الثلاثاء، 17 يونيو، 2008

(((البورتج في العام السادس))) من عمر 5 - 6 سنوات(5)*


المجال الادراكي

1-يذكر اسماء المواضع :الاول الاوسط والاخير

2-يعد 20 شيئا ويذكر العدد

يذكر اشياء عشرة ارقام مكتوبة

يذكر اسم اليمين واليسار علي جسمة

يقول الحروف الابجدية بالترتيب

يكتب اسمة الاول بحروف النسخ المشبكة علي الخط مضبوطا

يذكر اسم خمسة من الحروف الابجدية المكتوبة يرتب اشياء بتسلسل الطول والعرض

يتعرف علي الاشكال المختلفة للحرف الواحدالمكتوب بالنسخ

يرتب الارقام من 1-10في التسلسل الصحيح لها

يذكر ترتيب الاشياء :الاول الثاني الثالث

يضاهي الاشكال المختلفة لحروف مفردة بكلمات يشير الي ارقام مكتوبة تذكر لة اسماؤها من 1-25

ينسخ شكلا بشكل المعين سمبوسكي

يكمل حل العاب المتاهات البسيطةي

ذكر ايام الاسبوع بالترتيب

يجمع ويطرح الاعداد حتي رقم 2

يذكر تاريخ ميلادة باليوم والشهر يقرا 10

كلمات مطبوعة دون ان يتهجي الكلمة

يتوقع ما يمكن ان يحدث بعد ذلك

يشير الي نصف الشيء او الشيء الكامل

يعد من الذاكرة من 1 الي 100
التنشئة الاجتماعية

1-يعبر عن مشاعرة الشخصة كالغضب والفرح والحب

2 يبقي في اطار المنطقة المحيطة بالمنزل

3- يلعب مع 4-5 اطفال في نشاط يتطلب تعاون دون اشراف دائم

4- يشرح قواعد اللعب او النشاط للاخرين

5-يقلد ادوار البالغيين المدرس او الطبيب

6-يشترك في الحديث اثناء تناول الوجبات7

7-يتبع قواعد اللعب في الاحاجي اللفظية مثل لعبة عروستي

8-يواسي اصدقاء في وقت الضيق

9-يختار اصدقاءبنفسة

10- يخطط ويبني باستخدام ادوات بسيطة (اسطح منحنية عتلات روافع بكرات)

يعبر عما يسوية وينفذ الانشطة المستهدفة11

يمثل اجزاء قصة سواء بنفسة او باستخدام العرائس المسرحية


المجال الاتصالي

يستطيع الإشارة إلى بعض، كثير، عديدمن

يخبر العنوان يقول رقم التليفون

يستطيع الإشارة إلى اكثر، اقل، قليل

يقول نكت بسيطة

يخبر عن التجارب اليومية

يصف الموقع أو الحركة من ناحية البعد والقرب والاتجاه وفوق

- يجيب أسئلة لماذا بتفسير

يضع من 3 – 5 أجزاء متسلسلة معا من قصة ويقولها

- يوضع الكلمات يستطيع أن يقول عكس

يجيب أسئلة ماذا يحدث إذا (سقطت البيضة؟)

يستعمل كلمة أمس وغدا بمعنىيسأل عن معنى كلمات جديدة أو غير مألوفة


مجال العناية بالنفس اورعاية الذات


مسؤول عن مهمة أسبوعية واحدة في المنزل ويعملها عندالطلب

يختار ملابس مناسبة لدرجة الحرارة والمناسبه

يقف عند المنحنى ينظر للجانبين ثم يعبر الشارع بدون تذكيرات لغوية

يضع الطعام بطبقة من طبق السكب ثم يمرر طبق السكب للآخرين

- تحضير وجبته الخاصة من البليلة أو فت الخبز بالحليب

مسؤول عن مهمة منزلية يومية (تحضير المائدة، إلقاء القمامة)

- يوازن درجة حرارة الماء عندما يأخذ دش أو حمام

- يحضر ساندويتش لنفسه

يمشي إلى المدرسة، الملعب، البقال على بعد بلوكين من المنزل لوحده

يقطع طعام لين بسكين (موز، بطاطا مسلوقة، بيض)

يجد المرحاض الصحيح في مكان عام

- يفتح علبة لبن مصنوعة من الكرتون

يلتقط يحمل يضع الصينية

- يربط حبل الطاقية أو القبعة الصوف

- يربط حزام الأمان في السيارة

المجال الحركي

يقص اشكال بسيطة ويلصقها
يكتب حروف مستقلة بخط النسخ بحجم كبير في اي مكان علي الورقة
يمشي علي عارضة للامام وللخلف بالجنب
يحجل
يبدا ارجحة الارجوحة ويحافظ علي حركتها
يفرد اصابع يدة ويلمس كل منها ابهام نفس اليد (التسبيح)
ينسخ اشكال الحروف النسخ وهي مشبكة بحجم صغير
يصعد درجات سلم نقالي او يصعد سلالم زحلقية بارتفاع 3 امتار كي يتزحلق
يدق مسمار بالشاكوش
ينطط كرة باليد مع التحكم في الاتجاة
يلون داخل حدود الشكل بنسبة 95%
يستطيع قص صورة من مجلة او كتالوج دون الانحراف عن حافة الصور باكثر من ثلاثة ممز
يستخدم مبراة الاقلام
ينسخ الرسومات المركبة
يقطع اشكال بسيطة من الورق
يثني قطعة مربعة من الورق مرتين من عند القطلرين علي سبيل التقليد
يلقف يشقط كرة لينة او كيس حبوب بيد واحد
يستطيع وثب نط الحبل بنفسة
يضرب كرة بمضرب او عصايلتقط شيئا من علي الارض اثناء الجري
يتزحلق بقبقاب التزحلق ثلاثة امتار للامام اذا توفرت الظروفي
ركب الدراجة ذات العجلتين
يتزحلق بزلاقة مماثلة لزلاقة الثلج اذا توفرت الظروف
يمشي او يلعب في حمام سباحة يصل فية الماء الي وسطة
يثب عاليا ويدور علي قدم واحدة
يكتب اسمة بحروف مشبكة بخط النسخ علي ورقة ولا ينحرف عن السطر
يثب من ارتفاع 40 سم ويهبط علي مشطي القدمين
يقف علي قدم واحدة بدون استناد مغلقا عينية لمدة 10 ثواني
يتعلق لمدة 10 ثوان علي قضيب افقي حاملا وزنة علي ذراعية

ليست هناك تعليقات: