التقليد فى مقياس ستانفورد- بنيه
– الصورة الرابعةالعامل العام (g )
التقليد فى البورتيدج :
-لقد استعنت بالقائمة الارتقائية ( البورتيدج) فى كثير من الاهداف سواء فى المجال الحركى او اللغوى او تقليد الادوار
.وذلك نظرا لان هذه القائمة متدرجة من السهولة للصعوبة حيث انها تتابع نمو الاطفال من الشهور الاولى حتى سن 6 سنوات فى كافة المجالات سواء الحركى واللغوى والادراكى ورعاية الذات والتنشئة الاجتماعية
.وتم وضع كل الاهداف التى تخص التقليد فى كل مجال مع كتابة المرحلة السنية للهدف كما يلى :
-اولا"التقليد فى المجال الادراكى :
-الهدف الرقم السن هذة الارقام يضع شيئا داخل وعاءعلى سبيل التقليد 4 صفر
– 1يرص ثلاث مكعبات فوق بعضها
171-2 يرسم خطا راسيا على سبيل التقليد 282-3
يرسم خطا افقيا على سبيل التقليد292-3ينسخ رسم دائرة303\2-3
يرسم علامة + على سبيل التقليد332
-3يعد حتى رقم 3 على سبيل التقليد
513-4يرسم علامة ( v) على سبيل التقليد 363-4يعد حتى رقم 10 على سبيل التقليد 553-4يبنى جسرا مكونا من 3 مكعبات على سبيل التقليد 563-4ينسخ سلسلة من علانات .....ز نقلا عن نسق امامه 583-4يرسم مربع على سبيل التقليد 623-4ينسخ مثلث 674-5يبنى هرما باستخدام عشر مكعبات على سبيل التقليد 804-5ينسخ رسم بشكل معين ( سمبوسك)1005-
6ثانيا التقليد فى المجال الحركى:
-الهدفالرقم السنيدحرج الكرة على سبيل التقليد 48 1 – 2 يبنى برجا من ثلاثة مكعبات 53 1 – 2 يقلد حركة دائرية 63 1 -2 يبنى برجا مكونا من 5 – 6 مكعبات70 2 – 3 يثنى الورقة الى نصفين على سبيل التقليد 73 2 – 3 يرسم صورة بسيطة واضحة الملامح مثل بيت او رجل او شجرة 110 4 – 5 ينسخ الرسومات المركبة 124 5 – 6 ثالثا التنشئة الاجتماعيةالهدفالرقمالسنيقلد لعبة الاستخفاء ثم الظهور (لعبة )18صفر – 1يصفق بيدية مقلد البالغين 19صفر – 1يلوح بيدية باى باى مقلد البالغين 20صفر – 1يرفع ذراعية الى مقلد البالغين 21صفر – 1يضغط على لعبة او يهزها لكى تحدث صوتا على سبيل التقليد25صفر – 1يقلد حركات طفل اخر اثناء اللعب (مثلما فى لعبة سوسو فوق المية مثلا 28 صفر – 1يتبع القواعد بتقليد افعال الاطفال الاخرين 533 – 4يقلد ادوار الاشخاص البالغين مثل المدرس او الطبيب 765 – 6رابعا" التقليد فى مجال الرعاية الذاتيةالهدفالرقمالسنيضع يدية فى الماء ثم يربت باليدين المبتليتن على وجة التقليد 161 – 2يغسل اسنانة بالفرشاة على سبيل التقليد 361 – 2
خامسا التقليد فى اللغة
الهدف الرقم السن
المستوى الاولى :
بداية اصدار اصوات يردد نفس المقطع مرتين او ثلاث مرات (ما ، ما)على سبيل التقليد لغة 2صفر – 1يصدر اربع اصوات مختلفة او اكثر 4صفر – 1يقلد انماط نبرات صوت الاخرين 14صفر – 1
المستوى الثانى :
استخدام كلمات للدلالة على الاشياء (1, 2) صفر – 1يقول 5 كلمات مختلفة 491 – 2ا
لمسوى الثالث
بدايات الكلام – الافعال – الصفات والجمل المكونة من كلمتين ثم ثلاث كلمات (2 ،3) يقول جملة من كلمتين لغة 54،55،58،59،6555،542 – 3
المستوى الرابع
بدايات الكلام – المحادثة يستخدم جملة من 4 كلمات 903 –
4المستوى الخامس
من 4- 5 يستخدم جمل مركبة 1284 – 5تقليد حركاتملحوظة نطلب من الطفل (اعمل كدة ) دون ان نذكر الفعل الرقمالهدف السن 1تحريك الراس يمين ويسار صفر – 12تحريك الراس الى الامام والى الخلف صفر – 13رفع احدى الذراعين الى اعلى صفر – 14رفع احدى الذراعين الى الجانب صفر – 15وضع اليد اليمنى على الكتف الايمن 6 وضع اليد اليمنى على الكتف الايسر 7وضع اليدين على الراس 8وضع اليدين فى الوسط 9تربيع اليدين 10الخبط بالقدمين على الارض 11الخبط باليدين على القدمين
12الخبط على الترابيزة 13ثنى الجذع الى الجانبين 14ثنى الجذع الى الامام والخلف 15الجلوس 16السير حول الكرسى 17وضع اليد اليمنى على الرجل اليسرى 18وضع اليد اليسرى على الرجل اليمنى 19من الوقوف للوصول الى وضع القرفصاء 20الركوع مثل القطة 21الوقوف على قدم واحدة 4 -5 22تقليد سير القطة 23تقليد نطة الارنب 24رفع الكتف الايمن 5 – 625رفع الكتف الايسر 5 – 626رفع الكتفين 5 – 6
12الخبط على الترابيزة 13ثنى الجذع الى الجانبين 14ثنى الجذع الى الامام والخلف 15الجلوس 16السير حول الكرسى 17وضع اليد اليمنى على الرجل اليسرى 18وضع اليد اليسرى على الرجل اليمنى 19من الوقوف للوصول الى وضع القرفصاء 20الركوع مثل القطة 21الوقوف على قدم واحدة 4 -5 22تقليد سير القطة 23تقليد نطة الارنب 24رفع الكتف الايمن 5 – 625رفع الكتف الايسر 5 – 626رفع الكتفين 5 – 6
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق