الاثنين، 30 يونيو 2008

اللغه من عمر يوم -6 سنوات وعلامات تاخر اللغه


اللغة شيء هام للطفل وخاصة لو كان متاخر ذهنيا

فتعلم التخاطب او اللغة او المجال الاتصالي هام فاحببت ان اجمعة هنا في موضوع خاص

التنشئة اللغوية او المجال الاتصالي

من عمر يوم حتي 6 سنوات
من عمر يوم حتي 6 سنوات

العمر صفر – 1 سنة:1
1- يعيد الصوت الصادر من الآخرين
2- يعيد نفس المقطع مرتين أو ثلاث مثل ما، ما، ما
3- يستجيب إلى الإشارات بإشارات
4- ينفذ بعض التعليمات البسيطة التي تكون مصحوبة بإشارات
5- يوقف النشاط لمدة دقائق عندما يقال له "لأ" 75% من الوقت
6- يجيب أسئلة بسيطة بإجابة غير لغوية7- يربط مقطعين مختلفين خلال اللعب اللغوي
8- يقلد نغمات الآخرين
9- يستعمل كلمة مفردة بمعنى لتسمية شيء أو شخص10
- يتحدث كإجابة لكلام الشخص الآخر

العمر 1 – 2 سنة:-

يقول 5 كلمات مختلفة (ممكن استعمال نفس الكلمة للرمز لأشياء مختلفة)
- يسأل عن المزيد (كمان)
- يقول انتهى (اختفى)
- يتبع 3 تعليمات مختلفة لخطوة واحدة بدون استعمال الإشارات
- يعطي أو يوري عند الطلب منه- يشير إلى 12 شيء مألوف لديه عندما يذكر
- يشير إلى 3 –5 صورة في كتاب عندما تذكر أسماؤهم
- يشير إلى 3 أجزاء من جسمه
- يقول اسمه أو اسم الدلع عندما يطلب منه- يجيب سؤال ما هذا الشيء بإعطاء اسم ذلك الشيء- يربط استعمال الكلمات والإشارات ليجعل رغباته معروفة- يسمي 5 أشخاص آخرين من العائلة بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل
- يسمي 4 العاب
- يصدر أصوات حيوانات أو يستعمل أصوات الحيوانات كأسماء للحيوانات مثل هاو هاو
- يسأل عن بعض الطعام المألوف عندما يراه مثل لبن بسكويت حلوى
- يسأل أسئلة وبذلك يقول الجملة أو الكلمة على صيغة سؤال
- يسمي 3 أجزاء من الجسم على عروسه أو شخص آخر- يجيب أسئلة نعم أو لا بإجابة مثبتة أو منفية[
اقتباس:
العمر من 2-3----سنوات
:
- يربط الاسم أو الصفة والاسم في مقطع مكون من كلمتين (كرة – كرسي) (كرتي)

- يربط الاسم والفعل في مقطع من كلمتين (بابا راح)
- يستعمل الكلمة التي تعني احتياج الذهاب إلى الحمام
- يربط الاسم أو الفعل مع هنا وهناك في جملة قصيرة من كلمتين مثل "هذا الكرسي"
- يربط كلمتين ليعبر عن الملكية مثل "سيارة بابا"
- يستعمل لأ في الكلام
- يجيب سؤال ماذا يفعل؟ خلال نشاطاته العادية له وللأسرة
- يجيب أسئلة أين مثال ذلك أين أمك
- يسمي أصوات مألوفة من البيئة مثل صوت القطة
- يعطي اكثر من شيء واحد عند سؤاله باستعمال صيغة الجمع مثل مكعبات
- يدل على نفسه باستعمال اسمه في الحديث
- يشير إلى صور لأشياء مألوفة موصوفة باستعمالها (10 صور)
- يرفع أصابعه ليقول عمره
- يخبر عن الجنس عندما يسأل ولد أو بنت
- ينفذ سلسلة من أمرين متقاربين (خذ الكرسي وضعه في الزاوية)
- يستعمل الفعل المضارع بطريقة صحيحة- يستعمل صيغة الجمع
- يستعمل بعض الأفعال الماضية مثل ذهب عمل كان
- يسأل سؤال ما هذا؟
- يتحكم بارتفاع الصوت 90 % من الوقت- يستعمل هذه وتلك في الحديث
- يستعمل كلمة هذه في جملة مثال "هذه كرة"
- يقول أنا لي بدل اسمه
- يشير إلى أشياء ليست الشيء (ليست كرة)
- يجيب أسئلة من باسم
- يستعمل صيغة الملكية من الاسم "لبابا"
- يستعمل أل التعريف أو النكرة في الحديث " الكرة، كرة"
- يستعمل بعض أسماء من المجموعات "اللعب- الحيوانات- الطعام"
- يقول أستطيع أو سوف قبل الفعل أحيانا "أقدر اعمل"- يصف الأشياء إما مفتوحة أو مغلقة
العمر 3 – 4 سنوات:
- يقول "هل" في أول السؤال عندما يكون مناسبا06
- سوف يجلس ليستمتع لمدة 5 دقائق عندما تقرأ له قصة16
- ينفذ سلسلة من أمرين غير متقاربين26
- يقول الاسم كاملا عندما يطلب منه36
- يجيب أسئلة بسيطة تبدأ بكيف (كيف تصل إلى البقال)
- يستعمل صيغة الفعل الماضي56
- يخبر عن التجربة الفورية66
- يخبر عن كيفية استعمال أدوات معروفة
- يعبر عن الأشياء المقبلة باستعمال سوف (سوف اذهب – سأعمل- أريد أن)
- يعيد ترتيب الكلمات بطريقة مناسبة لسؤال (هل لي؟ – هل هو؟)- يستعمل بعض صيغ الجمع الشائعة (رجال – أقدام)- يخبر عن حدثين في نفس ترتيب حدوثهما
العمر 4 – 5 سنوات:-
ينفذ سلسلة من 3 إرشادات
- يظهر فهم للجمل المبنية للمجهول (الولد أكل التفاحة_ أكلت التفاحة)
- يستطيع أن يجد زوج من الأدوات/ الصور عند الطلب- يستعمل "أستطيع" و "ارغب" في الكلام
- يستعمل جمل مربوطة "أنا ضربت الكرة وطارت إلى الشارع"
- يستطيع أن يجد أعلى و اسفل أشياء عند الطلب
- يستعمل النفي لا أريد، لا أستطيع، لن افعل
- يستطيع أن يشير إلى الأخطاء السخيفة في الصورة
- يستعمل كلمات أخ، أخت، جد، جدة
- يقول الكلمة النهائية في التناظر العكسي
- يخبر قصة مألوفة بدون استخدام صور للتلميحات
- يسمي الصورة التي لا تنتمي إلى فئة معينة
- يخبر أن كانت الكلمتين على نفس الوزن والنغمة أم لا
- يستعمل جمل مركبة (هي تريد أن تحضر لأن …….)
- يستطيع أن يخبر إذا كان الصوت عاليا أو خافت
االعمر 5 – 6 سنوات:-

يستطيع الإشارة إلى بعض، كثير، عديد من
- يخبر العنوان
- يقول رقم التليفون
- يستطيع الإشارة إلى اكثر، اقل، قليل
- يقول نكت بسيطة
- يخبر عن التجارب اليومية
- يصف الموقع أو الحركة من ناحية البعد والقرب والاتجاه وفوق
- يجيب أسئلة لماذا بتفسير
- يضع من 3 – 5 أجزاء متسلسلة معا من قصة ويقولها
- يوضع الكلمات
- يستطيع أن يقول عكس
- يجيب أسئلة ماذا يحدث إذا (سقطت البيضة؟)
- يستعمل كلمة أمس وغدا بمعنى- يسأل عن معنى كلمات جديدة أو غير مألوفة
اسالكم الدعاء لمحمود
هذة المهارات تستخدم ايضا في مجال تقييم الطفل لغويا او اتصاليا



اسالكم الدعاء لمحمود

هذة المهارات تستخدم ايضا في مجال تقييم الطفل لغويا او اتصاليا

علامات تأخر تطور اللغة عند الأطفال من الميلاد إلى ثلاث سنوات


علامات تأخر تطور اللغة عند الأطفال من الميلاد إلى ثلاث سنوات

علامات اضطراب اللغة عند الأطفال متنوعة كما هي الأسباب متعددة ، لكن سوف نوجز علامات التأخر في الفقرات القادمة في مهارتين هما من أهم المهارات ، بتضررهما كليهما أو أحدا منهما يتأثر نمو اللغة عند الطفال ، وهما تأخر اكتساب مهارات اللغة الإستقبالية والتعبيرية.


تأخر أكتساب مهارات اللغة الاستقبالية

من الميلاد إلى شهر
o لا يستجيب للأصوات العالية والمفاجئة.
o لا تنخفض أو تتوقف حركته عند سماعه صوت قريب منه.
o لا يهداء عند سماعه أصوات مألوفة.

من 1 شهر إلى 2 شهر
o لا ينتبه دائماً للأصوات المختلفة.
o لا يستمع للمتحدث.
o لا ينظر ولا يبتسم للمتحدث دائماً.

من 2 شهر إلى 3 اشهر
o لا يستجيب للكلام بالنظر إلى وجه المتحدث دائماً.
o لا يميز مكان المتحدث بعينيه.
o لا يراقب فم و شفاه المتحدث دائماً.

من 3 اشهر إلى 4 اشهر
o لا يلتفت برأسه إلى مصدر الصوت.
o لا يبحث عن المتكلم.
o لا يلاحظ عليه الخوف من الأصوات الغاضبة.

من 4 اشهر إلى 5 اشهر
o لا يحدد مصدر الصوت بدقة.
o لا يستجيب عند مناداته باسمه.
o لا يتوقف عن البكاء عندما يتحدث معه شخص مألوف.

من 5 أشهر إلى 6 اشهر
o لا يفهم الإشارات والتعابير الجسدية الدالة على التحذير والغضب أو الحب.
o لا يعرف بعض الكلمات مثل / بابا / , / ماما / , / ولد/.
o لا يتوقف أحياناً عند سماعة كلمة " لا " .

من 6 أشهر إلى 7 اشهر
o لا يستطيع التعرف على أفراد عائلته عند مناداة كل باسمه.
o لا يستجيب للإشارات المناسبة لبعض الكلمات مثل: تعال, فوق, باي باي ، اذهب ، اجلس.
o لا ينتبه أحياناً إلى الأناشيد والأغاني .

من 7 أشهر إلى 8 اشهر
o لا ينصت غالباً لمحادثات الآخرين.
o لا يتوقف دائماً عن نشاطه عند مناداته باسمه.
o لا يتعرف على بعض الأشياء الشائعة من أسمائها كالتلفاز والكرسي ...الخ.

من 8 أشهر إلى 9 اشهر
o لا يفهم بعض الأوامر اللفظية البسيطة.
o لا يتوقف دائماً عن النشاط عند سماعه كلمة " لا ".
o لا يهتم بالصور عند تسميتها ولو لمدة قصيرة.

من 9 أشهرلى 10 اشهر
o لا يهتم لسماع كلمات جديدة.
o لا ينتبه غالباً لكلامك رغم وجود أصوات أخرى.
o لا يعطيك الألعاب والأشياء عند ما تطلب منه لفظياً.

من 10 أشهر إلى أشهر
o لا ينفذ أحياناً الأوامر البسيطة مثل أغلق الباب أو ضع هنا...الخ.
o لا يفهم الأسئلة البسيطة مثل أين الكرة .
o لا يستجيب للموسيقى بتحريك جسمه أو رأسه .

من عمر 11 شهر إلى 12 شهر
o لا يستجيب للأوامر اللفظية بإشارات مناسبة.
o لا ينتبه للمحادثه ولو كانت طويلة.
o لا يكرر بشكل مناسب بعض العبارات اللفظية مثل باي باي...الخ.

من 12 شهر إلى 14 شهر
o لا يفهم كلمات جديدة باستمرار.
o لا يفهم بعض مشاعر المتحدث مثل الحزن والغضب.
o لا يهتم و يركز لمدة دقيقتين أو اكثر لصور تسمى.

من 14 شهر إلى 16 شهر
o لا يفهم بعض الأوامر البسيطة مثل أن يأتي بشيء ما من غرفة أخرى.
o لا يميز العديد من الصور والأشياء عند تسميتها.
o لا يعرف أسماء بعض أعضاء الجسم مثل الرأس والفم والأذن والعين.

من 16 شهر إلى 18 شهر
o لا يفهم الأوامر البسيطة لتنفيذ عملين متتابعين للشيء نفسه.
o لا يستطيع فرز أو تصنيف الأشياء.

من 18 شهرإلى 20 شهر
o لا يشير إلى أجزاء الجسم و أنواع الملابس من الصور .
o لا يستجيب للأوامر مثل: اجلس , تعال و قف.
o لا يفهم الضمائر مثل: أعطني إياها , أعطها لها.

من 20 شهر إلى 22 شهر
o لا يستطيع تنفيذ أثنين أو ثلاثة أوامر بسيطة متتالية.
o لا يستطيع معرفة كلمات جديدة بشكل يومي.
o لا يستطيع معرفة الأشياء والصور الشائعة عند تسميتها.

من 22 إلى 24 شهر
o لا يستطيع اختيار شيء من خمس أشياء مختلفة عند الطلب.
o لا يفهم الجمل البسيطة .
o لا يفهم الجمل التي تدل على المستقبل مثل عند ما تقول له سوف أشتري لك لعبة عند ما نذهب للسوق.

من 24 إلى 27 شهر
o لا ينجح في اختيار الصور الصحيحة عند ما تطلب منه اختيار الصورة من خلال كلمة تدل على حدث في الصورة مثل صورة أطفال يأكلون وتسأله أين الصورة التي تشير إلى أكل.
o لا يستطيع الإشارة على أعضاء الجسم الصغيرة مثل اللحية والأسنان والظفر.
o لا يميز أفراد عائلته من درجة القرابة مثل الأب والأم والجد والأخ والأخت.

من 27 إلى 30 شهر
o لا يستطيع فهم الكلمات من صفاتها الوظيفية مثل ما هوا الشيء الذي تأكل به , ما هوا الشيء الذي تلبسه.
o لا يستطيع التمييز بين الأحجام المختلفة مثل العروسة الصغيرة , الكرة الكبيرة .
o لا يستطيع تمييز أسماء الأشياء الشائعة من صورها .

من 30 إلى 33 شهر
o لا يعرف دائماً الأفعال الشائعة.
o لا يفهم الجمل الطويلة .
o لا يستطيع فهم الصفات الشائعة دائماً.

من 33 إلى 36 شهر
o لا يظهر لك اهتماماً عند ما تخبره لماذ1 وكيف تحدث بعض الأشياء.
o لا يستطيع تنفيذ ثلاث أوامر بسيطة من خلال جملة طويلة.
o لا يفهم أحرف الجر والظروف مثل فوق , تحت , على , خلف.


تأخر أكتساب مهارات اللغة التعبيرية


من الولادة إلى شهر الأول
1. لا يبكي بشكل متكرر.
2. لا يستخدم أصواتاً أخرى غير البكاء .
3. لا يستخدم أصواتا مثل إي و أأأ .

من شهر إلى شهرين
1.لا يتنوع بكاءه لدلالة على الجوع أو الألم مثلاً .
2.لا يعيد أحياناً مقاطع متشابهة مثل / بابا / / ماما/ /دادا/ ...الخ.
3.لا يستخدم صوتاً لدلالة على السرور.

من شهرين إلى ثلاثة اشهر
1.لا يستجيب أحياناً إلى ما يسمع من أصوات مثيرة حوله بأصوات أخرى.
2.لا يستخدم أصواتاً تدل على السرور.
3.لا يلفظ صوتين مختلفين أو اكثر.

من ثلاثة اشهر إلى أربعة أشهر
1.لا يضحك غالباً أثناء اللعب بالأشياء.
2. لا يكرر أصواتاً متشابهة عندما يكون منفرداً.
3.لا يستخدم غالباً أصواتاً مثل / الباء / و / الميم / .

من أربعة أشهر إلى خمسة اشهر
1. لا يستخدم أصواتا مثل / أو / و / إي /.
2.لا يعبر عن غضبه أو انزعاجه باستخدام أصواتاً أخرى غير البكاء.
3.لا يتوقف أحياناً عن إصدار الأصوات عند ما يسمع صوت آخر.

من خمسة أشهر إلى ستة أشهر
1.لا يبادر بإصدار أصوات لجلب انتباه الآخرين.
2. لا يستخدم أحياناً أربع أصوات مختلفة أو أكثر في الوقت نفسه.
3. لا يستخدم أصواتاً أثناء لعبه بمفرده أو مع الآخرين.

من ستة أشهر إلى سبعة أشهر
1.لا يعيد غالباً صوتين مختلفين .
2.لا يستجيب لأسمه أحياناً بإصدار بعض الأصوات.
3.لا يستخدم أصواتاً وكأنه يريد تسمية الأشياء.

من سبعة أشهر إلى ثمانية أشهر
1. لا يلفظ أصواتاً قريبة من الكلمة التي يريد استخدامها أحياناً.
2. لا ينغم ويتلاعب بالأصوات ولا يشترط أن تكون كلمات واضحة.
3. لا يلعب بدمج حركة جسده والصوت معاً .

من عمر ثمانية أشهر إلى تسعة أشهر
1.لا يستخدم بعض الإيماءات أو الإشارات اللغو يه مثل حركة الرأس لليمين ولليسار للتعبير عن الرفض...الخ.
2. لا يقلد الأصوات التي يسمعها من الشخص الذي يلعب معه غالباً.
3.لا تحوي ألفاظه أصوات أكثر من المرحلة السابقة.

من تسعة أشهر إلى عشرة أشهر
1. لا يبدأ ينطق الكلمات التالية مثل بابا, ماما, نونو أو أسماء الألعاب وغيرها.
2. لا يستخدم بعض الأصوات لدلالة على الدهشة و التعجب.
3.لا يستخدم كلمات تدل على جمل قصيرة غالباً.

من عشرة أشهر إلى أحد عشر شهر
1.لا يستخدم كلمات غير مفهومه عندما يلعب لوحده.
2.لا يحاول أن يقلد الكلمات الجديدة.

من أحد عشر شهر إلى أثني عشر شهر
1.لا يستخدم ثلاث كلمات أو اكثر بشكل مستمر.
2.لا يتحدث مع ألعابه والآخرين .
3.لا يستجيب لفظياً للأغاني والأناشيد دائماً.

من أثني عشر شهر إلى أربعة عشر شهر
1.لا يستخدم خمس كلمات حقيقية أو أكثر بشكل مستمر.
2.لا يتكلم ويؤشر للحصول على الأشياء التي يريدها.
3.لا يستخدم بعض الكلمات الصحيحة في جمل غير واضحة دائماً.

من أربعة عشر شهر إلى ستة عشر شهر
1.لا يستخدم سبع كلمات صحيحه أو أكثر.
2.لا يستخدم في كلماته أصوات مثل ( ت , د , ن , هـ).
3.لا يستخدم كلمات صحيحة مع الإشارة.

من ستة عشر شهر إلى ثمانية عشر شهر
1.لا يستخدم كلمات بدون الإشارة عند طلبه لشيء ما.
2.لا يعيد بعض الكلمات التي يسمعها من محادثات الآخرين.
3.لا تزداد الكلمات التي يستخدمها باستمرار.

من ثمانية عشر شهر إلى عشرين شهر
1.لا يقلد الجمل المكونة من كلمتين أو ثلاث كلمات .
2.لا يقلد أصواتاً البيئة مثل أصوات بعض الحيوانات أو السيارة عند اللعب.
3.لا يستخدم على الأقل 10 ـ 20 كلمة .

من عشرين شهر إلى اثنين وعشرين شهر
1. لا يبدأ في تكوين جمل قصيرة واضحة من كلمتين.
2. لا تزداد كلماته كل أسبوع .
3. لا يحاول التحدث عن خبراته بالمزج بين الجمل الطويلة غير الواضحة والكلمات الصحيحة.

من اثنتين و عشرين شهر إلى أربعة وعشرين شهر
1. لا يكون جمل من ثلاث كلمات.
2. لا يسمي نفسه.
3. لا يستخدم بعض الضمائر و لو بأخطاء نحوية.

من أربعة و عشرين شهر إلى سبعة و عشرين شهر
1. لا يستخدم جمل من كلمتين أو ثلاث كلمات.
2. لا يستخدم الضمائر المنفصلة مثل أنا ، أنت و نحن و أنتم وهو وهي وهم ...الخ .
3. لا يطلب من الآخرين المساعدة باستخدام كلمات مثل غسل يديه.

من سبعة و عشرين شهر إلى ثلاثين شهر
1. لا يسمي على الأقل لون واحد بشكل صحيح.
2. لا يستخدم ضمير المتكلم للإشارة لذاته بدلاً من ذكر اسمه مثل لي ، لعبتي ، بجامتي...الخ.
3. لا يستطيع إعادة رقمين أو أكثر بشكل صحيح مثل: 1 و 4.

من ثلاثين شهر إلى ثلاث و ثلاثين شهر
1. لا يستطيع الإجابة بشكل صحيح عند ما يسئل عن الجنس مثل: هل أنت ولد أو بنت؟
2. لا يستطيع يخبرك ماذا عمل عند ما تسأله ماذا تفعل؟
3. لا يقول اسمه واسم عائلته.

من ثلاث و ثلاثين شهر إلى ستة و ثلاثين شهر
1. لا يستطيع التحدث عن الأشياء الماضية .
2. لا يستخدم صيغ الأفعال بشكل صحيح عند التحدث عن صور بها أحداث متنوعة .
3. لا يستطيع استخدام صيغ الجمع بشكل صحيح.

إعداد - الأخصائي/ عبد الله الصقر- أخصائي أمراض التخاطب
مدينة الملك عبدالعزيز - الحرس الوطني - الرياض

ليست هناك تعليقات: