الاثنين، 30 يونيو 2008

النمو الطبيعي لمهارات اليدين وتناسق العين واليد


تطور مهارات اليدللطفل--------------------------------------------------------------------------------

النمو الطبيعي لمهارات اليدين وتناسق العين واليد

يقسم المختصون النمو لدى الأطفال إلى عدة أقسام.فهناك النمو الجسدي ولنمو الحركي و النمو الحسي والنمو العقلي والنمو الغوي والنمو الانفعالي والنمو الاجتماعي.مهارة اليدين وتناسق العين والعين جزء من النمو الحركي و الذي يسمى بالنمو الحركي الدقيق

.من الولادة إلى الشهر

الأول تبقى اليدين مغلقتين على الدوام.انعكاس الإمساك (تمسك اليد بالإصبع التي توضع فيها ولكنها لا تستطيع إفلاتها )

. من الشهر الثاني-الشهر الرابع

تبقى اليدين مغلقتين معظم الوقت لكنها تفتحان من حين إلى آخر.

يأخذ انعكاس الإمساك بالتراجع حيث يمكن للرضيع أن يفلت الجسم عندما يأخذه منه الشخص الكبير.يمسك براحته وبثلاث أصابع الخنصر والبنصر و الوسطى ولا يستعمل الإبهام و السبابة.

يراقب يديه ويصبح مشغولاً بهما إذا شاهدها

.ينظر إلى الأشياء التي في يده يضعها في فمه

من الشهر الخامس-الشهر السادس

يحدق إلى الأشياء التي بجانبه ويحاول الوصول إليها بكلتا يديه.

يمسك الأشياء براحة كفه وكل أصابع اليد

نقل الشيء من يد لأُخرى

.من الشهر السابع-الشهر التاسع

يزيد الانسجام والتناسق في استخدام اليدين.

يستطيع أن يرى الأجسام الدقيقة و يلتقطها

.تتطور قبضة راحة اليد.يبدأ باستعمال أصابعه بشكل منفصل فيضرب على الأشياء الصغيرة بسبابته

ويستخدم الإبهام والسبابة بشكل ثانوي كالمقص ليلتقط ويمسك الشيء بيد.يمكنه أن يمسك مكعباً أو ما يماثله في كل و يضربوهما ببعض

.من الشهر العاشر-الشهر الثاني عشر

يحرك اليد أفقي و عمودي للوصول للشيء و يستطيع التقاط الشيء من أعلى وليس فقط جانباً

.بدأ بتحريك الأشياء على الأسطح ويستمتع بإصدارة للأصوات

.يشير إلى الشيء الذي يريده.يستخدم الإبهام والسبابة بشكل جيد ليلتقط الأشياء بإحكاميصفق بيديه.

من الشهر الثالث عشر-الشهر الثامن عشر

يبدأ ببرم معصمه.يقلب صفحات من الكتاب في المرة الواحدة.يبني مكعبين فوق بعضها بالتقليد

.يضع الأشياء داخل وعاء.

يعيد رمي الكره للآخرين.يسقط الأشياء عمداً وينظر إليهايشير إلى صور معينه في كتاب مصوريبني ثلاث مكعبات فوق بعضها بالتقليديخربش إذا أعطي قلم وورقة تارة باليد اليمنى وتارة باليد اليسرى.

يمسك الملعقة بقبضة تلتف حول يد الملعقة ويحرك ذراعيه دائرياً نحو الداخلمحاولة منه ان يأكل بنفسه ولكنه ينثر الكثير حوله

تطور مهارات اليد لدى الأطفال مد الذراع reach

المقصود هو تحريك وتثبيت أو توازن الذراع بقصد لمس الأشياء باليد.

تطور مد الذراع يبدأ عند الطفل المولود حديثا والذي يقوم بمجموعة من الحركات العشوائية وغير المتناسقة،
وتكون في البداية حركات انعكاسية يقوم بها الطفل بصورة آلية ميكانيكية بدون وجود منبه
وتتطور تدريجيا بالاستجابة الناتجة عن مثير أو منبه.
ومع تطور الإدراك البصري للأشياء القريبة،

يستجيب المولود بتحريك الذراع من أحد جانبي الجسم وذلك بتبعيد مفصل الكتف لملامسة الشيء،

ويكون المرفق والرسغ والأصابع في حالة ثني

.تدريجيا مع تطور قدرة الطفل على تقريب اليدين إلى خط الوسط للجسم تكون بداية مد الذراع الثنائي المتناسق من جانبي الجسم لملامسة الشيء فقط وتكون اليد شبه مفتوحة

، في عمر 5 شهور

يبدأ الطفل بفتح اليد ومسك الأشياء

.مع اكتمال القدرة على التحكم بالكتف وتوازن الجذع

،يبدأ الطفل بمد الذراع من أحد جانبي الجسم بشكل دائري بحيث يكون الذراع في حالة ثني للأعلى ودوران للخارج والمرفق في حالة بسط والرسغ مثنى للأعلى، والأصابع ممدودة أكثر من اللازم بحيث يتخطى الشيء المراد مسكه

.بعد ذلك يصقل الطفل طريقة مد الذراع من جانب الجسم بحيث يتحكم بدقة في مكان وضع الذراع والتحكم بمد الأصابع بحيث تلائم الشيء المطلوب مسكه.المسك/القبض graspتبدأ قدرة الطفل على مسك الأشياء في الظهور عندما يعتدل ويختفي رد الفعل الانعكاسي للمسك

في عمر 4-6 الشهور الأولى من حياة الطفل

(رد الفعل الانعكاسي للمسك: عندما يكون عمر الطفل 4 أسابيع، والإثارة الحسية عن طريق لمس الجزء القريب من الإبهام لراحة اليد يستجيب الطفل بثني وضم جميع الأصابع مما ينجم عنه إغلاق اليد)

.يمكن تصنيف المسك إلى مجموعتين تعتمد على وضع الإبهام

:1-المسك بدون تقابل الإبهام للأصابع

- يشتمل على المسك بثني الأصابع الأربعة على طريقة الكلاب أو الخطاف، مسك القوة والمسك الجانبي.

2-المسك مع تقابل الإبهام للأصابع

–يشتمل على المسك برأس الإصبع، المسك بطرف الإصبع، المسك الثلاثي (الإبهام و السبابة والوسطى)، المسك براحة اليد، المسك الأسطواني والمسك على شكل القرص.

ترك الأشياء

releaseترك الأشياء هو الترك المقصود لشيء ما محمول في اليد في وقت ومكان معين

. يعتمد الفتح الإرادي لليد لترك شيء ما، تماما كالمسك، على القدرة في التحكم في حركة الذراع لوضعها بدقة في مكان معين وتثبيتها مع مد الأصابع والإبهام.

تطور قدرة اليد على الترك الإرادي

: تبدأ قدرة اليد على الترك الإرادي للأشياء مع ظهور عملية نقل الشيء من يد لأخرى.

مبدئيا يسحب الطفل الشيء من اليد باليد الأخرى وهو ما يسمى بالنقل على مرحلتين:

مسك الشيء بيد واحدة ثم باليد الثانية ومن ثم ترك الشيء باليد الأولى.

بعد ذلك يبدأ الطفل بنقل الشيء من يد إلى اليد الأخرى بحرية مع تثبيت الشيء باليد المستقبلة واليد المعطية مفتوحة بالكامل.

في عمر 9 شهور

يبدأ الطفل بترك الأشياء بدون تثبيت من اليد الأخرى وتكون الأصابع ممدودة بالكامل خلال ترك الشيء.
الخطوة التالية في التطور
هي القدرة على تثبيت المرفق في أوضاع مختلفة حيث يبدأ الطفل بترك الأشياء والمرفق في حالة ثني.

في عمر سنة
يستطيع الطفل ترك الأشياء مع ثبات الكتف والمرفق والرسغ، ولكن مفاصل الأصابع تبقى غير ثابتة يظهر في تجاوز أو زيادة مد الأصابع

.تدريجيا تتطور قدرة الطفل بحيث يستطيع ترك الأشياء في وعاء صغير وبناء برج من المكعبات.

ومع نمو وتطور قدرات الطفل يصبح قادرا على ترك الأشياء الصغيرة بالتحكم في مد الأصابع من خلال التحكم في حركة العضلات الدقيقة في اليد

.استخدام اليد الثنائي bilateral hand useيعني الاستخدام الفعال لليدين معا لإنجاز الأنشطة المختلفة

. القدرة على تمييز حركة اليدين تبدأ في الظهور في عمر 8 – 10 شهور ويكون باستخدام اليدين بالتبادل أو التناوب.

في عمر 12-18 شهر
يبدأ الطفل بتثبيت الأشياء مع أو بدون الإمساك بها.
ما بين 18-24 شهر تكون بداية المهارات التمهيدية للتلاعب اليدوي

. تطور مهارة استخدام اليد الثنائي تعتمد على التطور المستمر للإمساك بالأشياء وتركها والتلاعب اليدوي.

مرحلة النضج لاستخدام اليد الثنائي، وهي القدرة على استخدام اليدين بطريقة مختلفة عن بعضهما في الأنشطة المختلفة كالقص وتبدأ بالظهور في عمر السنتين والنصف

ليست هناك تعليقات: