الجمعة، 13 يونيو 2008

اللعب من 12-18 شهر * (3)*

اللعب من12الي18 شهر
اللعب من سن 12-18 شهر
لعب الطفل من 12-18شهر
قوائم الالعاب من 12-18شهر
العب مع الطفل من 12-18شهر
كيفه اللعب مع الطفل من 12-15 شهر كيفة اللعب مع الطفل
من 15-18 شهر لعب الطفل
من 12-18شهر يستطيع الطفل الأن يتحكم فى يديه بشكل جيد مما يمكنه من النجاح فى لعبة التصنيف (عبارة عن مكعب مجوف يوجد بجدرانه فتحات كل فتحة مخصصة لشكل معين) .
يستطيع أن يبنى برج المكعبات ،يرسم ويشخبط . ويحب الطفل تسلق الكراسى و يلمس كل شئ ويتذوقه او يقذفه . ويفرغ ما فى الأدراج .
واللعب فى هذه الفترة انفراى عادة وبزيادة قدرته على الحركة يتسع عالمه .
ويصبح مقداما على الدخول فى مواقف متعددة سيدخل دولاب الملابس ويقف على الدرج ليصل إلى لعبته ويجب على الأباء السماح للطفل فى ممارسته وسيلته للنمو وتوفير البيئة الآمنة .
ويحذر من محاولة الأم لمنع الطفل أكثر من اللازم لأن ذلك يفقد الطفل رغبته فى المعرفة والتعلم .
وكما نقول دئما أن اللعب البسيطة أفضل من اللعب الدقيقة المعقدة التى تربك الطفل
. ويحب الأطفال فى هذا السن اللعب التى تشبه ممتلكات الكبار
قوائم الالعاب من 12-18شهر·
أوانى متداخلة :
تمهد للطفل مفهوم الحجم عندما يدخلها بداخل بعضها·
مكعبات البناء الكبيرة :
التى تمكن من بناء كيان كبير مثل الحائط · العاب الشد والدفع· قضبان التسلق : وهى تمكن الطفل من ممارسة المهارات الحركية
· الكرات : تزيد متعته بقذف الكرة ،يمكن للطفل أن يحاول امساك الكرة المقذوفة إليه .
· بيت الطفل :
يمكنك صنعه باستخدام كرتونة كبيرة من متجر الأدوات المنزلية وارسمى باب وقومى بقطع جزء حتى يمكن فتحه واغلاقه
. وقومى بعمل ثقب فى الباب ليتمكن الطفل من فتح الباب واغلاقه ويمكنك تزينه بطريقتك وعمل شبابيك له كما ترغبى
.· الأقلام الشمعية والورق :
تعطى للطفل للمحاولات المبدئية للرسم عند الطفل
.· المطبخ اللعبة :
يحبه الطفل لأنه يشبه أدوات الأم ·
الكتب المصورة :
يفضل الطفل فى هذا السن الكتب التى تحتوى على صور لأشياء مألوفة بالنسبة له
العب مع الطفل من 12-18شهر
يتكون لدى الطفل شخصية حقيقية . ولا يتردد فى فرض إرادته وتنمو لديه القدرة على قول كلمة (لا )
.ينشغل الطفل بتطوير مهاراته الحركية ويحاول تطوير قدرته على المشى والحفاظ على التوازن عندما يكون جالسا . وتزداد مهارة اليدين والقدمين ، مما يمكنه من وضع مكعب على أخر من دون أن يقعا
. وقد يدفع كرة بقدمه .
وتكون يده هى أداته المدمرة لأستكشاف البيئة فيفتح ويفرغ ويلقى بالأشياء ، ولكن يكون لديه الرغبة لفعل أكثر من ذلك لأنه فهم الكثير من الأمور
، لكنه يعجز عن تحقيق ما يريده مما يثير لديه حالات من التوتر والغضب .
ويظل الاكتشاف الحسى له دور البطولة . وقد يلاحظ رغبة الطفل الشديدة لتذوق طعام والده ورغبته فى لمس وشم هذا الطعام
ولا يزال فمه هو أداته الأولى للاستكشاف .ويتطور النمو الفكرى لدى الطفل بدئا من من قدرته على نطق بعض الكلمات المفهومة إلى محاولاته لأثبات شخصيته المتفردة على من حوله فنجده يرفض ما يطلب منه رفضا قاطعا ،
ويلح للحصول على ما يمنع عنه ، ويرغب بأن يفعل كل شئ وحده .
وأخيرا تتطور طريقته لفهم البيئة المحيطة . تتطور قدرة الطفل فى حل المشكلات عن طريق المحاولة والخطأ . ويقوم ببعض الأختبارات فقد يغير عن عمد طريقة قيامه بعمل معين أو يجمع بين عمليتين ليرى النتيجة . كما يتطور لديه مفهوم الوقت والمسافة . وبالرغم من أن هذه المرحلة تتميز تصرفات الطفل بالتمركز حول الذات ولكنه يلاحظ أن تصرفات الآخرين تحدث تغيرا بمحيطه .يكون الطفل تدريجيا صورة ذهنية للأشياء والأحداث ، التى تساعده على الأبتعاد تدريجيا عن أسلوب التجارب الملموسة والمباشرة .
العب مع الطفل من 12-15شهر
الأغطية المختلفة
: احضرى ثلاثة أغراض ذات غطاء مثال علبة أحذية فارغة . أناء بغطاء ولكن يجب أن تكون الأغطية سهلة التركيب كى لا يحبط الطفل . اطلبى من الطفل تغطية أحد الأوعية بغطائها . دعيه يجرب حتى ينجح . ثم اطلبى منه تغطية الوعاء الثانى وهكذا
. · لتشجيع الطفل على التقليد
: حاولى مبادلة الطفل الحركات السهلة التى يمكنه تقليدها .دحرجى الكرة باتجاه الطفل واطلبى منه أن يعيدها إليكى
. ويمكنك استخدام منضددة كنفق بامرار الكرة من تحتها وطلبك من الطفل أن يدحرجها من أسفل المنضدة
. احضرى له لعبة فقاعات الصابون وقومى بالنفخ فى الحلقة لأحداث فقاعات وحاولى مطاردة الفقاعات وتفجيرها واطلبى منه تقليدك ( يمكنك صنع محلول الصابون باذابة سائل الجلى فرى إلى الماء ).
لتعليم الطفل أجزاء الجسم :
مددى الطفل على لوحة ورقية وارسمى الحدود الخارجية لجسمه بقلم ألوان عريض
. وساعديه فى رسم أعضاء الجسم كالذراعين وتفاصيل الوجه كالفم والعينين
. وقومى بتسمية ما ترسميه .
يمكنك احضار الوان مشابهة لألوان الملابس التى يرتديها الطفل ولونى معه جسمه بألوان الملابس
. أو قومى باحضار ملابسه مثال بنطلون شراب ، حذاء لكى يلبسه للرسمة سائلة اياه فين نحط البنطلون ، فين نحط
.لتنبيه حاسة السمع :
احضرى جرس وعاء معدنى وضعى به سلسلة مفاتيح وآاناء بلاستيك وضعى به القليل من الماء . ورجى كل من الأغراض الثلاثة وسمى الصوت الصادر من هز كل غرض . اعصبى عينى الطفل وقومى برج أحد الأعراض واطلبى من الطفل الأشارة إلى الجسم الذى يحدث هذا الصوت وذلك بعد أن ازالة العصابة .
لتنبيه حاسة التذوق:
اعصبى عينى طفلك وذوقيه أطعمة مختلفة واطلبى منه معرفتها وأن يعبر عن رأيه فى الطعم
لتنبيه حاسة الشم:
اعصبى عينى طفلك واعرضى عليه روائح مختلفة واطلبى منه معرفتها .نبهى الطفل للروائح المختلفة أثناء اعداد الطعام ، مثال : اتشم رائحة الكعكات المخبوزة " " ما رأيك برائحة البسكويت المخبوز " عرفى الطفل بالروائح المختلفة مثال " الوردة رائحتها حلوة " " المهملات رائحتها كريهة " " هذا طعام فاسد رائحته كريهة "حاولى أن تشرحى للطفل أن هنالك بعض الغازات السامة التى يجب تجنب شمها كيفة اللعب مع الطفل من 15-18 شهر
· لتشجيع الطفل على التقليد :
ابتداء من الشهر الخامس عشر أو السادس عشر
يجد الطفل سعادة فى تقليد تصرفاتك اليومية . حاولى توفير أشياء مشابهة للتى تستخدمينها ( مقشه ، تليفون وهكذا ) حتى تساعديه على أن يقلدك
.احضرى له لعبة فقاعات الصابون وقومى بالنفخ فى الحلقة لأحداث فقاعات وحاولى مطاردة الفقاعات وتفجيرها واطلبى منه تقليدك ( يمكنك صنع محلول الصابون باذابة سائل الجلى إلى الماء ). ·
للتنبيه الحسى :
اعصبى عينى طفلك وذوقيه أطعمة مختلفة واطلبى منه معرفتها وأن يعبر عن رأيه فى الطعم اعصبى عينى طفلك واعرضى عليه روائح مختلفة واطلبى منه معرفتها
اعطى الطفل مجموعة من الأجسام المتساوية فى الحجم والمختلفة فى الوزن .
ونبهيه للأختلاف فى الوزن ثم اطلبى منه أن يضع الأجسام المتشابهة فى الوزن مع بعضها .·
حركى أجسام مختلفة تحت مفرش بواسطة حبل واخبرى الطفل باسم كل الجسم يتحرك أسفل المفرش وبعد ذلك اطلبى من الطفل ذكر اسم الجسم الذى يتحرك أسفل المفرش .
· مغامرة صعود السلالم :
تتضح رغبة الطفل فى صعود السلالم فى سن مبكر . ويجب مساعدته على مزاولة هذا النشاط لتنمية نموه الحركى .
كما أن الطفل يتعلم الحذر بطريقة تلقائية أثناء محاولاته القيام بهذه الأعمال الجريئة . لذا يجب اتاحة الفرصة للطفل للتجربة كى يتعلم تلك المهارة والحذر
. ولتعليم الطفل معنى كلمة فوق وتحت بأن تقول الأم للطفل :
هيا اصعد الدرجات كى نطلع فوق ، أو هيا نهبط لأسفل .
وبذلك تصبح كلمتى فوق وتحت ضمن ثروة الطفل الثابتة لديه لأنها مرتبطة بتجربة عملية قام بها .
يعشق الأطفال فى هذا السن ملئ اللعب وافرغها وإدخالها الواحدة بالآخرى اعطى الطفل وعاء المكعبات واقلبيه وشجعيه على أن يجمع المكعبات مرة أخرى بداخله
.للتنبيه الفكرى :
يدرك الطفل فى هذا السن مفهوم بقاء الأشياء بمعنى أن اللعبة المختفية لاتزال موجودة بالرغم من أنه لا يراها .
يمكنك تخبئة لعبته تحت مفرش .وسوف يحاول الطفل احضارها .
درجى صعوبة اللعبة .
ابدئى باظهار جزء من اللعبة، وبعد ذلك جبئيها كلها .
وفى مرحلة متقدمة عندما يفهم الطفل مبدأ اللعبة المخبأة يمكنك تخبئتها تحت مفرشين مختلفين اللون .
فمن المفترض أن الطفل عندما يرفع الطبقة الأولى ولا يجدها يرفع الطبقة الثانية .
ويمكنك بعد ذلك اضافة مفرش ثالث .شجعى الطفل على القيام بحركات دقيقة ،
ووضحى له نتيجة ما قام به مثل اضاءة النور ، فتح ماء الصنبور .
اكتشاف الماء :
أثناء الأستحمام ، اعطى الطفل إسفنجة جافة واطلبى منه وضعها فى الماء وعلقى على ما حدث لها من تغير فى الوزن والملمس ودعيه يلاحظ قطرات الماء وهى تتساقط من الإسفنجة . ويمكنك اعطائه قطعة قطن جافة وغمسها فى الماء وملاحظة انتفاجها ومحاولة عصرها .
اعطيه بعض الأوعية الأمنة وقليل من الماء ودعيه يسكب الماء من وعاء لأخر ولكن يجب أن يكون ذلك فى مكان لاتخافى عليه من البلل مثال الحمام أو المطبح كما يجب ارتداء الطفل ما يشبه المريلة .
الأشغال الفنية :
يجب أن يرتدى الطفل مريلة لحماية ملابسه من التلف1
- التلوين
يمكن استخدام الأدوات التالية فى التلوين :
الريش ، الأسفنج( يمكن ربط قطعة من الإسفنج بعصاة أو شفاطة العصير ) ، فرشة الأسنان ، هذا خلاف الفرش المختلفة المخصصة لذلك .
* التلوين بالأصابع :
ويحتاج التلوين بالأصابع إلى تركيبة خاصة للألوان بحيث توفر سمكا معينا ، وتيسر عمل الأطفال بها .
ويمكن اعدادها بالمنزل كما يلى :
-ثلثى كوب نشا جاف 1 كوب ماء بارد 3 كوب ( شاى ) جلسرين 1 معلقة ( شاى ) صابون سائل .ألوان الطعام .
* التلوين بالنفخ :
بوضع مساحة من اللون غير سميكة القوام بحيث تستجيب للنفخ على ورقة . ويقوم الطفل باستخدام شفاطة العصير للنفخ فيتوزع اللون على الورقة محدثا أشكالا مختلفة
.* التلوين بالخيوط :
بتحريك الخيوط على الورقة مما يحدث أشكالا وخطوطا حلزونية مختلفة
.2- عمل النماذج والتشكيل :
يمكن استخدام البلاستسين أو العجين أو الرمال الرطبة أو استخدام الطمى ( الطين الأسوانلى )وتتكون عجينة التشكيل من : 2 كوب دقيق 1 كوب ماء أو أى سائل ملون كالشاى .ملح .ألوان طعام / ألوان خاصة بالأعمال الفنية .طريقة الأستخدام :ناولى الطفل قطعة صغيرة من العجين بحيث يمكن للطفل مسكها بسهولة . دعى الطفل يرى طريقة ضغط العجين ودحرجته وتشكيله .
ثم دعيه يستكشف قطعة الطين بمفرده حتى يفقد اهتمامه بذلك . إذا لاحظت حاجة الطفل للتشجيع . شكلى له كرة صغيرة واضغطى عليها حتى تصبح مفلطحة .
أو شكلى قطعة العجين على شكل طقم شاى واعطيه للطفل يستخدمه فى لعبه التخيلى .
شجعى الطفل على احضار لعبته البعيدة باستخدام عصا أو معلقة خشبية
.استخدمى أطواق (الهولا هوب ) وشجعى الطفل على القفز بداخلها وخارجها مع استخدام كلمة الداخل والخارج .
ويمكن استخدام كذا طوق لكى يقفز الطفل من طوق إلى الآخر .
يمكن تعليم الطفل التصويب على الطوق برمى كرة بداخل الطوق .
اعطى الطفل العلب المتداخلة ( يجب أن يكون غطائها سهل الفتح) وافتحيها الطفل أمام الطفل واريه كيف يمكن ادخال العلب بداخل بعضها .
يمكنك عكس اللعبة بوضع لعبته المفضلة داخل العلبة الصغرى أمام الطفل واطلبى منه أن يحضرها سيقوم الطفل بفتح العلب حتى يصل إلى الصغرى ويخرج منها لعبته

ليست هناك تعليقات: