هيلب حسي
المجال الأول
( 0-0) التنظيم الحسي / التناسقي
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
1-1
|
0-1
|
يهدأ عند حمله – ( أقل من ثلاثة أشهر ) يهدأ عند تقديم المساعدة له
| ||||
2
|
1-3
|
0-1
|
يستجيب للأصوات – يستمتع وينتبه لأصوات مختلفة
| ||||
3
|
5-1
|
0-3
|
يستمتع ويحتاج إلى الكثير من التواصل الجسدي ولاستثارة اللمسية – يسترخي – يبتسم – يناغي- أو ينظر إلى من يعتني به
| ||||
4
|
5-5
|
0-3
|
يميل بجسمه ويسترخي عند حمله واحتضانه – يشكل جسمه ليرتاح على أيدي حامله
| ||||
5
|
1-2
|
0-6
|
يظهر السرور عند لمسه وحمله – يحتمل الحمل والهز الروتيني
| ||||
6
|
1-5
|
1-2
|
يكتشف البيئة المحيطة بالنظر- من السهل مشاركته ،ويمكن أن يضل هادئاً ومركزاً
| ||||
7
|
1-7
|
1-3
|
يستمع لأصوات الأشخاص لمدة 30 ثانية – من السهل مشاركته ، قادراً على التركيز
| ||||
8
|
6-4
|
1-3
|
يبقى متيقضاً لفترات أطول بدون بكاء خاصة في الليل – يبدأ في تكوين روتين للأكل والنوم
| ||||
9
|
1-6
|
1-6
|
يظهر اهتمام شديد تجاه شخص أو شيء معين لمدة دقيقة على الأقل – قادر على التركيز على الكثير من المناظر ، الأصوات ، والناس
| ||||
10
|
1-15
|
3-6
|
يستخدم اليدين والفم ليستكشف الأشياء حسياً – يستكشف بحرية من خلال أتلمس والفم ( إذا كان أقل من عام ) – أنواع مختلفة من الملمس
| ||||
11
|
5-8
|
3-6
|
يتوقف عن البكاء غير المعرف سببه – عادة يهدأ من نفسه مثلاً : يهز نفسه أو يمص أصابعه
| ||||
12
|
5-15
|
3-6
|
يستمتع باللعب الإجتماعي – الذي يتضمن الحركة و اللمسي مثل : حك الأنف ، البطن ...
| ||||
13
|
1-22
|
4-6
|
يحدد المثير اللمسة عن طريق لمس نفس الجزء من جسم ، أو البحث عن الشيء الذي لمسه – مثل : استخدام قطعة شريط على الرجل .
| ||||
14
|
5-18
|
4-8
|
يستمتع بألعاب المرح والمزاح – مثل : عند رفعه إلى أعلى يتحمل الحركة به في كل الاتجاهات ( حركات التدليل )
| ||||
15
|
1-34
|
6-12
|
يشم أشياء مختلفة – لا يظهر استجابة غير ملائمة للروائح المألوفة
| ||||
16
|
1-35
|
6-9
|
يلعب لمدة من 2 إلى 3 دقائق بلعبة واحدة – يستكشف اللعبة بانتباه مستمر
| ||||
17
|
1-54
|
9-11
|
يستمع إلى الكلام دون الإلهاء بمثيرات خارجية- في محيطه العادي ( أصوات – مرئيات )
| ||||
18
|
6-23
|
7-12
|
يخف سيلان اللعاب إلا في فترة التسنين
| ||||
19
|
6-25
|
9-12
|
يطعم نفسه باستخدام الأصابع أو اليد – يلمس ويأكل أطعمة متنوعة ( لينه ، صلبة )
| ||||
20
|
6-27
|
9-12
|
ينام ليلاً من 12إلى 14 – عادة ما ينام أثناء الليل ، يغالبه النوم في خلال 20 دقيقة إذا كان متعباً .
| ||||
21
|
6-29
|
5 ,10-12
|
يتعاون في اللبس عن طريق مد اليد أو الرجل – لا يمانع من ملامسة الملابس لجسمه
| ||||
22
|
1-68
|
12-18
|
يستمتع بالأنشطة الموسخة – مثل : اللعب بالماء والطعام
| ||||
23
|
1-69
|
12-18
|
يتفاعل مع احساسات مختلفة مثل درجات الحرارة والذوق –مثل: دافئ – بارد – حلو – حامض
| ||||
24
|
1-99
|
18-24
|
يستخدم العجين والألوان – يستكشف بحرية
| ||||
25
|
5-60
|
18-24
|
يستمتع باللعب منفرداً لبضع دقائق – انتباه قوي للعب الرمزي والهادف
| ||||
26
|
5-61
|
18-24
|
يستمتع باللعب الخشن واللعب المؤدي للتعثر والوقوع – مثل : لعبة الشقلبة – الحصان الهزاز
| ||||
27
|
6-61
|
24-26
|
يحمل الأشياء القابلة للكسر بحذر – مثل : كأس عصير
| ||||
28
|
1-127
|
24-29
|
يستمتع بالكتب البارزة الملموسة – يستكشف بحرية
| ||||
29
|
1-120
|
24-36
|
يلعب بالماء والرمل – يستكشف بحرية
| ||||
30
|
1-151
|
30-36
|
يميز أشياء مألوفة با للمس – مثل : ملعقة – كرة- مكعب مخبأ في حقيبة
| ||||
31
|
1-152
|
30-36
|
يستمتع بالاستماع للقصص ويحب مشاهدتها باستقلالية
| ||||
32
|
5-93
|
30-+
|
يشارك في الألعاب الدائرية ، يلعب بألعاب تحتاج إلى التفاعل – يتفاعل ويتبع التعليمات
|
المجال الأول
( 1-0 ) معرفي
(1-1) تطور اللعب الرمزي
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
بتاريخ:
|
تقييم2
بتاريخ:
|
تقييم3
بتاريخ:
|
ملاحظات
|
1
|
1-13
| 5,2-4 |
يبدأ اللعب بالخشخيشة – يمسك – ينظر – يضعها في فمه عدة ثواني
| ||||
2
|
1-15
|
3-6
| ستخدم اليدين والفهم ليستكشف الأشياء حسيا – يهزها – يضعها في فمه ، يربت عليها ويلوح بها بغض النظر عن اللعبة | ||||
3
|
4-39
|
5,5-7
|
يضرب غرض على الطاولة – يضرب بغرض على أي سطح بتكرار
| ||||
4
| 1-35 |
6-9
|
يلعب لمدة من 2-3 بلعبة واحدة – يفعل كما سبق ذكره ، ولكن الآن يتضمن عملية فحص( يقوم باستكشاف الشيء ) مثل : يدير ، ينقل ، يبحث بفضول ، يمزق
| ||||
5
|
1-23
| 7-9 |
يلعب بالورق – يقوم باستخدام عدة نظم حركية معقدة ، مثل : يجعد ، يمزق ، يشد
| ||||
6
|
1-36
|
6-11
| يدفع اللعبة أو جسم ما على سطح – مثل: نظام حركي معقد آخر للزحلقة ، مثل : السيارة | ||||
7
|
5-35
|
9-12
|
يشارك في لعب تقليدي بسيط – يجمع شيئين مختلفين لكنهما مترابطين مثل: يضع فرشاة على رأس عروسة، مكعب داخل كوب، ملعقة داخل كوب .
| ||||
8
|
1-59
|
10-15
|
يتظاهر بالشرب من الكأس – يلعب بالأشياء حسب وظيفتها مثل: الكأس للشرب ، الدمية للحضن ، المنديل للمسح
| ||||
9
|
5-52
|
يقلد القيام بالأعمال المنزلية والأنشطة الواقعية – الجمع بين حركات بسيطة متسلسلة واستخدام أشياء خلال اللعب لتقليد سلوك الكبار
| |||||
10
|
15-18
| ( أ ) لعب رمزي بأدوات حقيقة لتمثيل أعمال المساعدة عن طريق اللعب – مثل : يستخدم المكنسة اليدوية للكنس وممسحة للمسح | |||||
11
|
18-24
|
(ب) لعب رمزي بأدوات متشابهة ولكن غير حقيقية – مثل : يستخدم العصا على أنها فرشاة أسنان ، منديل على أنه بطانية
| |||||
12
|
5-77
|
24-30
|
يعبر مستخدماً الدمية – مثل : يجمع بين ثلاثة أفعال متسلسلة باللعب من الدمية . مثل : يتصرف كأن الدمية تسمع وترى
| ||||
13
|
1-130
| 24-30 |
يندمج في ألعاب تبادل الأدوار السهلة والبسيطة – مثل النشاط الدرامي مثل: لعبة الطبيب ، حفلة العيد ، وذلك باستخدام أدوات غير صحيحة ، مثل: يستخدم طاولة على أنها فرن
| ||||
14
|
2-85
|
5,29-36
| يتحدث بذكاء إلى نفسه – مثل: كأنه يوجد ما معه ليطيل عملية اللعب | ||||
15
|
1-153
|
30-36
|
يلعب ألعاب منزلية ( ضيف وضيوف ) – يحدد القوانين للآخرين ، يستخدم أكثر من ثلاثة أشياء خيالية بعدة خطوات .
|
( 1-2 ) تقليد الإيماءات
1
|
1-42أ
|
7-8
| يقلد إيماءات معروفة- إيماءة يمكنه أنه يراها وتكون مألوفة . مثل: التربيت أو الضرب على الطاولة | ||||
2
|
1-42ب
|
9-11
|
يقلد إيماءات جديدة – يقلد إيماءة ، وأحيانا غير دقيقة
| ||||
3
|
1-66
|
11-14
|
يقلد عدة إيماءات جديدة – ثلاثة على الأقل ، على أن تكون سريعة ودقيقة
| ||||
4
|
1-84
| 14-17 |
يقلد الإيماءات الغير مرئية – حركات غير مألوفة ، لا يرها بنفسه ، يحرك أنفه، يشد أذنه ، يربت على رأسه ، قد تكون إيماءات تقريبية
| ||||
5
|
1-96
|
17-20
|
يقلد عدة إيماءات غير مرئية – على الأقل ثلاثة إشارات غير مألوفة ، وغير مرئية ، على أن تكون واحدة منها بشكل مباشر ودقيق
|
(1-3 ) إدراك الصوت والمكان
يجب أن يستجيب الطفل مرتين على الأقل ، لا تقم بتسجيل الاستجابة إذا كان الطفل ينظر لمصدر الصوت قبل حدوثه ،
استخدم جرساً أو خشخيشتان بأصوات مختلفة ، أو لعب تصدر أصوات عند ضغطها ، أو أصوات من البيئة على أن يكون
مصدر الصوت على بعد من 1-3 أقدام من أذن الطفل .
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
تاريخ
|
تقييم2
تاريخ
|
تقييم3
تاريخ
|
ملاحظات
|
1
|
1-3
| 0-1 |
يستجيب لأصوات البيئة – بردود فعل إدراكي مثل: الفزع ، التغير في التنفس ، أو التعبير ، رمش العين
| ||||
2
|
1-4
|
0-5,2
| يستجيب لأصوات الأشخاص – مثل : وضوح التعبير ، يكون منتبها ، ينظر للمتكلم ، يبتسم ، يتحول قليلا تجاه الصوت ، يهدأ ، يتوقف أو يزيد من عملية المص . | ||||
3
|
1-10
|
2-5,3
|
يبحث بعينيه عن الصوت – متيقظ ، ينظر للمتكلم ، يبتسم ، يجرك رأسٍه لمصدر الصوت ، ليس ضرورياً أن يجد مصدر الصوت
| ||||
4
| 1-16 |
3-7
|
يدير عينيه ورأسه لمصدر صوت مخبأ – يجد
مكان المتحدث الذي يكون خارج نطاق رؤيته
| ||||
5
|
1-19
| 5-5,3 |
يحدد مكان الصوت بالعين – ينظر مباشر إلى الجوانب
| ||||
6
|
1-41
| يجد الأصوات المخبأة | |||||
7
|
7-10
|
(أ) ينظر إلى الأسفل بعد إدارة الرأس إلى أحد الجوانب – اصدري صوتاً عند وسط الطفل ، الطفل يدير رأسه إلى الجنب ثم ينظر إلى أسفل ليجد الصوت
| |||||
8
|
9-13
|
(ب) ينظر للأسفل مباشرة – اصدري صوتا عند وسط الطفل ، ينظر الطفل مباشرة للصوت
| |||||
9
| 13-16 |
(ج) ينظر للأعلى بعد إدارة الرأس إلى أحد الجوانب – اصدري صوتا عند أعلى الكتف ، الطفل يدير رأسه إلى الجنب ثم للأعلى
| |||||
10
|
16-21
| (د) ينظر للأعلى مباشرة – اصدري صوت عند أعلى كتف الطفل – ينظر الطفل مباشرة للأعلى | |||||
11
| 36 |
ينظر مباشرة للأعلى وللخلف – اصدري صوتا أعلى رأس الطفل مباشرة ، ثم للخلف مباشرة
|
(1-4 ) حل المشكلات
( أ ) ثبات الأشياء
#
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
بتاريخ:
|
تقييم2
بتاريخ:
|
تقييم3
بتاريخ:
|
ملاحظات
|
1
|
1-9
| 2-3 |
يتفاعل مع اختفاء جسم متحرك ببطء- يستمر في النظر إلى الحاجز لعدة ثوان بعد اختفاء الجسم الذي كان ينظر إليه
| ||||
2
|
1-20
|
4-6
| يجد جزء من جسم مخبأ- حوالي 50% من الشيء مخبأ | ||||
3
|
1-32
|
يجد الأشياء المخبأة- عندما ينظر لأشياء مغطاة تماما فإنه يزيل الغطاء الصحيح في أول محاولة له
| |||||
4
|
7-9
|
(أ) غطاء واحد – غطاء واحد موجود فق
| |||||
5
| 8-10 |
(ب) غطاءان – غطاءان بجانب بعضهما البعض ليختار من بينهما
| |||||
6
|
9-10
| (ج) ثلاثة أغطية – ثلاثة أغطية متواجدة ليختار من بينها | |||||
7
|
1-49
|
9-12
|
يجد شيء مخبأ أسفل ثلاثة أغطية فوق بعضها البعض – يرى الشيء يختبئ تحت ثلاثة أغطية موضوعة فوق بعضها بحيث يسحب غطاء واحد في كل مرة
| ||||
8
|
1-62
|
11-13
|
يجد شيء تمت إزاحته تحت غطاء – يخبأ الشيء أمام الطفل ثم ينقل لمكان مختلف دون أن يرى الطفل ذلك
| ||||
9
|
1-78
| 13-14 |
يجد شيء مخبأ تمت إزاحته تحت أحد غطاءان منفصلين – كما في ( 1-26 ) مع إضافة غطاء آخر ، يتجه الطفل مباشرة للغطاء الأول
| ||||
10
|
1-80
|
14-15
| يجد شيء مخبأ تمت إزاحته تحت ثلاثة أغطية منفصلة – كما في ( 1-62 ) ولن الطفل هنا يبحث في أي من الأغطية الثلاثة | ||||
11
|
1-81
| 14-15 |
يجد شيء تمت إزاحته تحت أحد الغطاءان بالتبادل – كما في ( 1-78 ) ولكن هنا الطفل يبحث تحت أي من الأغطية الثلاثة
| ||||
10
|
1-94
|
17-18
| يجد شيء مخبأ تمت إزاحة تحت الغطاء الأخير مع عدة أغطية – يبحث الطفل بنظام ويجد الشيء المخبأ تحت الغطاء الثالث وذلك بعد مشاهدة تمرير اللعبة تحت كل غطاء ثم تركها تحت الغطاء الأخير | ||||
11
|
1-113
| 21-22 |
يجد لعبة مخبأه تمت إزاحتها تحت الغطاء الأول من عدة أغطية – كما في ( 1-94 ) ولكن يترك الشيء تحت الغطاء الأول ، يتوقع الطفل أن يجد الشيء تحت الغطاء الأخير ، ويبحث هناك أولاً فلا يجدها ، ثم يبحث تحت الغطاء الأوسط قبل أن يجدها تحت الغطاء الأول .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق