السبت، 14 يونيو، 2008

الجدول الزمني للنمو اللغوي

التخاطب ***
وما الجدول الزمني لنمو اللغة ؟؟؟؟؟
هام لكل ام ان تعرف تطور اللغة والتخاطب لدي طفلها لتتتدارك التاخر وتلحقة بالمطلوب
اتمني ان ينفع الجميع
تعريف اضطرابات التخاطب
التخاطب هو القدرة على توظيف المهارات اللفظية واللغوية والصوتية و مهارات الفصاحة للتواصل مع الآخرين سواء على مستوى الاستيعاب أو التعبير.
ويحدث اضطراب في هذه المهارات عندما يفشل الشخص في توظيفها للتواصل مع الآخرين.
وترتبط هذه الاضطرابات بعوامل متعددة منها
الضعف السمعي،
أمراض الجهاز العصبي المركزي والطرفي
، الإصابات الدماغية، الشرود الذهني
، انخفاض مستوى الذكاء،
متلازمة داون،
الشق الحنكي، وغيرها من الأسباب
وهناك عوامل بيئية واجتماعية ينبغي وضعها في عين الاعتبار
. ويجدر الإشارة أنه لم يتم البت في الكيفية التي تؤثر فيها جميع هذه العوامل (الأسباب) على مهارات التخاطب.
لذلك نستطيع القول أن الأسباب في أغلب الأحيان غير معروفة.
خصائص اضطرابات التخاطب
يفسر كثير من العاملين في هذا المجال صعوبات التخاطب التي يواجهها الأطفال بالتأخر اللغوي
. أي أن الطفل، مقارنة مع أقرانه، لا يكتسب اللغة في نفس الجدول الزمني المتعارف علية.
و ليس من المستغرب أحياناً أن تتفوق مهارات الطفل الاستيعابية على مهاراته التعبيرية.
وقد يواجه الأشخاص اللذين يعانون من اضطراب في اللغة من صعوبات في فهم ما يقال لهم أو التعبير عما يريدون لعدم تمكنهم من استخدام المفردات في سياقها المناسب أو بسبب استخدام تراكيب نحوية وصرفية خاطئة.
أما اضطرابات الكلام
فهي صعوبات في إخراج أصوات الحروف (النطق)
، واضطرابات في خصائص الصوت،
أو تعثر في المحاولات الكلامية (التلعثم).
أما اضطرابات النطق فتظهر في شكل إبدال أصوات الحروف بأخرى أو تشويهها أو حذفها من المقاطع والكلمات.
قد تعيق اضطرابات الصوت المتحدث بسبب انخفاض حدة الصوت أو شدته أو حدوث بحة صوتية.
وإذا تعددت الأخطاء في إخراج أصوات الحروف فإنه قد يتعسر فهم الكلام من قبل الآخرين.
الجدول الزمني لنمو اللغة
مراحل نمو اللغوي عند الاطفال عند الولاده
: الصرخه الاولى والصياح-اول خبرته يمرور الهواء في الحنجره
–اصوات تلقائيه تصاحب الشهيق والزفير على حدا سواء
الشهر الاول والثاني:
صراخ-بكاء-حروف متحركه تعبير عن الم او جوع.في غير اوقات البكاء تظهر اصوات اخرى من ضمنها سةاكن بلعوميه ( ك-ق-غ) واصةات يشترك فيها اللسان في اوضاع تشبه البلع وهي لسيت اصواتا على لغه واحده .تصاحب هذه الاصوات حركات بالرجلين والقدمين.هذه الاصوات تعد بداية النطق وتشعر الام بها فتتجاوب مع طفلها عند اصدار هذه الاصوات وتعديها له واتكررها عليه ان يسمع ويهداء .ان محاولة الام لتهدئة البكاء او منعه من البكاء تؤدي الى التقليل من التجارب التي يجربها الطفل ببكائه على اعضاء النطق .
كذلك فان ترك الام الطفل يبكي لمدة طويله يمنعه ايضا من اجراء تجربة اعضاء النطق في اصدار اصوات اخرى
. الشهر الثالث –الخامس:
المناغاة اصوت متحركه اماميه ( ى- ى أ-أ ).سواكن اماميه م- ب.
يؤديها الطفل لقائيا لوحده واحيانا عندما يكلموه الاخرون او اثناء الحمام.
بالنسبه لهذه المرحله فان الطفل يسمع الصوت الذي يصدره ويتعرف على خصائصه في النطق وان اعجبه الصوت او الكلمة اعادها كنوع من تقليد ذاتي
.اذا تعطلت هذه المرحله نتجية مرض قد تسبب تاخر لغوي .
ان الطفل الاصم يبدا في المناغاة في هذا العمر ويفقد الاهتمام بها سرعيا لعدم قدرته على سماعها ولذا ننصح في هذه الحاله تعليق مرآة امام وجهه ليتواصل بصريا ويفهم الموقف
. الشهر السادس-الثامن:
العاب كلاميه يبداء في تكرار المقاطع(دادادا ) وقد يختار مقطع ويكرره وتظهر سواكن جديده-د-ت-ن-ل- واصوت متحركه خلفيه وو.يبداء في التفاعل الاجتماعي ويستعمل الاصوات لجذب الانتباه وللتعبير عن مطلب وبداية ادراك الكلام وسيلة للتحكم في المجتمع حيث يبداء في الرد-بيداية الحوار.
يستمر في المناغاة وخاصة امام الاخرين يتعلم كبف يحرك اللسان داخل الفم وفي كل الاتجاهات وكيف يثبت الفك الاسفل وهذه خطوات هامه جدا لتنويع الاصوات.
التاسع الى الحادي عشر :
ينوع الطفل الاصوات فيشعر من يسمعه انه يتكلم فعلا .ويستمر في المناغاة والالعاب الكلاميه وتقل اوقات البكاء –يفهم معنى (لا ) ويزداد تنوع الاصوات التي يصدرها . يستجيب اكثرلوالديه سواء لاشاراتهما او لتقليد اصوت يصدرونها . هذه المرحله يسعد الاطفال كثيرا بالاغاني التي تكرر بها كمات بسيطه .
الشهر الثاني عشر الى الثمن عشر :ا
لكلمه وقد تبدأ هذه المرحله مبكرا ( الشهر العاشر )او تتاخر حتى الشهر الثامن عشر وهي مرحله مهمه للنمو ككل تزداد فيها قدرة الطفل على الفهم-يمشي-يبداء اطعام نفسه – يبدأ بالتعبير عن نفسه بكلمه تكون اساسا مقطع او مقطعين من السلاسل الطويله التي كان يصدرها . ان تقليد الوالدين هو الذي يعلم الطفل خاصة ان كان الصوت يصاحبه فعل –جمل الطفل –باي باي –مع اشاره باليد للخروج
.يتطلب خلق ظروف ملائمه لان الطفل لا يتعلم الكلمه فحسب ونما يتعلم المعنى بها من خلال الموقف السليم.
في السنة الاولي
يعرف أسماء الأشخاص والأشياء لدية 3 مفردات تعبيرية إلى جانب "ماما" و"بابا" يقلد لفظ الكلمات المألوفة يفهم التعليمات البسيطة يربط الكلمات بالأشياء (مثال: سيارة- يشير إلى :كراج السيارة، عندما يسمع كلمة قطة
- يقوم بإصدار صوت القطة ) نشاطات لتحفيز لغة الطفلبادر بترديد الأصوات التي يصدرها الطفل كالمناغاة وترديد مقاطع الصوت
. تحدث مع طفلك عن الأشياء التي تقوم بها أو تراها في أثناء العناية بطفلك (الاستحمام، وجبة الطعام، تغيير الملابس، الخ) اقرأ القصص الملونة كل يوم لطفلك قم بترديد الأناشيد مع طفلك قم بتلقين طفلك أسماء الأشياء التي من حوله وأسماء الأشخاص المألوفين له.
خذ طفلك إلى أماكن لم يسبق له أن ذهب إليها واجعله يدخل في مواقف لم يسبق له أن خاض فيها.
العب مع طفلك ألعاب تتناسب مع سنه.
ما بين السنة الاولي والثانية
يفهم "لا" يستخدم 10-20 مفرد أغلبها أسماء يستخدم جمل قصيرة مكونة من كلمتين "أبغى ماء" يلوح بيده "مع السلامة" يقلد أصوات الحيوانات المألوفة يناول اللعبة عندما يطلب منه ذلك يعبر عن رغبته باستخدام كلمات مثل "زيادة أو أكثر" يؤشر على عينه، أنفه
، أو أصابعه عندما يطلب منه ذلك يجلب الأشياء من غرفة أخرى عندما يطلب منه ذلك.
سنه ونصف الى سنتين:
يتكون كلامه من بضع كلمات ذات معنى –هات-خذ-مع اسماء افراد الاسره في هذه المرحله يجب ان يزود الطفل بالكلمه المناسبه في الوقت المناسب عندما يراه يلمس-يتعرف-فيربط الطفل بين الكلمه بالملمس—الشكل-بالطعم-بالرائحه-( اشراك اكبر مجموعه من احواس في التعرف ).
حتى تصبح الكلمه جزء من التجربه وهنا بداية الادراك للفروق بين الاشياء وادراكه للوجود الدائم ومن هنا تبرز له اهمية تكوين الصوره العقليه عن الشيىء والرمز له بكلمه.
ومع ظهور الاسنان يبداء تكرار الكلام بدون هدف ويجب على الاهل الاستفاده من هذه المرحله بتعليمه اغاني بسيطه.
نشاطات لتحفيز مهارات طفلك اللغوية
حفز محاولات الطفل المبكرة لاستخدام كلمات جديدة تحدث مع طفلك عن كل الأشياء التي تقوم بفعلها عند وجوده معك
تحدث بوضوح، بهدوء، وببساطه مع طفلك أعط اهتمام لمحاولات طفلك الكلامية وانظر إليه أثناء الحديث
قم بوصف الأشياء (الأعمال) التي يقوم بها طفلك عند قيامه بنشاط ما
وتحدث عن الأشياء التي يسمعها وصف الأحاسيس التي يشعر بها
وفر لطفلك تسجيلات صوتية من عمل الأطفال شجع محاولات طفلك التخاطبية ما بين السنة الثانية و الثالثة
يؤشر إلى أعضاء جسمه عندما يطلب منه ذلك يدخل في حوار مع نفسه أو مع لعبته يسأل عن الأشياء باستخدام "ماذا؟"، "أين؟"
يستخدم جمل نفي مكونة من كلمتين مثل "لا أريد" يستخدم بعض أنواع الجمع "يلعبون...سيارات"
تصل حصيلته المفرداتية إلى 450 كلمة
يجيب عن اسمه عندما يطلب منه ذلك
ويجيب بأصابعه عندما يسأل عن عمره
يستطيع أن يربط الأسماء والأفعال في جمل بسيطة "ماما راحت"
يعرف بعض المفاهيم البسيطة للوقت "بكرة"، "اليوم" يستخدم "أنا" بدل أن يذكر اسمه
يحاول أن يجذب انتباه الآخرين "انظر إلي"
يحب سماع نفس القصة عدة مرات
يتحدث مع أقرانه ومع الكبار يحل المشاكل بدلا من البكاء أو الضرب
يجيب على أسئلة "أين"
يسمي الأشياء والصور الشائعة
يستخدم جمل بسيطة فيها ضمائر غير مناسبة
يعرف "كبير"، "صغير" ويستطيع أن يركب 3-4 ألوان مع نظائرها
سنتين الى ثلاث سنوات
:يتعلم الطفل اجادة اللغه من خلال بحث نشيط فيما حوله وتقليد وتكرار واستنتاجات للمعاني.يخفي الكلام الغير مفهوم
- تبداء الجمل من ثلاث كلمات (بابا راح الشغل ) فعل وفاعل ومفعول به
.تتحول العابه الى رمزو وتمثليات( الشيىء يرمز الى غيره )
.تتطلب هذه المرحله توفير نموذج سليم كي يقلده الطفل سواء في نطق الكلمه او في طول الجمله .
عند توفير نموذج سليم تختفي عيوب النطق تلقائيا مع تقدم العمر
. نشاطات لتحفيز لغة الطفل
كلما سنحت لك الفرصة كرر الكلمات الجديدة عدة مرات عزز مهارات طفلك السماعية أثناء اللعب
كأن تطلب منه أن ينفذ التعليمات التي يسمعها عندما تأخذ طفلك في نزهه أو رحلة عائلية
تحدث معه عن الأشياء التي حصلت قبل وبعد وأثناء النزهة أو الرحلة
أخلق فرصة لطفلك للإجابة على الأسئلة البسيطة عود طفلك على سماع القصص بصفة مستمرة خصوصاً قبل النوم
أعط اهتمام كافي عندما يتحدث معك طفلك
صف لطفلك الأشياء التي تقوم بها والأشياء التي تفكر فيها أو تنوي القيام
بها أطلب من طفلك أن يوصل المهام التي تريدها لفظيا إلى أحد أفراد أسرتك "ماما...بابا يبغاك"
لا تتوقف عن الحديث مع طفلك خصوصا عندما يتوفر الوقت المناسب لكما
أسأل طفلك اسئلة تحثه على التفكير و الإجابة
بين لطفلك أنك فهمت ما يقول وذلك بالإجابة و الابتسامة و هز الرأس
أضف مفردات على الجمل التي يقولها طفلك. إذا قال "عصير"، انت تقول "عمر يبغى عصير"
ما بين السنة الثالثة والرابعة
يستطيع أن يسرد قصة يستخدم جمل طويلة مكونة من 4-5 كلمات تصل مفرداته إلى 1000 كلمة يستطيع أن يسمي على الأقل لون واحد يفهم مفردات مثل "البارح"، "في الليل"، "في النهار"، "صغير-كبير"
يبدأ في الاستجابة إلى طلبات مثل "ضع المكعب تحت الطاولة"
يعرف اسمه الأول والأخير، واسم الحي الذي يعيش فيه و الروضة التي يدرس فيها
3- 4 سنوات:
يصبح الطفل اجتماعيا يلعب مع رفاقه ويحادث الكبار
ويحتاج هنا الى لغه متقدمه للتعبير عن احتياجاته للتاثير على زملائه
للتعبيرعن العلاقه بين الاشياء لتقليد والديه بسرعة الكلام
ومن هنا يبداء التلعثم الذي قد يتسبب فيه الاهل بسبب سرعة الحديث مع الطفل
الى جانب مقاطعته الدائمه محاولة لتحيح الكلمات ( جمع –مثنى-)
او عدم التفاتهم اليه وهو يتكلم .
ان هذا التلعثم قد يكون مرحله فقط( ممكن ان يختفي في سن 5 او 6 سنوات )
اذا لم يلفت احد نظر الطفل اليه وهو قد يستمر لفتره اطول تطول او تقصر حسب المحيطين بالطفل
نشاطات لتحفيز لغة الطفل
تحدث عن الكيفية التي تتشابه و تختلف فيها الأشياء
ساعد طفلك على سرد القصة باستخدام القصص والبطاقات المصورة
دع طفلك يلعب مع الأطفال الآخرين
اقرأ قصص أطول لطفلك
أعطي اهتمام لطفلك عندما يتحدث تحدث عن أماكن تنوي الذهاب إليها أو سبق لك أن ذهبت إليها
ما بين الرابعة والخامسة
يستخدم جمل طويلة مكونة من 5-4 كلمات
يستخدم الفعل الماضي استخدام صحيح
تصل مفرداته إلى 1500 كلمة
يعرف اللون الأحمر، الأزرق، الأصفر، والأخضر
يفرق بين شكل المثلث والدائرة والمربع
يفهم "في الصباح"، "بعدين"، "في الليل"
يتحدث بمفردات فيها نوع من التخيل "أنا أتمنى" يكثر في الأسئلة "من"، "لماذا"
نشاطات لتحفيز لغة الطفل
ساعد طفلك على تصنيف الأشياء "المأكولات، الحيوانات، المواصلات"
علم طفلك كيف يستخدم التلفون
دع طفلك يساعدك في تخطيط نشاطات ستقوم بها في مناسبات الأعياد
استمر في الحديث مع طفلك في الأشياء التي من اهتماماته
اقرأ قصص أطول معه شجع طفلك على ابتكار قصص أو سردها أبدي له السرور عندما يأتي ليتحدث معك
ما بين السنة الخامسة والسادسة
جمل طويلة مكونة من 6-5 كلمات تصل مفرداته إلى 2000 كلمة
يتحدث عن وظائف الأشياء "أنت تأكل بالملعقة"
ويعرف الأشياء مصنوعة من ماذا
يعرف المفردات المكانية "فوق"، خلف"، "بعيد"، "قريب"
يعرف عنوانه
يعرف العملة المحلية كالريال والقرش والهللة
يعرف نقيض الكلمات مثل "صغير/كبير
" يفهم "نفس الشئ"، "مختلف"
يعد 10 أشياء
يسأل أسئلة للحصول على معلومات
يميز بين يده اليمنى واليسرى
يستخدم كل أنواع الجمل البسيطة والمركبة
نشاطات لتحفيز لغة الطفل
امتدح طفلك عندما يعبر عن شعوره وأفكاره وآماله وما شابه ذلك
علق على الأشياء التي يمكن أن يشعر بها طفلك
غني أناشيد لطفلك استمر في قراءة قصص أطول تحدث معه كما لو انك تتحدث مع رجل
تصفح ألبوم العائلة وتحدث عن تاريخ الأسرة استمع جيدا عندما يتحدث إليك طفلك
استمع جيدا عندما يتحدث إليك طفلك http://www.sspaa.org/ar/info.php#3

ليست هناك تعليقات: