( ب ) استخدام وسيلة لغاية
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
بتاريخ:
|
تقييم2
بتاريخ:
|
تقييم3
بتاريخ:
|
ملاحظات
|
1
|
1-25
| 5-5,6 |
يصل إلى لعبة ثانية متعمدا –يمسك بشيء واحد في يده ويصل لشيء آخر باليد الأخرى ، وقد لا يصل إليه
| ||||
2
|
1-26
|
5-9
| يحاول الوصول للعبة يرغبها بعيدا عن متناول يده- ربما يصل إليها بالتكرار ، بالدوران ، باللف ، بالفرد، بالهز، أو الزحف ( ليس من الضروري أن يحصل عليها ) | ||||
3
|
1-40
|
5,6-5,7
|
يحتفظ بشيئين من ثلاثة أشياء مقدمة له- على الفور يسقط أحدهما دون تفكير وقد لا يحصل على الثالثة
| ||||
4
| 1-45 |
8-10
|
يحتفظ بشيئين ويصل إلى شيء ثالث – متعمداً ، من الممكن أن يصل إلى الشيء بفمه أو يسقط أحدهما
| ||||
5
|
1-47
| 8-10 |
يحصل على لعبة باستخدام وسائل أخرى – يسحب المنشفة ليصل إلى الشيء الموجود باَخرها
| ||||
6
|
1-46
|
8-11
| يتغلب على الحاجز للحصول على شيء ما – يدور حول الحاجز ، يدفعه عن طريقه ، أو يصل للشيء من فوقه | ||||
7
|
1-53
|
9-12
|
يتحرك لإحضار جزء من لعبة والعودة إلى اللعبة مرة أخرى – مثل: إذا كان يلعب بلعبة لها مطرقة ، والمطرقة بعيدة عنه، يزحف ليحضرها ثم يعود للعبة
| ||||
8
|
1-74
|
9-12
|
يسحب الخيط أفقياً للحصول على اللعبة – يسحب الخيط ليحصل على اللعبة
| ||||
9
|
1-79
| 13-15 |
يسحب الخيط عمودياً لاحضار اللعبة – يسحب الخيط ليحصل على اللعبة
| ||||
10
|
4-64
|
5,12-18
| يقلب صندوق صغير ليحصل على شيء صغير – قد يدخل إصبعه أو يهز الصندوق أولا، ثم يقلبها بالعكس بعد تعلمها عن طريق المشاهدة | ||||
11
|
4-66
| 5,13-19 |
يقلب الحاوية تلقائيا لاخراج الأشياء الصغيرة – كما في ( 4-64) ولكن بدون تعليمه
| ||||
10
|
1-95
|
17-24
| يحل المشاكل البسيطة باستخدام الأدوات – مثل : يستخدم العصا للحصول على الكرة التي تحت المقعد ، استخدام الكرسي للحصول على اللعبة التي فوق الطاولة ، يستخدم صندوق ليحمل عدة مكعبات من مكان لآخر | ||||
11
|
6-55
| 21-23 |
يفتح الأبواب بإدارة المقبض – عن عمد يدير المقبض ليفتح ، ليس للعب فقط
|
( ج ) السبب والنتيجة
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
بتاريخ:
|
تقييم2
بتاريخ:
|
تقييم3
بتاريخ:
|
ملاحظات
|
1
|
1-11
| 2-3 |
يفحص يديه- يكتشف حركتها إذا كان أقل من خمسة أشهر
| ||||
2
|
1-14
|
3-4
| يستمتع بتكرار نشاط تعلمه حديثا – يقوم بانتظام بعمل حركات جسدية متكررة حتى يطيل المشهد | ||||
3
|
1-21
|
4-5
|
يبادر بعمل حركات للاستمرار في نشاط مألوف – يعمل حركات جسدية معينة ، أو يصدر أصوات أثناء التوقف ليعيد بدء اللعب
| ||||
4
| 1-30 |
5,5-8
|
يظهر اهتمام بأصوات الألعاب – مثل : يستخدم فعلين مختلفين بنفس اللعبة لعمل أصوات مختلفة
| ||||
5
|
1-24
| 5-9 |
يلامس اللعبة أو يد الشخص البالغ لإعادة تكرار النشاط – يلمس متعمداً يد الشخص البالغ أو اللعبة ثم يسحبها
| ||||
6
|
1-50
|
9-12
|
يحرك لعبة يدوياً – بدلا من استخدام مفاتيح التشغيل أو الأزرار
| ||||
7
|
1-67
|
12-19
|
يعيد اللعبة إلى الشخص البالغ – عندما تتوقف اللعبة يطلب مساعدته لتشغيلها
| ||||
8
|
1-98
|
18-22
|
يحاول ، ومن ثم ينجح في تشغيل لعبة ميكانيكية – من ( 18-20 ) شهر بعد التعليم، ومن ( 20-22) شهر يقوم بتشغيلها دون تعليمه
|
( 1-5 ) العلاقة المكانية
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
4-14
|
5,2- 5,3
|
ينظر من غرض إلى غرض – احملي أشياء على بعد قدم واحد من صدر الطفل على أن تكون المسافة بينهما من( 6-8 ) بوصة ، سيحول الطفل نظرة عدة مرات لينظر مباشرة إلى الشيء
| ||||
2
|
4-29
|
5,4-5,5
|
يصل إلى الغرض ويمسك به – غالبا ما يصل إلى الأشياء القريبة أكثر من البعيدة
| ||||
3
|
1-31
|
5,5-5,7
|
يتوقع بالنظر مسار جسم يتحرك ببطء- إذا كان ينظر لشيء يتحرك ببطء في اتجاه واحد خلف حاجز، فإنه ينظر للجانب الآخر من الحاجز منتظرا ظهور الشيء
| ||||
4
|
1-37
|
6-8
|
يتبع مسار جسم متحرك سريعا – إذا وقع الشيء على الأرض ، ينظر إلى الأرض ، ليس من الضروري ظان يجده
| ||||
5
|
4-48
|
9-11
|
يحرج أشياء من داخل حاويه – إما بإسقاطها أو بأخذ واحدة تلو الأخرى
| ||||
6
|
1-جديد
|
9-12
|
يدير شيء ليجد الجهة الوظيفية – مراًه ، زجاجة ، يدير ويختبر ثلاثة أوجه من الشيء
| ||||
7
|
1-51
|
9-12
| يرمي الأشياء – ليشاهد النتيجة عندما تسقط | ||||
8
|
1-58
|
10-11
|
يخرج حلقات من عمود – يخرج حلقة واحدة على الأقل بسحبها للأعلى ، أو إمالة القاعدة للجنب لإخراجها
| ||||
9
|
4-60
|
12-13
|
يضع ثلاثة أشياء أو أكثر داخل حاوية – مثل : مكعبات داخل حاوية
| ||||
10
|
1-76
|
12-13
|
ينظر إلى المكان التي تتدحرج فيه الكرة خارج مرأى البصر _ مثل : إذا تدحرجت الكرة تحت حافة الكنبة يذهب للمكان الذي اختفت فيه ليبحث عنها ، إذا لم يكن الغرض متحركا سجلي إبقاء النظر أو الإيماء على الغرض إذا لوحظ ذلك مرتين على الأقل
| ||||
11
|
4-61
|
12-16
|
يبني برج من مكعبين – يضع أي مكعب فوق الآخر
| ||||
12
|
1-79
|
13-15
|
يسحب الخيط عموديا لإحضار اللعبة – يسحب الخيط لأعلى ليحصل على اللعبة
| ||||
13
|
1-64
|
13-15
|
يدخل حلقات في عمود – يضع على الأقل حلقتين في عمود ، ربما يمسك القاعدة لتثبيتها أو لإمالتها إذا احتاج لذلك
| ||||
14
|
1-75
|
12-18
|
يتخطى العقبات ليحصل على لعبة – يدور حول عائق ليحصل على شيء يريده بدلا من أن يسلك الطريق الأصعب مثل : تحت الطاولة
| ||||
15
|
4-66
|
5,13-19
|
يقلب الحاوية تلقائيا لإخراج الأشياء الصغيرة – بدون تعليم
| ||||
16
|
1-88
|
15-18
|
يحضر أغراض من غرفة أخرى عند الطلب – يذهب إلى أو يسمي المكان الذي يوجد فيه الشيء المطلوب ، ربما يحتاج إلى تذكير
| ||||
17
|
1-105
|
12-18
|
يصحح وضع الصورة المألوفة – تلقائيا ، يقوم بتصحيح وضع الصورة إن كانت مقلوبة
| ||||
18
|
1-128
|
24-27
| يجد تفاصيل في الكتاب المصور المفضل لدية – مثل : عصفورة على الشجرة ، أزرار على البدلة ، على الأقل اثنين | ||||
19
|
1-147
|
30-36
|
يكمل ( 3-4 ) أجزاء من اللغز – لشيء مألوف : حيوان ، أو شخص من ( 3-4 ) أجزاء مترابطة ، من الممكن أن يقوم بذلك من خلال التجربة ( المحاولة ) والخطأ ولكن دون تلميح له
|
( 1-6 ) المفاهيم
( أ ) الصور ( الصور كرموز لأشياء حقيقية )
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
1-44
|
8-9
|
ينظر إلى الصورة لمدة دقيقة واحدة عند تسميتها – ينظر أولا لصورة أو صورتين ، ليس بالضروري لمدة دقيقة كاملة
| ||||
2
|
1-60
|
10-14
|
يستمتع بالنظر إلى الصور في الكتاب – ينظر باستمتاع للصورة مع تشجيع الشخص البالغ
| ||||
3
|
1-82
|
14-15
|
يربت على الصورة – يربت أو يلمس الصور عندما ينظر إليها
| ||||
4
|
1-107
|
19-27
|
يطابق الأشياء مع الصور – يميز أي صورة من ( 3-4 ) صور للغرض المماثل الذي أمامه
| ||||
5
|
1-117
|
21-30
|
يشير إلى ( 5-7 ) صور لأشياء أو أشخاص مألوفين – يميز شكل الصور مثل : كلب، ملعقة ، عروسه ، ورق شجر، زجاجة سيارة
| ||||
6
|
1-129
|
24-28
|
يتعرف على شخص مألوف في صورة – يؤشر ، يأخذ شيئين من بين مجموعة أشياء
|
( ب ) الأعداد
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
1-123
|
24-30
|
يعرف مفهوم الواحد ( مدلوله ) – يميز شيء واحد من مجموعة مكونة من عدة أشياء ( أي يد فيها مكعب واحد فقط )
| ||||
2
|
1-135
|
25-30
|
يعطي مجموعة أشياء – يعطي ، يأخذ شيء واحد من مجموعة أشياء مماثلة
| ||||
3
|
1-150
|
24-28
|
يفهم مدلول العدد ( 2 ) – يعطي ، يأخذ شيئين من مجموعة أشياء
|
( 1-7 ) التمييز والتصنيف
(أ) المطابقة والتصنيف
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
1-70
|
12-18
|
يظهر فهمه للألوان – مثل : ينظر لألوان الأقلام قبل أن يختار إحداها
| ||||
2
|
1-85
|
15-19
|
يطابق الأشياء – يجد لعبة من مجموعة مكونة من ثلاث لعب مطابقة للنموذج
| ||||
3
|
1-108
|
19-24
|
يفرز الأشياء – يفرز مجموعة من الأشياء مكونة تصل إلى ثلاث مجموعات
| ||||
4
|
1-136
|
26-30
|
يطابق الأشكال ( الدائرة ، المثلث ، المربع ) – عند مشاهدة الطفل لشكل الدائرة أو المثلث أو المربع فإنه يتعرف على شكل اخر يطابق النموذج الذي أمامه ، بحيث يتوفر لديه شكلان ليختار بينهما
| ||||
5
|
1-137
|
26-29
|
يطابق الألوان ( أبيض ،أسود ) – عند مشاهدة الطفل لشيء أسود أو أبيض فإنه يتعرف على شيء اخر بنفس اللون ، يتوفر لديه شيئان ليختار بينهما
| ||||
6
|
1-139
|
27-30
|
يطابق الصور السهلة المتشابهة – يطابق صورة مع أخرى مطابقة لها من بين صورتين
| ||||
7
|
1-144
|
29-33
| يطابق الألوان الأولية – عند مشاهدة الطفل لشيء أحمر أو أصفر أو أزرق فإنه يتعرف على شيء اخر بنفس اللون ، من بين ثلاثة أشياء ( ألوان ) ليختار من بينهم | ||||
8
|
1-145
|
30-36
|
يطابق صور مختلفة لشيء معين – مثل : مطابقة صور كلاب متطابقة الأنواع ( يمكن استبدالها بصور قطط مختلفة الألوان لأن القطط مألوفة لدى بيئتنا )
| ||||
9
|
1-146
|
30-36
|
يفرز الأشكال : الدائرة ، المثلث ، المربع ( ألعاب ) – يفرز مجموعة الأشكال إلى ثلاث مجموعات حسب الشكل
| ||||
10
|
1-156
|
33-+
|
يفرز الألوان ويشير إلى عدة ألوان عند تسميتها – يفرز مجموعة مكونة من ثلاث ألوان لأشياء متشابهة تصل إلى ثلاثة مجموعات حسب اللون
|
( ب) الأحجام
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
1-70
|
12-18
|
يظهر فهمه للأحجام – مثل: يضع مكعب صغير فوق مكعب كبير
| ||||
2
|
1-72
|
12-19
|
يضع علبتين ثم ثلاث علب داخل بعض – مثل : يضع كوب صغير داخل كوب كبير ، من ( 12-15 ) شهر كوبان ، من ( 16-19 ) شهر ثلاثة أكواب
| ||||
3
|
1-109
|
19-24
|
يدخل أربعة صناديق داخل بعضهم البعض – يدخل ( 4 ) صناديق بأحجام متدرجة في عمود ، أو يضع مكعبات متدرجة الحجم فوق بعضها بالترتيب الصحيح
| ||||
4
|
2-76
|
25-30
|
يستخدم الكلمات التي تعبر عن الأحجام – على الأقل مرة واحدة مثل : كبير ، صغير
| ||||
5
|
1-148
|
30-36
|
يدخل حلقات عمود بالترتيب الصحيح – يدخل حلقات متدرجة الحجم في عمود أو يضع مكعبات متدرجة الحجم فوق بعضها بالترتيب الصحيح
| ||||
6
|
1-149
|
30-36
|
يؤشر إلى الأكبر أو الأصغر لملعقتين – مثل : أثناء الوجبة اسألي الطفل أن يأخذ قطعة بسكويت كبيرة ، ملعقة صغيرة ، كوب صغير ( من بين أشياء موجودة للمقارنة )
| ||||
7
|
1-157
|
33-+
| يميز العصاة الأطول – شيئان أحدهما أطول يكون الفرق بينهما ( 2 ) بوصة على الأقل | ||||
8
|
1-158
|
33-36
|
يبدأ بالإشارة إلى الخط الأطول من بين خطين – مثل :ارسمي خط طوله ( 4 ) بوصة واخر طوله ( 6 ) بوصة ، اطلبي من الطفل أن يلمسه ، يرسم عليه ،أو يدفع سيارة على الخط الأطول
|
( ج ) الترابط
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
1-104
|
18-22
|
يطابق الأصوات مع الحيوانات – على الأقل اثنين تلقائيا عند الطلب
| ||||
2
|
1-118
|
22-24
|
يطابق أصوات الحيوانات مع صورهم – اثنين – ثلاثة تلقائيا ، بالإشارة ، أو عند الطلب ، عندما يسأل ( ماذا يعمل الحيوان في الصورة ؟ )
| ||||
3
|
1-125
|
24-28
|
يعرف ( يمثل ) استخدامات الأشياء – مثل : الحذاء ، الهاتف ، المشط ، أو السيارة . يمثل أو يقول عند سؤاله ماذا تفعل بـ ( اسم الشيء )
| ||||
4
|
1-126
|
28-34
|
يميز أنواع الملابس للمناسبات المختلفة – مثل : البيجاما وقت النوم ، المريلة وقت الطعام
| ||||
5
|
1-142
|
28-34
|
يعرف الأشياء واستخداماتها – مثل : حذاء ، كوب ، قلم ، ملعقة ، مقص ، كتاب ، سيارة، اسألي ( بماذا نشرب ؟) ، ( ماذا نلبس في أرجلنا )
| ||||
6
|
1-143
|
28-34
|
يميز أعضاء الجسم مع وظائفها – اسألي مثلا ( بماذا نرى ( نشوف ) ) ، ( بماذا نسمع ؟ ) ،( إيش الشي إلي نشم به ؟ ) يؤشر أو يسمي على الأقل عضو واحد من أعضاء الجسم
| ||||
7
|
2-94
|
33-36
| يبدأ في إجابة عكس الكلمات – يقول عكس الكلمات عدما تعرض له الكلمة في بداية الكلمة – مثل : النار حارة والثلج ... ، على الأقل اثنين من ثلاثة أمثلة |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق