#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
3-5
|
0-2
|
يبقي الرأس باتجاه واحد وهو منبطح – قادر على تحريك الرأس كلياً لكلا الجانبين وهو منبطح
| ||||
2
|
3-3
|
0-2
|
يرفع الرأس وهو منبطح – من ثانية إلى ثانيتين ، يرفع الوجه كاملا عن السطح
| ||||
3
|
3-4
|
0-5,2
|
يبقي الرأس مرتفعاً 45 درجة وهو منبطح – يبقي الرأس مرتفعاً بحيث يكون الذقن على بعد من ( 2- 3 ) بوصة من السطح لعدة ثواني
| ||||
4
|
3-9
|
5,1-
5,2
|
يمد كلا الساقين – ولكن ليس متصلباً ، أو مثل وضع الضفدع
| ||||
5
|
3-16
|
2-3
|
يحرك الرأس ويمده – يدير رأسه بثبات لكلا الجانبين على الأقل 45 درجة مع ثباتها ( أي دون هز الرأس )
| ||||
6
|
3-15
|
2-4
|
يرفع الرأس إلى أعلى وهو منبطح ، بحيث يكون الوزن على الذراعين – يرفع الجزء الأعلى من صدره عن السطح
| ||||
7
|
3-7
|
3-5
| يرفع الرأس إلى أعلى بزاوية قائمة وهو منبطح – يبقي الرأس أعلى في منطقة الوسط ، ووجهه على بعد 90 درجة عن السطح لعدة ثواني | ||||
8
|
3-26
|
4-6
|
يحمل وزن جسمه على يديه وهو منبطح – عكس ( 3-15 ) يرفع الصدر عن السطح ، ويرتكز على يديه
| ||||
9
|
3-43
|
6-5,7
|
يستند بثقله على يد واحدة وهو منبطح – يستمر في حمل وزنه على بطنه ويد واحدة ، مع مد الذراع ورفع الصدر عن السطح ليصل إلى الشيء بيده الأخرى
|
(3-2 ) الاستلقاء على الظهر
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
3-2
|
0-2
|
يدير الرأس لكلا الجانبين عند الاستلقاء – ربما يفضل أحد الجانبين ، لكن يجب أن يحرك الرأس في كلا الاتجاهين بسهولة
| ||||
2
|
3-9
|
5,1-
5,2
|
يمد كلا الساقين – ولكن ليس في وضع الضفدع أو متصلباً
| ||||
3
|
3-11
|
5,1 –5,2
|
يرفس القدمين بتبادل – يحرك رجليه بالتساوي ( ليس على نحو متصلب أو متقاطع )
| ||||
4
|
3-14
|
2-5,3
|
يتخذ وضعية التراجع – يقبض ويفرد جسمه بسهولة
| ||||
5
|
4-7
|
1-5,3
|
يحضر يداه لخط المنتصف وهو مستلقي – كلا الذراعين يتحركان بالتماثل إلى الصدر ، الوجه ، كما في ( 4-5 )
| ||||
6
|
4-23
|
4-5
|
ينظر ورأسه في منطقة الوسط – الذراعين والرجلين متماثلين
| ||||
7
|
1-29
|
5-6
| يحضر قدميه إلى فمه – كلا القدمان تأتي بسهولة نحو الوجه ، الأرجل مثنية لحد ما ، المؤخرة مرفوعة عن السطح | ||||
8
|
3-35
|
5-5,6
|
يرفع مؤخرته بالدفع بالقدمين وهو مستلقي – ملاحظتها خلال التقييم ( ليس هدف تعليمي ) غ / ق إذا لم تتم ملاحظتها
| ||||
9
|
3-42
|
6-8
|
يرفع رأسه وهو مستلقي – يرفع الرأس قليلاً ، الذقن مثنية نحو الصدر قليلاً
| ||||
10
|
5-27
|
6-12
|
يقاوم وضع الاستلقاء – ملاحظتها خلال التقييم ( ليس هدف تعليمي ) غ / ق إذا لم تتم ملاحظتها
|
( 3-3 ) وضع الجلوس
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
3-21
|
3-5
|
يبقي الرأس ثابتاً وهو مستنداً في وضع الجلوس – يرفع الرأس بثبات لمدة دقيقة دون أن تهتز
| ||||
2
|
3-22
|
3-5
|
يجلس مع وجود استناد خفيف – الجذع منتصب لحد ما ( بعض الانحناء ) مع إسناده عند الخصر
| ||||
3
|
3-32
|
4-5
|
يحرك رأسه بكل الاتجاهات وهو جالس مستند – يحرك الرأس بثبات ( بدون اهتزاز ) مع مستوى الجذع
| ||||
4
|
3-29
|
5-6
|
يجلس للحظات متكأً على اليدين – لمدة ثواني قليلة ، اليدين على الأرض و الأرجل مثنية لحد ما
| ||||
5
|
3-33
|
5-6
|
يثبت رأسه بشكل قائم عندما يميل إلى الأمام – يثبت رأسه بشكل قائم كما في ( 3-29 ) الأس لأعلى وثابت
| ||||
6
|
3-34
|
5-8
|
يجلس مستلقياً لمدة غير محددة ويمكنه استخدام اليدين – بشكل ثابت وقائم ، يمكنه أن يستخدم يديه في اللعب
| ||||
7
|
3-51
|
8-9
| يجلس من غير الاستناد على اليدين لمدة عشر دقائق – ممكن أن يستخدم أوضاع مختلفة في الجلوس ( لا يحتاج إلى تحفيز ) |
( 3-4 ) تحميل الوزن على الأرجل في وضع الوقوف
يجب أن تكون الرجل مثنية قليلاً ومتباعدة ، يجب أن لا تكون متصلبة ، متقاطعة ، كما لا يجب أن تكون مقفلة عند الركبة أو مضغوطة معاً
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
3-23
|
3-5
|
يحمل بعض الوزن على الساقين – يكون على الفاحص الجزء الأكبر من التثبيت
| ||||
2
|
3-36
|
5-6
|
يضع معظم الوزن على الساقين – تخفيف التثبيت كما في ( 3-23 ) من قبل الفاحص
| ||||
3
|
3-45
|
6-7
|
يحمل أكبر قدر من وزنه على الساقين ويقفز – يقفز عدة مرات من أقل تثبيت ممكن من الفاحص
| ||||
4
|
3-46
|
6-
5 ,10
|
يقف ممسكا بشيء – لعدة ثواني مع تثبيته له في منطقة الصدر ، اليدين للتوازن فقط وليس للاستناد عليها
| ||||
5
|
3-60
|
5,9-10
|
يقف للحظات – من ثانية إلى ثانيتين ، الرجلين متباعدتين واليدين في وضع الحماية
| ||||
6
|
3-68
|
11-13
|
يقف لعدة ثواني – كما في (3- 60 ) ولكن أكثر من 3 ثواني
| ||||
7
|
3-71
|
5,11-14
| يقف لوحده جيداً – 10 ثواني ، الرأس والجذع منتصبان ، والأيدي حرة للعب |
( 3 – 5 ) الحركة والحركات الانتقالية
لا تسجلي الأهداف الخاصة بأوضاع التقلب إذا كانت تتم من خلال تقوس الظهر الشديد
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
3-10
|
5,1-2
|
ينقلب من الجنب إلى الظهر
| ||||
2
|
3-17
|
2-5
|
ينقلب من البطن إلى الظهر
| ||||
3
|
3-28
|
4-5,5
|
ينقلب من الظهر إلى الجنب – يبدأ الانقلاب برأسه ، كتفه ، أو وركه
| ||||
4
|
3-38
|
5,5- 5,7
|
ينقلب من الظهر إلى البطن – من الظهر إلى البطن مع بعض الحركات الجزئية
| ||||
5
|
3-31
|
5-6
|
يدور دوران محوري وهو منبطح – على الأقل ¼ دورة في كل اتجاه مستخدماً يديه ورجليه
| ||||
6
|
3-48
|
6-8
|
يحرك ركبة واحدة إلى الأمام بجانب الجذع وهو منبطح – الفخذ والركبة مثنية لأعلى على أحد الجوانب عندما ينتقل وزنه للجانب الآخر محاولاً الوصول للعبة أو محاولا الحركة
| ||||
7
|
3-49
|
7-8
| يزحف إلى الخلف – لاحظي الطفل ( ليس هدف تعليمي ) غ/ ق إذا لم تتم ملاحظتها | ||||
8
|
3-52
|
8-5,9
|
يزحف إلى الأمام – مسافة قصيرة على بطنه من خلال تحريك اليدين والرجلين
| ||||
9
|
3-57
|
6-10
|
ينتقل من وضع الجلوس إلى وضع الانبطاح – من خلال وضع الجلوس الجانبي البسيط
| ||||
10
|
3-54
|
8-9
|
يحاول الاستناد على اليدين والركبتين – الصدر والبطن مرتفعان عن السطح عدة ثوان
| ||||
11
|
3-44
|
6-10
|
يجلس بدون مساعدة – من خلال الجانبين أو باستعمال اليدين والركبتين
| ||||
12
|
3-53
|
8-10
|
يقوم بعمل بعض الخطوات – في مكانه ، تقدم المساعدة للتوازن فقط
| ||||
13
|
3-47
|
6-10
|
يحاول الوقوف مستند على أثاث – عن طريق استخدام الأيدي معظم الوقت ، ربما يفرد الرجلين معاً أو رجل واحدة من خلال الركوع البسيط
| ||||
14
|
3-58
|
9-10
|
يحاول الوقوف مستند على أثاث - دون الوقع بسرعة على الأرض
| ||||
15
|
3-59
|
9-11
|
يزحف على اليدين والركبتين – البطن مرتفعة عن الأرض ، يتحرك على نحو ثابت عدة أقدام
| ||||
16
|
3-61
|
5,9-13
|
يمشي عدة أقدام مستند على أثاث – يمشي جانبياً من غير ميل – أربع خطوات
| ||||
17
|
3-63
|
10-11
|
يستدير وهو جالس ليتناول الأشياء- 180 درجة باستخدام اليدين للمساعدة في تدوير الجسم
| ||||
18
|
3-64
|
10-12
| يزحف على اليدين والقدمين – ( ليس هدف تعليمي ) 0 غ / ق إذا لم يتم ملاحظتها | ||||
19
|
3-65
|
11-12
|
يمشي وكلتا يديه ممسوكتان للمساعدة – عدة خطوات ، الجسم عامودي ، كلتا اليدين ممسوكتان للتوازن فقط
| ||||
20
|
3-67
|
11-12
|
يقف برفع قدم واحدة – يسحب لأعلى ليقف بالمساعدة من خلال وضع الركوع
| ||||
21
|
3-69
|
11-13
|
يستطيع أن يقف على الركبتين – يحمل معظم وزنه على الركبتين وليس على القدمين أو على الأرض
| ||||
22
|
3-70
|
11-13
|
يمشي ويد واحدة ممسوكه له للمساعدة – أربع خطوات للأمام ، مع مسك اليد للتوازن فقط
| ||||
23
|
3-72
|
5,11-5,13
|
يمشي بمفرده من خطوتين لثلاث خطوات – الأيدي تكون للحماية من السقوط
| ||||
24
|
3-74
|
13-14
|
يقع باتخاذ وضعية الجلوس – عندما يتعب أو يفقد توازنه يسقط على الأرض جالساً
| ||||
25
|
3-75
|
5,12-15
|
يقف من وضع الاستلقاء بإدارة أطرافة الأربعة – بدون مساعدة ، سلسلة من الحركات الانتقالية
| ||||
26
|
3-87
|
5,13-15
|
يزحف أو يدفع نفسه للأعلى – على الأقل يزحف خطوتان ، أو يدفع نفسه لأعلى ، مثل : يجلس على درج السلم ويدفع لأعلى بمأخرته
| ||||
27
|
3-79
|
13-15
|
يمشي بدون مساعدة – عبر الغرفة ، الذراعين إلى الجانبين ، يمكنه التوقف ، البدء ، الدوران
| ||||
28
|
3-66
|
13-15
|
ينحني ويعود للوقوف – يتحكم عن طريق ثني الركبتين ثم يعود ويقف
|
( 3-6 ) ردات الفعل / الانعكاسات / الاستجابات
ليس من الضروري أن تقيم هذه المجموعة إن لم يتأخر الطفل في الحركة أو لم يعرض نماذج حركية غير سوية ، ويجب على من يقيمه أن يكون تحت إشراف طبيب أو أخصائي علاج طبيعي
( أ ) ردات الفعل / الانعكاسات
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
3-1
|
0-2
|
رد فعل خاص بتعديل حركة الرقبة – يوجه الرأس لأحد الجوانب وهو مستلقي ، أتوماتيكياً الجسم سيدور لنفس الاتجاه
| ||||
2
|
3-13
|
1-2
|
التراجع الانقباضي للقدم غير واضح – يسحب رجله لأعلى عند استثارة سطح القدم
| ||||
3
|
3-12
|
2-4
|
اندفاع العضلة الباسطة غير واضح – لا يمد رجله بشدة عند الضغط على سطح القدم
| ||||
4
|
3-19
|
4-6
|
رو الفعل الخاصة بالرقبة غير واضحة – لا يحرك الذراعين والقدمين أتوماتيكيا لوضع مبارزة ( أي يمد ذراعه اليمنى فتثنى اليسرى ) وذلك عندما يدور الرأس لأحد الجوانب
| ||||
5
|
3-39
|
4-6
|
تعديل وضع الجسم من خلال رد الفعل الجسدي العام – يبدأ الدوران بوركه ، ظهره إلى بطنه
| ||||
6
|
3-24
|
5-6
|
رد فعل ( مورو ) غير واضح – حركة بسيطة في الذراعين كرد فعل على فقدان التوازن الخاص بحركة الرأس للخلف
| ||||
7
|
3-25
|
4-7
| مد الذراعين والرجلين للأسفل للحماية – إذا أنزل بسرعة لأسفل يمد يديه ورجليه | ||||
8
|
3-30
|
6-7
|
يظهر رد فعل متزن وهو منبطح – ينحني الجسم في الاتجاه المعاكس للميل
| ||||
9
|
3-41
|
6-8
|
يمد الذراعين إلى الجانب والأمام لحماية الجسم – يمد الذراعين بالتماثل للأمام وللجانب
| ||||
10
|
3-40
|
7-8
|
يظهر رد فعل متزن وهو مستلق – يحرك جسمه في اتجاه معاكس للميل
| ||||
11
|
3-55
|
7-8
|
يظهر رد فعل متزن عند الجلوس – يحرك جسمه في اتجاه معين للميل
| ||||
12
|
3-56
|
9-11
|
مد الذراعين للخلف للحماية – يمد يد واحدة أو اثنتين للخلف ليحمي نفسه من السقوط
| ||||
13
|
3-50
|
9-12
|
يظهر رد فعل متزن على اليدين / الركبتين – يحني الجذع في الاتجاه المعاكس للميل
| ||||
14
|
3-73
|
12-15
|
يظهر رد فعل متزن في وضع الركوع – يتحرك في الاتجاه المعاكس للميل
|
( ب ) ردود الفعل المضادة للجاذبية ( التدلي من البطن : يحمل الطفل من جسمه مع بقائه متدلياً بشكل أفقي ،
ووجهه إلى أسفل )
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
| المهارة / السلوك |
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
3-6
|
0-1
|
يرفع الرأس عند حمله على الكتف – للحظات ، دون مساعدة للرأس أو الرقبة
| ||||
2
|
3-8
|
5,1- 5,2
|
يبقي الرأس على مستوى محور الجسم عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – يبقي رأسه على نفس مستوى الجسم
| ||||
3
|
3-18
|
5,2- 5,3
|
يبقي الرأس مرتفعاً فوق محور الجسم عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – الرأس محمول فوق مستوى محور ، الظهر مستقيم والورك منحني لأسفل
| ||||
4
|
3-27
|
4-6
|
يمد الطفل رأسه ، ظهره ، ووركه عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – الرأس فوق مستوى محور الجسم 45 درجة على الأقل ، مواجهه للأمام ، الورك ممدود ، والظهر مستقيم
| ||||
5
|
3-20
|
3-5,6
|
يبقي الرأس مع محور الجسم عند سحبه ليجلس – دون ميل للرأس
| ||||
6
|
3-37
|
5,5-
5,7
|
يرفع رأسه ويتعاون عن سحبه للجلوس – يتعاون بثني الذراعين ويرفع رأسه على الفور
| ||||
7
|
3-62
|
10-11
| يمد رأسه ، ظهره ، ووركه ، وساقيه عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – يرفع الرأس 90 درجة فوق مستوى محور الجسم ، الظهر قائم ، والورك ممدود ، والأرجل على نفس مستوى الظهر ، والرأس للأمام |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق