الخميس، 9 أكتوبر، 2008

انشطة مبتكرة في تعليم ابني محمود ;ونصائح كتبته للنت ام محمود

انشطة مبتكرة من واقع تجربتي مع ابني ودراستي لحالاتهم مقلدين رائعون
وانتهزت الفرصه وثرت فضوله وحبه للمعرفه
ودربتة والله المستعان وخير حافظ
وهو حسبي ونعم الوكيل
اولا
احضري مراءة وقفي امامها واخرجي بخار الماء من فمك عليها ودعية يلاحظ ظهورها
وابدائي بالكتابة عليها باصبعك واتركية يقلدك
تانيا
علمية ان يفرقع فقاعات الصابون بيدة وثبتي فقاعه علي عصا ودعيه يشاهد حركاتها
ثالثا
احضري كوب جيلي واتركية يلاحظ حركتة واتركية يلعب به ويمسك الجيلي
رابعا
1_احضري مصاصة ودربية علي وضعها بفمة واخراجها بطريقه منتظمة
1_ثم ابدائي تعليمة في قفل فمة عليها وشديها منة
3_ثم اجعلية يقلدك في تحريكها يمينا ويسارا بيدك من العصا
ثم دربية علي عمل حركة دائرية باصبع السبابة فوق العصا
4-ضعي المصتصه علي الشفاه واطلبي منه يلعق السائل لتمرين اللسان
كلها مهارات لليد والعقل ايضا
خامسا
يتعلم تحريك واستغلال يدة
1-كحركة تاشير اصبعه علي انفه
2-ومسك اذنية واخراج لسانة كلعبه
3-يعمل سلام تعظيم بيدة علي راسه
4-يضع يدة تحت ابطية
5- يربع يدية الاثنين
6-يقبض يدي ويعمل بهما حركة دائرية فوق بعض علي سبيل التقليد
7- يقلد بيدة حركة الشات شات شاه
*يرفع رجل وقدم في نفس الوقت
يتعلم تحريك اصبعه وكانة يلف بها في حركة دائرية
* نبدا في تعلمة وضع دلو فوق دلو او وعاء كبير فوق او داخل الاخر
*نحضر مشبك الغسيل
ونعلمة فتحه وغلقه بفمة اولالتقويه عضلات الفم
ثم بيدة ثم يبدا في وضعه علي ملابسة ويشدها بيدة
نضع علي انفه المشبك ونجعله يتحدث
نمسك المشبك في الورق ونجعله يحاول اولا بنفسة ويحبذ يكون المشبك سهل فتحه
ومع مرور الوقت نحضر المشبك ونجعله يلتقط به الورق ليضعه بوعاء اخر
وايضا ضعي المشابك علي اطراف الاصابع
هنعلم الطفل الالوان من المشابك الملونة
فكره اخري
هاتي كيس من السكر المفرقع الذي يوضع بالفم ويطرقع
ضعية في وعاء وبة ماء واعطية للطفل هيسعدوا بالفرقعة وهيسمعوا الصوت كانة زجاج يتهشم وبيخرج ذبذبة محسوسة فكرة جيدة للملمس لو كان الكوب بة ماء بارد او ساقع او دافىء

فكرة قفاز بلاستيكي او بالون
هاتيه واملئيه ماء واخرميه بعد ذلك من كل اصبع ودعي طفلك يترقب الماء ينزل
دربي طفلك ينفخه معكي بالهواء من فمه او من خلال منفاخ الهواء
اطلبي من طفلك تعبئته بالرمال او الدقيق او الحبوب وكلها ملامس مختلفه تفيده
هناك افكار للملمس
احضري السبح بالوان مختلفه واحجام مختلفة
ومنها المصنوعة من الخشب والخرز والمعدن وغيرة
بديل للعدس والحبوب
والاخطر من بلعها للرضع
ولعبة الشاكوش السحري كلما خبطة في الارض ينور ويصدر صوت ومهم لمحمود وغيره من الاطفال الصغار مهارة حركيه سمعيه ادراكيه


ولا تنسوا هذة المقوله

بلايين من خلايا المخ تنمو في الشهور الاولى حتى الشهر السادس
تساوي نصف عمرة لذلك يجب العب مع الرضيع وتزويد خلايا ة وعقلة بالاوان والاصوات والحركات لان خلايا المخ بتضمر لولم نثريها بالعب العبي والمسى واحضنى وغنى واحكي قصص لتساعدنى في نمو عقلة



تعرفوا الخلاط ما سلم مننا
من عمر اسابيع كنت اضع يدة علي الذبذبات ويسمع صوتة
طشة الزيت"> كنت اسمعها لة
فوران الماء وتصاعد البخار وايضا المكنسه الكهربائيه اسمعه صوتها واجلسه فوقها ليحس بها
اثارة حسيه وتوعيه بصريه للابخرة وتنيط سمعي لطشه البطاطس بالزيت
هههه
حصص تعليمة اثارة حسيه وبصريه وسمعيه
ل">

المكنسه الكهربائيه
استغلي اهتزازتها وصوتها واجعلي طفلك يتلمس حركتها بيده وبجسده ويقلد صوتها


تكمله للانشطه
اثناء جلوسك امام الكمبيوتر


اي ام معها طفل داون صغير بترضعه وتنيمه
وتجلس امام الكمبيوتر تتصفح مدونه مشواري ومتلازمة داون او منتدي التحدي للاعاقه وتقراء
ونصيحه اتبعتها مع محمود وهو بعمر شهور
كنت اجلس اتصفح واصغر الصفحه وبنفس الوقت صفحه لاغنيه جميله اسمعها له واشغل له الوان وبراقات متحركة عبر الاغنيه
كانت بتشد انتباهه جدا وتساعده علي تطويل فترة التواصل وتنشطه بصريا وحسيا
ومن اجمل الاغاني كانت
اغاني عبدالمنعم مدبولي
توتوت توتوت توت توت
اغنيه البطه
اغنيه ليلي لو ليليلو ربنا يخليه ليكو
واغنيه السبوع
واغنيه ايش ايش ايش
اغاني بسيطة وكلماتها سهله ليتعلم منها الحروف

كبر محمود
التلفاز بحياته
قنواه طيور الجنه وnickelodeon
طيور الجنه هتفيدة في الاغاني
nickelodeonممتعه في تعلمة اشياء مفيدة وهي تفيد فيما اكبر من عمر محمود

شاهدت فيلم كرتوني رائع يفيد في تعلم اللغه بطريقه سهله
وايضا يفيد بتعلم وتحريك العقل
كاستخدامات الخريطة والغاز بمستوي الفكري فما فوق 3 سنوات واكثر

تابع نصائح الامهات
الايماءات الاجتماعية

بجسدة
-فمة للقبلة
-يدة للتحية
-راسة حركة لا او رفض
-كتفة للاعلي للرضي
-يرفع يدة ليقول مع السلامة
">
تبادل الادوار
مهم للطفل
الام تحضر طبلة وتدق وتقول جاء دور محمود وتنتظر يدق وتقول جاء دور ماما
وممكن توسع عملية الادوار مع الاب والاخوة

حركات لا بد من تعلمها

-راسك يمينا ويسارا وللاعلي والاسفل
-ذراعك حركية كاشارة مع السلامة
ضعي يدك علي راسك
او المسي اصبعك انفك او عينيك
الحسي شفتيك افتحي فمك اغلقية او مدي لسانك وادخلية
-امليء فمك بالهواء او انفخي واصدري صوت
-اتركي الهواء ليخرج من بين شفتيكلترتجفان وتصدران صوت
-ضمي شفتيك ومديها للامام مصدرة صوتا وكانك تقبلي طفلك عن بعد
حركي يدك باي وقولي



إن نشير إلى نفسه عندما يسأله أحد عن أسمه. يقو ل أين فلان؟ أو وين (فلان).
طريقة العمل:

تستخدم مرآة كبيرة بطول قامة الطفل وتلاعب الطفل أمام المرآة بحيث يرى نفسه تقول له (أين أو وين محمود) وتشير إلى صورته في المرآة وتقول له (هذا محمود).

يشجع الطفل عندما يشير إلى نفسه في المرآة وتطلب منه الإشارة لنفسه بعدها نضع صوراً فوتوغرافية لكل أفراد الأسرة وتطلب منه أن نشير إلى نفسه وإلى باقي الأسرة على أن نشير لكل فرد على حده في كل مرة.

نقول فين محمود نمسك يده وتشير بها نحوه ونقول له محمد شاطر - هذا محمود - وتقوم بسحب المساعدة تدريجياً حتى تشير الطفل لنفسه بنفسه.

استخدام اسم واحد لمناداة الطفل بحيث يكون أكثر الأسماء ألفه له لا نشير إليه مثلاً بأسماء مختلفة مثل محمود - حمودي- حمادة فستخدم اسم واحد فقط

الشخبطة
- ان يعمل خطوط متداخلة (يشخبط) في ورقة (تآزر بصري حركي).

طريقة العمل:

- من الوسائل المستخدمة (ورقة - سبورة - أقلام تلوين - طباشير).

- يتم لصق الورقة على الطاولة أمام الطفل بشريط لاصق.
- ترى الطفل ماذا يفعل مستخدما في ذلك
مساعدة بيديه ويتم سحب المساعدة تدريجياً.

- يفضل استخدام أقلام سميكة في البداية.

- يتم المساعدة البدنية من خلف الطفل، ثم نسحب تدريجي

إن نشير إلى الصورة عند ذكر اسم ما بها.

طريقة العمل:-
تستخدم صور بها أشياء مألوفة يرى الطفل الصورة ونقول له أرني .... . (صور من المجموعات الضمنية ، فاكهة، خضار، مواصلات، ملابس، حيوانات أليفة وغير أليفة). سيتم تعليمها بنفس الطريقة.

- إذا لم يعرف الطفل الصورة نوجه يده للإشارة أثناء نطقنا لأسم الشيء ثم نسأله مرة أخرى وين الطائرة؟ أو وين القطوه.

- تبدأ بصورة منفردة وكلما تعلم نضيف له صورة أخرى.

- نمدح الطفل عند الإشارة إلى الصورة الصحيحة.

- يمكن أن تقوم بعمل اليوم مع الطفل بضم بعض الأشياء فمثلاً.

ألبوم يضم حيوانات المزرعة يعمها الطفل في ألبوم صورة.

- تقدم له صورتين منفردين وتطلب منه أن يأتي بالصورة المطلوب ثم تصعب عليه المهم بإضافة صورة أخرى


تعليم الطفل أجزاء الجسم
نبدأ مع الطفل بالإشارة إلى أجزاء الوجه ونشير للفم.
تقول له هذا فم وتكرار كلمة (فم) وتقول له (وين فمك؟) إذا لم يشير اليه نمسك إصبعه وتشير به على فمه، وتقول له فم فم عدة مرات
ويمكن استعمال مرآة وتقول فم بالإشارة إليه وتطلب منه الإشارة وتنتقل لباقي الأجزاء هكذا.

* نأتي بدمية (عروسه) ونشير إلى هذه الأجزاء عليها وتطلب منه ذلك حتى يعرف الطفل هذه الأجزاء ويفضل تأكيد التعرف على جزئيين فقط ثم الانتقال إلى غيرهم.

ملحوظة

لا تنتقل لجزء جديد إلا بعد إتقان الطفل ما قبله.

هناك بعض الوسائل التي يمكن إن تستخدمها في تدريس هذه الوحدة منها:

بازل أجزاء الجسم.، عروسه بلاستيك مفككة. ، صورة لبنت أو ولد
وعلي تمام العمين يتقن 4 اجزاء من جسد
الشفاط او الشاليموة او المزاز


شفط السوائل
مهم جدا تعويد طفل متلازمة داون الشرب عن طريق الشفط
لديهم مشاكل في رخاوة عضلات الفم واللسان والشفط والشرب مهم بهذة الطريقة وهو هام جدا ولو استطاعت الام في سن صغير تبدا في تدريبة
اولا
بعمر 5 شهور اعطيتة الشفاط وكنت بالاول اضغط علي علبة العصير ليخرج من العلبة لفمة ويعرف بان هناك سائل ومع الوقت تعلم الشفط وهو تمرين كويس للنفس والفم
المرحلة الثانية
وزدت تمرين الشفط او السحب بشيء اصعب
كنت اضع العصير ثقيل ليقوي شفطة او اقلب الزبادي واجعلة يشفطة بالشفاط لتزيد قوة شفطة ومن العصائر التي كنت اثقلها عصير الموز باللبن
والمرحلة الثالثة
التحكم في كمية السائل المبلوع
وهي بزيادة تدفق كمية السائل بوضع شفاطتين في فمة واجعلة يشفط وبذلك يقدر يتحكم بكمية السائل المبلوع دون سكب الحليب

ملحوظة 00 محمود في بداية تعلمة التعبير عن الشرب
كان بيمد شفايفة ويشفط الهواء وكانة يقول لي اشرب ثم بعد فترة عرف بان الشرب اسمة بوووووووووووو كلمة مصرية يقولها الاطفال
ة

550)
مهارة المحاكاة او التقليد

يفضل ان تتبعي اولا بنفسك تعليمة

اولا لانهم مقلدين رائعين وبالتشجيع والتكرار سيتعلمون سريعا
ومهارة التليفون سهلة جدا وسهل الاتقان والتثبيت
وايضا مهارة شم الوردة واستخدام المنديل ومسح الطاولة ولبس الحذاء ووضع النظارة علي الوجهه
ومسك القلم والشخبطة وحضن الدمية ووضع القبعه وتمشيط الشعر واستخدام الكوب او الملعقة
كلها مهارات تعليمية حياتية سهل جدا اتقانها وتثبيتها في سن العام فما اكثر
اطفالنا
هم محتاجين التجديد في اللعب ومن افكاري بعد التسوق اتركي الاكياس للطفل ومسكيه علبة الجبنة والمربى والكاتشب
ودعيه تتفرج وتلعب مع مراعاة الامان وعلب الكرتون للعبة لاترميها قصي الصورة واعمليها في البوم هتساعدك وملمس الكرتونة وممكن تحضري صمغ وتغلفي الكرتونة ودة ملمس جديد والالعاب القديمة التى تمل منهاطفلك لاترميها هتحتاجها بعدين في تصنيف الالوان والاحجام
ملمس مصفي العصير جديد وملمس السوستة توجد بمحلات السوستة الحلزونية مثل سوستة القلم لكنها كبيرة وهي ممتعة في اللعب وهاتي كور مختلفة الاحجام ولاتنفخيها بالهواء الكثير فرغيها شوية علشان تعرف تمسكها وانا عندي منفاخ للكور عملت لمحمود الحكاية دي حتي الكورة لاتتد حرج بعيد وغيري من اماكن جلوسها يعني اوقات تجلس علي الارض واوقات علي السرير وجددي مناماكن اللعب يعنى الشمال
ونزلى من السقف اساتك المطاطة وعلقي العاب مختلفة الاطوال والالوان واجعليها تشدها وطبعا الهزهزة للعبة مع الصوت يعنى بانوراما خمس نجوم لطفلك وانا عملت كل دة لمحمود ومش حرماة من دخول غرف الرسيبشن وبالعب باضاءة الاباجورة وبيهدي اعصابهم
كيفية اثارة حاسة اللمس او الشعور للطفل
من (المهارات الادراكية)
هنا ننشط الاحساس و ننظمه
و باستعمال سطح خشن و سطح ناعم

اولا السطح الخشن
و نبدا مع الطفل من ارجله لان الاحساس عند الداون من الراس اعلى من القدم بان نستعمل السطح الخشن من بطن
1-الارجل ثم مشط الرجل
ثم الساق ثم البطن
ثم الصدر ثم احد الجانبين ثم الرقبه
ثم الوجه ثم خلف الراس و الرقبه من الخلف
ثم الظهر ثم الجانب الاخر
ثم الساق ثم مشط الرجل ثم بطن الرجل الاخرى
و نكرر نفس الطريقه مع السطح الناعم
طرق للعب تفيد تقوية الادراك للطفل
خمس ألعاب

[1]عدد من الأكياس الصغيرة المحشوة بالحبوب، يحاول الصغير أن يرميها واحدة بعد الأخرى باتجاه عدد من الدلاء، حتى يستطيع تحديد الهدف.

[2]ضعي عدد من المناديل أو المناشف القديمة في صف تفصلها مسافة قصيرة بحيث يحاول الصغير أن ينط على كل منديل دون أن تلمس قدماه المسافة الفاصلة
.
[3]علميه كيف يطلق الفقاعات باستخدام سائل صابون مخفف، ودعيه يقفز هنا وهناك وهو يلاحق الفقاعات المتطايرة.

[4]حددي له وقتاً يجمع خلاله أوراق الأشجار المتساقطة.

[5]قدمي له صندوق من الورق المقوى مع بطانيات ودعيه يستخدمها كمخبأ له

تمرينات ليتعلم النفخ وتساعد بالكلام
بعض التدريبات لتقوية عضلات الشفاه و اللسان و الفك .

---- نفخ الفقاعات مثالية لتلك المهمة و يمكنك ايضا تجربة لعبة نفخ الريش على الارض فى الهواء او نفخ المياه الملونة على ورقة بيضاء و اشياء تصدر اصواتا مثل الصفافير و الهارمونيكا سوف يستمتع بها طفلك ايضا.

نفخ الشموع

---- دربيه على الشفط بان تعرضى على طفلك الشفاط مع كل مشروب تقدميه له ،و قدمى له المكرونة الاسباجتى لتدربيه على الشفط .
باختصار اى تمريين يضم فيه طفلك شفتاه سوف يساعده كثيرا على تدريب عضلات الفم و يمكن ان تجعليه يضع الشيبس بين شفتيه قبل قضمها.
و قد تكون عضلات الفم فى حالة جيدة و لكن الطفل يجد صعوبة فى تحريكها بانسجام سويا فعضلات اللسان و لافك و الشفاة تكون سليمة و كل منهم يعمل بكفاءة دون الانسجام مع العضلات الاخرى.



----غنى الاغنيات المفضلة لدى طفلك هدا سوف يشجعه ان يردد كلمات حتى ادا كان لا يفهم معناها.

---- لاحظى اين تكمن الحروف الضعيفة بالنسبة لطفلك و كرريها فادا كان لا ينطق السين حاولى تكرارها امامه ،و ادا كان هناك صعوبة تدكرى ان تنطقى الحروف امام عينيه حتى يتمكن من ملاحظة شفتيك و هما يتحركان .
لكنها لطفل في عمر عام فما فوق

اهتمي الان بتمارين الفم واللسان وتدليك وتفريش اللثة
واتبعي الغناء والكلام المستمر لة

هناك عدة طرق يمكن من خلالها ان يمارس الاطفال استخدام قواهم التفكيرية .
وتكمن مهمة الكبار من اهل ومربين في مساعدة الاطفال بتوجيهم وتشجيهم على الاهتمام بكل مايحيط بهم بشكل دقيق.
مثلا( لفت نظرهم للكيفة التي تنمو بها النباتات في البيئة المحيطة بهم.ماهي الاشياء التي تتميز بانها تطفو على الماء.طبيعة الاشكال.سلوكات الحيوانات المختلفة).
كذلك يمكن مساعدة الطفل وتوجيهة نحو ملاحظة النماذج والاشياء المتماثلة والمختلفة .
مثلا (التشابة والاختلاف في النباتات.
الافراد.البنايا ت.الالعاب.الادو ات بحيث يرسم الطفل مثلا اشياء متشابهة او مختلفة ) وهناك اهمية اهمية خاصة للتحدث مع الطفل عن الرياضيات (مثلا أي نبتة تعد اطول . ماهي العمارة الاكبر .
أي البيوت لها شبابيك اكثر .
أي القمصان بة ازرار اقل).
كما ان استخدام كتب الالغاز وتمارين المتهات او استخدام اية تمارين اخرى يمكن ان يمارس الطفل من خلالها استخدام الرياضيات نبكل متعة وبشكل يتصف بانة علمي لان تفكير الاطفال وفهمهم لمفاهيم الرياضيات يمكن ان يوجه ويطور بمساعدة الكبار.

وهذة بعض الانشطة للعمل الجماعي لكل من الوالدان،والمرب ون،المعلمون
- اطلب من الطفل ان يقوم بقياس بعض الاشياء داخل البيت ةقم بعملية القياس معة بحيث يقيس كل منكما شيئا ما ثم تقارن معة احجام وقياسات تلك الاشياء.
- اثناء الطهي واستخدام الفرن ،اطلبي من الطفل ان يقوم بقياس الكميات التي سوف تستخدم في الطهي واجعلية معك بالاواني
.لان هذا سيساعدة على فهم المفاهيم المجردة .
- حاول ان تلعب مع الطفل الالعاب التي تتضمن التخمين .كان تعرض علية شيئن وتطلب منة ان يخمن ايهما الاثقل.ثما تساعدة في عملية قياس الوزن ليرى النتيجة بنفسة.
- عندما ترافقين الطفل في نزهة حاولي ان تقراي على مسمعة العناوين والارقام التي تمرون بها.
- ساعدي الطفل في قياس نمو نبتة ما واجعلية يتابع نموها كل اسبوع واعملي على تشجيعة في متابعة وقياس ومراقبة الاشياء في البيئة المحيطة بة.

.



ويارب كل الامهات تنفذة وينفع الجميع

ممنوع النقل دون التنويه عن مصدر المدونة وحسبي الله ونعم الوكيل في كل من يسرق مجهودي وينسبه لنفسه

انشطة للطفل من الولادة حتي عامين



الأنشطة المقترحة فى سنتى المهد من الولادة حتى عامين
. * الألعاب التى تفيد النمو الحركى للطفل:
1. لعب الكرة :
وتحتاج هذه اللعبة إلى شريك مع الطفل يبادله القفزات . لرفع كفاءة الطفل .كما تساعد متابعة حركات و دوران الكرة وارتدادها على ضبط وتحسب الإيقاع . بالاضافة إلى معرفة الفرق بين الارتفاع والعمق والأمام والخلف وفوق وتحت والدوائر . كما يمكن تغير أشكال والوان الكور لتدريب الطفل على التميز بين الألوان
. 2. التدريب على السير حافى القدمين لتقوية عضلات القدمين .
لذا ينصح بعدم احضار حذاء للطفل حتى يستطيع المشى ويكتفى فى الشتاء بشراب . كما يفضل تركه على أرض مختلفة فى طبيعتها كالرمال وغيرها
3. السير على المتوازى
يضبط توازن الجسم خاصة إذا استعملت أكياس الحبوب بوضعها تارة على الرأس أو الكتفين والمشى بحذر حتى لا يقع من الطفل . ويلاحظ ميل الطفل الفطرى للمشى على حافة الرصيف .
4. السباحة
وهذه يمكن تدريب الطفل عليها ، حتى قبل تعلم المشى وهى أساس الحفاظ على التوازنات وتحديد الاتجاهات. حيث ان الرضيع الذى لم يستخدم ساقيه للمشى يستطيع أن يتعامل مع الطفو على الماء كما يتعامل مع الزحف على الأرض كمهارة جديدة يحاول أن يتعلمها ، بل نجد أن الطفل يعرف كيف يحفظ توازنه فى الماء أكثر منه وهو على الأرض
. وقد أكد دى بنيسيل ( شخص بلجيكى قام بتأسيس مدرسة سباحة للأطفال الرضع ) أن الطفل فى سن ثلاث شهور يمكن تدريبه فى بركة السباحة ليطفو على ظهره ، وفى سن تسعة شهور يمكن أن يتعلم كيف يتنفس فى الماء بشكل سليم
. وعندما أثار حديث رزت ديم ( رئيسة المؤتمر الدولى لرياضة النساء بطوكيوعام 1965 ) عن امكانية تعليم الرضيع السباحة ، أوضحت كيف وضعت طفل عمره خمسة شهور فى بركة ماء درجة حرارتها 32 م وكيف استطاع هذا الرضيع خلال ثلاث شهور أن يسبح دون مساعدة لمدة ست دقائق دفعة واحدة . وقد سجل رقما بلغ ثمانية دقائق وستا وأربعين ثانية .طريقة تدريب الطفل على السباحة للأمام باستخدام اليد والسيقان : اسند الطفل فى الماء بيديك ، وعندما يعتاد يبدأ العوم بنفسه .
*لتنمية قدرات الطفل العقلية
: بدءاً من عمر 15 شهر
يبدأ عقل طفلك فى دخول مرحلة النمو الإدراكى، فيمكنه معرفة الأمور الأساسية مثل التعرف على أنواع معينة من الأشياء
. على سبيل المثال، يستطيع طفلك فى هذه المرحلة معرفة أن اللعبة التى على شكل قطة، وصورة القطة، والقطة الحقيقية كلها تمثل حيوانات من نفس النوع، فكلها قطط.من المهم فى هذه المرحلة أن يعمل الآباء بقدر الإمكان على إثراء البيئة المحيطة بالطفل
. اللعب التى تصور أشكال الحيوانات المختلفة وأصواتها مفيدة جداً بالنسبة للنمو الإدراكى للطفل وكذلك بالنسبة لذاكرته. الألعاب التى تعتمد على التنسيق والترتيب مثل البازل والمكعبات تشجع الطفل على استخدام خياله فى تصور الصورة الكاملة أو الشكل النهائى وبعد ذلك يبدأ الطفل فى الدخول فى التفاصيل لمحاولة تجميع هذا الشكل.و من المهارات الواحب تعلمها
: التعرف على الألوان الأساسية .
التدريب على عد الأشياء و لكن لا تتوقعى استجابة من الطفل فى بادئ الأمر .تعين الشئ الموجود فى الوسطتصنيف الأشياء تبعا لشكلها أو لونها لتنمية مبادئ الرياضياتتنمية قدرة الطفل على حل اللغز المصور بتقسيم الصورة إلى قسمين فى بادىء الأمر ، و تجميعهما مجددا أمام الطفل حتى يستوعب الفكرة و بعد ذلك يطلب منه أن يفعل ذلك بنفسه ، و يمكن بعد ذلك اجعلى اللغز أكثر صعوبة بتقطيع الصورة لثلاثة أجزاء .تنمية قدرة الطفل على معرفة أخطاء الرسوم كرسم وجه بدون عينين و سؤاله عن الخطأ و يمكن مساعدته فى بادئ الأمر.تدريب الطفل على معرفة الشئ الناقص برص عدد من اللعب ( حوالى أربعة ) و تسمية اللعب ، و بعد أن يغمض الطفل عينه تخفى لعبة و تسأله بعد أن يفتح عينه عن اللعبة المفقودة .التعرف على الحجوم

.2. و بعد ذلك نتدرج لما هو أصعب بزيادة عدد المكعبات إلى ثلاثة مكعبات متدرجة فى الحجم و تطلب منه التعرف على الأصغر و الأوسط و الأكبر .



." هذا يساعد على تقدم التفكير المنطقى عند الطفل كما يساعده على تعلم الكلمات. كما يمكن استخدام الكلمات وعكسها (: نظيف ، متسخ ) وتسمية الأشياء والألوان وأعضاء الجسم والسؤال عن تلك الأسماء .
*من أهم العوامل المساعدة على تنمية قدرات الطفل على التعلم و اكتساب المهارات اللغوية قراءة القصص المصورة للطفل
، و يجب أن يضع القارى إصبعه أسفل الكلمة المقروئة حتى يعرف الصغير أن الكلام الذى يسمعه من القارئ مستمد من تلك الكلمات المطبوعة و أن الكتابة تكون من اليمين إلى اليسار و من أعلى إلى أسفل ، كما يجب أن يشير إلى الصور لتوضيح أحداث القصة .و يعد سرد الحكايات من أهم العوامل التى تنمى خيال الطفل ويتطلب ذلك اعادة سرد القصة حتى يستوعبها الطفل.
1-معرفة الشئ الكبير و الصغير


3. بعد نجاح الطفل فى ذلك يمكننا احضار مجموعة من المكعبات المتدرجة فى الحجم وضعها فى صف متدرج حسب الحجم .
4. تعليم الطفل مهارة بناء برج باستجدام مجموعة من الكعبات المتدرجة فى الحجم بحيث يكون الأكبر فى القاعدة .
5. تعليم الطفل مهارة إدخال مجموعة من الأوانى المتدرجة داخل بعضهامن المفيد جداً فى هذه المرحلة أن تجلسى مع طفلك أثناء اللعب وتعلقى بصوت مسموع على ما يقوم به و من المفيد أيضا تعليل الأشياء التى نقوم بها . على سبيل المثال"هيا نجمع اللعب المبعثرة على الأرض حتى لا يدوس عليها أحد
*.المهارات الفنية :
يجب توفير أقلام شمعية ثخينة و أوراق كثيرة و تشجيع الطفل على الخربشة . و يمكن تعليق ما قام يرسمه من خطوط على الجدران كنوع من الحافز .* يعد لصق الأشكال مع الأنشطة المحببة للطفل و يمكنه تعلم الأشكال الهندسية عن طريق ترديد اسمها أمامه أثناء لصقه أياها
.ألعاب ذهنية :
عند استحمامه يمكن ضغط اللعبة المطاطية أسفل فترتد لأعلى مما يمهد للطفل قوانين نيوتن وأن لكل فعل رد فعل . كما يمكن تعليمه قوانين الطفو عن طريق الزجاجات البلاسيكية بتفريغها وملئها .
عمل معرض للطفل يحتوى على أشياء موجودة بالبيئة مثال الحبوب وريش الطيور والأصداف والحجارة وغيرها مع وضع لافتة باسم كل صنف
.اللعب بالكتب ، حيث أن تدريب الطفل على النظر إلى الصور وتتبع الأحداث يؤثر إلى درجة فى تنمية استعداد الطفل للقراءة
. كما أن تقليب الصفح ينمى مهارات اليد الدقيقة
.*ألعاب لإدراك الحقائق :
نماذج لأشكال الحيونات .الشمس والظل ( محاولة تتبع الظل ) .لإدخال مفهوم الوقت ( آذان الظهر – النوم مساء – الفطار صباحا وهكذا ) .لتنمية المهارات الاجتماعية : أحياناً يتم تجاهل مهارات الطفل الاجتماعية رغم أنها من أهم العوامل لتعلم اللغة والاكتساب المبكر لمهارة التواصل. باختيار الألعاب المناسبة، يمكن للآباء أن يتعلموا كيف يثيرون انتباه الطفل، وإدراكه السمعى واللغوى.
من المهم أن تتذكرى أنه عندما تبدئين لعبة مع طفلك يجب أن تكملاها للنهاية ومن الأفضل عدم مقاطعتكما أثناء اللعب لأن ذلك يظهر للطفل أهمية النشاط الذى تقومان به سوياً مما يزيد من حماس الطفل له.
من الألعاب التى تساعد على تنمية المهارات الاجتماعية للطفل هى الألعاب التى تعتمد على تبادل الأدوار أو التمثيل حيث يمكن أن يأخذ كل من الطفل والأب و/أو الأم دوراً يمثله كأنهم فى موقف حقيقى مثل الطبيب والمريض، أو المدرس والتلميذ.
قراءة الكتب المصورة مع طفلك أيضاً من العوامل التى تنمى مهاراته الاجتماعية.
احرصى على توجيه أسئلة لطفلك عما يراه فى الكتاب، اذكرى أسماء الأشياء الموجودة فى الكتاب واطلبى من طفلك تكرارها واشرحى له ما يحدث فى القصة بوضوح.
فى سن الثانية
يجب أن يستطيع الطفل وصف ما يراه فى الكتاب وكذلك التعبير عن نفسه وعن شعوره تجاه ما يراه. كثيراً ما تكون مفيدة أيضاً اللعب التى تعتمد على التقليد والاستجابة،
عادةً تنطق هذه اللعب أسماء أشياء ثم تشجع الطفل على تكرار ما سمعه بصوت مرتفع
، أو قد تطلب اللعبة من الطفل الاستجابة لأمر معين مثل الضغط على زر معين أو اختيار صورة معينة.كلما قضيتم وقتاً أكبر فى إرشاد أطفالكم للألعاب المفيدة، كلما أتحتم الفرصة لعقولهم لكى تنمو بشكل صحى.
*ألعاب يدوية وتربية جمالية :
جمع القواقع الطبيعية وعينات الحجارة وأوراق الشجر و مساعدة الطفل فى القص اللصق والتوليف والتشكيل لعمل كروت أو لوحات فنية وتعليقها على فراش الصغير أو اهدائها للكبار .كما يمكن اتاحة العجين أو الصلصال ليلعب بهم الطفل .
*ألعاب التنفيس عن المشاعر
: الصراخ – الغناء – الحركات غير الموجهة مثل الجرى والقفز بدون هدف
.*التربية البيئية :
استنبات بذور الحلبة ،
بوضعها على قطنة مبللة لملاحظتها ومتابعتها وسقيها يوميا . كما يمكن زراعة البطاطا والبطاطس فى أصص ، لمتابعة نموها الخضرى المصدر.منارة المربي

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

ماشاء الله لاقوة الابالله
الله يجزاك الخير اختى ام محمود

غير معرف يقول...

مشكوره ياام محمود على هالافكار الروعه والله يبلغك بحمود وهو باحسن حال

غير معرف يقول...

بارك الله فيكي واثابك الفردوس الاعلي مشكورة علي الافكار يا احن ام

غير معرف يقول...

ام محمود موسوعه في تدريبات الاطفال جزاها الله كل الخير علي ما تقدمه للجميع

غير معرف يقول...

جزاكي الله خيرا يام محمود