الأربعاء، 5 نوفمبر 2008

اللغه واضطرابات الكلام (موسوعه كامله)

اضطرابات الكلام عند الأطفال

د. صالح المهدي الحويج

لاشك أن الكلام هو من أفضل نعم الله على البشر وهو من أهم وسائل التواصل بالآخر وهو يتدعي كونه عدة توافقات عصبية دقيقة مركبة، يشترك في أدائها مركز الكلام في المخ والأعصاب المحركة للعضلات التي تقوم بإخراج الصوت إلى اعتباره نشاط إنساني اجتماعي نفسي عقلي يصدر عن الفرد بقصد الاتصال بالآخر في تفاعلات اجتماعية رائعة ومعقدة تتمظهر في أشكال عدة .

ويضطرب الكلام عندما يضطرب النطق ، تتضح عيوب في إخراج الأحرف أو سهولة التكلم أو وضوحه أو تعثره أو تأخره ، وقبل الخوض في أسباب الاضطراب النطقي لدى الأطفال نتتبع روعة بداية اللغة لدى الطفل في معلومات مبسطة تفيد الأمهات والأباء .

المرحلة الأولى في الكلام تبدأ بصرخة الميلاد ، ففي لحظة الولادة مباشرة يستقل الجهاز العصبي للطفل في آلية عمله عن الجهاز العصبي للأم ويعطي المخ رسالته الأولى في الطفل إلى الرئتين والفم والأنف ليحدث التفاعل مع اندفاع الهواء السريع إلى الرئتين في عملية الشهيق الأولى في حياة الوليد ، هذه الجرعة الأولى من الهواء تبقى مع الإنسان حتى مماته تحت الحجاب الحاجز لتفارقه لحظة فراق الحياة وتكون هي آخر هواء يخرج من الإنسان عند مماته .

وفي الشهور الأولى للطفل وبعد أن يشعر الرضيع بالسرور والارتياح بعد كل رضعة وخاصة عندما تكون رضعة حنونة من أم حنون " أهمية الرضاعة الطبيعية ليست في حليب الأم فقط ولكن الأهم "قريطيعات الحنان " المصاحبة للرضاعة وهاته القريطيعات يفتقدها الطفل في الرضاعة الصناعية " وهو ما يعني أن الطفل الذي يرضع من أمه رضاعة طبيعية + قرطوع حنان كافي سيتكلم قبل الطفل الذي يرضع من الرضاعة الصناعية " لنا عودة في موضوع قادم عن أهمية الرضاعة الطبيعية " .

إذن بعد الشعور والارتياح والسرور يفتح الطفل فمه فتخرج منه أصوات تسمى بمرحلة المناغاة " الرضيع يناغي (آغ آغ آغ) .. ونتيجة دخول الهواء إلى تجويف الفم دون أي عائق يبدأ الطفل في نطق الحروف الحلقية المتحركة ( آ آ) تم تظهر حروف الشفة ( م أ ، ب ب ) ثم بعد ذلك يجمع بين الحروف الحلقية وحروف الشفاه ( ماما ، بابا ) .

وهنا يتطلب الحدث أمر مهماً ألا وهو " الطفل لا يستطيع أن يتكلم حتى يمكن له أن يسمع " لذا على الأم أن تعاود المناغاة مع الطفل أن تناغي له شرط أن يكون ذلك بسرور وحب وأسارير مريحة لأن الطفل ذكي ويستوعب عن الأم أكثر مما تستوعب هي عنه ، فأعطي الطفل وقته ، أرضعيه بحب، أمنحيه قرطوع الحنان بصدق ، ولا تنسي المناغاة معه بكل جد .

وقد يتساءل البعض هل ينطق الطفل ماما أولاً أو بابا أولاً ، إن ذلك يختلف من طفل لآخر ويعتمد على أسلوب الأم في معاملة الطفل ، فإذا كانت الأم على علاقة طيبة بالأب وتذكر دائماً الأب بالتي هي أحسن ، وبأسارير مبتهجة وتلاعب الطفل وتقول له .. ما شاء وليد بابا ، زي بابا … بابا جي ، بابا جاب ، بابا أحبك وأحب ماما .. فإن الطفل سيستقبل بابا أولاً وبالتالي سينطق بابا أولاً ، أما إذا كانت الأم على علاقة فاترة أو مضطربة بزوجها وإذا ذكرته فإنه تذكره دائماً بالسوء أو بعلامات الغضب البادية على وجهها أو أن تهمشه تماماً ، وتبالغ في إطراء إبنها بقولها " ما شاءالله وليد ماما ، يشبه ماما ، يشبه خاله خو ماما ، ماما تحبك … ماما .. فإن الطفل سيتقبل ماما أولاً وبالتالي سينطق باسم ماما أولاً . أما إذا كانت العلاقة متوازنة إيجابية وبها دفء وحوار وحب والأم تردد " الأم /الأب" معاً فإنها سينطق بهما في نفس الوقت أو في وقت متقارب وبالمناغاة هي الطريقة المثلى لتعلم اللغة لأن الطفل يحاكي بها ومن خلالها ما يصل إليه من أحرف أصوات وكلمات.

ومن بعد أن ينطق الطفل ماما/بابا ، تأتي المرحلة السّنية ( د ، ت ) ثم الحروف الأنفية ( ن ) ثم الحروف الحلقية الساكنة ( ك ، ق ، ع ) ، وحتى هذه المرحلة لا يزال الطفل يفتقد معنى الكلمات ثم بعد ذلك ترتبط عنده الحروف والكلمات بمعاني معينة فكلمة ماما تعني الأم وكلمة بابا تعني الأب ولذا فالطفل يبدأ نطقه بالكلمات المفردة وليس بالجمل ، ويستطيع بين السنة والسنة والنصف أن ينطق بالكلمة الأولى وفي السنة الثانية تزداد قدرته إلى حوالي 50 كلمة ليصل في السنة السادسة من العمر إلى حوالي 2500 كلمة بالنسبة للذكر، 3200 كلمة بالنسبة للأنثى، وأهم مفردات الطفل في الفترة الأولى من عمره هي عن الطعام والشراب والرضاعة واللعب والكرة ، ويدرك مفهوم الشيء موجوداً كان أو غير موجوداً فيطلب الماء والشراب سواء كان موجوداً أو غير موجوداً في كلمة " أمبوا "، وكلمة " أمبوا " من أروع الكلمات التي يكتشفها الطفل ، وهي بمثابة أول رسالة حب يبعث بها الطفل إلى أمه ! فماذا تعني وماذا تحمل هذه الرسالة الحميمة من الطفل : تعني الكثير والكثير فهو يتجاوز طلب الشراب إلى أن يقول " بسم الله الرحمن الرحيم " أمي الحبيبة الغالية ، ذات الصدر الحنون الدافئ ، صاحبة قرطوع الحنان المستمر، بعد أشواقي إليك وإلى لمسات يديك وإلى أحضانك الدافئة ، ابنك العزيز يريد قليلاً من الماء ليروي به ضمأه ، ألا تكرمت بذلك ولك جزيل الشكر والحب وكثير التقبيل، والرضى ، ابنك الذي يحبك دوماً ، الإمضاء " الطفل الصغير " بتاريخ ……

وهاته المرحلة تسمى الكلمة الجملة ، فعندما يقول الطفل " وليد " اسم أخيه عبدالعالي فإنه يقصد إبلاغ رسالة احتجاج إلى أمه نعيمة وأبيه مصباح ، فيقول لهما أبوايا العزيزين أخي عبدالعالي أخذ الكرة أخذ لعبتي بالله عليكم ساعدوني في أن استردها منه أو أن ألعب معه
وتستمر مراحل اللغة لدى الطفل في السنة الثانية تأتي مرحلة الكلمتين وفي نهاية ثلاثة السنوات الأولى تتكون جملة من 5 إلى 6 كلمات ، وفي السنة الرابعة يتشابه نظام الأصوات الكلامية بالذي لدى الكبار ، وفي العمر 5 إلى 6 سنوات تصبح اللغة في مستوى كامل من حيث الشكل والتركيب والتعبير بجمل صحيحة .

أسباب اضطرابات الكلام :

- أسباب جسمية : " تشوه الأسنان ، اللحمية " الزوائد الأنفية " ، تضخم اللوزتين، اشتقاق الشفة العليا ، ضعف السمع ، عيوب الجهاز الكلامي (الحنك، اللسان، الأسنان ، الشفتان ، الفكان ) .

- أسباب عصبية : اضطراب الأعصاب المتحكمة في الكلام ، إصابة المراكز الكلامية في المخ بتلف ، ضعف التحكم بالأعصاب في أجهزة النطق ، الضعف العقلي .

- وراثية : بينت الدراسات أن 65% من المصابين ينحدرون من أسرة بها شخص مصاب ( يتورث الطفل الاستعداد لهذه العلة بالإضافة إلى التقليد والمحاكاة).

- إجبار الطفل الأعسر ( الذي يستخدم اليد اليسرى ) على الكتابة باليد اليمنى .

- ضعف التوافق بين سهولة التعبير وسرعة التفكير .

- المفاجأة ومحاولة الكلام المرتجل وخاصة عند الخوف في المواقف الجديدة أمام الناس أو أمام المذياع .

- تعدد اللغات في وقت واحد .

- الاستجابة لحاجات الطفل دون الحاجة إلى الكلام .

- الأسرة قليلة الكلام كثيرة السكوت .

- تدفق الأفكار بسرعة هائلة لا تستطع الأجهزة الصوتية استيعابها بسهولة .

- استعجال الأباء وضغطهم على الأطفال في النطق دون مراعاة للنضج وفق فروقهم الفردية والأكثر من ذلك بعض الأباء يستخدم الترهيب والتخويف والتعليق والمعايرة وبعضهم يستخدم الرشوة للطفل من أجل ذلك .

- التعليق على الطفل من الأهل والأقارب عندما ينطق كلمة واضحة سواء عندما يضحكون معه أو يستهزءون به .

وتتخذ اضطرابات الكلام أشكال عدة منها :

- التأتأة : وهو اضطراب في سيولة الكلام بشكل يلفت النظر ، مما يعيق التحدث مع الآخرين والتواصل معهم ، والمتأتي يكرر حرفاً أو مقطعاً أو كلمة ويأخذ بمد الحرف مداً طويلاً بشكل لا إرادي مما يسبب له الحرج والخجل والارتباك مصحوبة باضطراب في التنفس ، بحركات غريبة في اللسان والفك، تحركات في الجذع والأطراف وتعبيرات غير عادية في الوجه ، مما يجعل المتأتئين أقل رغبة في الكلام ، خجولين ، منعزلين ، شديدي الحساسية ، وهي لدى الذكور أكثر منها لدى الإناث .

- اللجلجة : وهي احتباس الكلمات ، حيث تنفجر الكلمة بين شفتي الطفل مضطربة بعد مخاض عسير ومعاناة شديدة تتمثل في حركات ارتعاشية متكررة ( تحريك الكتفين، واليدين الضغط بالقدمين على الأرض، ارتعاش رموش وجفون العين، إخراج اللسان من الفم، الميل بالرأس إلى الأمام والخلف إلى الجانب، أو على شكل تشنج موقفي يكون كاحتباس في الكلام يعقبه انفجار وانطلاق بطاقة زائدة .

- اللثغة : وهي استبدال حرف بحرف مشابه مثل س ، بالتاء ( مدرسة، مدرثة، سكر ، سثر ) أو الراء باللام، وبالغين وبالياء ، والقاف بالكاف .

- السرعة الزائدة في الكلام : نتيجة نقص الزمن المستعمل في الكلام عن الزمن المناسب .




الخمخمة : وهي خروج الكلام من الأنف .

- الطمطمة : وهي إبدال الطاء بالتاء .

- الفأفأة : التردد في نطق حرف الفاء .

- التمتمة : التردد في نطق حرف التاء والميم .

- اللعثمة : التردد في نطق الحروف أو تكرار مقاطعها .

- اللفف : إدخال بعض الكلمات في بعضها .

- الترخيم : هو حذف بعض الكلمات لتعذر نطقها .

- الغمغمة : عدم تباين مقاطع الحروف .

- المقمقة : هي التكلم من أقصى الحلق .

- الثرثرة .

- بطء الصوت ، وبطء سرعته .

- بحة الصوت ، غلظته ، شدته .

- نعومة الصوت الزائدة " تدليع الصوت " .

وإذا كانت رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة فإن رحلة العلم لا نقل أنها تبدأ بكلمة ، ولا نقل أنها تبدأ بحرف، ولكن نقل أنها تبدأ بالمناغاة " المشنون في قرطوع حنان ".
منتدي الصفاء للصحة النفسيةم
اضطرابات الكلام تشمل:

(1)اضطرابات النطقArticulation Disorders

وهي أخطاء كلامية تنتج عن أخطاء في حركة الفك والشفاه واللسان أو عدم تسلسلها بشكل مناسب بحيث يحدث استبدال أو تشوه أو إضافة أو حذف.وقد لا يكون لهذه الاضطرابات أسباب عضوية واضحة وفي هذه الحالات تعزي اضطرابات النطق للحرمان البيئي،والسلوك الطفولي ، والمشكلات الانفعالية،وبطء النمو.

(2) اضطرابات الطلاقة اللفظيةFluency Disorders

تعبراضطربات الطلاقة عن ذاتها بإصدار عدد كبير من الاعتراضات أو التقطعات الكلامية.وغالبا ما تعرف هذه الاضطرابات:



(أ) التأتأة Stuttering وتتميز بواحدة أو أكثر من الخصائص التالية: التكرار والإعادة،اطالة الأصوات،التردد أو التوقف عن الكلام،الأصوات الاعتراضية الخاطفة.

(ب) سرعة الكلام Cluttering وهي التكلم بسرعة فائقة بحيث لا تكون الكلمات واضحة وبحيث يفتقر الكلام إلى النظام.وقد يحدث إضافة إلى ذلك تداخل بين الحروف أو الأصوات أو حتى حذف لبعض الأصوات أو المقاطع اللفظية



أن علاج النطق والكلام يجب أن يهدف إلى التوصل إلى التكيف الاجتماعي للفرد فالمعالج يصحح الكلام ويعطي الطفل فرصة للتفاهم مع الغير والتعبير عن أفكاره ومشاعره وتنمية مفرداتة وتوضح له المفاهيم والكلمات،وبذلك يصل الطفل في النهاية إلى تحسين علاقاتة الاجتماعية مع الآخرين.

وأهم ما يميز علاج عيوب النطق والكلام ونمو اللغة هو إمكان إدماج أوجه النشاط اللغوي في المواقف المختلفة التي يتعرض لها الأطفال في الفصول أثناء تعليمهم أو تدريبهم.



التوجيهات

هناك عددا من الخطوات التي تساعد المعاق ذهنيا في الجانب اللغوي وهي:

(1) تحديد مستوى أتقان الطفل للمهارات المطلوبة منه فبدون معرفة مستوى أدائه قد نطلب منه تأدية مهارات لا يستطيع تأديتها وذلك أمر محبط له.

(2) الأنتقال تدريجيا من المهارات البسيطة الى المهارات الأكثر تعقيدا حسب قدرات الطفل.

(3) تعزيز الأستجابات الصحيحة للطفل فالتعزيز يقوي السلوك ويجب أن يكون فوريا وملائما للطفل.

(4) تطوير قدرة الطفل على التذكر ونقل أثر التعلم من موقف الى أخر وذلك يتطلب التكرار والأعادة لكي تصبح الأستجابة تلقائية وأستخدام أمثلة كافية وتدريب الطفل في مواقف مختلفة لكي يحدث أثر التعميم.

(5) محاولة التنبية اللفظي بكلمات بسيطة وجمل قصيرة.

(6) تشجيع الطفل على ترديد الكلمات التي يتعلمها.

(7) تشجيع الطفل على تسمية الأشخاص والأشياء الطبيعية والبيئية.

(8) تشجيع الطفل على الأستمرار في الحديث وتكرار الكلمات التي يقولها.

(9) تشجيع الطفل على ترديد أصوات مختلفة مثل الحيوانات والطيور.

(10) تشجيع الطفل على مزاولة النشاطات الأجتماعية.

(11) تشجيع الطفل على أستخدام اللغة في حياتة اليومية


أسباب اضطرابات الكلام :


- أسباب جسمية : " تشوه الأسنان ، اللحمية " الزوائد الأنفية " ، تضخم اللوزتين، اشتقاق الشفة العليا ، ضعف السمع ، عيوب الجهاز الكلامي (الحنك، اللسان، الأسنان ، الشفتان ، الفكان ) .

- أسباب عصبية : اضطراب الأعصاب المتحكمة في الكلام ، إصابة المراكز الكلامية في المخ بتلف ، ضعف التحكم بالأعصاب في أجهزة النطق ، الضعف العقلي .

-وراثية : بينت الدراسات أن 65% من المصابين ينحدرون من أسرة بها شخص مصاب ( يتورث الطفل الاستعداد لهذه العلة بالإضافة إلى التقليد والمحاكاة).

- إجبار الطفل الأعسر ( الذي يستخدم اليد اليسرى ) على الكتابة باليد اليمنى .

- ضعف التوافق بين سهولة التعبير وسرعة التفكير .

- المفاجأة ومحاولة الكلام المرتجل وخاصة عند الخوف في المواقف الجديدة أمام الناس أو أمام المذياع .

- تعدد اللغات في وقت واحد .

- الاستجابة لحاجات الطفل دون الحاجة إلى الكلام .

- الأسرة قليلة الكلام كثيرة السكوت .

- تدفق الأفكار بسرعة هائلة لا تستطع الأجهزة الصوتية استيعابها بسهولة .

- استعجال الأباء وضغطهم على الأطفال في النطق دون مراعاة للنضج وفق فروقهم الفردية والأكثر من ذلك بعض الأباء يستخدم الترهيب والتخويف والتعليق والمعايرة وبعضهم يستخدم الرشوة للطفل من أجل ذلك .

-التعليق على الطفل من الأهل والأقارب عندما ينطق كلمة واضحة سواء عندما يضحكون معه أو يستهزءون به .

الطفرة الناقصة للصوت هو استمرار الصوت الطفولي الحاد للشاب بعد بلوغه

وعدم قدرته على اكتساب الصوت الرجولي ذي التردد المنخفض

فيكون صوت الشاب ضعيفا وحادا ومتقطعا وذا تردد عال

مما يوقع الشاب في كثير من الحرج، بسبب صعوبة التفريق بين صوته وصوت الأطفال أو النساء

وأسباب هذا المرض الصوتي غير معروفة

إلا أن هناك في بعض الأحيان عدم قبول لا شعوري من طرف الشاب للصوت الرجولي

بسبب عدم قبوله لدور الرجل البالغ، وفي أحيان كثيرة لا يبدو أن هناك سبباً واضحاً لهذا المرض

وهو ليس اضطراباً نفسياً أو عضوياً بالرغم من كون حنجرة المريض تحتفظ بمكانها في أعلى الرقبة في
حالات الطفرة الناقصة

ولا تنزل كما في الأحوال الطبيعية عند البلوغ

وعلاج الطفرة الناقصة للصوت يتم عن طريق جلسات العلاج الصوتي

حيث يتدرب المريض على إخراج الصوت المناسب لعمره

ونادرا جدا ما يحتاج المريض للتدخل الجراحي لعلاج المشكلة

نطق حروف القلقلة من مخارجها الصحيحة
حروف القلقلة في القرآن الكريم تعد من أهم العناصر التي تجعل قراءتك له واضحة مما يدخلك في رحاب هذا الكتاب العظيم لفهم معانيه و استشعار عظمته

و حروف القلقلة مجتمعة كما يعرف الجميع في كلمة واحدة هي (قطب جد ) .
و إليكم أحبائي صفة و مخرج كل حرف :

حرف القاف :هو حرف يقال عنه حرف صامت لهوي انفجاري يصدر من التقاء اللهاة و أدنى الحلق ثم انفصالهما فجأة
و هنا تستطيع الإحساس به بوضع يدك على الرقبة لتتأكد من نطقه الصحيح إذا كان لديك مشكلة في نطقه عليك وضع أي شيء تضغط به على اللسان لتنطق الحرف .

حرف الطاء :هذا الحرف يوصف بأنه صامت مهموس سني انفجاري حيث يرجع اللسان إلى الخلف قليلا لينفصل من الحنك الأعلى ولنطق سليم تستطيع وضع اليد على قمة الرأس و تلاحظ شدة خروج الحرف للتفريق بينه و بين نطق التاء

حرف الباء : يوصف هذا الحرف بأنه شفوي مجهور انفجاري حيث تنطبق الشفتان انطباقاً كاملا ً و انفصال الشفتين فجأة
و لنطق سليم ضع يدك أمام فمك لتشعر بالهواء الناتج عن الصوت فمخرجه هو الشفتان .

حرف الجيم :حرف الجيم يوصف بأنه مجهور انفجاري حيث يخرج الصوت من بين الأسنان المطبوقة باستعمال الشفاه السفلى . ضع يدك على حنجرتك و لاحظ الفرق بين نطق حرف الجيم و نطق حرف الشين في وضع الفم .

حرف الدال :حرف الدال حرف صامت مجهور من الأسنان انفجاري حيث ينتج الصوت من اندفاع الهواء من القصبة الهوائية إلى الحنجرة و بشكل انفجاري من التقاء طرف اللسان بأعلى بثنايا الفم يصدر حرف الدال

الفرق بين اللجلجة و العي :


اللجلجة
معروف عن اللجلجة أنها أكثر عيوب النطق شيوعاً بين

الأطفال و الكبار و تبلغ نسبتها من 1 إلى 3% بشكل عام

وتبلغ 1% عند أطفال المدارس ، وأسبابها متعددة أساسها

القلق النفسي و انعدام الشعور بالأمن فلأنه قلق

نفسياً يكون متوترا ً في المواقف المختلفة و لذلك قد يتلعثم

كنتيجة لتخوفه و تهيبه للمواقف التي يخشى مواجهتها .

و غالباً ما يستطيع الطفل أو الفرد التحدث بطلاقة في بعض

الظروف خاصة عندما يكون هادئ البال أو يكون بمعزل

عن الناس، وقد نجد الطفل يتلجلج أحياناً عندما يتحدث في

موضوع لا يفهمه معتمداً على الحفظ الآلي و بذلك تكون

اللجلجة وسيلته كلما ضاع منه اللفظ المناسب

العي ( stammering ) :

يقصد بالعي تلك الحالة التي يعجز فيها الفرد عن النطق بأي

كلمة بسبب توتر العضلات الصوتية و جمودها .

و لذلك نرى الشخص الذي يعاني من تلك الحالة يبدو و كأنه

يبذل مجهودا ً جبارا ً حتى ينطق بأول كلمة في الجملة .

فإذا تم له ذلك يندفع كالسيل حتى تنتهي الجملة ثم يعود بعدها إلى نفس الصعوبة عند انتقاله لجملة أخرى.

و تعود أسباب هذا الاضطراب إلى عوامل نفسية تخص الطفل

أو الفرد و تزايد مخاوفه من التجمعات والحديث مع الآخرين

كما تشير كثير من حالات العي أنها تبدأ أولاً في شكل لجلجة

تصاحبها حركات ارتعاشية متكررة تدل على انفعالات

واضحة ثم تتطور بعد ذلك إلى العي .و العي يميل قليلاً إلى

شكل من أشكال الأفيزيا أو الحبسة الكلامية يعرف باسم

( أفيزيا بروكا أو الأفيزيا التعبيرية)

.بعض الحروف الشائع نطقها خطأ و علاجها

نطق حرف الراء :كثير من الأطفال الصم و حتى العاديين قد يصعب عليهم نطق حرف الراء لتعديل نطق هذا الحرف بمشيئة الله يتم الآتي:
1- تدريبات تنفس لا تقل عن دقيقتين وذلك بأخذ شهيق عميق من البطن ثم طرده نهائيا ً.2-
البدء في التدريب : حرف الراء يتكون من التقاء طرف اللسان باللثة مكررا ً فيضع الطفل يده اليسرى على صدره و يده اليمنى على حنجرته ليشعر بذبذبات الصوت ثم الاستعانة بمسطرة أو شيء غير سام لتحريك اللسان للأعلى و الأسفل عدة مرات لينطق الحرف بطريقة سليمة و كذلك تصلح هذه الطريقة لمن يعانون من اللثغة أو قلب حرف الراء غين مثل ( عمغ – بدلا ًمن عمر ).

حرف الكاف و إبداله إلى تاء :
غالبا ما ينطق حرف الكاف تاء و لعلاج هذا الأمر يطلب من الطفل إخراج حرف التاء كما اعتاد ثم يتم الضغط على طرف لسان الطفل بمسطرة نظيفة أو أي شيء غير سام ليخرج حرف الكاف تلقائيا .
نطق حرف الشين :
في علاج نطق حرف الشين يضع الطفل يده قرب فمه ليحس بالهواء الخارج من الفم مع ضم الفم قليلا ًعند النطق به و يمكن أثناء التدريب وضع المعالج إصبعه السبابة على فمه كأنه يقول ششششششش أو أسكت و يفضل وضع مرآة أمام الطفل ليرى أداءه .

نطق حرف العين :
غالبا ً ما ينطق حرف العين ألفا ً و لهذا يبدأ العلاج من نطق حرف الألف
حيث يطلب من الطفل نطق حرف الألف ثم يتم الضغط على آخر فمه من الداخل بمسطرة أو شيء غير سام ضغط خفيف فيتم بمشيئة الله نطق الحرف
قلب حرف السين ثاء :
عند نطق حرف السين يكون طرف اللسان خلف الفك العلوي ليقترب من مقدمة اللثة من الخلف بشكل يسمح بمرور الهواء قليلا
و للعلاج :
يضع الطفل يده قرب فمه بشكل أفقي أو بالعرض ليحس الطفل بمرور الهواء عند نطقه للحرف و ذلك حتى يفرق الطفل بين حرف السين ونطق حرف الزاي و يطلب من الطفل نطق الحرف و كأنه يبتسم ابتسامة بسيطة مع ضم الفكين و السماح بمرور الهواء بشكل بسيط من بين الفكين .

مجله احتياجات خاصه
نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال
طريقة نطق الحروف الهجائية

حرف (أ)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع اللسان ودرجة فتح الفم ويضع التلميذ يده اليسرى على حنجرة المعالج حتى يشعر باذبذبات الصادرة عند نطق صوتالحرف ويده اليمنى امام فمة ليشعر بخروج الهواء ثم يطلب من التلميذ نطق الصوت مع وضع يدة اليسرى على حنجرتة واليد الاخرى امام فمه

حرف (ب)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اطباق الشفتين ثم انفراجها عند نطق صوت الحرف ويضع التلميذ يدة امام فم المعالج وانفة ليشعر بانفجارية صوت الحرف عند انفراج الشفتين وليعرف ايضا ان الهواء اثناء اطباق الشفتين لايخرج من الانف بل يكون محبوسا

حرف (ت)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفيةوضع اللسان على الاسنان وان اللسان يتلامس مع اللثة العلوية في النقطة بين الاسنان العلوية مع وضع يد التلميذ امام فم المعالج ليشعر بانفجارية صوت الحرف

حرف (ث)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع اللسان بين الاسنان العلوية السفلية ثم يضع التلميذ يده امام فم المعالج ليشعر باحتكاكية واستمرارية صوت الحرف

حرف (ج)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اطباق الاسنان العلوية وكيفية امتداد الشفتين للخارج قليلا مع وضع التلميذ يده امام الفم ليشعر بكمية الهواء للخارخ ومخرجة وان الصوت لحتكاكي استمراري ووضع يد التلميذ الاخرى على الحنجرة للاحساس باهتزازات الاحبال الصوتية لينيز ان الصوت مجهور وليس مهموس

حرف (ح)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية عدم اشتراك اللسان في نطق الحرف ويضع التلميذ اطراف الاصابع امام مدخل الفم ليشعر باتلهواء الساخن من الفم عند طق الصوت وكيفية استمرارية واحتكاكية الصوت مع وضع اليد الاخرى على الحنجرة ليميز عدم اهتزاز الاحبال الصوتية ويشعر بكيفية تحرج الحنجرة للاعلى اثناء نطق صوت الحرف

حرف (خ)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اهتزاز اللهاة من اخر الفم الى الداخل مع وضع يد التلميذ على جانبي اعلى الرقبة للاحساس باهتزازات اللهاة والتمييز بين اهتزازاتها واهتزازات الاحبال الصوتية واليد الاخرى امام الفم للاحساس باستمرارية واحتكاكية الصوت

حرف (د)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع اللسان على الاسنان السفلية ومكان تلامس طرف اللسان بين الباسنان واللثة العلوية مع وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر بانفجارية الصوت واليد الاخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية اثناء نطق صوت الحرف

حرف (ذ)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع طرف اللسان بين الاسنان العلوية والسفلية مع وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر باحتكاكية واستمرارية صوت الحرف ووضع اليد الاخرى على الحنجرة للاحساس باهتزازات الاحبال الصوتية ةليميز التلميذ ان الصوت مجهور وليس مهموسا

حرف (ر)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى الحركة الترددية لطرف اللسان مع سقف الحلق خلف اللثة العليا وان يشعر التلميذ بخروج الهواء من الفم بوضع يده امام فم المعالج ثم امام فمة عند الصوت مع وضع اليد الاخرى على الحنجرة لبيان اهتزاز الاحبال الصوتية وليميز التلميذ ان صوت الحرف مجهور وليس مهموسا

(ز)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى الاسنان الامامية منطبقة وخلفها اللسان وان يضع يده الاخرى على الحنجرة ليشعر بتردد الصوت عند نطق صوت الحرف واليد الاخرى امام الفم ليشعر باحتكاكية واستمرارية الصوت

(س)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى اطباق الاسنان الامامية وكيف ان الشفتين مشدودتان مع وضع التلميذ امام الفم للشعور باحتكاكية واستمرارية الصوت

(ش)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية ضم الشفتين وبروزهما وكيفية اطباق الاسنان الامامية ويتم التوضيح بان اللسان يرجع للخلف قليلا اثناء نطق الصوت وذلك مع وضع اليد امام الفم للشعور بالهواء الساخن خارجا من الفم مستمرا احتكاكيا ويشعهر التلميذ بالفرق بين صوت حرف (س) وصوت (ش) عن طريق التمييز بين كمية الهواء الخارجية

حرف (ص)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى ان الشفتين في وضعهما الطبيعي مع فتحهما قليلا بدون شد ويرى ان الاسنلن الامامية العلوية متقاربة جدا ويتم الايضاح للتلميذ كيفية خفض وسط اللسان قليلا ويتم وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر باحتكاكية الصوت واستمراريته

حرف (ض)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يرى تلامس اللسان مع نقطة التقاء الاسنان العلوية مع اللثة العلوية وان يضع التلميذ يده امام المعالج ليشعلر بانفجارية الصوت ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر بتهتزاز الاحبال الصوتية عند نطق الصوت مع الايضاح للتلميذ بكيفية خفض الجزء الاوسط من اللسان قليلا

حرف (ط)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى تلامس اللسان مع نقطة التقاء الاسنان العلوية مع اللثة العلوية وان يضع التلميذ يدة امام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء من الفم انفجاريا عند نطق الصوت ويتم الايضاح للتلميذ عن كيفية انخفاض وسط اللسان قليلا حتى لا يختلط نطق صوت (ط) مع صوت (ت)

حرف (ظ)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يرى التلميذ طرف اللسان بين الاسنان وان يضع يده امام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء احتكاكيا مستمرا من الفم ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق صوت الحرف مع شرح كيفية خقض اللسان وسط اللسان قليلا

حرف(ع)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه مع وضع يده امام فم المعالج ليشعر بخروج هواء بسيط من الفم ثم يضع التلميذ يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق صوت الحرف

حرف (غ)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يضع التلميذ قليلا من الماء في فمه ويحتفظ به في اقصى الحنك ثم يحرك الماء الغرغرة فيصدر صوت الحرف ويضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق الصوت مع وضع اليد الاخرى امام الفم ليشعر التلميذ باحتكاكية الصوت واستمراريته

حرف (ف)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية تلامس الشفة السفلية والاسنان العلويةمع وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر بخروج الهواء احتكاكيا مستمرا

حرف(ق)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اشتراك اللهاه مع مؤخرة اللسان في نطق الصوت على ات يتم تثبيت مقدمة ووسط اللسان بخافض لسان وان يحرك اخر لسلنة الى الاعلى مع خروج هواء من الفم لينطق صوت الحرف مع وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر بتنفجارية الصوت

حرف (ك )
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراة مع تثبيت مقدمة اللسان بخافض لسان ثم يحرك التلميذ لسانة الى اعلى وان يضع يده امام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء انفجاريا عند نطق الصوت

حرف (ل)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى التقاء اللسان مع نقطة تقابل الاسنان واللثة العلوية مع وضع التلميذ يده امام الفم ليشعر بخروج الهواء من جانب الفم احتكاكيا مستمرا مع وضع يدة الاخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية

حرف (م)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اطباق الشفتين مع وضع يده امام الفم والانف ليشعر بان الهواء يخرج من الانف مع وضع اليد الاخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية

حرف (ن)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى لسان المعالج ملامسا للثة العلوية ومنابت الاسنان العلوية ثم يضع يده امام انف المعالج ليشعر بخروج الهواء من الانف احتكاكيا مستمرا مع وضع اليد الاخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق الصوت

حرف (هـ)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يقوم المعالج بوضع يد التلميذ امام فمه ليشعر بخروج الهواء الساخن مندفعا على يده مع وضع مراه صغيرة امام فم التلميذ ليرى البخار الناتج عن نطق صوت الحرف

حرف (و)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى شفتي المعلج مضمومتين على شكل دائة وان يضع اصبعه في نفس الوقت امام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق الصوت

حرف (ي)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع طرف اللسان خلف الاسنان السفلية وكيفية رفع وسط اللسان لاعلى قليلا وليرى ليضا كيفية شد الشفتين على الجانبين مع وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر بخروج الهواء مستمرا مع وضع اليد الاخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية



تقديم وطباعة اخصائي التربية الخاصة أ.بلال احمد عودة/ مدرس ومشرف التربية الخاصة بجامعة مؤتة
كتاب/ اخصائي النطق والتخاطب ومواجهة اضطرابات اللغة عند الاطفال /د. محمد علي كامل/مكتبة ابن سينا/ القاهرة – مصر/2003م

نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال

مع منتصف السنة الثالثة تبدأ جمل الأطفال بزيادة عدد كلماتها،
وتشمل الأسماء والأفعال والصفات والضمائر، مع مراعاة قواعد اللغة كالتذكير والتأنيث وحروف الجر وحروف العطف بدرجات متفاوتة من طفل إلى آخر. كما يميل أطفال هذه المرحلة إلى استخدام التعميم بطريقة مبالغ فيها، فيقول: "ولد... ولدات"، "بيت... بيتات" وهكذا. وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل بالشعور بأنه قادر على التواصل والتفاعل مع الآخرين، ويصبح بمقدوره النطق بجمل معقدة (Anderson, 1995). ومع دخول الطفل سنته الرابعة يصبح كثير الكلام والثرثرة، وكثير الأسئلة من أجل التعلم والاستطلاع لما يجري من حوله. وحينما يصل الطفل إلى سن ست سنوات تصبح لغته قريبة جداً من لغة الراشدين، ويبدأ الأطفال بالتقيد بقوانين اللغة، وتزداد حصيلته اللغوية من المفردات بشكل ملحوظ مع بداية دخوله المدرسة (العتوم، 2004).


خصائص النمو اللغوي في هذه المرحلة:

تعد هذه المرحلة من أسرع مراحل نمو الطفل لغوياً، ويصل المحصول اللغوي للطفل في نهاية هذه المرحلة - وهي سن السادسة- إلى ما يقرب من (2500) كلمة (كامل، 2003).

في هذه المرحلة نجد التعبير اللغوي للطفل يميل نحو الوضوح، ودقة المعنى والفهم، ويعبّر الطفل عن نفسه بجمل مفيدة (إبراهيم، 1991).

إن الأطفال في أي مرحلة تعليمية مبكرة يخضعون لمراحل مختلفة من النمو اللغوي، وهذه المراحل تعتبر مظهراً أساسياً في التعليم وخصوصاً لمهارات التحدث والاستماع والقراءة والكتابة. من هنا يجب على المعلمات أن يفهمن طبيعة عملية نمو اللغة عند أطفال هذه المرحلة، إذ تعتبر هذه المعرفة ضرورية لكي يشخص المعلمون المهارات الخاصة بفنون اللغة، بالإضافة إلى توفير بيئة تعليمية غنية لتشجيع نمو وتطور كل المهارات (Norton, 1993, p. 31-32).

ومراحل النمو اللغوي في مرحلة الطفولة المبكرة تسير في مرحلة الكلام البرقي، وبالتحديد في غضون السنة الثانية، ومن ثم مرحلة الأكثر من كلمتين من (2-3 سنوات). ومن ثلاث سنوات إلى أربع سنوات يبدأ الأطفال في استخدام الجمل المركبة، والتي تتضمن استخدام حروف الجرّ، والضمائر، وأدوات النفي، وصيَغ المُلكية، وادوات الاستفهام، وتصل عدد المفردات لهؤلاء الأطفال من (1000-1500) كلمة. ومن عمر أربع سنوات إلى ست سنوات – وهي مرحلة رياض الأطفال- يكون الأطفال قد اكتسبوا العديد من العناصر اللغوية، وتستمر المفردات والأبنية الخاصة بتراكيب الكلام في الازدياد والتنوع والعمق وتصل إلى (6000) كلمة عند بلوغ الطفل سن السادسة (Reutzel, 1992, p. 312).

أما بالنسبة للفروق بين الجنسين فإن الإناث يتفوقن تفوقاً بسيطاً على الذكور في مهارات التعبير، أما الذكور فيتفوقون بمقدار بسيط أيضاً في المحصول اللغوي ومعرفة معاني الكلمات (صادق وحطب، 1990). كما يؤدي الخلط بين اللغة العامية والفصحى عند الكلام مع الطفل إلى ضعف محصوله اللغوي السليم، إضافة إلى ارتباكه في انتقاء اللفظ المناسب؛ لأن اللغة تحدث عن طريق الاقتران بين الشيء ولفظ اسمه (خليل، 2003، ص45).
ويمكن تفصيل مظاهر النمو اللغوي عند طفل الروضة بما يلي (مصطفى، 2002):

النمو اللغوي من (3-4) سنوات:

§ يستخدم الضمائر (أنا – أنت – ياء المتكلم) استخداماً سليماً.

§ يعرف صيغة الجمع.

§ يستخدم الزمن الماضي.

§ يدرك صيغة التفضيل (أكبر – أصغر – أحسن – أقوى – أسرع).

§ يعرف ثلاثة حروف جر (في – تحت – على).

§ يعرف بعض الأفعال وبعض الصفات.

§ يستطيع استخدام بعض أدوات الاستفهام (لماذا – أين – متى).

§ يدرك بعض المسميات (ساعة – قلم – كتاب – حقيبة – حذاء – فلوس – مدرسة – والد – والدة – شقيق).

§ يعرف الأسماء الرئيسية لجسمه (رأس – عين – أنف – شعر – يد – قدم – بطن – أصابع …).

§ يعرف أسماء بعض الأطعمة والأشربة.

§ يستطيع أن ينطق حوالي 65% من كلماته نطقاً سليماً.

§ يستطيع أن يقرأ بعض الحروف الهجائية.

النمو اللغوي من سن (4-5) سنوات:
§ يستطيع استخدام كثير من الأفعال والصفات والظروف وحروف الجر وأدوات العطف والضمائر.
§ يستطيع أن يميز بين صيغ المفرد والجمع.
§ يعرف أسماء الإشارة (هذا – هذه).
§ يستطيع استخدام ضمير المتكلم (أنا – نحن)، وضمير المخاطب (أنت – أنتم)، وضمير الغائب (هو – هي – هم).

§ يستطيع استخدام أدوات الاستفهام (متى – كيف – هل – كم – أين – لماذا).

§ يستطيع الربط بين جملتين.

§ يسمي كثيراً من الأشياء والكائنات من خلال الصور.

§ يسمي كثيراً من الأدوات والأجهزة، التي يستخدمها أو يشاهدها في المنزل، وفي الشارع وفي الروضة.

§ يعرف أسماء الألوان الشائعة.

§ يستطيع أن يقلد أصوات بعض الحيوانات الأليفة (الكلب – القط – الحمار – الماعز).

§ يستطيع أن يعيد تكرار ثلاثة أرقام بعد سماعها.

§ يستطيع حفظ أغنية أطفال أو نشيد.

§ ينطق حوالي 75% من كلماته نطقاً سليماً.

§ يستطيع أن يقرأ ويكتب كثيراً من الحروف الهجائية.

النمو اللغوي من (5-6) سنوات:

§ يحسن الاستماع (الإصغاء) إلى الآخرين.

§ يستخدم الكلمات الوصفية تلقائياً للأشياء والكائنات (كبير – صغير – ثقيل – خفيف – ناعم – خشن – سريع – بطئ – قوي – مريض …).

§ يعرف صفات الأشياء كاللون والحجم والشكل.

§ يستطيع استخدام صيغ التذكير والتأنيث لبعض المسميات للإنسان والحيوانات والطيور.

§ يعرف صيغ المفرد والمثنى والجمع، وضمير المتكلم، وضمير المخاطب، وضمير الغائب، والأفعال في الماضي والمستقبل.

§ يستطيع أن يتحدث بجملة مكونة من ست كلمات.

§ يستطيع أن يقلب صفحات كتب الأطفال المصورة.

§ يستطيع أن يسلسل أحداث قصة سمعها، أو شاهدها من خلال الصور.

§ يدرك تفاصيل صورة شاهدها في كتاب أطفال مصور.

§ يعرف متى يقول (من فضلك – لو سمحت – أشكرك – آسف).

§ تتسم أحاديثه بالترابط إلى حد ما؛ بحيث يستطيع أن يعبر عن أفكاره.

§ يستطيع أن يعد من واحد إلى عشرة فأكثر.

§ ينطق حوالي 85% من كلماته نطقاً سليماً.

§ يستطيع أن يقرأ ويكتب جميع الحروف الهجائية، كما يستطيع أن يقرأ بعض الكلمات المكونة من حرفين أو ثلاثة حروف.

أهداف الخبرات اللغوية في رياض الأطفال

§ تدريب الطفل على الإصغاء (الاستماع) الجيد.

§ تدريب الطفل على النطق الواضح السليم.

§ تنمية مفردات الطفل اللغوية.

§ تدريب الطفل على سرد الأحداث في تسلسل سليم من خلال سرد القصص.

§ تدريب الطفل على التعبير الشفهي حول فكرة معينة.

§ تدريب الطفل على التعبير عما في نفسه من مشاعر وأفكار خيال.

§ تدريب الطفل على المشاركة في أفكار وأقوال الآخرين.

§ تنمية قدرة الطفل على الحوار والمناقشة وإبداء الرأي.

§ تدريب الطفل على الاهتمام بمعرفة معاني الكلمات الجديدة.

§ إتاحة فرص الملاحظة والمشاهدة والمقارنة والتجريب والاستنتاج.

§ تهيئة الطفل للقراءة.

§ تهيئة الطفل للكتابة
اخصائي النطق و التخاطب
قال تعالى علىلسان موسى عليه السلام (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهواقولي) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من البيان لسحرا).. الكلام أو النطقهو نعمة من نعم الله الجليلة التي وهبها سبحانه وتعالى لبني آدم فمن خلال الكلاميستطيع الإنسان ان يعبر عن كل ما يجيش في صدره وما يتطلبه جسده فالكلام هو أداةهامة في تواصل بني آدم مع بعضهم البعض، بل هو اساس هام في التعبير عن الحياة كلهابحلوها ومرها بصفوها وكدرها.. حتى انه اذا عرض الانسان كان اول تعبير أية.. انالانسان ليس إلا لساناً..وقالوا قديما ان المرء مختبئ وراء لسانه فإذا تكلمظهر، فاللغة هي أداة التواصل بين بني الانسان.. وقد يصاب بعض الناس بحالات من الاضطرابات اللغوية ـ النطقية، وعلاج هذه الحالات عند الاطفال عن طريق اكتشافها في مراحلها الاولى و اعداد برنامج للدخل المبكر في مثل هذه الحالات فائدة عظيمة ودور بارز في تقويمكثير من هذه الاضطرابات.و في قسم التخاطب لدى العديد من المراكز المتخصصة يتم:

1ـ تقييم ومعالجة حالات الاضطرابات اللغوية ـ النطقية عند الاطفال مثل الاطفال الذين يعانون من تأخر لغوي نطقي نتيجة (العبط المنغولي Down snyndrome الشلل الدماغي Cerebtal Palsy ـ التخلف العقلي Mental Retardatoin).

2ـ تقييم ومعالجة اضطرابات الطلاقة الكلامية، سواء اكانت معروفة السبب والمنشأ، او كانت مجهولة السبب والمنشأ مثل التأتأة الكلامية، Stutteringـ السرعة في الكلام التي تؤدي الى عدم فهم المتكلم وحذف كثير من الاصوات اثناء الكلام stutuering ـ الابدالات الصوتية المتنوعة عند الكبار والصغار كذلك اذا استمر الطفل على استخدام اصوات بدلا من الاصوات الصحيحة بشكل متكرر (مع مراعاة العمر الزمني للطفل) كأن يقول الطفل:
ـ باب ــــ تاب
ـ سيارة ــــــ تيارة

3-تقييم ومعالجة اضطرابات الصوت والرنين الالفي مثل الانفية الزائدة في الكلام وهذا يتمثل في الشخص الذي يتكلم من انفه وعادة ما تكون هذه الأمور ناتجة عن شق سقف الحلق Cleft Palate بالاضافة الى الانواع الاخرى مثل البحة الصوتية المستمرة.

4ـ التقييم والتأهيل اللغوي ـ النطقي لحالات ضعاف السمع.

5ـ الارشاد الاسري والفردي في كيفية التعامل ومتابعة الحالة الخاصة على كافة المستويات والمواقف.

6ـ وضع وتسجيل السيرة الذاتية والمرضية والتشخيص اللغوي ـ النطقي ووضع اسس التشخيص والخطة العلاجية اللغوية ـ النطقية لكل من هذه الحالات على المستوى الفردي او المستوى الجماعي (نظام الملفات).

7ـ ولا تقتصر هذه الخدمات على الصغار فقط بل تتعدى ذلك الى تقييم ومعالجة حالات الاضطرابات اللغوية النطقية عند البالغين مثل: المشاكل اللغوية التي تنتج عند الكبار في السن بعد حدوث ما يعرف باسم الجلطة الدماغية وهذه المشاكل عادة ما تعرف باسم الحبسة الكلامية Aphasia.

من هو اخصائي التخاطب ؟

اخصائي التخاطب هو ذلك الشخص المؤهل والمدرب لكي يقوم بتلك الوظيفة التي تتطلب جانبا عاليا من الاطلاع والثقافة واللباقة والكياسة والقدرة على تكوين العلاقة الطيبة مع الطفل حتى يتسنى له النجاح في اداء مهمته.
ما السمات والخصائص التي يجب توافرها في اخصائي التخاطب؟

1ـ يجب ان يكون لديه الاحساس والتعاطف مع الطفل مع ملاحظة الاعتدال في كل هذه المشاعر والا يسرف في تعاطفه.
2ـ يجب ان يكون مرنا حتي يستطيع ان يغير ملاحظته اثناء الجلسة اذا وجد ان الطريقة المتبعة غير مجدية مع الطفل.
3ـ ان يكون صبورا.
4ـ ان يكون متفاعلا مع الطفل.
5ـ ان تكون لديه الثقة في نفسه.
6ـ ان تكون افكاره ومفاهيمه واضحة ومؤهلا للجلسات مع الاطفال.
7ـ ان يتسم بروح الفكاهة مع الاطفال حتى يحبوه.
8 ان يتسم بالابداع اثناء الجلسات في الادوات والوسائل.
9ـ ان يكون الدين الحافز الذي يشجع الاولاد على الكلام.

ما هي الادوات والوسائل التي يجب ان تشملها غرفة الاطفال الذين يعانون من تأخر في اللغة؟

في البداية لابد من استخدام الاشياء الحقيقية حتى يحس بها الطفل ويشعر بها ثم يأتي دور المجسمات ثم البازلات ثم الكروت والصور.
مثال: نريد ان نعلم الطفل ان يتعرف على التفاحة فنبدأ اولا بتعليمه بتفاحة حقيقية ثم نقوم بتقطيعها بالسكين ثم يتذوقها عن طريق مجسمات اقرب الى الحقيقة ثم عن طريق بازلات ثم العاب ثم كروت بحيث يكون الكرت به صورة تفاحة فقط حتى لا يحدث تشتت للطفل.

يجب ان نزود حجرة الطفل او المكان الذي تقام فيه جلسات التخاطب بالادوات الاتية:
المجموعات الضمنية كلها وتشمل:

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي مجموعة الحيوانات والفواكه والخضروات والاثاث والمواصلات وادوات المطبخ والالوان والاشكال (ويجب ان تشمل تلك المجموعـات بازلات وكروت ومجسمات وحقائق ثم كتب بها قصصا مصورة شيقة للاطفال لزيارة اللغة التعبيرية.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي يجب ان تشتمل غرفة الجلسات على كاسيت وكمبيوتر وتلفزيون ثم بعض الالعاب التي لها اصوات معينة لزيادة الانتباه والتركيز.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي تلعب اسرة الطفل دورا هاما بداية من ملاحظة عيوب النطق لديه ثم اللجوء الى المعالج لاستشارته فيما يجب عمله لاصلاحه تلك العيوب.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي عل المعالج ان يستوضح من الاسرة باستفاضة عن تطور نمو اللغة لديه وهل كان لديه تأخر لغوي وهل كانت هناك اصوات كلامية ينطقها الطفل وتم اصلاحها مع توضيح الطريقة التي تم بها اصلاح الصوت الكلامي وهل كانت تلقائية ام نتيجة تدريبات حصل عليها الطفل.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي يجب على المعالج ملاحظة اذا كان احد افراد الاسرة يعاني من مشكلة في نطق اي من الاصوات الكلامية فذلك قد يكون السبب في اكتساب الطفل لذلك السلوك الخاطئ نتيجة تقليده لمن حوله.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي بعد ذلك على المعالج ان يستوضح عن صحة الطفل العامة والامراض التي اصيب بها ونموه العقلي والتحصيلي الدراسي لتوقع ما ستكون عليه استجابة الطفل اثناء الجلسة وبعدها يقوم باختبار الطفل بواسطة اختبار النطق لتحديد الاصوات التي لا ينطقها بصورة صحيحة وموضعها في الكلمات.. وفي بعض الاحيان قد نحتاج لتسجيل بعض الحوارات مع الطفل وموضعها في الكلمات.. وفي بعض الاحيان قد نحتاج لتسجيل بعض الحوارات مع الطفل لمعرفة عيوب النطق لديه اثناء الكلام التلقائي.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي قد يحتاج المعالج لاجراء اختبار لقياس السمع لدى الطفل اذا كانت هناك اي شكوى من الاسرة من ان انتباه الطفل للاصوات ليس على مايرام او اذا تبين للمعالج اثناء اخذه للتاريخ المرضي من الاسرة انه يوجد تاريخ لاصابة الطفل باي من اختبارات اللغة وذلك لتحديد ما اذا كان هناك اي تأخر في نمو اللغة لأنه من الممكن ان يحتاج الطفل لتدريبات اللغة جنبا الى جنب مع تدريبات النطق.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي ثم بعد ذلك يقوم بفحص اعضاء النطق ويطلب من الطفل نطق تلك الاصوات KA TA PA وذلك لقياس قدرته على عمل حركتين متتاليتين متضادتين ثم يقوم بفحص حركة اللسان، رباط اللسان، وحركة سقف الحنك واسنان الطفل وذلك لاكتشاف اي عيوب قد تكون هي السبب في تلك العلة.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي واخيرا على المعالج ان يحدد برنامج التدريبات وشرحها للوالدين وتنبيههم بمراقبة الطفل عندما يصل لمرحلة اصلاح عيوب النطق في الكلام التلقائي وتنبيهه عند حدوث اي خطأ في نطق ذلك الصوت وتنبيههم بعدم التعجل والصبر على التدريبات


الادوات والوسائل التي تشملها غرفة الاطفال الذين يعانون من تأخر في اللغة؟
ما هي الادوات والوسائل التي يجب ان تشملها غرفة الاطفال الذين يعانون من تأخر في اللغة؟
البداية لابد من استخدام الاشياء الحقيقية حتى يحس بها الطفل ويشعر بها ثم يأتي دور المجسمات ثم البازلات ثم الكروت والصور
مثال: نريد ان نعلم الطفل ان يتعرف على التفاحة
فنبدأ اولا بتعليمه بتفاحة حقيقية
ثم نقوم بتقطيعها بالسكين
ثم يتذوقها
عن طريق مجسمات اقرب الى الحقيقة
ثم عن طريق بازلات ثم العاب ثم كروت بحيث يكون الكرت به صورة تفاحة فقط حتى لا يحدث تشتت للطفل.
يجب ان نزود حجرة الطفل او المكان الذي تقام فيه جلسات التخاطب بالادوات الاتية:
المجموعات الضمنية كلها وتشمل:
مجموعة الحيوانات والفواكه والخضروات والاثاث والمواصلات وادوات المطبخ والالوان والاشكال (ويجب ان تشمل تلك المجموعـات بازلات وكروت ومجسمات وحقائق ثم كتب بها قصصا مصورة شيقة للاطفال لزيارة اللغة التعبيرية.
يجب ان تشتمل غرفة الجلسات على كاسيت وكمبيوتر وتلفزيون ثم بعض الالعاب التي لها اصوات معينة لزيادة الانتباه والتركيز.
تلعب اسرة الطفل دورا هاما بداية من ملاحظة عيوب النطق لديه ثم اللجوء الى المعالج لاستشارته فيما يجب عمله لاصلاحه تلك العيوب.
عل المعالج ان يستوضح من الاسرة باستفاضة عن تطور نمو اللغة لديه وهل كان لديه تأخر لغوي وهل كانت هناك اصوات كلامية ينطقها الطفل وتم اصلاحها مع توضيح الطريقة التي تم بها اصلاح الصوت الكلامي وهل كانت تلقائية ام نتيجة تدريبات حصل عليها الطفل.
يجب على المعالج ملاحظة اذا كان احد افراد الاسرة يعاني من مشكلة في نطق اي من الاصوات الكلامية فذلك قد يكون السبب في اكتساب الطفل لذلك السلوك الخاطئ نتيجة تقليده لمن حوله. بعد ذلك على المعالج ان يستوضح عن صحة الطفل العامة والامراض التي اصيب بها ونموه العقلي والتحصيلي الدراسي لتوقع ما ستكون عليه استجابة الطفل اثناء الجلسة وبعدها يقوم باختبار الطفل بواسطة اختبار النطق لتحديد الاصوات التي لا ينطقها بصورة صحيحة وموضعها في الكلمات
وفي بعض الاحيان قد نحتاج لتسجيل بعض الحوارات مع الطفل وموضعها في الكلمات..
وفي بعض الاحيان قد نحتاج لتسجيل بعض الحوارات مع الطفل لمعرفة عيوب النطق لديه اثناء الكلام التلقائي
. قد يحتاج المعالج لاجراء اختبار لقياس السمع لدى الطفل اذا كانت هناك اي شكوى من الاسرة من ان انتباه الطفل للاصوات ليس على مايرام او اذا تبين للمعالج اثناء اخذه للتاريخ المرضي من الاسرة انه يوجد تاريخ لاصابة الطفل باي من اختبارات اللغة
وذلك لتحديد ما اذا كان هناك اي تأخر في نمو اللغة لأنه من الممكن ان يحتاج الطفل لتدريبات اللغة جنبا الى جنب مع تدريبات النطق.
ثم بعد ذلك يقوم بفحص اعضاء النطق ويطلب من الطفل نطق تلك الاصوات Ka Ta Pa وذلك لقياس قدرته على عمل حركتين متتاليتين متضادتين ثم يقوم بفحص حركة اللسان، رباط اللسان، وحركة سقف الحنك واسنان الطفل وذلك لاكتشاف اي عيوب قد تكون هي السبب في تلك العلة.
واخيرا على المعالج ان يحدد برنامج التدريبات وشرحها للوالدين وتنبيههم بمراقبة الطفل عندما يصل لمرحلة اصلاح عيوب النطق في الكلام التلقائي وتنبيهه عند حدوث اي خطأ في نطق ذلك الصوت وتنبيههم بعدم التعجل والصبر على التدريبات. _________________

الكـلام واللغة والإتـصـال ومتلازمـة داون


باتريشيا لي بريفوست ود. جينى دينس
بإذن خاص من جمعية متلازمة داون ( لندن)
أشرف على الترجمة اللجنة الثقافية
مراجعة وتصحيح الدكتور محمد عبدالكريم المناعي


عندمـا يكون لديك طفلاً صغيراً جداً، فإن اليوم الذي يستطيع فيه الكلام حقيقة سيبدو بعيداً جدا وإذا قيـل لك بأن هذا الطفل به متلازمة داون، فغالباً .ان أكثر ما سيشغل ذهنك هـو كيف سيتطور كلام الطفل خلال سنتين تقريباً ومن الطبيعي في المراحل الأولى ان تهتـم أكثر بالتطور الحركي للطفل، بجلوسه ولحاقه بالأشياء ووقوفه على رجليه. وعندما يبلغ الطفل حوالي سنتين سوف تلاحظ بأنه تخلف عن الأطفال الآخرين فيما يستطيع أن يقوله وعندما يصبح أكبر ربما تلاحظ أن تطور اللغة عنده بدأ يتخلف أكثر وأكثر عن المهارات الأخرى. ففي الحقيقة فإن كثيرين من الأطفال في عمر خمس سنوات ممن لديهم متلازمة داون لا يستطيعون التحدث إلا قليلاً. وهذا بالتأكيد حرمان كبير وأمر محبط جداً للطفل ولكل الذين يعرفونه. لهذا، ماذا يمكن أن نفعل حيال هذا الأمر؟ هل يمكننا المساعدة في تطوير لغة الطفل بنفس الطريقة التي نستطيع بها تطوير حركته؟ نعتقد أن الإجابة نعم، كما نعتقد أيضاً أن من الأفضل أن تبدأ المساعدة بوقت طويل قبل أن يكون طفلك مستعداً للكلام


مقدمة عن الكلام واللغة
أولاً وقبل كل شئ من المهم أن نفهم قليلاً عن كيفية تطور الكلام واللغة لدى الطفل العادي. فالأطفال عادة يبدأون التحدث في ما بين السنة الأولى والثانية من ميلادهم. فالكلمات بسيطة ومفردة والتي قد لا تكون صحيحة جداً، ولكنها واضحة بما فيه الكفاية ليفهمهـا أي أحد، وتحل بالتدريج محل اللعثمة والإشارة. ومحاولات الحديث المبكرة هذه، في الحقيقة هي نقطة النهـاية لفترة طويلة تسبق تطور اللغة التي تظل مستمرة منذ الميلاد. وحتى قبل ميلاده يستطيع طفلـك أن يسمع، وما أن يولد حتى يبدأ ينظر ويستمع إلى أي شئ يجرى حوله. ويصبح ذلك مهماً خاصة عند ارتباط الطفل حقيقة بالنشاط مثلاً، في وقت الحمـام ووقت إطعـامه أو عندما يتحدث إليه شخصاً ما أو يغنى له مباشرة. ولكي يبدأ الطفل في الكلام يحتاج أن يتعلم على الأقل أربع مهارات مختلفة خلال الأشهر الأولى التي ينظر فيها ويستمع ويحاول أن يأتي بأصوات.


:أولاً
يجـب أن يفهم الطفل أن الأصوات عندما تكون بطريقة معينة تعنى دائماً نفس الشيء، مثلاً هيا تعني أنـه سوف يحمل، ونجلس تعني العكس. وحول الحديقة تعني أنه ستجرى مداعبته. والكلمات المفردة ليست مهمة في الحقيقة ولكن المهم هو نمط الأصوات.

:ثانياً
أن يتعلم الطفل أن معظم النشاطات اليومية لها أصوات محددة أي الكلمة المتصلة بها، وأن كل النشاطات مختلفة. ووقت الحمام تعني أن الوقت حان للاستحمام وليس لوقت النوم أو وقت العشاء.

:ثالثاً
على الطفل أن يكتشف أن تعابيره وكلماته وهى تلقى الاستجابة من الكبار وان هذه التعابير كلما كانت جيدة ستلقى رد فعل أكثر في الاستجابة لمطالبه. وهذا يعني أن عليه أن يستمع بانتباه لأنواع الأصوات إذا حاول تكرارها وذلك لكي تحدث الأشياء.

وأخيراً، على الطفل أن يجعل لسانه يتحرك بصورة صحيحة وبسرعة كافية لإحداث الأصوات حتى نستطيع فهمه. ويجب أن يحدث كثير من الأشياء قبل ظهور تلك الكلمات الأولى.
كيف تؤثر متلازمة داون في كل هذا؟

لا تؤثر كثيراً في الشهور الأولى. من المحتمل أن ينظر طفلك ويسمع عندما تأتي الحركات والكلمات مع بعضها البعض، وربما يستطيع أن يفهم بدايات اللغة. وسوف يدرك كلمات هيا وحـول الحديقة مثل أي طفل آخر. فبعض الأطفال محظوظين جداً ويواصلون تطوير التحدث بدون مساعدة إضافية لهم. ولكن بكل أسف، يجد الكثيرون صعوبة ويتوقفون ربما لدى كلمات بسيطة وقليلة جداً، أو ربما من دون كلمات نهائياً إننا لا ندرك كل الأسباب لهذه المشكلة، ولكننا نعرف لماذا تحدث بعض الصعوبات.


أولاً
ربمـا تكون إصابات الأذن في السنوات الأولى تسبب ضعفاً خفيفاً في السمع. والفقدان الخفيف في السمع لا يعتبر أمراً خطيراً، فهو عادة ما ينتهي في الطفولة، إلا انه يحدث في زمن حرج جداً وهو في مرحلة تطور طفلك. لهذا من المهم أن يرى أخصائي الأنف والأذن والحنجرة طفلك وما يتعلـق بأذنه.

ثانياً
حتى لو لم يكن لدى طفلك أي مشاكل سمعية، ربما لا يسمع بشكل دقيق أصواتـاً مثل ش تش، تر در، والتي تبدو شبيهة لبعضها البعض. وهذه مشكلة أساسية تتعلق بالطريقة التي يتعامل فيها الدماغ مع إشارات الصوت القادمة عن طريق الأذنين. وتسمى هـذه العمليـة التمييز السمعي. وأغلب الأطفال الذين لديهم متلازمة داون يكون تمييزهم السمعي ضعيف.

ويعني هذا أن الأطفال الصغار الذين لديهم متلازمة داون ربما يسمعون بالتقريب فقـط لما تشبهه أصوات الكلمات حقيقة، لهـذا ليس مستغرباً أن يصعب على الطفل أن يقول الكلمات إذا لـم يسمعها بدقة في المرة الأولى. وسوف نعطى بعض الأمثلة على هذا في ما بعد. وأخيراً، فإن الليونة التي تلاحظها في أطراف طفلك أو ساقه قد تؤثر أيضا على العضلات التي تستخدم للكلام. وعليه فليس الطفل الذي لديه متلازمة داون فقط قد لا يستطيع أن يسمع بدقة، ولكن من المحتمل أيضاً أن تكون للطفل صعوبات في تنسيق العضلات التي تستخدم في تكوين الكلمات بصورة صحيحة.

قد يبدو كل هذا مثبط للهمة، ولكن وبعد أن عرفنا بعض الأسباب عن لماذا لدى الأطفال الذين لديهم متلازمة داون مشاكل تتعلق بالكلام واللغة، يمكننا الآن أن نبدأ بفعل شيئاً حول هذه المسألة

هل يمكن أن نقول أي الأطفال سيطور لغته بسهولة؟
الإجابة بكل أسف لا. وفي بعض الأحيـان فإن الطفل الذي يبدأ بصورة .صحيحة يمكنه أن يتوقف عندما يريد أن يستخدم أكثر من كلمات مفردة

كيف نتأكد من أن طفلاً ما يتعلم الكلام؟
لا نستطيع، إلا أن هناك أشياء كثيرة يمكن أن نفعلها لنساعده أثناء نموه

هنا بعض الأشياء الأساسية لفعلها أو عدم فعلها للمساعدة

1. تحدث إلى طفلك عن نفسه، وعن العالم حوله، واستمتع بمصاحبته وهو بالتأكيد سيستمتع بمصاحبتك. وعندما تفعل هذا تذكر أن تعطيه وقتاً كبيراً لكي يتكلم رداً على كلامك. وكثيراً من الأطفال الذين لديهم متلازمة داون يتأخرون كثيراً قبل أن يستطيعوا الاستجابة، وإذا تقدمت إلى الخطوة الأخرى قبل أن تعطيهم الوقت الكافي ودورهم في .المحادثة قد يصابون بالاضطراب الشديد
2. شجع الطفل، ليس على الاستماع للصوت فقط، ولكن اجعله هو نفسه .يأتي بأصوات - والعب معه بالمناغاة فهو أمر يسليه
3. شجعـه على تطوير العضلات المطلوبة للتحدث، وذلك بتشجيعه على .المص والمضغ مثل أي طفل آخر
4. ساعده لكي يفهم ما يحدث حوله وذلك بجعل الأشياء واضحة قدر الإمكان بالنسبة له. وتأكد بأنه ينظر إليك ويكون منتبها بصورة صحيحة عندما تحاول مساعدته على الفهم. وساعده على أن يرىويسمع ما يحدث


كيف يمكنني مساعدة طفلي أن يتعلم كيف يمص ويمضغ؟

للأطفال المولودين حديثاً أسلوب في الرضاعة يساعدهم على أخذ الكمية الصحيحة فقط من الحليب داخـل الفم، تمكنهم أن يبتلعوه دون أن يتركوا مجالاً لدخول كمية من الهواء، وكذلك دون أن يختنقـوا، بينما يتيحون لأنفسهم وقتاً للتنفس. وبعض الأطفال ممن لديهم متلازمة داون يعانون صعوبـة في التنسيق ما بين الرضاعة والتنفس والبلع، وقد يأخذ الطعام وقتاً طويلاً ويحتاج إلى قدر كبير من الصبر في الأسابيع الأولى من الولادة. والأسلوب الذي ينهجه الطفل لتناول الطعام في الأسابيع الأولى، هـو حركة مص داخلية وخارجية باللسان مع الشفتين مما يؤدي إلى إغلاق جيد يوقف تدفق كمية كبيرة وزائدة من الحليب. وهذا الأسلوب من الرضاعة جيد بالنسبة للشهور الأولى، إلا أن الطفـل بعد فترة قليلة يحتاج أن يـأخذ كمية أكبر من السوائل، وربما بعض الطعـام الجامـد نسبياً حيث يتغير أسلوب الحركة إلى حركة ضغط نحو الأعلى والأسفل. كما يبدأ اللسـان أيضاً بالقيام بحركات من تلقاء نفسه. إنه يدفع الطعام بنشاط إلى مؤخرة الفم دون الاعتماد على حركات المص المستخدمة للرضاعة. وبهذا فاللسان يكتشف أطراف الفم، كما يقوم أيضاً باكتشاف الطعام الذي تم امتصامه ومضغه وأصبح جاهزاً للبلع. وبكلمات أخرى يبدأ اللسان في العمل بصورة جادة

وكلما تدربت عضلات اللسان بصورة أكثر كلما كان ذلك افضل. وإذا كانت هذه العضلات ضعيفة تكون هذه الحركات أكثر تعقيداً وصعبة للغاية ويحدث التوجه لاستعادة أساليب الحركات البسيطة الأولى. ونتيجة ذلك أنه عندما تحدث محاولة التغلب على مشكلة الطعام شبه الجامد، وبدلاً أن يقوم الطفل بابتلاعه فإن حركة الدخول والخروج للسان تدفع الطعام مباشرة إلى خارج الفم مرة أخرى. وهذا يؤدي إلى إحباط كل من الأم والطفل، كما يؤدي إلى التوتر والقلق حول طريقة إطعام الطفل بسهولة

ووضع أساليب صحية يأخذ وقتاً ويحتاج إلى صبر، غير إننا هنا نضع قليلاً من المعلومات المفيدة
1. لا تستعمل طعاماً كثير السيولة، لأن هذا صعب جداً التحكم فيه ومن .الأفضل استعمال العجينة القوية
2. ضع الطعام داخل جانب من الفم وليس في وسط الفم - فهذا يحفز .حركة اللسان
3. حاول أن تجعل طفلك أكثر إدراكاً لفمه وذلك بعمل مسح خفيف له .بإصبعك أو بتنظيفه برفق بالفرشاة
4. لا تقلق إذا خرج الطعـام مرة أخرى من الفم، فليس هذا بالضرورة رفضاً للطعام، بل من المحتمل أن اللسان لم يستطع أن يقوم بحركات التنسيق الضرورية لكي يضع الطعام في مؤخرة اللسان وان يبتلعه .وفى هذه الحالة كرر المحاولة، وحاول عدم التراجع
5. أفسح مزيداً من الوقت قدر الإمكان، ولا تحاول أن تأتي بقدر كبير جداً من الطعام مرة واحدة - ابدأ بكمية قليلة وزد بالتدريج
6. الأواني الكبيرة غالباً ما تشجع على الشرب بطريقة غير صحيحة والكوب العادي هو الأفضل إذا استطعت أن تقبل اتساخ الملابس والمكان. وما يزال الأفضل هو الكوب المزود بفتحة خاصة للمص أو لوضع أنبوباً ورقياً يمتص بها الشراب، أو أنبوباً عادياً
وتوجد الآن أنـواعاً خاصة من الكاسات في السوق تستخدم لمثل هذه الحالات وللعلم هناك أطفال قليلون جداً ممن لديهم متلازمة داون .يتعلمون استعمال أنبوب الورق سريعاً بعد السنة الأولى من عمرهم

7. إذا كنت قلقاً تماماً فإن الاختصاصي بمعالجة التحدث واللغة أو .أخصائي الأغذية سوف يعطيانك دائماً بعض النصائح

هل هناك شئ آخر يمكن أن نفعله للمساعدة؟
أحـد الأشياء التي تعلمناها في السنوات القليلة الماضية أن كثيراً من الأطفال يحبون أن يتكلموا. إنهم يفهمون جيداً ما يقوله لهم والداهم. وهم يعرفون ما يريدون أن يقولوه هم أنفسهم، إلا انهم فقط لا يستطيعون أن يأتوا بالأصوات بالسرعة الكافية، أو أن يكرروها بالدقة الكافية. فإذا استطعنا احتواء هذه المشكلة فإن كل الوضع يمكن أن يكون سهلاً، ولا يصيبهم الإحباط

واحد من الوسائل لعمل ذلك هو العمل من خلال الأشياء التي يستطيعطفلك عملها وذلك لمساعدة الأطفال الآخرين لفهم ما يريد أن يقول طفلك

أن الإيماءات الطبيعية تساعدنا جميعا عند المواقف الصعبة. فالتلويح لشخص ما عبر حجرة يثير الانتباه، والإشارة إلى أشياء يعطى تعريفاً لما نتكلم عنه. والعبوس عند معارضتنا، والابتسام عندما نكون مسرورين، كلها وسائل طبيعية وعادية للاتصال بين شخص وآخر، وتعتبر معان إضافية للكلمات. انظر إلى هذا إنها هناك ليس هذا صحيحاً . هذه كلها تشرح بصـورة طبيعية بإيماءة بسيطة أو بعبوس الخ. والأطفال الذين لديهم متلازمة داون يفهمون هذه الإيماءات أسرع بكثير جداً وبسهولة مما يؤدون الكلمات التي تصاحبها. ويمكنهم استخدام المهارة التي تساعدهم على تطوير كلامهم ولغتهم

هل تعنى الإشارة؟
نعم ولا ! ! ما نعنيه هو أن تتأكد من أن طفلك يتعلم بقدر أكبر عن طريق النظر والسمع ، حيث يربط ما يراه بما يقوله أو ما يقال له، وان يفعل نفس الشيء لنا. إننا نعني استعمال الإيماءة العادية الطبيعية، ولكن أيضاً استعمال بعض الإشارات البسيطة لشرح الأشياء حول الطفل بعناية أكثر

إذا كان هذا يعني ما تقول عن الإشارة، فالإجابة بنعم لما نفعله. إلا أن ما لانعنيه هو معاملة الطفل كأنما هو أصم وان نقوم بالإشارة له لأي شئ

إذا استطاع الطفل أن يكون له عالمه الخاص، وليس عالمنا، فاشرح له بمزيد من الوضوح ليستطيع أن يتعلم عما يجري وعما تقصده وسوف يحبالارتباط به

كيف تعمل الإشارة؟

إننا ندلي بإشارات منذ فترة الطفولة المبكرة - إيماءات باليد - وسوف يستخدم الطفل كلمات أساسية قليلة. وكلما قلنا كلمة للطفل علينا أن نجعل لها إشارة في نفس الوقت حتى يستطيع أن يرى الكلمة وان يسمعها كذلك. وبهذه الطريقة عندما يكون الطفل الذي لديه متلازمة داون عمره سنتين ولا يتكلم فإنه قادراً على التعبير بالإشارة بعدد الكلمات التي ينطق بها الطفل العادي في مثل هذا العمر. وهذا مهم جداً بالنسبة لكل الأسرة، لأن الاحباطات التي تحدث لطفل ما عندما لا يستطيع الاتصال، قد تؤثر عليه لمدة طويلة. غير أنه عن طريق الإشارة لن يحتاج للصراخ والصياح لتعبير عما يريد. أنه سوف يستطيع أن يخبرك عندما يريد أن يشرب أو يريـد بسكوتا، أو أن يذهب للنوم، وسوف يستطيع أن يثير انتباهك إلى السيارة خارج الشباك، أو للكلب الذي ينبح. وفي الحقيقة سوف تستطيع إجراء محادثة مع هذا الطفل لأنك تستخدم إشارات وحديث، وهو يستعمل إشارات وأصوات

إن القدرة على استخدام الإشارات ظلت ضرورية جداً بالنسبة لبعض الأطفال وذلك بتوضيح أي مقاطع لكلمات لا يسمعونها بدقة. فمثلاً، أم لطفله في عامها الثاني كانت تتكلم معها بدون إشارات عن البط ، فأتت البنت الصغيرة بإشارة قط وهذه مسألة مهمة جداً بالنسبة لشخصين. فالأم لم تتأكد فقط من أن الطفلة لابد أنها خلطت تماماً ما كانت تحاول الأم أن تخبرها به، واستطاعت تصحيحه، بل إنها أيضاً تعلمت بأن الطفلة لديها صعوبة خاصة في التمييز بين بعض الأصوات ، واستطاعت مساعدتها بهذا. وبدون إشارات فان هذا الخلـط ما كان يمكن أن يكون ظاهراً حتى تبلغ الطفلة الصغيرة الرابعة أو أكثر من عمرها، لأن في ذلك الوقت كل أنواع الفهم الخاطئ يمكن أن تحدث. لقد رأينا كلمات مختلفة وعبارات مختلطـة لدى أطفال مختلفين. مثلاً، بابا وباب، يد وجد

كيف يمكن باستعمال الإشارات/الإيماءات المساعدة في تطوير الكلام؟
قليلون جداً من الأطفال لا يستطيعون أن يتعلموا التحدث مهما قدمنا لهم المساعدة، وبالنسبة لهؤلاء الأطفال فإن الإشارة قد تكون الوسيلة الوحيدة التي يستطيعون بها أن يتكلموا معنا. ولكـن معظم الأطفال يتكلمون والإشارة لا توقفهم عن التكلم بالطريقة العادية طالما ظللت تكلمهم دائماً بنفس الطريقة .وتشجعهم على الكلام - بنفس الطريقة التي تستخدمها مع أي طفل آخر

أن الإشـارات تستخدم فقط كجسر للتطور حتى تستطيع مواهب الطفل في الاتصالات أن تواصـل التطور والنضوج في الوقت الذي يجد فيه الطفل أن من المستحيل أن يقول الكلمات الحقيقيـة على الرغم من أن لديه الكثير الذي يريد أن يقوله. وفيما يتطور كلام الطفل، فسريعاً ما يتعلم أن الكلام يمكنه أن يفعل الكثير بالنسبة له أكثر من الإشارات، وحالما يجعل من نفسه مفهوماً، فانه سيتخلص من طريقـة الإشارات. وهذه في الحقيقة يمكن أن تساعد الطفل على تطوير كلامه، لأنك قد لا تفهم محاولات الطفل الأولى بالكلمات - ونغمة عضلات الطفل الضعيفة تعني أن لديه صعوبة حقيقية في نطق الكلمات. ولكن إذا كان الطفل يستخدم الإيماءة والإشـارة عند كلامه فإنك ستعرف ما يحاول قوله، وسوف تستطيع مساعدته في أن يقول الكلمات بوضوح أكثر

متى يتخلص الطفل من الإشارات؟
عندما يكون كلام الطفل كافياً جداً لأن يجعل من نفسه مفهوماً. والأطفال العاديين يختلفون كثيراً في السن التي يستطيعون فيها ان يجعلوا من أنفسهم مفهومين - وهذا يتراوح من 18 شهراً حتى أربع سنوات أو أكثر. لقد وجدنا بعض الأطفال يتخلصون من الإشارات بمرور الوقت أو قبل سن الخامسة، إلا ان معظم الأطفال يحتاجون استخدام الإشارات من وقت لآخر لبعض السنوات

هل التلويح بذراعينا في الهواء إلى بعضنا البعض يمكن أن يعطي وضوحاً أكثر لطفلي؟
لن تكون ملوحاً بذراعيك في الهواء. وحتى الإشارات فإنها ليست جزءاً من الإيماءة الطبيعية، وغالباً ما تكون قريبة جداً إلى الجسم وغير ملفتة لأنظار الآخرين. وفي الحقيقة فإن بعض الناس قد ينظرون إليك عن قرب أكثر إذا كنت تؤشر إلى طفلك عندما تشرح شيئاً ما، إلا ان الأمهات يخبرننا بأن معظم الناس ينظروا إليك بالإعجاب وليس كانتقاد . وربما يبدءون حتى في استعمال الإشارات هم أنفسهم لكي يتحدثوا إلى الأطفال انهم عادة يندهشون .وتثار عواطفهم عندما يرد الطفل بإشارات
هل تحتاج ان تكون خبيراً؟
لا. ففي الأيام الأولى تحتاج فقط معرفة إشارات الأشياء المهمة لطفلك فالطفل يحتاج أن يتعلم كلمات بسيطة وقليلة عن رفعه أو وضعه، عن وقت النوم، ووقت الحمام، والطعام والشراب، وعن أفراد الأسرة. فهذه أشيـاء مهمة بالنسبة له، والإشارات المتعلقة بها سهلة وطبيعية. ويمكنكما مع بعضكما البعض ان تكونا مجموعة صغيرة من الإشارات التي يستطيع كلاكما فهمها. وأنت فقط ستضيف بالتدريج أشياء جديدة عندما تثير اهتمام طفلك - قطط، أشجار، بط وهاتف الخ

أخيراً فإن الطفل يظل محتاجاً إلى كلمات تساعده على أن يكون الجمل الخاصة به وكلماته الخاصة مثل فلنذهب وهذا لي


إذا كانت هناك فرصة لأن يتعلم الطفل الكلام ، فلماذا القلق باستخدام الإشارات؟
كمـا قلنا من قبل، فإن بعض الأطفال المحظوظين قد يتعلمون الكلام بدون صعوبة كبيرة، إلا ان هناك أكثر منهم من الذين يصارعون حتى يحققوا كلاماً جيداً في عمر من المفترض ان يمضوا فيه إلى أشياء أخرى. وليس الكلام فقط هو المهم في حد ذاته، ولكن أيضاً فقدان وسيلة الاتصال لسنوات طويلة تسبب إحباطا شديدا، وقد تكون مدمرة للطفل والأسرة

ماذا عن بقية الأسرة والناس الآخرين ؟
هل سيؤثر ذلك على الطفل إذا لم يستطيعوا الإشارة إليه؟
عادة ما تكون أم الطفل هي التي تؤشر له أكثر لأنها تهتم بأن تكون معه أكثر من أي شخص آخر وهما الاثنان ينشئان تدريجياً الإشارات بينهما،ويكون لطيفاً جداً عندما يلتحق أفراد الأسرة الآخرون بهما أيضا

وفـي الحقيقة فإن طفلك بالتأكيد لن يأخذ الكثير من أشخاص لا يؤشرون له مثلما يأخذ من الذين يؤشـرون له، غير أن الأطفال يتعلمون سريعاً جداً أن بعض الناس يستخدمون الإشارات والبعض لا يستخدمهـا. لهذا فالأكثر أهمية هو ان تعلم طفلك ان يلاحظ التعبيرات الصادرة من أي شخص الكثير من المدارس الخاصة تستخدم الإشارة لمساعدة ممن لديه صعوبة في الكلام، وللزيادة يمكنك الرجوع إلى ماكاتون

ماذا إذا ذهب الطفل إلى اللعب في مجموعة ؟
هل يعتقد الأطفال الآخرون بأنه غريب؟
لا. ففيما يتعلق بالأطفال الآخرين، فان الإشارات التي يستخدمها طفلك هي إيماءات طبيعية. فعادة ما يستعملونها هم أنفسهم حتى يجعلوا اللغة مفهومة ومن جانبه فان طفلـك سيدرك بسرعة بأن الأطفال الآخرين ليسوابالمؤشرين، وسوف يقبل هذا

هل يجد الكل أنه من السهل أن يؤشروا إلى أطفالهم؟
لا. فبعض الأمهات يشعرن بعدم الراحة في استعمال الإشارات في وقت مبكر. خاصة لأن هذا يتعارض مع كثير من الأجناس، وقليل من الوالدين لا يشعران أبداً بالراحة بالنسبة للإشـارة. لهذا ومن المهم جداً ان تشعر بالراحة والاسترخاء مع طفلك، وإذا كان التأشير يجعلك تشعر بالتوتر أو عدم الراحة فتخل عنه فكثيراً من الوالدين يشعران بالغرابة والشذوذ عند استخدام الإشارة ويختفي هذا الشعور عندما يبدأ أطفالهما رد إشاراتهم، ثم تصبح الإشارة شيئاً ممتعاً للجميع
أساليب علاج تأخر نمو اللغة لأطفال متلازمة داون :
**********************************************

1- مرحلة من أثناء الولادة إلى فترة كلمة واحده ....................................
- مهم جدا متابعة الحالة السمعية لجميع أطفال متلازمة داون وتأخر نمو اللغة والانجاز الأكاديمي أيضا فالإذن الوسطى تصاب برشح وسوائل .
- هناك ظاهره تعرف باسم الدفاع الحسي وهي عدم حب الأطفال الصغار الدارجين للمس ألاشياء يخافون من اللمس للفم وملمس أطعمة معنية فهذا الشعور يعرف بالدفاع الحسي.
- هنا يبدأ العلاج التكاملي الحسي
ويتضمن الآتي:
أ‌- تمارين المضغ والبلع
.ب‌- تمارين المساج لعضلات الشفاه يجعل الأطفال يستطيعون أن يتحملوا لمس الشفاه واللسان
.ج- بعد تمارين المساج لعضلات الشفاه يبدأ الأطفال بالمناغاة وإخراج الأصوات.
د- تبادل الدور يحدث عن طريق اللعب والتمثيل ولعبة الغميمه يضع ورقة على الوجه يخيفها ثم يظهر
ر- بعد لمس الشفاه تبدأ خطوه برنامج مهارات عضلات الفم ويشمل النفخ والتصفير ونفخ فقاقيع الصابون أو الماء مع تقليد أصوات غريبة ومضحكه.
ز- التفاعل الاجتماعي مهم للتواصل والتخاطب وبه مهارات تبادل الأدوار في الحديث بين الطفل ومدربه.
2- مرحلة كلمة واحده إلى ثلاث كلمات:
..........................................
بمجرد أن يبدأ الطفل استعمال كلمة واحده ( عن طريق النطق أو الاشاره ) نبدأ خطه علاجيه شامله لتنمية لغة التخاطب من كل النواحي ويركز على تنمية المفردات اللغوية ( مهارات دلالية ) في كثير من الانشطه الكلية والموضوعية مثل استخدام مفردات متعلقة بالطبخ وإعداد الطعام أو المفردات المتعلقة بالأشغال اليدوية والتلوين واللعب والتمثيل وتزداد المهارات اللغوية والتدريب على الجمل ووصف الأشياء وقول جمل تدل على تلبية رغبات
.3- مرحلة ما قبل الدراسة:
...............................
- إن قدرات الطفل الصغير لاستيعاب ما يقال ( لغة الاستيعاب أو الفهم ) في العاده هي أعلى من مهارة النطق والتحدث ( لغة التعبير) ومع ذلك فان علاج النطق يركز على اللغتين ( الاستيعاب والتعبير) فمن ناحية لغة الاستيعاب يركز في مرحلة ما قبل الدراسة على زيادة الذاكرة السمعية وعلى تعليم الطفل إتباع الأوامر والإرشادات فهي مهارات مهمة للأعوام الدراسية المبكرة كما يركز على تطوير المفاهيم مثل الألوان والأشكال والاتجاهات مثل( فوق وتحت ) ....وحروف الجر خلال أداء مهمات معينه أو عند اللعب.
- ويتم التركيز على مخارج الحروف والأصوات والكلمات والبدء في تمارين علاج مخارج الأصوات ولكن من الواجب الاستمرار في تمارين الفم وتقوية العضلات التي تستخدم في الكلام وزيادة التوافق بين العضلات المختلفة عند النطق
.4- مرحلة المدرسة الابتدائية:...................................
يتم التركيز هنا على علاج ا للغة التعبيريه عن طريق طرح مواضيع أعمق من ناحية المفردات المتشابهة والمختلفة .
كما يمكن تطوير لغة الاستيعاب لتشمل زيادة طول الجمل المستعملة في التحدث ومنها يستخدم أجزاء الكلمة مثل الجمع والمؤنث والمذكر والقواعد
.وتنمو مهارة التواصل والمحادثة خلال سنوات الدراسة الابتدائية وتنمو مهارات أخرى.
.................................................. .................................................. .........
المصدر : الجمعية البحرينية لمتلازمة داون
يونيو، 2008
البورتج في التنشئة اللغوية من عمر صفر -6 سنوات


اللغة شيء هام للطفل وخاصة لو كان متاخر ذهنيا


فتعلم التخاطب او اللغة او المجال الاتصالي هام فاحببت ان اجمعة هنا في موضوع خاص


التنشئة اللغوية او المجال الاتصالي


من عمر يوم حتي 6 سنوات


العمر صفر – 1 سنة:1


- يعيد الصوت الصادر من الآخرين2- يعيد نفس المقطع مرتين أو ثلاث مثل ما، ما، ما3- يستجيب إلى الإشارات بإشارات4- ينفذ بعض التعليمات البسيطة التي تكون مصحوبة بإشارات5- يوقف النشاط لمدة دقائق عندما يقال له "لأ" 75% من الوقت6- يجيب أسئلة بسيطة بإجابة غير لغوية7- يربط مقطعين مختلفين خلال اللعب اللغوي8- يقلد نغمات الآخرين9- يستعمل كلمة مفردة بمعنى لتسمية شيء أو شخص10- يتحدث كإجابة لكلام الشخص الآخر


العمر 1 – 2 سنة:-


يقول 5 كلمات مختلفة (ممكن استعمال نفس الكلمة للرمز لأشياء مختلفة)- يسأل عن المزيد (كمان)- يقول انتهى (اختفى)- يتبع 3 تعليمات مختلفة لخطوة واحدة بدون استعمال الإشارات- يعطي أو يوري عند الطلب منه- يشير إلى 12 شيء مألوف لديه عندما يذكر- يشير إلى 3 –5 صورة في كتاب عندما تذكر أسماؤهم- يشير إلى 3 أجزاء من جسمه- يقول اسمه أو اسم الدلع عندما يطلب منه- يجيب سؤال ما هذا الشيء بإعطاء اسم ذلك الشيء- يربط استعمال الكلمات والإشارات ليجعل رغباته معروفة- يسمي 5 أشخاص آخرين من العائلة بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل- يسمي 4 العاب- يصدر أصوات حيوانات أو يستعمل أصوات الحيوانات كأسماء للحيوانات مثل هاو هاو- يسأل عن بعض الطعام المألوف عندما يراه مثل لبن بسكويت حلوى- يسأل أسئلة وبذلك يقول الجملة أو الكلمة على صيغة سؤال- يسمي 3 أجزاء من الجسم على عروسه أو شخص آخر- يجيب أسئلة نعم أو لا بإجابة مثبتة أو منفية[
اقتباس:
العمر من 2-3----سنوات
:
- يربط الاسم أو الصفة والاسم في مقطع مكون من كلمتين (كرة – كرسي) (كرتي)- يربط الاسم والفعل في مقطع من كلمتين (بابا راح)- يستعمل الكلمة التي تعني احتياج الذهاب إلى الحمام


- يربط الاسم أو الفعل مع هنا وهناك في جملة قصيرة من كلمتين مثل "هذا الكرسي"


- يربط كلمتين ليعبر عن الملكية مثل "سيارة بابا"


- يستعمل لأ في الكلام


- يجيب سؤال ماذا يفعل؟ خلال نشاطاته العادية له وللأسرة


- يجيب أسئلة أين مثال ذلك أين أمك


- يسمي أصوات مألوفة من البيئة مثل صوت القطة


- يعطي اكثر من شيء واحد عند سؤاله باستعمال صيغة الجمع مثل مكعبات


- يدل على نفسه باستعمال اسمه في الحديث


- يشير إلى صور لأشياء مألوفة موصوفة باستعمالها (10 صور)


- يرفع أصابعه ليقول عمره


- يخبر عن الجنس عندما يسأل ولد أو بنت


- ينفذ سلسلة من أمرين متقاربين (خذ الكرسي وضعه في الزاوية)


- يستعمل الفعل المضارع بطريقة صحيحة- يستعمل صيغة الجمع


- يستعمل بعض الأفعال الماضية مثل ذهب عمل كان


- يسأل سؤال ما هذا؟


- يتحكم بارتفاع الصوت 90 % من الوقت- يستعمل هذه وتلك في الحديث


- يستعمل كلمة هذه في جملة مثال "هذه كرة"


- يقول أنا لي بدل اسمه


- يشير إلى أشياء ليست الشيء (ليست كرة)


- يجيب أسئلة من باسم


- يستعمل صيغة الملكية من الاسم "لبابا"


- يستعمل أل التعريف أو النكرة في الحديث " الكرة، كرة"


- يستعمل بعض أسماء من المجموعات "اللعب- الحيوانات- الطعام"


- يقول أستطيع أو سوف قبل الفعل أحيانا "أقدر اعمل"- يصف الأشياء إما مفتوحة أو مغلقة


العمر 3 – 4 سنوات:


- يقول "هل" في أول السؤال عندما يكون مناسبا06


- سوف يجلس ليستمتع لمدة 5 دقائق عندما تقرأ له قصة16


- ينفذ سلسلة من أمرين غير متقاربين26


- يقول الاسم كاملا عندما يطلب منه36


- يجيب أسئلة بسيطة تبدأ بكيف (كيف تصل إلى البقال)
- يستعمل صيغة الفعل الماضي56


- يخبر عن التجربة الفورية66


- يخبر عن كيفية استعمال أدوات معروفة


- يعبر عن الأشياء المقبلة باستعمال سوف (سوف اذهب – سأعمل- أريد أن)


- يعيد ترتيب الكلمات بطريقة مناسبة لسؤال (هل لي؟ – هل هو؟)- يستعمل بعض صيغ الجمع الشائعة (رجال – أقدام)- يخبر عن حدثين في نفس ترتيب حدوثهما


العمر 4 – 5 سنوات:-


ينفذ سلسلة من 3 إرشادات


- يظهر فهم للجمل المبنية للمجهول (الولد أكل التفاحة_ أكلت التفاحة)


- يستطيع أن يجد زوج من الأدوات/ الصور عند الطلب- يستعمل "أستطيع" و "ارغب" في الكلام


- يستعمل جمل مربوطة "أنا ضربت الكرة وطارت إلى الشارع"


- يستطيع أن يجد أعلى و اسفل أشياء عند الطلب


- يستعمل النفي لا أريد، لا أستطيع، لن افعل


- يستطيع أن يشير إلى الأخطاء السخيفة في الصورة


- يستعمل كلمات أخ، أخت، جد، جدة


- يقول الكلمة النهائية في التناظر العكسي


- يخبر قصة مألوفة بدون استخدام صور للتلميحات


- يسمي الصورة التي لا تنتمي إلى فئة معينة


- يخبر أن كانت الكلمتين على نفس الوزن والنغمة أم لا


- يستعمل جمل مركبة (هي تريد أن تحضر لأن …….)


- يستطيع أن يخبر إذا كان الصوت عاليا أو خافت


االعمر 5 – 6 سنوات:-


يستطيع الإشارة إلى بعض، كثير، عديد من


- يخبر العنوان


- يقول رقم التليفون


- يستطيع الإشارة إلى اكثر، اقل، قليل


- يقول نكت بسيطة


- يخبر عن التجارب اليومية


- يصف الموقع أو الحركة من ناحية البعد والقرب والاتجاه وفوق


- يجيب أسئلة لماذا بتفسير


- يضع من 3 – 5 أجزاء متسلسلة معا من قصة ويقولها


- يوضع الكلمات


- يستطيع أن يقول عكس


- يجيب أسئلة ماذا يحدث إذا (سقطت البيضة؟)


- يستعمل كلمة أمس وغدا بمعنى- يسأل عن معنى كلمات جديدة أو غير مألوفة


اسالكم الدعاء لمحمود


هذة المهارات تستخدم ايضا في مجال تقييم الطفل لغويا او اتصاليا
4 يونيو، 2008
الجدول الزمني للنمو اللغوي
التخاطب ***
وما الجدول الزمني لنمو اللغة ؟؟؟؟؟
هام لكل ام ان تعرف تطور اللغة والتخاطب لدي طفلها لتتتدارك التاخر وتلحقة بالمطلوب
اتمني ان ينفع الجميع
تعريف اضطرابات التخاطب
التخاطب هو القدرة على توظيف المهارات اللفظية واللغوية والصوتية و مهارات الفصاحة للتواصل مع الآخرين سواء على مستوى الاستيعاب أو التعبير.
ويحدث اضطراب في هذه المهارات عندما يفشل الشخص في توظيفها للتواصل مع الآخرين.
وترتبط هذه الاضطرابات بعوامل متعددة منها
الضعف السمعي،
أمراض الجهاز العصبي المركزي والطرفي
، الإصابات الدماغية، الشرود الذهني
، انخفاض مستوى الذكاء،
متلازمة داون،
الشق الحنكي، وغيرها من الأسباب
وهناك عوامل بيئية واجتماعية ينبغي وضعها في عين الاعتبار
. ويجدر الإشارة أنه لم يتم البت في الكيفية التي تؤثر فيها جميع هذه العوامل (الأسباب) على مهارات التخاطب.
لذلك نستطيع القول أن الأسباب في أغلب الأحيان غير معروفة.
خصائص اضطرابات التخاطب
يفسر كثير من العاملين في هذا المجال صعوبات التخاطب التي يواجهها الأطفال بالتأخر اللغوي
. أي أن الطفل، مقارنة مع أقرانه، لا يكتسب اللغة في نفس الجدول الزمني المتعارف علية.
و ليس من المستغرب أحياناً أن تتفوق مهارات الطفل الاستيعابية على مهاراته التعبيرية.
وقد يواجه الأشخاص اللذين يعانون من اضطراب في اللغة من صعوبات في فهم ما يقال لهم أو التعبير عما يريدون لعدم تمكنهم من استخدام المفردات في سياقها المناسب أو بسبب استخدام تراكيب نحوية وصرفية خاطئة.
أما اضطرابات الكلام
فهي صعوبات في إخراج أصوات الحروف (النطق)
، واضطرابات في خصائص الصوت،
أو تعثر في المحاولات الكلامية (التلعثم).
أما اضطرابات النطق فتظهر في شكل إبدال أصوات الحروف بأخرى أو تشويهها أو حذفها من المقاطع والكلمات.
قد تعيق اضطرابات الصوت المتحدث بسبب انخفاض حدة الصوت أو شدته أو حدوث بحة صوتية.
وإذا تعددت الأخطاء في إخراج أصوات الحروف فإنه قد يتعسر فهم الكلام من قبل الآخرين.
الجدول الزمني لنمو اللغة
مراحل نمو اللغوي عند الاطفال عند الولاده
: الصرخه الاولى والصياح-اول خبرته يمرور الهواء في الحنجره
–اصوات تلقائيه تصاحب الشهيق والزفير على حدا سواء
الشهر الاول والثاني:
صراخ-بكاء-حروف متحركه تعبير عن الم او جوع.في غير اوقات البكاء تظهر اصوات اخرى من ضمنها سةاكن بلعوميه ( ك-ق-غ) واصةات يشترك فيها اللسان في اوضاع تشبه البلع وهي لسيت اصواتا على لغه واحده .تصاحب هذه الاصوات حركات بالرجلين والقدمين.هذه الاصوات تعد بداية النطق وتشعر الام بها فتتجاوب مع طفلها عند اصدار هذه الاصوات وتعديها له واتكررها عليه ان يسمع ويهداء .ان محاولة الام لتهدئة البكاء او منعه من البكاء تؤدي الى التقليل من التجارب التي يجربها الطفل ببكائه على اعضاء النطق .
كذلك فان ترك الام الطفل يبكي لمدة طويله يمنعه ايضا من اجراء تجربة اعضاء النطق في اصدار اصوات اخرى
. الشهر الثالث –الخامس:
المناغاة اصوت متحركه اماميه ( ى- ى أ-أ ).سواكن اماميه م- ب.
يؤديها الطفل لقائيا لوحده واحيانا عندما يكلموه الاخرون او اثناء الحمام.
بالنسبه لهذه المرحله فان الطفل يسمع الصوت الذي يصدره ويتعرف على خصائصه في النطق وان اعجبه الصوت او الكلمة اعادها كنوع من تقليد ذاتي
.اذا تعطلت هذه المرحله نتجية مرض قد تسبب تاخر لغوي .
ان الطفل الاصم يبدا في المناغاة في هذا العمر ويفقد الاهتمام بها سرعيا لعدم قدرته على سماعها ولذا ننصح في هذه الحاله تعليق مرآة امام وجهه ليتواصل بصريا ويفهم الموقف
. الشهر السادس-الثامن:
العاب كلاميه يبداء في تكرار المقاطع(دادادا ) وقد يختار مقطع ويكرره وتظهر سواكن جديده-د-ت-ن-ل- واصوت متحركه خلفيه وو.يبداء في التفاعل الاجتماعي ويستعمل الاصوات لجذب الانتباه وللتعبير عن مطلب وبداية ادراك الكلام وسيلة للتحكم في المجتمع حيث يبداء في الرد-بيداية الحوار.
يستمر في المناغاة وخاصة امام الاخرين يتعلم كبف يحرك اللسان داخل الفم وفي كل الاتجاهات وكيف يثبت الفك الاسفل وهذه خطوات هامه جدا لتنويع الاصوات.
التاسع الى الحادي عشر :
ينوع الطفل الاصوات فيشعر من يسمعه انه يتكلم فعلا .ويستمر في المناغاة والالعاب الكلاميه وتقل اوقات البكاء –يفهم معنى (لا ) ويزداد تنوع الاصوات التي يصدرها . يستجيب اكثرلوالديه سواء لاشاراتهما او لتقليد اصوت يصدرونها . هذه المرحله يسعد الاطفال كثيرا بالاغاني التي تكرر بها كمات بسيطه .
الشهر الثاني عشر الى الثمن عشر :ا
لكلمه وقد تبدأ هذه المرحله مبكرا ( الشهر العاشر )او تتاخر حتى الشهر الثامن عشر وهي مرحله مهمه للنمو ككل تزداد فيها قدرة الطفل على الفهم-يمشي-يبداء اطعام نفسه – يبدأ بالتعبير عن نفسه بكلمه تكون اساسا مقطع او مقطعين من السلاسل الطويله التي كان يصدرها . ان تقليد الوالدين هو الذي يعلم الطفل خاصة ان كان الصوت يصاحبه فعل –جمل الطفل –باي باي –مع اشاره باليد للخروج
.يتطلب خلق ظروف ملائمه لان الطفل لا يتعلم الكلمه فحسب ونما يتعلم المعنى بها من خلال الموقف السليم.
في السنة الاولي
يعرف أسماء الأشخاص والأشياء لدية 3 مفردات تعبيرية إلى جانب "ماما" و"بابا" يقلد لفظ الكلمات المألوفة يفهم التعليمات البسيطة يربط الكلمات بالأشياء (مثال: سيارة- يشير إلى :كراج السيارة، عندما يسمع كلمة قطة
- يقوم بإصدار صوت القطة ) نشاطات لتحفيز لغة الطفلبادر بترديد الأصوات التي يصدرها الطفل كالمناغاة وترديد مقاطع الصوت
. تحدث مع طفلك عن الأشياء التي تقوم بها أو تراها في أثناء العناية بطفلك (الاستحمام، وجبة الطعام، تغيير الملابس، الخ) اقرأ القصص الملونة كل يوم لطفلك قم بترديد الأناشيد مع طفلك قم بتلقين طفلك أسماء الأشياء التي من حوله وأسماء الأشخاص المألوفين له.
خذ طفلك إلى أماكن لم يسبق له أن ذهب إليها واجعله يدخل في مواقف لم يسبق له أن خاض فيها.
العب مع طفلك ألعاب تتناسب مع سنه.
ما بين السنة الاولي والثانية
يفهم "لا" يستخدم 10-20 مفرد أغلبها أسماء يستخدم جمل قصيرة مكونة من كلمتين "أبغى ماء" يلوح بيده "مع السلامة" يقلد أصوات الحيوانات المألوفة يناول اللعبة عندما يطلب منه ذلك يعبر عن رغبته باستخدام كلمات مثل "زيادة أو أكثر" يؤشر على عينه، أنفه
، أو أصابعه عندما يطلب منه ذلك يجلب الأشياء من غرفة أخرى عندما يطلب منه ذلك.
سنه ونصف الى سنتين:
يتكون كلامه من بضع كلمات ذات معنى –هات-خذ-مع اسماء افراد الاسره في هذه المرحله يجب ان يزود الطفل بالكلمه المناسبه في الوقت المناسب عندما يراه يلمس-يتعرف-فيربط الطفل بين الكلمه بالملمس—الشكل-بالطعم-بالرائحه-( اشراك اكبر مجموعه من احواس في التعرف ).
حتى تصبح الكلمه جزء من التجربه وهنا بداية الادراك للفروق بين الاشياء وادراكه للوجود الدائم ومن هنا تبرز له اهمية تكوين الصوره العقليه عن الشيىء والرمز له بكلمه.
ومع ظهور الاسنان يبداء تكرار الكلام بدون هدف ويجب على الاهل الاستفاده من هذه المرحله بتعليمه اغاني بسيطه.
نشاطات لتحفيز مهارات طفلك اللغوية
حفز محاولات الطفل المبكرة لاستخدام كلمات جديدة تحدث مع طفلك عن كل الأشياء التي تقوم بفعلها عند وجوده معك
تحدث بوضوح، بهدوء، وببساطه مع طفلك أعط اهتمام لمحاولات طفلك الكلامية وانظر إليه أثناء الحديث
قم بوصف الأشياء (الأعمال) التي يقوم بها طفلك عند قيامه بنشاط ما
وتحدث عن الأشياء التي يسمعها وصف الأحاسيس التي يشعر بها
وفر لطفلك تسجيلات صوتية من عمل الأطفال شجع محاولات طفلك التخاطبية ما بين السنة الثانية و الثالثة
يؤشر إلى أعضاء جسمه عندما يطلب منه ذلك يدخل في حوار مع نفسه أو مع لعبته يسأل عن الأشياء باستخدام "ماذا؟"، "أين؟"
يستخدم جمل نفي مكونة من كلمتين مثل "لا أريد" يستخدم بعض أنواع الجمع "يلعبون...سيارات"
تصل حصيلته المفرداتية إلى 450 كلمة
يجيب عن اسمه عندما يطلب منه ذلك
ويجيب بأصابعه عندما يسأل عن عمره
يستطيع أن يربط الأسماء والأفعال في جمل بسيطة "ماما راحت"
يعرف بعض المفاهيم البسيطة للوقت "بكرة"، "اليوم" يستخدم "أنا" بدل أن يذكر اسمه
يحاول أن يجذب انتباه الآخرين "انظر إلي"
يحب سماع نفس القصة عدة مرات
يتحدث مع أقرانه ومع الكبار يحل المشاكل بدلا من البكاء أو الضرب
يجيب على أسئلة "أين"
يسمي الأشياء والصور الشائعة
يستخدم جمل بسيطة فيها ضمائر غير مناسبة
يعرف "كبير"، "صغير" ويستطيع أن يركب 3-4 ألوان مع نظائرها
سنتين الى ثلاث سنوات
:يتعلم الطفل اجادة اللغه من خلال بحث نشيط فيما حوله وتقليد وتكرار واستنتاجات للمعاني.يخفي الكلام الغير مفهوم
- تبداء الجمل من ثلاث كلمات (بابا راح الشغل ) فعل وفاعل ومفعول به
.تتحول العابه الى رمزو وتمثليات( الشيىء يرمز الى غيره )
.تتطلب هذه المرحله توفير نموذج سليم كي يقلده الطفل سواء في نطق الكلمه او في طول الجمله .
عند توفير نموذج سليم تختفي عيوب النطق تلقائيا مع تقدم العمر
. نشاطات لتحفيز لغة الطفل
كلما سنحت لك الفرصة كرر الكلمات الجديدة عدة مرات عزز مهارات طفلك السماعية أثناء اللعب
كأن تطلب منه أن ينفذ التعليمات التي يسمعها عندما تأخذ طفلك في نزهه أو رحلة عائلية
تحدث معه عن الأشياء التي حصلت قبل وبعد وأثناء النزهة أو الرحلة
أخلق فرصة لطفلك للإجابة على الأسئلة البسيطة عود طفلك على سماع القصص بصفة مستمرة خصوصاً قبل النوم
أعط اهتمام كافي عندما يتحدث معك طفلك
صف لطفلك الأشياء التي تقوم بها والأشياء التي تفكر فيها أو تنوي القيام
بها أطلب من طفلك أن يوصل المهام التي تريدها لفظيا إلى أحد أفراد أسرتك "ماما...بابا يبغاك"
لا تتوقف عن الحديث مع طفلك خصوصا عندما يتوفر الوقت المناسب لكما
أسأل طفلك اسئلة تحثه على التفكير و الإجابة
بين لطفلك أنك فهمت ما يقول وذلك بالإجابة و الابتسامة و هز الرأس
أضف مفردات على الجمل التي يقولها طفلك. إذا قال "عصير"، انت تقول "عمر يبغى عصير"
ما بين السنة الثالثة والرابعة
يستطيع أن يسرد قصة يستخدم جمل طويلة مكونة من 4-5 كلمات تصل مفرداته إلى 1000 كلمة يستطيع أن يسمي على الأقل لون واحد يفهم مفردات مثل "البارح"، "في الليل"، "في النهار"، "صغير-كبير"
يبدأ في الاستجابة إلى طلبات مثل "ضع المكعب تحت الطاولة"
يعرف اسمه الأول والأخير، واسم الحي الذي يعيش فيه و الروضة التي يدرس فيها
3- 4 سنوات:
يصبح الطفل اجتماعيا يلعب مع رفاقه ويحادث الكبار
ويحتاج هنا الى لغه متقدمه للتعبير عن احتياجاته للتاثير على زملائه
للتعبيرعن العلاقه بين الاشياء لتقليد والديه بسرعة الكلام
ومن هنا يبداء التلعثم الذي قد يتسبب فيه الاهل بسبب سرعة الحديث مع الطفل
الى جانب مقاطعته الدائمه محاولة لتحيح الكلمات ( جمع –مثنى-)
او عدم التفاتهم اليه وهو يتكلم .
ان هذا التلعثم قد يكون مرحله فقط( ممكن ان يختفي في سن 5 او 6 سنوات )
اذا لم يلفت احد نظر الطفل اليه وهو قد يستمر لفتره اطول تطول او تقصر حسب المحيطين بالطفل
نشاطات لتحفيز لغة الطفل
تحدث عن الكيفية التي تتشابه و تختلف فيها الأشياء
ساعد طفلك على سرد القصة باستخدام القصص والبطاقات المصورة
دع طفلك يلعب مع الأطفال الآخرين
اقرأ قصص أطول لطفلك
أعطي اهتمام لطفلك عندما يتحدث تحدث عن أماكن تنوي الذهاب إليها أو سبق لك أن ذهبت إليها
ما بين الرابعة والخامسة
يستخدم جمل طويلة مكونة من 5-4 كلمات
يستخدم الفعل الماضي استخدام صحيح
تصل مفرداته إلى 1500 كلمة
يعرف اللون الأحمر، الأزرق، الأصفر، والأخضر
يفرق بين شكل المثلث والدائرة والمربع
يفهم "في الصباح"، "بعدين"، "في الليل"
يتحدث بمفردات فيها نوع من التخيل "أنا أتمنى" يكثر في الأسئلة "من"، "لماذا"
نشاطات لتحفيز لغة الطفل
ساعد طفلك على تصنيف الأشياء "المأكولات، الحيوانات، المواصلات"
علم طفلك كيف يستخدم التلفون
دع طفلك يساعدك في تخطيط نشاطات ستقوم بها في مناسبات الأعياد
استمر في الحديث مع طفلك في الأشياء التي من اهتماماته
اقرأ قصص أطول معه شجع طفلك على ابتكار قصص أو سردها أبدي له السرور عندما يأتي ليتحدث معك
ما بين السنة الخامسة والسادسة
جمل طويلة مكونة من 6-5 كلمات تصل مفرداته إلى 2000 كلمة
يتحدث عن وظائف الأشياء "أنت تأكل بالملعقة"
ويعرف الأشياء مصنوعة من ماذا
يعرف المفردات المكانية "فوق"، خلف"، "بعيد"، "قريب"
يعرف عنوانه
يعرف العملة المحلية كالريال والقرش والهللة
يعرف نقيض الكلمات مثل "صغير/كبير
" يفهم "نفس الشئ"، "مختلف"
يعد 10 أشياء
يسأل أسئلة للحصول على معلومات
يميز بين يده اليمنى واليسرى
يستخدم كل أنواع الجمل البسيطة والمركبة
نشاطات لتحفيز لغة الطفل
امتدح طفلك عندما يعبر عن شعوره وأفكاره وآماله وما شابه ذلك
علق على الأشياء التي يمكن أن يشعر بها طفلك
غني أناشيد لطفلك استمر في قراءة قصص أطول تحدث معه كما لو انك تتحدث مع رجل
تصفح ألبوم العائلة وتحدث عن تاريخ الأسرة استمع جيدا عندما يتحدث إليك طفلك
استمع جيدا عندما يتحدث إليك طفلك http://www.sspaa.org/ar/info.php#3
قواعد المحادثه
كيف نلفت انتباه الطفل؟
-لا تتكلم معه من ارتفاع كبير ولكن من مستوى منخفض يتناسب مع مستوى اذناه.
- نشعر الطفل يتغيرات وجهنا وصوتنا .
- نجعله بشترك معنا فيما نقوم به فالوسيله المثلى لتعلم الكلام هي القيام بنشاط معين.
- نتكلم عما يهم الطفل.- ما الذي نتكلم عنه؟
- نتكلم عما يحدث الان.
- نتكلم عن الاشياء الواضحه.
- نتكلم ونعبر عن احساس الطفل بكلمات.
- - ما الذي نتقوله لطفل لا يتكلم؟-
-لكل شيىء اسم نقول له اسماء الاشياء…
.- نستعمل جملا قصيره وبسيطه
.- اذا استعملنا كلمه منفصله نضعها بعد ذلك في جمله.
- نستعين باشارات عاديه مع الكلام.
- قبل ان نقوم بعمل شيىء نتكلم عما ستقوم به .
- نستعمل التكرار … نكرر .. نكرر ما نقوله.
- نعطي الطفل فرصه كافيه ليوضح لنا اذا كان قد فهم ما نقوله
- كيف نساعد الطفل على اصدار اصوات ؟
- نقلد الاشارات والحركات التي يقوم بها ونضيف اليها الصوت.
- تنوع الاصوات التي نصدرها بحيث يهتم الطفل بالاستماع اليها
نعطي فرصه للطفل ليصدر اصوات
-نستمع اليه كما استمع الينا .
- نقلد هذه الاصوات التي يصدرها.
- نكافئه كلما اصدر صوتا.كيف نتكلم مع الطفل الذي بداء في استعمال الكلمات ؟-نكافىء الطفل كلما قال كلمه.
-نكرر هذه الكلمه ونضعها في جمله.
-نضيف الى حصيلته اللغويه كلمات جديده.
-نكرر بطريقه سليمه الكلمات التي ينطقها الطفل بطريقه خاطئه.
-نستعمل اشكال مختلفه للجمل .
-عندما يعبر الطفل عن فكره معينه نشجعه ونضيف اليها معلومه جديده
.الشروط الواجب توفرها كي يتكلم الطفل:
اان يستطيع ان يتكلم
مقدره على التمييز السمعي
مقدره ذهنيه مناسبه
مقدره جسمانيه مناسبه
( اعضاء الكلام سليمه لسان-فكين-اسنان-تنفس)
ان يعرف ان يتكلم:
يتوقف هذا على التجارب التي تعرض لها(روائح-مذاقات- اصوات- معرفة اللمس- ………..
-ومدى نجاح الام او المعلم في ترجمة هذه التجارب الى كلمات بسيطه تكون مفهومه للطفل ومتفقه مع الموقف
.ان يريد ان يتكلم الطفل:
يترك للطفل مجال للتعبير عن احتياجاته لا نسرع بتلبيتها قبل ان ينطق بها فيفقد الحافز على الكلام.يهيأ للطفل جو غير متوتر يتأكد فيه ان البالغ سيستمع اليه دون تهديد بأسئله او طلبات اوبذنب مرتبط بالكلام.اذا وجد المعلم نفسه مع الطفل لديه تأخر في نمو اللغه عليه ان يتسال أي الشروط السابقه غير متوافره في هذا الطفل وكيفية التغلب على هذا النقص
اهدافنا في التنميه اللغويه :
ايجاد وسيله للتعبير ( لغوبه او غير لغويه )زيادة الحصيله اللغويه للتعبير عن اكبر قدر من الافكار وهذه الخطوه اهم من-النطق السليم ,
في هذه المرحله نشحع أي محاوله لاستعمال كلمات جديده وليس فقط الكلمات الصحيحه
-لا نبداء في علاج عيوب النطق الا بعد نمو اللغه كوسيله اتصال وتعبير
الطفل يتعلم ليس فقط الكلمه ولكن المعنى المرتبط بها من خلال موقف يسعده وشخص يحبه وليس كلمات مفرطة غير مرتبطه سويا.مهارات الاتصال المبكره( اتصال غير لغوي).يبكي الطفل في الشهور الاولى
-تفترض الام انه يريد توصيل رساله معينه( تحمله-تطعمه- تشعره انهما يتكلمان نفس اللغه )
.يتعلم من ذلك فائدة الكلام:
يستطيع ان يلفت نظر الام
- يتحكم في المجتمع ويوجهه
يعلم ايضا استعمال اللغه :ا
لتعبير- رغبات- احاسيس
.التوجيه :
تنفيذ الرغبات- توجيه تصرف الاخرين
الوصف :
الاشاره الى الاشياء.يجب ان نحاول استخدام الكلام بالمنزل للتعبير- للوصف-للعب
- للسؤال.اذا كنا نتكلم كثيرا :
لانترك مجال للطفل ليتكلم او يستجيب.
اذا كنا نستعمل جملا معقده او نتكلم بأيقاع سريع
- لانوفر له نموذجا يستطيع تقليده فيصاب باليأس سريعا.اذا كنا نسأل كثيرا ولا نفعل شيئا.اذا كنا نتكلم فقط بغير افعال
.اذا كنا ندقق على الاخطاء دون الالتفات للمعنى ودون التشجيع على الصواب
-فاننا نفقده الحافز على الكلام.اذا كنا نقبل كل كلام الطفل دون عادة الكلمات بطريقه صحيحه
- فاننا لا نوفر له نموذجا سليما يستطبع التعلم منه.اذا كنا نضغط عليه للكلام امام الاخرين
-فاننا نفقده هدف التخاطب كوسيله اتصالى وليس للمفاخره او التأنيب اذا لم ينجح.
اذا كنا نجد انه من الاسهل استعمال الاشارات دون ان نقول الكلمه التي تصاحبها
- فاننا لا نعلمه كلمات.اذا كنا نتكلم عن الطفل في وجوده وكأنه لا يفهم
- فاننا نزيد من احساسه بانه غير قادر على الكلام والاستجابه.http://www.arabnet.ws/vb/showthread.php?t=3401


قواعد المحادثه كيف نلفت انتباه الطفل؟
-لا تتكلم معه من ارتفاع كبير ولكن من مستوى منخفض يتناسب مع مستوى اذناه.
- نشعر الطفل يتغيرات وجهنا وصوتنا .
- نجعله بشترك معنا فيما نقوم به فالوسيله المثلى لتعلم الكلام هي القيام بنشاط معين.
- نتكلم عما يهم الطفل.- ما الذي نتكلم عنه؟
- نتكلم عما يحدث الان.
- نتكلم عن الاشياء الواضحه.
- نتكلم ونعبر عن احساس الطفل بكلمات.
- - ما الذي نتقوله لطفل لا يتكلم؟-
-لكل شيىء اسم نقول له اسماء الاشياء…
.- نستعمل جملا قصيره وبسيطه
.- اذا استعملنا كلمه منفصله نضعها بعد ذلك في جمله.
- نستعين باشارات عاديه مع الكلام.
- قبل ان نقوم بعمل شيىء نتكلم عما ستقوم به .
- نستعمل التكرار … نكرر .. نكرر ما نقوله.
- نعطي الطفل فرصه كافيه ليوضح لنا اذا كان قد فهم ما نقوله
- كيف نساعد الطفل على اصدار اصوات ؟
- نقلد الاشارات والحركات التي يقوم بها ونضيف اليها الصوت.
- تنوع الاصوات التي نصدرها بحيث يهتم الطفل بالاستماع اليها
نعطي فرصه للطفل ليصدر اصوات
-نستمع اليه كما استمع الينا .
- نقلد هذه الاصوات التي يصدرها.
- نكافئه كلما اصدر صوتا.كيف نتكلم مع الطفل الذي بداء في استعمال الكلمات ؟-نكافىء الطفل كلما قال كلمه.
-نكرر هذه الكلمه ونضعها في جمله.
-نضيف الى حصيلته اللغويه كلمات جديده.
-نكرر بطريقه سليمه الكلمات التي ينطقها الطفل بطريقه خاطئه.
-نستعمل اشكال مختلفه للجمل .
-عندما يعبر الطفل عن فكره معينه نشجعه ونضيف اليها معلومه جديده
.الشروط الواجب توفرها كي يتكلم الطفل:
اان يستطيع ان يتكلم
مقدره على التمييز السمعي
مقدره ذهنيه مناسبه
مقدره جسمانيه مناسبه
( اعضاء الكلام سليمه لسان-فكين-اسنان-تنفس)
ان يعرف ان يتكلم:
يتوقف هذا على التجارب التي تعرض لها(روائح-مذاقات- اصوات- معرفة اللمس- ………..
-ومدى نجاح الام او المعلم في ترجمة هذه التجارب الى كلمات بسيطه تكون مفهومه للطفل ومتفقه مع الموقف
.ان يريد ان يتكلم الطفل:
يترك للطفل مجال للتعبير عن احتياجاته لا نسرع بتلبيتها قبل ان ينطق بها فيفقد الحافز على الكلام.يهيأ للطفل جو غير متوتر يتأكد فيه ان البالغ سيستمع اليه دون تهديد بأسئله او طلبات اوبذنب مرتبط بالكلام.اذا وجد المعلم نفسه مع الطفل لديه تأخر في نمو اللغه عليه ان يتسال أي الشروط السابقه غير متوافره في هذا الطفل وكيفية التغلب على هذا النقص
اهدافنا في التنميه اللغويه :
ايجاد وسيله للتعبير ( لغوبه او غير لغويه )زيادة الحصيله اللغويه للتعبير عن اكبر قدر من الافكار وهذه الخطوه اهم من-النطق السليم ,
في هذه المرحله نشحع أي محاوله لاستعمال كلمات جديده وليس فقط الكلمات الصحيحه
-لا نبداء في علاج عيوب النطق الا بعد نمو اللغه كوسيله اتصال وتعبير
الطفل يتعلم ليس فقط الكلمه ولكن المعنى المرتبط بها من خلال موقف يسعده وشخص يحبه وليس كلمات مفرطة غير مرتبطه سويا.مهارات الاتصال المبكره( اتصال غير لغوي).يبكي الطفل في الشهور الاولى
-تفترض الام انه يريد توصيل رساله معينه( تحمله-تطعمه- تشعره انهما يتكلمان نفس اللغه )
.يتعلم من ذلك فائدة الكلام:
يستطيع ان يلفت نظر الام
- يتحكم في المجتمع ويوجهه
يعلم ايضا استعمال اللغه :ا
لتعبير- رغبات- احاسيس
.التوجيه :
تنفيذ الرغبات- توجيه تصرف الاخرين
الوصف :
الاشاره الى الاشياء.يجب ان نحاول استخدام الكلام بالمنزل للتعبير- للوصف-للعب
- للسؤال.اذا كنا نتكلم كثيرا :
لانترك مجال للطفل ليتكلم او يستجيب.
اذا كنا نستعمل جملا معقده او نتكلم بأيقاع سريع
- لانوفر له نموذجا يستطيع تقليده فيصاب باليأس سريعا.اذا كنا نسأل كثيرا ولا نفعل شيئا.اذا كنا نتكلم فقط بغير افعال
.اذا كنا ندقق على الاخطاء دون الالتفات للمعنى ودون التشجيع على الصواب
-فاننا نفقده الحافز على الكلام.اذا كنا نقبل كل كلام الطفل دون عادة الكلمات بطريقه صحيحه
- فاننا لا نوفر له نموذجا سليما يستطبع التعلم منه.اذا كنا نضغط عليه للكلام امام الاخرين
-فاننا نفقده هدف التخاطب كوسيله اتصالى وليس للمفاخره او التأنيب اذا لم ينجح.
اذا كنا نجد انه من الاسهل استعمال الاشارات دون ان نقول الكلمه التي تصاحبها
- فاننا لا نعلمه كلمات.اذا كنا نتكلم عن الطفل في وجوده وكأنه لا يفهم
- فاننا نزيد من احساسه بانه غير قادر على الكلام والاستجابه.http://www.arabnet.ws/vb/showthread.php?t=3401
النفخ فوائدة عند الأطفال

--------------------------------------------------------------------------------

النفخ فوائدة عند الأطفال

§ للهواء قوة دفع
§ قوة الدفع تحرك الأشياء
§ للقوة مقدار واتجاه
§ للقوة نقطة تأثير
§ القوة ممكن أن تتحرك إلي شغل


مبادىء علمية بمفهوم النفخ

* حركة الهواء تمثل قوة بمقدار واتجاه
* الهواء يؤثر علي جسم له إزاحة
* المسافة التي يتحركها الجسم بمقدار القوة المؤثرة وبمقدار ما يعانيه الجسم من أحنكاك أو أعاقة
* الأجسام الكبيرة تتأثر أضعف من الأجسام الصغيرة
* الجسم المتحرك علي سطح ناعم أسرع من السطح الخشن * تتغير الحركة بتغير اتجاه النفخ

مدخل مفهوم النفخ للطفل
v يستخدم نفخ الهواء عن طريق الفم وهو تجسيد بسيط وأدارك تأثيرها علي الأشياء وقيمتها في الحركة
v يجب أن ندرب الطفل كيف ينفخ والنفخ مرتبط بتنفس الطفل بصورة صحيحة وهو اخذ الهواء بكمية كبيرة من الأنف والاحتفاظ بها بصدرك والإخراج من الفم وهنا معني النفخ
v يستطيع الطفل من خلال مجموعة من الأنشطة يعرف تأثير الرياح وكيف يستخدمها كقوة


التمثيل الجسدي
* أعط للطفل بالونات لنفخها بعضها كبير والأخر صغير
* أعطه منفاخ دراجة ليملأ طوق سباحه مثلا
* عمل طيارة ورقية لأستخدمها للتحرك بالهواء
* الجلوس بجوار مروحة ويحدثك بشعوره
* عمل مروحة ورقية ويستخدمها ووصف الشعور بين المروحة الو رقية والكهربائيه
* النظر للأشجار لتحرها بالهواء وأشياء أخري تتحرك بالهواء بدون تتدخل
* معرفة فعل الهواء بالأشياء من حوله هل الحركة بنفس القوة


تجربة للنفخ من خلال خط
يستخدم الطفل أنبوبة لنفخ أشياء مختلفة تتقارب أحجامها في نهاية خط علي الطاولة وتكون بها يمكن نفخها وبها لايمكن نفخها
الأدوات
1. أنبوبة لكل طفل وتكون صلبه أشياء مختلفة من الشكل
2. والحجم والسطح ومنها الكروي والغير كروي ( كرة بنج - كور صوف - مكعبات زهر طاولة - مكعب خشب - ألعاب بلاستك )
3. حاوية لحفظ الأشياء
4. قطعتان من الورق يكتب غليهما نعم ولا لاستخدامها كإشارات
5. ورقة كبيرة تستخدم لوضع عليها الأشياء المراد نفخها
6. عمل خط مستقيم للطفل يستخدمه كهدف

فكرة التجربة
· للهواء قوة دفع لها مقدار واستجابة الأشياء تتوقف علي الحجم والشكل
· الأشياء الخفيفة أسهل من الأشياء الثقيلة
· الأشياء المستديرة أسهل من الأشياء المفلطحة
أداء الطفل
· تقديم للطفل أنبوبه النفخ
· أعطه الأشياء لتفحصها والتعرف عليها
· اطلب منه أن ينفخ الأشياء فوق الخط ليحصل علي الهدف
· اطلب من الطفل وضع الأشياء السهلة عند الورقة نعم والصعبة عند الورقة لا
· كرر لعمل لكل الأشياء
· أعطية الفرصة إن يجرب الأشياء المحيطة به


أسئلة
· كيف يمكن تحريك الكرة عن طريق النفخ و بدون لمس وتوصيلها إلي الهدف
· هل يحتاج المكعب الخشبي قوة نفخ مثل الكرة للوصول للهدف
· ايهماأثقل الأشياء التي تنفخ بسهوله آم الأشياء التي تنفخ بصعوبة
· هل تتحرك الكور الصوفية بسهوله مثل كرة البنج

الأهداف
· الهواء يحرك الأشياء
· الأشياء الخفيفة أسهل في النفخ والحركة من الثقيلة
· الأشياء المستديرة أسهل للنفخ والحركة من المفلطحة
· الأشياء الناعمة أسهل للنفخ والحركة من الخشنة

ضوابط التجربة
· تنوع الأشياء من الخفيف والثقيل والشكل والحجم والوزن
· تجنب الأنابيب المرنة لأنها تؤثر علي قوة الهواء
· عرف الطفل علي الأدوات قبل العمل
· لكل طفل طوال التدريب أنبوبة خاصة به

إرشادات
· تعليم الطفل التنفس الصحيح واستخدام الأنبوبة
· ذع الطفل يستخدم الأنبوبة لنفخ أي شيء يشعر باختباره
· اجعل الطفل يصنف الأشياء التي تنفخ والتي لا تنفخط الهدف والأشياء السهلة والمستديرة والناعمة والخفيفة للطفل الصغير
منتدي بوابه العرب

هناك 3 تعليقات:

صدى الأحبه يقول...

ماشاء الله أعجبت بهذا الموضوع وبنستفيد منه كثير .. والله يحفظلك محمود وتشوفيهبأحسن حال
لكي محبتي وتقديري

أم محمود يقول...

جزاكي الله خيرا صدي الاحبه وشفي دحووم
دائما متابعه المواضيع تسلميلي

غير معرف يقول...

رائعهام محموداللهيخليلك محمود وينفعك فيه كتير استفدت من مشوارك بمحمود الله معاكى