اطلبي من طفلك ان يقف علي ايديه ورافع ارجله علي حائط او كرسي ثم يعلوا مستعينا بيده
اوقفي طفلك علي نقطه ارتكاز واطلبي منه تنطيط الكره وهو ثابت بمكانه فوق الخط لا ينحرف عنه
n
نg
n
.
ط. ا
تمارين اللعب الجماعي يفرغ الطاقه وتمرين الشد يقوي لدي الطفل العضلات
هنا يشد وهو جالس بشرط لا يخرج عن فراغ الدائرة
ضعي الطفل بكيس واطلبي منه ان يمشي فيه اولا ثم يجري فيه وان امكن تتطور المهاره للحجله او القفز به
يجلس الطفل علي عده دوائر ملونه ويقف بقدميه وايديه ساكنا ثم يكرر المحاوله علي الدائرة الملونه الاخري ونطلب منه الانتقال نقول اسم لون الدائرة له وان امكن بعد ذلك اطلبي من طفلك ان يقفز بقدميه علي الهدف
الاسطوانه المفرغه يدخل بداخلها
هنا التازر الحركي والاعتماد علي العمل الجماعي يرفعوا كل الاطفال ارجلهم اليمني معا ثم تعليقها لفترة ثم التبديل بنفس الطريقه
هنا تمرين تنميه الملمس وزياده التحسس للشيء عبر الوقوف علي انصاف دائريه مقلوبه ومعدوله يحافظ علي التوازن والعد له عند كم رقم سيستمر
الاتزان وتناسق المشي عبر المتاهه
التسلق
التسلق عبر سلم والموسيقي موجودة وعند انقطاعها يقف الطفل ثم يتراجع بالنزول مع سماع الموسيقي ويقف ان توقفتعده طرق لتفريغ النشاط اسهله يتسلق سلم مائل الارتفاع والانحدار عبر شده للحبل
تسلق عبر حبل معقود
يتسلق عبر الايدي والارجل سور او حائط
رحله تسلق جنزير بدون عقد لتفريع الطاقه وتنميه القدم واليدم

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++دحرجه الكره علي الحائط الي ان تصل لاعلي مستوي فوقه ويثبتها ثم ينزلها بنفس الطريقه ملحوظه للرفع بكف اليد فقط وليس كامل الزراع



+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++يقف بالايدي علي الارض ومنطقه الركب مرتكزه منتصف الكورةواطلبي منه يتارجح للامام والخلف محافظ علي نفس ثبات اليد والركب
ثم اطلبي منه يزحف مشيا علي يديه للامام ومعه الكرة اسفل ركبته

ثم ياخذ كره بيده ويرفعها للاعلي والاسفل
ومع نفس الوقت يقف علي قدم واحده كما هو مصور

< /> +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

يزحف الطفل علي بطنه كالنمر دون رفع بطنه يزحف دفعا بمشط القدم وبمساعده اليد كالصاعقه كان فوق راسه حاجر
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

دفع الحائط بالراس ويده خلفه
+++++++++++++++++++++++
الحائط دفع الجائط بكلا يديه كانه سيتحرك
الدفع يدفع الاخر دون التحريك من اماكنهم
ادفع الهواء بكلتا يديك وانت ساكن(1)
خطا ان تدفع ويداك بهذة الطرق (2)
لا تضعها بانبي جسمك ولا تلتصق كوعه بالجسم ولا يرفع كوعه لاعلي الدفع يكون (3)
يداه كوعه لاسفل وكفوف يده لاعلي الشكل الاول صحيح
دفع احدي الايدي والقدم العكسيه تكون واقفه علي طرف الاصابع والعكس يكرر التمرين مع الدفع بالكفعبر عصا ممسك اطرافها يحاول اصطدام العصا ببالون طائر ويحرك البالون بنفس الطريقه دون افلات اي يد ويظل ثابت برفع الايدي بالعصا للاعلي
ضعي امام الطفل مراءة واطلبي منه ان يضم شفايفه او يخرج بخار مائ من فمه ويري التغير علي صورته ثم يكتب بانامله
يجلس الطفل علي ارجوحه ممسك بالحبال ويقذف الكورة بقدميه
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
وهو علي الرجوحه اطلبي منه ان يضع داخل المشبك ويعلق اشياء مثلا يشبك اوراق او العاب ثم يخرجها من المشبك والقاؤها بسله امامه اسفل
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
نيمي الطفل علي بطنه واطلب منه ان يضع
الشيء مكانه او اتمام اللعبه وهو بنفس الوضع
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
كثير من الاطفال لا تحب جلسه التخاطب وهي ساكنه فعليكي بوضعه بارجوحه ويقف علي ايديه ويحركها للامام من خلال مشيه علي القدم لاكبر مسافه ثم يرجعها وهو طائر للخلف ثم يكررر المشي علي الايدي ويرجع بنفس الطريقه بهدؤ وهو زاحف علي الايدي للخلف
ن++++++++++++++++++++++++++++++++++++
عبر الارجوحه اطلبي من الطفل التقاط الاشياء وهو طائر ثم الباسها ان كان كاب يضعه علي راسه ان كان قفاز يضعه بيده دون توقف الارجوحه

+يجلس الطفل علي ارجوحه وامامه دلو يقذف فيه ملامس مختلف
ه
ايضا يستلقي علي بطنه داخل الارجوحه ويلتقط الشيء من الارض ثم يلقيه في السله
+++++++++++++++++++++++++++++

يقف الطفل علي النطيطه وهو يقفز ثم يلكم البوكسيرة بيده
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
اارسمي خطا علي الارض او ضعي حبل او لوح توازن ومن خلال التقاطه بالملعقه الخشبيه البيض وتعريفه لون البيضه ويمشي فوق الحبل او التوازن ثم يضع البيضه داخل وعاء
اارسمي خطا علي الارض او ضعي حبل او لوح توازن ومن خلال التقاطه بالملعقه الخشبيه البيض وتعريفه لون البيضه ويمشي فوق الحبل او التوازن ثم يضع البيضه داخل وعاء
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
قذف الكرة والتقاطها
يقف الطفل علي مكان عالي ويصوب الطوق عبر الهدف
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
المشي عبر الاتزان
اولا نعود الطفل المشي فوق حبل ارضي او خط مرسوم علي الارض ثم يمسي وعي راسه قطعه لا يتارحج بها ويمشي يداه بجوارة اولا
ثم يمشي يداه بالجانبين
ثم اخيرا يحاول التقاط هدف بالارض دون وقوع الكيس من فوق الراس ثم معاوده الكره
ثم يمشي رافع يده لاعلي ومتحسس للخط دون النظر للاسفل



++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
المشي باتزان للامام والخلف حاملا هدف

دفع الايدي بكلا القوة معااااااااااااا والتركيز
ثم الارتكاز علي الكرسي المنعدم المسند ومحاوله لف قدميه علي بعض ورفع نفسه للاعلي دون لمس الارض بقدمهملحوظه الكرسي يكون امن وثقيل الوزن وبدون مسند
احضر الكرسي يضع الطفل يد علي المقعد
وبهدوؤ جدا يرفع قدمه
الي ان تصل الركبه الي مستوي الخصر وبهدوء يخفضها ويكرر ثم يبداء برفع قدم ويرفع يديه لاعلي ليتعلم الوقوف علي قدك واحدهكما في الشكل
اعطي لطفلك فراغ ليجلس هاديء ثم يبداء يضغط علي كل اصبع من يديه من اعلي الكف ثم اسفلها بكلتا اليدين

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
ينام الطفل علي ظهرة ويضع بين ركبتيه كيس يحافظ الا يقع ويده علي ارجله ويحافظ وضع الركب متلاصقتين وبينهم الكيس
من خلال هذا التمرين يبدا الطفل
بوضع يديه علي ركبتيه ويرفع نفسه وراسه للاعلي+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
يرفع الطفل نفسه لاعلي بالارتكاز بيده وقدمه ورفع خصره من الارض ويمشي للامام هكذا ثم يتراجع للخلف


+++++++++++++++++++++++++++++++
لتفريغ النشاط الزائد عن طفلك ينصح باتباع هذة الالعاب والطرق التعليميه في تفريغ شحنه الحركه الزائده وتقليل الشقاوة وزياده الانتباه والترككككككككككككككيزاولا حددي علي الارض شكل القدم والرجل واطلبي ان يمشي علي اربع وعلي كل شكل يضع شكله الكف اليد والقدم علي الرجل وحددي له بعد ذلك ان يتراجع بنفس الطريقه
وان يرجع دون ان يضع ركبتيه عليها يمشي مرة اخري وهو ؤافع جسده علي كفوفه واطراف قدماه
ثم اطلبي ان يمشي علي هذة الارجل اماما وخلفا وانتي تعدي او تنشدي انشوده تفيد القدم امشي اماما خطوه خطوة امشي خلفا خطوة خطوة وهكذا

+++++++++++++++++++++++++++++++++
الشكل الثاني يوضح التمرين

ضعي طفلك يمشي علي لوح توزان يكون فقط عرضه يحتوي احد قدميه وليست كلا قدميه ويرفع يده للاعلي مرة ومرة الايادي الي جانبيه

الشكل الاخر
يوضع بسط للطفل ملون ان يمشي وهو داخل الدائرة ويضع فقط قدم داخل كل دائرة هنا سن صغير ويطلب المشي اثناء الموسيقي يستمعها ويتوقف عند الانتهاء

اذا كان طفلك صغير شجعيه يمشي علي لوح اتزان دائري واستعيني بطفل اخر يساعده بالمشي يستند عليه ليشجعه

</>
اطلبي من طفلك ان يضع قدمه داخل كل اطار كماهو موضح بالصورة وان كان طفل صغير عليكي اولا بمساعدته
التمرين الاخرحافي القدمين يمشي علي نصف دوائر مختلفه الملمس عاليه عن الارض وومسك كورة بيده واطلبي منه ان يمشي متدرج مرة اليدين ممسكه الكرة ويده لاعلي
ثم كما بالشكل وبالاخر يصوبها نحو هدف
مع طفلك وجهزي بالارض هذة الوسائل علي شكل دائري وعند سماع الموسيقي يمشي ويقف ثابت عند انتهاؤها وكرري الاغنيه اختبري معه نشاط الاستماع مع الحركه وتنفيذ الامرr /> ثم تبداء مرحله التزان هنا

+++++++++++++++++++++++++++++++++s.

عبر لوح التوازن اطلبي منه ان يمشي ويستمع للموسيقي ومع الشي يصقف ويقول سقف سقف تصفيقتين ثم يضرب بكفوفه كلا يده ثم يكرر مره اخري ثم يرفع يديه فوق راسه وهو يصفق ويفضل ان يكون امامه شخص يفعل ويقلدهومع العكس للخلف
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
الدفع والزحف عبر المنجدر علي البطن ذهابا وايابا


الزحف داخل ممر قماشي مده طويله++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
اطلبي من الطفل يرتكز علي قدميه ويرفع يد والاخري ملامسه للارض والعكس صحيح مع تثبيت للحركه مده دقيقه
بعد ذذلك يقفز الطفل داخل الطوق الدائري
تفريغ الحركه الزائده وتقويه عضلات اليد عبر شد الحبل وتسلق السلالم

والتنطيط علي النطيطه بيفرغ النشاط

التعليق عبر شيء علوي بالسقف ومحاوله التنقل باليد هكذا
مالطفل ان نعد له ونصفق بيده وعند وقفه التصفيقه يقف علي الرقم ويقول

ل
بالامر اللفظي اطلبي من طفلك ان يمشي علي الاشكال وحددي له اين يضع قدمه علي شكل معين
ب

اطلبي من الطفل الهدوء وان يتبع تمارين التنفيس بالوجهه وتعبيراته

—————










ن







ا

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق