الاثنين، 10 نوفمبر، 2008

برنامج تدريبي لاهل المعاقين عقليا وورشه التدابير اليوميه

ويمكن ان تصدري له بعض توجيهات بسيطة اخرى, مثل (اعطني الكوب). واذا لم ينفذ هذا التوجيه, اعيدي قوله ثم ساعدي الطفل على تنفيذ التوجيه العبي لعبة تبادل الاشياء بينكما كان تعطيه كوباً وتاخذينه منه.

الجلسة العاشرة:

الموضوع/ تغير السلوك غير مرغوب فيه (انظري المثال في ملحق/ 4- د) طرائق لتحسين التعليم والسلوك.

الهدف/ تعليم الطفل السلوك المرغوب وتقليل السلوكيات غير المرغوبة.

السلوك هو الاسلوب الذي يتبعه الشخص في فعل الانشطة. وكثير من الاطفال المعاقين عقلياً لا يتصرفون بنفس الطريقة التي يتصرف بها الاخرون وفي بعض الاحيان يكون سلوكهم مختلفاً وغير مرغوب فيه.

- فعلى الام ان تحاول معرفة لماذا يتصرف طفلها بهذه الطريقة, ربما كان يحاول لفت انتباهها.

- فعلى الام ان تراقب وتنصت لمعرفة ما يريده هذا الطفل من خلال السلوك المختلف او غير المرغوب.

ومتى ما عرفت السبب فان ذلك سيساعدها على تصحيح سلوكه غير المرغوب.

- يتعلم الطفل السلوك المرغوب بتقليد السلوك الحسن الذي يسلكه الاخرون. فالطفل يتعلم السلوك المرغوب باللعب مع الاطفال الاخرين الذين يتصرفون حسناً ويلعبون مع بعضهم البعض بطريقة مرضية. وقد يتعلم الطفل السلوك المرغوب من الام ومن افراد الاسرة الاخرين بهذه الطرائق:

عندما يسلك الطفل سلوكاً غير مرغوب اظهري له عدم رضاك عن هذا النوع من السلوك واذا كان يريد ان يسترضيك فانه يحاول عدم تكرار السلوك غير المرغوب.

عليك ان تفهمي السلوك غير المرغوب الذي يتخذه الطفل حتى تتمكني من تصحيحه فراقبيه اولاً بدقة لمعرفة متى يسلك هذا السلوك واين ومع من ولماذا؟.

قد يكرر الطفل السلوك غير المرغوب لانه يكافا عليه. فعليك معرفة نوع المكافاة التي ينالها من هذا السلوك. هل هي مزيد من الاهتمام؟ ام تركه يفعل ما يريد؟

يجب تجاهل السلوك غير المرغوب لا ان يقابل بالمكافاة فتجاهلي سلوك الطفل ولا تعاقبينه.

يجب المكافاة على السلوك الحسن, في الحال كلما تصرف تصرفاً مرضياً حينئذ تتولد عنده الرغبة في تكرار هذا السلوك للحصول على المكافاة مرة اخرى. استمري في مكافاته الى ان يتعلم السلوك الحسن ثم اوقفيها تدريجياً بعد ذلك.

عندما يؤدي الطفل في سلوكه بطريقة غير مرغوبة طفل اخر حاولي اخذه الى الطفل الذي تسبب في ايذائه ليرى ما فعله فقد يساعده ذلك على الامتناع عن التصرفات التي تؤذي الاخرين. انظري شكل (10) (ملحق/ 4- د)

مساعدته على اصلاح أي تلف احدثه بسبب سلوكه غير المرغوب فيه, فقد يجعله هذا ايضاً يمتنع عن السلوك غير المرغوب. انظري شكل (11) (ملحق/ 4- د)

ملاحظة:

لا تعاقبي الطفل فالعقاب لن يغير السلوك غير المرغوب, بل انه في الواقع قد يعطيه مزيداً من الاهتمام, وهذه مكافاة وبالتالي سيكرر الشخص سلوكه غير المرغوب للحصول على المزيد من الاهتمام.

الجلسة الحادية عشر:

الموضوع/ الاعتناء بالنفس.

الهدف/ تدريب الطفل ان ينمي قدراته. فذلك يجعله اكثر سعادة وصحة, وتقليل اعتماده على مساعدتك فيكون لديك وقت لعمل اشياء اخرى.

- علمي الطفل القيام بالانشطة في اوقات النهار التي يجب عليه فيها اداء هذه الانشطة عادتاً مثل ساعديه على تعلم اطعام نفسه عندما يحين وقت تناول الوجبات وساعديه على تعلم خلع ثيابه عندما يحين وقت تبديلها او يحين وقت النوم.

- عندما تعلمينه احد الانشطة راقبيه طول مدة تعليمك اياه. وحاولي دائماً ان تكتشفي القدر الذي يمكنه اداءه من النشاط بمفرده ومن دون مساعدتك وساعديه على القيام بالاجزاء التي لا يستطيع اداءها بمفرده.

- اقضي وقتاً كافياً كل يوم في تدريب الطفل.

- قد يتعلم الطفل احد الانشطة بسهولة اكبر متى فهم انه نشاط يقوم به الاشخاص الاخرون فمثلاً قد يتعلم ان تاكل في اوقات منتظمة وبدون مساعدة حالما يدرك ان هذا هو ما يفعله افراد الاسرة الاخرون.

ملاحظة: ان بعض الاطفال المعاقين عقلياً لا يعيرون انتباههم لشيء محدد الا لمدة قصيرة جداً واذا كانت هذه هي حال الطفل الذي تدربينه فابدئي اولاً بتدريبه على الانشطة او الالعاب التي يحبها فبهذه الطريقة يمكنك تدريبه على ان يركز اتباهه مدة اطول وعندما يستطيع الطفل ذلك ابدئي تعليمه انشطة اخرى.

تذكري هذه الامور كلما علمت الطفل القيام باحد الانشطة. ويمكنك استعمال الطريقة التالية لتعليمه أي نشاط.

1- فكري في الطريقة التي يجب على الطفل اتباعها للقيام بالنشاط.

2- اشرحي له النشاط.

3- وعندما تساعدينه اطلبي منه ان يقوم باكبر قدر ممكن من النشاط دون مساعدتك.

4- كلما اتم احد الانشطة معك اظهري له انك مسرورة, وذلك بمكافاته.

5- قومي باداء النشاط معه, بنفس الطريقة كلما لزمه اداء هذا النشاط.

6- وعندما يتعلم القيام بقدر اكبر من النشاط قللي من مساعدتك وتعليماتك له.

7- استمري في تدريب الطفل بهذه الطريقة الى ان يتعلم اداء النشاط كله بدون مساعدة.

مثال باستخدام هذه الطريقة:

يوضح المثال الاتي كيف تعلمين الطفل الشرب بالكوب.

1- فكري في الطريقة التي يجب على الطفل اتباعها للقيام بالنشاط.

الطريقة التي يجب على الطفل اتباعها للشرب بالكوب. عليه ان يمسك الكوب ويرفعه الى فمه ويشرب منه ثم يضعه في مكانه.

2- اشرحي له النشاط.

اشرحي له كيف ينبغي له ان يشرب من الكوب بمساعدتك له ووضحي له ايضاً لماذا ينبغي له ان يشرب.

3- وعندما تساعدينه اطلبي منه ان يقوم باكبر قدر ممكن من النشاط بدون مساعدتك. واخبريه باسلوب واضح وبسيط, مما يجب عليه ان يفعله معك لاتمام النشاط.

# اذ لم يكن باستطاعة الطفل القيام باي جزء من النشاط, ضعي يديك على يديه وقومي بالعمل كله معه.

# اذا استطاع القيام بجزء من النشاط بمفرده ساعديه على القيام باجزاء التي يعجز عن القيام بها. وهكذا تساعدين الطفل على اتمام النشاط.

4- كلما اتم الطفل النشاط معك, اظهري له سرورك, وقولي له انه احسن عملاً. يمكنك الربت عليه او احتضانه لمكافاته على اتمام النشاط. فذلك يجعله يرغب في اتمام النشاط معك مرة اخرى.

# ساعدي الطفل على لتمام النشاط كل مرة, وعندما يتمه كافئيه, حتى لو اتمه بمساعدتك.

# عندما يفعل الطفل بمفرده جزءاً من النشاط كان يعجز عن فعله من قبل اظهري له انك مسرورة. فهذه المكافاة تشجعه على محاولة القيام بالنشاط بدون مساعدتك.

5- قومي باداء النشاط معه بنفس الطريقة كلما لزمه اداء هذا النشاط. وعلميه وكافئيه بنفس الطريقة في كل مرة تكرر ان فيها النشاط معاً.

6- وعندما يتعلم القيام بقدر اكبر من النشاط قللي من مساعدتك وتعليماتك له. واطلبي منه في كل مرة ان يقوم باكبر قدر ممكن بدون مساعدتك. ولا تضعي يديك على يديه وتخبريه بما عليه ان يفعله, الا حينما يحتاج للمساعدة لاتمام النشاط.

7- استمري في تدريبه بهذه الطريقة حتى يتعلم القيام بالنشاط باكمله بدون مساعدتك.

ملاحظة:

# ان الانشطة التي يلزم الطفل ان يكون قادراً على القيام بها دون مساعدة مبنية على الصفحات التالية.

# يجب ان يكون الطفل قادراً على القيام بهذه الانشطة بنفس الطريقة التي يتبعها بقية افراد العائلة, واذا كانت الطريقة المبينة في الصفحات التالية مختلة عن الطريقة التي تتبعها اسرتك فغيريها لتلائم طريقتك.

الاكل

# يمسك الطفل في هذا المثال وعاء فيه طعام باحدى يديه وياكل باليد الاخرى.

غسل اليدين

ان المحافظة على النظافة تقي من الامراض. فالطفل يزداد صحة اذا غسل يديه قبل تنظيف اسنانه وقبل الاكل وبعده وكذلك بعد استعمال المرحاض.

ان الطفل في هذا المثال يغسل يديه بالصابون في وعاء فيه ماء.

تنظيف الاسنان

# الطفل في هذا المثال ينظف اسنانه.... مستخدماً الفرشاة ومعجون الاسنان ثم يغسل فمه بالماء.

الاستحمام

# ان ماء الاستحمام في هذا المثال موجود في الدلو (السطل). ويغسل الطفل بصب الماء على جسمه مستخدماً وعاء ماء.

استخدام المرافق الصحية والتنظيف بعد قضاء الحاجة

# يستخدم الطفل المرافق الصحية في هذا المثال ثم ينظف نفسه بالماء.

الجلسة الثانية عشر

الموضوع/ اللبس

الهدف/ تشجيع الاطفال على المساعدة في ارتداء ملابسهم. واستعمال اللبس فرصة لمساعدة الطفل على التطور في مجالات عديدة في الوقت نفسه كالادراك والتوازن والحركة وحتى اللغة.

- قد يبدو من الاسرع او الاسهل للام او الاخت الباس الطفل من دون التفاعل معه لكن ذلك لن يؤدي الا الى زيادة تاخير تطور الطفل اكثر فاكثر.

- من المهم استعمال اللبس كفرصة لمساعدة الطفل على التطور في مجالات عديدة في الوقت نفسه كالادراك والتوازن والحركة وحتى اللغة.

- تحدثي الى الطفل عند الباسه الثياب ساعديه على التعرف الى اجزاء جسمه وعلى معرفة اسماء الثياب والطريقة التي تترابط بها هذه الاسماء ((اليد تدخل في الكم)) ((الرجل تدخل في البنطلون)) وهكذا. انظري شكل (12) ( ملحق/ 4-د). (ان هذا يساعد الطفل على البدء بتعلم اللغة والربط بين اجزاء الجسم وبين الحركات والاشياء المحيطة به).

- تحتاج مساعدة الطفل على اكتساب المهارات في ارتداء الملابس الى وقت وصبر لذلك دعي طفلك يفعل ما يستطيع لنفسه بنفسه وكوني جاهزة للمساعدة اذا صعب الامر كثيراً ولكن بالقدر اللازم فحسب. لا يجوز احباط الطفل كثيراً حتى لا يرعب في ان يجرب ثانية وكوني متاكدة من ان الخطوة ليست متقدمة كثيراً عن مستوى نمو طفلك.

- ابدئي بعملية الباس الطفل ودعيه يكملها بنفسه اجعليه يقوم شيئاً فشيئاً بجزء اكبر من العمل واذا كان باستطاعته القيام بالعملية كلها لوحده اعطيه ما يلزم من الوقت. ولا تسارعي في القيام بالعمل بدلاً عنه اذا كان يجهد نفسه للقيام به وامتدحيه عندما يقوم بالعمل جيداً.

- استعملي الملابس الفضفاضة المريحة والملابس السهلة الارتداء وهنا بعض الافكار.

مثال:

# الاكمام تكون واسعة.

# فتحة القميص او الفستان بسحاب يحوي حلقة او عقدة لتسهيل سحبه.

# الجوارب الاسطوانية أي (جوارب بلا عقب) اسهل عند اللبس. انظري الشكل (13) (ملحق/ 4-د)

# الكباسات اسهل فتحاً واغلاقاً من الازرار.

# استخدم اللاصق بدلاً من الازرار.

- للاطفال الذين كثيراً ما يلبسون ملابسهم بالمقلوب او يضعون فردة (الحذاء) في القدم الخطا حاولي ايجاد ما يذكر الاطفال ويساعدهم على التعرف الى ما هو صحيح. انظري الشكل (14) (ملحق/ 4-د)

اولاً: خلع الثياب

# قد يكون من الاسهل على الطفل ان تعلميه اولاً كيف يخلع الرداء, وبعد ان يستطيع القيام بذلك بمفرده علميه كيف يلبسه.

ثانياً: لبس الثياب

الجلسة الثالثة عشر

الموضوع/ انشطة اللعب

الهدف/ تساعد هذه الانشطة على تطور الطفل وتحفزه, وتعلمه كيف يتوصل وينتقل ويعتني بنفسه, وبهذه الطريقة سوف تستطيع الام تشجيع الطفل على تعلم بعض الامور عن الناس والاشياء.

على الام ان تعرف الامور الاتية:

- الاطفال يستمتعون باللعب. واللعب يساعد على تنمية الابصار والسمع والكلام والفهم والحركة والسلوك وباللعب يتعلم الطفل اموراً عن العالم الذي نعيش فيه, وعن الاشياء وما يحدث حوله.

- انشطة اللعب تعلم الطفل الانسجام مع الاخرين وتعده لأن يكون عضواً بالأسرة والمجتمع.

- ان اللعب نشاط طبيعي للطفل. فالرضيع يلعب بالابتسام واحداث اصوات, وتحريك ذراعيه ورجليه. والطفل يلعب باحداث أصوات وبالتحرك, كما يلعب بالأشياء ايضأ والطفل الاكبر يلعب بالتحدث والتحرك واستخدام الاشياء مع الاطفال الاخرين او الاشخاص البالغين او بمفرد.

- ومعظم الاطفال يقبلون على اللعب دون تشجيع على ذلك ولكن بعضهم يحتاج الى تشجيع على اللعب. وبعضهم يحتاج الى قدر كبير من التشجيع و زمن طويل لكي يتعلموا أداء انشطة اللعب.

- الطفل المعاق عقليا يحتاج الى اللعب اكثر من الاطفال الاخرين. فاللعب يساعده على التطور مثلما الاطفال الاخرون. كما انه يمنع العجز من ان يزداد سوءاً.

- ويجب ان يستمتع الطفل باللعب وعندما تقومين بهذه الانشطة مع الطفل ساعديه على الاستمتاع بادائها كلها. كما ان الطفل اذا احب اداء الانشطة فانه يتعلمها بسهولة.

- راقبي طفلك واكتشفي الحركات والاصوات التي يصدرها وشجعيه على تكرار هذه الحركات والاصوات. وبيني له انك مسرورة بهذه الحركات والاصوات.

- يمكنك تشجيعه بالتحدث اليه والضحك معه ومعانقته.

- وعندما تريدين تعليم الطفل اداء نشاط جديد, بيني له ما الذي تريدين ان يفعله.

- وتحدثي معه عما تريدين ان يفعله.

- وراقبيه لتري ما اذا كان يؤدي النشاط.

- واذا لم يؤده, او ادى جزء معين منه فقط فساعديه على ادائه.

- واخبريه بما تنوين فعله. وضعي يديك على يديه وافعلا النشاط ببطيء.

- كرري النشاط عدة مرات مع الطفل. وراقبيه. لتتحققي من مقدار ما يستطيع فعله بدون مساعدة. ودعيه يفعل اقصى ما يمكنه بدون مساعدة.

- كرري النشاط مع الطفل عدة مرات حتى يستطيع اداءه.

- وعندما يتم اداء النشاط بمساعدتك او بدونها, اظهري له انك مسرورة لذلك. انظري كل من الشكل (17, 18, 19) (ملحق/ 4-د)

الجلسة الرابعة عشر

الموضوع/ انشطة اللعب والتعلم.

الهدف/ اللعب هو افضل طرائق التعلم عند الاطفال. لذا حاولي ان تحولي كل نشاط تقومين به مع الطفل الى نوع من اللعب.

من اجل ان تكون الانشطة لعباً وان تبقى كذلك:

1- لا تستمري بالنشاط نفسه الا لمدة قصيرة من الوقت.

2- ابحثي عن طرائق للاستمرار في تغيير بعض جوانب النشاط حتى يبقى جديداً ومثيراً للاهتمام. انظري الشكل (15) (ملحق/ 4-د)

ليس من الضروري ان يكون اللعب منظماً ومرسوماً مسبقاً وكثيراً ما يتعلم الطفل اكثر عندما لا يكون اللعب كذلك. ويحتاج اللعب الى بعض مظاهر المغامرة والمفاجاة والحرية. ومن المهم ان يتعلم الطفل ان يلعب مع اطفال اخرين. ومن المهم كذلك ان يمنح الطفل الفرصة والتشجيع ليلعب لوحده.

- يجب ان تكون انشطة اللعب صعبة الى حد ما لتكون مثيرة وكذلك سهلة الى حد ما للقيام بها.

امثلة لالعاب مختلفة:

- طفل يتعلم اجزاء الوجه بوضع قطع من الكرتون على وجه من الورق. انظري شكل (16) (ملحق/ 4- د)

- تستخدم الدمى المتحركة لتعليم الاطفال مثلاً ترتدي كل دمية ملابس من لون واحد ولها اسم اللون نفسه ويتعلم الاطفال اسماء الدمى فيتعلمون الالوان.

- كثيراً ما يكون النشاط الذي يساعد الطفل في مجال معين مساعداً في مجالات اخرى كذلك. وعلى سبيل المثال نشاط (التحكم بالراس) يساعد ايضاً في تنمية استعمال الحواس (الرؤية واللمس والصوت) والتحكم باليدين, والتنسيق بين العين واليد والتوازن اثناء الجلوس ومرونة الجسم (الالتواء الى احد الجانبين) واذا ما اجرى هذا التمرين بطريقة ودورة ومع المديح فان بامكانه ان ينمي الثقة بالنفس والقدرة على اقامة العلاقات مع الناس الاخرين واذا ما تحدثت الام مع الطفل وهما يلعبان مسمياً كل شيء وكل حركة فان التمرين يحفز الطفل على تعلم اللغة.

- لمساعدة الطفل على تقوية قبضته العبي معه العاباً مثل لعبة شد الطوق واجعلي منها لعبة مشوقة.

- ان اللعب بالدمى وتقليد الاعمال واللعب مع الاخرين يساعد الطفل على زيادة استعمال يديه استعمالاً ماهراً.

- لعب اللمس. الاقمشة الناعمة. اقلام التلوين. اكياس البذور. الصلصال. الخرز.

- لعب التذوق والشم. الاطعمة. الازهار. الفواكه. العطور.

- لعب للرؤية. المرايا. الالوان. الدمى. المجلات القديمة المصورة.

- لعب للتوازن. المراجيح.

- لعب للسمع. (الخشاخيش). الطبول. الاجراس. الصفارات. الغناء. الموسيقى.

- علمي طفلك ان يلعب بالاشياء المختلفة الاحجام. علميه وضع الاشياء في الصناديق او العلب ويخرجها منها.

- اجمعي بعض الاشياء مثل الحبوب الملونة - الخرز- المكعبات من مختلف الاحجام وضعيها امام الطفل وساعديه على ان يلتقط احد الاشياء ويسقطها في العلبة واطلبي منه ان ينصت لصوت سقوط الشيء في العلبة. ثم اطلبي منه ان يسقط شيئاً اخر في العلبة. وساعديه على ان يهز العلبة واطلبي منه ان ينصت للاصوات التي تحدثها ثم ساعديه على افراغ العلبة.

- افتحي فتحات في قاع صندوق من الورق المقوى. واقلبي الصندوق راساً على عقب ودعي الطفل يسقط الاشياء في الفتحات واذكري اسماء الاشياء التي يضعها الطفل في الصندوق ثم اطلبي منه ان يحاول ذكر اسماء الاشياء. واطلبي منه ان يبحث عن الاشياء وعندما يجدها تحت الصندوق تظاهري بانك قد دهشت فان ذلك يجعل الطفل يضحك.

- دعي طفلك يلعب بـ(الطين الاصطناعي) فيمكنه صنع اشكال مختلفة منه.

- احضري صناديق مختلفة الاحجام حتى يدخل بعضها داخل البعض اجلسي بجوار طفلك بيني له كيف يضع اصغر صندوق داخل الصندوق الذي يليه في الحجم. ثم اخرجيه واطلبي من الطفل ان يفعل ذلك. مديه باي عون يحتاجه.

- قد يستخدم الطفل احدى يديه اكثر من الاخرى عندما يلعب بالاشياء فدعيه يستخدم اليد التي يفضل استخدامها ولا ترغميه على استخدام احدى اليدين اكثر من الاخرى.

- سيظل طفلك يحب اللعب بالاشياء المختلفة الاحجام. فيواصل وضع الاشياء في الصناديق واخراجها منها, وسيحب ان يفكك الاشياء ثم يجمعها احضري صندوقاً كبيراً وضعي اشياء مختلفة داخله مثلاً كرات, قطع قماش, انواع مختلفة من الالعاب وعلمي الطفل ان يخرج الاشياء من الصندوق الواحد تلو الاخر ثم يعيدها الى الصندوق. وعندما يخرج الاشياء من الصندوق قولي ( خرج) كلما اخرج شيئاً واجعلي الطفل يردد كلمة (خرج) وعندما يضع الاشياء داخل الصندوق, علمي الطفل ان يقول (دخل). (شكل 21/ 4- د)

- اعطيه الاشياء التي يستطيع ان يضعها بعضها فوق بعض, ويمكنك اعطاءه مكعبات من الخشب. او صناديق ذات مقاسات مختلفة. فان الطفل باستطاعته ان يبني المكعبات بعضها فوق بعض ثم يهدمها وذلك يجعله يضحك.

- علمي طفلك كيف يستخدم المكعبات والصناديق لبناء اشكال هندسية ومنازل وما الى ذلك.

- ويمكنك ان تعطيه ان تعطيه اشياء ليلظمها في خيط. فاعطيه خيطاً غليظاً وخرزاً. ويمكنك ايضاً استخدام القماش لصنع حلقات صغيرة يمكن نضمها في خيط. وساعدي الطفل على نظم الخرز في الخيط واخراجه منه ثم دعيه ينظم الخرز في الخيط بدون مساعدة.

- اطلبي من طفل اخر ان يلعب مع طفلك واصنعي كرة من قماش وعلمي الطفلين ان يتقاذفا الكرة بطرائق مختلفة حتى يستطيعان قذف الكرة قذفات عالية او منخفضة فوق الراس وبين الساقين.

الجلسة الخامسة عشر

الموضوع/ الاشياء التي يمكن استخدامها لعباً (انظر امثلة لتطوير الذهن) (ملحق/ 4- د)

الهدف/ مساعدة الام على استخدام لعب من الاشياء المحيطة.

- لا يحتاج الكثير من انشطة اللعب الى لعب خاصة. ويحتاج بعض الانشطة الاخرى الى لعب ويمكنك صنع لعب من الاشياء التي تجدينها حولك.

- استخدمي انواعاً مختلفة من الاشياء والمواد لعباً او لصنع اللعب. فيلزم الطفل ان يتعلم ان يستخدم الاشياء التي يجدها هنا وهناك في المنزل. ويمكن استخدام الاشياء الاتية في انشطة اللعب:

# الاشياء الزاهية الالوان, قطع من القماش, الاشياء اللامعة, الاجراس, لعب للرضع.

# القدور, اغطية القدور, الاقداح, الملاعق لاصدار الصوت. ويجب ان لا تكون هذه الاشياء سهلة الكسر.

# قطع الخشب, النقود, المفاتيح ليتعلم الطفل استخدامها وتصنيفها وعد الاشياء.

# الصناديق والعلب الفارغة.

# قطع قماش من مختلف الخامات.

# ورق وكرتون وصحف واقلام رصاص وكتب. صور واشكال.

# الاطارات والحبال.

والحفاظ على سلامة الطفل اثناء اللعب.

- يجب ان تتاكدي من ان لعب الطفل مامونة.

- حافظي على نظافة اللعب دائماً, واغسلي الاشياء التي يضعها الطفل في فمه.

- ان الاشياء ذات الحواف الحادة, مثل علب الصفيح او البراميل, او السكاكين خطرة كلعب للاطفال. فلا تعطي الطفل هذه الاشياء.

- لا تعطي الطفل اشياء صغيرة يسهل بلعها. ووضحي له خطر ابتلاع الاشياء وذلك بشرح ما يمكن ان يحدث.

الجلسة السادسة عشر

الموضوع/ انشطة للتعليم.

الهدف/ تعليم الطفل من خلال انشطة عملية.

- يمكنك تعليمه ان يطوي الورق في اشكال ومقاسات مختلفة ومن ثم يستطيع قص الورق اشكالاً ومقاسات مختلفة. فاريه كيف يصنع لعباً من الورق, واريه كيف يصنع قوارب ودمى وحيوانات.

- ارسمي رجلاً على قطعة من الورق وقصي الرسم ثم قصي الراس, واليدين, والذراعين, والقدمين والرجلين حتى يصبح رسم الرجل مقسماً الى عدة اجزاء. بيني للطفل الاجزاء المختلفة من جسمه وبيني له كيف يجمع اجزاء رسم الرجل المختلفة ويوفق بينهما اطلبي منه ان يذكر اسماء الاجزاء المختلفة من جسم الرجل وان يشير في نفس الوقت الاجزاء بجسمه هو. انظري شكل (22) (ملحق/ 4- د)

- شجعي الطفل على رسم الاشخاص والحيوانات والبيوت والاشجار ويمكنك ان ترسمي هذه الصور لتبيني للطفل كيف يرسم.

- اعرضي عليه الرسوم والصور التي لديك وصفي له الرسوم والصور. وعندما يرسم طفلك صورة, اطلبي منه ان يصفها واخبريه بانك اعجبت بالصورة وشجعيه على رسم المزيد من الصور.

- اعرضي عليه صورة على قطعة من الورق. قصي الصورة الى قطع مختلفة المقاسات واطلبي منه ان يجمعها مرة اخرى وساعديه عندما يحتاج الى المساعدة. انظري شكل (23) و (24) (ملحق/ 4- د)

- ارسمي خطوطاً متشابكة ومتجهة في مختلف الاتجاهات وارسمي فيما بين الخطوط اشياء معينة كالسمك او الاشخاص او الكرات... الخ. واعرضي الرسم على الطفل واخبريه بعدد الاشياء التي يحويها الرسم واخبريه مثلاً بان هذا الرسم يحتوي على ثلاث سمكات, واطلبي منه ان يبحث عن السمك ويجده, واطلبي منه ان يعد كلما وجد سمك.

تمارين:

ابدئي بتعليمه ان يضع الاشياء المتماثلة في اللون أي ان يجمع الاشياء الحمراء كلها معاً والصفراء كلها معاً وعندما يستطيع الطفل فعل ذلك ضعي اشياء ملونة اخرى.

- اجمعي انت والطفل مجموعتين من الزهور او أي شيء اخر ويجب ان تكون المجموعتان متطابقتين فيجب ان يكون بكل مجموعة خمس زهور من لون واحد, واربع من لون اخر وثلاث من لون ثالث وهكذا. واجلسي مع الطفل واعطيه احدى المجموعتين واحتفظي بالاخرى ثم خذي مجموعة من الزهور المتشابهة في اللون من مجموعتك وضعيها امام الطفل واطلبي منه ان يضع نفس العدد من الزهور الى جانب زهورك وساعديه على اختيار هذا العدد وفقاً للون المجموعة. اطلبي من ان يحصي عدد الازهار بكل مجموعة. كرري ذلك مستخدمة الاعداد والالوان المختلفة الى ان يستطيع الطفل العد حتى العدد خمسة.

- اعطي الطفل خمس زهور وطلبي منه ان يعطيك واحدة منها واعيديها اليه واطلبي منه زهرتين واستمري على هذا المنوال الى ان تصلي الى خمس زهور وبعد ذلك اطلبي منه الزهور بترتيب مختلف كان تطلبي ثلاث زهور... الخ. كرري ذلك من وقت لاخر حتى يستطيع طفلك ان يعد حتى الرقم خمسة. ويمكنك استخدام الحبوب او الكرات وغير ذلك من الاشياء بدلاً من الزهور.

- اعطي الطفل ما بين 10 الى 12 قطعة من الحصى وصندوق ودعيه يقف على بعد ست خطوات من الصندوق. وضعي علامة عند هذا المكان ثم اطلبي من الطفل ان يقذف بالحصى الى داخل الصندوق, الواحدة بعد الاخرى واطلبي منه ان يعد كلما اصاب الرمية ووقعت حصاة في الصندوق وساعديه على العد اذا لزم الامر. دعي الطفل يمارس هذه اللعبة من وقت الى اخر واطلبي منه ان يحاول في كل مرة زيادة عدد الحصى التي تقع في الصندوق. انظري شكل (25) (ملحق/ 4- د)

- ناوليه صوراً للحيوانات ماخوذة الكتب او القصص ثم اطلبي منه ان يقارن الصور او يشابه بين الصور.

- اجلسي مع طفلك وبيني له كيف ينظر الى كتاب. واشرحي له الصور التي في الكتاب واعطيه كتباً يمكنه ان يشاهد ما فيها بمفرده.

- احضري كتباً لها صور تحتها بضع كلمات. واقرئي من هذه الكتب للطفل عدة مرات واطلبي منه ان يخبرك بما هو اسفل الصور ثم اريه حروفاً مختلفة في الكتب وساعديه على ايجاد نفس الحروف في صفحات اخرى من الكتب ثم اطلبي منه ان يبحث عن الحروف بدون مساعدة.

- شجعيه على ان يرسم صوراً. دعيه يلعب بقلم رصاص وورقة ويرسم بعض الخطوط.

- اكتبي حروفاً على ورقة ودعي الطفل يتبعها باصبعه وعلميه ان يقلد حروفك وعلميه نطق الحروف والتعرف عليها. وبيني له كيف يكتب الارقام والحروف.

- علمي طفلك ان يميز الالوان ويعرفها باسمائها.

اطلبي من طفلين او ثلاث اطفال (او اخوانه) ان يلعبوا مع طفلك لعبة (البيع والشراء) واطلبي منهم اولاً ان يجمعوا اشياء مختلفة (كتب- اقلام- فواكه- بسكويت) وبيني لهم كيف يستخدمون النقود للبيع والشراء من المتجر او السوق. اذ يتقمص احد الاطفال شخصية البائع والاطفال الاخرين يتقمصون شخصيات اناس جاءوا لشراء اشياء من السوق.

- ساعدي الطفل اثناء لعبه على تاليف قصص حول السوق والناس. وبيني للطفل كيف يعد النقود لشراء وبيع الاشياء.

- اصطحبي الطفل الى السوق, وتحدثي معه عن المنازل والدكاكين والطرق التي تمران بها في طريقكما الى السوق. وعندما تصلان الى السوق وضحي له كيف تبحثين عن الاشياء التي تريدين شرائها وبعد اصطحابك للطفل عدة مرات الى السوق دعيه يرشدك الى الطريق ثم اطلبي منه ان يبحث عن الاشياء التي ترغبين في شرائها من السوق ودعيه يرشدك الى طريق العودة الى المنزل.

مهارات تدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة

--------------------------------------------------------------------------------

مهارات تدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة
مع تحليلها لمهارات بسيطة في جميع المجالات ( الرعاية الذاتية - الحركية - الاكاديمية ......)
[
U]تحليل مهارة تنظيف الأسنان [/u]:
- غسل فرشاة السنان
- فتح غطاء المعجون
- الضغط على المعجون
- وضع المعجون على الفرشاة
- تحريك الفرشاة داخل الفم
- تفريش الأسنان بطريقة صحيحة
- غسل الفرشاة
- غلق غطاء المعجون
- غلق الحنفية
- وضع الأدوات في مكانها

تحليل مهارة غسل اليد:
- فتح الحنفية
- وضع اليد تحت الماء
- الضغط على المعجون
- وضع الصابون
- فرك اليد
- غسل اليد عن الصابون
- غلق الحنفية
- تجفيف اليد


قضاء الحاجة :
-خلع السروال الخارجي ( مسكه من أعلى وشده إلى أسفل )
- خلع السروال الداخلي
- الجلوس على المرحاض
- قضاء الحاجة
- الغسل بالماء
- التجفيف بالمنديل أو الفوطة
- لبس السروال الداخلي ( مسكه من أعلى وشده للخصر )
- لبس السروال الخارجي
- عسل اليد
- تجفيف اليد



تحليل مهارة لبس الشراب
* مسك الشراب من أعلى
*وضع طرف الشراب عند أصابع القدم
*سحب الشراب إلى أعلى حتى بداية الساق
* ترتيب الشراب من مكان الأصابع وكعب القدم


تحليل مهارة لبس الحذاء
*فتح الحذاء
*إدخال القدم داخل الحذاء
*رفع خلف الحذاء بإصبع اليد
*غلق الحذاء ( ربط الخيط – غلق الشك شك )


تحليل مهارة لبس البلوزة
*وضع مقدمة الرأس عند حفرة رأس البلوزة
*سحب البلوزة لأسفل حتى يدخل الرأس
*إدخال اليد اليمنى داخل الكم الأيمن
*إدخال اليد اليسرى داخل الكم الأيسر
*سحب طرف البلوزة إلى أسفل وترتيبها

تحليل مهارة لبس البنطلون
*الجلوس على الأرض أو على الكرسي
* مسك أعلى البنطلون من الخصر
* إدخال الرجل اليمنى داخل البنطلون من الجهة اليمنى
* إدخال الرجل اليسرى داخل البنطلون من الجهة اليسرى
* مسك أعلى البنطلون وشده إلى أعلى الفخذ
* القيام واقفاً
* رفع البنطلون إلى الخصر
* مسك طرف السحاب وشده إلى أعلى
* مسك الزر من طرفه الأعلى
* إدخال طرف الزر الآخر إلى الحيز المخصص له

تحليل مهارة مسح الأنف
_ مسك المنديل
- طي المنديل إلى نصفين
- وضع المنديل على الأنف
- الضغط على الأنف بإصبع السبابة والإبهام
- مسح ما يخرج من الأنف بطريقة صحيحة
- رمي المنديل في سلة المهملات


تحليل مهارة ترتيب السرير
*وضع الشرشف وسط السرير
*شد الأطراف الأربعة إلى أطراف السرير
*وضع البطانية أو الغطاء فوق الشرشف وشد أطرافها إلى أطراف السرير
*وضع المخدة في وسط مقدمة السرير


تحليل مهارة وضع السفرة على الطاولة
- قطع سفرة واحدة من اللفة
- فتح طية السفرة
- فرش السفرة على طاولة الطعام
- ترتيب أطراف السفرة على الطاولة


رفع السفرة من طاولة الطعام
- مسك طرف السفرة
- لف السفرة مع باقي الطعام إلى أعلى
- تجميع أجزاء السفرة على بعضها
- مسكها بطريقة صحيحة ( بدون تناثر بقايا الطعام على الأرض )
- وضع السفرة في سلة المهملات



تحليل مهارة غسل الطبق
• أخذ الطبق للمغسلة
• فتح الحنفية
• وضع الطبق تحت الماء
• وضع الصابون على ليفة التنظيف
• فرك الطبق بالليفة
• غسل الطبق عن الصابون
• وضع الطبق في سلة الأواني ليجف أو
• تجفيف الطبق بالفوطة
• وضع الطبق في الدولاب المخصص له



تحليل مهارة عمل ساندويتش
• تحضير الأدوات على الطاولة
• فتح علبة الجبن
• مسك الملعقة
• أخذ قليل من الجبن بالملعقة
• فرش الجبن على قطعة التوست
• وضع قطعة التوست الأخرى فوق الأولى
• وضع الأدوات في المغسلة
• وضع الجبن في الثلاجة


تحليل مهارة مسح الطاولة
* مسك الفوطة
*رش المنظف على الطاولة
*تحريك الفوطة على الطاولة
*مسح الأوساخ من الطاولة
*ارجاع أدوات التنظيف مكانها المخصص
http://www.4uarab.com/vb/showthread.php?t=60938
أهم الصعوبات المشتركة بين الاطفال ذوي الصعوبات الحركية..ادراكي ة حسية وحسية حركية

--------------------------------------------------------------------------------
أهم الصعوبات التعليمية المشتركة بين الاطفال ذوي الصعوبات الحركية..صعوبات ادراكية حسية, حسية حركية!! وبعض من حلولها:1. نقص الانتباه المتواصل التركيز (التشتت):
- شجّع دائما على ا البصري.
- استخدم اليدين والحركات التعبيرية وشجع الطفل على استخدامها.
- قم بتخفيض نسبة المشتتات البصرية / السمعية.
- قم بالتركيز على مدخل حسي واحد.
- تقليص مدة النشاط المطلوب اداءه.

2. ضعف الذاكرة قصيرة الامد:
- قم باعطاء الطفل تعليمات / مفاهيم واضحة.
- اعمل على ربط المعلومة / المفاهيم بمواد ملموسة / محسوسة.
- ركز دائما على تشجيع ا البصري.
- أعد تلخيص المعلومة.
- اطلب من الطفل اعادة ذكر المعلومة.
- قم باستخدام المخدلات البصرية / السمعية.
- استخدم كذلك وسائل العرض المرئي والصوتي.

3. ضعف الادراك الحسي (Spatial Awareness) وصعوبات في الادراك المكاني:
- المرور بالقلم على خطوط متقطعة.
- تعليم الطالب اتجاه البدء بالكتابة (البداية والنهاية).
- اعطاء الطفل صورة ة عن المادة العروضة على اللوح.
- تمرير الطالب اعبعه على السطر.
- نشاطات حركية كبيرة: مثل المرور بين الحواجز, المشي على شريط ملون, سلم.

4. نقص الرغبة في الانضمام والمشاركة:
- قم بتشجيع الطفل من خلال دمجه في مجموعات صغيرة ونشطة.
- قم بتشجيع النشاطات الترفيهية والاجتماعية.
- اعمل على توجيه النشاط بحيث يتناسب ورغبات الطالب واهتماماته.

5. ضعف القدرة على التعميم (صعوبة في ربط المعلومات والخبرات السابقة او تطبيقها في مواقف جديدة):
- اطلب من الطفل تعليل بعض المواقف / المعلومات.
- تاكد من استيعاب الطالب المفاهيم والافكار الاساسية.

6. صعوبة في حفظ التسلسل:
- قم باستخدام التسلسل الصوري (بطاقات مصورة).
- كتابة الخطوات / النشاط بشكل مبسط ومتسلسل.
- قم باستخدام الالوان في تعزيز فهم التسلسل.

7. ضعف الاحساس بالوقت:
الاعراض: البطء والارتباك وعدم القدرة على العمل تحت الضغط.
- استخدام مؤشر الوقت / ساعة عقارب / جرس.
-اعطاء الطفل فرصة اطول عند الامتحان مثلا بالتعاون مع المعلمين والمدرسة.
http://www.arabnet.ws/vb/showthread.php?t=26036
طرق تدريب على بعض المهارات مع الاطفال ذوىالاعاقة العقلية و التوحد
مترجم من كتاب teaching activities for autistic children
شريف مراد
أسمـاء الألوان أو تسميـة الألوان :-
إدراك الألفاظ و الصفات – والمفاهيم – عمر عقلي من ( 4 إلي 5 سنوات )
إدراك الأداء – اللغة التعبيرية - عمر عقلي من ( 3 إلي 4 سنوات ) الأداء المعرفـى
لتنمية استخدام الصفات وإثبات فهمه للألوان . هدف عــام
لتسمية أربعة ألوان أساسية أو مبدئية بصورة تعبيرية هدف خـاص
مكعبات ملونة ( أحمر – أصفر – أخضر – أزرق ) الأدوات
 أجلس علي المنضدة بحيث تكون أمام الطفل ثم ضع أربع مكعبات ملونة بالألوان السابقة أمامه ، وعندما يستطيع الطفل أن يستجيب بطريقة صحيحة وليكن بنسبة 90 % من وقت طلبك للفعل ، فنقول له أعطني الأزرق – ملحوظة : قبل بداية العمل يجب أن نبدأ أولاً في معرفة الطفل وإكسابه لهذه الألوان ، وأنت في صدد العمل مع الطفل أعيد وردد تسمية هذه الألوان معه ، يجب أن تتأكد أنك تلقي تعليماتك ببطئ وبطريقة ثابتة في رنين القول ، كما يجب أن تتأكد من أن الطفل يسمع صوتك جيداً ويشاهد حركات فمك في الكلام أو النطق ، في هذا النشاط أبدا في المشاورة علي اللون ثم أسأل : ما أسم ذلك اللون ؟ كما يجب أن تحثه علي أن يهمس باسم ذلك اللون لنفسه ، وإذا حاول الطفل أن يسمي اللون أعيد له علي الفور اسم ذلك اللون ثم كافئة بكلمة ( شاطر يا ….. ) أنه اللون الأزرق صحيح – استمر في النشاط ، حاول أن تزيد من فرص الطفل لكي يجيب بطريقة ترنيمية تعبيرية ، يجب ألا تثقل علي الطفل في البداية وذلك بسبب أنه يكون أكثر ارتياحاً في استقبال النشاط ( ووجهة النظر في ذلك أنك عندما تثفل عليه يبدأ في الملل من هذا النشاط ) ، يجب أن يستخدم الطفل بترنيماته في تسمية الألوان بصورة أكثر وأكثر وذلك لكي يزيد من فهمه الإجـراءات
 رواية القصــة :-
إدراك الألفاظ و الصفات – والمحادثة – عمر عقلي من (4 إلي 5 سنوات)
إدراك الأداء – اللغة الاستقبالية - عمر عقلي من (3 إلي 4 سنوات)
التفاعل الاجتماعي والتفاعل الفردي – عمر عقلي من (2 إلي3 سنوات) الأداء المعرفـى
لإثبات القدرة علي اللغة التعبيرية بالإضافة إلي الذاكرة . هدف عــام
لكي يعيد أحداث قصة مرئية حدثت حديثاً قاصرة فقط علي حثة علي شئ . هدف خـاص
التلفزيون . الأدوات
 الطفلة تحتاج إلي استخدام مهارات تنمية اللغة ، حيث غالباً من الممكن أن تستولي عليها ، وذلك بسبب أنها تعمل جيداً عندما لا تظن أنها تعمل وأيضاً حبها للتلفزيون . استخدم عروض التلفزيون كوسيلة لإظهار القدرة علي الكلام والتحدث . بعد أن تشاهد الطفلة الشئ المفضل لها من عروض في التلفزيون اختار عرض يكون قصير وسهل ، ثم أسألها أسئلة بسيطة وسهلة عن ما شاهدته حالاً في ذلك العرض ، حاول أن تجعلها أن تقص الحدث كاملاً لك : علي سبيل المثال : إذا شاهدتم شارع سمسم ، يجب أن تسأل عن ماذا حدث للأوسكار ؟ وبعد أن تعطي لك مجموعة اجابات يمكنك السؤال : وبعدين ماذا حدث ؟ حاول أن تجعلها أن تتحدث عن العرض علي قدر المستطاع . الطفلة سوف تتعلم أسهل بواسطة الكلام عن طريق شئ هي تحبه أو مهتمية به أو من شأنه أن يسعدها ، ومن الممكن لهذا النشاط أن تكرره في أوقات فراغها أيضاً . الإجـراءات
 رواية القصــة ( 2 ) : -
إدراك الألفاظ والصفات – والمحادثة – عمر عقلي من (5 إلي 6 سنوات)
إدراك الأداء – اللغة الاستقبالية - عمر عقلي من (3 إلي 4 سنوات) الأداء المعرفـى
لإثبات مهارات المحادثة وإظهار القدرات الاجتماعية . هدف عــام
لوصف أربع أو خمس شخصيات موجودة في الصور بدون أي أخطاء . هدف خـاص
بعض الصور البسيطة لقصص . الأدوات
 أجلس مع الطفل في المكان الذي تفضلوه سوياً ، والذي يمكنكما من مشاهدة صور القصص بوضوح ، إبدأ في عرض الصورة عليه وحاول أن تحصل منه علي شرح لماذا يحدث في الصورة ؟ وذلك بأكبر قدر ممكن من التفاصيل حيث يستطيع . سوف يحتمل في البداية أن توجه انتباه الطفل للأجزاء المتعددة في الصورة ، وذكره دائماً بوصفها أو شرح ما في الصورة ، ولكن حاول بأن تتركه بمفرده يهمهم مع نفسه و بأصبعه من خارج الصورة لوصف ما يوجد بها من أحداث ، ومن أنواع الأسئلة التي يحتمل أن تسألها له في البداية تشتمل علي :
- ماذا يرتدي الطفل ؟
- بماذا يشعر ؟ وهل هو سعيد أم حزين ؟
- هل يوجد أي حيوانات في الصورة ؟
حاول أن تتركه يبدأ بمفردة ثم بعد ذلك أسمح له بأن يصف ما في الصورة بكل تفاصيلها إن أمكن ذلك أو علي قدر المستطاع الإجـراءات

 مفهــوم الوقـت : -
إدراك الألفاظ والصفات – والتعبير– عمر عقلي من (5 إلي 6 سنوات)
إدراك الأداء – اللغة الاستقبالية - عمر عقلي من ( 3 إلي 4 سنوات ) الأداء المعرفـى
لإثبات القدرة علي معرفة المفردات والمعاني و القدرة علي معرفة مفاهيم الوقت . هدف عــام
للقدرة علي استخدام الكلمات مثل ( أمس – اليوم – وغداً ) مع استخدامهم في غرض معين . هدف خـاص
ورق ( شيتات كبيرة ) أو ورق مقوي – قلم ماجيك – صور تمثل أو تصور أحداث الحياه الروتينية للطفل . الأدوات
 قم بعمل مخطط يوضح أويصور أو يمثل أيام الأسبوع ( أنظر في الشكل الموجود في الورق ) ، استخدم الصور التي تصور أو تمثل ماذا سوف يفعل الطفل أثناء كل يوم . كل صباح خذ الطفل إلي هذا المخطط وأبدأ في شرح هذا المخطط له ، أبدأ أولاً : بماذا سوف يفعل أثناء اليوم – وقل أنظر يا ... اليوم سوف نذهب إلي المدرسة ثم بعد ذلك سوف نتناول وجبة الغذاء ( اسباجيتي ) ثم مشاهد التلفزيون ، أكد أو شدد علي كلمة اليوم ثم أسأله لكي يكرر أو يعيد ماذا سوف يفعل ؟ ، كما يجب عليك أيضاً أثناء ذلك النشاط أن تحذف واحدة من صور النشاط التي توضح أحداث اليوم والتي سبق لك وأن شرحتها له ثم تسأله : ماذا بعد أنت سوف تفعله أثناء اليوم ؟ بعد أن أصبح الطفل متقن تماماً لمفهوم اليوم أعيد له الإجراءات أو التعليمات ولكن أيضاً أبدأ بتعليمه مفهوم كلمـة ( الأمس ) و بعد أن يذهب اليوم أرجع يوم واحد من علي النتيجة وأري الطفل ماذ هو فعل في اليوم السابق ، وقل له أنظر يا .... أمس ذهبت إلي المدرسة وأتغديت كذا ... ولعبت بالخارج ، ثم أسأله : أنت عملت أيه أمبارح ؟ أرجع به إلي المخطط إذا ظهر عليه علامات الحيرة بعدم المعرفة ، كما يجب أيضاً أن تكون مبتسم الوجه لكي توضح للطفل ما هذا اليوم ، وبعد أن يتعلم الطفل أن يستخدم مفهوم ( اليوم ) (والأمس) بإتقان ، أبدأ في إعادة التعليمات عليه علي مفهوم ( الغد ) . الإجـراءات

 أيام الأسبــوع : -
إدراك الألفاظ والصفات – والتعبير– عمر عقلي من (5 إلي 6 سنوات)
إدراك الأداء – اللغة الاستقبالية - عمر عقلي من ( 3 إلي 4 سنوات ) الأداء المعرفـى
لإثبات القدرة علي اللغة التعبيرية ولمعرفة مفهوم الوقت . هدف عــام
لمعرفة أسماء أيام الأسبوع . هدف خـاص
مخطط موضح عليه أيام الأسبوع . الأدوات
عندما يستطيع الطفل أن يستعمل مفهوم ( اليوم ) و ( الغد )
و ( الأمس ) بإتقان أبدأ في تعليمه أسماء أيام الأسبوع ، أستمر بنفس النشاط الذي استخدمته لتعلمه المعاني والكلمات ( الأمس – وغداً ) ولكن أبدأ بدمج أسماء الأيام ، علي سبيل المثال : خذ الطفل إلي المخطط الموضح عليه أيام الأسبوع – وقل له : أنظر يا ..... اليوم الأثنين وسوف يجب أن تذهب إلي المدرسة وبعد ذلك تتناول الغداء ويكون كذا .... وبعد ذلك تقوم بالسباحة ، حثه علي تكرار ما قولته حالاً متضمناً ذلك اليوم ، إذا هو حذف يوم من الأيام قل له أنظر يا .. اليوم هو الأثنين – النهاردة أيه ؟ فتقول النهاردة الأثنين مرة أخرى ، حاول أن تجعله يستخدم أسماء الأيام في كل جزء من أجزاء النشاط ، أعد إلقاء التعليمات مستخدماً النشاطات بقولك أمس كان الأحد ( أنت ذهبت إلي الملاهي وأكلت بيتزا في الغداء . وعندما تسأله سؤال عن المخطط ، أسأله سؤال مستخدماً فقط أسم اليوم – علي سبيل المثال : استبدل سؤالك ( مذا فعلت أمس ؟ ) ثم قل : أمس كان الأحد : ماذا فعلت يوم الأحد ؟ بعد كل إعادة من النشاط نقول له أسماء السبع أيام في الأسبوع في أمر مناسب – حاول أن تجعل الطفل أن يقول الأسماء معك ، في البداية يجب أن تحفظ أزواج الأيام عن طريق مفهوم أنت تعرفه مثل ( أمس – اليوم - وغداً ) ولكن كما تزداد قدراته أو مهاراته – أترك أو فوت يوم من أيام الأسبوع ثم أسأله : ماذا سوف يفعل في أي يوم يذكر له أو أنت تقوله له في أيام الأسبوع ؟ الإجـراءات

 أكل الطعــام : -
( الذي يكون علي هيئة أصابع – مثل دوج )
مساعدة النفس في الأطعام– عمر عقلي من (0 إلي 1 سنوات)
الحركات الدقيقة – الطمع - عمر عقلي من ( 0 إلي 1 سنوات )
المحاكاه – الحركة - عمر عقلي من ( 0 إلي 1 سنوات ) الأداء المعرفـى
لتنمية مهارات الطعام بشكل مستقل أو باعتماد علي النفس . هدف عــام
لإلتقاط وأكل الطعام الذي علي شكل أصابع وذلك بدون مساعدة . هدف خـاص
أصابع طعام وليكن ( هوت دوج ) – خبز – وجزر مطبوخ مقطع قطع كبيرة ليكون استيعاب الطفل أفضل ويفهم أفضل . الأدوات
 قم بإجلاس الطفل علي كرسي عالي ثم ضع كمية قليلة من طعام الذي يأخذ شكل الأصابع والذي أنت تعرف جيداً أنه يحبه حيث تضع الطعام أمامه – تأكد من أن الطفل يراك وأنت تتناول الطعام وببطئ وترشده وأنت بتأكل في فمك الطعام – استخدم مادة لتكون أو لتبدو الطعام ذو مذاق طيب ولذيذ حقاً ، أرشد يديه في نفس الوقت الذي تستخدم فيه يدك الأخرى لتعطيه نموذجاً لكي يحاكيه ، تذكر أن تحافظ علي أن تكون كل حركاتك مدروسة كما تحاول أن تحفظ أو تبقي انتباه الطفل علي حركة يديك وهي تعمل بشكل واضح . مجد الطفل في كل وقت هو يأكل فيه حتى لو كان يأكل بمساعدتك . حاول أن تكتشف أي أصابع الطعام هو يحبها ، ويؤكد أن المهمة سوف تكون سهلة جداً أذا نجحنا في الحصول علي نوعية أصابع الطعام التي يحبها الطفل أو يفضلها ، بالإضافة إلي أنها تعمل علي زيادة قدراته الحركية الدقيقة ، وبشكل تدريجي نبدأ في تقليل حجم القطع لكي تزداد المهمة صعوبة بالنسبة للحركات الدقيقة في اليد . الإجـراءات

 الشرب من الفنــجان : -
مساعدة النفس في الإطعام عمر عقلي من (0 إلي 1 سنوات) الأداء المعرفـى
للشرب من فنجان هدف عــام
لمسك الفنجان بكلا اليدين ثم رفعه إلي فمه . هدف خـاص
فنجان كبير أو واسع من البلاستيك يكون خفيف الوزن – عصير مفضل لدي الطفل . الأدوات
 الطفل يمكن له أن يشرب عندما تساعده وتمسك له الفنجان ، ولكن لايمكن له أن يمسك الفنجان بمفرده ، فهو لا يحب أو لايفضل أي تغيير في حياته . ومن أجل ذلك الغرض أنت محتاج أن يحدث تغيير بصورة تدريجيه لكي يستطيع القبول بشكل لائق أو برضا . استخدم الخطوة اللاحقة عندما تري أنه يقبل التغيير .
الخطوة الأولي : أقف بجانب الطفل ثم أمسك الفنجان بيديك الأثنين ثم أرفعه إلي فم الطفل .
الخطوة الثانية : أقف بجانب الطفل ثم أضع يديه علي الفنجان بحيث تكون يديك فوق يديه علي الفنجان ثم أرفع الفنجان .
الخطوة الثالثة : نفس الخطوة الثانية ولكن مع مسك معصميه وذلك لكي يستوعب أو يفهم أنه يجب أن يحافظ علي السائل الموجود في الفنجان ثابتاً.
الخطو الرابعة : خفف الضغط علي معصميه بقدر كافٍ لكي تعطيه الثقة في نفسة ولكن اترك عضلاته لكي تعمل وتمسك الفنجان .
الخطوة الخامسة : قلل مساعدتك علي قدر الإمكان بحيث تكون مجرد لمسة خفيفة علي ذراعه لكي تذكرة فقط ماذا سيفعل . الإجـراءات

 الأكل بالملعقـــة : -
مساعدة النفس في الأطعام– عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات)
الحركات الدقيقة – الطمع - عمر عقلي من ( 0 إلي 1 سنوات )
الحركات الدقيقة – يستطيع أن يتعامل - عمر عقلي من (0 إلي 1 سنوات) الأداء المعرفـى
لتنمية مهارات الأكل باستقلالية أو بدون مساعدة . هدف عــام
لاستخدام الملعقة في الأكل بدون الإفراط في انسكاب الطعام . هدف خـاص
ملعقـــة . الأدوات
 بعد ما تعلم الطفل كيف يغرف مادة معينة ويحافظ عليها في الملعقة ، فسوف يكون جاهزاً أن يبدأ في استخدام الملعقة لكي يأكل بدون مساعدة وباستقلالية . بينما هو يتعلم كيف يأكل بالملعقة أعد له الطعام الذي يحبه بالإضافة لأن يكون سهلاً الاحتفاظ به في الملعقة دون أن ينسكب منه ، أقترح أنه يمكن أن يتضمن الطعام علي ( بطاطس مهروسة – سلطة بطاطس – جيلي – حبوب ) ، أمسكه الملعقة ثم أمسك يديه مسكه خفيفة بحيث تكون محوطاً عليه . أرشده لكي يبدأ في خرس الملعقة في الطعام ثم برفق يوجهه مباشراً إلي فمه . شجعه أو دعمه بعد كل محاولة أكل ناجحة ، قلل من تحكم يديك عليه ، في البداية بتقليل الضغط من علي يديه ثم أبدأ في سحب يديك من علي معصميه ، وبعد أن ينهي تماماً أعد له التعليمات أو الإجراءات ولكن مع أطعمة مختلفة وذلك حتى يستطيع أن يمسك الملعقة ويستطيع أن يأكل بدون مساعدة . الإجـراءات

 الاستخدام اللائق للملعقة : -
مساعدة النفس في الإطعام عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات)
الحركات الدقيقة – الطمع - عمر عقلي من ( 0 إلي 1 سنوات )
الحركات الدقيقة – يستطيع أن يتعامل - عمر عقلي من (0 إلي 1 سنوات)
اجتماعي – الاستقلالية – عمر عقلي من ( 1 إلي 2 سنوات ) . الأداء المعرفـى
لإثبات مهارات الأكل أو الإطعام بالاعتماد علي النفس و وذلك بأسلوب مؤدب أو بأخلاق . هدف عــام
للأكل بالملعقة بإستقلالية ( أي بالاعتماد علي النفس ) وبشكل لائق ومؤدب . هدف خـاص
ملعقـــة . الأدوات
 في كل وجبه طعام لا يجب أن يأكل الطفل بأصبعه ، وعندما يجلس الطفل علي المنضدة لا تضع الطبق أمامه مباشرة عندما يجلس ، أجلس ثم حاول لفت انتباه الطفل أو الطفلة ، ثم قل : إحنا يا ..... نأكل بالملعقة ، ثم خذ ملعقتك وباستخدام حركة مبالغ فيها أغرس الملعقة في الطعام ووجها إلي فمك ، أعد ذلك ، بقولك : نحن نأكل بالملعقة . والآن يمكنك أن تضع الطبق أمام الطفلة ، ضع الملعقة في يديها ثم أرشدها لكي تأخذ قطمة صغيرة ، وبالتدريج قلل من تحكمك علي يديها حتى تكون متحكمة هي في الملعقة حقاً ، إذا حاولت الطفلة أن تستخدم أصابعها حرك الطبق من أمامها إلي منتصف المنضدة ثم قل إليها : الآن سوف نأكل بالملعقة ، ثم مرة أخري باستخدام الملعقة كدليل عملي أننا نأكل بها أن تغرس في الطعام ببطئ ثم توجه إلي فمك ، أرجع الطبق مرة أخرى أمامها ثم أمسكها الملعقة في يديها ، فإذا استخدمت الملعقة ابتسم ثم قل لها محاولة جيدة للأكل ، فإذا رجعت مرة أخرى لأن تأكل بأصابعها خذ الطبق من أمامها مرة أخري ، في كل مرة تحاول أن تستخدم أصابعها حرك الطبق من أمامها لمدة دقيقة ، أظهر كيف تستخدم الملعقة أمامها بعمل مثال واضح لاستخدامك الملعقة ، ثم أرجع الطبق أمامها مرة أخرى ثم أمسكها الملعقة في يديها .الإجراءات سوف تجعلها أن تعرف إنها عندما تريد أن تأكل يجب أن تفعل ذلك باستخدامها للملعقة ، من المهم أن تستخدم الطعام التي تحبه الطفلة وذلك للحصول علي أعلي النتائج ، ولا تسمح لها بأكل الأطعمة مثل (اسناكس) ما بين الوجبات حتى لو تحكمت في إنها تأكل بالملعقة ، هذا البرنامج يجب أن يطبق بصورة ثابتة ، إذا سمحت لنفسها أن تأكل بأصبعها مرة واحدة فيجب أن لا تتكرر مرة أخري ، فهي سوف تصبح محبطة وحائرة ، الوجبات يجب أن تشتمل علي الطعام الذي يأكل بالملعقة . الإجـراءات

 الشرب بواسطــة الفنجان :-
مساعدة النفس في ارتداء الملابس– عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات)
الحركات الدقيقة – يستطيع أن يتعامل - عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات) الأداء المعرفـى
لتنمية مهارات الأكل أو الإطعام بالاعتماد علي النفس . هدف عــام
للشرب من فنجان مستخدماً الطفل يديه الأثنين بدون أن يندلق أو ينسكب السائل هدف خـاص
فنجان غير قابل للكسر . الأدوات
 قم بإجلاس الطفل علي المنضدة ثم أجلس مباشرة أمامه ، أعطي الطفل فنجان ، ثم أتركه أو أسمح له أن يلعب به لمدة ثواني معدودة وذلك لكي يستطيع التحكم منه والسيطرة عليه ، وبعد ذلك خذ الفنجان وأريه كيف يمكن أن يمسكه بيديه الأثنين ، ثم ضع يديه علي الفنجان في وضع مناسب ثم أمدحه أو دعمه أو مجده بلطف ، وفي حركة بطئية أرفع الفنجان إلي فمك ثم رجعه مرة ثانية علي المنضدة ، وفي حركة بطيئة أيضاً أرفع الفنجان إلي فم الطفل ثم رجعه ثانية علي المنضدة ، وعندما يشعر الطفل بالراحة في مسكه للفنجان ، أبدأ في ملئ الفنجان بكمية قليلة من السائل دعم أو عزز يدين الطفل بواسطة حملها بيديك وبحركة بطيئة أرفع أو وجه الفنجان نحو فمك ، ثم قل : أشرب . ثم خذ رشفة صغيرة وبرفق من الفنجان ، ثم بعد ذلك أعد الفنجان علي المنضدة ووبطئ أرفع الفنجان إلي شفايف الطفل وقل : أشرب ، ثم خذ الفنجان برفق من علي شفايف الطفل حتى لا ينسكب أي كمية من السائل ، أعد الفنجان إلي المنضدة ، ثم حرك يدية من علي الفنجان ثم قل له فعل جيد ( أو شرب جيد ) ، عندما يشعر الطفل بالراحة من الشرب بواسطة الفنجان وذلك بمساعدتك ، أحذف الخطوة التي تعتمد علي رفع الفنجان إلي شفايفك ، وبشكل تدريجي قلل من تحكم يديك علي الطفل وذلك قبل أن يرجع الطفل الفنجان علي المنضدة بمفردة وبعد ذلك أتركه أن يشرب بمفردة ، وبعد ذلك أتركه أن يمسك الفنجان وأن يكمل هذه العملية بمفردة ، في المراحل العمرية المبكرة يمكن أن يحدث في هذا النشاط أن ينسكب قليل من السائل ، حاول أن تتجاهل ذلك ، وأي انزعاج يبدو عليك سوف يكون واضحاً علي الطفل ، وأيضاً لاتتوقف وأنت في صدد النشاط لكي تنظف ما أنسكب من الطفل علي المائدة ، حيث أن الطفل محتاج إلي استمرارية في إصدار الأوامر وذلك لكي يتعلم الطفل الفعل الملائم الإجـراءات
 خلـع الملابس ( الشــراب ) : -
مساعدة النفس في ارتداء الملابس– عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات)
الحركات الدقيقة – يستطيع أن يتعامل - عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات) الأداء المعرفـى
لخلع الملابس بدون مساعدة ( أو بإستقلالية ) . هدف عــام
لخلع الشراب بدون مساعدة . هدف خـاص
شراب واسع – زجاجة من البلاستيك . الأدوات
 أبدأ باستخدام شراب رجالي واسع بالإضافة إلي زجاجة ويفضل أن تكون من البلاستيك ، تأكد من أن الطفلة تشاهدك ، مع وضع بعض من العائد أو المكافأة الصغيرة اللطيفة مثل : الفول السوداني أو الفوندام داخل الزجاجة التي تكون غطائها غير مقفل بإحكام ، ثم أبدأ في إدخال الشراب علي فهوة الزجاجة بحيث يكون غير محكم ، ثم خذ يدان الطفلة وساعدها لتجذب أو تشد الشراب من الزجاجة ، ثم ساعدها لتحصل علي المفاجأة أو العائد الموجود داخل الزجاجة ( الحلوي ) ، أعد هذا النشاط مرات عديدة حتى تستطيع أن تجذب الشراب بمفردها وبدون أي مساعدة ، وعندما تستطيع شد الشراب بدون أي مشكلة ، أدخل نفس هذا الشراب الواسع علي رجليها والذي يكون أيضاً غير محكم اللبس ، تأكد من أنها جالسة بطريقة متوازنة لذلك تستطيع أن تفهم أو تستوعب بسهولة النهاية وتقوم بشدة ، أعد هذا الجزء من النشاط مرات عديدة مع استخدام شرابات ذات أحجام ومقاسات مختلفة وذلك قبل أن تحصل علي شراب ، وعندما تستخدم الحركة لجذب الشراب ، أعد لها نفس الإجراءات أو التعليمات مع استخدام شراب عادي ، أبدأ بحصولها علي شرابها الموجود علي الزجاجة ، ثم غير مكان الشراب بحيث يكون علي مقدمة رجليها وتبدأ في ممارسة جذب الشراب ، تدريجياً عندما تشد الشراب أبدأ في تعزيزها ، نقدم لها المساعدة فقط إذا هي احتاجت ذلك ، ولكن لا تسمح للطفلة بأن تشعر بالإحباط . الإجـراءات

 الأكل بالشــوكة : -
مساعدة النفس في الإطعام – عمر عقلي من (2 إلي 3 سنوات)
الحركات الدقيقة – يستطيع أن يتعامل - عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات) الأداء المعرفـى
لإثبات مهارات الإستقلالية أو الاعتماد علي النفس في تناول الطعام . هدف عـام
للأكل مستخدماً الشوكة فيه . هدف خاص
شوكة من البلاستيك . الأدوات
 بعد ما تدرب أو تمكن الطفل علي استخدام الملعقة في الأكل ، أبدأ بالتدريج تقديم الشوكة له . حاول أن تستخدم شوكة خفيفة من البلاستيك ، استخدم الطعام الذي يكون سهلاً مسكه بالشوكة أو يلتقط بالشوكة مثل : قطع من دوج ، جزر مسلوق ، حمص ، وخيط من الفول . ويؤكد هما أن النشاط سوف يكون سهلاً في تطبيقه إذا كان نوعية الطعام المقدمة للطفل محببة عنده . أري الطفل كيف يمكن له أن يسمك الشوكة ، وبدليل عيني أريه كيف ترفع الشوكة إلي فمك . بعد ذلك ضع الشوكة في قبضته ثم غطي يديه بيدك ، وبإرشاد بطيئ أضع الشوكة في فمه ثم أرجعها بعد ذلك علي المنضدة . قم بتكرار الحركة عدة مرات وبالتناوب بين مرة تضع الشوكة في فمك ومرة أخري تضعها في فم الطفل ، وعندما يصبح الطفل يشعر بإحسا الشوكة وإحساس هذه الحركة ، ضع قطع صغيرة من الطعام في طبق الطفل ، دعم مسكته للشوكة وبعد ذلك أرشد يديه لغرس الشوكة برفق في قطع الطعام الموجودة في الطبق أمامه ، ببطئ أرفع الطعام تجاه فمك . تأكد من أنه يشاهدك وانت تضع الطعام في فمك وببطئ تسحب الشوكة من فمك، أرجع الشوكة علي المنضدة ثم أعد العملية ، وفي ذلك الوقت أبدأ في توجيه الطعام إلي فم الطفل ثم قل : كل يا ..... وبرفق ضع الطعام بداخل فمه ، أغلق أسنانه ثم برفق أبدأ في سحب الشوكة من فمه ، وبعد ذلك أرجع الشوكة مرة أخري إلي المنضدة ثم شجعه أو دعمه بقولك : فعل جيد ( أو أكل جيد ) أستمر في هذه العملية ، وبشكل تدريجي أبدأ في تقليل تحكم يديك علي يد الطفل ، أحتفظ بالطريقة التي تجعل الطفل بها يحب الطعام ولذلك يستخدم الشوكة في الأكل وبعدها يصبح ذلك الفعل بمثابة مدعم له . الإجـراءات

 التمييـز بين الطعام الصالح للأكل والطعـام الغير صالح للأكل : -
مساعدة النفس في الإطعام – عمر عقلي من (2 إلي 3 سنوات)
إدراك الأداء – القدرة علي التصنيف – عمر عقلي من (2 إلي 3 سنوات)
إدراك الأداء – اللغة الاستقبالية – عمر عقلي من (1 إلي 2 سنوات) الأداء المعرفـى
لإثبات مهارات الإستقلالية أو الاعتماد علي النفس في تناول الطعام . هدف عــام
للتمييز بين المواد الصالحة والمواد الغير صالحة بدون مساعدة هدف خـاص
طعام – طعام غير صالح للأكل ( ولكن غير سام ) – أشياء مثل المكعبات – خرز – صخور . الأدوات
 أجلس مع الطفلة علي المنضدة ضع قطعة من الطعام و شيئ غير صالح للطعام علي المنضدة أمام الطفلة ، علي سبيل المثال : قطعة من الصخر و قطعة من الحلوي ، وقـل لهـا ( كلي ) ثم أشر إليها إلي واحد من الشيئين الموجودين أمامها علي المنضدة ، وإذا اختارت الطفلة قطعة الصخر أمسك يديها ، ثم وجه انتباهها إلي الصخرة ، ثم هز رأسك ( علامة الرفض ) ثم قل : لا تأكل أو ليست صالحة للأكل ، ثم حرك يديها إلي قطعة الحلوي وقل لها : تأكل أو للأكل – قدم لها العائد فوراً إذا اختارت الأكل الصالح ، سريعاً أحذف الشئ الغير صالح للأكل من علي المنضدة لتبدلها بزوج آخر من الأشياء الغير صالحة ، أعد إليها التعليمات مع تغير العناصر الصالحة للطعام والغير صالحة للطعام من وقت إلي الأخر ، حاول أن تدمج نوعيات كثيرة من الأطعمة ، وتختار أيضاً نوعيات متنوعة من الأشياء الغير صالحة مثل ( قطعة من الصابون – أو أقلام الرصاص ) ، وعندما تبدأ الطفلة في مسك الأشياء ذكرها بالتشجيع كل وقت انها تختار الأختيار الصحيح وترفض الأختيار الغير صالح للطعام . الإجـراءات



 ارتداء الملابـس ( السويتــر ) : -
مساعدة النفس في ارتداء الملابس – عمر عقلي من (2 إلي 3 سنوات) الأداء المعرفـى
هو ارتداء الملابس باستقلالية و بدون مساعدة هدف عــام
لارتداء سويتر أو تي شيرت بدون مساعدة . هدف خـاص
سويتر أو تي شيرت . الأدوات
 أعد الإجراءات السابقة كل وقت أنت تساعد الطفلة فيه ، ضع التيشيرت أو السويتر ، ضع ذراعها الشمال في الكم الشمال ، ثم ضع الكم اليمين علي كتفها اليمين ، قل لها : يا .... إلبسي السويتر ، أرشدها لكي تدخل ذراعها اليمين في الكم ، قدم لها بعد ذلك الإجراء التدعيم فوراً ، أعد هذه الخطوة لوحدها مرات عديدة ، بالتدريج قلل من مساعدتك لها حتى تستطيع أن تضع ذراع واحد خلال أو في الكم المناسب ، ويكون الذراع الآخر جاهزاً في الكم الأخر ، عندما تستطيع أن تنجح في إكمال هذه الخطوة بدون مساعدتك ، حاول أن تنقل إلي المرحلة التي تليها . أريها كيف لها أن تمسك السويتر وتفتحه بنفس الطريقة في كل مرة . ثم علق الكم الثاني علي كتفيها مثلما فعلت من قبل . عندما تستطيع أن تنال إنجاز كلاً من الخطوتين مع إدخال الكمين ، إذا ترددت في جعل الكم الثاني علي كتفيها لكي تري إذا حاولت أن تكتشف مكان الكم بنفسها ، ذكرها بقولك ( ارتدي السويتر ) في كل وقت تدريجياً قلل من مساعدتك لها حتى تستطيع ببساطة عندما تعطي لها السويتر أن تقول لها ( أرتدي السويتر ) وأجعلها تبدأ إذا كان من الضروري . من المحتمل أن تأخذ وقت طويل قبل أن تتعلم مهارة ارتداء السويتر . الإجـراءات

*
ورشة التدابير اليومية

البرنامج التدريبي للاطفال

* تمهيد
* مجالات التدريب
- مجال الطعام
- مجال الأعمال المنزلية
- مجال التنظيف


* تمهيد
سمح التطور العلمي في مجال رعاية الأطفال المعاقين ذهنيا من فتح مجالات عديدة للمساعدة على تسهيل عملية التكيف الاجتماعي انطلاق من استغلال التجارب والأبحاث المنجزة في المراكز المتخصصة عبر العالم بحيث اصبح هناك العديد من الأفكار العلمية والمناهج المتخصصة في التدريب المهني للأطفال المعاقين عامة والمتخلفين ذهنيا خاصة .

يرى مجموعة من الباحثين ومنهم - رويتز1986.بيرنيوم 1986 . تشيس 1983 و اخرون بانه هناك نتائج اجابية في مجال التكيف الاجتماعي عامة والتكيف المنزلي بصفة خاصة لدى الاطفال المعاقين ذهنيا الدين تابعوا تدريب على المهارات المنزلية .
ومن جهة اخرى هناك دراسات بينة انه هناك إمكانية لذوي الإعاقة العقلية من تحقيق نجاح ملحوظ في تعلم المهارات المنزلية التي تم تدريبهم عليها وقدرتهم على اكتساب تلك المهارات .

* مجالات التدريب المنزلي
1 - مجال الطعام
- مهارة إعداد مائدة الطعام
- مهارة تحضير وتنظيف مائدة الطعام
- مهارة غسل الأواني وتجفيفها
- مهارة حفظ وترتيب الأواني
- مهارة تحضير وجبات خفيفة
2 - مجال الأعمال المنزلية
- مهارة تنظيف المنزل
- مهارة الكنس
- مهارة تلميع زجاج النوافذ
- مهارة غسل وتجفيف الملابس
- مهارة ترتيب المنزل
- مهرة كي الملابس

* الأهداف العامة لتدريب

1- مساعدة الطفل المعاق ذهنيا على القيام ببعض الأعمال المنزلية التي تعينه على الاعتماد على نفسه في أداء مهام حياتيه اليومية لنفسه وللآخرين

-2- التقليل من التبعية للاخرين وزرع قدرة الاعتماد على النفس والإحساس بتقدير ذاته

-3- تمكين الطفل من تعلم مهارة تساعده على الدخول في دورات تكوين مهني اكثر تخصص يساعده على أجاد عمل .


*الأسس التربوية لتدريب على المهارات المنزلية

-1- طريقة تحليل المهمة

- 2- طريقة النمدجة

- 3- طريق حل المشكلات


* الإجراءات العملية لبرنامج التدريب
- 1- تحديد المهارة
- 2- تحليل المهارة الى خطوات إجرائية بسيطة
- 3- تحيد الهدف من المهارة
- 4- مراحل تحقيق الهدف من المهارة
- 5- وصف السلوك الإجرائي للمدرب خلال مراحل تحقيق الهدف من المهارة
- 6- وصف السلوك الإجرائي لطفل خلال مراحل تحقيق الهدف من المهارة

* الدليل التطبيقي للمربي

إعداد مائدة الاكل
- 1- تحديد المهارة

- إعداد المائدة لتناول الطعام من اجل عدد من الأفراد

- 2- تحليل المهارة الى خطوات اجرائية بسيطة
- حمل الأطباق الى المائدة
- وضع الاطباق في المكان الصحيح على المائدة
- حمل الملاعق الى المائدة
- وضع الملاعق في المكان الصحيح على المائدة
- حمل الأكواب الى المائدة
- وضع الأكواب في المكان الصحيح على المائدة
- حمل المناديل الى المائدة
- وضع المناديل في المكان الصحيح على المائدة
- حمل الأطعمة الى المائدة
- وضع االاطعمة في المكان الصحيح على المائدة

- 3- الهدف من المهارة
- ان يعتمد الطفل على نفسه في أعداد المائدة من اجل نفسه او من اجل مجموعة من الأفراد

- 4- مراحل تحقيق الهدف من المهارة
- تقديم نموذج لمراحل العمل
- اشتراك الطفل في تنفيذ العمل
- قيام الطفل بالعمل بمساعدة المربي
- قيام الطفل بالعمل بمساعدة لفظية من المربي
- قيام الطفل بالعمل بمفرده بدون مساعدة

- 5- وصف السلوك الإجرائي للمربي خلال مراحل تحقيق الهدف من المهارة

- 1- سلوك المربي في المرحلة الاولى
- يقدم المربي نموذجا عمليا لمهارة اعداد المائدة أمام الأطفال المراد تدريبهم على هذه المهارة مع إثارة انتاباهم
إليه أثناء النشاط.

- 2- سلوك المربي في المرحلة الثانية
- في هذه المرحلة يقوم المربي بنفس الخطوات السابقة في المرحلة الأولى مع اشتراك الأطفال معه في العمل وحثهم على مساعدته.

-3- سلوك المربي في المرحلة الثالثة
- في هذه المرحلة يطلب المربي من الأطفال ان يقوم كل منهم بعمل معين مع المشاركة والتوجيه .

-4- سلوك المربي في المرحلة الرابعة
- في هذه المرحلة يطلب المربي من الاطفال ان يقوم كل منهم بعمل معين مع التوجيه اللفظية والمساعدة عند الضرورة .

-5- سلوك المربي في المرحلة الخامسة
- في هذه المرحلة يطلب المربي من الاطفال ان يقوم كل منهم بعمل معين بدون مساعدة .

- 6- وصف السلوك الإجرائي لطفل خلال مراحل تحقيق الهدف من المهارة

- 1- سلوك الطفل في المرحلة الاولى
- في هذه المرحلة يقتصر دور الأطفال على مراقبة ما يقوم به المربي من أعمال وينتبه الى الخطوات التطبيقية التي يؤديها المربي امامه.

- 2- سلوك الطفل في المرحلة الثانية
- يقوم الطفل بما يطلب منه بتعاون مع زملائه ويحرص المربي على مشاركته ومساعدته للوصل الى الانجاز الجيد .
-3- سلوك الطفل في المرحلة الرابعة
- يقوم الطفل بتنفيذ المراحل المطلوبة منه بمشاركة زملائه مع التوجيه اللفظي للمربي.

-4- سلوك الطفل في المرحلة الخامسة
- في هذه المرحلة يطلب المربي من الأطفال ان يقوم كل منهم بعمل معين مع التوجيه اللفظية والمساعدة عند الضرورة .
-5- سلوك الطفل في المرحلة الخامسة
- في هذه المرحلة يقوم الطفل بتنفيد مراحل المهمة بدون تدخل المربي .


للاستفادة اكثر من التوضيحات والمعلومات يرجى لاطلاع على المرجع الأساسي لهذا العمل

الدكتورة علا عبد الباقي إبراهيم * الإعاقة العقلية* القاهرة عالم الكتب 2000

ليست هناك تعليقات: