قواعد المحادثه
كيف نلفت انتباه الطفل؟
كيف نلفت انتباه الطفل؟
-لا تتكلم معه من ارتفاع كبير ولكن من مستوى منخفض يتناسب مع مستوى اذناه.
- نشعر الطفل يتغيرات وجهنا وصوتنا .
- نجعله بشترك معنا فيما نقوم به فالوسيله المثلى لتعلم الكلام هي القيام بنشاط معين.
- نتكلم عما يهم الطفل.- ما الذي نتكلم عنه؟
- نتكلم عما يحدث الان.
- نتكلم عن الاشياء الواضحه.
- نتكلم ونعبر عن احساس الطفل بكلمات.
- - ما الذي نتقوله لطفل لا يتكلم؟-
-لكل شيىء اسم نقول له اسماء الاشياء…
.- نستعمل جملا قصيره وبسيطه
.- اذا استعملنا كلمه منفصله نضعها بعد ذلك في جمله.
- نستعين باشارات عاديه مع الكلام.
- قبل ان نقوم بعمل شيىء نتكلم عما ستقوم به .
- نستعمل التكرار … نكرر .. نكرر ما نقوله.
- نعطي الطفل فرصه كافيه ليوضح لنا اذا كان قد فهم ما نقوله
- كيف نساعد الطفل على اصدار اصوات ؟
- نقلد الاشارات والحركات التي يقوم بها ونضيف اليها الصوت.
- تنوع الاصوات التي نصدرها بحيث يهتم الطفل بالاستماع اليها
نعطي فرصه للطفل ليصدر اصوات
-نستمع اليه كما استمع الينا .
- نقلد هذه الاصوات التي يصدرها.
- نكافئه كلما اصدر صوتا.كيف نتكلم مع الطفل الذي بداء في استعمال الكلمات ؟-نكافىء الطفل كلما قال كلمه.
-نكرر هذه الكلمه ونضعها في جمله.
-نضيف الى حصيلته اللغويه كلمات جديده.
-نكرر بطريقه سليمه الكلمات التي ينطقها الطفل بطريقه خاطئه.
-نستعمل اشكال مختلفه للجمل .
-عندما يعبر الطفل عن فكره معينه نشجعه ونضيف اليها معلومه جديده
.الشروط الواجب توفرها كي يتكلم الطفل:
اان يستطيع ان يتكلم
مقدره على التمييز السمعي
مقدره ذهنيه مناسبه
مقدره جسمانيه مناسبه
( اعضاء الكلام سليمه لسان-فكين-اسنان-تنفس)
ان يعرف ان يتكلم:
يتوقف هذا على التجارب التي تعرض لها(روائح-مذاقات- اصوات- معرفة اللمس- ………..
-ومدى نجاح الام او المعلم في ترجمة هذه التجارب الى كلمات بسيطه تكون مفهومه للطفل ومتفقه مع الموقف
.ان يريد ان يتكلم الطفل:
يترك للطفل مجال للتعبير عن احتياجاته لا نسرع بتلبيتها قبل ان ينطق بها فيفقد الحافز على الكلام.يهيأ للطفل جو غير متوتر يتأكد فيه ان البالغ سيستمع اليه دون تهديد بأسئله او طلبات اوبذنب مرتبط بالكلام.اذا وجد المعلم نفسه مع الطفل لديه تأخر في نمو اللغه عليه ان يتسال أي الشروط السابقه غير متوافره في هذا الطفل وكيفية التغلب على هذا النقص
اهدافنا في التنميه اللغويه :
ايجاد وسيله للتعبير ( لغوبه او غير لغويه )زيادة الحصيله اللغويه للتعبير عن اكبر قدر من الافكار وهذه الخطوه اهم من-النطق السليم ,
في هذه المرحله نشحع أي محاوله لاستعمال كلمات جديده وليس فقط الكلمات الصحيحه
-لا نبداء في علاج عيوب النطق الا بعد نمو اللغه كوسيله اتصال وتعبير
الطفل يتعلم ليس فقط الكلمه ولكن المعنى المرتبط بها من خلال موقف يسعده وشخص يحبه وليس كلمات مفرطة غير مرتبطه سويا.مهارات الاتصال المبكره( اتصال غير لغوي).يبكي الطفل في الشهور الاولى
-تفترض الام انه يريد توصيل رساله معينه( تحمله-تطعمه- تشعره انهما يتكلمان نفس اللغه )
.يتعلم من ذلك فائدة الكلام:
يستطيع ان يلفت نظر الام
- يتحكم في المجتمع ويوجهه
يعلم ايضا استعمال اللغه :ا
لتعبير- رغبات- احاسيس
.التوجيه :
تنفيذ الرغبات- توجيه تصرف الاخرين
الوصف :
الاشاره الى الاشياء.يجب ان نحاول استخدام الكلام بالمنزل للتعبير- للوصف-للعب
- للسؤال.اذا كنا نتكلم كثيرا :
لانترك مجال للطفل ليتكلم او يستجيب.
اذا كنا نستعمل جملا معقده او نتكلم بأيقاع سريع
- لانوفر له نموذجا يستطيع تقليده فيصاب باليأس سريعا.اذا كنا نسأل كثيرا ولا نفعل شيئا.اذا كنا نتكلم فقط بغير افعال
.اذا كنا ندقق على الاخطاء دون الالتفات للمعنى ودون التشجيع على الصواب
-فاننا نفقده الحافز على الكلام.اذا كنا نقبل كل كلام الطفل دون عادة الكلمات بطريقه صحيحه
- فاننا لا نوفر له نموذجا سليما يستطبع التعلم منه.اذا كنا نضغط عليه للكلام امام الاخرين
-فاننا نفقده هدف التخاطب كوسيله اتصالى وليس للمفاخره او التأنيب اذا لم ينجح.
اذا كنا نجد انه من الاسهل استعمال الاشارات دون ان نقول الكلمه التي تصاحبها
- فاننا لا نعلمه كلمات.اذا كنا نتكلم عن الطفل في وجوده وكأنه لا يفهم
- فاننا نزيد من احساسه بانه غير قادر على الكلام والاستجابه.http://www.arabnet.ws/vb/showthread.php?t=3401
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق