الجمعة، 20 يونيو، 2008

جدول التطور اللغوي للطفل

* جدول التطور اللغوي والكلامي الطبيعي
وبعض المؤشرات التي ينبغي التنبه لها *
: * من (0 – 6 ) اشهر :-
- يستجيب للأصوات العالية والهادئة
. - يبكي – يقرقر . - ينظر الو وجه محدثة .
- يحول الاشتراك في الحديد بالحركات والأصوات .
- النظر في للمرآة .
- يناغي ويصدر مجموعة أصوات للفت الانتباه .

- بكاء معين من اجل الجوع .
- التحرك باتجاه مصدر الصوت .
- الاستجابة للصوت ومحاولة البحث عن مصدره .
- عدم الاستجابة لمن يحدثه .
- عدم المناغاة - بكاء متشابه لكل الحاجات .
· من ( 6 – 12 ) أشهر :-
- يفهم باي / مع السلامة .
- يفهم اسمه و بعض الكلمات البسيطة .
- المقاطع المكررة بابا – نانا .
- يقلد بعض ما يسمع .
- يتعرف على بعض الصور .
- تغطية شيء / شخص و كشفه .
- مفهوم داخل / خارج .
- يضحك – يقلد الكح .
- إصدار أصوات ساكنة .
- تحديد مصدر الصوت
- يفهم لا .
** يجب التنبه إلى :-
- عدم المناغاة .
- عدم الاستجابة للحديث إليه .
- تكرار التهابات الأذن .
- عدم القدرة على تحديد مصدر الصوت .
· من ( 12 – 18 ) أشهر :-
- مناغاة طويلة تشبه الكلام ( في حدود 10 كلمات تعبيرية – 50 استيعابية ) أي مرحلة زيادة المفردات .
- كلام غير مفهوم مع نغمة صحيحة كأنه حديث .
- يستخدم الإشارة و الحركة للتواصل .
- يتعرف على الصور الملونة .
- يبدأ باستخدام الصفات – الأفعال – الضمائر . - التعرف على بعض أعضاء الجسم
. - يفهم الأسئلة البسيطة ما هذا – أين .
- استجابة لأوامر بسيطة هات - خذ .
- استخدام نعم – لا .
- يقلد الكلمات .
- استخدام كلمات ذات معنى
– يطلب حاجاته .
** يجب التنبه إلى :-
- عدم الحديث / الكلام .
- عدم كونه اجتماعيا" .
· من ( 18 – 24 ) أشهر :-
- البدء بجمع 2 كلمة بالجملة .
- طلب معظم حاجاته .
- يسأل عن الأشياء .
- يفهم أين .
- يتعرف على الصور .
- مفهوم واحد / كثير .
- يقلد الكلمات المعروضة عليه .
- يستخدم التعبيرات الدارجة انتبه / انزل .
** يجب التنبه إلى :-
- هل ينظر الطفل إلى الأشياء عند تسميتها أو طلبها .
- هل هناك شك حول قدرة الطفل على الكلام / الفهم .
· ( 2 – 3 ) سنوات :-
- جمل من 2 – 3 كلمات .
- يفهم من – على – تحت .
- يفهم الوظائف ( الاستخدامات ) .
- يستطيع التعرف على الصور
– مطابقتها . - مفهوم الأحجام ( كبير / صغير ) .
- مفهوم على – تحت – داخل .
- مفهوم العدد 1 .
- يستخدم الضمائر – الأسماء – الأفعال – الملكية – النفي
. - يستعمل اسمه .
- يفهم الملكية .
- يتحدث عن نفسه و الألعاب
. - يشرح استخدام الأشياء .
- يعرف استخدام أعضاء الجسم .
- الأصوات ( ب – ك – د – ف ) تكون قد تم اكتسابها
. ** يجب التنبه إلى :-
- هل يظهر الإحباط على الطفل عند محاولاته للكلام ؟
- هل هناك صعوبة في فهم حديث طفلك ؟
- هل يجمع 2 كلمة في جملة ؟
· ( 3 – 4 ) سنوات :-
- إطاعة أمرين .
– فهم بطيء / سريع .
- يعطي اسمه عبر مقطعين .
– يفهم الخطأ في الصور.
- إجابة أسئلة منطقية مثل ماذا نفعل عندما نجوع ؟
- يستخدم نحو مقبول ( جمع / نهايات الكلمات / الأفعال )
- يخبر قصة قصيرة .
– إعادة رواية قصة 3 – 4 أحداث .
- 3 – 4 كلمات في الجملة .
– مفهوم اثنين . -
- يستخدم صيغ الأمر - فهم سؤال من – ماذا - يجيب ماذا – أين – لماذا
- الاستمرار بمحادثة لمدة 10- 15 دقيقة - التعرف على دائرة – مربع - يفهم الفرق بين اسم- لون
· يجب التنبه إلى :-
- هل هناك صعوبة في فهم كلامه
- أي تأخر مما سبق ذكره
· من (4-5) سنوات :-
- يستجيب لثلاث أوامر - يفهم بحدود 2000 كلمة
- قد يكون لديه بعض الأخطاء النطقية مثل صوت ر – ش

- الإجابة على أسئلة منطقية مثل ماذا نفعل إذا / عند (جوعان – عطشان – نعسان)
- يصف أحداث و استعمال الأشياء - مقارنة ثقيل / خفيف عكس - المتضادات ولد / بنت – ليل / نهار - يعرف عدة ألوان - إعادة 4 أرقام - مفهوم فوق / تحت - مفهوم الزمن - استخدام أعضاء الجسم - مفهوم الأحداث - يروي قصة عن نفسه – المحيط و يستطيع الإجابة على أسئلة أحداث مثل :- ماذا نفعل عندما نقطع الشارع – إذا ضاع منك شيء - مفهوم يمين / يسار - إعادة الطرقات على طاولة أو باب بنفس العدد - التعرف على الشيء بذكر وظيفته - التعرف على الفلوس - يعرف عدد من الحيوانات - بعض الأخطاء النحوية - يفهم إذا / لأن / لماذا / متى · يجب التنبه إلى :-
- لا يستخدم جمل - هل يتأتئ - لا يستطيع اتباع التعليمات
· ( 5 – 6 ) سنوات
- المقارنة صغير / أصغر - يرد على الهاتف - الأفعال – الأزمنة أكثر صحة - أدوات التعريف - حروف الجر إذا" فأي اختلاف أو تأخر ملاحظ عن السياق الطبيعي الذي يتبعه معظم الأطفال في مرحلة ما من مراحل حياتهم قد يكون طبيعيا" و قد يكون هو مؤشرا" يدل أن هناك حاجة لاستشارة أخصائي لتحديد المشكلة أو البدء بعلاجها . عند عدم التأكد من أن ما نلاحظه على الطفل هو مؤشر لمشكلة أم مجرد تأخر طبيعي فلا بد و تحاشيا" لضياع وقت هو في الأساس من صالح الطفل – لا بد من استشارة أخصائي لتحديد هل هناك مشكلة أم لا. و يمكن أن يحدث اختلاف أو تأخر عند طفل من الأطفال الآخرين و يكون هذا التأخر طبيعي كفرق فردي من طفل لآخر , و عادة يتم التعامل مع حالات التأخر اللغوي الطبيعي بالمزيد من الاستشارة اللغوية أي تحفيز اكتساب المهارة التي لا تزال تنقص الطفل . أو تعريضه لمواقف و خبرات تساعده في اكتسابها و توفير البيئة و الوسائل المساعدة . و الأهم توفير الشريك الذي يعزز الهدف من اكتساب هذه المهارة وهو التواصل بها مع الآخرين , فمثلا" قد لا يبدأ الطفل بطلب حاجاته لفظيا" / كلاميا" و يبقى على استخدام الوسيلة الأقل تطورا" وهي البكاء , وعند البحث و التدقيق نجد أن الأهل لا يعطون الطفل فرصة لتطوير مهارة الطلب اللفظي حيث يستجيبون مباشرة للبكاء بتحقيق مراد الطفل . بل أن بعض الأهل يستبقون الطلب بتلبية الحاجة ( تجهيز الأكل وقت الأكل ) فلا يعود الطفل يشعر ( بحاجة ) لاستخدام الكلمات لطلب ما يريد . و مثال آخر منتشر هو استخدام أطفال في الرابعة و الخامسة من أعمارهم لصيغ طفل في الثانية من عمره من حيث النحو و عدد الكلمات . و أيضا" عند البحث نجد أ، الأهل يعاملون هذا الطفل على أنه أصغر و يقبل منه أسلوبه البدائي في الحديث إما دلالا" و إما عدم وعي بالتطور المناسب . و المهم هنا التأكيد على أن ليس كل تأخر أو اختلاف في كلام الطفل هو طبيعي و لا ينبغي هنا التهاون و سماع كلام الجارات أو بعض الأصدقاء ( مثل أن ابن عمه تكلم وهو في الخامسة أو أن كلامه بقي غير واضحا" لحد سن الثامنة و غيرها ) لأن كل طفل هو حالة خاصة. و السبب الأكثر أهمية هو عدم تجاهل أن هذا التأخر قد يكون مؤشرا" لمشكلة أخرى و كما هو معلوم فإن الاكتشاف المبكر هو أفضل الطرق و أقصرها لتقليص و تقليل أثر هذه المشكلة . · أمثلة لبعض المشاكل التي يكون التأخر بالكلام عرض من أعراضها :- أولا" :- أؤكد مرة أخرى أن أي تأخر في المهارات يتجاوز فيه الفرق بين مستوى الطفل و المستوى الطبيعي يجب أن لا يتجاوز 6 – 12 شهرا" فبعد ذلك تصبح الأمور جدية بما فيه الكفاية لندرك بأن هناك مشكلة يجب التنبه لها و هذه بعض الأمثلة على ذلك : فالطفل الذي لا يلتفت لمصدر الصوت أو لا يجفل من الأصوات العالية أو لا يستجيب لصوت أمه أو يهدأ لأي صوت بشري قد يكون في الواقع لا يسمع هذه الأصوات و لذلك لا يستجيب لها . أما إذا وصل الطفل مثلا" لعمر 2 – 3 سنوات و لا يزال يستخدم كلمات مفردة أو مقاطع في حديثه و ليس كلمات , فيجب التأكد من قدراته الاستيعابية ( لأن القدرة الاستيعابية تفوق التعبيرية غالبا" ) أما إذا وصل العمر إلى 5 سنوات مثلا" فينبغي التأكد من قدرات الطفل الذهنية ( المستوى العقلي ) . أما عدم وضوح الكلام عند 3 – 4 سنوات بنسبة 70% على الأقل فقد تكون دلالة على مشكلة تدعى عدم تناسق الألفاظ apraxcia of speech و رغم أنها مشكلة نادرة إلا أنها موجودة ومن أفضل طرق التعامل معها هو البدء بالتدريب المبكر . أما إذا كان هناك كلمات فإن قلب الكلمات بشكل ملاحظ قد يكون مؤشرا" لوجود هذه المشكلة ( مثل تكاب – تباك – بتاك بدلا" من كتاب ) . وقد تكون مؤشرا لصعوبات تعلم اكاديمية (دراسية) في المستقبل . و هناك مشكلة التوقف أو إعادة مقاطع من الكلمات قد يكون مظهرا" من مظاهر التأتأة ( مع ملاحظة أن معظم الأطفال يمرون بين 2 – 5 سنوات بما يشبه التأتأة لكنه يكون مظهر عدم طلاقة و يعود لأن الطفل يكون في مرحلة اكتساب لغة ) فيجب هنا التأكد من حدة المشكلة و طريقة الإعادة و مرات الإعادة وهكذا ( مثل أأأنا اسمي سسسسامر ) . و مظهر آخر من المظاهر التي ينبغي التنبه لها هو عدم استجابة الطفل لاسمه عند مناداته وعدم إطاعة الأوامر اللفظية فقد يكون هذا عرض لمشكلة سمعية أو مظهر من مظاهر التوحد أو مشكلة تدعى صعوبة الاستيعاب للكلام المسموع ( سماع الكلام لكن عدم فهمه ) . و مثال آخر هو إعادة الكلمات كترديد مثل الشريط بدون قصد أو فهم ما يقوله حتى ولو كانت جملة صحيحة أو كلامه واضح وهذا قد يكون مؤشرا" لأحد أعراض التوحد أو ضعف القدرة الذهنية . و مثال آخر هو عدم تطور الصيغ النحوية و استخدام الأدوات اللغوية مثل الجمع – المؤنث و المذكر مع الفعل المضارع . فقد يكون السبب مشكلة في السمع أو ضعف في القدرة الذهنية أو صعوبة تعلم لغة شفهية ( قد تتطور لتصبح صعوبة في القراءة و الكتابة ) و كذلك عدم ثبات المفاهيم مثل الألوان – الأعداد – الأشكال – المفاهيم المكانية – العلاقات ( فوق / تحت – طويل / قصير ) قد يكون مؤشر لضعف ذهني أو صعوبات تعلم في المستقبل. ثانيا" :- و أحب أن أشير هنا إلى التنبه إلى أن مشاكل السمع لا تعني الصمم فهناك تتراوح في مشاكل السمع من بسيط إلى متوسط إلى شديد إلى حاد فلا يعني أن الطفل يسمع أحيانا" هو أنه يسمع جيدا" . و النقطة الأخرى هو التنبه إلى عدم حدوث تراجع في القدرات اللغوية أو الكلامية لأن ذلك قد يكون مؤشرا" لوجود مشكلة توحد – أو عرض من أعراض الحبسة الكلامية ( إذا كان هناك إصابة أثرت على الدماغ مثل ارتفاع الحرارة – الحوادث – الصدمات ) . والمهم دائما هو اللجوء إلى استشارة الطبيب للتأكد من وجود مشكلة سبب طبي مثل ارتخاء العضلات أو المشاكل السمعية والتدخل الطبي المناسب للحالة, ثم مراجعة أخصائي نطق ولغة لتحديد مظاهر التأخر النطقي أو اللغوي والحاجة للتدريب والبدء المبكر في التدريب دائما له نتائج أفضل والنصيحة الذهبية عدم سماع نصائح غير المختصين والتراخي في اللجوء لأخصائي النطق واللغة لان مواجهة المشكلة مبكرا - إذا كانت هناك مشكلة – هو أفضل من تركها تتراكم مع السنوات مع ما يصاحب ذلك من أثر نفسي حتى مع المشاكل البسيطة مثل عدم نطق بعض الأصوات بشكل صحيح أو مشاكل التأتأة . منقول أ. سناء جميل أبونبعة

ليست هناك تعليقات: