابع:الاجتماعي
السلوك الفرعي السابع: اللغة الاجتماعية

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يجيب على الأسئلة البسيطة 3-6,3
2 يتكلم بوضوح دون تمتمة 3-4
3 يقول شكرا في الموضع المناسب ولو سمحت مع الاحترام 4,3-4,4
4 يقول مرحبا ومع السلامة في الوقت المناسب 5,3-4
5 يضحك في الوقت المناسب 6,3-6,4
6 يستخدم الكلمات المناسبة عند طلب شيء ما 4-5,4
7 يشترك في محادثة/ نقاش 4-5
8 درجة صوته مناسبة خلال الكلام 5,4-5
9 يبقى في الموضوع خلال المحادثة 5,4-5
10 يبقى هادئاً عندما يتكلم الآخرون 5-6
11 يحافظ على مسافة منسبة عندما يتحدث مع الآخرين 5-6
12 يستخدم كلمة معذرة في المواقف المناسب 4,5-6
13 يحصل على انتباه المخاطب قبل بدء الكلام 4,5-6
14 يرد على الهاتف ويجري محادثة بسيطة 4,5-6
15 يدخل في مواضيع في المحادثة مناسبة للموقف 6,5-6
16 يتوقف ليترك فرصة للآخرين للكلام 6,5-6,6
17 يستخدم لغة مناسبة وغير سوقية 8,5-6,6


المجال الرئيسي الخامس: مساعدة الذات
السلوك الفرعي الأول:خلع الملابس

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يخلع الحذاء باستقلالية مع حل الأربطة 6,2-6,3
2 يفتح ويغلق السحاب 8,2-4,3
3 يخلع الملابس المفتوحة من الأمام من على الكتف إلى المعصم 2,3-4,3
4 يسحب البنطال من الخصر للقدم 2,3-4,3
5 يسحب للخارج الملابس المفتوحة من الأمام من على الكتف والظهر والذراع مع المساعدة 2,3-6,3
6 يسحب للخارج الملابس من على كلتا اليدين ومن أعلى الرأس 2,3-6,3
7 يسحب البنطال للأسفل من الخصر والمؤخرة إلى القدم 4,3-4
8 ينزع الملابس المفتوحة من الأمام بشكل تام 4,3-4
9 يفتح أزرار الملابس 6,3-4
10 يخلع ملابسه في الوقت المعتاد بدون تذكير 4-8,4
11 يفتح جميع أنواع الأشياء التي تغلق 6,4-2,5
12 يضع الثوب المفتوح من الأمام على الشماعة 5-8,5
13 يقلب الملابس للجهة الصحيحة 6,5-6,6








المجال الرئيسي الخامس: مساعدة الذات
السلوك الفرعي الثاني: اللبـــــس

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يرفع البنطال للنهاية من الأرض للخصر 3-2,3
2 يحضر ملابس معينة ويلبسها بدون الطلب 3-5,3
3 يضع كلتا يديه في الملابس المفتوحة من الأمام 3-6,3
4 يدفع الذراع في الكم الثاني ويسحب الملابس لكتفيه 3-6,3
5 يضع قميص (تي شيرت) بالوضع الصحيح 3-8,3
6 يلبس الشراب بشكل تام 3-8,3
7 يلبس الحذاء بشكل تام 3-4
8 يضع الحذاء في الرجل الصحيحة 2,3-4
9 يسحب الشراب للأعلى من باطن الرجل بالكامل 3,3-8,3
10 يضع الحذاء في باطن القدم والأصابع 3,3-8,3
11 يغلق من 2-3 أزرار (طقطق) الأمامية 4,3-10,3
12 يلبس الملابس في الوضع الصحيح لها 8,3-2,4
13 يربط أربطة الحذاء معاً 9,3-2,4
14 يغلق أزرار الملابس المفتوحة من الأمام 4-6,4
15 يلبس لوحده عندما يطلب منه ذلك 4-6,4
16 يلبس يومياً في أوقات محددة، بدون تذكير 2,4-6
17 يختار ويستخدم الملابس المناسبة للجو والمكان 5-10,5
18 يربط الحذاء بشكل صحيح 5-6




المجال الرئيسي الخامس: مساعدة الذات
السلوك الفرعي الثالث:الشرب

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يمسح السائل المراق منه 3-6,3
2 يشرب من البرادة ( التي على شكل نافورة) بأن يفتح له شخص كبير 3-6,3
3 يمص باستخدام المزاز وهو ممسكاً بالكأس بيد واحدة 4-7,4
4 يشرب من البرادة 0التي على شكل نافورة) بدون مساعدة من أحد البالغين 2,4-5

المجال الرئيسي الخامس: مساعدة الذات
السلوك الفرعي الرابع:العناية بالنظافة الشخصية

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يساعد في تحميم جسمه عندما يحممه شخص بالغ 3-7,3
2 يساعد في تنشيف نفسه عندما ينتهي من الحمام 3-7,3
3 يغلق صنبور الماء عندما يطلب منه ومن تلقاء نفسه أيضاً 3-8,3
4 يضع الفرشاة أو المشط على شعره 3-8,3
5 يعلق الفوطة بعد الاستحمام 6,3-4
6 يسمح بغسل شعره 6,3-2,4
7 يغسل ويمسح يده بدون مساعده 6,3-2,4
8 ينشف الوجه بالمنشفة عند الطلب منه ومن تلقاء نفسه أيضاً 10,4-6,4
9 يضع صابون على الملابس 10,4-6,4
10 يغسل وينشف أعضاء جسمه 4-8,4
11 يحرك الفرشاة أو المشط داخل الشعر 4-8,4
12 يقدر حرارة الماء الساخن عندما يريه ذلك شخص بالغ 4-8,4
13 يستخدم المنشفة لتنشيف جسمه بعد الاستحمام 4-5
14 يغسل وجهه وأذنه أثناء الاستحمام 4,4-2,5
15 يغسل وجهه بالصابون عندما يطلب منه ومن تلقاء نفسه 6,4-2,5
16 يساعد عندما يغسل شعره شخص اَخر 6,4-2,5
17 يغسل شعره مستخدماً أصابعه لفرك فروة رأسه 8,4-6,6
18 يستخدم المناشف الورقية لتنشيف اليدين في مواقف وأماكن جديدة 5-6


المجال الرئيسي الخامس: مساعدة الذات
السلوك الفرعي الخامس:الذهاب للحمام

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يستخدم كلمة أو إشارة تعني أنه يريد الذهاب للحمام 6,2-6,3
2 يذهب للحمام في أوقات منتظمة بدون الطلب منه 4,3-4
3 يسحب السيفون بعد الاستخدام 8,3-8,4
4 يذهب للحمام عند الضرورة 4-8,4
5 ينظف نفسه بعد استخدام الحمام 4-6,5
6 يذهب للحمام بشكل منتظم 4,4-5
7 يغسل وينشف يديه عند الانتهاء من الحمام بدون تذكير 6,4-6
8 يعدل ملابسه قبل الخروج من الحمام 8,4-6
9 يسأل عن موقع الحمام في الأماكن الجديدة 4,5-6,6
10 يفرق بين دورة المياة الخاصة بالرجال والنساء في الأماكن الجديدة 5,5-6

المجال الرئيسي الخامس: مساعدة الذات
السلوك الفرعي السادس:العناية بالأسنان

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يضع معجون الأسنان على الفرشاة ويبللها 3-5,3
2 يفرش أسنانه 4,3-4
3 يبصق معجون الأسنان للخارج 6,3-4
4 يغسل فرشاة الأسنان 6,3-4
5 يمضمض فمه وينشف يده بعد تفريش الأسنان ,3-4
6 يعيد معجون الأسنان والفرشاة لمكانها المحدد 10,3-8,4
7 يغلق غطاء معجون الأسنان 4-6,4
8 ينكش أسنانه 5,5-6,6
9 يفرش أسنانه بعد الوجبات أو في أوقات محدده 10,5-6,6















المجال الرئيسي الخامس: مساعدة الذات
السلوك الفرعي السابع:العناية بالأنف

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يمسح أنفه مستخدما المنديل بتذكير 3-2,3
2 ينف في المنديل مع بعض المساعدة 2,3-10,3
3 ينف في المنديل لوحده عندما يطلب منه ذلك 4-8,4
4 يرمي المنديل في المكان المخصص 4-8,4
5 يضع يده على فمه مستخدما المنديل عندما يعطس 6,4-6,5

المجال الرئيسي الخامس: مساعدة الذات
السلوك الفرعي الثامن:الأكل

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يبلع الطعام الذي في الفم قبل أن يأخذ قضمة ثانية 3-5,3
2 يرفع ويوجه ملعقة الطعام لفمه مع قليل من الإراقة 3-6,3
3 يأكل بالشوكة مع قليل من الإراقة 3-6,3
4 يوجه الملعقة أو الشوكة لفمه بدون إراقة 3-4
5 يخدم نفسه على الطاولة، يصب ويغرف بدون إراقة 3-4
6 يحضر وجبات بسيطة للأكل 10,3-8,4
7 يأكل مختلف أنواع الطعام 4-6,4
8 يفتح أغطية الطعام ويخرج الأكل 4,4-4,5
9 يدهن بالسكين ( الغير حادة ) 6,4-6,5
10 يقطع بالسكين (الغير حادة) 5-6
11 يقطع بالسكين والشوكة 5-6,6

المجال الرئيسي السادس:التواصل

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يتواصل عن طريق النظر
2 يعبر عن احتياجاته بالبكاء
3 يبتسم ويلمس بهدف التواصل
4 يستخدم الإشارة للتعبير عن احتياجاته
5 يتواصل بهدف المشاركة والتفاعل
6 يصدر أصوات غير مفهومة كمحاولة للتواصل
7 يعبر عن احتياجاته باستخدام كلمات مفردة
8 يأخذ دوره في الحوار
9 يحاول توجيه الآخرين
10 يلفت نظر الآخرين
11 يحتج على تصرفات الآخرين لفظياً
12 تعبيرات وجهه تتناسب مع الموقف
13 يتبع التعليمات
14 يستخدم اللغة والتفاعل للتعبير عن الذات
15 يجيب عن الأسئلة الموجهة له
16 يصدر جمل مكونة من كلمتين (غير مكتملة لغوياً)
17 يستخدم النفي في كلامه
18 يعرف مسميات الأشياء من حوله
19 يستخدم جمل تبدو صحيحة ولكن قصيرة
20 يخبر عن أحداث ماضيه (بدون استخدام الصيغ الصحيحة)
21 يعرف كلمات المواقع ويستخدمها(فوق،تحت)
22 يسأل بشكل مناسب(بصيغ الأسئلة)
23 يدخل في الحوار
24 يوضح الغموض في كلامه (عند الطلب)
25 يستخدم جمل طويلة ومعقدة
26 يستطيع قص ثلاث أحداث متسلسلة
27 يتابع أحداث القصة التي يسمعها

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

مجهود رائع
جزاك الله خيرا
ممكن ارسال برنامج هلب كامل على الايميل
mrabie93 @yahoo.com

محمود