هيلب اجتماعي
المجال الخامس
( 5-0 ) الاجتماعي العاطفي
( 5-1 ) الاتصال / الانفصال / الاستقلال
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
5-1
|
0-3
|
يستمتع ويحتاج إلى كثير من التواصل الجسدي والاستثارة اللمسية – يبكي ، ينظر أو يبتسم ليبني التواصل
| ||||
2
|
5-4
|
0-2
|
يبدأ بعمل تواصل بصري – لعدة ثواني في المرة الواحدة
| ||||
3
|
5-6
|
0-3
|
يلفت الانتباه لنفسه عندما يكون متألما- منزعجا- يبكي أو يهيج ( يغضب ) ليجذب الانتباه إليه والاقتراب
| ||||
4
|
1-18
|
3-6
|
يصحو أو يهدأ عند سماع صوت الأم – يظهر ردود فعل مختلفة مميزة ومنفصلة لصوت الوالدين . مثل : يهدأ ، يبتسم ، يسكن ، أو يدور
| ||||
5
|
5-11
|
3-5
|
يتفاعل اجتماعيا مع الغرباء أو أي شخص آخر- بعد لحظات قليلة من التعرف عليه
| ||||
6
|
5-10
|
3-6
|
يميز الغرباء – مثل : يتأخر أو لا يبتسم للغريب ولكن بسهوله يبتسم للوالدين
| ||||
7
|
5-17
|
4-8
| يميز الوالدين بالنظر – يظهر ردود فعل مختلفة مميزة ومنفصلة عندما يرى الوالدين ، مثل : يبتسم أكثر ، ينفعل ، يصل إلى ، ينظر ، يصدر أصوات ، أو يهيج ( يغضب ) | ||||
8
|
5-21
|
5-9
|
يرفع ذراعه للوالدين – لحمله أو إنقاذه موقف غير مألوف أو غريب ، كما في ( 2-4 أ )
| ||||
9
|
5-22
|
5-7
|
يستكشف ملامح الكبار – يلمس ، يضرب ، يتحقق ، أو يربت كما في ( 5-2 )
| ||||
10
|
5-20
|
5-8
|
يظهر توتره تجاه الغرباء – يقاوم بنشاط ، يرفض ، يتحرك ، أو يتجه للوالدين ، أو يبكي إن حاول شخص غريب حمله ، اللعب معه ، أو النظر له
| ||||
11
|
5-25
|
6-10
|
يبدي قلق وتوتر لفصله عن والديه – يرفض استكشاف اللعب ، يبكي ، يبحث ، يقل مستوى نشاطه ، يذهب للنوم . وبعد عودة الوالدين يعود سريعا لحالته الطبيعية ، يبادلهم التحيات ولابتسام ، يريهم لعبته ، يقترب منهم ويتوقف عن البكاء
| ||||
12
|
5-31
|
8-12
|
يدع الوالدين فقط يقوموا بتلبية حاجاته – مثل: إطعامه ، تلبيسه ، التغيير له ، وتهدئته
| ||||
13
|
5-36
|
9-12
|
يستكشف البيئة بحماس – من المهم وجود احتياطات أمنية – بارتياح يتحرك بعيدا عن والديه ليستكشف ،ولكن أيضا ينظر بتكرار ليتأكد من وجودهم
| ||||
14
|
5-37
|
12-13
|
يحب أن يكون الشخص بصفة مستمرة أمام نظرة وسمعه
| ||||
15
|
5-41
|
12-15
|
يحاول توجيه نفسه ، يقاوم سيطرة البالغ – مثل : يريد أن يأكل أو يلبس بمفرده ، يتجاهل كلمة ( لا )
| ||||
16
|
5-69
|
24-30
|
يظهر سلوك الاعتماد على الغير يتمسك ، ويئن- نوبة من التعلق والأنين ولكن لا يزال قادرا على الاعتماد على نفسه والتحرك بعيدا عن والدية ليستكشف ، ليس غضبانا أو عدوانيا
| ||||
17
|
5-68
|
24-36
|
يشعر برغبة في تملك من يحبهم – مثل : قد ( أمي ) يحاول الجلوس على حضن والديه أو يحاول شد أحد الوالدين إن كان يطعم أخاً له
| ||||
18
|
5-85
|
30-36
| ينفصل بسهوله في الأماكن المألوفة – إلا إذا كان لديه خبرات سلبية أو لديه خبرات إيجابية قليلة | ||||
19
|
5-86
|
30-36
|
يظهر استقلالية – أي سلوك يظهره ليعبر عن استقلاله ويبعد عن والديه- دون غضب أو إظهار عدوانية
| ||||
20
|
6-75
|
30-+
| يلح في القيام بعمل الأشياء مستقلا- مثل : الأكل ، اللبس ، والتفكير في كيفية تشغيل لعبة |
( 5-2 ) تطور مفهوم الذات
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
1-11
|
2-3
|
يفحص يديه – يحضر يد أو اليدان أمام نظره ليرى الحركات التي يستطيع عملها . كما في ( 1-4 ج و 4-3 )
| ||||
2
|
1-17
|
3-5
|
يلعب بيديه ، قدميه ، أصابع يديه ، وأصابع قدميه – أكثر من التفحص بالنظر
| ||||
3
|
5-16
|
3-5,5
|
يقترب من المراَه – مثل : يحدق متعمدا ، يبتهج ، يصل بالرأس ، بالجسم أو باليدين
| ||||
4
|
5-22
|
5-7
|
يستكشف ملامح الكبار
| ||||
5
|
2-16
|
5-7
|
ينظر ويصدر أصوات عند سماع اسمه – ليس من الضروري أن يصدر أصوات ، كما في ( 2-1 أ )
| ||||
6
|
5-23
|
5,5-
5,8
|
يبتسم لانعكاس الصورة في المراَة– أو يبتهج عند التحقق منها
| ||||
7
|
5-24
|
6-9
| يميز نفسه كطفل مستقل عن الوالدين – يعتمد هذا بشكل كبير على الحكم الطبي | ||||
8
|
5-28
|
6-9
|
يتجاوب باللعب مع المراَة – يضحك ، يربت ، أو يحاول الوصول ، يغير تعابير وجهه ، فمه ، أو يصدر أصواتا وكأنه يخاطب صورته في المراَة
| ||||
9
|
5-30
|
7-12
|
يبدي حبه أو عدم حبه لأشخاص أو أشياء أو أماكن معينة- سجلي ما يحبه الطفل وما لا يحبه ليساعدك في الخطة
| ||||
10
|
5-39
|
12-15
|
يظهر سلوك مستقل ويكون من الصعب ضبطه ( تأديبه ) / مرحلة الرفض – مثل: دفع الأشياء متعمدا بعيدا ، متعمدا غير مطيع
| ||||
11
|
5-47
|
12--18
|
يظهر تفضيله للعبة معينة – مثل: يختار دائما لعبة معينة عند وجود عدد من اللعب ، أو يتمسك بلعبة معينة
| ||||
12
|
5-50
|
12-18
|
يستمتع بأن يكون محور الإهتمام – قد يتصرف بسذاجة ، يقلد سلوك أحد أفراد الأسرة ، يلعب لعبة ما ، أو يستعرض مهارة جديدة
| ||||
13
|
1-77
|
12-18
|
يميز عدد من الأشخاص بالإضافة لعائلته- يبحث عنهم أو يشير لهم
| ||||
14
|
1-90
|
15-16
|
يتعرف على نفسه في المراَة – يشير لصورته في المراَة عندما يطلب منه ذلك ، أو ينزع الصور اللاصقة ( يمسح الوسخ ... إلخ ) عن الوجه عند رؤيته في المراَة
| ||||
15
|
2-52
|
18-24
|
يستخدم اسمه ليشير إلى نفسه – اسمه العادي أو الدلع أو مايشابه ذلك كما في ( 2-3 )
| ||||
16
|
5-62
|
18-24
|
يصبح لديه إحساس قوي بأهمية الذات- مرحلة " الأنا "
| ||||
17
|
1-110
|
19-24
|
يتعرف على نفسه بالصورة – على الأقل صورتان
| ||||
18
|
2-66
|
24-30
|
يستخدم ضمائر الملكية – مثل : أنا ، لي ، ملكي
| ||||
19
|
5-81
|
24-30
|
يعطي أهمية لممتلكاته ، يستخدم كلمة ملكي – يتلفظ " ملكي " عندما يحمل أحد ممتلكاته أو إذا حاول أحد أن يأخذها منه
| ||||
20
|
5-82
|
24-30
|
يفتخر بملابسه – مثل : يضحك ، يؤشر على ملابسه
| ||||
21
|
5-83
|
24-30
| يصبح واع للفروق بين الجنسين – يشير إلى " ولد " ، " بنت " عندما يطلب منه ذلك ، ليست دائما إجاباته صحيحة | ||||
22
|
5-65
|
24-36
|
يميز نفسه كشخص مستقل ، مقارنة مع الآخرين – مثل : يحزن عندما يجرح جرحا صغيرا أو يصاب بكدمات ، يظهر تواضعا، ينزعج من تحطم دمية أو إصابة شخص آخر بجروح
| ||||
23
|
1-138
|
26-33
|
يستطيع التمييز بين جنسه والجنس الآخر – مثل : يجيب إجابة صحيحة عندما يسأل إن كان ولد أو بنت
| ||||
24
|
5-94
|
30-36
|
يفتخر بإنجازاته ، يرفض المساعدة – مثل : يبتسم ، يصفق .. إلخ عندما ينجز مهمة دون الاحتياج لتشجيع خارجي كبير
|
( 5-3 ) التعبير عن المشاعر والعواطف
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
2-2
|
0-1
|
يبكي الطفل عندما يكون جائعا أو غير مرتاح
| ||||
2
|
5-3
|
0-5,1
|
يبتسم كردة فعل – يحب أن يستجيب القائم على رعايته بإيجابية
| ||||
3
|
5-7
|
5,1-4
|
يتجاوب بإبتسامة عند الإقتراب منه اجتماعيا – متعمدا وبسهوله عندما يكون راضي النفس
| ||||
4
|
2-6
|
5,1-4
|
يضحك – كردة فعل استنتاجية على التفاعل الممتع ليعبر عن سروره
| ||||
5
|
2-10
|
5,2-
5,5
|
يصرخ- يصرخ ليعبر عن سعادته ، سروره وحماسه
| ||||
6
|
5-13
|
3-6
|
يصدر أصوات تعبر عن الرضا وعدم الرضا – تغير في نوعية الصوت ، في النغمة ، في ارتفاعه ، تغير في تعابير الوجه ، وهي ليست مقصورة على الضحك والبكاء
| ||||
7
|
1-39
|
6-7
| يستجيب لتعابير الوجه – يشعر ويتفاعل مع عواطف المتكلم | ||||
8
|
5-29
|
6-18
|
يمكن أن يظهر خوفه وعدم إحساسه بالأمان من مواقف كان يتقبلها سابقاً- مخاوف عادية من : حيوانات ، مكان الاستحمام ، غسل الشعر ، المكنسة الكهربائية ، الأماكن المظلمة ، الأشياء التي تكسر 0 غ / ق إذا لم يظهر السلوك
| ||||
9
|
5-42
|
12-18
|
يظهر نوبات غضب دائما- غ / و إذا كانت نوبة الغضب أكثر من 6 مرات في اليوم وتطول لأكثر من 10 دقائق ، ولديه صعوبة في أن يعود لوضعه الطبيعي . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
| ||||
10
|
5-51
|
14-
5,15
|
يعانق ويقبل والديه – يبدأ أو يستجيب
| ||||
11
|
5-53
|
18-24
|
يعبر عن عواطفه – سلسلة من التعابير العاطفية
| ||||
12
|
5-54
|
22-24
|
يظهر الغيرة إذا اهتم الآخرين بغيره خاصة إذا كان من أفراد الأسرة – قد يتراجع ، يصبح عدواني ، يئن ، يعتمد على الغير . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
| ||||
13
|
5-55
|
18-24
|
يظهر أنواعا مختلفة من الانفعالات مثل : الخوف ، الغضب ، التعاطف ، التواضع ، الشعور بالذنب – ليست مقصورة على التعابير الملموسة مثل : الضرب ، العض أو الشعور بالاحباط
| ||||
14
|
5-57
|
18-24
|
يشعر بالإحباط بسهولة – يجب أن يكون قادرا على تحمل بعض من الإحباط والعودة لطبيعته
| ||||
15
|
5-63
|
22-24
|
يحاول ترضية شخص متضايق – مثال : يبكي أو يربت على الآخرين عندما يبكون
| ||||
16
|
5-74
|
24-30
|
نوبة الإحباط تكون في ذروتها – عادة تكون مرتبطة بموقف يشعر فيه الطفل بعدم القدرة على السيطرة غ / ق إذا لم يظهر السلوك . ملاحظة ما كتب في ( 5-42 )
| ||||
17
|
5-77
|
24-30
|
يعبر مستخدما الدمية – مثل : التعبير عن مشاعره وعواطفه أثناء اللعب مع الدمية مثل : يهدأ ، يضرب ، يعانق ، يرمي ، كما في ( 1-1 )
| ||||
18
|
5-79
|
24-30
|
يتعب بسهولة – قد يكون قلقا يتمسك بأمه بعد فترة لعب طويلة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
| ||||
19
|
5-84
|
24-30
|
يمكن أن تنشأ المخاوف لديه ، وخصوصا من الحيوانات الكبيرة – مثل : الوحوش ، كما في ( 5-29 ) . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
| ||||
20
|
5-87
|
30-36
|
يظهر تغييرات عاطفية متطرفة واستجابات متناقضة – يشعر أياماً بالسعادة وأخرى بالتعاسة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك وإذا كان التغيير شديدا
|
( 5-4 ) تعلم القوانين وما هو متوقع
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
1-8
|
5,1-4
|
يظهر إثارة متوقعة – مثل : عند رؤية الزجاجة ، لأنه يعرف أنه سيرضع منها
| ||||
2
|
5-14
|
3-6
|
يصبح مدركاً بالأوضاع الغريبة – مثل : يبدأ بالحملقة ، الهدوء ، ينظر حوله مركزا لهدف
| ||||
3
|
1-27
|
5-
5,6
|
يميز بين الأصوات الودية والغاضبة – مثل : يبكي ، يهدأ للأصوات الغاضبة ، ويبتسم للأصوات الودية
| ||||
4
|
5-33
|
9-12
|
يختبر ردود أفعال والديه أثناء الطعام – مثل : يرمي الطعام أو الإناء ، يبصق ، يعبث بالطعام
| ||||
5
|
5-34
|
9-12
|
يختبر ردود أفعال والديه وقت النوم – مثل : يصرخ ، يرمي الأشياء ، يرفض أن ينام ، كما في ( 6-4 )
| ||||
6
|
1-55
|
9-12
|
يفهم ماذا تعني كلمة ( لا – لا ) ويتجاوب معها- ينطوي على نفسه ، يبكي ، يئن ... إلخ كما في ( 2-1 )
| ||||
7
|
5-40
|
12-15
| يتصرف يتهور ، غير قادر على إدراك الأوامر – غ / و إذا تصرف بتهور شديد ز غ / ق إذا لم يظهر السلوك | ||||
8
|
1-67
|
12-15
|
يعيد اللعبة إلى الشخص الكبير – يتعلم أن الكبار ممكن استخدامهم كمصدر ، كما في ( 1-4 ج )
| ||||
9
|
5-43
|
12-18
|
يحتاج الطفل ويتوقع الأعمال الروتينية – مثل : يأكل فقط بوضع مريلة معينة ، ينام بعد سرد قصة . غ / ق إذا كان شديدا
| ||||
10
|
5-44
|
12-18
|
يبدأ بإظهار روح الدعابة ويضحك على الأشياء المتعارضة – مثل : القبعة على الكلب ، القطة التي تتحدث على التليفون
| ||||
11
|
5-48
|
12-15
|
يظهر سلوك يدل على التشتت- لكن يجب أن يصغي لمدة 5 دقائق عدة مرات يوميا
| ||||
12
|
5-49
|
12-18
|
يهدف لأن يكون غير نظيف ومرتب نوعا ما – لا يهتم بالدقة والنظام ، مثل : أثناء الطعام ، اللعب
| ||||
13
|
5-56
|
18-24
|
يرغب في التحكم بالآخرين ، يأمر ، يحارب ويقاوم – لمعرفة حدوده وعمل القوانين الخاصة به
| ||||
14
|
1-115
|
21-24
|
يتذكر أين مكان الأشياء المتعارضة – مثل : يضع بعض الألعاب في أماكنها بمساعدة شخص بالغ
| ||||
15
|
1-122
|
24-27
|
إظهار المعرفة بروتين الفصل – بتلميحات لفظية أو بيئية – مثل : أغنية ، وجبة الأكل ، اللعب بالخارج بعد النشاط الجماعي
| ||||
16
|
5-67
|
24-30
|
يمسك يد والديه في الأماكن الخارجية- يفهم قواعد الآمان
| ||||
17
|
5-71
|
24-30
|
يقول ( لا ) لكنه يخضع ويستسلم- يستجيب حوالي 50 % من الوقت حتى وإن قال ( لا )
| ||||
18
|
5-80
|
24-30
|
يضيع الوقت ويماطل – يأخذ وقت إضافي لإكمال ما طلب منه أو في المجيء عند مناداته متعمدا . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
| ||||
19
|
5-88
|
30-+
|
يبدأ بإطاعة واحترام الأوامر البسيطة – يفهم العواقب ، يحاول الإرضاء
| ||||
20
|
5-91
|
30-36
|
يقاوم التغيير ويحب الإستمرار بالروتين- غ / ق إذا قاوم الطفل التغيير بشدة وبعنف
| ||||
21
|
5-92
|
30-36
|
يعاني صعوبة بالانتقال من شيء لآخر – مثل : بين النوم والاستيقاظ ، اللعب داخل وخارج المنزل ، ويجب أن لا تكون هناك صعوبة شديدة . غ / و إذا كان لدية صعوبة شديدة في الانتقال 0 غ / ق إذا لم يظهر السلوك
|
( 5-5 ) اللعب والتفاعل الاجتماعي ( متصل بمهارات الطفل الاجتماعية وتفاعله مع الآخرين – أقرانه والكبار - )
ارجعي إلى مجموعة ( 1-1 ) الخاصة بالتفاعل الاجتماعي واللعب بالألعاب والأشياء
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
5-2
|
0-1
|
ينظر إلى الوجه – يحملق ، ينظر له إذا كان على مسافة من 8إلى 12 بوصة مثل : أثناء إطعامه ، حمله
| ||||
2
|
5-4
|
0-2
|
يقيم تواصل بصري – بسهولة مع الوالدين والآخرين . كما في ( 5-1 )
| ||||
3
|
5-5
|
0-3
|
يميل بجسمه ويسترخي عند حمله واحتضانه- إن قاوم قومي بتهدئة الطفل من خلال أتلمس الخفيف والنغمة الناسبة . كما في ( 0-0 )
| ||||
4
|
5-7
|
5,1-4
|
يتجاوب بابتسامة عند الإقتراب منه اجتماعياً – يبتسم بسهولة للتفاعلات السارة كما في ( 5-3 )
| ||||
5
|
5-9
|
3-5
|
يصدر أصواتا تجاوباً لحديث وابتسامة الآخرين – ليأخذ دوره في التبادل الاجتماعي
| ||||
6
|
2-12
|
5,3-
5,4
|
يضحك عند تغطية رأسه بقطعة قماش – غطي رأسه بسرعة ثم أعيدي كشفه
| ||||
7
|
5-12
|
3-8
| يطلب اهتمام من حوله به – أكثر من مجرد البكاء . مثل : ينظر ، يبتسم ، يصدر أصواتا ، يصرخ | ||||
8
|
5-15
|
3-6
|
يستمتع باللعب الاجتماعي – ألعاب خاصة بالتفاعل مثل " المداعبة الخفيفة " لا يقوم بدور فعال ولكنه يستمتع
| ||||
9
|
1-28
|
5-6
|
تلاشي النظر إلى اليدين لاستكشافهما – يهتم أكثر بالآخرين بدلاً من النظر إلى يديه
| ||||
10
|
5-19
|
4-8
|
يكرر الأنشطة الممتعة – يعمل إيماءات أو حركات ليأخذ دوره في اللعب
| ||||
11
|
1-33
|
6-10
|
يلعب لعبة البيك ، بو – يشارك بإيجابية ونشاط مثل : ينزع الغطاء عن وجه الشخص الكبير أو عن وجهه عند تغطيته
| ||||
12
|
5-26
|
6-10
|
يتعاون مع الآخرين في اللعب – يشارك بنشاط في ألعاب تبادل الأدوار مثل : سحب الغطاء ، التصفيق
| ||||
13
|
5-32
|
9-12
|
يمد لعبة بيده ليريها للآخرين ، لا يتخلى عنها – كإيماءة ليبدأ تفاعل ، كما في ( 2-4 أ )
| ||||
14
|
2-30
|
11-
5,12
|
يكرر الأصوات أو الإيماءات عندما يضحك الآخرين لذلك – مثل : يكرر عمل أوجه مضحكة
| ||||
15
|
5-38
|
12-15
|
يعطي اللعبة إلى شخص مألوف له تلقائيا وعند الطلب – ليبدأ أو يستجيب لتفاعل وليس للتخلص من اللعبة . كما في ( 2-4 أ )
| ||||
16
|
5-46
|
12-15
|
يلعب الكرة مع الآخرين – أو بألعاب التبادل الأخرى ، يبدأ ويشارك
| ||||
17
|
5-58
|
18-24
|
يتفاعل مع أقرانه مستخدماً الإيماءات – يغلب السلوك العدواني ، البعض يربت ، والبعض الآخر يلوح ويشارك . كما في ( 2-4 أ )
| ||||
18
|
5-59
|
18-24
|
شارك في اللعب المتوازي – يلعب بجوار أطفال اَخرين بنشاط مشابه ، مع بعض التفاعل مثل : تبادل الألعاب
| ||||
19
|
5-64
|
23-24
|
يدافع عن ممتلكاته – مثل : يقول " ملكي " يخطف لعبته من شخص آخر
| ||||
20
|
5-66
|
24-30
|
يظهر الحياء مع الأغراب وفي مواقف خارج المنزل – لكن ليس خائفاً أكثر مما ينبغي
| ||||
21
|
5-72
|
24-30
|
يتجه لأن يكون عداوانيا – يجب أن لا يغلب عليه ذلك
| ||||
22
|
5-70
|
24-36
|
يستمتع بعمل علاقات كثيرة ويلتقي مع أناس أكثر – مثل : أطفال اَخرين ، أصدقاء العائلة
| ||||
23
|
5-75
|
24-36
|
يتواصل أفضل مع كل شخص مألوف إليه على إحدى – عنده صعوبة في التواصل مع أكثر من شخص أو صعوبة بأخذ توجيهات من أكثر من شخص واحد في المرة الواحدة
| ||||
24
|
5-76
|
24-36
| يتفاعل أكثر مع أصدقائه على أن يكون طفل واحد أكبر منه وأن لا يكون أخ له – مثل : جار له عمره ما بين 5-6 سنوات | ||||
25
|
5-78
|
24-36
|
يبادر باللعب ولكن يحتاج للإشراف لتنفيذ الأفكار – اللعب مع الأصدقاء ، يصبح أكثر تفاعلاً ، يحتاج إلى الكبار لفض النزاعات
| ||||
26
|
5-89
|
30-36
|
يميل أن يكون ديكتاتوريا وكثير المطالب – مثل : يأمر الآخرين بعمل أشياء . غ / ق إذا لم يظهر السلوك ، إذا لم يفرض نفسه
| ||||
27
|
5-90
|
30-36
|
يتكلم بصوت عالي وملح – يعاني صعوبة من التكلم بصوت منخفض . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
| ||||
28
|
5-93
|
30-+
|
يشارك في الألعاب الدائرية ، يلعب بألعاب تحتاج للتفاعل – ألعاب جماعية دائرية . كما في ( 0-0 )
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق