الجمعة، 15 أبريل 2011

التطور الطبيعي لمسك القلم للطفل


التطور النمائي لمسك القلم عند الطفل
التطور النمائي لمسك القلم عند الطفلhttp://youtu.b

e/2UKS-MEK3nQ
التطور النمائي لمسك القلم عند الطفل فهو كالتالي:
http://youtu.be/2UKS-MEK3nQ
1- عند سن 12 شهر يتمكن الطفل من رسم أي علامات على الورق، لذلك يجب تقديم أقلام وفرشاة التلوين وأقلام رصاص له.



2- مع بلوغ الطفل الشهر 12-18 يستطيع حمل القلم الرصاص في راحة يده مع لف أصابعه حوله
فى هذا الفيديو طفل عمره حوالى 18 شهر يمسك القلم :

3- وفي سن الثالثة يستطيع مسك القلم بأطراف الأصابع والإبهام على نهاية القلم

4- ومع بلوغه سن 4,5-5,5 يتمكن من مسك القلم.
أما عن الإرشادات الخاصة بمهارة مسك القلم فهي كالتالي:-

1- أن القلم الجيد يساعد على التحكم في نمط الكتابة.

2- يجب وضع القلم في الوضع الصحيح في يد الطفل ويجب أن تقدم مساعدة كلية في البداية من خلال مسك يد الطفل أثناء وضع علامة على الورق .

3- يجب استخدام أقلام خشبية ملونة وأوراق جذابة لجعل النشاط أكثر متعة.

4- يمكن لف دعامة بلاستيكية حول القلم أو شريط لف لاصق أسفل القلم تكون على شكل مثلث لمساعدة الطفل على الإمساك بالقلم بين أصابعه وبذلك يصبح أسمك وأسهل للمسك وللتأكد أن طفلك يضع أصابعه في المكان الصحيح.

5- الأقلام السميكة تكون أكثر سهولة في القبض عليها.

6- لا تشتري أقلام زلقة يصعب على الطفل مسكها.

7- يجب عرض أعمال الطفل التي أنجزها أمام باقي أفراد الأسرة كما يجب تخصيص مكان لها داخل المنزل حتى يشعر الطفل بأهميته عندما يرى أعماله أو يشعر بالاستحسان والمدح في هذه الأعمال من باقي أفراد الأسرة.
والآن مراحل الخطوط عند أطفال ما قبل المدرسة:

(أ) مرحلة ما قبل الخطوط ( تبدأ من الولادة حتى الثانية )







وهذه المرحلة ليس لها اتجاه معين بل مجرد رغبة مبهمة نحو التعبير عن نفس
الطفل.
(ب) مرحلة الخطوط ( وتبدأ من 2 إلى أربع سنوات تقريباً ).
وهذه المرحلة تنقسم إلى:
1- الخطوط غير المنظمة:
وهي ناتجة عن رغبة الطفل في تقليد الكبار أو عن طريق الصدفة وهو عبارة
عن خطوط في اتجاهات مختلفة تعكس بعض الإحساسات العضلية والجسمية.
2- الخطوط المنظمة:
تتطور الخطوط غير المنظمة حتى تأخذ مظهراً نظامياً خاصاً إما خطوطا أفقية أو رأسية أو مائلة وذلك يعكس أيضاً إحساسات عضلية جسمية وقدرة الطفل على إدراك البيئة الخارجية كشيء منفصل عنه، وفي حوالي الثالثة من العمر تتطور الخطوط المنظمة إلى خطوط دائرية، ويرجع ذلك إلى قدرة الطفل على التحكم في عضلات والسيطرة على حركاته المختلفة، أما في سن الرابعة فتتحول خطوط الطفل من مجرد إحساسات عضلية وجسمية إلى الخيال الذي يعتمد على التفكير، ويرى العلماء أن الخطوط التي تميز التعبير الكتابي من خطوط الرسم التعبيري للأطفال تتضح في هذه السن (الرابعة).

(ج) مرحلة تحضير المدرك الشكلي (تبدأ من 4 إلى سبع سنوات تقريباً)
تغلب على خطوط الطفل في هذه المرحلة الخطوط شبه الهندسية كالدائرة والخطوط المستقيمة
والمنحنية، وخطوط الطفل في هذه المرحلة تعتمد على التفكير المستمد من الواقع وتصبح رموزه محملة بالخبرة.

ليست هناك تعليقات: