الاثنين، 5 نوفمبر 2018

كيف تزودي تركيز طفلك وتقوي ذاكرته ؟؟؟



تدريبات التركيز وتقويه الذاكره

👈يتم عمل تمارين للطفل

⬅1- أن تقوم الأم بعد الأعداد بالترتيب من واحد لعشرة
مثلا ولكنها "تتخطي" رقم أثناء العد ليلاحظ الطفل العدد المختفى ويذكره بسرعة، اللعبة تحتاج إلى شرح وتدريب وستجد الأم أن قدرة طفلها على التركيز ستتحسن ويمكنها أن تلاحظ ذلك بسهولة بعد ذلك.

⬅2- تذكر الأم إحدى الصفات ويذكر الطفل عكسها.. مثال حار بارد-سعيد غاضب- ناعم خشن.

⬅3- يقوم الطفل برسم مثلث وهو مغمض العينين حيث يساعد هذا التمرين الطفل على التخيل وتطبيق خياله على الورق بإعمال يديه وحواسه.

⬅4- تقوم الأم بتعريض الطفل لتجربة تمييز الأصوات فى الأماكن المزدحمة مثال: صوت الطائرة السيارة عربة الإسعاف.

⬅5- تكليف الطفل بأوامر مركبة من أجزاء مثل:"اذهب إلى المطبخ واحضر الطبق من الدرج الأول والملعقة من الدرج الثالث" وزيادة تعقيد الأوامر بالتدريج.

⬅6- احكى لطفلك حكايات قبل النوم واطلبى منه إعادتها على والده أو أخوته فى اليوم التالى واتركيه يحكى مع تشجيعه وغالبا ما ينسى كثيرا من التفاصيل، وعليك إعادة القصة على مسامعه فى المساء وتشجيعه على إعادتها فى اليوم التالى مرة أخرى على أشقائه أو والده.

⬅7- للأطفال الأكبر سنا من تقوم الأم بمساعدته على قراءة القصص المصورة حتى يدرب نفسه على تفحص ما بين يديه وشجعيه على مناقشته فيما يقرأ.

⬅8.- التمرين الثامن هو مسابقة "ملك التركيز" بأن تكون هناك منافسة بين متسابقَين داخل الأسرة أوالأقارب حول من يستطيع التركيز على نقطة معينة فى الجدار أمامه "بدون كلام" لأطول مدة ممكنة أو أن ينظر فى عين المتسابق أطول مدة.

⬅9- فى ورقة دونى عليها اسم ولد. بنت. جماد. نبات. بلد. وجبة. حيوان، واطلبى منه كتابة الأسماءالتى تبدأ بحرف أ.. ومن ينتهى أولا يكون الفائز ويمكن إعادة اللعبة بحرف آخر وهكذا..

⬅10- الصقى على الحائط فى غرفة مظلمة صورا لعناصر "موز – تفاحة – قطة – بطة" ونسلط كشاف ضوء على كل شكل على حدة مع ترديد اسم الشيء فى كل مرة.. ثم نعطى للطفل الكشاف ونسأله "أين الموز؟" وهكذا.

⬅11- يمكن للأم استخدام الشمعة فى التدريبات التالية:

⏪• مراقبة نقاط شمع تسقط فى طبق به ماء.

⏪• مراقبة نقاط شمع تسقط داخل دوائر مرسومة على ورقة.

⏪• يقوم الطفل بتنقيط النقاط داخل دائرة تكون كبيرة فى البداية ثم نصعب التمرين فنكثر الدوائر ونصغر حجمها.

⏪• تنقيط نقاط الشمعة على حدود خطوط مرسومة"ممكن أن تكون طولية – عرضية – منحنيات

ليست هناك تعليقات: