الجمعة، 13 يونيو، 2008

انشطة للطفل من الولادة حتي عامين


الأنشطة المقترحة فى سنتى المهد من الولادة حتى عامين
. * الألعاب التى تفيد النمو الحركى للطفل:
1. لعب الكرة :
وتحتاج هذه اللعبة إلى شريك مع الطفل يبادله القفزات . لرفع كفاءة الطفل .كما تساعد متابعة حركات و دوران الكرة وارتدادها على ضبط وتحسب الإيقاع . بالاضافة إلى معرفة الفرق بين الارتفاع والعمق والأمام والخلف وفوق وتحت والدوائر . كما يمكن تغير أشكال والوان الكور لتدريب الطفل على التميز بين الألوان
. 2. التدريب على السير حافى القدمين لتقوية عضلات القدمين .
لذا ينصح بعدم احضار حذاء للطفل حتى يستطيع المشى ويكتفى فى الشتاء بشراب . كما يفضل تركه على أرض مختلفة فى طبيعتها كالرمال وغيرها
3. السير على المتوازى
يضبط توازن الجسم خاصة إذا استعملت أكياس الحبوب بوضعها تارة على الرأس أو الكتفين والمشى بحذر حتى لا يقع من الطفل . ويلاحظ ميل الطفل الفطرى للمشى على حافة الرصيف .
4. السباحة
وهذه يمكن تدريب الطفل عليها ، حتى قبل تعلم المشى وهى أساس الحفاظ على التوازنات وتحديد الاتجاهات. حيث ان الرضيع الذى لم يستخدم ساقيه للمشى يستطيع أن يتعامل مع الطفو على الماء كما يتعامل مع الزحف على الأرض كمهارة جديدة يحاول أن يتعلمها ، بل نجد أن الطفل يعرف كيف يحفظ توازنه فى الماء أكثر منه وهو على الأرض
. وقد أكد دى بنيسيل ( شخص بلجيكى قام بتأسيس مدرسة سباحة للأطفال الرضع ) أن الطفل فى سن ثلاث شهور يمكن تدريبه فى بركة السباحة ليطفو على ظهره ، وفى سن تسعة شهور يمكن أن يتعلم كيف يتنفس فى الماء بشكل سليم
. وعندما أثار حديث رزت ديم ( رئيسة المؤتمر الدولى لرياضة النساء بطوكيوعام 1965 ) عن امكانية تعليم الرضيع السباحة ، أوضحت كيف وضعت طفل عمره خمسة شهور فى بركة ماء درجة حرارتها 32 م وكيف استطاع هذا الرضيع خلال ثلاث شهور أن يسبح دون مساعدة لمدة ست دقائق دفعة واحدة . وقد سجل رقما بلغ ثمانية دقائق وستا وأربعين ثانية .طريقة تدريب الطفل على السباحة للأمام باستخدام اليد والسيقان : اسند الطفل فى الماء بيديك ، وعندما يعتاد يبدأ العوم بنفسه .
*لتنمية قدرات الطفل العقلية
: بدءاً من عمر 15 شهر
يبدأ عقل طفلك فى دخول مرحلة النمو الإدراكى، فيمكنه معرفة الأمور الأساسية مثل التعرف على أنواع معينة من الأشياء
. على سبيل المثال، يستطيع طفلك فى هذه المرحلة معرفة أن اللعبة التى على شكل قطة، وصورة القطة، والقطة الحقيقية كلها تمثل حيوانات من نفس النوع، فكلها قطط.من المهم فى هذه المرحلة أن يعمل الآباء بقدر الإمكان على إثراء البيئة المحيطة بالطفل
. اللعب التى تصور أشكال الحيوانات المختلفة وأصواتها مفيدة جداً بالنسبة للنمو الإدراكى للطفل وكذلك بالنسبة لذاكرته. الألعاب التى تعتمد على التنسيق والترتيب مثل البازل والمكعبات تشجع الطفل على استخدام خياله فى تصور الصورة الكاملة أو الشكل النهائى وبعد ذلك يبدأ الطفل فى الدخول فى التفاصيل لمحاولة تجميع هذا الشكل.و من المهارات الواحب تعلمها
: التعرف على الألوان الأساسية .
التدريب على عد الأشياء و لكن لا تتوقعى استجابة من الطفل فى بادئ الأمر .تعين الشئ الموجود فى الوسطتصنيف الأشياء تبعا لشكلها أو لونها لتنمية مبادئ الرياضياتتنمية قدرة الطفل على حل اللغز المصور بتقسيم الصورة إلى قسمين فى بادىء الأمر ، و تجميعهما مجددا أمام الطفل حتى يستوعب الفكرة و بعد ذلك يطلب منه أن يفعل ذلك بنفسه ، و يمكن بعد ذلك اجعلى اللغز أكثر صعوبة بتقطيع الصورة لثلاثة أجزاء .تنمية قدرة الطفل على معرفة أخطاء الرسوم كرسم وجه بدون عينين و سؤاله عن الخطأ و يمكن مساعدته فى بادئ الأمر.تدريب الطفل على معرفة الشئ الناقص برص عدد من اللعب ( حوالى أربعة ) و تسمية اللعب ، و بعد أن يغمض الطفل عينه تخفى لعبة و تسأله بعد أن يفتح عينه عن اللعبة المفقودة .التعرف على الحجوم
1. معرفة الشئ الكبير و الصغير
.2. و بعد ذلك نتدرج لما هو أصعب بزيادة عدد المكعبات إلى ثلاثة مكعبات متدرجة فى الحجم و تطلب منه التعرف على الأصغر و الأوسط و الأكبر .
3. بعد نجاح الطفل فى ذلك يمكننا احضار مجموعة من المكعبات المتدرجة فى الحجم وضعها فى صف متدرج حسب الحجم .
4. تعليم الطفل مهارة بناء برج باستجدام مجموعة من الكعبات المتدرجة فى الحجم بحيث يكون الأكبر فى القاعدة .
5. تعليم الطفل مهارة إدخال مجموعة من الأوانى المتدرجة داخل بعضهامن المفيد جداً فى هذه المرحلة أن تجلسى مع طفلك أثناء اللعب وتعلقى بصوت مسموع على ما يقوم به و من المفيد أيضا تعليل الأشياء التى نقوم بها . على سبيل المثال"هيا نجمع اللعب المبعثرة على الأرض حتى لا يدوس عليها أحد
." هذا يساعد على تقدم التفكير المنطقى عند الطفل كما يساعده على تعلم الكلمات. كما يمكن استخدام الكلمات وعكسها (: نظيف ، متسخ ) وتسمية الأشياء والألوان وأعضاء الجسم والسؤال عن تلك الأسماء .
*من أهم العوامل المساعدة على تنمية قدرات الطفل على التعلم و اكتساب المهارات اللغوية قراءة القصص المصورة للطفل
، و يجب أن يضع القارى إصبعه أسفل الكلمة المقروئة حتى يعرف الصغير أن الكلام الذى يسمعه من القارئ مستمد من تلك الكلمات المطبوعة و أن الكتابة تكون من اليمين إلى اليسار و من أعلى إلى أسفل ، كما يجب أن يشير إلى الصور لتوضيح أحداث القصة .و يعد سرد الحكايات من أهم العوامل التى تنمى خيال الطفل ويتطلب ذلك اعادة سرد القصة حتى يستوعبها الطفل
*.المهارات الفنية :
يجب توفير أقلام شمعية ثخينة و أوراق كثيرة و تشجيع الطفل على الخربشة . و يمكن تعليق ما قام يرسمه من خطوط على الجدران كنوع من الحافز .* يعد لصق الأشكال مع الأنشطة المحببة للطفل و يمكنه تعلم الأشكال الهندسية عن طريق ترديد اسمها أمامه أثناء لصقه أياها
.ألعاب ذهنية :
عند استحمامه يمكن ضغط اللعبة المطاطية أسفل فترتد لأعلى مما يمهد للطفل قوانين نيوتن وأن لكل فعل رد فعل . كما يمكن تعليمه قوانين الطفو عن طريق الزجاجات البلاسيكية بتفريغها وملئها .
عمل معرض للطفل يحتوى على أشياء موجودة بالبيئة مثال الحبوب وريش الطيور والأصداف والحجارة وغيرها مع وضع لافتة باسم كل صنف
.اللعب بالكتب ، حيث أن تدريب الطفل على النظر إلى الصور وتتبع الأحداث يؤثر إلى درجة فى تنمية استعداد الطفل للقراءة
. كما أن تقليب الصفح ينمى مهارات اليد الدقيقة
.*ألعاب لإدراك الحقائق :
نماذج لأشكال الحيونات .الشمس والظل ( محاولة تتبع الظل ) .لإدخال مفهوم الوقت ( آذان الظهر – النوم مساء – الفطار صباحا وهكذا ) .لتنمية المهارات الاجتماعية : أحياناً يتم تجاهل مهارات الطفل الاجتماعية رغم أنها من أهم العوامل لتعلم اللغة والاكتساب المبكر لمهارة التواصل. باختيار الألعاب المناسبة، يمكن للآباء أن يتعلموا كيف يثيرون انتباه الطفل، وإدراكه السمعى واللغوى.
من المهم أن تتذكرى أنه عندما تبدئين لعبة مع طفلك يجب أن تكملاها للنهاية ومن الأفضل عدم مقاطعتكما أثناء اللعب لأن ذلك يظهر للطفل أهمية النشاط الذى تقومان به سوياً مما يزيد من حماس الطفل له.
من الألعاب التى تساعد على تنمية المهارات الاجتماعية للطفل هى الألعاب التى تعتمد على تبادل الأدوار أو التمثيل حيث يمكن أن يأخذ كل من الطفل والأب و/أو الأم دوراً يمثله كأنهم فى موقف حقيقى مثل الطبيب والمريض، أو المدرس والتلميذ.
قراءة الكتب المصورة مع طفلك أيضاً من العوامل التى تنمى مهاراته الاجتماعية.
احرصى على توجيه أسئلة لطفلك عما يراه فى الكتاب، اذكرى أسماء الأشياء الموجودة فى الكتاب واطلبى من طفلك تكرارها واشرحى له ما يحدث فى القصة بوضوح.
فى سن الثانية
يجب أن يستطيع الطفل وصف ما يراه فى الكتاب وكذلك التعبير عن نفسه وعن شعوره تجاه ما يراه. كثيراً ما تكون مفيدة أيضاً اللعب التى تعتمد على التقليد والاستجابة،
عادةً تنطق هذه اللعب أسماء أشياء ثم تشجع الطفل على تكرار ما سمعه بصوت مرتفع
، أو قد تطلب اللعبة من الطفل الاستجابة لأمر معين مثل الضغط على زر معين أو اختيار صورة معينة.كلما قضيتم وقتاً أكبر فى إرشاد أطفالكم للألعاب المفيدة، كلما أتحتم الفرصة لعقولهم لكى تنمو بشكل صحى.
*ألعاب يدوية وتربية جمالية :
جمع القواقع الطبيعية وعينات الحجارة وأوراق الشجر و مساعدة الطفل فى القص اللصق والتوليف والتشكيل لعمل كروت أو لوحات فنية وتعليقها على فراش الصغير أو اهدائها للكبار .كما يمكن اتاحة العجين أو الصلصال ليلعب بهم الطفل .
*ألعاب التنفيس عن المشاعر
: الصراخ – الغناء – الحركات غير الموجهة مثل الجرى والقفز بدون هدف
.*التربية البيئية :
استنبات بذور الحلبة ،
بوضعها على قطنة مبللة لملاحظتها ومتابعتها وسقيها يوميا . كما يمكن زراعة البطاطا والبطاطس فى أصص ، لمتابعة نموها الخضرى .منارة المربي



ليست هناك تعليقات: