السبت، 6 أكتوبر 2018

برنامج تنميه مهارات لغويه

برنامج مقترح لتنمية المهارات اللغوية لمساعدة الامهات بحيث تكون أخصائية لطفلها
🎓🎓🎓🎓🎓

( هذا البرنامج يناسب الأطفال اللذين يعانون من تأخر في النمو اللغوي و لديهم كلمات فقط مفردة و لا يستطيعون تكوين جملة بسيطة يتم التدريب بترتيب اهداف البرنامج المكتوبة حتى الوصول للتطور المطلوب وبناء جميع جوانب اللغة )

أولا : تكوين جملة من كلمتين من خلال صور الافعال :
- يلعب كورة
- يلعب بالسيارة
- يأكل تفاحة
- يشرب عصير
- يجري بسرعة

1/ التعبير عن الفعل المذكر و المؤنث :

- ولد يمشط شعره / بنت تمشط شعرها
- ولد يكتب بالقلم / بنت تكتب بالقلم
- ولد يلعب بالسيارة / بنت تلعب بالسيارة
- ولد يفتح الباب / بنت تفتح الباب
2/ التعبير عن المفرد والجمع
- سيارة / سيارات
- كتاب / كتب
- قلم / اقلام
- ملعقة / ملاعق
- أسد / أسود

3/ التعبير عن المفرد و المثنى
- قطة / قطتان
- خروف / خروفان
- شنطة / شنطتان
- قميص / قميصان
4/ التعبير عن المعكوسات ( مع اعطاء أمثلة من الواقع )
( العصير بارد و الشاي حار / الأرنب سريع و السلحفاة بطيئة ...
- بارد / حار
- كبير / صغير
- طويل / قصير
- سريع / بطيء
- نظيف / متسخ
- فارغ / مليان
- سعيد / حزين
- ليل / نهار
-
5/ ماذا بالداخل ؟
- التلاجة : عصير / حليب / مياه / خضروات / فواكه / بيض / جبنة
- صندوق الألعاب : كرة / مكعبات / عروسة / الوان / سيارات
- جراج السيارة : سيارات / دراجات
- شنطة السفر : ملابس / سراويل / شرابات / قمصان / مناشف / ادوات حلاقة
- شنطة المدرسة : أقلام / دفاتر / الوان / مسطرة
- شنطة البيبي : رضاعة / حليب / بامبرز / ملابس / بودرة / العاب
- دولاب الملابس: ملابس / بنطلون  / سروال / قميص / بلوزة / ثوب / فستان / تنورة
- دولاب المطبخ : قدر / صحن / ملعقة / شكة / كاسة / سكينه / كوب

6/ التعرف على سلوك صح و خطأ :
( مجموعة صور تضم سلوكيات صحيحة و سلوكيات خاطئة عليك بتدريب الطفل التعبير عن السلوك الخاطيء و توبيخه ثم التعبير عن السلوك الصحيح و مدحه )

- بنت تكتب على الطاولة ( خطأ )
- بنت تكتب في الدفتر ( صح )
- ولد يلعب اثناء الصلاة ( خطأ )
- ولد يصلي بجوار أبوه ( صح )
7/ ما الخطأ ؟
( مجموعة صور بها مفاهيم خاطئة عبر عنها للطفل باستغراب للخطأ ثم اشرح له تصحيح المفهوم )
- سيارة تمشي في البحر  : خطأ السيارة تمشي في الشارع و السفينة تمشي في البحر
- المفتاح مقلوب : يجب وضع المفتاح بالموضع الصحيح حتى يفتح الباب
- البنت تضع الدجاجة بالغسالة : خطأ تضع الدجاجة بالفرن اما الغسالة نضع فيها الملابس
8/ التعرف على الأماكن العامة :
الصيدلية :ليه اروح الصيدلية ؟ عشان اشتري الدوا
البقالة : اشتري منها الحلاوة و العصير و الحليب و الخبز
المدرسة : ادرس فيها
المسجد : ليه اروح المسجد ؟ عشان نصلي
محطة البنزين : نعبي السيارة بنزين
المستشفى : ليه اروح المستشفى ؟ لما اكون مريض

9/ الاجابة على الأسئلة بنعم أولا : ( من خلال الصور اسألي الطفل و جاوبي واشرحي له الاجابة )
10/ أدوات الاستفهام : ( أين ؟ / من ؟ / لماذا ؟ )
أولا : أين ( فين ؟ )
- فين تلبس الساعه ؟ في يدي
- فين تلبس الجزمة ؟ في رجلي
- فين تمشي السفينة ؟ في البحر
- فين تمشي السيارة؟ في الشارع
- فين تطير الطيارة ؟ في السماء
- فين ناخد الأخشاب ؟ من الشجر
- فين ناخد العسل ؟ من النحلة
- فين يعيش العنكبوت ؟ في شبكة العنكبوت
- فين تعيش السمكة ؟ في البحر
- فين نضع الستارة ؟ على الشباك
- فين نشوف الحيوانات ؟ في حديقة الحيوانات
- فين تلبس القبعة ؟ على الرأس
- فين تستحم ؟ في الحمام
- فين نطبخ الأكل  ؟ في المطبخ
ثانيا : ( لماذا ) ؟
- لماذا نلبس النضارة ؟ لتحمي عيني من الشمس
- لماذا عندنا أسنان ؟ لنأكل بيها
- لماذا نستخدم المظلة ؟ لتحمينا من المطر
- لماذا الزرافة رقبتها طويلة ؟ حتى تأكل الأشجار
- لماذا نسقي الزرع ؟ حتى يكبر
- لماذا نقشر الموزة ؟ لكي ناكلها
- لماذا نعبي السيارة بنزين ؟ لكي تمشي
- لماذا ارتدي القفازات ؟ لكي تحمي يدي من البرد
- لماذا الطيور عندها أجنحة ؟ لكي تستطيع أن تطير
- من يبني البيت و المدرسة ؟ المهندس
- من يطفي الحريق ؟ رجل الاطفاء
- من يصلح السيارة ؟ الميكانيكي
- من يصنع الأخشاب ؟ النجار
- من يعالج المريض ؟ الطبيب
- من يعطينا الدوا ؟ الدكتور الصيدلي
- من يسوق الطيارة ؟ الطيار
- من يسوق الباص ؟ السواق
- من يقص الشعر ؟ الحلاق
- من يصور الناس ؟ المصور
- من يرسم الصور ؟ الرسام
- من يزرع الأرض ؟ المزارع
- من ينظف الشارع ؟ عامل النظافة
- من يسوي الخبز و الكيك ؟ الخباز
رابعا : ( متى ؟ )
- من نأكل الفطور ؟ في الصباح
- متى تطلع الشمس ؟ في الصباح
- متى نأكل العشا ؟ في المسا
- متى نذهب للمدرسة ؟ في الصباح
- متى يطلع القمر ؟ في المسا
- متى نصلي ؟ عند سماع الآذان

11/ التدريب على تسلسل الأحداث : ( مجموعة صور مكونة من 3 او 4 أحداث )
نتحدث عن كل موضوع الحدث ونطلب من الطفل يرتب الأحداث

12/ التعرف على أرجاء المنزل و غرف المنزل و الادوات ( أدوات النظافة / ادوات الطعام / أدوات المدرسة  / الأجهزة الكهربائية ) مع ذكر السبب و الاستخدام لكل شيء

مثلا :
- الكرسي : نجلس عليه
- الثلاجة : نحفظ بها الطعام
- الملعقة : نأكل بها ...

13/ استخراج مالا ينتمي للمجموعة : ( إعطاء الطفل بطاقات بها مجموعة صور للفواكه ماعدا صورة واحدة  وعليه ان يسمي المجموعة أن كلها فواكه ما عدا الفلفل مثلا )

14/ اكتشاف الاختلاف بين صورتين ( هذا التمرين يزيد من الادراك البصري 
🌹🌹🌹

ليست هناك تعليقات: