الاثنين، 9 يونيو 2008

تمارين الفم واللسان من واقع تجربتي مع محمود وتجميعي لخبرات السابقيين

تمارين الفم واللسان
قبل طرح اي شيء يفيد اولا لماذا يخرج لسان طفل متلازمة داون

لماذا يخرج اللسان لدى أطفال متلازمة داون؟؟

الأسباب:

أشار العلماء أن خروج اللسان لدى المصابين بمتلازمة داون له عدة أسباب محتملة منها أسباب عضوية مثل:

1.العالم (أوسيتر) وضح أن اللسان يكون متغضنا في 59% من الحالات فيما أن 51% يكون اللسان زائداً عن الحجم الطبيعي.

2.بعض العلماء أوضح إنه قد يكون السبب ضعف التناغم بين عضلات اللسان هو السبب في خروج اللسان خارج الفم. لأن اللسان عضو عضلي فإن عدم التناغم بين أجزائه قد يؤدي إلى صعوبة إبقائه داخل الفم، وعدم التناغم في عضلات الفك يساعد في إبقاء الفم مفتوحاً وبالتالي خروج اللسان.

وهناك أسباب سلوكية منها:

1.الطفل بإخراج لسانه من فمه يلاقي تعزيزاً معيناً من بيئته وبالتالي يتحول هذا السلوك إلى عادة.

2.أوقد يلاقي الطفل خبره حسية معززة مثل إحساسه بالهواء البارد على لسانه الرطب.

3.وقد يمدد الطفل لسانه (تمطيط Stretching) كما يقوم أي إنسان بتمديد عضلات جسمه وبالتالي قد يصبح هذه العادة ملاحظة.

خطط وأساليب التدخل:

أشار العلماء إلى عدة طرق تساعد في التقليل من مقدار خروج اللسان.

1.أشار العالمان (ليمييرل و رادو) إلى إن الجراحة نجحت في التقليل من تدلي اللسان عند (63) مصاباً بمتلازمة داون ووجد أن معظم الأطفال بعد الجراحة أصبحوا يبقون أفواههم مغلقة وأشار الآباء إلى تحسين النطق لديهم.

2.قام العالم (هاريس) بشرح طريقة تطويريه عصبية للعلاج وهي تحسين التحكم في عضلات الجهاز الكلامي (العضلات التي تتحكم في النطق والكلام).

3.قام (نيكولز) بعمل تدريبات سلوكية للتحكم باللسان عن طريق التقليد بحيث يدخل شخص بالغ لسانه داخل فمه ويقوم الداون بتقليده ثم يعزز الطفل على المحاولة واتبع أسلوب الملاحظة الذاتية (self – monitoring) للوصول لنفس النتيجة مع الكبار.

4.وقام بعض العلماء بابتكار طريقة التعزيز بالاهتمام بحيث يهتم البالغ بالطفل ويعد انتباهه عندما يكون لسانه داخل فمه. وفي لحظة خروج اللسان لا يعير الطفل أي انتباه سواء بالقول (أدخل لسانك) أو الغناء أو التجاوب أو النظر.

بعض الاقتراحات التي يمكن الاستفادة منها للتقليل من تدلي اللسان:

يحتاج الآباء و المعلمون إدراك مقدرتهم على تعزيز إما السلوكيات المرغوبة أو الغير مرغوبة لدى الأطفال. إذ يعطى الطفل اهتمام ايجابي متزايد عندما يكون اللسان داخل الفم , و لا يعار الطفل أي انتباه عندما يتدلّى اللسان للخارج. و يجب التنبيه هنا إلى عدم إعارة الطفل أي انتباه سواء بالقول "ادخل لسانك" أو بالغناء و الكلام مع الطفل أو التجاوب و التفاعل طالما كان اللسان متدل خارج الفم. بالمقابل هناك عدد من المقترحات التي يمكن الاستفادة منها في مثل هذه الحالات:

1.إذا كان الطفل يستخدم رضاعة أو لهّاية (مصّاصة) فينصح باستخدام حلمة مقوسة (خاصة بتقويم الأسنان المعوجّة). هذه الحلمة مصممة للحدّ من اندلاق اللسان حين الرضاعة.

2.يجب أن يقدم الطعام حسب التسلسل الطبيعي بما يتفق مع تطور و نمو فم الطفل. إذا تم تجاهل فترات النمو الحساسة فهذا يؤدي إلى ظهور مشاكل متزايدة في التغذية (التلقيم). فالأكل تمرين طبيعي للسان و الفم و هو تجربة تعليمية مهمة لأي طفل.

3.عندما يصبح الطفل قادرا على التقاط الطعام (أكل الطعام باستخدام اليد) فالأفضل البدء بما هو أسرع في الذوبان و التحلل. يمكن الجبن المطبوخه اعلي سقف الفم وبين الصدغ و اللّثة ليلعقها اللسان ويزداد حركة اللسان داخل الفم و بالتالي زيادة استخدام العضلات.

4.يجب استشارة أخصائيي العلاج الطبيعي و العلاج المهني و أخصائيي النطق و اللغة ممن هم على دراية و خبرة في تطور الجهاز الكلامي و علاجه. فيجب تقييم نمو الطفل و تطوير خطة علاج ملائمة. يمكن أن تتضمن خطة العلاج تمارين و أساليب تستخدم قبل و أثناء إطعام الطفل و ذلك لزيادة التحكم في عضلات الفم motor control . فهناك تمارين لزيادة تناغم العضلات بعضها مع بعض , وأساليب تعليمية لوضع الطعام أو الملعقة داخل الفم بشكل صحيح و ذلك من أجل ردع اللسان عن الخروج و التدلّي و تحفيز إغلاق الشفاه و تسهيل عملية البلع. يمكن للأخصائي المعالج أن يراقب تطور نمو الفم oral development و أن ينصح بأنسب الأوقات لتقديم الأطعمة و البدء بمهارات الأكل كالشرب من الكوب. سارسردها لاحقا ان شاء الله بالصور

الجانب الصحي أو الطبي:

يجب أن يفحص الطفل من قبل الطبيب حتى يتم التأكّد من أن بقاء اللسان في الفم لن يسبب أي ضرر جسدي , إذ يجب أن يكون الطفل قادرا على التنفس بوجود اللسان في الفم. إذا استطاع الطفل إبقاء لسانه داخل فمه لبعض الوقت فعلى الأرجح أنه سيتعلم إبقاءه كل الوقت. خلال تطبيق البرنامج يجب على الطفل أن يطور العضلات المستخدمة للامساك باللسان لفترات متزايدة. إذا لم يكن باستطاعة الطفل الإمساك بلسانه داخل فمه فأي برنامج غير قابل للتطبيق. إذا كان هذا العجز بسبب كبر حجم اللسان أو تضخم اللوزتين و الغدد أو أي مشكلة جسدية أخرى فيجب التحقق من فوائد و مخاطر الجراحة. لعد كل هذا ندخل الي تمارين الفم واللسان

بعد





























جربوها


دربي علي نفخ الفم وملاءة بالهواء

هذا تدليك للخدود وتحريك الوجهه

غلق وفتح الفم بدون طبق الشفاه
تحريك الانف والفم المضموم

قبله علي الهواء تدريب ايضا
لازم اطفالكم يقلدو هذة الحركات معكم
سالوني امهات كثيرات
متي نظل علي تمارين اللسان؟

بصراحه لا اعرف الي متي ؟
لكن الي ان يتحسن نطق طفلك وتكون كلماته واضحه ويكون جمله

وسالتني ام لطفل عمرة 11 عام

تريد اقوي تمرين لطفلها لتمنع خروج لسانه

اذا كان طفلك بيخرج لسانه

فاطغطي علي خديه باصبعيك الاثنين لتضمي فمه ويدخل لسانه
ولا تضغطي علي لسانه لتدخليه
ضعي علي جوانب فمه بسكوت صلب
او في سقف فمه زبدة او عسل ليلعقه بلسانه
هاتي اصبعك ومسدي لثته

زيدي من الاحساس في فمه بالتمسيد والضغط
ولا تلمسي اللسان حتي لا يتحفز ويخرج
تمارين اللسان ليست فقط لدخول اللسان
بل لتحسين المضغ والبلع وقفل الفم وضمه
ثم تساعده بالتخاطب والكلام

والله المستعان



اسمحوا لي من واقع تجربتى مع ابنى محمود
كانت لدية مشكلة في حجم اللسان والفك صغير مع ارتخاء العضلة
واتبعت معة هذة التمارين والحمد لله افادتني كثيرا واتمني ان تستفيدوا
انقري بلطف بطرف اصبعك جبهة الطفل وخديه وذقنه
المسي باصبعك حول الشفاه بشكل دائري او استعملي فرشاة رسم ناعمه
انقري بلطف حول الشفتين مسدي بلطف داخل الشفتين واللثه
لاحقا حركي اصبعك على سطح اللثه من الخارج باتجاه الاسنان الخلفيه
اهداف التمرين
هو منع سيلان اللعاب
والمساعده على افقال الفكين وفتحهما
والتعود على تحريك الشفتين
وعندما يعتاد الطفل على الحركات السابقه ابداي كما يلي
: افركي اللثه خلف الاسنان الاماميه والجهه الاماميه من سقف الحلق
لا تدفعي اصبعك الى مؤخرة الفم اطلاقا
زيدي الضغط فوق الشفتين كلما تجاوب الطفل ولا تضغطي على الرقبه او القصبه الهوائيه
تمارين تعزز الاحساس في الفم
1: مسدي باصبعك او بفرشاة الاسنان طرفي للسان ثم الى الداخل حتى منتصف اللسان
واضغطي الى الاسفل بلطف
فهذا يساعد الطفل على الاعتياد على الملعقه .
تحسين حركة اللسان والشفتين والفك
: لا تغلقي فم الطفل اذا كان مفتوحا بل حاولي ان تمسكي ذقنه واضغطي للاسفل بلطف
او النقر على خديه بمحاذاة الاذنين
او اضغطي اسفل الذقن فينفتح الفم كردة فعل ولما ينفتح تماما اضغطي قليلا للاسفل فينغلق الفم.
اذا كان الفم مرخيا
: حاولي اغلاقه بشد الشفه العليا الى الاعلى والشفه السفلى الى الاسفل ثم اتركيهما
تمارين تساعد علي اغلاق الشفتين
ضعي اصبعك اسفل الانف(على الشارب) واضغطي الشفه العليا ياتجاه الاسفل عدة مرات
ثم ضعي اصبعك تحت الشفه السفلى واضغطي للاعلى
اذا كانت الشفه العليا مشدوده
جربي ان تضعي اصبعيك لضم الشفتين معا وكرري ذلك عدة مرات
لتحسين حركة اللسان
اضغطي باصبعك او بطرف الملعقه على مقدمة اللسان
وساعديه قليلا بدفع اللسان للاعلى ادفعي اللسان من جانب لاخر ضعي اسفل الملعقه على طرف اللسان واضغطي للاسفل وللامام قليلا
ضعي بعض العسل او المربى او السكر على الشفه السفلى وادفعيها باتجاه اللسان مشجعة الطفل على لحسها عن شفتيه
, جربي وضع العسل على اللثه العليا من الداخل ثم اضغطي اللسان للاسفل واتركيه وشجعي الطفل على لحس الطعام
. شجعي الطفل على وضع طرف لسانه خلف الاسنان العليا او ضعي بعض العسل هناك واطلبي منه لحسها .
ضعي القليل من العسل او المربى على ملعقه واضعة اياها على طرف اللسان ثم اضغطيها على اللسان واخريجيها مشجعة الطفل على اخراج لسانه تابعا الملعقه مرري الابهام والسباته من اسفل الى اعلى الرقبه من الجهتين فهذا يساعد ردة فعل البلع ويعود الطفل تدريجيا على بلع لعابه ملاحظات : لن يستطيع الطفل البلع اذا تم اطعامه وراسه مرتخ الى الخلف فبجب اطعامه وراسه مرتفع ومستقيم لتكن الملقعه على مستوى فم الطفل لا اعلى منه كي لا يرفع راسه وليستخدم شفتيه لالتقاط الطعام ويجب ان ندعه يشاهد الطعام الذي سياكله. يجب وضع كميات قليله من الطعام في الملعقه ليتعرف على الطعم . اما اذا كان لسان الطفل بارز الى الخارج فيجب وضع الطعام جانب الفم او وسط اللسان والضغط بلطف الى الخلف.
لتشجيع حركة المص :
نضع بعض العسل او المربى على الاصبع ونضعها في فم الطفل وندلك اللثه واللسان بنعومه ونساعد الطفل على مص الرضاعه بكبس لطيف اسفل ذقنه
بينما نضع حلمة الرضاعه على لسانه نمسد بلطف اسفل الذقن واعلى الحلقوم لنساعده على البلع
ندلك بحركات دائريه الخدين واسفل الذقن للمساعده على المضغ نمضغ الطعام امام الطفل كي يراقبنا ويقل حركات الفم والفك
. عدم محاولة فتح الفم باليد او بالملعقه نضع الابهام اسفل الذقن لنساعد على المضغ تذكبر الطفل ببلع لعابه كلما اوشك على سيلانه خارج الفم مسح الذقن دائما ليتحسس الطفل باللعاب عندما يسيل ولا نمسح اللعاب بحركه عرضيع فذلك يزيد من سيلان اللعاب يجب مسحه بتقطيع حول الفم باجمعه يجب الحرص على نظافة الاسنان وعدم استعمال المرعق البلاستيكيه
ابنائنا بيعانوا من خمول الفم حتي اثناء اطعامهم ووجدت ان نركز علي هذا الموضوع لانه سيرتبط باالكلام والريق وسيلانة
- ابدأ بتشجيع طفلك على اكتشاف فمه والمناطق المحيطة بالفم عن طريقيديه وبالأصابع.
..فيمص أصابعه ويضع يده في فمه ويمصهاوبالامكان وضع مواد ذات طعم حلو على الاصابع لتشجيعه
..2
. كذلك استخدم الالعاب المطاطية التي لا ضرر منها اذا كانت في الفم ايضا بوضعها داخل الفم ومصها ومحاولة العض عليها وتحريكها بلسانه
..3. استعمل فرشاة الاسنان الخاصة بالاطفال لغسل اللثة وتحريكها وعمل مساج لها.
.4. عن طريق الالعاب - التي يكون فيها الدور بين المعالج والطفل - وكذلك العاب البحث عن الاشياء المختبئة - أو باستخدام العاب مطاطية وفرشاة اسنان...وذلك لتحفيز مناطق مختلفة من الفم وباستخدام درجات مختلفة من الضغط.
.5. استخدم قطعة من القماش لفرك لثة الطفل بهاوكذلك للضغط عليها واعطاء فرصة للطفل لمصها أو مضغها... هذه القماشة تكون مقبولة للطفل كما انها تزيد من قدرته على تحمل الاحساسات للملامس المختلفة..وعلي الام عند اطعام الطفل تضع الطعام في جانب الفم لتعطي الفرصة للسان في تحريك الطعام وادخال الاكل الشبة صلب
التمارين السابقة لكل الاطفال منذ الولادة حتي العام الاول
وبعد اتقان الطفل للتقليد يهياء للتمارين الاتية في منتصف العام الثاني حسب تقدم الطفل معكي
وعليكي باحضاربالونات ويطلب نفخهاونفخ الصفارة واطفاء الشوع لعبة فقاعات الصابون ومضغ اللبان والشرب من المزازةاو الشفاطة
كلها بتساعد في حركة اللسان
أطلب من الطفل أداء التمرينات التاليه بفمه
:أطلب منه أن يبقي رأسه معتدلا ما أمكن وأن يفتح فمه مع إبقاء اللسان داخله.ثم يغلق فمه بإحكام
.اطلب منه أن يحتفظ برأسه معتدلا ما امكن ثم يفتح فمه ويدفع بلسانه إلى الخارج في وضع مستقيم
ثم يدخل لسانه في فمه ويغلقه.اطلب منه أن يفتح فمه ويخرج لسانه ثم يحرك اللسان من جنب لآخر
.ثم يحرك اللسان إلى أعلى وإلى أسفل.ثم يدخل لسانه في فمه ويغلقه .
أطلب منه أن يبقي رأسه في وضع معتدل ما أمكن ثم يطبق شفتيه وينفخ.ويمكنك أن تمسك بقطعة من الورق في يدك بحيث يتمكن الطفل من تحريكها بالنفخ
أن يطفئ شمعه بالنفخ.في البداية ضع الورقة أو الشمعة قريبا من فم الطفل ، وعندما ينجح بالنفخ حركها بعيدا عنه لكي ينفخ بمزيد من القوة
.أطلب من الطفل أن يبقي رأسه معتدلا ما أمكن وأن يطبق شفتيه ويمص .ضع قشة أو قصبة جوفاء في كوب من الماء أو العصير ودع الطفل يحاول الشرب بواسطة المص
.• إذا كان الطفل قادرا على أداء تمرينات الرأس والفم فيمكنك أن
تطلب منه إحداث أصوات معينه• الأصوات) دا – ما – با ) وشجعه على تكرارها وبطرق مختلفة (ماما-بابا-ماباباما)•
أطلب من الطفل أداء الأصوات ( آ- إي –أو )• دع الطفل ينظر إلى وجهك وفمك عندما تحدث الأصوات
ثم أطلب منه إحداث نفس الحركات بالفم حتى يمكنه أداء هذه الأصوات
أختر الكلمات التي يسمعها الطفل كثيرا ويجب أن تكون كلمات قصيرة وسهلة النطق
.• حاول أن تواصل ذلك إلى أن يستطيع الطفل الكلام ويستطيع الناس فهمه .
• يستعمل بعض الأشخاص الذين لايستطيعون السمع أو الكلام حركات خاصة باليدين للتواصل ويسمى ذلك لغة الإشارة
.• وإذا كان الطفل يستطيع تحريك رأسه ويديه وذراعيه بسهولة فيمكنه أستعمال الإشارات للتواصل.
تمارين للسان تفيدالتدريبات لمنطقة الفم
ويجب ان تكون امام المراة
( كل تدريب نقوم به ثلاث مرات يوميا, من 10 إلى 20 دقيقة؛ 1
. تدريبات اللسان: ولا يستخدم الفك بها1.1
تدريبات لكل اللسان:أ‌- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليمين لأقصى حد ممكن .
ب‌- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليسار لأقصى حد ممكن
.ت‌- حرك اللسان للخارج و للداخل لأقصى حد ممكن
.ث‌- حرك اللسان يمينا و يسارا حتى يصل لجوانب الفم بسرعة كبيرة .
تدريب خرطوم الفيل
1-حرك اللسان للخارج و للأعلى باتجاه الأنف .( يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه العليا )
.( 2) حرك اللسان للخارج و للأسفل حتى يصل للذقن . ( يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه السفلى)
.تدريب اللعق:
(1) حرك اللسان فوق جوانب الشفاه العليا} مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس {.(ضع سكر متناثر فوق كل جوانب الشفاه العليا ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها).
(2) حرك اللسان تحت جوانب الشفاه السفلى} مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس {. (ضع سكر متناثر تحت كل جوانب الشفاه السفلى ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها )
.(3) حرك اللسان كأنه يلعق جميع ما حوله من جوانب في حركة دائرية. ( ضع سكر حول الفم كله لتسهيل المهمة ).
تدريب الدفع:
(1) ضع إصبعا على خد الطفل الأيمن , ثم اطلب منه أن يزق بلسانه إصبعك .
(2) ضع إصبعا على خد الطفل الأيسر , ثم اطلب منه أن يزق بلسانه إصبعك .
تدريبات لطرف اللسان :
أ‌- حر ك طرف اللسان لفوق حتى يصل لسقف الحنك .( ضع سكر على سقف الحنك)
.ب‌- حرك اللسان للخارج , ثم حرك طرف اللسان فوق و تحت .
تدريب السمنة :
(1) حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه العليا. ( كأنك تسمن الشفاه العليا )
(2) حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه السفلى. ( كأنك تسمن الشفاه السفلى )
ث‌- اقفل فم الطفل ؛ ثم اطلب من الطفل أن يضع طرف لسانه تحت أسنانه الأمامية و يشعر بمدى صلابة أسنانه.
تدريبات لوسط و مؤخرة اللسان :
أ‌- اخبط لسانك في سقف الحنك
ب‌- حرك اللسان للخارج ؛ ثم أدخله لأقصى حد ممكن.
ت‌- انطق المقطع "كا"
ث‌- انطق المقطع "جا"
ج‌- انطق المقطع "أج"
ح‌- ابتلع ريقك بشدة.2
تدريبات الفكين :
أ- افتح الفم لأقصى حد , ثم أقفله
.ب- امضغ بحركات بالفم زائدة عن الحد .
. تدريبات الشفاه :
خ‌- ضم الشفتين معا بشدة .
د‌- ضم الشفتين معا بشدة، ثم افتحهما فجأة و بقوة، أثناء قول "بًًً"
ذ‌- ضع الشفاه السفلى فوق العليا , و اسحب لأسفل ( باستخدام عضلات الشفاه , و ليس باستخدام يديك )
.ر‌- ابتسم زيادة عن اللازم، أثناء قول "إي"
ز‌- حركة مص المصاصة بشفتيك (كأنها قبلة)
.س‌- تدوير الشفتين (وكأنك تصفر)، أثناء قول ."أوو": ش‌- دوّر شفتيك و حركهما لليمين، ثم لليسار.
ص‌- انفخ خديك للخارج بحبس الهواء داخل فمك، ثم انفخ الهواء للخارج ببطء. ض‌- تدريب على أصوات الحركات الآتية : , "ى" , "ا"- الطويلة : "و " - , الكسرة, الضمة القصيرة : الفتحة
. استحباب التحنيك للطفل :0000000000000000000000
معناه /مضغ التمرة ودعك حنك المولود بهاوذلك بوضع جزء من الممضوغ على الإصبع وإدخال الإصبع في فم المولود ثم تحريكه يميناً شمالاً بحركة لطيفة ,ولعل الحكمة في ذلك /تقوية عضلات الفم بحركة اللسان مع الحنك مع الفكين بالتلمظ حتى يتهيأ المولود لامتصاص اللبن بشكل قوي وحالة طبيعية .ومن الأفضل أن يقوم بعملية التحنيكمن يتصف بالصلاح والتقوى تيمناً بصلاح المولود وتقواه ويكون خاليمن المرض, عن أبي موسى رضي الله عنه قال: ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة..) { صحيح البخاري ج5/ص2081و صحيح مسلم ج3/ص1690}
ـ -تمارين لتقوية الجهاز الصوتي ( الحنجرة والحبال الصوتية ):
• تقليد أصوات الحيوانات والطيور ووسائل المواصلات والآلات .
• نطق الأصوات المهموسة والمجهورة بالتبادل ببطء .
و- تمارين لتقوية سقف الحلق الرخو واللهاة والحلق:
• نطق الأصوات الحلقية بطريقة مستمرة وبالتبادل وبالبيئة وبالحركات الطويلة (خا – خي – خو ) (غا – غي- غو ) (عا – عي -عو ) (حا – حي – حو ).
• تكرار كلمة هو هو هو بقوة عدة مرات والتثاؤب و المضغ .
ثالثاً :مرحلة تهيئة الجهاز السمعي :
أ- التدريب على التمييز السمعي للأصوات المحيطة:
وفيه تم تدريب الطفل على التميز بعض أصوات الأشياء المختلفة المحيطة بالطفل فى البيئة من حوله مثل:
1-الأصوات الموجودة في المنزل مثل :صوت سقوط أواني المطبخ – غلق وفتح الباب – جرس الباب – طرق باب – المنبه – إشعال عود كبريت – التليفون .. الخ
2- أصوات الحيوانات والطيور مثل :الحمار – البقرة – الحصان – الماعز – القطة الخ
3- أصوات الإنسان مثل :الضحك – البكاء – الألم – كحة – عطس .... الخ
4- آلات:صوت سيارة – قطار – موتسيكل – دق مسمار – منشار – طائرة
5- أصوات الطبيعة مثل :المطر – رياح – نار مشتعلة - ..... الخ
ويتم التدريب بأن يسمع الطفل الصوت ويرى الصورة التي تعبر عنه ،ثم يعاد سماع الصوت نفسه ويعرض عليه صورتين ويطلب منه أن يشير إلى الصورة صاحبة الصوت، ثم يعاد سماعة ويعرض عليه ثلاث صور و يختار الصورة المعبر عنه .
ب- التدريب على التمييز السمعي لأصوات الكلمات المتشابهة:
وتم تدريب الطفل على التفرقة بين الكلمات المتشابهة في الصوت مثل ( قلم – علم ) (حبال – جبال ) ( صورة – نورة ) ويتم إسماع الطفل الاسم المطلوب وعرض صورته ثم يعاد عليه ومعه صوت مشابهه وليتعرف
***********************************************<


رابعاً التدريب على نطق أصوات الحروف :
1- تدريبات لإخراج الصوت منفردا:ً

وذلك من خلال ما يلي :
أ- التميز السمعي :
عن طريق الاستماع إلى الصوت الصحيح والتفرقة بينة وبين الصوت الخطأ وعرض كلمات بها الصوت في مواضع مختلفة ، وتميز الكلمات التي بها الصوت
ب- التميز اللمسى: كتدريب الطفل على الشعور بالذبذبات التي تصاحب نطق الصوت والشعور بسخونة أو برودة الهواء المندفع مع النطق ، أو الشعور بحركة عضو من أعضاء النطق عند خروج الصوت ، واستخدام وسيلة حسية لشعور الطفل بمكان خروج الصوت كخافض اللسان أو سائل النعناع أو الخيط أو الثلج .. الخ
ج- التميز البصري :
نستخدم المرآة أو صور الفيديو أو على c .d توضح وضع أعضاء النطق عند خروج الصوت ، أو إقران صورة الحرف بصوته ليتعرف الطفل على صورة وصوت الحرف ، رؤية المعالج وهو ينطق صوت الحرف ، أو رؤية تطاير الأوراق أو أقلام الرصاص الدائرية أو كور تنس الطاولة نتيجة خروج الهواء عند نطق صوت الحرف.
2- تدريبات إخراج الصوت في مقطع:
ويبدأ بتدريب الطفل على نطق الصوت منفرد بالتشكيل و مصاحب لحرف العلة ( آ ، و، ي ) لمقاطع أحادية ثم في مقاطع ثنائية ثم مقاطع ثلاثية تمهيداً لنطقه في كلمات .
3- تدريبات لنطق الصوت في بداية الكلمة.
4- تدريبات لنطق الصوت في وسط الكلمة.
5- تدريبات لنطق الصوت نهاية الكلمة .
6- تدريبات لنطق الصوت مكررا في كلمة.
7- تدريبات لنطق الصوت في جملة :
وتبدأ بجمل قصيرة ثم تزداد في الطول تدريجيا.ً
التدريب على التقليد
• مثل تبادل الأدوار في الحديث بين الطفل ومدربه (يفعل المعلم شيء ثم يطلب من الطفل فعل نفس الشيئ أو التكرار حتى يقلده الطفل أو يتحدث للطفل يقول للطفل الآن هذا دورك في التحدث..) فمن الممكن تدريب الطفل لكي يتعلم أن التحدث يحدث بالدور وهو صغير عن طريق اللعب والتقليد والتمثيل. فلعبة الغميمه ( وتعرف بأسماء مختلفة لدى الناس وهي باختصار تغطية الوجه بورقة ثم إظهار الوجه للطفل بشكل تمثيلي) وإعطاء الطفل لعبة لفترة معينة ثم يأخذها المدرب ليلعب بها كل هذا ينمي أهمية الدور لدي الطفل في وقت مبكر وقبل أن يتحدث الطفل الكلمة الأولى .
الأنشطة اليدوية :
بمجرد أن يبدأ الطفل استعمال الكلمة الواحدة (عن طريق النطق أو بالإشارة ) يبدأ بخطة علاجية شاملة لتنمية لغة التخاطب من كل النواحي , وقد يركز على تنمية المفردات الغوية(مهارات دلالية ) في كثير من الأنشطة الكلية و الموضوعية , مثل عرض لأدوات المطبخ وأدوات المائدة مع استخدام المفردات المتعلقة بالطبخ عند إعداد طعام أو الاهتمام بأنشطة التلوين والرسم مع استخدام المفردات المتعلقة بالأشغال اليدوية والتلوين أو ربط مخارج الحروف و الكلمات بحركات إيقاعية أثناء اللعب والتمثيل وعند الخروج إلى الشارع والسوق والرحلات , ومع مرور الوقت نجد أن الطفل اكتسب كلمات ومفردات جديدة (وهذا ما يطلق عليه بنمو اللغة على المستوى الأفقي) .كما يستهدف البرنامج العلاجي إلى زيادة عدد الكلمات المستخدمة في الجملة الواحدة تدريجيا , هناك تعبيرات كثيرة يستطيع الطفل أن يتواصل بها مع الآخرين باستخدام جملة من كلمتين كجمل التملك(على سبيل المثال عبارة قلم بابا أو فستان ماما ), ومن ثم تضاف الجمل المكونة من ثلاث كلمات .




ـ -تمارين لتقوية الجهاز الصوتي ( الحنجرة والحبال الصوتية ):
• تقليد أصوات الحيوانات والطيور ووسائل المواصلات والآلات .
• نطق الأصوات المهموسة والمجهورة بالتبادل ببطء .
و- تمارين لتقوية سقف الحلق الرخو واللهاة والحلق:
• نطق الأصوات الحلقية بطريقة مستمرة وبالتبادل وبالبيئة وبالحركات الطويلة (خا – خي – خو ) (غا – غي- غو ) (عا – عي -عو ) (حا – حي – حو ).
• تكرار كلمة هو هو هو بقوة عدة مرات والتثاؤب و المضغ .
ثالثاً :مرحلة تهيئة الجهاز السمعي :
أ- التدريب على التمييز السمعي للأصوات المحيطة:
وفيه تم تدريب الطفل على التميز بعض أصوات الأشياء المختلفة المحيطة بالطفل فى البيئة من حوله مثل:
1-الأصوات الموجودة في المنزل مثل :صوت سقوط أواني المطبخ – غلق وفتح الباب – جرس الباب – طرق باب – المنبه – إشعال عود كبريت – التليفون .. الخ
2- أصوات الحيوانات والطيور مثل :الحمار – البقرة – الحصان – الماعز – القطة الخ
3- أصوات الإنسان مثل :الضحك – البكاء – الألم – كحة – عطس .... الخ
4- آلات:صوت سيارة – قطار – موتسيكل – دق مسمار – منشار – طائرة
5- أصوات الطبيعة مثل :المطر – رياح – نار مشتعلة - ..... الخ
ويتم التدريب بأن يسمع الطفل الصوت ويرى الصورة التي تعبر عنه ،ثم يعاد سماع الصوت نفسه ويعرض عليه صورتين ويطلب منه أن يشير إلى الصورة صاحبة الصوت، ثم يعاد سماعة ويعرض عليه ثلاث صور و يختار الصورة المعبر عنه .
ب- التدريب على التمييز السمعي لأصوات الكلمات المتشابهة:
وتم تدريب الطفل على التفرقة بين الكلمات المتشابهة في الصوت مثل ( قلم – علم ) (حبال – جبال ) ( صورة – نورة ) ويتم إسماع الطفل الاسم المطلوب وعرض صورته ثم يعاد عليه ومعه صوت مشابهه وليتعرف
***********************************************<


رابعاً التدريب على نطق أصوات الحروف :
1- تدريبات لإخراج الصوت منفردا:ً

وذلك من خلال ما يلي :
أ- التميز السمعي :
عن طريق الاستماع إلى الصوت الصحيح والتفرقة بينة وبين الصوت الخطأ وعرض كلمات بها الصوت في مواضع مختلفة ، وتميز الكلمات التي بها الصوت
ب- التميز اللمسى: كتدريب الطفل على الشعور بالذبذبات التي تصاحب نطق الصوت والشعور بسخونة أو برودة الهواء المندفع مع النطق ، أو الشعور بحركة عضو من أعضاء النطق عند خروج الصوت ، واستخدام وسيلة حسية لشعور الطفل بمكان خروج الصوت كخافض اللسان أو سائل النعناع أو الخيط أو الثلج .. الخ
ج- التميز البصري :
نستخدم المرآة أو صور الفيديو أو على c .d توضح وضع أعضاء النطق عند خروج الصوت ، أو إقران صورة الحرف بصوته ليتعرف الطفل على صورة وصوت الحرف ، رؤية المعالج وهو ينطق صوت الحرف ، أو رؤية تطاير الأوراق أو أقلام الرصاص الدائرية أو كور تنس الطاولة نتيجة خروج الهواء عند نطق صوت الحرف.
2- تدريبات إخراج الصوت في مقطع:
ويبدأ بتدريب الطفل على نطق الصوت منفرد بالتشكيل و مصاحب لحرف العلة ( آ ، و، ي ) لمقاطع أحادية ثم في مقاطع ثنائية ثم مقاطع ثلاثية تمهيداً لنطقه في كلمات .
3- تدريبات لنطق الصوت في بداية الكلمة.
4- تدريبات لنطق الصوت في وسط الكلمة.
5- تدريبات لنطق الصوت نهاية الكلمة .
6- تدريبات لنطق الصوت مكررا في كلمة.
7- تدريبات لنطق الصوت في جملة :
وتبدأ بجمل قصيرة ثم تزداد في الطول تدريجيا.ً
التدريب على التقليد
• مثل تبادل الأدوار في الحديث بين الطفل ومدربه (يفعل المعلم شيء ثم يطلب من الطفل فعل نفس الشيئ أو التكرار حتى يقلده الطفل أو يتحدث للطفل يقول للطفل الآن هذا دورك في التحدث..) فمن الممكن تدريب الطفل لكي يتعلم أن التحدث يحدث بالدور وهو صغير عن طريق اللعب والتقليد والتمثيل. فلعبة الغميمه ( وتعرف بأسماء مختلفة لدى الناس وهي باختصار تغطية الوجه بورقة ثم إظهار الوجه للطفل بشكل تمثيلي) وإعطاء الطفل لعبة لفترة معينة ثم يأخذها المدرب ليلعب بها كل هذا ينمي أهمية الدور لدي الطفل في وقت مبكر وقبل أن يتحدث الطفل الكلمة الأولى .
الأنشطة اليدوية :
بمجرد أن يبدأ الطفل استعمال الكلمة الواحدة (عن طريق النطق أو بالإشارة ) يبدأ بخطة علاجية شاملة لتنمية لغة التخاطب من كل النواحي , وقد يركز على تنمية المفردات الغوية(مهارات دلالية ) في كثير من الأنشطة الكلية و الموضوعية , مثل عرض لأدوات المطبخ وأدوات المائدة مع استخدام المفردات المتعلقة بالطبخ عند إعداد طعام أو الاهتمام بأنشطة التلوين والرسم مع استخدام المفردات المتعلقة بالأشغال اليدوية والتلوين أو ربط مخارج الحروف و الكلمات بحركات إيقاعية أثناء اللعب والتمثيل وعند الخروج إلى الشارع والسوق والرحلات , ومع مرور الوقت نجد أن الطفل اكتسب كلمات ومفردات جديدة (وهذا ما يطلق عليه بنمو اللغة على المستوى الأفقي) .كما يستهدف البرنامج العلاجي إلى زيادة عدد الكلمات المستخدمة في الجملة الواحدة تدريجيا , هناك تعبيرات كثيرة يستطيع الطفل أن يتواصل بها مع الآخرين باستخدام جملة من كلمتين كجمل التملك(على سبيل المثال عبارة قلم بابا أو فستان ماما ), ومن ثم تضاف الجمل المكونة من ثلاث كلمات .





تمارين تفيد النطق وتدريبات للسمع جديد



أ- تمارين لتقوية عضلات اللسان :
• حركة الثعبان حيث يمد اللسان لخارج الفم وإدخاله بسرعة .
• لف اللسان حركة دائرية حول الفم بأقصى ما يستطيع.
• دفع الصدغ بطرف اللسان من داخل الفم بقوة والضغط عليه باليد من الخارج .
• أن يمد لسانه خارج الفم بسرعة وإعادته ببطء والعكس .
• رفع وخفض لسانه لأقصى ما يستطيع الوصول إليه من سقف الحلق الرخو.
• لعبة لحس طبق به قليل من السكر أو العسل وكذلك الأيس كريم .
• ينطق بطريقة منعمه ومكررة صوت لا لا لا لا لا .
• تحريك اللسان بطريقة دائرية داخل الفم .
ب- تمارين لتقوية الفك السفلي:
• تحريك الفك يميناً ويساراً .
• تحريك الفك السفلي لأسفل.
• وضع طوق مطاطي فوق رأس الطفل وأسفل ذقنه وفتح فمه وتحريك الفك لأسفل.
• وضع يد المدرب أسفل ذقن الطفل ومحاولة الطفل دفعها لأسفل بفكه السفلي .
• مضغ اللبان باستمرار ويعطي جرعات صغيرة في البداية ثم تزداد حتى لا يمل بمجرد انتهاء المذاق الحلو للبان.
ج - تمارين لتقوية الجهاز التنفسي:
• قضاء أكبر وقت ممكن في ممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلات اليدين والأقدام والرقبة وهو أهم التمارين على الإطلاق.
• ممارسة تمارين لتقوية الحجاب الحاجز لزيادة سعة الرئتين وبذلك يقوى النفس فيقوى الصوت المنطلق .
• تمارين نفخ البالونات بقوة.
• نفخ أقلام الرصاص الدائرية الموضوعة أفقياً على الطاولة،وكور تنس الطاولة،والمراكب الورقية فى الماء،وقصاصات الورق.
• النفخ بالماء والصابون باستخدام أنبوب للتحكم في التنفس لتكوين كرات الماء .
• إتباع تمرين الغطس بأن يضع المعالج فمه وأنفه في إناء به ماء ويكتم نفسه لفترات متفاوتة ويحاول الطفل تقليده.
• نفخ الشموع المضاءة ومحاولة إطفاءها على مساحات متفاوتة في الطول.
• تمارين الجري والاتزان بالمشي على حبل في الأرض لتمكينه من التحكم في حركة أعضاءه أثناء الحركة والتنفس والكلام .
• النفخ على مراوح ورقية أو بلاستكية صغيرة لإدارتها .
• تدريبه على أخذ نفس سريع وإخراجه ببطء والعكس وبنفس سريع وإخراجه بسرعة والعكس وتدريبه على حبس أنفاسه فترة من الزمن.
د- تمارين لتقوية الشفتين:
• ضم الشفتين ومطهما للإمام.
• تحريك الشفتين تجاه الجانب الأيسر والأيمن وأسفل وأعلى وفتح الشفتين وغلقها بطريقة تكرارية.
• إدخال الشفة العليا والسفلي بين الأسنان بالتبادل ولأقصى ما يستطيع الطفل.
• مسك الأقلام أو خافض اللسان بالشفتين لبرهة من الوقت أخذ نفس وحبسه في الفم بالضغط على الشفتين.
• نطق حرف ب ب ب ب بطريقة مستمرة ومنغمة بالحركات الطويلة (با،بي، بو) .
• استخدام شفاطات العصير .

كيف نشجع أطفالنا ذوي الاحتياجات الخاصة على الكلام
أولاً: ملاحظات لك:-
· عندما تقولي له شيء أشيري إلى هذا الشيء

· حاولي قدر الإمكان أن لا تقولي أمامه كلام كثير لا يفهمه
· التقليل من مشاهدة التلفزيون لأنه يستقبل منه و لا يحتاج أن يتكلم.
التعليق المستمر:
أنت الأم و الطفل دائماً معك... معك في المطبخ (أعطيه صحن ) و قولي لهse;" border="0"> صحن...صحن....صحن) و بصوت واضح ثم أطلبي منه أن يقول صحن , إذا قالها و لو كانت خطأ , عليك أن تكافئيه في الحال بقطعة شيكولاتة أو قبلة أو حضن شديد لتعبري له عن مدى إعجابك بأنه تكلم.
و إذا كنت معه في الغرفة بنفس الأسلوب السابق قولي: سرير.... سرير....سرير. وأطلبي منه أن يقول سرير و إذا قال عليك أن تكافئيه و بسرعة كما سبق.
دائماً قولي له أسم أي شيء أمامكم أو يقع عينه عليه (( التعليق المستمر)).
إذا قال أعطيه مكافأة سريعة وعلى قدر العمل الذي أنجزه .

أسلوب التكرار

عندما تريدي أن تعلميه أسم أي شيء مثل الموزة مثلاً فيجب أن تقوليها أكثر من مرة : موزة .....موزة.....موزة و بوضوح وبعدها تطلبي منه أن يقول ورائك.

أسلوب الاختيار

عندما يريد شيء مثل كوب الحليب مثلاً , عليك أن تحضري كوب حليب و كوب ماء, و أرفعي يديك لأعلى و قولي له تبي إيش؟ موية و لا حليب؟ و كرري السؤال أكثر من مرة, ولاحظي أن تنظري إلى الحليب عندما تقولي حليب و إلى الماء عندما تقولي موية.
إذا أشار لما يريد لا تعطيه إياه حتى يقول الكلمة. وعندما يقولها و لو جزء منها, تعطيه مكافأة سريعة كما قلت من قبل.


السؤال المستمر

دائماً اسأليه... سوف تقولي لي أنه لن يجيب لأنه لا يتكلم . هذا صحيح.إذن هناك أسلوب للسؤال.وهو أن تسأليه أسئلة إجابتها تكون نعم أو لا.
فإذا لم يستطيع أن يقول نعم أو لا فسوف يهز رأسه وهنا عليك أن تعلميه أن يقول نعم أو لا.
أمثلة لأسئلة يجيب عنها الطفل بنعم أو لا:" تبي تأكل؟؟ تبي تشرب؟؟ .....تبي تدخل الحمام؟؟؟.....إذا أشار برأسه أطلبي منه أن يقول نعم أو لا.


الصور

أحضري ورق مقوى " كارتون" و قصى صور لأشياء من كتب دراسية قديمة أو مجلات, و أعملي كروت و ألصقي على كل كرت صورة بالصمغ مثل كرسي – تفاحة – بلونة. و في النهاية جمعي الكروت و ضعيها في صندوق صغير و أجلسي معه على الأرض . و ضعي الصندوق خلفك و أخرجي كارت واحد فيه صورة كورة مثلاً. و أريه الكرت و قولي له: كورة ...كورة ....كورة, و أطلبي منه أن يقولها و عندما يقولها عليك أن تكافئيه بسرعة كلمات تشجيع مبالغ فيها.
و هكذا أخرجي الكروت واحداً تلو الآخر وعليك أن تبدئي بعدد قليل و تزيديه كل مرة بكرت واحد. فيمكنك أن تبدئي بكرتين.

المرآة

قفي أنت و هو أمام المرآة و أشيري إليه في المرآة و قولي له شوف... هذا أحمد ( مثلا ) وهذي ماما.
و اسأليه و أنت تشيري إلى نفسك في المرآة " من هذى"؟
سيحاول أن يقول ماما و إذا قال كافئيه بقبلة أو بحضن أو بحلوى
النفخ فوائدة عند الأطفالخاصه متلازمة داون

انشطه مهمه للطفل الداون منها لتقويه التنفس لديه ومساعدته علي اخراج الاصوات والكلام
وادراكيا للتمييز


§ للهواء قوة دفع

§ قوة الدفع تحرك الأشياء

§ للقوة مقدار واتجاه

§ للقوة نقطة تأثير

§ القوة ممكن أن تتحرك إلي شغل


مبادىء علمية بمفهوم النفخ

* حركة الهواء تمثل قوة بمقدار واتجاه

* الهواء يؤثر علي جسم له إزاحة

* المسافة التي يتحركها الجسم بمقدار القوة المؤثرة وبمقدار ما يعانيه الجسم من أحنكاك أو أعاقة

* الأجسام الكبيرة تتأثر أضعف من الأجسام الصغيرة

* الجسم المتحرك علي سطح ناعم أسرع من السطح الخشن * تتغير الحركة بتغير اتجاه النفخ



مدخل مفهوم النفخ للطفل
v يستخدم نفخ الهواء عن طريق الفم وهو تجسيد بسيط وأدارك تأثيرها علي الأشياء وقيمتها في الحركة

v يجب أن ندرب الطفل كيف ينفخ والنفخ مرتبط بتنفس الطفل بصورة صحيحة وهو اخذ الهواء بكمية كبيرة من الأنف والاحتفاظ بها بصدرك والإخراج من الفم وهنا معني النفخ

v يستطيع الطفل من خلال مجموعة من الأنشطة يعرف تأثير الرياح وكيف يستخدمها كقوة





التمثيل الجسدي
* أعط للطفل بالونات لنفخها بعضها كبير والأخر صغير

* أعطه منفاخ دراجة ليملأ طوق سباحه مثلا

* عمل طيارة ورقية لأستخدمها للتحرك بالهواء

* الجلوس بجوار مروحة ويحدثك بشعوره

* عمل مروحة ورقية ويستخدمها ووصف الشعور بين المروحة الو رقية والكهربائيه

* النظر للأشجار لتحرها بالهواء وأشياء أخري تتحرك بالهواء بدون تتدخل

* معرفة فعل الهواء بالأشياء من حوله هل الحركة بنفس القوة



تجربة للنفخ من خلال خط
يستخدم الطفل أنبوبة لنفخ أشياء مختلفة تتقارب أحجامها في نهاية خط علي الطاولة وتكون بها يمكن نفخها وبها لايمكن نفخها

الأدوات

1. أنبوبة لكل طفل وتكون صلبه أشياء مختلفة من الشكل

2. والحجم والسطح ومنها الكروي والغير كروي ( كرة بنج - كور صوف - مكعبات زهر طاولة - مكعب خشب - ألعاب بلاستك )

3. حاوية لحفظ الأشياء

4. قطعتان من الورق يكتب غليهما نعم ولا لاستخدامها كإشارات

5. ورقة كبيرة تستخدم لوضع عليها الأشياء المراد نفخها

6. عمل خط مستقيم للطفل يستخدمه كهدف



فكرة التجربة

· للهواء قوة دفع لها مقدار واستجابة الأشياء تتوقف علي الحجم والشكل

· الأشياء الخفيفة أسهل من الأشياء الثقيلة

· الأشياء المستديرة أسهل من الأشياء المفلطحة

أداء الطفل
· تقديم للطفل أنبوبه النفخ

· أعطه الأشياء لتفحصها والتعرف عليها

· اطلب منه أن ينفخ الأشياء فوق الخط ليحصل علي الهدف

· اطلب من الطفل وضع الأشياء السهلة عند الورقة نعم والصعبة عند الورقة لا

· كرر لعمل لكل الأشياء

· أعطية الفرصة إن يجرب الأشياء المحيطة به


أسئلة

· كيف يمكن تحريك الكرة عن طريق النفخ و بدون لمس وتوصيلها إلي الهدف

· هل يحتاج المكعب الخشبي قوة نفخ مثل الكرة للوصول للهدف

· ايهماأثقل الأشياء التي تنفخ بسهوله آم الأشياء التي تنفخ بصعوبة

· هل تتحرك الكور الصوفية بسهوله مثل كرة البنج


الأهداف

· الهواء يحرك الأشياء

· الأشياء الخفيفة أسهل في النفخ والحركة من الثقيلة

· الأشياء المستديرة أسهل للنفخ والحركة من المفلطحة

· الأشياء الناعمة أسهل للنفخ والحركة من الخشنة



ضوابط التجربة

· تنوع الأشياء من الخفيف والثقيل والشكل والحجم والوزن

· تجنب الأنابيب المرنة لأنها تؤثر علي قوة الهواء

· عرف الطفل علي الأدوات قبل العمل

· لكل طفل طوال التدريب أنبوبة خاصة به



إرشادات

· تعليم الطفل التنفس الصحيح واستخدام الأنبوبة

· اترك الطفل يستخدم الأنبوبة لنفخ أي شيء يشعر باختباره كالصابون او الريش او الورق او الفلين

· اجعل الطفل يصنف الأشياء التي تنفخ والتي لا تنفخ

· فرب خط الهدف والأشياء السهلة والمستديرة والناعمة والخفيفة للطفل الصغير
عض الإرشادات التي يمكنك الاستعانة بها لتصحيح عيوب النطق عند طفلك

أولا يجب أن تعرفي أن تعليم الطفل صوت من الأصوات يجب أن يكون بطريقه لطيفه و في أطار لعبه تلعبينها معه.
لأخراج صوت ك يجب أن تعرفي الأتي:


- صوت ك يخرج من الجزء الخلفي من اللسان وعكسه صوت ت من الجزء الأمامي من اللسان وبالمثل حرف ج صوت خلفي يقابله حرف د كصوت أمامي وبالطبع ق خلفي أيضا .


- إذا حول طفلك الأصوات الخلفية ألي أصوات أمامية فعليك تعليمه الطريقة الصحيحة للنطق .


- ولتعليم الطفل الأصوات الخلفية (ك.ج.ق) يجب معرفة أن السبيل إلى ذلك هو منع الجزء الأمامي من اللسان من الحركه لأعطاء الفرصة للجزء الخلفي لكي يتحرك.


- ولمنع الجزء الأمامي من الحركه نستخدم أي وسيله لأعاقته من الحركه مثل خافض لسان - ملعقه - إصبع ألام - إصبع الطفل نفسه ولكن بهدوء حتى لا نجرح لسان الطفل أو نؤذيه .


- و كيف ذلك ؟ تتطلبي من الطفل فتح فمه و تضعي أصبعك علي طرف لسانه لمنعه من الحركه ثم تطلبي منه أن يكرر معك صوت (كا)
في البداية طبعا يكون الأمر صعب ولن يستطيع وبالتالي نحاول مره أخري وأخري ولكن ليس أكثر من 5 دقائق حتى لا يمل منكى وتحاولي أنتي على نفسك أمامه وأمام المرأه
بل تجعليه هو يضع أصبعه في فمكي كأنه هو الذي يعلمك في أطار مرح و لطيف على الطفل لأن العنف لن يجدي.


- بعض الأطفال لا يفهم تكرار صوت (كا) و في هذه الحاله نطلب منه تكرار صوت (تا) مع وضع أصبعك على الجزء الأمامي من اللسان فلن يستطيع لأنكي تضعي أصبعك وتمنعي الجزء الأمامي من الحركه وسوف ينطق بدلا من (تا) ينطق (كا) وفي هذه الحاله نلفت أنتباهه إلى هذا الصوت الجديد و نطلب منه التكرار كما قلنا التدريب الواحد 5 دقائق فقط مع أعطاء مكافئه للطفل مع هذه المحاولات ثم نعاود التدريب مره أخرى بعد فتره راحه بواقع 3 مرات في اليوم.


- مع التدريب سوف نجد الطفل بدأ في نطق الصوت (كا) وبدأ في إتقانه في البدايه مع المساعده بألاصبع ثم نبدأ في تخفيف الضغط على الطرف الأمامي من اللسان وترفعي أصبعك رويدا رويدا حتي يكون وجود أصبعك في فمه بلا أي وظيفة مجرد موجود وخلاص.


- كل هذا ولا زلنا في صوت (كا) حتى يتقن الطفل نطق هذا الصوت وأن يستطيع نطقه بدون مساعده لوحده.


- بعض الأطفال لا تتحمل وجود إصبع داخل الفم لذاك يجب مراعاة أن يكون الإصبع على طرف اللسان ألامامي وليس داخل الفم فقط نمنع الجزء الأمامي من الحركة إلي الأعلى.


- مع بعض الأطفال نطلب منهم وضع إصبعين من أصابعه هو داخل فمه على اللسان ونطق صوت (كا) أو (تا) أن لم يعرف الأولى نجده ينجح في ذلك المهم منع الطرف ألامامي من السان من الحركه


- مع الأخذ في الاعتبار أننا نلعب معه ولسنا ننفذ أوامر أنتى مره والطفل مره مجرد لعب
بعد أن يتقن الطفل أخراج صوت (كا) ندخلها في أول الكلمه مثل كامل كارم كاتب كلب هكذا نتدرب على (كا) في أول الكلمه 3 أيام ثم نتدرب على (كا) في أخر الكلمة مثل شباك مفك بنك وهكذا ثم نتدرب على (كا) في منتصف الكلمة مثل مكيف مكان سكان وهكذا


- ثم نأتي إلى المرحلة الأخيرة وهي تنبيه الطفل أثناء كلامه على الأخطاء في صوت ك ونطلب منه هو التصحيح هو الذي يصحح نحن نلفت نظره للأخطاء فقط و هو يصحح لنفسه ودائما نراقبه ولا نسمح له بالخطأ أبدا حتى يتعود على النطق الصحيح ويصبح عاده و المده الازمه للطفل لكي يتعلم نطق ك مختلفه من طفل الى طفل قد تأخذ أسبوع واحد وقد تأخذ شهر على حسب تعاون الطفل


- مع تصحيح ك سوف تجدي الطفل لوحده نطق ج و ق لوحده أو مع بعض التنبيه البسيط فقط


أكرر العنف والأسلوب الجاف مع الأطفال في تعليم الأصوات لن يجدي أبدا ولكن استعيني بالله ومع بعض الصبر وتكرار المحاولة والتكرار اللطيف واستخدام اساليب التعزيز سوف تنجحي أن شاء الله كتب بواسطه اخصائيه تخاطب





طفل متلازمة داون يجد صعوبه باخراج النفس او الهواء بالصغر
وهذة تمارين تفيده جدا في التخاطب وتعديل شكل الفم
يملاء فمه بالهواء ويفرغه
يمد بشفايفه للامام
يعض شفته السفلي باسنانه او العكس :


























نفس عميق شهيق وزفير ومنظم لعده دقائق ممكن من خلالها استخدام نفخ بالونه او فقاقيع صابون
تمارين الفم والفك والشفايف كما مبين اولا سحب الشفه السفاي للخلف ثم مدها للامام ثم فتح الفم للاقصي جداااااااا
الفم يمينا ويسارااي تحريك الشفتين معا لليمين ولليسار







الجد يد تمارين للوجه خاصه لطفل متلازمة داون لرفع البلاهه والنظرة العير مستحبه بعيونه ويقظته في الانتباه






ks.

ا

ع





!


anti-aging facial exercise
. anti-aging facial exercise

ليست هناك تعليقات: