الجمعة، 13 يونيو 2008

اللعب من عمر 6 - 9 شهور*(2)*


لعب الطفل من 6-9 شهور
قوائم الالعاب من 6-9شهور
اللعب مع الطفل 6-9 شهور
كيفه اللعب مع الطفل من 6-9 شهور
لعب الطفل من 6-9
أصبح الطفل الأن أكثر نشاطا .
ويمكنه أن يوجه المعلقة إلى الطبق .
يهز المفاتيح التى تقابله ويستمتع بموسيقاها ،ويمكنه أن يحمل لعبة فى كل يد ويبدلهما معا .
مما يوجب علينا أن نهيئ للطفل كل الإمكانيات ليستخدم قدراته الجديدة جميعها
وقد تكون هذه الإمكانيات أدوات منزلية وعلب فارغة أمنة .أصبح الطفل يهتم بامتلاك الأشياء
ويصبح قادرا على التقاطها ونقلها من يد إلى آخرى
. ويستكشف لونها وما يصدر عنها من اصوات . ويتفاعل معها وقد يضعها فى فمه لاستكشافها
. وقد يقذفها بعيدا ويتأمل دحرجتها . وقد يجد لذة فى دحرجة كرة واللحاق بها . كما يستمتع بالضرب على جرس والاستماع إلى صوته
. بعد الشهر الثامن أو ابتداء من الشهر التاسع
تصبح لعب الحمام مهمة لتنمية المهارات اليدوية للطفل والتناسق بين اليدين والعينين
ومن المؤكد أن ألعاب الماء رائعة وقت الحمام .استخدامى أوانى مختلفة لتريه كيف يملؤها ويفرغها .
أصبح يعى الأن أن الشىء لا يزال موجود بالرغم من عدم رؤيته ،مما يعنى أنه سوف يبحث عن لعبته المفضله ،
ويمكنك أن تخفيها ليحاول العثور عليها ،كما يمكنك أن تلعبى معه الأستغماية كما يستطيع الطفل عادةً تذكر بعض الأفكار البسيطة والتعرف على نفسه، أجزاء جسمه، والأشخاص المألوفين لديه، واللعب فى هذه السن يجب أن تساعد على تنمية هذه المهارات الجديدة.
أو من النوع الذى يساعد على التوفيق بين الألوان والأشكال.وأكثر هذه اللعب فائدة هى اللعب التى تجروتدحرج ، تسير إلى الخلف والأمام.
اللعب ترافق الطفل أثناء تدربه على السير .
من المعروف أن الألعاب التى تساعد على محاكاة الكبارتساعد الطفل على بناء شخصيته
، مثال التليفون ، عدة الحرفى ، التليفون اللعبة ، أدوات المطبخ .
الكتب المصنوعة من القماش أو الخشب والتى تتميز بالصور الكبيرة، البسيطة، والتى يمكن أن يمسكها الطفل،
يهزها، أو حتى يضعها فى فمه تكون أيضاً مفيدة جداً.
يمكن أن يستخدم الأبوان هذه الكتب أيضاً بشكل مفيد لطفلهما، فتستطيع الأم أن تشير وتشرح للطفل أسماء ووظائف الأشياء الموجودة فى صور الكتاب، فذلك يساعد على تنمية اللغة والفهم عند الطفل . أما المكعبات التى تكدس أو تركب تنمى ذكاء الطفل ومهارته ،
حيث أنه يتعلم كيف يعالجها ويتعرف على أشكالها وألوانها .
كما أنه يشجع الطفل على محاولاته الأولى للهدم والبناء والآخذ والرمى وتنمو قدرته على التحكم بالأشياء والسيطرة عليها ،
كما تنمى لدى الطفل مهارته على حل المشاكلات عندما يحاول تركيبها
.الدمية الصديقة :
يختار الطفل لعبة مفضلة أو دمية محددة ليضمها عند غضبه فتهدئه وتريحه ، ويحملها معه أينما ذهب . ويسمى هذا الشئ " الغرض الأنتقالى " .
وذلك لأن هذا الغرض يساعده على الانتقال من حالة الاندماج العاطفى الذى كان يعيشه مع أمه فى الأشهر الأولى ،
إلى علاقة جديدة بأمه التى أصبحت شخص منفصل عنه . هذه الدمية الصديقة تساعد الطفل على التغلب على ألم الفراق .
وسوف يتخلى الطفل عن هذا الغرض بالتديج ولكن يجب عليكى بتوفير لعبة مماثلة له لتجنب معاناة الطفل فى حالة ضياع أو تلف تلك اللعبة
. قوائم الالعاب من 6-9شهور
· الكرات :
أن الكرات من اللعب المفضلة لجميع الأعمار ويمكن الطفل فى هذه الفترة أن يحبو خلفها مما يشجعه على الحركة ، ويمكن أن يلعب بها مع الأم
· أدوات المطبخ :
يمكنك تخصيص دولاب من دواليب المطبخ تضعى فيه للطفل بعض أدوات المطبخ ( ملاعق خشبيه –أوانى مختلفة الحجم - وغيرها ) وأثناء عملك فى المطبخ افتحى للطفل دولابه فسوف تجديه يقضى فترات طويلة يستمتع بتفريغ محتويات الدولاب .
· المكعبات الخشبية والبلاستيكية :
ركبى للطفل القليل من المكعبات وفكيها ثم اعيدى المكعبات إلى العلبة ثم افرغى العلبة ،هذا يعطى الطفل فكرة عن الهدم والبناء ،والملو والتفريغ . · اللعب المتحركة : والتى من الممكن أن يتتبعها الطفل لملاحقتها · الكتب الكرتونية أو القماشية : أصبحت القراءة الأن أكثر إيجابية وأصبحت عملية القراءة ممتعة للأم والطفل وبعد الأنتهاء من قراءة الكتاب أعطيه له كى يقلب صفحاته ويقرأ لك الكتاب . ويمكن أن تصنعى له كتاب اللمس (انثرى الغراء على صفحات كتاب كرتونى وقومى بتثبيت مواد ذات ملمس مختلف ) . وأيضا كتب الحمام وهى كتب مصنوعة من مادة تشبه مادة العوامات فلا تتأثر بالماء · دمى مشكله فى صور حيونات اليفه قماشيه: يجب أن تكون سهله الغسيل ولا تحتوى على أزرار أو حلقان أو ذيل وغيرها من عوامل الأمان · العلب المتداخلة : ساعديه طفلك لمعرفة المزيد عن العلاقة بين الأشياء بإعطاءه أولنى متدرجة فى الحجم ليحاول ادخالها ببعضها . ولكن لا تتوقعى نجاحه فى وضعهم بالتدريج الصحيح قبل عدة شهور ولكنه سيستمتع بالمحاولة . كما يمكنك وضعهم على شكل برج وسيسعد الطفل بهدم ذلك البرج . · السائل الذى يكون فقاعات حيث أن محاولة الطفل لتفخير فقاعات الصابون تساعد على تطور التناسق بين اليدين والعينين . كما يساعده على تنمية مفهوم السبب والنتيجة. لذا يمكنك عمل فقاعات و التقاطها على عصا ووضعها أمام الطفل ليحاول فقعها بنفسه . ولكن يجب غسل يد الطفل جيدا بعد اللعب كى لا يدخل ماء الصابون لعينه . · الدمى الأصبعية : يجد الطفل متعة عندما تلاعبيه بعروسة قفازية بسيطة الوجوه . كما أن متابعة الطفل لها وهى ترقص وتعنى ومحاولة التفاعل معها تنمى لديه مهاراته الاجتماعية .· اللعب التى فيها أشكال تبرز ويمكن إدخال تلك الأجسام بإغلاق الغطاء : عندما يجد الطفل علبة مفتوحة وغطائها مثبتا بها من الجانب يستطيع دفع هذا الغطاء مغلقا اياه. و يمكنك اعطاء الطفل اللعب التى تفتح فجأة عندما بضغط زر أو إدارة مفتاح ودعيه يفتحها ويغلقها بنفسه لتنمى لديه القوة والتناسق بين اليدين والذراعين . وحتى أن لم يستطع الطفل أكثر من دفع الغطاء مغلقا للعلبة فسوف يسبب له ذلك الشعور بالمتعة لأنه استطاع أن يخفى محتويات العلبة بنفسه .· عضاضات ملونة : ويفضل العضاضات التى تحتوى على سائل بداخلها فبعد وضعها فى الثلاجة يكون لها أثر ملطف على لثة الطفل .· ألعاب الحمام :بط واوز وغزلان تعوم اثناء السباحه ،وهذه الألعاب تزيد من متعة الأستحمام · دب يصطفيها وتصبح لعبته ويكون رفيقه فى كل الرحلات ويمكن أن يختضنها أثناء النوم .· حلقات من مادة الألومنيوم أو الخشب أو البلاستيك قطرها 10 أو 12 سم ويفضل أن تكون زاهية الألوان لجذب انتباه الطفل إليها ، والعمل على دفعه للإمساك بها ( يمكن أن تستخدم فى عمل التمارين الرياضية )· الشخشيخات: حيث يحقق الطفل متعته فى صنع الموسيقى· الأورج الذى يصدر أصوات حيوانات : مما يمكنه أن يتعرف على الحيوان وشكله وصوته . كما أن اللعب التى تصدر صوتا عند النقر عليها كالبيانو أو الزيلوفون تساعد فى تطوير مهارات الطفل اليدوية . كما أنه يجد متعة عندما يستمع إلى الأصوات التى يصدرها بنفسه . · الشاكوش : المرتبط بسفارة تحدث صوت عند القرع ،أو الذى يتسبب قرعه فى حدث معين مثال تدحرج كرة بشكل حلزونى .· الشرائط المسجلة : عندما تلاحظين استمتاع الطفل بنغمة أو أغنيةمعينة يمكنك تسجيلها على شريط . كما يستمتع الطفل بأغانى الأطفال الهادئة . ولكن عليكى بتجنب الأغانى والموسيقى الدارجة التى توتر الطفل .ويمكنك تسجيل شريط بصوة شخص محبوب للطفل كالجد أو الجدة .اللعب مع الطفل 6-9 شهور يستكشف الطفل العالم من خلال حواسه ، حيث يمكنه نظره الحاد من تميز الأشكال والألوان بوضوح ، وكما يمكنه أن يتذوق الأطعمة الجديدة . كما تساعده حاسة السمع على التعرف على الأصوات المحيطة ويكتشف مفهوم الإيقاع ، كما تساعده حاسة اللمس على الأستكشاف عندما يستعمل يده . مع العلم بأن حاسة الشم تكون قوية عند الطفل منذ الولادة فقد يتعرف الطفل على أمه من خلال حاسة الشم . وبتطور النمو الحركى يستطيع الطفل القيام بمهارات جديدة مثل محاولة تثبيت رأسه . كما أنه بنمو مقدرته على الجلوس تتحرر يده ، ويتعلم كيف يلتقط الأشياء ، فبعد أن كان يستخدم قبضة يده لامساك الأجسام ، يكتشف التقابل بين الأبهام والسبابة. ويكونان بالنسبة له ملقاطا فعالا جدا . كما يلاحظ زيادة تمارين التقليب باليد . ويدرك الطفل أن له جسم فيكتشفه ويسيطر على تحركاته بشكل أفضل .ومن جانب النمو الفكرى . فيبدع الطفل تصرفات جديدة ويكررها حتى يعتاد عليها . مما يمنحه قدر من المتعة والسعادة . ويمضى وقتا طويلا فى استكشاف العلاقة بين الفعل والنتيجة . كما يتكون للطفل العديد من ردود الأفعال فى هذه المرحلة مثال الألتفات إلى من يناديه ويلعب الغميضة ويقهقه كما يمكنه أن ينقل الأشياء من يد إلى أخرى .كيفه اللعب مع الطفل من 6-9 شهور يساعد التأزر البصرى والحركى وزيادة قدرة الطفل على الحركة لعرض ألعابا منوعة لمسية وحسية · لتنمية حاسة السمع: * استخدمى الزجاجات البلاستيكية الفارغة ، واملئيها بجبوب مختلفة بحيث تحتوى كل زجاجة على نوع واحد من الحبوب ، ستحصلين على مجموعة من الزجاجات المختلفة الأصوات . يجب التأكد من احكام الغطاء . نبهى الطفل للأصوات المختلفة التى تصدر عند رج كل وعاء يحتوى على نوع معين من الحبوب .* يلاحظ أن الطفل يهوى اسقاط الأشياء على الأرض وكلما احضرتيها له يوقعها مرة آخرى . استخدمى لذلك كذا زجاجة وحاولى تنبه الطفل للأصوات المختلفة الصادرة عن وقوع أجسام مختلفة . وأيضا يمكنك تعليمه معنى كلمة تحت " وقعت تحت " . كما يمكن تنمية مفهوم الداخل " الحبوب التى بداخل الوعاء "* احضرى الألعاب التى تصفر وتصدر أصواتا موسيقية .*اعطى الطفل وعاء بلاستيكياعميق ودعيه يطرق عليه كالطبلة . نوعى الأعراض المطروق عليها – طبق بلاستيك ، طبق معدنى - ونبهى الطفل للأصوات المختلفة الصادرة من الأغراض المختلفة .* لتنمية مهارة الأصغاء : اطلبى من الطفل ادخال غرض داخل كوب مثلا وشجعيه عندما يؤدى ما طلبتى منه * شغلى للطفل الراديو وغيرى المحطات و درجة الصوت . · لتنمية حاسة اللمس : ساعدى الطفل على لمس أجسام مختلفة الملمس (ناعم وخشن ) بارد ودافئ وغيرهم مع تسمية كل ملمس للطفل .استخدمى صندوق فارغ واملئيه بأجسام مختلفة الملمس ودعى الطفل يفرغه .مع تسمية ملمس كل جسم يخرجه . يمكنك صنع كتاب اللمس و هى الكتب التى تحتوى على كذا ملمس مثل صورة أرنب ذو فروة ناعمة وخروف ذو فروة خشنة وثعبان مغطى بجلد ثعبان وتوضح الأم للطفل وهى تقلب صفحات الكتاب هذا أرنب وله فروة ناعمة وتمرر أصابع الطفل على الفروة الملصوقة على الأرنب وتقول له ارأيت أنه ناعم .· لتنمية حاسة البصر يمكنك تصفح كتاب زاهى الألوان مع الطفل ويمكنك اعطائه للطفل ليلعب به كما يحلو له . *احضرى طبق مستدير وضعى كرة صغيرة داخل الوعاء وحاولى ادارتها بجوار حوائط الوعاء . اطلبى من الطفل محاولة مراقبة الكرة مما سيساعد العين على تنمية مهارة متابعة جسم متحرك . وسينمى مفهوم الدائرة بالنسبة للطفل .* احضرى لعبة صنع الفقاقيع واجعلى الطفل يتابع تكوين الفقاعة (يمكن تحضير هذا السائل بالمنزل باستخدام مسحوق الجلى فيرى أو غولدن و تجنبى رج المسحوق بشدة فهذا يكون رغوة تتعارض مع تكوين الفقاقيع )· احضرى عدد من الأوعية المتدرجة فى الحجم واطلبى من الطفل وضعها بداخل بعضها . مما سينمى لديه مفهوم التدرج فى الحجم . · لتشجيع الطفل على التقليد: التقليد هو إحدى قواعد نمو الطفل . لذلك يجب أن تشجعيه باكرا على تقليد حركاتك .# استمرى فى تبادل تعبيرات وجهك ، وتبادل الكلمات البسيطة . # صقفى لتشجيعه على تقليدك .لوحى له عند الفراق وقولى باى .# اضربى جبينك بجبين طفلك ضربة خفيفة قائلة هد head.# اقزفى الكرة لأعلى واطلبى منه أن يلقيها مثلما فعلت # دحرجى الكرة إليه واطلبى منه أن يدحرجها لكى . # شيرى بأصبعك إلى الأشخاص والأشياء المختلفة ليقلدك فى الأشارة وقومى بتسميتها قائلة "ده ايه كوب . أنت عايز الكوب ده " # احضرى أكواب بلاستيكية فارغة وحاولى تكديسها لتكوين شكل ثم اهدمى هذا الشكل واطلبى من الطفل التكرار . # حاولى الأختفاء من الطفل خلف ستارة واساليه فين ماما واظهرى أمامه وقولى له " با " . ويمكنك الأختباء فى مكان والخروج من مكان أخر .حاولى تغطية وجهك بمفرش واظهرى وجهك قائلة " با " . وشجعى الطفل على تقليدك بأن تضعى المفرش على وجهه وتنزعيه قائلة " با " . من المفترض أن يقلدك طفلك فى الحركات السابقة ويتجاوب معك .· لعبة تسمية أجزاء الجسم : اسألى الطفل فين عينه . واشيرى إليها قائلة اهه وهكذا بقية أعضاء الوجه سيربط الطفل بين الصوت والعضو.· لمعرفة أصابع اليد : عند قص أظافر الطفل يمكنك أن تحكى له حكاية الأصابع مثال : هذا الأبهام الصغير يريد أن يحلق شعره فأخذته الماما السبابة إلى الحلاق ثم ذهب إليهم البابا الوسطى ومعهم أخوته الخنصر والبنصر .... وهكذا . مما سيسهل عملية القص ويعلم الطفل أسماء الأصابع فيما بعد . لعبة السبب والنتيجة : يمكنك التوضيح للطفل أن فتح الصنبور ادى إلى نزول الماء ويمكنك جعل هذا الأمر لعبة . وكذلك الأمور المتشابهة كاضاءة النور ادعو لمحمود واطبعو كل معلومة واقراوهاواريد الرد وكل دة من منارة المربي


ليست هناك تعليقات: