الأحد، 23 نوفمبر، 2008

طرق تدريب على بعض المهارات

مفهــوم الوقـت : -إدراك الألفاظ والصفات – والتعبير– عمر عقلي من (5 إلي 6 سنوات)
إدراك الأداء – اللغة الاستقبالية - عمر عقلي من ( 3 إلي 4 سنوات ) الأداء المعرفـى
لإثبات القدرة علي معرفة المفردات والمعاني و القدرة علي معرفة مفاهيم الوقت . هدف عــام
للقدرة علي استخدام الكلمات مثل ( أمس – اليوم – وغداً ) مع استخدامهم في غرض معين . هدف خـاص
ورق ( شيتات كبيرة ) أو ورق مقوي – قلم ماجيك – صور تمثل أو تصور أحداث الحياه الروتينية للطفل . الأدوات
 قم بعمل مخطط يوضح أويصور أو يمثل أيام الأسبوع ( أنظر في الشكل الموجود في الورق ) ، استخدم الصور التي تصور أو تمثل ماذا سوف يفعل الطفل أثناء كل يوم . كل صباح خذ الطفل إلي هذا المخطط وأبدأ في شرح هذا المخطط له ، أبدأ أولاً : بماذا سوف يفعل أثناء اليوم – وقل أنظر يا ... اليوم سوف نذهب إلي المدرسة ثم بعد ذلك سوف نتناول وجبة الغذاء ( اسباجيتي ) ثم مشاهد التلفزيون ، أكد أو شدد علي كلمة اليوم ثم أسأله لكي يكرر أو يعيد ماذا سوف يفعل ؟ ، كما يجب عليك أيضاً أثناء ذلك النشاط أن تحذف واحدة من صور النشاط التي توضح أحداث اليوم والتي سبق لك وأن شرحتها له ثم تسأله : ماذا بعد أنت سوف تفعله أثناء اليوم ؟ بعد أن أصبح الطفل متقن تماماً لمفهوم اليوم أعيد له الإجراءات أو التعليمات ولكن أيضاً أبدأ بتعليمه مفهوم كلمـة ( الأمس ) و بعد أن يذهب اليوم أرجع يوم واحد من علي النتيجة وأري الطفل ماذ هو فعل في اليوم السابق ، وقل له أنظر يا .... أمس ذهبت إلي المدرسة وأتغديت كذا ... ولعبت بالخارج ، ثم أسأله : أنت عملت أيه أمبارح ؟ أرجع به إلي المخطط إذا ظهر عليه علامات الحيرة بعدم المعرفة ، كما يجب أيضاً أن تكون مبتسم الوجه لكي توضح للطفل ما هذا اليوم ، وبعد أن يتعلم الطفل أن يستخدم مفهوم ( اليوم ) (والأمس) بإتقان ، أبدأ في إعادة التعليمات عليه علي مفهوم ( الغد ) . الإجـراءات

أيام الأسبــوع : -
إدراك الألفاظ والصفات – والتعبير– عمر عقلي من (5 إلي 6 سنوات)
إدراك الأداء – اللغة الاستقبالية - عمر عقلي من ( 3 إلي 4 سنوات ) الأداء المعرفـى
لإثبات القدرة علي اللغة التعبيرية ولمعرفة مفهوم الوقت . هدف عــام
لمعرفة أسماء أيام الأسبوع . هدف خـاص
مخطط موضح عليه أيام الأسبوع . الأدوات
عندما يستطيع الطفل أن يستعمل مفهوم ( اليوم ) و ( الغد )
و ( الأمس ) بإتقان أبدأ في تعليمه أسماء أيام الأسبوع ، أستمر بنفس النشاط الذي استخدمته لتعلمه المعاني والكلمات ( الأمس – وغداً ) ولكن أبدأ بدمج أسماء الأيام ، علي سبيل المثال : خذ الطفل إلي المخطط الموضح عليه أيام الأسبوع – وقل له : أنظر يا ..... اليوم الأثنين وسوف يجب أن تذهب إلي المدرسة وبعد ذلك تتناول الغداء ويكون كذا .... وبعد ذلك تقوم بالسباحة ، حثه علي تكرار ما قولته حالاً متضمناً ذلك اليوم ، إذا هو حذف يوم من الأيام قل له أنظر يا .. اليوم هو الأثنين – النهاردة أيه ؟ فتقول النهاردة الأثنين مرة أخرى ، حاول أن تجعله يستخدم أسماء الأيام في كل جزء من أجزاء النشاط ، أعد إلقاء التعليمات مستخدماً النشاطات بقولك أمس كان الأحد ( أنت ذهبت إلي الملاهي وأكلت بيتزا في الغداء . وعندما تسأله سؤال عن المخطط ، أسأله سؤال مستخدماً فقط أسم اليوم – علي سبيل المثال : استبدل سؤالك ( مذا فعلت أمس ؟ ) ثم قل : أمس كان الأحد : ماذا فعلت يوم الأحد ؟ بعد كل إعادة من النشاط نقول له أسماء السبع أيام في الأسبوع في أمر مناسب – حاول أن تجعل الطفل أن يقول الأسماء معك ، في البداية يجب أن تحفظ أزواج الأيام عن طريق مفهوم أنت تعرفه مثل ( أمس – اليوم - وغداً ) ولكن كما تزداد قدراته أو مهاراته – أترك أو فوت يوم من أيام الأسبوع ثم أسأله : ماذا سوف يفعل في أي يوم يذكر له أو أنت تقوله له في أيام الأسبوع ؟ الإجـراءات

أكل الطعــام : - ( الذي يكون علي هيئة أصابع – مثل دوج )
مساعدة النفس في الأطعام– عمر عقلي من (0 إلي 1 سنوات)
الحركات الدقيقة – الطمع - عمر عقلي من ( 0 إلي 1 سنوات )
المحاكاه – الحركة - عمر عقلي من ( 0 إلي 1 سنوات ) الأداء المعرفـى
لتنمية مهارات الطعام بشكل مستقل أو باعتماد علي النفس . هدف عــام
لإلتقاط وأكل الطعام الذي علي شكل أصابع وذلك بدون مساعدة . هدف خـاص
أصابع طعام وليكن ( هوت دوج ) – خبز – وجزر مطبوخ مقطع قطع كبيرة ليكون استيعاب الطفل أفضل ويفهم أفضل . الأدوات
 قم بإجلاس الطفل علي كرسي عالي ثم ضع كمية قليلة من طعام الذي يأخذ شكل الأصابع والذي أنت تعرف جيداً أنه يحبه حيث تضع الطعام أمامه – تأكد من أن الطفل يراك وأنت تتناول الطعام وببطئ وترشده وأنت بتأكل في فمك الطعام – استخدم مادة لتكون أو لتبدو الطعام ذو مذاق طيب ولذيذ حقاً ، أرشد يديه في نفس الوقت الذي تستخدم فيه يدك الأخرى لتعطيه نموذجاً لكي يحاكيه ، تذكر أن تحافظ علي أن تكون كل حركاتك مدروسة كما تحاول أن تحفظ أو تبقي انتباه الطفل علي حركة يديك وهي تعمل بشكل واضح . مجد الطفل في كل وقت هو يأكل فيه حتى لو كان يأكل بمساعدتك . حاول أن تكتشف أي أصابع الطعام هو يحبها ، ويؤكد أن المهمة سوف تكون سهلة جداً أذا نجحنا في الحصول علي نوعية أصابع الطعام التي يحبها الطفل أو يفضلها ، بالإضافة إلي أنها تعمل علي زيادة قدراته الحركية الدقيقة ، وبشكل تدريجي نبدأ في تقليل حجم القطع لكي تزداد المهمة صعوبة بالنسبة للحركات الدقيقة في اليد . الإجـراءات

الشرب من الفنــجان : -
مساعدة النفس في الإطعام عمر عقلي من (0 إلي 1 سنوات) الأداء المعرفـى
للشرب من فنجان هدف عــام
لمسك الفنجان بكلا اليدين ثم رفعه إلي فمه . هدف خـاص
فنجان كبير أو واسع من البلاستيك يكون خفيف الوزن – عصير مفضل لدي الطفل . الأدوات
 الطفل يمكن له أن يشرب عندما تساعده وتمسك له الفنجان ، ولكن لايمكن له أن يمسك الفنجان بمفرده ، فهو لا يحب أو لايفضل أي تغيير في حياته . ومن أجل ذلك الغرض أنت محتاج أن يحدث تغيير بصورة تدريجيه لكي يستطيع القبول بشكل لائق أو برضا . استخدم الخطوة اللاحقة عندما تري أنه يقبل التغيير .
الخطوة الأولي : أقف بجانب الطفل ثم أمسك الفنجان بيديك الأثنين ثم أرفعه إلي فم الطفل .
الخطوة الثانية : أقف بجانب الطفل ثم أضع يديه علي الفنجان بحيث تكون يديك فوق يديه علي الفنجان ثم أرفع الفنجان .
الخطوة الثالثة : نفس الخطوة الثانية ولكن مع مسك معصميه وذلك لكي يستوعب أو يفهم أنه يجب أن يحافظ علي السائل الموجود في الفنجان ثابتاً.
الخطو الرابعة : خفف الضغط علي معصميه بقدر كافٍ لكي تعطيه الثقة في نفسة ولكن اترك عضلاته لكي تعمل وتمسك الفنجان .
الخطوة الخامسة : قلل مساعدتك علي قدر الإمكان بحيث تكون مجرد لمسة خفيفة علي ذراعه لكي تذكرة فقط ماذا سيفعل . الإجـراءات

الأكل بالملعقـــة : -
مساعدة النفس في الأطعام– عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات)
الحركات الدقيقة – الطمع - عمر عقلي من ( 0 إلي 1 سنوات )
الحركات الدقيقة – يستطيع أن يتعامل - عمر عقلي من (0 إلي 1 سنوات) الأداء المعرفـى
لتنمية مهارات الأكل باستقلالية أو بدون مساعدة . هدف عــام
لاستخدام الملعقة في الأكل بدون الإفراط في انسكاب الطعام . هدف خـاص
ملعقـــة . الأدوات
 بعد ما تعلم الطفل كيف يغرف مادة معينة ويحافظ عليها في الملعقة ، فسوف يكون جاهزاً أن يبدأ في استخدام الملعقة لكي يأكل بدون مساعدة وباستقلالية . بينما هو يتعلم كيف يأكل بالملعقة أعد له الطعام الذي يحبه بالإضافة لأن يكون سهلاً الاحتفاظ به في الملعقة دون أن ينسكب منه ، أقترح أنه يمكن أن يتضمن الطعام علي ( بطاطس مهروسة – سلطة بطاطس – جيلي – حبوب ) ، أمسكه الملعقة ثم أمسك يديه مسكه خفيفة بحيث تكون محوطاً عليه . أرشده لكي يبدأ في خرس الملعقة في الطعام ثم برفق يوجهه مباشراً إلي فمه . شجعه أو دعمه بعد كل محاولة أكل ناجحة ، قلل من تحكم يديك عليه ، في البداية بتقليل الضغط من علي يديه ثم أبدأ في سحب يديك من علي معصميه ، وبعد أن ينهي تماماً أعد له التعليمات أو الإجراءات ولكن مع أطعمة مختلفة وذلك حتى يستطيع أن يمسك الملعقة ويستطيع أن يأكل بدون مساعدة . الإجـراءات

الاستخدام اللائق للملعقة : -
مساعدة النفس في الإطعام عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات)
الحركات الدقيقة – الطمع - عمر عقلي من ( 0 إلي 1 سنوات )
الحركات الدقيقة – يستطيع أن يتعامل - عمر عقلي من (0 إلي 1 سنوات)
اجتماعي – الاستقلالية – عمر عقلي من ( 1 إلي 2 سنوات ) . الأداء المعرفـى
لإثبات مهارات الأكل أو الإطعام بالاعتماد علي النفس و وذلك بأسلوب مؤدب أو بأخلاق . هدف عــام
للأكل بالملعقة بإستقلالية ( أي بالاعتماد علي النفس ) وبشكل لائق ومؤدب . هدف خـاص
ملعقـــة . الأدوات
 في كل وجبه طعام لا يجب أن يأكل الطفل بأصبعه ، وعندما يجلس الطفل علي المنضدة لا تضع الطبق أمامه مباشرة عندما يجلس ، أجلس ثم حاول لفت انتباه الطفل أو الطفلة ، ثم قل : إحنا يا ..... نأكل بالملعقة ، ثم خذ ملعقتك وباستخدام حركة مبالغ فيها أغرس الملعقة في الطعام ووجها إلي فمك ، أعد ذلك ، بقولك : نحن نأكل بالملعقة . والآن يمكنك أن تضع الطبق أمام الطفلة ، ضع الملعقة في يديها ثم أرشدها لكي تأخذ قطمة صغيرة ، وبالتدريج قلل من تحكمك علي يديها حتى تكون متحكمة هي في الملعقة حقاً ، إذا حاولت الطفلة أن تستخدم أصابعها حرك الطبق من أمامها إلي منتصف المنضدة ثم قل إليها : الآن سوف نأكل بالملعقة ، ثم مرة أخري باستخدام الملعقة كدليل عملي أننا نأكل بها أن تغرس في الطعام ببطئ ثم توجه إلي فمك ، أرجع الطبق مرة أخرى أمامها ثم أمسكها الملعقة في يديها ، فإذا استخدمت الملعقة ابتسم ثم قل لها محاولة جيدة للأكل ، فإذا رجعت مرة أخرى لأن تأكل بأصابعها خذ الطبق من أمامها مرة أخري ، في كل مرة تحاول أن تستخدم أصابعها حرك الطبق من أمامها لمدة دقيقة ، أظهر كيف تستخدم الملعقة أمامها بعمل مثال واضح لاستخدامك الملعقة ، ثم أرجع الطبق أمامها مرة أخرى ثم أمسكها الملعقة في يديها .الإجراءات سوف تجعلها أن تعرف إنها عندما تريد أن تأكل يجب أن تفعل ذلك باستخدامها للملعقة ، من المهم أن تستخدم الطعام التي تحبه الطفلة وذلك للحصول علي أعلي النتائج ، ولا تسمح لها بأكل الأطعمة مثل (اسناكس) ما بين الوجبات حتى لو تحكمت في إنها تأكل بالملعقة ، هذا البرنامج يجب أن يطبق بصورة ثابتة ، إذا سمحت لنفسها أن تأكل بأصبعها مرة واحدة فيجب أن لا تتكرر مرة أخري ، فهي سوف تصبح محبطة وحائرة ، الوجبات يجب أن تشتمل علي الطعام الذي يأكل بالملعقة . الإجـراءات

الشرب بواسطــة الفنجان :-
مساعدة النفس في ارتداء الملابس– عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات)
الحركات الدقيقة – يستطيع أن يتعامل - عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات) الأداء المعرفـى
لتنمية مهارات الأكل أو الإطعام بالاعتماد علي النفس . هدف عــام
للشرب من فنجان مستخدماً الطفل يديه الأثنين بدون أن يندلق أو ينسكب السائل هدف خـاص
فنجان غير قابل للكسر . الأدوات
 قم بإجلاس الطفل علي المنضدة ثم أجلس مباشرة أمامه ، أعطي الطفل فنجان ، ثم أتركه أو أسمح له أن يلعب به لمدة ثواني معدودة وذلك لكي يستطيع التحكم منه والسيطرة عليه ، وبعد ذلك خذ الفنجان وأريه كيف يمكن أن يمسكه بيديه الأثنين ، ثم ضع يديه علي الفنجان في وضع مناسب ثم أمدحه أو دعمه أو مجده بلطف ، وفي حركة بطئية أرفع الفنجان إلي فمك ثم رجعه مرة ثانية علي المنضدة ، وفي حركة بطيئة أيضاً أرفع الفنجان إلي فم الطفل ثم رجعه ثانية علي المنضدة ، وعندما يشعر الطفل بالراحة في مسكه للفنجان ، أبدأ في ملئ الفنجان بكمية قليلة من السائل دعم أو عزز يدين الطفل بواسطة حملها بيديك وبحركة بطيئة أرفع أو وجه الفنجان نحو فمك ، ثم قل : أشرب . ثم خذ رشفة صغيرة وبرفق من الفنجان ، ثم بعد ذلك أعد الفنجان علي المنضدة ووبطئ أرفع الفنجان إلي شفايف الطفل وقل : أشرب ، ثم خذ الفنجان برفق من علي شفايف الطفل حتى لا ينسكب أي كمية من السائل ، أعد الفنجان إلي المنضدة ، ثم حرك يدية من علي الفنجان ثم قل له فعل جيد ( أو شرب جيد ) ، عندما يشعر الطفل بالراحة من الشرب بواسطة الفنجان وذلك بمساعدتك ، أحذف الخطوة التي تعتمد علي رفع الفنجان إلي شفايفك ، وبشكل تدريجي قلل من تحكم يديك علي الطفل وذلك قبل أن يرجع الطفل الفنجان علي المنضدة بمفردة وبعد ذلك أتركه أن يشرب بمفردة ، وبعد ذلك أتركه أن يمسك الفنجان وأن يكمل هذه العملية بمفردة ، في المراحل العمرية المبكرة يمكن أن يحدث في هذا النشاط أن ينسكب قليل من السائل ، حاول أن تتجاهل ذلك ، وأي انزعاج يبدو عليك سوف يكون واضحاً علي الطفل ، وأيضاً لاتتوقف وأنت في صدد النشاط لكي تنظف ما أنسكب من الطفل علي المائدة ، حيث أن الطفل محتاج إلي استمرارية في إصدار الأوامر وذلك لكي يتعلم الطفل الفعل الملائم الإجـراءات
 خلـع الملابس ( الشــراب ) : -
مساعدة النفس في ارتداء الملابس– عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات)
الحركات الدقيقة – يستطيع أن يتعامل - عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات) الأداء المعرفـى
لخلع الملابس بدون مساعدة ( أو بإستقلالية ) . هدف عــام
لخلع الشراب بدون مساعدة . هدف خـاص
شراب واسع – زجاجة من البلاستيك . الأدوات
 أبدأ باستخدام شراب رجالي واسع بالإضافة إلي زجاجة ويفضل أن تكون من البلاستيك ، تأكد من أن الطفلة تشاهدك ، مع وضع بعض من العائد أو المكافأة الصغيرة اللطيفة مثل : الفول السوداني أو الفوندام داخل الزجاجة التي تكون غطائها غير مقفل بإحكام ، ثم أبدأ في إدخال الشراب علي فهوة الزجاجة بحيث يكون غير محكم ، ثم خذ يدان الطفلة وساعدها لتجذب أو تشد الشراب من الزجاجة ، ثم ساعدها لتحصل علي المفاجأة أو العائد الموجود داخل الزجاجة ( الحلوي ) ، أعد هذا النشاط مرات عديدة حتى تستطيع أن تجذب الشراب بمفردها وبدون أي مساعدة ، وعندما تستطيع شد الشراب بدون أي مشكلة ، أدخل نفس هذا الشراب الواسع علي رجليها والذي يكون أيضاً غير محكم اللبس ، تأكد من أنها جالسة بطريقة متوازنة لذلك تستطيع أن تفهم أو تستوعب بسهولة النهاية وتقوم بشدة ، أعد هذا الجزء من النشاط مرات عديدة مع استخدام شرابات ذات أحجام ومقاسات مختلفة وذلك قبل أن تحصل علي شراب ، وعندما تستخدم الحركة لجذب الشراب ، أعد لها نفس الإجراءات أو التعليمات مع استخدام شراب عادي ، أبدأ بحصولها علي شرابها الموجود علي الزجاجة ، ثم غير مكان الشراب بحيث يكون علي مقدمة رجليها وتبدأ في ممارسة جذب الشراب ، تدريجياً عندما تشد الشراب أبدأ في تعزيزها ، نقدم لها المساعدة فقط إذا هي احتاجت ذلك ، ولكن لا تسمح للطفلة بأن تشعر بالإحباط . الإجـراءات

 الأكل بالشــوكة : -
مساعدة النفس في الإطعام – عمر عقلي من (2 إلي 3 سنوات)
الحركات الدقيقة – يستطيع أن يتعامل - عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات) الأداء المعرفـى
لإثبات مهارات الإستقلالية أو الاعتماد علي النفس في تناول الطعام . هدف عـام
للأكل مستخدماً الشوكة فيه . هدف خاص
شوكة من البلاستيك . الأدوات
 بعد ما تدرب أو تمكن الطفل علي استخدام الملعقة في الأكل ، أبدأ بالتدريج تقديم الشوكة له . حاول أن تستخدم شوكة خفيفة من البلاستيك ، استخدم الطعام الذي يكون سهلاً مسكه بالشوكة أو يلتقط بالشوكة مثل : قطع من دوج ، جزر مسلوق ، حمص ، وخيط من الفول . ويؤكد هما أن النشاط سوف يكون سهلاً في تطبيقه إذا كان نوعية الطعام المقدمة للطفل محببة عنده . أري الطفل كيف يمكن له أن يسمك الشوكة ، وبدليل عيني أريه كيف ترفع الشوكة إلي فمك . بعد ذلك ضع الشوكة في قبضته ثم غطي يديه بيدك ، وبإرشاد بطيئ أضع الشوكة في فمه ثم أرجعها بعد ذلك علي المنضدة . قم بتكرار الحركة عدة مرات وبالتناوب بين مرة تضع الشوكة في فمك ومرة أخري تضعها في فم الطفل ، وعندما يصبح الطفل يشعر بإحسا الشوكة وإحساس هذه الحركة ، ضع قطع صغيرة من الطعام في طبق الطفل ، دعم مسكته للشوكة وبعد ذلك أرشد يديه لغرس الشوكة برفق في قطع الطعام الموجودة في الطبق أمامه ، ببطئ أرفع الطعام تجاه فمك . تأكد من أنه يشاهدك وانت تضع الطعام في فمك وببطئ تسحب الشوكة من فمك، أرجع الشوكة علي المنضدة ثم أعد العملية ، وفي ذلك الوقت أبدأ في توجيه الطعام إلي فم الطفل ثم قل : كل يا ..... وبرفق ضع الطعام بداخل فمه ، أغلق أسنانه ثم برفق أبدأ في سحب الشوكة من فمه ، وبعد ذلك أرجع الشوكة مرة أخري إلي المنضدة ثم شجعه أو دعمه بقولك : فعل جيد ( أو أكل جيد ) أستمر في هذه العملية ، وبشكل تدريجي أبدأ في تقليل تحكم يديك علي يد الطفل ، أحتفظ بالطريقة التي تجعل الطفل بها يحب الطعام ولذلك يستخدم الشوكة في الأكل وبعدها يصبح ذلك الفعل بمثابة مدعم له . الإجـراءات

 التمييـز بين الطعام الصالح للأكل والطعـام الغير صالح للأكل : -
مساعدة النفس في الإطعام – عمر عقلي من (2 إلي 3 سنوات)
إدراك الأداء – القدرة علي التصنيف – عمر عقلي من (2 إلي 3 سنوات)
إدراك الأداء – اللغة الاستقبالية – عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات) الأداء المعرفـى
لإثبات مهارات الإستقلالية أو الاعتماد علي النفس في تناول الطعام . هدف عــام
للتمييز بين المواد الصالحة والمواد الغير صالحة بدون مساعدة هدف خـاص
طعام – طعام غير صالح للأكل ( ولكن غير سام ) – أشياء مثل المكعبات – خرز – صخور . الأدوات
 أجلس مع الطفلة علي المنضدة ضع قطعة من الطعام و شيئ غير صالح للطعام علي المنضدة أمام الطفلة ، علي سبيل المثال : قطعة من الصخر و قطعة من الحلوي ، وقـل لهـا ( كلي ) ثم أشر إليها إلي واحد من الشيئين الموجودين أمامها علي المنضدة ، وإذا اختارت الطفلة قطعة الصخر أمسك يديها ، ثم وجه انتباهها إلي الصخرة ، ثم هز رأسك ( علامة الرفض ) ثم قل : لا تأكل أو ليست صالحة للأكل ، ثم حرك يديها إلي قطعة الحلوي وقل لها : تأكل أو للأكل – قدم لها العائد فوراً إذا اختارت الأكل الصالح ، سريعاً أحذف الشئ الغير صالح للأكل من علي المنضدة لتبدلها بزوج آخر من الأشياء الغير صالحة ، أعد إليها التعليمات مع تغير العناصر الصالحة للطعام والغير صالحة للطعام من وقت إلي الأخر ، حاول أن تدمج نوعيات كثيرة من الأطعمة ، وتختار أيضاً نوعيات متنوعة من الأشياء الغير صالحة مثل ( قطعة من الصابون – أو أقلام الرصاص ) ، وعندما تبدأ الطفلة في مسك الأشياء ذكرها بالتشجيع كل وقت انها تختار الأختيار الصحيح وترفض الأختيار الغير صالح للطعام . الإجـراءات



 ارتداء الملابـس ( السويتــر ) : -
مساعدة النفس في ارتداء الملابس – عمر عقلي من (2 إلي 3 سنوات) الأداء المعرفـى
هو ارتداء الملابس باستقلالية و بدون مساعدة هدف عــام
لارتداء سويتر أو تي شيرت بدون مساعدة . هدف خـاص
سويتر أو تي شيرت . الأدوات
 أعد الإجراءات السابقة كل وقت أنت تساعد الطفلة فيه ، ضع التيشيرت أو السويتر ، ضع ذراعها الشمال في الكم الشمال ، ثم ضع الكم اليمين علي كتفها اليمين ، قل لها : يا .... إلبسي السويتر ، أرشدها لكي تدخل ذراعها اليمين في الكم ، قدم لها بعد ذلك الإجراء التدعيم فوراً ، أعد هذه الخطوة لوحدها مرات عديدة ، بالتدريج قلل من مساعدتك لها حتى تستطيع أن تضع ذراع واحد خلال أو في الكم المناسب ، ويكون الذراع الآخر جاهزاً في الكم الأخر ، عندما تستطيع أن تنجح في إكمال هذه الخطوة بدون مساعدتك ، حاول أن تنقل إلي المرحلة التي تليها . أريها كيف لها أن تمسك السويتر وتفتحه بنفس الطريقة في كل مرة . ثم علق الكم الثاني علي كتفيها مثلما فعلت من قبل . عندما تستطيع أن تنال إنجاز كلاً من الخطوتين مع إدخال الكمين ، إذا ترددت في جعل الكم الثاني علي كتفيها لكي تري إذا حاولت أن تكتشف مكان الكم بنفسها ، ذكرها بقولك ( ارتدي السويتر ) في كل وقت تدريجياً قلل من مساعدتك لها حتى تستطيع ببساطة عندما تعطي لها السويتر أن تقول لها ( أرتدي السويتر ) وأجعلها تبدأ إذا كان من الضروري . من المحتمل أن تأخذ وقت طويل قبل أن تتعلم مهارة ارتداء السويتر . الإجـراءات
iv>

مهارات تدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة
مع تحليلها لمهارات بسيطة في جميع المجالات ( الرعاية الذاتية - الحركية - الاكاديمية ......)
[
U]تحليل مهارة تنظيف الأسنان [/u]:
- غسل فرشاة السنان
- فتح غطاء المعجون
- الضغط على المعجون
- وضع المعجون على الفرشاة
- تحريك الفرشاة داخل الفم
- تفريش الأسنان بطريقة صحيحة
- غسل الفرشاة
- غلق غطاء المعجون
- غلق الحنفية
- وضع الأدوات في مكانها

تحليل مهارة غسل اليد:
- فتح الحنفية
- وضع اليد تحت الماء
- الضغط على المعجون
- وضع الصابون
- فرك اليد
- غسل اليد عن الصابون
- غلق الحنفية
- تجفيف اليد


قضاء الحاجة :
-خلع السروال الخارجي ( مسكه من أعلى وشده إلى أسفل )
- خلع السروال الداخلي
- الجلوس على المرحاض
- قضاء الحاجة
- الغسل بالماء
- التجفيف بالمنديل أو الفوطة
- لبس السروال الداخلي ( مسكه من أعلى وشده للخصر )
- لبس السروال الخارجي
- عسل اليد
- تجفيف اليد



تحليل مهارة لبس الشراب
* مسك الشراب من أعلى
*وضع طرف الشراب عند أصابع القدم
*سحب الشراب إلى أعلى حتى بداية الساق
* ترتيب الشراب من مكان الأصابع وكعب القدم


تحليل مهارة لبس الحذاء
*فتح الحذاء
*إدخال القدم داخل الحذاء
*رفع خلف الحذاء بإصبع اليد
*غلق الحذاء ( ربط الخيط – غلق الشك شك )


تحليل مهارة لبس البلوزة
*وضع مقدمة الرأس عند حفرة رأس البلوزة
*سحب البلوزة لأسفل حتى يدخل الرأس
*إدخال اليد اليمنى داخل الكم الأيمن
*إدخال اليد اليسرى داخل الكم الأيسر
*سحب طرف البلوزة إلى أسفل وترتيبها

تحليل مهارة لبس البنطلون
*الجلوس على الأرض أو على الكرسي
* مسك أعلى البنطلون من الخصر
* إدخال الرجل اليمنى داخل البنطلون من الجهة اليمنى
* إدخال الرجل اليسرى داخل البنطلون من الجهة اليسرى
* مسك أعلى البنطلون وشده إلى أعلى الفخذ
* القيام واقفاً
* رفع البنطلون إلى الخصر
* مسك طرف السحاب وشده إلى أعلى
* مسك الزر من طرفه الأعلى
* إدخال طرف الزر الآخر إلى الحيز المخصص له

تحليل مهارة مسح الأنف
_ مسك المنديل
- طي المنديل إلى نصفين
- وضع المنديل على الأنف
- الضغط على الأنف بإصبع السبابة والإبهام
- مسح ما يخرج من الأنف بطريقة صحيحة
- رمي المنديل في سلة المهملات


تحليل مهارة ترتيب السرير
*وضع الشرشف وسط السرير
*شد الأطراف الأربعة إلى أطراف السرير
*وضع البطانية أو الغطاء فوق الشرشف وشد أطرافها إلى أطراف السرير
*وضع المخدة في وسط مقدمة السرير


تحليل مهارة وضع السفرة على الطاولة
- قطع سفرة واحدة من اللفة
- فتح طية السفرة
- فرش السفرة على طاولة الطعام
- ترتيب أطراف السفرة على الطاولة


رفع السفرة من طاولة الطعام
- مسك طرف السفرة
- لف السفرة مع باقي الطعام إلى أعلى
- تجميع أجزاء السفرة على بعضها
- مسكها بطريقة صحيحة ( بدون تناثر بقايا الطعام على الأرض )
- وضع السفرة في سلة المهملات



تحليل مهارة غسل الطبق
• أخذ الطبق للمغسلة
• فتح الحنفية
• وضع الطبق تحت الماء
• وضع الصابون على ليفة التنظيف
• فرك الطبق بالليفة
• غسل الطبق عن الصابون
• وضع الطبق في سلة الأواني ليجف أو
• تجفيف الطبق بالفوطة
• وضع الطبق في الدولاب المخصص له

مهارة غسل الأسنان بالفرشاة.

1-أن يفتح أنبوبة المعجون.

2-أن يضغط على أنبوبة المعجون ويضع كمية المعجون الكافي على الفرشاة.

أن يمسك الفرشاة بشكل صحيح.

3- أن يرفع الفرشاة إلى فمه ويبدأ بتحريك الفرشاة على أسنانه


تحليل مهارة عمل ساندويتش
• تحضير الأدوات على الطاولة
• فتح علبة الجبن
• مسك الملعقة
• أخذ قليل من الجبن بالملعقة
• فرش الجبن على قطعة التوست
• وضع قطعة التوست الأخرى فوق الأولى
• وضع الأدوات في المغسلة
• وضع الجبن في الثلاجة


تحليل مهارة مسح الطاولة
* مسك الفوطة
*رش المنظف على الطاولة
*تحريك الفوطة على الطاولة
*مسح الأوساخ من الطاولة
*ارجاع أدوات التنظيف مكانها المخصص
http://www.4uarab.com/vb/showthread.php?t=60938
تعليم الطفل أجزاء الجسم

نبدأ مع الطفل بالإشارة إلى أجزاء الوجه ونشير للفم. تقول له هذا فم وتكرار كلمة (فم) وتقول له (وين فمك؟) إذا لم يشير اليه نمسك إصبعه وتشير به على فمه، وتقول له فم فم عدة مرات ويمكن استعمال مرآة وتقول فم بالإشارة إليه وتطلب منه الإشارة وتنتقل لباقي الأجزاء هكذا.

* نأتي بدمية (عروسه) ونشير إلى هذه الأجزاء عليها وتطلب منه ذلك حتى يعرف الطفل هذه الأجزاء ويفضل تأكيد التعرف على جزئيين فقط ثم الانتقال إلى غيرهم.

ملحوظة

لا تنتقل لجزء جديد إلا بعد إتقان الطفل ما قبله.

هناك بعض الوسائل التي يمكن إن تستخدمها في تدريس هذه الوحدة منها:
بازل أجزاء الجسم.، عروسه بلاستيك مفككة. ، صورة لبنت أو ولد
.
إن نشير إلى نفسه عندما يسأله أحد عن أسمه. يقو ل أين فلان؟ أو وين (فلان).

طريقة العمل:

تستخدم مرآة كبيرة بطول قامة الطفل وتلاعب الطفل أمام المرآة بحيث يرى نفسه تقول له (أين أو فين محمود) وتشير إلى صورته في المرآة وتقول له (هذا محمود).

يشجع الطفل عندما يشير إلى نفسه في المرآة وتطلب منه الإشارة لنفسه بعدها نضع صوراً فوتوغرافية لكل أفراد الأسرة وتطلب منه أن نشير إلى نفسه وإلى باقي الأسرة على أن نشير لكل فرد على حده في كل مرة.

نقول فين محمود نمسك يده وتشير بها نحوه ونقول له محمد شاطر - هذا محمود - وتقوم بسحب المساعدة تدريجياً حتى تشير الطفل لنفسه بنفسه.

استخدام اسم واحد لمناداة الطفل بحيث يكون أكثر الأسماء ألفه له لا نشير إليه مثلاً بأسماء مختلفة مثل محمود - حمادة - حمودي فستخدم اسم واحد فقط

- ان يعمل خطوط متداخلة (يشخبط) في ورقة (تآزر بصري حركي).

طريقة العمل:

- من الوسائل المستخدمة (ورقة - سبورة - أقلام تلوين - طباشير).

- يتم لصق الورقة على الطاولة أمام الطفل بشريط لاصق.

- ترى الطفل ماذا يفعل مستخدما في ذلك مساعدة بيديه ويتم سحب المساعدة تدريجياً.

- يفضل استخدام أقلام سميكة في البداية.

- يتم المساعدة البدنية من خلف الطفل، ثم نسحب تدريجياً.

إن نشير إلى الصورة عند ذكر اسم ما بها.

طريقة العمل:- تستخدم صور بها أشياء مألوفة يرى الطفل الصورة ونقول له أرني .... . (صور من المجموعات الضمنية ، فاكهة، خضار، مواصلات، ملابس، حيوانات أليفة وغير أليفة). سيتم تعليمها بنفس الطريقة.

- إذا لم يعرف الطفل الصورة نوجه يده للإشارة أثناء نطقنا لأسم الشيء ثم نسأله مرة أخرى وين الطائرة؟ أو وين القطوه.

- تبدأ بصورة منفردة وكلما تعلم نضيف له صورة أخرى.

- نمدح الطفل عند الإشارة إلى الصورة الصحيحة.

- يمكن أن تقوم بعمل اليوم مع الطفل بضم بعض الأشياء فمثلاً.

ألبوم يضم حيوانات المزرعة يعمها الطفل في ألبوم صورة.

- تقدم له صورتين منفردين وتطلب منه أن يأتي بالصورة المطلوب ثم تصعب عليه المهم بإضافة صورة أخرى.
- ان يستخدم بازل مكون من 3 قطع ليكمل لوحة الأشكال (تآزر بصري حركي).

طرقة العمل:

- نستخدم لوحة من 3 أشكال من لوحة الأشكال الهندسية في البداية نشير للفتحة الصحيحة ونوجه يد الطفل لها عندما يتمكن من وضع واحدة نناوله الأخرى.

- إذا لم يستطيع الطفل نجعله يتحسس الشكل المكان كي نفعل حاسة اللمس مع النظر.

- نضع الأشكال بجوار الفتحات الصحيحة أو أمامها ثم نجعل الطفل يدخلها وعندما يضعها بشكل صحيح نمدحه.

يمكن أن نلون كل شكل بلون ونلون مكانه في اللوحة بنفس اللون ليكون دليل للطفل.

- إن تقليد خطاً رأسياً أو أفقياً (تآزر بصري حركي).

طريقة العمل:

- نلصق ورقة على الطاولة أمام الطفل

- نبدأ بنقطة قريبة ثم نقلل و نباعد حتى نصل إلى أن يرسم الطفل الخط بنفسه

- من الأفضل إن نبدأ باستخدام الأقلام السميكة ثم الأقل في السمك .

إن نشير إلى الصغير والكبير عندما يطلب منه ذلك((كبير_صغير

طريقة العمل:

- نجمع نسخ كبيرة وصغيرة لأشياء من نفس النوع مثل مكعبات - أقلام - أطباق - سيارات - طائرات كبيرة وصغيرة.

نضع أمام الطفل سيارة صغيرة وأخرى كبيرة ونطلب منه الإشارة للشيء الكبير إذا لم يعرف نريه له ونحاول أقرائه بصوت عالي حتى يربط الطفل الصوت بالصورة .

والصغير نأتي معه بصوت صغير (منخفض).

- بعد معرفة الطفل للحجم الكبير والصغير نطلب منه إخراج شيء كبير مثلاً من بين اثنين متشابهين مثل طائرة صغيرة وطائرة كبيرة.

- نظل نتابع مع الطفل هذا المفهوم حتى يتقنه ويستطيع الإشارة للأشياء الكبيرة والصغيرة.

- إن يدرك تلك المفاهيم فوق - تحت / داخل - خارج .... إلخ.

طريقة العمل:

- تستخدم مكعب متوسط الحجم ونخبر الطفل أننا سوف نضعه تحت الطاولة وبعد إن نتأكد من إنه استوعب المفهوم ننتقل إلى المفهوم التالي.

- ننتقل إلى داخل وخارج ونستخدم فيه كوب ومكعب نضع المكعب داخل الكوب ونقول له أننا سندخل المكعب داخل الكوب وبعدها نؤكد على مفهوم خارج.

- ويمكن استخدام وسائل كثيرة أو الطلب من الطفل أن يضع أشياء تحت أو فوق الطاولة وهكذا.

- إن يسمي الأشياء التي تصدر أصوات.

طريقة العمل:

- نبدأ بجرس التليفون، جرس الباب، المكنسة الكهربائية، وعندما يحدث الصوت نقول له ماذا استمع؟ ما هذا؟ وتقدم له المساعدة إن لزم الأمر.

تقلد أصوات الحيوانات (الكلب - قطة - البقرة - البطة - الدجاجة).

نقص صور الحيوانات ونحاول تقليد صوت كل حيوان.

نسجل الأصوات المألوفة في البيئة على شريط تسجيل ونطلب من الطفل يذكر اسمها.

- أن يشير إلى الطويل والقصير

طريقة العمل:

نجمع أشياء منزلية طويلة وأخرى قصيرة مثل الأقلام، شفاط العصير.

- نضع أمام الطفل قلم طويل وآخر قصير ونقول له هذا قلم طويل وهذا قصير ونطيل في صوت كلمة طويل حتى يربط الطفل بين الصوت والطول وعندما نشير للقلم القصير نقول له قلم قصير مع الإشارة بالصوت لكلمة قصير.

- تستخدم السبورة ليرسم عليها الطفل خط طويل وآخر قصير على سبيل تقليد المعلم.

- نقل خبرة التعليم إلى خارج حجرة الصف نتحدث مع الطفل عن أشياء طويلة خارج المنزل مثل النخلة - العمارة .... إلخ.

تستخدم مع الطفل لعبة الشيء المختفي وتكون كالآتي: نخبئ شيء من أمام الطفل وتقول له ما هو الشيء المختفي بحيث يكون أمامه الآخر قصير ونخيره هذا الطويل أو القصير.

أن يرسم خط بين زاويتين متقابلتين على ورقة مربعة

طريقة العمل:

- تبدأ برسم خط منقط للطفل ليعيد عليه.

- نوجه (من القلم) من زاوية الورقة لزاويتها المقابلة مع تقليل المساعدة كلها اكتسب الطفل المهارة.

- نضع استيكر عند الزاويتين المتقابلتين للورقة ونطلب من الطفل أن يصل بينهم.

- تثنى الورقة على خط محورها المائل، نطلب من الطفل أن يمشي بالقلم على الخط الناتج من ثني الورقة.

- أن يكون أو يجمع بازل لشيء واحد مكون من 3 قطع مثال بازل الكمثرى.

طريقة العمل:

- نعطي للطفل الباذل مركب ونريه شكله وهو مركب ثم نخرجه وأقوم أنا بتركيبه ثم أطلب منه تركيبة إذا لم يعرف نمسك يده ونساعده في تركيبة.

- تشجيع الطفل كلما يخطو خطوة ناجحة.

- ترديد اسم الفاكهة التي يتكون منها الباذل.

-يعد المراحل التي يركب فيها أجزاء الباذل.


تفصيل خطوات الخطة الفردية.


المعززات المفضلة للأطفال:

هناك تعزيز مادي و هو الأنسب في التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مثل

( العصائر - الشيبس - بعض الألعاب - بعض الحلوى المفضلة عند الطفل )

و التعزيز المعنوي يتمثل في ( الابتسامة - الثناء - المدح - التصفيق )


>

ليست هناك تعليقات: