الخميس، 4 أكتوبر 2012

تنميه العضلات الدقيقه متجدد كتبته للنت ام محمود




كلنا نعلم ان اطفال متلازمة داون صعب جدا ان يمسكوا الاشياء بالباديء
ولا زم ان نقوي استخدام الانامل والعضلات الدقيقه
وخاصه السبابه والابهام لالتقاط الاشياء واستخدامها بشكل صحيح
واليكم بعض الافكار والتدريبات تفيد طفلك في تنميه القدرة علي استخدام انامله بشكل جيد
اولا ثني وفرد كل اصبع علي حدا
WRIST- up and down

هاتي له لعبه معلقه ودربيه يصل بيده لها
رئيس مراقبة
ويمسكهاوشجعيه بالاول برفع يده وارتطامه باللعبه ويفضل ان تكون اللعبه لها صوت عند الارتطام باليد لتشجعه لرفعها

هاتي علبه ومسكيه مكعبات واطلبي منه يفلتها داخلها وايضا افراغها واطلبي منه وساعديه بالاول بتحريك يده
احضري له بيانو واجعليه يضغط علي الزر ليسمع الصوت
دعيه يفتح ويغلق مفتاح او زر الكهرباء
يدير قرص التليفون او يضغط علي الزرار
دعيه يلتقط خرز منثوراو زبيب
في أي مجال من مجالات التنمية ، وتقدم الطفل من خلال مراحل مختلفة من القدرة.
او يلتقط بسكوت مقطع
اتركيه يلف غطاء القارورة
اتركيه يضع خرز داخل القارورة
هيا اجعليه يلتقط من الرمال حبوب الفول او حبوب العدس او الفاصوليااو العملات المعدنيه
ضعي في اصبعيه شيء لاصق يفرد اصبعه ليتخلص منه
اجعليه يفك لاصق الاستيكر او يرفع الاستيكر من علي زجاجه او من علي الكراسه او من علي لوح زاجي
هاتي له كوب دانون واتركيه يفتح غطاؤة باصبعيه ويتلحس اصبعه بالشيكولاته
اعطيه قلم وعوديه يمسكه صحيا ويشخبط ثم يكتب ويضع الغطاء ويرفعه
هاتي طين صلصال واجعليه يكور ة بحجم الخرز وا العنب بالاصابع
المغناطيس
هاتي له مغناطيس واتركيه يفكه من الاخر مفيد له لتقويه الاصابع
هاتي سوسته علميه يمسكها ويشدها باصبعه ويقفلها ويفتخها بالسحب
احضري كوتشي او لازق الاحذيه دربيه علي ان يفك الكوتشي وسيستمتع بالجذب والصوت ايضا ومنها
وهي ملمس مفيد
ايضا الازرار يفكهااو الكبسوله
يقطع ورق صغير ويكورة ثني الورق
علميه لعبه لاعبيني والاعبك وتشبيك الاصابع
دربيه ان يحاول طرقعه اصابعه بالاخري
لعبيه ادي البيضة والي شواها علي اصبعه امسكي اصبعيه واجعليه يضغط علي الاصبع الاخر
لعبه الدبوسي في الثقب مهمه هتفيدة في هذا العرض
لعبه لضم الخرز
ايضا ترتيب الحلقه داخل الوتد
وضع عصا في ثقب صغير
تجمبل كل ثقل وزنة علي ايديه
يتسبق سلم يدوي
جذب حبل
هذة الافكار تم تعليمها لمحمود واتمني ان تعلموها لابنائكم
ومرفقه لصور تعينكم علي توصيل الفكرة

لا تنسو ابني محمود من دعواتكم بالشفاء وسعه رزق

الجانب العملي للتطبيق في تنميه عضلات طفلي

ابدئي مع طفلك بتعرف وتحريك الاصابع عبر وعاء به ايس كريم ملون ليتعرف علي الالوان والمذاق ان امكن تغيري الطعم من حاذق لبارد الي حلو وهكذا في الاختلاف ليفرق ثم يتدرب علي ملمس كل شيء ويقوي اصابع اليد ممكن تستعيني بشيكولاته سائله

br /> ثم ضعي ورقه واطلبي من طفلك يضع كل لون علي الورقه باصبعه






ضعي علي كل اصبع كورة مطاطيه واطلبي منه يحركهااو عرائس
/> القفاز الفسفوري يشجع الطفل تحريك يده واصبعيه

/> اللعب في وعاء مملوء رمال وكبش الرمال وغرفها بمعلقه ونقلها من وعاء لوعاء

غرف رمال او دقيق او ثلج ومزجه بالماء وايضا محاوله عدم سكب الماء بين الاصابع



/>

فرد معجون علي مراءة باليد
< البحث ياصابعه عن حيوانات بلاستيكيه والعاب داخل وعاء رمال او وعاء رغاوي او وعاء به معجون



/> مجموعه روابط
اضغط علي العنوان وشاهد
تدريبات محمود التعليميه داخل المنزل وفوق السطوح جديد تنميه عضلات وزياده التركيز
برنامج محمود اليومي بالعلاج الوظيفي
العلاج الوظيفي ليد طفل متلازمة داون( 1) بقلم ام محمود
العلاج الوظيفي ليد طفل متلازمة داون بقلم ام محمود(2)تابع
انشطه مبتكرة في تعلم محمود(منزليا)جديد من افكار ام محمود اللعب بالالوان نمي مهارات اليد والعقل بافكار جديده مع حبيبي محمود
نبداء التعليم بالملاحظه ثم التوجيه والتدريب ثم ترك مجال حر لطفلي محمود
تنميه عضلات الدقيقه لطفلي محمود عبر المشاهده والملاحظه للصور باستخدام الالعاب
الان
الطرق علي الطبله بالعصا

فتح المشبك


رص الدوائر فوق بعض
التقاط المكعبات بالملقاط

وايضا باستخدام وسائل ادوات منتسوي التعليميه لاكتساب وتنميه المهارات الدقيقه لطفلي متلازمة داون او اي طفل اخر Kind mit Montessorimaterialسكب الماء داخل فنجان وعلي البراد غطاء محاوله مسكه من الوقوع

< طرقعه الفقاعه البلاستيكيه الطقطيقه باليد
وضع دبابيس داخل الخرم


وضع مشبك علياسطوانات




سكب طعام من وعاء لوعاء التقاط كور السفنجيه بملقاط كبير ونقلها من وعاء لاخر

br /> تقطيع الورق بالمقص

وضع بلي او خرز دائري داخل فتحه وعاء صغيرة
<>
وضع كل كارت متشابهه فوق الاخر عبر اللصق ثم رفعه


















































































/>





















/>


/>

br /> تركيب اذن كل حيوان تعلم الاشكال الهندسيه وتنمي عضلاته الدقيقه

/>


http://mahmod123.blogspot.com/http://mahmod123.blogspot.com/









/> http://mahmod123.blogspot.com/

/> http://mahmod123.blogspot.com/



/>


/> وضع استيك مطاط وعمل شكل مربع او مستطيل علي المسامير الدقيقه






تركيب اذن لكل حيوان

div>

br /> تصنيف كل كورة بحجمها داخل وعاء لكل حجم عبر الملقط توضع الكورة بداخل الوعاء
>


تنميه العضلات الدقيقه كتبته للنت ام محمود



تنميه العضلات الدقيقه كتبته للنت ام محمود


تنميه العضلات الدقيقه كتبته للنت ام محمود


تنميه التازر الحركي البصري عند متلازمة داون




/div> مجموعه روابط
اضغط علي العنوان وشاهد
تدريبات محمود التعليميه داخل المنزل وفوق السطوح جديد تنميه عضلات وزياده التركيز
برنامج محمود اليومي بالعلاج الوظيفي
العلاج الوظيفي ليد طفل متلازمة داون( 1) بقلم ام محمود
العلاج الوظيفي ليد طفل متلازمة داون بقلم ام محمود(2)تابع
انشطه مبتكرة في تعلم محمود(منزليا)جديد من افكار ام محمود اللعب بالالوان نمي مهارات اليد والعقل بافكار جديده مع حبيبي محمود
نبداء التعليم بالملاحظه ثم التوجيه والتدريب ثم ترك مجال حر لطفلي محمودالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته هذة الصور ارشاديه لتنميه مهارات الطفل في عده جوانب
منها التقاط القطم بالكلقط او التقاط خرز بالملقط ووضعه من وعاء لوعاء او غرف الخرز من وطبق لطبق بمعلقه






ادوات بالبيت حبل ومشابك وصفحات ورقيه او مناديل او فوط المطبخ
هذة الادوات تكون وسيله عظيمه في تنميه مهارات الطفل وتقويه العضلات الدقيقه في فرد الحبل ولفه علي شكل دائري
او ربطه في مسمار علي حائط من الجانبينوالحبال ايضا يتعلق الطفل فيها ويتسلقها
او ممكن عبر نشر كل صورة او ورقه بالملقط
ثم وضع وتعلق الصور او الفوط او الورق ومسكها وتثبيتها بالمشبك كل هذة الانشطه حركيه تفيد طفل متلازمة داون في تنميه مهاراته والتازر الحركي البصري العضلي وعلي الام ان تتابع مع طفلها بالمنزل بابسط الاشياء

الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

تقليد الحركات درس تخاطب قبل الكلام مع طفلي متلازمه داون

تقليد الحركات و الأفعال
1- تقليد الحركات الكبري : هيا نقلد
ارفع كتفك للاعلي
انزل راسك للاسفل
ارفع راسك لظهرك
- خبط علي الترابيزة
– خبط علي راسك
–صفق
– قول باي باي ( مع الاشارة )
– ارفع ايدك لفوق
– هز راسك
– لف ايدين ظهرك
- خبي وشك بإيدك
- خبط علي كتفك
- نط لفوق – ربع ايدك
– خبط علي بطنك
– اتمشي في الحجرة
– اضرب بوكس
– حط ايدك في وسطك
– ادعك ايدك في بعضها
امشي للخلف
امشي خطوة عسكريه
2- تقليد الحركات الدقيقية
- تشبيك وقفل اليد
– خبط بالسبابة
– دلك ايدك في بعضها
– خبط بالسبابة والابهام
– شاور علي اجرزاء جسمك " عينك_ انفك- اذنك -فمك... "
– شاور بالسبابة علييدك الاخري
–قلد علامة النصر بالسبابه ( برافوا .).....
3- تقليد الأفعال باستخدام اشياء
- ضع مكعب في دلو او وعاء
– دق الجرس
- اضغط علي زر البيانو
-ضع مسمار في ثقب
– ادفع سياره لعبة
– تلويح بعلم او تلوين اليد
– طبل علي الطبلة
– البس طاقية (كاب )
–دق بالشاكوش علي المسمار
– أكل العروسة
– ضع الهاتف علي اذنك
– اشرب من الكوب
– انفخ في الصفارة
– سرح شعرك
– ضع نقود معدنيه في الحصالة
– بوس العروسة ......
-ارتدي النظاره
تثاؤب
-شم الورده

4- تقليد حركات الفم والشفاه
- افتح فك
– طلع لسانك و حركه
في كل الاتجاهات داخل وخارج الفم
ضع لسانك خلف الشفه السفلي
خلف الشفه العليا
طلع لسانك واوصله للانف
خرج لسانك ليصل للذقن
اضغط بلسانك علي سقف الفم
اعمل لسانك علي خدك ليخرجه
– اطبق اسنانك علي بعض
– انفخ بالونه صفارة فقاعات صابون هواء ريش ورق وماء بالشفاط
– ابتسم
- كشر
–املاء فمك بالهواء
– قبله علي الهو
– قول (را ), ( وا ) , (لا ) ....
– عض شفتك اللي تحت
شد اذنك بيدك
-افتح فمك واغلق عينك
اخرج لسانم مع شد اذنك
برق وبحلق بيعينك
غمض عينك
قول اه اي او
قل وااااااااااااااااااااااااااااااااو
مد فمك للامام



تدريبات للتقليل من كميه اللعا ب اللاارادي

--------------------------------------------------------------------------------

1/الجلوس بجانب الطفل امام المراه واطلبي منه ان يقلدالحركات التى تقومين بها مثل:-زم الشفتين واخراج صوت مثل:-((مم مم))مع رفع الصوت بعض الاوقات0
2/استخدام الشفاط اوالماص عندشرب العصيرويفضل العصائرالمكثفه مثل الجوافه-الفروله-المانجو-اللبن بجميع نكهاته-الجلى المخفوق0
3/تقديم اطعمه بمذاقات مختلفه ودرجه حراره مختلفه مع تجنب تقديم اطعمه ذات مذاق حالي ان امكن لان من دورها زياده افراز اللعاب.
4/ قدمي للطفل علكه (اللبان)يقوم بمضغها.
5/ وضع عسل او كاتشب بين الشفتين بمقدار قليل جدا ليقوم الطفل باغلاق شفتيه الى الداخل واستطعام المذاق مع استخدام كلمة ابلع .
6/ لا توبخي الطفل على اخراج اللعاب ولكن جففي الفم اواطلبي منه ان يجفف فمه بمنديل اومنشفه
بالضغط عليه بشكل خفيف واجعليه ينظر لنفسه في المراءة وقولي له (شوف صار ناشف)
7/ توجيه الطفل بان يغلق فمه اذا كان مفتوحا مع تقديم التعزيز الفوري المحبب لديه عند الاستجابة.
8/ القيام بعمل مساج حول الفم بحركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية وذلك ليساعد على زيادة واثارة الاحساس بتلك المنطقة .
9/ عمل مساج ثلجي عن طريق احضار مكعب صغير من الثلج ووضعه في كيس بلاستيك وتغطية الكيس بقطعة قماش من القطن الخفيف ثم تمسكه بااصابع اليد وتضعه اسفل الشفه السفلية وتقوم بالتدليك برفق بااتجاه واحد لمدة دقيقتين.
10/ تقوم الام بوضع اصبعها السبابة تحت ذقن الطفل ووترجعه للخلف باتجاه البلعوم مع الضغط عليه برفق وتقول للطفل (ابلع).



** الفائدة من التدريبات :-

1/ تحسين عضلات الفم والفكين والبلع .
2/ تقويم العصب الحسي المسؤل عن الامتصاص بالفم .
3/ تقوية عضلات الامتصاص بالفم فيساعد بدوره على التحكم في اللعاب بعدم نزوله لا اراديا باذن الله.


تدريبات فكية تقليدية من 2 الي 3 سنوات (1)
تدريبات
يناير، 2009
تمارين تفيد النطق وتدريبات للسمع جديدأ- تمارين لتقوية عضلات اللسان :
• حركة الثعبان حيث يمد اللسان لخارج الفم وإدخاله بسرعة .
• لف اللسان حركة دائرية حول الفم بأقصى ما يستطيع.
• دفع الصدغ بطرف اللسان من داخل الفم بقوة والضغط عليه باليد من الخارج .
• أن يمد لسانه خارج الفم بسرعة وإعادته ببطء والعكس .
• رفع وخفض لسانه لأقصى ما يستطيع الوصول إليه من سقف الحلق الرخو.
• لعبة لحس طبق به قليل من السكر أو العسل وكذلك الأيس كريم .
• ينطق بطريقة منعمه ومكررة صوت لا لا لا لا لا .
• تحريك اللسان بطريقة دائرية داخل الفم .
ب- تمارين لتقوية الفك السفلي:
• تحريك الفك يميناً ويساراً .
• تحريك الفك السفلي لأسفل.
• وضع طوق مطاطي فوق رأس الطفل وأسفل ذقنه وفتح فمه وتحريك الفك لأسفل.
• وضع يد المدرب أسفل ذقن الطفل ومحاولة الطفل دفعها لأسفل بفكه السفلي .
• مضغ اللبان باستمرار ويعطي جرعات صغيرة في البداية ثم تزداد حتى لا يمل بمجرد انتهاء المذاق الحلو للبان.
ج - تمارين لتقوية الجهاز التنفسي:
• قضاء أكبر وقت ممكن في ممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلات اليدين والأقدام والرقبة وهو أهم التمارين على الإطلاق.
• ممارسة تمارين لتقوية الحجاب الحاجز لزيادة سعة الرئتين وبذلك يقوى النفس فيقوى الصوت المنطلق .
• تمارين نفخ البالونات بقوة.
• نفخ أقلام الرصاص الدائرية الموضوعة أفقياً على الطاولة،وكور تنس الطاولة،والمراكب الورقية فى الماء،وقصاصات الورق.
• النفخ بالماء والصابون باستخدام أنبوب للتحكم في التنفس لتكوين كرات الماء .
• إتباع تمرين الغطس بأن يضع المعالج فمه وأنفه في إناء به ماء ويكتم نفسه لفترات متفاوتة ويحاول الطفل تقليده.
• نفخ الشموع المضاءة ومحاولة إطفاءها على مساحات متفاوتة في الطول.
• تمارين الجري والاتزان بالمشي على حبل في الأرض لتمكينه من التحكم في حركة أعضاءه أثناء الحركة والتنفس والكلام .
• النفخ على مراوح ورقية أو بلاستكية صغيرة لإدارتها .
• تدريبه على أخذ نفس سريع وإخراجه ببطء والعكس وبنفس سريع وإخراجه بسرعة والعكس وتدريبه على حبس أنفاسه فترة من الزمن.
د- تمارين لتقوية الشفتين:
• ضم الشفتين ومطهما للإمام.
• تحريك الشفتين تجاه الجانب الأيسر والأيمن وأسفل وأعلى وفتح الشفتين وغلقها بطريقة تكرارية.
• إدخال الشفة العليا والسفلي بين الأسنان بالتبادل ولأقصى ما يستطيع الطفل.
• مسك الأقلام أو خافض اللسان بالشفتين لبرهة من الوقت أخذ نفس وحبسه في الفم بالضغط على الشفتين.
• نطق حرف ب ب ب ب بطريقة مستمرة ومنغمة بالحركات الطويلة (با،بي، بو) .
• استخدام شفاطات العصير .
هـ -تمارين لتقوية الجهاز الصوتي ( الحنجرة والحبال الصوتية ):
• تقليد أصوات الحيوانات والطيور ووسائل المواصلات والآلات .
• نطق الأصوات المهموسة والمجهورة بالتبادل ببطء .
و- تمارين لتقوية سقف الحلق الرخو واللهاة والحلق:
• نطق الأصوات الحلقية بطريقة مستمرة وبالتبادل وبالبيئة وبالحركات الطويلة (خا – خي – خو ) (غا – غي- غو ) (عا – عي -عو ) (حا – حي – حو ).
• تكرار كلمة هو هو هو بقوة عدة مرات والتثاؤب و المضغ .
ثالثاً :مرحلة تهيئة الجهاز السمعي :
أ- التدريب على التمييز السمعي للأصوات المحيطة:
وفيه تم تدريب الطفل على التميز بعض أصوات الأشياء المختلفة المحيطة بالطفل فى البيئة من حوله مثل:
1-الأصوات الموجودة في المنزل مثل :صوت سقوط أواني المطبخ – غلق وفتح الباب – جرس الباب – طرق باب – المنبه – إشعال عود كبريت – التليفون .. الخ
2- أصوات الحيوانات والطيور مثل :الحمار – البقرة – الحصان – الماعز – القطة الخ
3- أصوات الإنسان مثل :الضحك – البكاء – الألم – كحة – عطس .... الخ
4- آلات:صوت سيارة – قطار – موتسيكل – دق مسمار – منشار – طائرة
5- أصوات الطبيعة مثل :المطر – رياح – نار مشتعلة - ..... الخ
ويتم التدريب بأن يسمع الطفل الصوت ويرى الصورة التي تعبر عنه ،ثم يعاد سماع الصوت نفسه ويعرض عليه صورتين ويطلب منه أن يشير إلى الصورة صاحبة الصوت، ثم يعاد سماعة ويعرض عليه ثلاث صور و يختار الصورة المعبر عنه .
ب- التدريب على التمييز السمعي لأصوات الكلمات المتشابهة:

وتم تدريب الطفل على التفرقة بين الكلمات المتشابهة في الصوت مثل ( قلم – علم ) (حبال – جبال ) ( صورة – نورة ) ويتم إسماع الطفل الاسم المطلوب وعرض صورته ثم يعاد عليه ومعه صوت مشابهه وليتعرف
***********************************************< رابعاً التدريب على نطق أصوات الحروف :
1- تدريبات لإخراج الصوت منفردا:ً

وذلك من خلال ما يلي :
أ- التميز السمعي :

عن طريق الاستماع إلى الصوت الصحيح والتفرقة بينة وبين الصوت الخطأ وعرض كلمات بها الصوت في مواضع مختلفة ، وتميز الكلمات التي بها الصوت
ب- التميز اللمسى: كتدريب الطفل على الشعور بالذبذبات التي تصاحب نطق الصوت والشعور بسخونة أو برودة الهواء المندفع مع النطق ، أو الشعور بحركة عضو من أعضاء النطق عند خروج الصوت ، واستخدام وسيلة حسية لشعور الطفل بمكان خروج الصوت كخافض اللسان أو سائل النعناع أو الخيط أو الثلج .. الخ
ج- التميز البصري :

نستخدم المرآة أو صور الفيديو أو على C .D توضح وضع أعضاء النطق عند خروج الصوت ، أو إقران صورة الحرف بصوته ليتعرف الطفل على صورة وصوت الحرف ، رؤية المعالج وهو ينطق صوت الحرف ، أو رؤية تطاير الأوراق أو أقلام الرصاص الدائرية أو كور تنس الطاولة نتيجة خروج الهواء عند نطق صوت الحرف.
2- تدريبات إخراج الصوت في مقطع:

ويبدأ بتدريب الطفل على نطق الصوت منفرد بالتشكيل و مصاحب لحرف العلة ( آ ، و، ي ) لمقاطع أحادية ثم في مقاطع ثنائية ثم مقاطع ثلاثية تمهيداً لنطقه في كلمات .
3- تدريبات لنطق الصوت في بداية الكلمة.
4- تدريبات لنطق الصوت في وسط الكلمة.
5- تدريبات لنطق الصوت نهاية الكلمة .
6- تدريبات لنطق الصوت مكررا في كلمة.
7- تدريبات لنطق الصوت في جملة :

وتبدأ بجمل قصيرة ثم تزداد في الطول تدريجيا.ً
التدريب على التقليد• مثل تبادل الأدوار في الحديث بين الطفل ومدربه (يفعل المعلم شيء ثم يطلب من الطفل فعل نفس الشيئ أو التكرار حتى يقلده الطفل أو يتحدث للطفل يقول للطفل الآن هذا دورك في التحدث..) فمن الممكن تدريب الطفل لكي يتعلم أن التحدث يحدث بالدور وهو صغير عن طريق اللعب والتقليد والتمثيل. فلعبة الغميمه ( وتعرف بأسماء مختلفة لدى الناس وهي باختصار تغطية الوجه بورقة ثم إظهار الوجه للطفل بشكل تمثيلي) وإعطاء الطفل لعبة لفترة معينة ثم يأخذها المدرب ليلعب بها كل هذا ينمي أهمية الدور لدي الطفل في وقت مبكر وقبل أن يتحدث الطفل الكلمة الأولى .
الأنشطة اليدوية :
بمجرد أن يبدأ الطفل استعمال الكلمة الواحدة (عن طريق النطق أو بالإشارة ) يبدأ بخطة علاجية شاملة لتنمية لغة التخاطب من كل النواحي , وقد يركز على تنمية المفردات الغوية(مهارات دلالية ) في كثير من الأنشطة الكلية و الموضوعية , مثل عرض لأدوات المطبخ وأدوات المائدة مع استخدام المفردات المتعلقة بالطبخ عند إعداد طعام أو الاهتمام بأنشطة التلوين والرسم مع استخدام المفردات المتعلقة بالأشغال اليدوية والتلوين أو ربط مخارج الحروف و الكلمات بحركات إيقاعية أثناء اللعب والتمثيل وعند الخروج إلى الشارع والسوق والرحلات , ومع مرور الوقت نجد أن الطفل اكتسب كلمات ومفردات جديدة (وهذا ما يطلق عليه بنمو اللغة على المستوى الأفقي) .كما يستهدف البرنامج العلاجي إلى زيادة عدد الكلمات المستخدمة في الجملة الواحدة تدريجيا , هناك تعبيرات كثيرة يستطيع الطفل أن يتواصل بها مع الآخرين باستخدام جملة من كلمتين كجمل التملك(على سبيل المثال عبارة قلم بابا أو فستان ماما ), ومن ثم تضاف الجمل المكونة من ثلاث كلمات .
مرسلة بواسطة أم محمود في 02:23

الأحد، 30 سبتمبر 2012

افكار تزويد الانتباه والتركيز لرضيعي متلازمه داون معها صور للوسائل

  الشموع الشراريه ومحمود ممسكها >
علاقه السرير وياريت نعملها بالبيت عبر علاقه الغسيل ندلي منها العاب متنوعه ونغير بالالوان والاشكال.   
   هنا الاضاءه باليزر  

بعض كور وعلاقات اعياد الميلاد 

حوض الاسماك
افضل  الافكار والوسائل لتعليقها الام عالجدار او الحائط او الارض. لتزيد الانتباه والتركيز.    عند طفلك متلازمه داون او المتاخر.   عقليا    

   ١- علقي علي سرير الطفل منذ الولاده العاب متحركه ومضيئه.   وتصدر اصوات ويستحسن تجددي من شكل اللعب والوانها حتي لايمل طفلك.

         ٢-علقي عالحوائط والسقف زينه اعياد الميلاد

٣- بركن غرفت الطفل ضعي سلك الكهرباء الملون وضؤه متحرك ليترقب الاضاءه المتحركه ويكون الغغرفه مظظلمه.

 ٤- بغرفته وعالحائط الصقي اشكال فسفوريه مضيءه  لتلفت انتباهه ويسرح بها وقت انطفاء الكهرباء    

٥-علقي بمرحه السقف بالونه او كوره ملونه خفيفه تتحرك ببطيء ويترقبها.

  ٦-  ضعي ببالونه بعض الارزز وانفهيها وعلقيها بالسقف وهزيها واترك طفلك يترقبها وهي تتحرك وتعمل صوت.

    ٧-جهزي بالغرفه ركن حوضالاسماك رائع بالتتبع وخاصه ان حركته غير عن حيوان يعرف اسمه ويري الفقاعات تتعالي من تنفس السمك غير الالوان وتتبعها. للسمكه ومعرفه اسمها.

٨- عبر مصدر ضوئي ثيري انتباهه الطفل ببطاريه اظلمي الغرفه ويتابع طفلك المصدر الضوئي المتحرك.

  ٩-  هناك مصادر ضؤ بالليزر متحركه بحركه دائريه وتخلط الالوان بحركات رائعه. علقي المصدر واغلقي الكهرباء بالغرفه واجعلي طفلك يسعد بالبانوراما البصريه ١٠- قطار متحرك علي قضبان دائري والقطار مضيء وبها صوت رائع ان يتتبعه طفلك.  او سياره بالريموت تتحرك يتتبعها. دحرجه كوره مضيئه عالارض وهكذا   
١١-الشموع الشراريه التي تضيء وتفرقع الصوت رائعه للفت الانتباهه ١٢

ترقب تصاعد الدخان والابخره انصحك بغلي ماء بقدره ثم رفع الغطاء وستترقب تصاعده طفلتك او طفلك ايضا عبر البخور ودخانه تترقبه. افقاعات صابون تتكاير اما طفلك يترقب الوانها الكريستاليه وفرقعتها واختفاؤها يزيد التواصل البصري جدا والله المستعان لا احلل ولا اسامح من ينقل افكاري بدون اذن او كتابه المصدر