Configure TagCopy to clipboard

السبت، 17 يونيو، 2017

نصائح للتخاطب


عشرة نصائح مهمة لتحسين اللغة والكلام لطفلك
  1. إنزل في مستوى طفلك:
حاول التواصل بالعين و انظر لة حين يكلمك، و تعامل معة وجها لوجه  حتى يستطيع  طفلك أن يراقب تعابير وجهك وحركة فمّك. وهذا يشجّع طفلك على التواصل معك بشكل أفضل.

2. سر على طريقة طفلك: دع طفلك يختار النشاط ويلعب باللعب في طريقتهم الخاصه. بعمل هذا يساعد  طفلك على الاهتمام أكثر بالنشاط الذي تتشاركون فية لمدة أطوال مما يساعد طفلك على تعلم الكلام أكثر أثناء اللعب.
 3
. أضف الكلمات  و المعاني الجديدة في التعامل مع  طفلك ، هكذا يربط الكلمات  و المعاني الجديدة ويكتسب مفردات جديدة يمكن أن يستعملها.

 4. أضف كلمات جديدة: توسّع  بمفردات  الكلمات الجديدة و اضف مزيد من الكلمات على الجملة التي يقولها الطفل ، على سبيل المثال إذا يقول طفلك عندما  يرى 'كلب'  ترد علية' نعم، كلب أسمر.

' 5. إستعمل نفس العبارات في نفس الحالات كلّ مرّة تحدث، على سبيل  المثال كل يوم الطفل يغسل يدة اذا كل مرة نقول و نردد ما يفعلة ( أحمد يغسل يدة) في كل مرة يفعل هذا الفعل التكرار مهم للتعلم
6. حاول ان تستخدم تعابير اخري للتعبير مع الكلام مثل حركة اليد كما نفعل في التعبير عن كبير نفتح يدنا و التعبير عن صغير نستخدم معها الاشارة , الأشارة مع الكلام مهمة جدا في المراحل الأولي من تعلم الكلام و أستخدام النظر في التعلم
 7. أستعمل جمل قصيرة وأوامر بسيطة لمساعدة طفلك على فهم الذي تريدهم أن يفعلوه. لذا بدلا من أن يقول ' ضع أحذيتك أمامك  ثم  أذهب و أحضر حقيبتك ' يمكن تقسم الامرين كلا على حده  أولا : ضع حذائك أمامك و بعد ما يفعل ذلك أطلب تنفيذ الامر الثاني أذهب و أحضر حقيبتك.
 8. أقرء كتب و قصص مع طفلك: الكتب رائعة  و ممتعة ومشجعة على تعلم اللغة. يستمتّع الأطفال بسماع نفس قصص وكتب  فهي تزوّدهم بنماذج جيدة من اللغة. يجد الأطفال عادتا صعوبة في التحدّث عن الأشياء لم يروها من قبل. ولكن مع الكتب يمكن أن يشاهدوا  تجارب مختلفة و جديدة  عليهم مثل  القراصنة و الحيوانات والوحوش. فالطفل يمكن أن يرى الصور وهذا يساعدهم  على التحدّث عن أفكارهم.
 9. حاول أن لا تستجيب لطلبات طفلك بدون أن يتكلم و يطلب ما يريد أجعلة يحاول ان يطلب ما يريد  و ذلك عن طريق أن لا تكون سريع في فهم بكاء أو أشارة طفلك حتى لا يتعود على ذلك فهذا يؤخر الكلام عند الأطفال
 10. اقبل الذي يقوله طفلك بشكل مشجّع حتى و أن كنت غير متأكّد  ما الذي يقوله. و عندما يقولون شيء بشكل خاطئ لا تصحّحة لهم و لكن كرّرة لهم  ولكن بالشكل  الصحيح ، على سبيل المثال إذا قال الطفل  (انا كل فاح) ، كرر انت شاطر: أنا أكل تفاح.

ليست هناك تعليقات: