ﺗﻤﺎﺭﻳﻦ ﻟﺘﻘﻮﻳﺔ ﻋﻀﻼﺕ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻨﻄﻖ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ ــ
ﺗﻤﺎﺭﻳﻦ ﺭﻳﺎﺿﺔ ﺍﻟﻔﻚ ﺍﻟﺴﻔﻠﻲ ﻭﺍﻟﻔﻢ :
ﺃـ ﺍﻟﺬﻗﻦ :
1. ﻓﺘﺢ ﻭﺇﻏﻼﻕ ﺍﻟﻔﻢ ﺑﺒﻂﺀ
2. ﻓﺘﺢ ﻭﺇﻏﻼﻕ ﺍﻟﻔﻢ ﺑﺴﺮﻋﺔ
3. ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻔﻢ ﻭﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ
ﺏ ـ ﺍﻟﺸﻔﺘﺎﻥ :
1. ﺇﺑﺮﺍﺯ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﺎﻡ ﺛﻢ ﺇﻋﺎﺩﺗﻬﻤﺎ ﻣﺸﺪﻭﺩﺗﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻒ
2. ﺷﺪ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﻢ
3. ﺫﺑﺬﺑﺔ ﺍﻟﺸﻔﺘﻴﻦ
ﺝ ـ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ :
1. ﻣﺪ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻭﺇﻋﺎﺩﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﻢ ﺑﺴﺮﻋﺔ
2. ﻣﺪ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻭﺇﻋﺎﺩﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﻢ ﺑﺒﻂﺀ
3. ﻣﺪ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺑﺒﻂﺀ ﻭﺇﻋﺎﺩﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﻢ ﺑﺒﻂﺀ
4. ﻣﺪ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺑﺒﻂﺀ ﻭﺇﻋﺎﺩﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﻢ ﺑﺴﺮﻋﺔ
5. ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺑﺸﻜﻞ ﺩﺍﺋﺮﻱ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ ﻣﺒﺘﺪﺋﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻭﺑﺒﻂﺀ
6. ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺑﺸﻜﻞ ﺩﺍﺋﺮﻱ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ ﻣﺒﺘﺪﺋﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﺑﺒﻂﺀ
7. ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﻢ ﻭﺣﻮﻟﻪ : ﻛﺎﻷﺳﻨﺎﻥ ﻭﺳﻘﻒ ﺍﻟﺤﻠﻖ ﻭﺍﻟﺸﻔﺎﻩ
8. ﻣﺪ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺸﻔﺔ ﺍﻟﺴﻔﻠﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺼﻰ ﻗﺪﺭ ﻣﻤﻜﻦ
9. ﻣﺪ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺸﻔﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺼﻰ ﻗﺪﺭ ﻣﻤﻜﻦ
10. ﻣﺪ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ ﻭﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ﺛﻢ ﺗﺤﺮﻳﻜﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﺩﺍﺋﺮﻱ
11. ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻗﻠﻴﻼً ﻭﻋﻤﻞ ﺃﺧﺪﻭﺩ ﻣﻨﻪ
12. ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﻠﻰ ﻭﺇﻟﻰ ﺃﺳﻔﻞ ﻣﺤﺪﺛﺎً ﺻﻮﺕ ﻻﻻﻻﻻﻻﻻ
13. ﺩﻉ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻮﻳﺔ ﺍﻷﻣﺎﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻢ ﻣﻔﺘﻮﺡ
14. ﺩﻉ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﻟﺜﺔ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻮﻳﺔ ﺍﻷﻣﺎﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻢ ﻣﻔﺘﻮﺡ
15. ﺩﻉ ﻣﺆﺧﺮﺓ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺗﻌﺘﺮﺽ ﺳﻘﻒ ﺍﻟﺤﻠﻖ ﻭﺍﻟﻔﻢ ﻣﻔﺘﻮﺡ
16. ﺷﺪ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﺒﺢ ﺭﻗﻴﻘﺎً ﺛﻢ ﻋﺮﺿﻪ
17. ﺩﻉ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻳﺴﺘﺮﺧﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﻢ ﺛﻢ ﺍﺳﺤﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺭﺍﺀ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻘﻠﺺ
ﺩ ـ ﺍﻷﻭﺗﺎﺭ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ :
1. ﺍﻟﻘﻴـﺎﻡ ﺑﺘﻘﻠﻴـﺪ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﻭﺃﺻـﻮﺍﺕ ﺍﻟﺤﻴـﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻷﻟﻴﻔـﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺤﺒﺒـﺔ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻣﺜـﻞ : ﺻـﻮﺕ ﺍﻟﻘﻄﺔ ، ﺍﻟﻜﻠﺐ ، ﺍﻟﺨـﺮﻭﻑ ،
ﺍﻟﺪﺟﺎﺝ ...... ﺍﻟﺦ
2. ﺍﻟﻘﻴـﺎﻡ ﺑﺘﻘﻠﻴـﺪ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﻭﺃﺻـﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺎﻛﻴﻨـﺎﺕ ﻭﺍﻵﻻﺕ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻓـﺔ ﻣﺜﻞ : ﺃﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ، ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ، ﺍﻟﻘﻄﺎﺭﺍﺕ ،
ﺍﻟﻤﻄﺎﺭﻕ ، ﺍﻟﻤﺰﺍﻣﻴﺮ ،
ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ، ﺍﻟﺠﺮﺱ ، ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﻨﺒﻪ ........... ﺍﻟﺦ
3. ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺘﻘﻠﻴﺪ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﺻﻮﺍﺗﻬﻢ ﻣﺜﻞ : ﺃﺻـﻮﺍﺕ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ، ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ، ﺻﺮﺍﺥ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﺿﺤﻜﺎﺗﻬﻢ ﻭﺃﻧﺎﺷﻴﺪﻫﻢ ،
ﺻﻮﺕ ﺍﻷﺫﺍﻥ ، ﺗﻼﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ............. ﺍﻟﺦ
ﺑﻌﺒـﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﺈﻥ ﺑﺮﻧـﺎﻣﺞ ﺍﻻﺳـﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺕ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺗﻄـﻮﻳﺮ ﺍﻷﻟﻔـﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺷـﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﺤـﺮﻛﺎﺕ ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜـﻮﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﺴﺘﻌﺪﺍً ﻭﻣﻌﺘﺎﺩﺍً ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻤﺎﺭﻳﻦ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻌﻪ ﺑﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﺃﻛﺒﺮ .
ﺗﻤﺮﻳﻨﺎﺕ ﻟﺘﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻲ ﻭﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻜﻼﻡ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
1. ﺗﻤﺮﻳﻨﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺘﻨﻔﺲ :
ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻨﻔﺲ ﻟﺘﻮﺳﻴﻊ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﻭﺗﻨﺸﻴﻂ ﻋﻀﻼﺕ ﺍﻷﻭﺗﺎﺭ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﻭﺗﻌﻮﺩ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻔﻢ ﻓﻲ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺰﻓﻴﺮ ﻭﺇﺧﻀﺎﻉ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻲ ﻟﻨﻈﺎﻡ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺸﻬﻴﻖ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﻒ ﻣﻊ ﻗﻔﻞ ﺍﻟﻔﻢ ﻭﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻷﻛﺘﺎﻑ ﻭﺍﻟﺰﻓﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻢ ﺑﺼﻮﺕ ﻣﺴﻤﻮﻉ .
ﺗﻤﺮﻳﻦ (1) :
ـــــــــــــــــــ
ﺍﺿﻄﺠﻊ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮﻙ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺣﺮﺍً ﻣﻦ ﻛﻞ ﺭﺑﺎﻁ ﺃﻭ ﻗﻴﺪ ﻳﻌﻮﻕ ﺣﺮﻛﺎﺗﻪ ﺛﻢ ﺗﻨﻔﺲ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﻚ ﺗﻨﻔﺴﺎً ﻋﻤﻴﻘﺎً ﺑﻄﻴﺌﺎً ﻓﺘﺤﺲ ﺃﺿﻼﻋﻚ ﺗﺘﻤﺪﺩ ﻭﺑﻄﻨﻚ ﻳﻨﺘﻔﺦ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﺎﻡ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﺮﻗﻮﺗﺎﻥ ﻓﺘﻈﻼﻥ ﺛﺎﺑﺘﺘﻴﻦ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺗﻮﻗﻒ ﻗﻠﻴﻼً ﺛﻢ ﺍﻃﺮﺩ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻢ ﺑﻘﻮﺓ ﻭﺑﺼﻮﺕ ﻣﺴﻤﻮﻉ .
ﺗﻤﺮﻳﻦ (2) :
ـــــــــــــــــــ
ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺳﺮﻳﻊ ﻭﺯﻓﻴﺮ ﺑﻄﺊ ﻭﻟﻜﻲ ﻳﻘﻒ ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﻥ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﻳﻀﻊ ﺇﺯﺍﺀ ﻓﻤﻪ ﺷﻤﻌﺔ ﻣﻀﻴﺌﺔ ﻟﻴﻌﺮﻑ ﻣﻘﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﺯﻓﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺗﺤﺮﻙ ﺍﻟﻠﻬﺐ
ﺗﻤﺮﻳﻦ (3) :
ـــــــــــــــــــ
ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺳﺮﻳﻊ ﻭﺯﻓﻴﺮ ﺳﺮﻳﻊ
ﺗﻤﺮﻳﻦ (4) :
ــــــــــــــــــ
ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺑﻄﺊ ﻭﺯﻓﻴﺮ ﺑﻄﺊ
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺗﺪﺭﻳﺒﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﺘﻨﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺃﻳﻀﺎً ﻟﻠﺘﺪﺭﻳﺐ ﻋﻠﻰ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻣﺜﻞ ﺻﻮﺕ / ﻓـ /
ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﺔ ﺃﻥ ﺗﻀﻊ ﺷﻤﻌﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺗﺤﺮﻙ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻓﺎﺕ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﻭﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺍﻃﻔﺎﺀ ﺍﻟﺸﻤﻌﺔ ﻭﻳﻘﺼﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻚ ﺗﻮﺳﻴﻊ ﺍﻟﺮﺋﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ؟ﺇﺧﺮﺍﺝ ﺃﻛﺒﺮ ﻛﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﻫﻮﺍﺀ ﺍﻟﺰﻓﻴﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﻃﻔﺎﺀ ﺍﻟﺸﻤﻌﺔ .
ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻤﺎﺭﻳﻦ ﻭﺍﻟﺸﺨﺺ ﻭﺍﻗﻒ ﺃﻭ ﺟﺎﻟﺲ ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻨﺘﺎﺋﺞ ﻃﻴﺒﺔ .
ﺗﻤﺮﻳﻨﺎﺕ ﻟﺘﻘﻮﻳﺔ ﻋﻀﻼﺕ ﺍﻟﻔﻢ ﻭﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺣﺮﻛﺎﺗﻬﺎ :
ﻭﺗﺸﻤﻞ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﻟﻠﻔﻜﻴﻦ ﻭﺍﻟﺸﻔﺘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﻭﺿﺎﻉ ﻭﺗﺸﻜﻴﻼﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ
3. ﺗﻤﺮﻳﻨﺎﺕ ﻟﺘﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﻠﻬﺎﺓ ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﻣﺘﺤﺮﻛﺔ :
ﺍﻟﺘﺜﺎﺅﺏ ﻭﺍﻟﻀﺤﻚ ، ﺍﻟﻨﻔﺦ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ( ﺍﻣﻸ ﺍﻟﻔﻢ ﺑﺎﻟﻬﻮﺍﺀ ﻭﺍﻧﻔﺦ ﺍﻟﺨﺪﻳﻦ
ﺛﻢ ﺍﻧﻄﻖ ﺑﺤﺮﻑ ﻣﺘﺤﺮﻙ ﻓﺘﺮﺗﻔﻊ ﺍﻟﻠﻬﺎﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﻐﻂ .
4. ﺗﻤﺮﻳﻨﺎﺕ ﻟﺘﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﺤﻠﻖ ﻭﺗﻨﺸﻴﻂ ﺍﻟﻌﻀﻼﺕ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﻭﺗﺪﺭﻳﺐ ﻋﻀﻼﺕ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ
ﺃ ) .
ﺧﺬ ﻧﻔﺴﺎً ﻋﻤﻴﻘﺎً ﺛﻢ ﺍﻃﺮﺩﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻢ ﺑﻘﻮﺓ ﻣﻜﺮﺭﺍً ﺫﻟﻚ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ
ﺏ) .
ﺍﻓﺘﺢ ﺷﻔﺘﻴﻚ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻜﻴﻦ ﻭﻛﺮﺭ ﻛﻠﻤﺔ ( ﻫﻮﻩ ) ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ
ﺝ ) .
ﺍﻓﺘﺢ ﻓﻤﻚ ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺼﻰ ﺣﺪ ﻭﻛﺮﺭ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺁﻩ ) ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ ﻣﺮﺓ ﺑﺼﻮﺕ ﻣﻨﺨﻔﺾ ﻭﻣﺮﺓ ﺑﺼﻮﺕ ﻣﺮﺗﻔﻊ ﻭﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﻒ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺘﺤﺮﻳﻚ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﻫﻲ : ﺍﻟﺠﻮﻑ ، ﺍﻟﺤﻠﻖ ، ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ، ﺍﻟﺸﻔﺘﺎﻥ ، ﺍﻟﺨﻴﺸﻮﻡ
ﺩ ) .
ﺍﻓﺘﺢ ﻓﻤﻚ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻔﻢ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﺳﺘﺮﺧﺎﺀ
ﻫـ ) .
ﺇﻗﺮﺃ ﺑﺼﻮﺕ ﻋﺎﻝٍ ﻭﺭﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻜﻮ ﻣﻦ ﺿﻌﻔﻬﺎ
[]
اسال الله ان يحفظ محمود وكل من قال امين ولا احلل من ينقل تعبي دون حفظ الحقوق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق