الاثنين، 17 ديسمبر 2012
قذف ورمي الاشياء
<ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻔﻌﻞ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻳﻚ ﻃﻔﻞ ﻳﺮﻣﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ . ﺍﻟﻄﻔﻞ ( ﺩﻭﻧﻲ ) ﻋﻤﺮﻩ 4 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻟﺪﻳﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻜﻼﻡ . ﻭ ﻟﻜﻦ ﺍﺻﺒﺢ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﺒﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻏﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺔ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﺮﻣﻴﺔ ﻛﻞ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻣﺎﻣﻪ
. ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺷﻲﺀ ﻻ ﻳﺤﺒﺔ ﺃﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻲ ﺷﻲﺀ ﻳﺮﻳﺪﻩ ﻓﻴﻠﺠﺎ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ
. ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺖ ﻣﻌﻪ ﻓﺸﻠﺖ ﻭ ﺃﻳﻀﺎ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻠﻔﻈﻲ ﻭ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻟﻢ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺄﻱ ﻧﺘﺎﺋﺞ
. ﻭ ﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﻥ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺇﻟﻲ( ﺭﻣﻲ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ) ﺟﻌﻠﻪ ﻳﻌﻴﺪ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺮﻣﻴﺔ ﻟﻤﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ .
ﻭ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ .
ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺟﻠﺴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻗﻢ ﺑﺈﺯﺍﻟﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺘﻨﺎﻭﻝ ﻳﺪﻳﻪ . ﻗﻢ ﺑﻤﺮﺍﻗﺒﺘﻪ ، ﺍﻋﻄﺎﺋﺔ ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﻚ ﻗﺒﻞ ﺇﻥ ﻳﺼﻞ ﻟﻠﺸﻲﺀ ﻭ ﻳﺮﻣﻴﺔ .
ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻡ ﺑﺮﻣﻲ ﺃﻱ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻻ ﺗﻌﻄﻲ ﻟﻪ ﺃﻱ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ. ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺠﻠﺴﺔ ﺍﺑﺪﺃ ﺑﺎﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﺴﻬﻠﺔ .
ﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺑﺒﺪﺀ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﻲ ﺭﻣﻲ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻗﻢ ﺑﺎﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺑﻠﻄﻒ ﻭ ﻗﻮﻝ ﻟﻪ ﻣﻊ ﻣﺴﻚ ﻳﺪﻩ ( ﻣﺶ ﻫﺮﻣﻲ ) ﺍﻣﺴﻚ ﻳﺪﻩ ﻭ ﺿﻌﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﺟﻨﺒﻪ ﻭﻋﺪ ﺇﻟﻰ 30 ﻭ ﻻ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﺮﻣﻲ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻭ ﺍﺣﻀﺮ ﻛﻞ ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﻣﻬﺎ .
ﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﻭﺍﻣﺮﻙ ﻗﻢ ﺑﻤﻜﺎﻓﺂﺗﻪ ﻣﺜﻞ ﺇﻋﻄﺎﺋﻪ ( ﺍﺑﺘﺴﺎﻣﻪ ، ﻗﻮﻝ ﻟﻪ ﺷﺎﻃﺮ ، ﺑﺮﺍﻓﻮ ) .
ﻭ ﺃﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﻭ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﺭﻣﻲ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺑﻌﺪ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﻗﻢ ﺃﻧﺖ ﺑﺮﻣﻲ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﺃﺧﺮﻯ ﻭ ﺍﻃﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺟﻤﻊ ﻛﻞ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻡ ﺑﺮﻣﻴﻬﺎ ﻭ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻤﺖ ﺃﻧﺖ ﺑﺮﻣﻴﻬﺎ ( ﻋﻘﺎﺏ ﻟﻪ ).
__________________
ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺃﺧﺮﻟﻰ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻭﻫﻲ
ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻃﺮﺣﺘﻪ8 8
1- ﺇﺑﻌﺎﺩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺨﻄﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﺎﻣﻪ
2- ﺇﺣﻀﺎﺭ ﺷﻲﺀ ﻳﺤﺒﻪ ﻣﺜﻞ : ﻟﻌﺒﺔ ، ﻣﻮﺍﺩ ﻟﻠﺮﺳﻢ ، ﻟﻌﺒﺔ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺘﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻛﺘﻌﺰﻳﺰ ﻟﻪ ، ﺃﻭﻻ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﻣﻌﻪ ﺑﺎﻻﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﻋﻘﺪ (ﺗﻌﻤﻞ ﻛﺬﺍ ﻟﺘﺄﺧﺬ ﻭﺗﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﻛﺬﺍ ) ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻓﻘﻂ ﻛﻮﻥ ﺃﻥ ﺩﺭﺟﺔ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺷﺪﻳﺪﺓ . ﺇﺫﺍ ﺃﻳﻘﻨﺖ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﻮﻋﺐ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺗﻘﻮﻡ
ﺏ:
3- ﺗﺸﺠﻴﻌﻪ ﻭﺗﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺍﻷﻣﺮ ، ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺘﻪ ﺗﻌﺰﺯﻩ ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺭﻓﻀﻪ ﺛﻢ ﻗﻴﺎﻣﻪ ﺑﺎﻟﺴﻠﻮﻙ ﺗﻘﻮﻡ ﺏ
4- ﺗﺠﺎﻫﻠﻪ ﺗﻤﺎﻣﺎ ، ﺳﻮﻑ ﺗﻼﺣﻆ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺣﻴﻦ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺮﻣﻲ ﺳﻮﻑ ﻳﺘﺠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻌﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺠﺎﻧﺒﻚ ﻟﻴﺄﺧﺬﻫﺎ ، ﺳﺘﻘﻮﻡ ﺏ
5- ﻗﻮﻝ ﻛﻠﻤﺔ ( ﻻ) ﺑﺤﺰﻡ ﻟﻪ ﺛﻢ ﺳﻮﻑ ﺗﺬﻛﺮﻩ ﺑﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ، ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﺠﺎﺏ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﺘﻌﺰﻳﺰ ﻭﺇﺫﺍ ﺭﻓﺾ ، ﻭﺍﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻘﺘﻚ ﺣﺘﻰ ﻭﺍﻥ ﻗﺎﻡ ﺑﺎﻟﺼﺮﺍﺥ ﻭﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﻣﻲ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺴﻠﻢ ﻭﻳﺘﻮﻗﻒ ( ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻳﺘﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻓﻴﻨﻄﻔﺄ ﺳﻠﻮﻛﻪ ﺗﺪﺭﻳﺠﻴﺎ ) ﻓﺒﻤﺠﺮﺩ ﻣﺎ ﺗﺠﺪ ﺑﺄﻥ ﺳﻠﻮﻙ ﺭﻣﻴﻪ ﻭﺑﻜﺎﺀﻩ ﺑﺪﺃ ﻳﺨﻒ ﻗﻢ ﺑﺘﺸﺠﻴﻌﻪ ﻟﻴﻌﻤﻞ ﻣﺎﺗﺮﻳﺪ ، ﻷﻥ ﻟﺪﻳﻪ ﻋﺰﺓ ﻧﻔﺲ ﻭﻫﻮ ﻻﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﺨﺴﺮﻫﺎ .
6- ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻙ ﻟﻌﻤﻞ ﻣﺎﺗﺮﻳﺪ ﺿﺎﻋﻒ ﺍﻟﺘﺸﺠﻴﻊ ، ﻟﻴﺮﺩ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺑﻤﺴﺎﻋﺪﺗﻚ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻭﻳﻜﺘﻔﻰ ﺑﻌﻤﻞ ﻧﺼﻔﻪ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ، ؟ﻷﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻬﺎﺭﺓ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻭﺳﻠﻮﻙ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﻣﻨﻪ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﻫﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺘﺪﺭﺟﺔ . ﻣﻼﺣﻈﺔ : ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻟﺤﺎﻟﺘﻪ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺰﺍﺟﻴﺔ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺭﺍﺣﺘﻪ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺰﺍﺟﻪ ﻣﺘﻌﻜﺮ ﻭﻣﺎ ﺷﺎﺑﻪ.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق