الجمعة، 30 ديسمبر 2011

الاشكال الهندسيه وكيفيه تعليمها








التعلم بالأشكال الهندسية



أطفال الدوان التعلم بالأشكال الهندسية




يعاني أطفال متلازمة داون



من صعوبة في تعلم



مفهوم وأسماء والأشكال الهندسية


(كالمربع والمثلث والدائرة والمستطيل)


لأن هذا


يتطلب مقدرة على التفكير المجرد



أطفال الدوان التعلم بالأشكال الهندسية




وللتغلب على هذه المصاعب


يمكن اتباع الطريقـــة ــــــــــ


المؤلفة من مرحلتين هما :


أطفال الدوان التعلم بالأشكال الهندسية


مرحلة التصنيف والتميز.


مرحلة التسمية


نشرح فيما يلي بعض التمارين


والتي نستخدم لها الأشكال الهندسية


المذكورة أعلاه مصنعة من الخشب.



1 - خذ خمسة مثلثات خشبية


ضلع الواحد 5 سم


وخمس دوائر قطر الواحد 7 سم


(( ويستحسن أن تكون المثلثات والدوائر


من لون واحد ))


نخلط المثلثات والدوائر مع بعضها بعضاً ونضعها في علبة أمام الطفل


ونضع أمام الطفل أيضاً طبقين


ونأخذ من العلبة مثلثاً


ونضعه في طبق


ونأخذ دائرة ونضعها في الطبق الآخر



ثم نشجع الطفل على


متابعة الفرز حسب الشكل


أي إلى فئتين



فئة المثلثات وفئة الدوائر



دون ذكر أسمائها .




2 - (( لزيادة درجة التعقيد ))




نجعل المثلثات الخمس


مختلفة من حيث الضلع


والدوائر مختلفة


من حيث طول القطر


نشجع الطفل على فصلها عن بعضها


إلى جزئين


3 - نكرر التمرين رقم 2


ونستخدم (( لرفع درجة الصعوبة ))


خمسة مثلثات مختلفة من حيث


طول الضلع .. واللون


وخمس دوائر أيضاً


مختلفة من حيث القطر .. واللون


ونشجع الطفل على


فرز الفئتين طبقاً للشكل .


4 - يمكن تكرار التمارين


الثلاث السابقة






وتطبيقها على شكلين هندسيين آخرين


كالمربع والمستطيل وهكذا…



5- ولزيادة درجة الصعوبة




يمكن


تكرار جميع التمارين السابقة


مستعيضين عن المجسمات المحسوسة


بصــــــــــور


لمساعدة الطفل على التفكير المجرد .



بعد أن يتقن الطفل


التعرف على الأشكال المختلفة


المذكورة أعلاه




يمكن البدء بالمرحلة الثانية


بتسمية الأشكال



على أن يتم ذلك بالتدريج


وعلى خطوات





نعلم فيها الطفل في كل خطوة


اسم شكلين وهكذا…




أطفال الدوان التعلم بالأشكال الهندسية






أطفال الدوان التعلم بالأشكال الهندسية





قـصـص تـهـيـئـة


( الأشكـال الهـنـدسيـة )




قـصـص تـهـيـئـة الأشكـال الهـنـدسيـة




قصة الشكل الدائري


قـصـص تـهـيـئـة الأشكـال الهـنـدسيـة


فيديو


http://www.youtube.com/watch?v=LMwujh5MiK4&feature=player_embedded

(( يمكن تقديمها


بالبوربوينت او بشفافيات ))






كان يامكان في قديم الزمان


كان هناك دبدوب الصياد


يعيش مع زوجته دبدوبه وابنه دبدب


في كوج صغير وسط الغابه



وفي أحد الايام قرر دبدوب


الخروج لصيد الاسماك


فلقد سئم من اكل اللحوم




وفي صباح جميل


توجه الى النهر للصيد


فرمى شبكته وانتظر الصيد



وفجـــــــــــــاة


احس بحركة عنيفة في شبكته


فاذا هي سمكة كبيـــــــرة




فرح دبدوب بصيده الثمين


وعاد به إلى البيت




و في البيت


أعدت الأم دبدوبة طعام الغداء


فأكلوا الذيل


(( يمكن عرض سمكة مجزأة


وتعرضوا الذيل ))




فقال دبدوب :


مازلت جائعا سنأكل الجذع



(( تعرضين الجذع ))




فتقول دبدوبة :


دعوا الرأس لي




(( وتعرضين الرأس ))




فيأكلون جميع السمكة


ولم يبقى ...


سوى


العــــــــــــــــــــــــين




(( وتسألين الاطفال


ما شكل العين ؟



مع ملاحظة ان تكون العين


كبيره وواضحه في الرسمة




وتطلبي من الاطفال المساعده ))




قصة المثلث





(( يمكن تقديمها


بشكل مجسم من الفلين ))





كان يامكان في قديم الزمان


كان الجو جميل والشمس ساطعة




قررت الأشكال الهندسية


الخروج للغابه


المربع /المستطيل /الدائرة


(( طبعا بدون ذكر المثلث ))





وبدات تلعب وتمرح هنا وهناك


فدخل عليهم صديق جميل




يريد مشاركتهم اللعب


فرفضوا ذلك !



فانسحب حزين


(( طبعا بدون ذكر


إسم و مسمى المثلث ))





وفجـــــــأة


أحست الاشكال بتغير الجو



فقالت الدائرة :


انظروا بدا الجو يتغير




قال المستطيل :


ستهطل الامطار



اما المربع فقال :


يجب ان نبني بيت يحمينا من المطر





فتعـــــــــــــــاون الاصــــــــــــــــــدقاء


فشكل المربع البيت


والدائرة النوافذ


اما المستطيل فكون الباب




لكن المنزل تبلل بالماء !!


فلا بد من سقف


يحمي من المطر




(( وهنا تطلب المساعدة من الاطفال



ويمكن ختام القصة


ببحث الأصدقاء عن المثلث


وطلب المساعدة والسماح))



قـصـص تـهـيـئـة الأشكـال الهـنـدسيـة






قصة المربع والمستطيل


متشابهة وكانت الإثارة عبارة عن




قـصـص تـهـيـئـة الأشكـال الهـنـدسيـة




رسمة لبيت


ينقصها مره الباب وأخرى النافذة





قصة الشكل البيضاوي


قـصـص تـهـيـئـة الأشكـال الهـنـدسيـة


خرجت الأشكال الهندسية للتنزه


المربع /المستطيل / الدائره / المثلث


وفي الغابة


كانت الدائرة مشاغبه ولا تسمع الكلا م


وأخذت تتسلق الأغصان


رغم تحذيرات الأشكال الأخرى


وكانت النتيجة


سقوطها وتغير شكلها


(( يعني انضغطت ))


ويمكن صنع أحداث القصة بالصلصال


لسهولة الضغط وتغيير الأشكال


فكانت تبكي وتقول :


لقد تغير شكلي


انظروا انظروا !


أصبحت لا أنتمي للأشكال


فطمنئتها الأشكال


وقالت :


أنت أيضا شكل هندسي


لا تحزني


ففرحت وقالت :


حقا


هل تعرفوني إذن


أيها الأطفال ؟




قصة الشكل الأسطواني


قـصـص تـهـيـئـة الأشكـال الهـنـدسيـة





كان يا مكان في قديم الزمان


وفي مدينة الأشكال




قرر


أبو الأشكال الهندسية


أن يقيم سباق


بين أبنائه الأشكال




فأجتمع الجميع


عند نقطة الانطلاق




جاء المثلث النشيط وقال :


أنا سأفوز


أنا الأقوى




فقال المستطيل :


بل أنا من أفوز




وقال المربع :


أسكت أيها المستطيل الكأس من نصيبي




وهكذا احتدم النقاش بين الأشكال


ولم يوقفه


سوى صوت صافرة الانطلاق .





آه نسينا الدائـــــــــــــرة !


إنها مريضة ولا تستطيع الحضور




بدأ السباق فانطلقت الأشكال


تريد الوصول الى خط النهاية




فمرة يتقدم المستطيل


وأخرى المربع


وأحيانا المثلث





وقبل الوصول


ماهذه المفاجأة !؟!




هناك شكل غريب


يتدحرج بسرعة جنونية


ويسبق الجميع ويصل الى خط النهاية


فهل عرفتموه؟




(( اذا عرفه الاطفال جيد


واذا لم يعرفه


يتقدم أبو الاشكال


ليعرف الجميع بأخيهم الجديد


ويقلده الكأس على المنصه ))







قصة الشكل المخروطي





كان يا مكان في قديم الزمان


وفي روضة جميلة مثل روضتنا





قررت المعلمة


أن تأخذ هذا الصف الممتاز


إلى رحلة لحقل العم سعيد




فاستعد الأطفال للذهاب


وأخذوا معهم كل شئ




حتى أن صديقنا أحمد لبس قبعة


جميلة و غريبة




(( بدون ذكر الشكل ))




لتحميه من الشمس


وفي الحقل


أخذ الأطفال يلعبون ويمرحون


وكذلك أحمد وصديقه عمر



ثم وصلوا الى شجرة كبيرة


هي شجرة التفاح




فقال لهم العم سعيد :


سأهز جذع الشجره ليسقط التفاح


فخذوا منه لأصدقائكم


لكن تذكروا ..


يجب أن تغسلوه


قبل أكله




ففرح أحمد وعمر


وأخذوا يجمعون التفاح


لكنه كثير


فكيف يحملونه !؟!




(( طبعا الاجابه في القبعه


اتركي المجال للأطفال للتفكير ))



قـصـص تمهيد و تـهـيـئـة


قـصـص تـهـيـئـة الأشكـال الهـنـدسيـة

قصص منقولة

هناك تعليقان (2):

ابو مها يقول...

يا أم محمود نحن نريد الإستفادة من محتوى العمل الجبار الذي قمت به لتعيم ولدي فقط و لا تقدم نقدا و ندفعه إلى غيرنا لبحوثهم الأكاديمية انا عندي طفل متلازمة داون و أنا من الجزائر أعاني في تدريبه بمفردي و دون تجارب او خبرات و شكرا ساعدينا

أم محمود٠ جيهان محمود يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اهلا وسهلا باهل الجزائر الكرام
الله يقويك اخي الفاضل علي حسن رعايه ابنتك مها في بالجزائر جمعيات تاهيليه وتدريبه خيريه الله ييسر لك وتجدها وتعينك
واي اي مشوره او استفسار تحت امرك
والله المستعان