الهيلب عناية ذاتية
المجال السادس
( 6-0 ) المساعدة الذاتية ( مهارات العناية بالذات )
( 6-1 ) تطور حركات الفم
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
6-1
|
0-1
|
يفتح ويغلق فمه عند الاستجابة لمثير الطعام – ردات الفعل الأساسية موجودة ، يدير رأسه أتوماتيكيا ويفتح فمه للمثير الذي يلمس الخد أو الفم ، يجب أن يخف ذلك في سن من 4-6 أشهر
| ||||
2
|
6-2
|
1-5
|
التناسق بين المص والبلع والتنفس – عملية المص متوازنة وعملية تحريك الفك لأعلى وأسفل متناسقة مع توازن حركة اللسان للأمام والخلف مع تنفس عادي ، يجب أن يكون اللسان مقعر ، فلا نلاحظ بعض الإراقة
| ||||
3
|
6-6
|
2-5
|
انتهاء عملية المص والبلع اللاإرادية – يستطيع أن يقوم بعمل عدة عمليات مص متتابعة قبل البلع
| ||||
4
|
6-8
|
3-6
|
يبتلع الطعام المهروس أو المطحون – كميات قليلة ، عمليات مص ، قد يدفع بعض الطعام للخارج باللسان ، وقد يتقيأ أو يشعر بغصة
| ||||
5
|
6-12
|
4-6
|
توقف ردة الفعل الآتية : عند لمس الخد الطفل يقوم بإدارة رأسه نحو المثير وفمه مفتوح وكأنه يبحث عن الطعام – توقف ردة الفعل الآتية : لم يعد يدير رأسه لمصادر الإثارة ، قد تطول إذا كان الارضاع طبيعي عدة أشهر أخرى
| ||||
6
|
6-11
|
4-5,8
|
يستخدم اللسان لتحريك الطعام داخل الفم – تحريك اللسان للأعلى و ا لأسفل مع تحريك الفك ، وتحريك اللسان للأمام وللخلف قليلاً
| ||||
7
|
6-17
|
5-8
| يتناول ويمضغ الأطعمة الصلبة - بسكويت طري بدفع اللسان نحو سقف الحلق ومضغه بتحريك الفك إلى أعلى وأسفل قليلاً ، قد يسيل اللعاب | ||||
8
|
6-22
|
7-8
|
يقضم ويمضغ الألعاب – لا تسجلي إن تم ملاحظة مص ولعق الألعاب فقط
| ||||
9
|
6-19
|
8-10
|
يقضم الطعام بإرادته – طعام طري أو بسكويت ،دون استخدام نمط قضم قوي أو عنيف
| ||||
10
|
6-20
|
6-12
|
يشرب من كأس محمول له – من 6- 9 أشهر بأسلوب المص ، من 10- 12 شهرا إذا استخدم الشفة السفلية لتثبيت الكأس
| ||||
11
|
6-23
|
7-12
|
يخف سيلان اللعاب إلا في فترة التسنين – أو عند الاحتقان ، بعض الأطعمة تثير اللعاب وقد تسبب سيلانه أثناء الأكل ولكن ليس على الفور قبل أو بعد الطعام
| ||||
12
|
6-24
|
8-
5,13
|
يمضغ الطعام ويطحنه بأسلوب متناسق – باللسان ، الفك ، والشفاه . تتغير سرعة وارتفاع عملية تحريك الفك ، تحريك اللسان للجانبين ونشاط الشفة العليا
| ||||
13
|
6-44
|
18-24
|
يمضغ الطعام تماما مع تحريك الفم بانتظام – تحريك الفك حركة دائرية أثناء المضغ مع حركات دائرية لتحريك الطعام ويجب أن لا يخرج اللسان
|
( 6-2 ) ارتداء الملابس
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
6-29
|
5,10-
12
|
يتعاون في اللبس عن طريق مد يده أو رجله – مثل: يمد يده لارتداء المعطف ، يمد رجله لارتداء الحذاء ،كما في ( 0-0 )
| ||||
2
|
6-40
|
15-
5,16
|
يخلع القبعة – قبعة فضفاضة من غير سلسلة أو رباط
| ||||
3
|
6-39
|
15-18
|
يخلع الجوارب – جوارب قصيرة ، فضفاضة لوحدة
| ||||
4
|
6-41
|
5,16-
5,18
|
يضع القبعة على رأسه – قبعة فضفاضة ، قد يضعها بالاتجاه المعاكس
| ||||
5
|
6-46
|
18-24
|
يستطيع خلع الحذاء عند فك الرباط له – ليست أحذية عالية
| ||||
6
|
6-47
|
18-21
|
يفتح ويغلق السحاب الكبير – سحاب كبير متين ، مقبض السحاب كبير ، يتعلم فتح السحاب عادة قبل تعلم إغلاقه ، على أن يشد قاعدة السحاب
| ||||
7
|
6-57
|
21-30
| يرتدي الحذاء بالمساعدة – يحتاج لمساعدة في وضع الحذاء الصحيح في القدم الصحيحة وإغلاق الأربطة ، ولمساعدة أيضا في الأحذية العالية ( البوت ) | ||||
8
|
6-64
|
24-26
|
يسحب البنطال لأسفل مع المساعدة – مع المساعدة في فك الأربطة وسحب البنطال فوق الورق
| ||||
9
|
6-65
|
24-25
|
يفك الأزرار الكبيرة – أزرار مسطحة ، قطرها 1 بوصة ، فتحات الأزرار أوسع من الأزرار
| ||||
10
|
6-70
|
26-32
|
يخلع الملابس بمساعدة – معطف ، قميص ، بنطال ، حذاء ، جوارب ، والملابس الداخلية . مع المساعدة في فك الأربطة ونزع الكنزة ( ذات الرقبة الضيقة ) ذكريه بالتتابع
| ||||
11
|
6-71
|
26-28
|
يرفع البنطال مع المساعدة – بنطال فضفاض طويل أو قصير ، يجلس أو يقف مستنداً ، مع مساعدته في لبس البنطال بطريقة صحيحة ( الأمام والخلف ) ومساعدته في قفل البنطال وسحبه فوق الورك
| ||||
12
|
6-72
|
28-32
|
يقوم بارتداء ملابسه بالمساعدة- مثل : قبعة ، حذاء ، جوارب ، والملابس الداخلية ، قميص ، معطف . مع مساعدته في وضع الحذاء الصحيح في الرجل الصحيحة ( الأصابع والكعب ) وقفل الأربطة الصعبة له
| ||||
13
|
6-81
|
30-36
|
يقفل الأزرار الكبيرة – ثلاثة أزرار كبيرة قطرها 1 بوصة ، قد لا يقفلها بالترتيب الصحيح
| ||||
14
|
6-92
|
32-+
|
يرتدي ملابسه بالإشراف عليه ويحتاج المساعدة في قفل الملابس – امتداد لمهارة ( 6-72 ) مع المزيد من المهمات الصعبة ، مثل : نزع القميص ، المعطف ، الفساتين ، يحتاج إلى المساعدة في معرفة الرجل الصحيحة ، وكيفية ربط الأحذية والأحزمة
|
( 6-3 ) الأكل باستقلالية
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
6-7
|
2-4
|
يحضر اليد للفم – يد واحدة أو يدان وهو مستلقي على ظهره ومنبطح على بطنه
| ||||
2
|
6-9
|
3-5
|
يحضر لعبة أو أي شيء لفمه – يد واحدة أو اليدان ، وهو على ظهره ، بطنه ، أو وهو مستند
| ||||
3
|
6-10
|
5,3-
5,4
|
يميز الزجاجة بالنظر – قد يبتسم ينفعل ، يصدر أصوات ، يرضع ، يركل ، أو يلوح بذراعية أو قدميه
| ||||
4
|
6-13
|
4-5
|
يربت على الزجاجة – بتكرار ، بيد واحدة أو بيديه الاثنتين
| ||||
5
|
6-16
|
5,4-
5,5
|
يضع يديه على الزجاجة – إذا كانت الزجاجة محمولة له ، فكلتا يداه تتحركان تلقائياً ،أكثر من التربيت الخفيف ز كما في ( 4-5 )
| ||||
6
|
6-18
|
5,5-9
|
يحمل الزجاجة لوحده – يمكن أن يميل زجاجته عند الحاجة ليحصل على السوائل ، زجاجات بلاستيكية
| ||||
7
|
6-21
|
5,6-
5,8
| يطعم نفسه البسكويت – يحمل ويقضم ويمضغ البسكويت ليس مجرد مص أو لعق | ||||
8
|
6-25
|
9-12
|
يطعم نفسه باستخدام الأصابع أو اليد – من غير مساعدة ، على الأقل نصف كل وجبة ، كما في ( 0-0 )
| ||||
9
|
6-26
|
9-12
|
يمسك الملعقة – قد يتعامل معها كلعبة ، يمسكها ، يضربها ، يدخلها في فمه
| ||||
10
|
6-30
|
12-18
|
قد يرفض الطعام ، انخفاض شهيته – ليس بسبب التحسس أو المرض . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
| ||||
11
|
6-31
|
12-15
|
يحضر الملعقة إلى فمه ويقلبها بالعكس – لا يستطيع أن يدير معصمه بالقدر اللازم ، يجب أن يحصل على بعض الطعام إن لم يقع أثناء استخدام الملعقة
| ||||
12
|
6-32
|
12-18
|
يمسك ويشرب من الكأس مع إراقة بعض السائل – يرفع الكأس لوحده ويشرب منه ثم يعيده إلى مكانه
| ||||
13
|
6-33
|
12-
5,15
|
يمسك بيد الكأس – كأس بيد واحدة أو بالاثنتين
| ||||
14
|
6-38
|
15-24
|
يغرف الطعام ويطعم نفسه بالملعقة مع إراقة بعضه – استخدمي طعاما لزجاً في إناء ، مثل : مهلبية ، لبن ، زبادي ، بطاطا مهروسة
| ||||
15
|
6-42
|
18-19
|
يعطي الطبق الفارغ للشخص البالغ – ليطلب مزيداً من الطعام أو عند الانتهاء
| ||||
16
|
6-43
|
18-23
|
يميز بين الشيء الذي يؤكل والذي لا يؤكل – مثل : الألعاب ، قد يجرب تذوق الأشياء التي لا تؤكل والتي لها رائحة شهية مثل الصلصال ، الأدوية ... إلخ
| ||||
17
|
6-45
|
18-24
|
يمتنع عن الرضاعة باستخدام الزجاجة – سجلي إن رجع الطفل لتناول الزجاجة بعد أن تركها نتيجة حدث هام مثل : وجود مولود جديد أو أثناء فترة علاج
| ||||
18
|
6-50
|
19-23
| يعبث بالطعام – مثل : يعبث بالطعام ، بأصابعه ، يهرسه ، ويرميه ، ليس زائد عن حدة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك | ||||
19
|
6-54
|
20-30
|
يمسك كأس صغير بيد واحدة – بدون إراقة ، تحكم أكثر بالشفتين وثبات الفك
| ||||
20
|
6-58
|
23-25
|
قد يفضل أنواعا معينة من الأطعمة – ربما يتغير من يوم لآخر . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
| ||||
21
|
6-59
|
23-25
|
ينزع الغلاف من حول الأطعمة – ينزع الغلاف من على الطعام ، يقشر بعض الفواكه ( موز )
| ||||
22
|
6-63
|
24-30
|
يمسك الملعقة بين أصابعه وتكون راحة اليد إلى أعلى – يدير معصمه ليحضر الملعقة إلى فمه بحيث تكون راحة اليد للأعلى
| ||||
23
|
6-74
|
5,29-
5,31
|
قد يرفض الكثير من أصناف الأطعمة – ليس بسبب التحسس أو المرض . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
| ||||
24
|
6-77
|
30-36
|
يسكب السوائل من وعاء صغير – إبريق صغير أو وعاء آخر ، يقيس الكمية المناسبة التي سيسكبها
| ||||
25
|
6-78
|
30-36
|
يستخدم الشوكة – بدون مساعدة ، يغرز الشوكة في الطعام بسهولة
| ||||
26
|
6-79
|
30-36
|
يستخدم المنديل – يمسح وجهه ويديه ، قد يحتاج لتذكير
| ||||
27
|
6-85
|
31-+
|
يخدم نفسه على مائدة الطعام مع إراقة القليل منه – مثل : يأخذ ساندويتشات ، قطعة لحم بالشوكة ، مع قليل من الإراقة ، قد يأخذ كمية قليلة أو كثيرة جداً
|
( 6-4 ) سلوكيات وأو ضاع النوم
هذه المجموعة هي فقط خطوط عريضة لسلوكيات وأوضاع النوم العادية ، تختلف أوضاع النوم حسب حاجات الطفل للنوم ، تركيبة البيولوجيي ، والروتين اليومي للعائلة . سجلي بناءا على تقرير الأهل
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
6-3
|
1-3
|
ينام من 4-10 ساعات متقطعة
| ||||
2
|
6-5
|
1-3
|
ينام القيلولة لفترات قصيرة طوال النهار
| ||||
3
|
6-14
|
4-8
|
ينام ليلاً ما بين 10-12 ساعة مع الاستيقاظ خلالهم
| ||||
4
|
6-15
|
4-8
|
ينام القيلولة مرتين لثلاث مرات في كل يوم من ساعة إلى أربع ساعات
| ||||
5
|
6-27
|
9-12
|
ينام ليلاً من 12-14 ساعة – كما في ( 0-0 )
| ||||
6
|
6-28
|
9-12
|
ينام القيلولة مرة أو مرتين في كل يوم من 1-4 ساعات ،وقد يرفض قيلولة الصباح
| ||||
7
|
5-34
|
9-12
| يختبر ردود فعل والدية أثناء النوم – كما في ( 5-4 ) | ||||
8
|
6-36
|
13-18
|
ينام ليلاً من 10 – 12 ساعة
| ||||
9
|
6-37
|
13-18
|
ينام القيلولة مرة واحدة بعد الظهر من 1-3 ساعات
| ||||
10
|
6-53
|
19-31
|
يؤجل النوم بطلب بعض الوقت
| ||||
11
|
6-89
|
31-+
|
ينام من 10-15 ساعة يومياً
| ||||
12
|
6-90
|
31-+
|
قد يستيقظ باكياً من الكوابيس
| ||||
13
|
6-91
|
31-+
|
قد يستغني عن القيلولة
|
( 6-5 ) النظافة والاعتناء بالنفس
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
6-51
|
19-24
|
يغسل اليدين ويجففهما إلى حد ما – عن طريق دعك اليدين بالصابون ، لا يقوم بأداء المهمة كاملة
| ||||
2
|
6-66
|
24-30
|
يغسل اليدين بنفسه- لوحده يكمل الخطوات التي تشمل غسل يديه ، كفتح وإغلاق الصنبور ، استخدام الصابون ، الغسل والتجفيف
| ||||
3
|
6-67
|
24-+
|
ينظف أسنانه بمساعدة – يقوم الشخص البالغ بوضع المعجون على الفرشاة وتنظيف أسنان الطفل
| ||||
4
|
6-73
|
24-31
|
يمسح أنفه بمساعدة – يحتاج إلى مساعدة لإكمال المهمة
| ||||
5
|
6-82
|
30-36
|
يجفف اليدين بدون توجيه أو مساعدة من الشخص البالغ
| ||||
6
|
6-83
|
30-+
|
يساعد في الاستحمام – يغسل أجزاء جسمه التي يصل لها بسهولة باستخدام إسفنجة الاستحمام أو بيديه الكسوة بالصابون
| ||||
7
|
6-93
|
32-34
| يتمخط بالمساعدة – قد يحتاج لتذكير ليمسح أنفه كاملاً أو ليرمي المنديل |
( 6-6 ) استخدام المرحاض
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
6-34
|
12-18
|
يظهر قدرة في التحكم بعملية التبول والتبرز – يبقى جافاً لساعة أو اثنتين ، عملية التبرز في أوقات متوقعة ، عادة بعد الوجبة
| ||||
2
|
6-35
|
12-18
|
يظهر عدم ارتياحه عندما يكون مبتلاً أو متسخاً إما باللفظ أو الإيماءات – مثل : يخفي وجهه ، يشير إلى سرواله ، يصبح هادىء جداً ، يتوتر ، يصدر أصواتاً .... إلخ
| ||||
3
|
6-48
|
18-24
|
يجلس على النونية أو على كرسي المرحاض مع المساعدة – إن وضعه الشخص البالغ على الكرسي وضل قريبا منه
| ||||
4
|
6-49
|
18-24
|
قد يقضي حاجته بشكل منتظم عند اصطحاب البالغ له – يتولى الشخص البالغ مسؤولية إدخاله إلى الحمام ، ينجح بحوالي 50 % من الوقت
| ||||
5
|
6-52
|
19-24
|
يظهر رغبته في التبول أو التبرز ، ويستخدم نفس الكلمة لأداء الوظيفتين – أحياناً يشير مسبقاً ، قد يقول " بي بي " لكلا الوظيفتين
| ||||
6
|
6-68
|
24-36
|
يظهر رغبته لقضاء الحاجة في الوقت المحدد – يشير عادة إلى حاجته لدخول الحمام مسبقاً
| ||||
7
|
6-69
|
30-36
| يستخدم الحمام بالمساعدة ( خلع وارتداء الملابس والتنظيف ) – يستطيع أن يعبر عن رغبته لدخول الحمام أثناء النهار – المساعدة تكون في خلع الملابس والمسح ، نادراً ما تحصل حوادث خلال اليوم ( أقل من مرة أو مرتين في اليوم ) | ||||
8
|
6-84
|
30-36
|
يميز بين التبول والتبرز – يسميهم بشكل صحيح
| ||||
9
|
6-87
|
31-+
|
يتلفظ بحاجته للذهاب إلى الحمام وقد يبلل نفسه أحياناً – مع شخص بالغ مألوف له ، تحصل حوادث عندما يكون متوتراً ، أو ليس قريبا من الحمام ، أو يكون مستغرق في اللعب
| ||||
10
|
6-88
|
31-+
| يقوم بقضاء حاجته بنفسه ويحتاج للمساعدة في تنظيف نفسه بعد ذلك – يحتاج لمساعدة في أخذ الكمية اللازمة من ورق الحمام ، للمسح بشكل كافي ، وقفل بعض الأربطة |
( 6-7 ) الاستقلالية داخل البيت / المسؤولية
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
5-45
|
12-18
|
يستمتع بتقليد تصرفات الأشخاص البالغين ويستجيب جيداً عند التعرف على مهام جديدة مثل : مسح الصواني ، قد تكون عملية مختصرة وغير دقيقة
| ||||
2
|
1-103
|
18-24
|
يستكشف الدواليب والأدراج – مثل : إخراج الأشياء منها
| ||||
3
|
6-55
|
21-23
|
يفتح الأبواب بإدارة المقبض – يحتاج لمساعدة في فتح الأبواب الثقيلة
| ||||
4
|
6-56
|
21-23
|
يساعد في بعض المهام المنزلية البسيطة – مثل : مسح الغبار ، ورمي أكياس القمامة
| ||||
5
|
6-61
|
24-26
|
يحمل الأشياء القابلة للكسر بحذر – لا يرمي أو يكسر الأشياء متعمداً ، حركته تكون ببطء وحذر أكثر
| ||||
6
|
6-62
|
24-
5,29
|
يساعد في وضع الأشياء بأماكنها – مثل : اللعب ، الملابس ، قد يحتاج للتشجيع ولا يطيع دائماً
| ||||
7
|
5-73
|
24-30
| يستمتع بتجربة أنشطة البالغين – مثل : الاعتناء بالحديقة ، القيام ببعض المهام السهلة | ||||
8
|
6--60
|
24-30
|
يفهم ويبتعد عن المخاطر المتعارف عليها مثل ( الدرج ، الزجاج ، والحيوانات الغريبة ) – لا يحتاج إلى إشراف مستمر
| ||||
9
|
6-76
|
30-36
|
يعرف المكان الصحيح لممتلكاته الخاصة – مثل : عندما يطلب منه يقوم بإحضار معطفه ، لعبته ، فرشاته أو وضعهم في أماكنهم
| ||||
10
|
6-80
|
30-+
| يقوم بتعليق ملابسه – حسب طول قامته . غ / ق إذا لم يتوفر | ||||
11
|
6-86
|
31-+
| يظهر الاهتمام بإعداد المائدة – مثل : يضع المناديل على مائدة الطعام ، التوابل ، والأواني ( ليس حسب الترتيب المتعارف عليه ) |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق